تسعيرة تصميم هوية تجارية

بالأرقام تسعيرة تصميم هوية تجارية وباقاتها 2024

مقدمة

عند التخطيط لأي مشروع أو منتج جديد فإن تسعيرة تصميم هوية تجارية من أهم ما يجب الإهتمام به لتحديد شكل المنتج بشكل بصري عند جمهور زبائنك.

وفي السوق السعودي يعد تحديد تسعيرة تصميم هوية تجارية، من الموضوعات المهمة والتي يجب أن نتطرق لها في المقالة وبالتفصيل.

تسعيرة تصميم هوية تجارية

ما هي الهوية التجارية وهل تختلف عن تصميم الهوية البصرية؟

تعتبر الهوية التجارية هي روح المشروع التجاري، وهي الطريقة التي يتواصل بها المشروع مع العملاء لنشر منتجاته وخدماته.

بالإضافة إلى أنها الوسيلة التي يتعرف بها العملاء على المنتجات والمشروع والخدمات، وتعتبر الهوية التجارية هي النموذج الذي تظهر عليه العلامة التجارية وتميزه عن غيره بين المنافسين.

وقبل أن نبدأ في معرفة باقات تسعيرة تصميم هوية تجارية مميزة، فلنتعرف على عناصر الهوية التجارية أولًا

ما هي عناصر الهوية التجارية؟

  • شعار المشروع أو المؤسسة ( اللوجو)
  • الخط
  • الألوان
  • التصميمات
  • صوت العلامة التجارية
  • إسم الشركة
  • الميزة التنافسية
  • مواقع التواصل الإجتماعي مع الجماهير.

تصميم الهوية التجارية

يراودنا التفكير في تسعيرة تصميم هوية تجارية ولكن قبل البدء في معرفة الباقات الخاصة بها لا بد أن نتحدث عن تصميم الهوية التجارية.

يعد تصميم الهوية التجارية أمر مهم بالنسبة للمشروع بهدف الإستمرار في استخدام هذه الهوية، حيث أن التعديل في الهوية ليس بالأمر السهل.

تصميم الهوية التجارية يمر بعدة مراحل:

  • تحديد الغرض من العلامة التجارية.
  • تحديد الفئة المستهدفة والجمهور.
  • تصميم عناصر الهوية التجارية بمعايير إحترافية بحيث تكون مميزة وسهلة التطبيق ومرنة.
  • استخدام دليل استرشادي في استخدامات الهوية يتضمن كيفية استخدام اللوجو في التصميمات وأنواع الخطوط على كل منصة والكلمات التي تعبر عن العلامة التجارية والألوان المستخدمة.
  • استخدام الهوية التجارية والمتابعة المستمرة.

أما الهوية البصرية في كل ما يستطيع العميل رؤيته على أرض الواقع من الهوية التجارية من بداية اسم الشركة إلى تصميمها الداخلي لأعمالها …..

وتتضمن الهوية هي كل ما هو مرئي لإيصال رسالتك من العلامة التجارية التي تتضمن الألوان وشعار الشركة والتصميمات إلى جمهورك عن طريق كل ما هو مرئي من كتيبات وبطاقات وبوروشورات وحتى المتجر الإلكتروني وإعلانات مواقع التواصل الإجتماعي والزي الرسمي للشركة ومواد التغليف والتعبئة.

كيف تصنع هوية بصرية؟

يعتمد صنع الهوية البصرية على عدة أسس يجب مراعاتها ويعتمد عليها تصميمها، والهوية البصرية هي مفتاح العلامة التجارية وهناك أسس يجب مراعاتها عند البدء في تصميم الهوية البصري:

  • من أنت؟ ما هي الصورة التي تحب الظهور عليها؟
  • ما هو المنتج الذي تريد ان تسوق له وهو الذي يحدد نوعية الجمهور الذي ستسوق له ويظهر له على الواقع الهوية البصري.
  • من هي الفئة المستهدفة؟من حي شريحتك من العملاء ولابد أن تحدد بشكل دقيق ويراعى فيها الجنس والعمر والمستوى الإجتماعي والثقافي ونوع التعليم والاهتمامات والتحديات والمكان الجغرافي والعادات والتقاليد.
  • الرؤية والرسالة والقيم للشركة.

من خلال كل ما سبق يتم فهم العلامة التجارية جيدًا،ويبدأ في تصميم الهوية البصرية بما يتناسب معها ولكن يؤخذ في الاعتبار الفرق بين بين إنشاء هوية بصرية لعلامة تجارية جديدة وبين تجديد هوية بصرية لعلامة تجارية موجودة بالفعل.

