أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة

ماهي أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة 

إنّ الانترنت هو شبكة اتصالات عالمية تسمح بالتواصل وتبادل المعلومات بين شبكات أصغر ، وهذه الشبكة قد غزت العالم  بأكمله ، وأصبح استخدامها مهمّاً في حياة كل شخص وفي كل مجالات الحياة ، ونظراً للتطور التقني والتكنولوجي الذي وصل إليه العالم بأكمله فإنّ أكثر من مليارين من الناس يستخدمون الانترنت ، والكثير من هؤلاء الناس يشترون مايلزمهم من الانترنت من منتجات ، أو يحصلون على معلومات وخدمات ، ويتأثرون بالإعلانات على شبكة الانترنت ، لذلك يتوجب على كل مؤسسة أو شركة لديها نشاط تجاري أياً كانت كبيرة أو صغيرة ، أن يكون لديها موقع الكتروني خاص بها تعرض من خلاله معلومات عن خدماتها ومنتجاتها ، وتسوّق من خلال هذا الموقع الالكتروني لهذه المنتجات أو الخدمات  ، وإنّ هذا الموقع الالكتروني أو موقع الويب يتم الوصول إليه من خلال شبكة الانترنت ، ومن خلال محركات البحث مثل google أو غيره من محركات البحث ، فكن أساسيات نجاح أي شركة إنشاء موقع الكتروني خاص بها ، وسنقدّم في هذا المقال تعريفاً للموقع الإلكتروني ، والهدف من إنشائه ، و سنتعرف على أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة ،و دوره في زيادة أرباح شركتك .

ماهو الموقع الالكتروني

ماهو الموقع الالكتروني -أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة

ماهو الموقع الإلكتروني 

الموقع الالكتروني هو عبارة عن صفحة ويب أو أكثر مترابطة مع بعضها تحت اسم معين ، تتيح وتعرض المعلومات والبيانات التي هي في الأصل أرقام ترجمت إلى أرقام وصور وصوت وفيديو ، وعرضت للمستخدم على الشاشة ، ولكل موقع الكتروني (موقع ويب ) عنوان على شبكة الانترنت يسمى عنوان الموقع أو الرابط والذي يرمز له URL وهي اختصار لكلمة Uniform Resource Locator ، وإذا شبّهنا شبكة الإنترنت بالمكتبة تكون المواقع هي الكتب ، وكما لكل كتاب عنوان فلكلّ موقع عنوان أيضاً . وعند الدخول إلى الموقع الإلكتروني تظهر الصفحة الرئيسية التي من خلالها نستطيع الانتقال إلى كافة صفحات الموقع والتي تحوي : ١. عنوان الموقع ،٢. الصفحة الرئيسية ، ٣. رابط تشعبي لصفحة فرعية.

ونستنتج أنّ الإنترنت يتألف من مواقع ، والمواقع تتألف من صفحات ، والصفحة يمكن أن تحتوي على روابط (جملة ، كلمة ، صورة ) أو وثائق (صور، فيديو، نص) ، ومن أجل الوصول إلى هذه المواقع إلكترونية يلزمك استخدام أحد محركات البحث ، ويتم إنشاء الموقع الالكتروني بطريقة سهلة بالنسبة للمبتدئين الذين لا يملكون الخبرة في تصميم موقع ويب WordPress ، فالحل الأمثل لهم هو استخدام أداة إنشاء مواقع الويب من GoDaddy  هذه الأداة لا تحتاج خبرة في الويب ، ولاتحتاج الى مبرمج ويب للبدء ، ويمكن تصنيف المواقع الالكترونية حسب نوعها ، وهدفها، وتصميمها ، بالنسبة لنوعها ، للمواقع الإلكترونية أنواع متعدّدة نذكر منها:

مواقع التجارة الإلكترونية – مواقع الأخبار- مواقع الصفحة الواحدة – مواقع الشركات الكبرى – المواقع الإلكترونية الخاصة بالعلامات التجارية – المدوّنات – مواقع الخدمات المهنية – الشبكات الاجتماعية والمنتديات والمجتمعات – الموسوعات – المواقع التعليمية -المواقع الترفيهية –  مواقع السيرة الذاتية أو مواقع البورتفوليو -مواقع المنظمات – مواقع حكومية .