ما الفرق بين هوية الشركة والشعار؟

هوية الشركة تشمل جميع العناصر التي تمثل الشركة وتميزها عن العلامات التجارية الأخرى، وتشمل على سبيل المثال الاسم التجاري والرسالة والرؤية والقيم الأساسية والتصميمات والألوان والخطوط والصوتيات المستخدمة في الإعلانات والتسويق.

وتعد تسعيرة تصميم هوية تجارية من العناصر الهامة في إنشاء هوية متميزة وفريدة للشركة.

أما الشعار، فهو جزء من هوية الشركة وهو العلامة التجارية المرئية التي تميز الشركة عن الآخرين. ويتمثل الشعار في رمز مميز يتم تصميمه عادةً باستخدام الألوان والرسومات والخطوط والأحرف، ويظهر عادةً على المنتجات والمستندات ومواقع الويب والإعلانات.إذن، يمثل الشعار جزءاً من هوية الشركة، ولكن هوية الشركة تشمل جميع العناصر التي تمثل الشركة.

أهمية العلامة التجارية

تتحدد أهمية العلامة التجارية في الآتي:

  • من أهم أصول الشركة؛ إذ تعتبر العلامة التجارية من القيم التي تؤثر في تسعير الشركة والمنتج وزيادة المبيعات، وكلما كان تسعيرة تصميم هوية تجارية مميزة للشركة ومناسبة للأصل كلما كان ذلك له نسبة كبيرة في زيادة قيمة أصول الشركة.
  • تعمل على اتساق عمل الشركة التسويقي على جميع المنصات ويساهم وجود العلامة التجارية بشكل موحد من خلال الإسم والشعار في جذب الجمهور على الإنترنت وبشكل المنتجات والخدمات، وهذا يخدم التسويق في الخطوات المستقبلية وإدارة مبيعات الشركة.
  • قوة العلامة التجارية تعمل على زيادة المبيعات والإيرادات، العملاء يرتبطون أكثر بالشركات التي لها علامات تجارية ومميزة وقوية وذلك يزيد من جدار الثقة معهم والولاء للشركة والمنتجات والخدمات، ولهذا فتولي الشركة اهتمام كبير بشأن تسعيرة تصميم هوية تجارية قوية.
  • تمنح العلامة التجارية فرصة كبيرة للإطلاع على قيم وأهداف ورسالة الشركة، وهذا يخلق نوع من الولاء والإنتماء للشركة بينها وبين العملاء.
  • تعمل العلامة التجارية على حماية شركتك من المنافسات الشرسة، فبدونها يمكنهم تقليد منتجك الذي أنشأته بدون توثيقه بعلامة تجارية قوية تستطيع من خلالها إثبات الضرر لمن يحاول الإحتيال أو التقليد وتسعيرة تصميم هوية تجارية يعتبره من يضع استراتيجية التسويق من البنود المهمة والحتمية للشركة.
  • تعمل العلامة التجارية على زيادة الثقة مع العملاء حيث أنها تزال عالقة في ذهنه،ويبدأ في اختار المنتجات وزيادة أعداد العملاء والخدمات وايرادات البيع هذا يؤكد على الاهتمام بتكلفة تصميم العلامة التجارية.

العوامل التي تتسبب في اختلاف تسعيرة تصميم هوية تجارية؟

الهوية التجارية من أهم العناصر الأساسية للعلامة التجارية، وتحديد تسعيرة تصميم هوية تجارية يرتبط ببعض العوامل حيث تختلف هذه العوامل في تحديد السعر بشكل كبير، وسنتناول الآن ما هي العوامل التي تتسبب في اختلاف تسعيرة هوية تجارية جديدة:

الموقع الجغرافي

يعد الموقع الجغرافي لأي مشروع عاملًا أساسيًا في تحديد تسعيرة تصميم هوية تجارية، حيث أن إختلاف المكان يترتب عليه بالتبعية إختلاف مستوى المعيشة و الأسعار وكذلك التكاليف الحكومية وحجم الضرائب من مكان لآخر، السعر في شركة تصميم هوية بصرية في السعودية غير السعر في البحرين غير السعر في الإمارات.

حجم المشروع

يتوقف تسعيرة تصميم هوية تجارية على حجم المشروع في الشركة أو المؤسسة، وكذلك عدد العناصر المطلوبة في التصميم، المؤسسات والشركات التي تكون حجم مشروعاتها كبير وعناصر تصميم هويتها أكبر، تكون أسعارها مختلفة وأعلى عن التي تكون أحجام أعمالها أقل وعناصر هويتها محدودة.