ومن مواصفات الموقع الإلكتروني الناجح ، أن يكون ذو تصميم احترافي ، ويحتوي صوراً ذات دقة و جودة عالية ، وأن يكون سهل الاستخدام ، ويمكن الوصول إليه بسهولة ، وذو محتوى عالي الجودة .

أهداف تصميم موقع الكتروني

الهدف من تصميم الموقع الالكتروني – أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة

ما الهدف من انشاء موقع الكتروني للشركة ؟

كل شركة ناجحة تعمل على التسويق لمنتجاتها ، والوصول للعملاء والزبائن بشكل مباشرعن طريق العمل على أرض الواقع من جهة ، والعمل ضمن شبكة الانترنت في الواقع الافتراضي من جهة أخرى ، لذلك يجب على كل شركة أن يكون لها موقعها الالكتروني الخاص بها نظراً إلى أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة والشركة المنتجة ، للتعريف بها وبما تقدمه من خدمات ، والهدف العام من إنشاء موقع إلكتروني للشركة ، هو توصيل رسائل مختلفة لكافة الأشخاص والتسويق والترويج لجميع منتجات الشركة ، أما الأهداف الأخرى فهي :

  • إيصال الرسائل والمعلومات الإخبارية ، الطبية ، الدينية، الرياضية ، السياسية، الدعائية وغيرها ، وعرض المنتجات والخدمات الخاصة بشركتك على الزبائن والعملاء .
  • من أهداف إنشاء موقع الكتروني إعطاء  انطباع جيد وصورة جيّدة عن العمل ،لأن العمل مهما كان صغيراً ، قد يكون له أهمية عند شركات كبرى ، عندما يكون لشركتك موقعا خاص بها على الانترنت ، ممايعطي قيمة وأهمية لعملك ،بالاضافة لرفع انتاجية العمل .
  • من أهداف إنشاء موقع الكتروني التسويق لشركتك ومنتجك ، وبما أنه من أفضل أنواع التواصل بين الشركة والعملاء هو التواصل عبر البريد الالكتروني حيث يتم مراسلة العميل بالخدمات والعروض والأسعار ، من أفضل الطرق المناسبة للتسويق لشركتك هو التسويق عبر البريد الإلكتروني والمراسلة عبره حيث يمكنك ارسال رسالة لمئات العملاء دفعة واحدة وبتكلفة قليلة .
  •  استهداف العملاء وزيادة عددهم من خلال إعلانات غوغل ، ومن خلال وجودك على جميع محركات البحث وبالأخص غوغل .
  • من أهداف إنشاء موقع الكتروني وصول المنتجات إلى السوق بسرعة ومدة قصيرة ، وتطويرهذه المنتجات .
  • الترويج للعمل على مدار 24 ساعة متواصلة وهذا مالاتجده في الوسائل الاعلانية الأخرى ، كما أن هذه الميّزة ستتيح لك جذب عدد كبير من العملا والزبائن ، وفي أي وقت ممكن .
  • تكلفة الموقع الالكتروني ، حيث يمكن تطوير الموقع ومتابعته بتكلفة عادية مقارنة بتكلفة الوسائل الاعلانية الاخرى ، كما يوفّر الموقع إنشاء رسالة إعلانية ، وتحديثها باستمرار.
 أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة

أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة

ما هي أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة ؟

للمواقع الالكتروني أهمية كبيرة للشركات والمؤسسات ذات النشاط التجاري وتتوضّح  أهمية المواقع الالكترونية للمؤسسات في النقاط الآتية :

1- سهولة التواصل بين مؤسستك وبين العملاء

حيث يسهل وجود موقع الكتروني لمؤسستك من وصول العملاء اليك ووصولك إليهم ، وذلك لأن وجود موقع الالكتروني للمؤسسة يجعلها في الخدمة على مدار الساعة طوال اليوم وفي أي وقت ، وهذا مايجعل الزبون قادراً على الحصول على المعلومات التي يريدها ، أو الخدمات التي يرغب بها من موقعك الالكتروني في الوقت الذي يناسبه ، وفي أي موقع جغرافي في العالم ، ولن يتقيد بأوقات عمل محددة بل يستطيع الدخول والاطلاع على الموقع في الوقت الذي يريد ، ويمكنه إرسال الرسائل من صفحة اتصل بنا وسيتم الرد على استفساراته عند قراءة الرسالة ، وهذه من أهم النقاط التي توضّح أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة .

2- يوفّر الموقع الالكتروني الإجابات على أسئلة العملاء واستفساراتهم بكل أريحية وسهولة

تتضح ايضا أهمية الموقع, بأنّه يوفّرالوقت والجهد على مؤسستك ، من خلال تقديم الاجابة على الأسئلة المتكررة وتقديم المعلومات اللازمة من خلال موقعك الإلكتروني الخاص بمؤسستك ، بدلا من استهلاك الوقت والجهد الكبير في الإجابة على أسئلة العملاء المتكررة وتقديم الاجابات بشكل متكرّر كلّ على حده .

3- الحصول على ثقة العملاء بمؤسستك ومنتجاتك

تكمن أهمية الموقع الالكتروني للشركات, في أنّ الشركة أو المؤسسة التي يكون لها موقع الكتروني خاص بها تحظى بثقة العملاء أكثر من الشركة أو المؤسسة التي ليس لها موقع الكتروني ، كما يساعد الموقع الالكتروني في الحصول على العلامة التجارية الخاصة بشركتك ، فالموقع الالكتروني يقدم للعملاء معلومات تستطيع من خلالها كسب ثقة العميل بشركتك أو مؤسستك  ،وبمنتجاتك والخدمات التي تقدمها ، ويشجعهم على التعامل معك.

4- الموقع الإلكتروني يعتبر مصدر دخل لمؤسستك أو شركتك

أهمية الموقع الالكتروني لنشاطك التجاري تكمن في تحقيق الربح عن طريق عرض الخدمات التي تقدمها والتسويق لها ، وعن طريق شراء بعض منتجات متجرك الالكتروني ، وهناك عدة طرق للحصول على دخل من الموقع الالكتروني الخاص بالمؤسسة .

6- التسويق 

حيث تعد المواقع الإلكترونية من أهم وسائل التسويق الالكتروني فعاليةً، كما تعدّ بمثابة قناة لتسويق الخدمات ، و تعدّ منصة سهلة التصفح والاطلاع على المنتجات، ويتيح الموقع الالكتروني فرصة تسويقية أكبر هذا مايبيّن أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة

7- التكلفة القليلة وخفض التكاليف

حيث يتم من خلال إنشاء موقع إلكتروني للشركة توفير تكاليف الديكورات وإيجارات العمّال ، وفواتير الماء والكهرباء ، وايجار مقر الشركة على أرض الواقع ، وغيرها من التكاليف لعملك و لشركتك على أرض الواقع، والاستفادة من هذه التكاليف في تطوير الموقع والخدمات التي يقدمها ، هنا تكمن أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة .

والجدير بالذكر أهمية  المواقع الإلكترونية في التعليم ، حيث أن للمواقع الإلكترونية أهمية كبيرة في مجال التعليم ، بحيث يمكن لأي شخص الحصول على المعلومات بسهولة وفي أي وقت ، ويساعد الموقع الالكتروني الناس الذين يريدون التعلّم من خلال التعلّم عن بعد ، كما يسهّل التواصل بين الطلاب ومعلميهم ، ويمكن أن تتضمن المواقع التعليمية على فيديوهات تجعل عملية التعلم ممتعة للطلاب ، ومن أهمية الموقع الالكتروني للجامعات أنّها تسمح للطلاب المنتظمين في الجامعات بفحص علاماتهم ، والتواصل مع المعلمين من خلال مواقع هذه الجامعات .