الفترة الزمنية

تختلف تسعيرة تصميم هوية تجارية على الوقت المطلوب في إنجازها، فكلما كان الوقت أقل ومطلوب إنجازها في وقت قصير كلما كان السعر أكبر.

من يصمم الهوية؟

هل المصمم فرد مستقل أم شركة لديها فريق كامل سيقوم بالعمل على تصميم الهوية.

خبرة المصمم

كلما زادت خبرة المصمم ومهارته كلما كانت تكلفة تسعيرة تصميم هوية تجارية مميزة أكبر وكان التصميم متميزًا.

الإضافات

كلما كانت الإضافات والتعديلات والطلبات الخاصة بتصميم الهوية أكثر، كلما اختلف تسعيرة تصميم هوية تجارية متميزة ومنافسة، وكذلك هل ستحتاج ملفات الهوية مفتوحة المصدر للتعديل عليها أم ستكتفي بإستخدام النتيجة النهائية.

المنافسة في السوق

يتنافس المصممين في تحديد أسعار تصميم الهوية، مما يجعل الشركات تستخدم سياسة تخفيض الأسعار لفوز أحدهم بالتصميم.

باقات وأسعار تصميم الهوية في السعودية

السؤال المُلح الآن كم سعر تصميم الهوية التجارية في السوق السعودي، لذا ساستعرض معكم مجموعة من الباقات المختلفة لتسعيرة الهوية في السوق السعودي.

تطلق شركات تصميم الهوية التجارية للأفراد عدة باقات لتصميم الشعار، وباقات لتصميم المطبوعات، وباقات لتصميم الهوية.

باقات الشعار

حددت بعض شركات تصميم الهوية في السعودية ثلاث باقات في تصميم الشعار وهي :

الباقة الاقتصادية: وسعرها المقترح حوالى 2000 ريال وتتضمن الإقتراحات التالية:

  • تصميم الشعار 2 نموذج متاح للتعديل 3 مرات.
  • الهوية البصرية نموذج واحد.
  • تسليم ملفات الشعار PSD-PNG فقط.
  • مدة التنفيذ 5 أيام عمل غير شاملة أيام المراجعة والتعديل.

باقة الأعمال: وسعرها المقترح حوالي 4000 ريال وتتضمن الإقتراحات التالية:

  • تصميم الشعار 4 نماذج متاحة للتعديل 3 مرات.
  • الهوية البصرية 2 نموذج يتم اختيار واحد منهم.
  • شكل الشعار على المنتجات 3D
  • ورق مراسلات وكارت شخصي.
  • تسليم ملفات الشعار PSD-PDF-PNG-JPG
  • دليل استرشادي لاستخدام الشعار.
  • مدة التنفيذ 7 أيام عمل غير شاملة أيام المراجعة والتعديل.

باقة متميزة : وسعرها المقترح حوالي 8000 ريال وتتضمن الإقتراحات التالية:

  • تصميم الشعار 6 نماذج متاحة للتعديل 3 مرات.
  • الهوية البصرية 3 نماذج يتم اختيار نموذج واحد.
  • شكل الشعار على المنتجات 3D
  • ورق مراسلات وكارت شخصي.
  • انترو متحرك للشعار MP4.
  • تسليم ملفات الشعار PSD-PDF-PNG-JPG-AI- SVG
  • دليل استرشادي لاستخدام الشعار.
  • مدة التنفيذ 10 أيام عمل غير شاملة أيام المراجعة والتعديل.

تصميم المطبوعات

حددت بعض الوكالات لتصميم الهوية ثلاث باقات في تصميم المطبوعات وهي :

  • الباقة الاقتصادية: وسعرها المقترح حوالي 5000 ريال.
  • باقة الأعمال: وسعرها المقترح حوالي 8000 ريال.
  • باقة التميز: وسعرها المقترح حوالي 12000 ريال.

تصميم الهوية التجارية

  • حددت شركات أخرى في السوق السعودي ثلاث باقات في تصميم الهوية التجارية وهي : تتراوح بين الباقة الإقتصادية والباقة المتميزة ما بين 4000 ريال و 18000 ريال.
  • وأطلقت بعض شركات باقات تصميم الهوية ثلاث باقات أخرى ما بين الفضية والذهبية والماسية: الباقة الفضية وهي باقة محدودة واقتصادية، الباقة الذهبية وهي مناسبة لشركات الأعمال، الباقة الماسية وهي تناسب المؤسسات الكبيرة.
  • وقدمت بعض شركات التسويق الإلكتروني في السعودية عروض بتصميم الهوية البصرية في السوق السعودي، في ثلاث باقات أخرى : الفضية والبرونزية والماسية.