أقرأايضا : أفضل خطة عمل مشروع موقع الكتروني

دور الموقع الالكتروني في تحقيق الأرباح

دور الموقع الالكتروني في تحقيق الأرباح

دور الموقع الإلكتروني في زيادة أرباح شركتك

إن ّ إنشاء موقع جيد لشركتك يضمن لك تحقيق الارباح من الموقع الالكتروني بالطرق المختلفة والمناسبة لنشاطك التجاري ، حيث أنّه سيجلب لك عدداً كبيراً من الزوار ، وهذا ما سيعود عليك بالارباح بسبب كثرة الزيارات وبالتالي زيادة نسبة المبيعات للمنتجات ، حتى أنّ كثرة عدد الزيارات  بحد ذاتها ستجلب لك المزيد من الأرباح ، وكما أنه يمكنك الربح عن طريق الإعلانات التي تظهر للزوّار داخل الموقع  ، ويمكنك زيادة عدد زوّار الموقع الالكتروني لشركتك عن طريق التحديث الدائم لمحتوى الموقع ، والاهتمام بمحتوى عالي الجودة ، والتصميم المميّز والاحترافي للموقع ، وتحسين محرّكات البحث seo يعمل على تحسين ترتيب الموقع على جوجل ، وبالتالي زيادة عدد الزيارات للموقع ، و زيادة العملاء ، وبالتالي زيادة الأرباح ، وهنا تتبيّن أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة في زيادة الأرباح .

أسباب إنشاء موقع الكتروني

إنشاء موقع الكتروني

أهم 10 أسباب  تدفعك لإنشاء وتصميم موقعك إلكتروني

تعرف علي أهم الأسباب التي تدفعك لتصميم موقع الكتروني وتعرّفك مدى أهمية الموقع الالكتروني للانشطة التجارية:

1- الموقع الالكتروني يساعد في زيادة عدد العملاء للشركة

حيث أن الكثير من الناس يشترون منتجات من الانترنت ، ويراسلون الشركات عبرالبريد الالكتروني ، ونظراً لأن عدد الناس الذين يستخدمون الانترنت فاق المليارين ، فإن للموقع الالكتروني دور كبير في زيادة عدد الزبائن والعملاء .

2- الموقع الالكتروني يعطي العمل أهمية وقيمة أكبر

وذلك لأن الشركة التي لها موقع الكتروني ، تُفتح لها مجالات لعلاقات عمل جديدة وكبيرة ، حيث يتم الاطلاع على موقع الشركة قبل أن يتم التعامل معها ،ويتم تقييم الشركة من خلال تقييم الموقع الالكتروني الخاص بها . 

3- الموقع الالكتروني له أهمية في التأثير بفئة الناس المستهدفة وقرارات الناس

وذلك لأن غالبية الناس أصبحوا يتأثرون بالاعلانات على الانترنت وعلى المواقع الالكترونية ، ممايساعدك في جذب العملاء عن طريق إعلانا موقعك وخدماتك التي تقدمها .

4- الموقع الالكتروني مفتوح و متاح للعملا على مدار 24 ساعة

وهذا يوفّر لك امكانية أن تباع خدماتك وممتجاتك في أي وقت ممكن لأنك لن تتقيد بساعات محددة كما في أرض الواقع فالموقع كفتوح ومتاح طوال الوقت ويمكن للزبائن الدخول  الى الموقع في أي وقت بحسب الوقت الذي يناسبهم فالتوقيت يختلف من دولة الى اخرى والموقع مفتوح أمام جميع دول العالم وفي الوقت الذي يناسب العميل .

5- يعد الموقع االكتروني من أكثرالوسائل الفعّالة والأقل تكلفة في التسويق لمنتجات شركتك وخدماتها

حيث يمكّنك تصميم الموقع الالكتروني من التسويق لمنتجك ، وجذب عدد كبير من العملاء على نطاق واسع ، وذلك باتباع طرق وتقنيات فعّالة ، ويعد من الوسائل أقل تكلفة مقارنةً  بالتسويق لمنتجك بطرق أخرى .

6- يتيح لك الموقع الإلكتروني إمكانية التفوق على الشركات المنافسة

فإذا كان الموقع مصمم بطريقة احترافية ، وكان محتوى الموقع ناجحاً ومميزاً ، يتيح لك ذلك إمكانية التفوق على المنافسين ، ويتيح لك القدرة الأكبر على جذب العملاء.

7- يعدّ الموقع الالكتروني من أكثر الطرق والوسائل سهولةً في التواصل مع زبائنك وعملائك

وذلك من خلال مراسلة عملائك عبر البريد الالكتروني ، أو مراسلتهم مباشرة من خلال المحادثة المباشرة ، ممّا يمكنك من إخبارهم بأحدث العروض وأجدد الخدمات وتزويدهم بالصور وغير ذلك من المحتوى الذي تريد مراسلتهم به. 

8- يتيح لك الموقع الكتروني امكانية عرض خدماتك ومزايا منتجك على صفحة الموقع

يمكّنك الموقع الالكتروني من عرض خدمات ومزايا المنتج الذي تسوّق له ، فيكون الموقع الالكتروني بمثابة بوابة اعلامية للشركة ، ومن هنا أتت أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة .

9-امكانية تحديث معلومات المواقع الالكترونية بسرعة وسهولة

مما يمكن عملائك من الاطلاع بشكل مباشر على كل ماهو جديد، وادارة منتجات شركتك بطريقة سهلة ، وإمكانية توسيع نشاطك التجاري .

10- ترسيخ الهوية التجارية الخاصة بشركتك لدى العملاء

وذلك من خلال ترتيب المعلومات داخل الموقع الالكتروني فهو كقاعدة بيانات لمعلومات شركتك وخدماتها ، ويعدّ الموقع الإلكتروني بمثابة ملف تعريفي عن العلامة التجارية لمؤسستك ، ومنتجاتها ، والخدمات التي تقدمها .

وهكذا نكون قد قدّمنا في هذا المقال كل مايلزمك معرفته عن أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة ، وعن معنى الموقع الالكتروني ، وأسباب تصميمه والهدف من إنشائه ، فإذا أردت أن تصمّم موقعك الإلكتروني الخاص بنشاط التجاري و المميّز والاحترافي تواصل مع شركة فيوتشر فيجن بكادرها المميّز و فريقها  الخبير في تصميم المواقع الالكترونية الخاصة بالشركات والمؤسسات والنشاطات التجارية ، والتسويق ، و للتعرف على المزيد من الخدمات في إنشاء المتاجر الإلكترونية ، بالإضافة إلى الخدمات التقنية والاقتصادية والتسويقية والتكنولوجية التي تقدمها شركة فيوتشر فيجن ، زوروا موقع الشركة  .

الأسئلة الشائعة :

ما هي المواقع الالكتروني ؟

هي عبارة عن صفحة ويب أو اكثر، ترتبط مع بعضها تحت اسم معيّن ، تتيح وتعرض المعلومات والبيانات ، التي هي في الأصل أرقام ، ترجمت إلى صور وصوت وفيديو وكلمات ، وعرضت للمستخدم على الشاشة.

ما أهمية الموقع الالكتروني ؟

سهولة التواصل بين المؤسسة والعملاء ، و التسويق ، و الحصول على ثقة العملاء.

ما دور الموقع الالكتروني في زيادة أرباح شركتك؟

إنّ إنشاء موقع الكتروني لشركتك له دور كبير في زيادة أرباح شركتك في زيادة أرباح شركتك ، حيث سيجلب لك عدداً كبيراً من الزوار ، وبالتالي عدداً كبيراً من العملاء ، وهذا ما يعود عليك بالأرباح ومن هنا تتضح أهمية الموقع الالكتروني للمؤسسة .

4 Responses