ما هي أفضل شركة لتصميم الهوية في السعودية؟

تسعيرة تصميم هوية تجارية 6

تعد شركة فيوتشر فيجن من أفضل شركات التسويق الالكتروني في السوق السعودي في تصميم الهوية، حيث تقدم شركة فيوتشر فيجن عروض تصميم الهوية في السوق السعودي بباقات متميزة وأسعارتنافسية.

نحرص على تقديم حلول تصميم وتسويق مخصصة تلبي احتياجاتك وتفوق توقعاتك. فإذا كنت تبحث عن خدمة إنشاء هوية تجارية شاملة وفعالة، فإن فيوتشر فيجن هي الخيار الأمثل لك. اتصل بنا اليوم للحصول على استشارة مجانية وبدء رحلة بناء هويتك.

للتواصل معنا على موقع خدماتنا اضغط

وليقع إختيارك على شركة تصميم هوية لا بد من أن نراعي بعض النصائح في عملية الإختيار، وذلك لأن معرفة تسعيرة تصميم هوية تجارية يحتاج لتحديد المكان الأمثل للحصول على هوية إحترافية تنافسية.

7 نصائح لإختيار أفضل شركة تصميم الهوية التجارية

إن اختيار تسعيرة تصميم هوية تجارية أمر يتطلب تحديد أفضل شركة تصميم الهوية التجارية أمر في منتهى الدقة والخطورة، وذلك لأنه هناك العديد من التحديات في إنشاء الهوية بالنسبة للشركات المصمم للهويات، ولا توجد وكالة واحدة تجمع كل مهارات إنشاء الهوية، فالبعض يركز على التصميم والإبداع فقط بدون الرجوع لاستراتيجيات التسويق، والآخر يركز على إنشاء هويات للشركات الناشئة والبعض الأخير يركز على التعديلات المتعلقة بهويات سابقة.

للوصول لأفضل تسعيرة تصميم هوية تجارية يجب أن يتم أولًا تحديد أفضل شركة تصميم هوية تجارية.

وهنا عليك إتباع الآتي :

1- قم بمتابعة أفضل العلامات التجارية والهويات للشركات ومتابعة الشركات المصممة لهذه العلامات.

  • اجمع كل ذلك من الإعلانات التلفزيونية والمجلات ومواقع التواصل الإجتماعي والمنشورات.
  • حدد عدد من الشركات المميزة في تصميم الهويات، وقم بعمل قائمة تضمن من 5 إلى 10 شركات واعدة في هذا المجال ثم قم بعمل بحث إضافي عن كل منها مفسر ، وذلك عن طريق الريفيوهات الموجودة عن الشركة على مواقع التواصل الإجتماعي، والبحث على جوجل في نتائج الصفحة الأولى بشرط أن تتناسب هذه الشركات مع توجهاتك في إنشاء الهوية الخاصة بك.
  • يمكنك التواصل الشفوي مع بعض المعارف والأصدقاء عن أعمال هذه الشركات، ممن تعامل معهم في مشروعات قريبة.
  • يمكنك متابعة مواقع لأعمال هذه الشركات مثل Behance، أو طرح أسئلة في مختلف المنتديات حول أفضل شركة تصميم هوية.
  • وسع نطاق البحث فلا تقتصر في الوصول لأفضل شركة تصميم هوية في نطاقك الجغرافي فقط، بل يمكنك أن تتخطاه فربما البعيد كان أفضل لك وييسر ذلك الآن التعاملات عن بعد.

ضع في اعتبارك المعايير الإضافية الأخرى في تحديد أفضل شركة تصميم هوية تجارية.

2-الحجم

اختر شركة تصميم هوية مناسبة لحجم علامتك التجارية

حجم علامتك التجارية يحدد مستوى الشركة المصممة لهويتك، فإذا كانت شركتك متعددة الجنسيات فهي بالطبع ستلجأ لشركة عالمية بحجم علامتها التجارية، وهذا سيتطلب بالمقابل سعر عالمي، أما إذا كانت شركة صغيرة أو متوسطة محلية فيمكنك الإستعانة بفريق من المبتدئين المتميزين وبأسعار تناسب حجم علامتك التجارية، وهو ما يؤثر بالدرجة الأولى في تسعيرة تصميم هوية تجارية بالسعر العالمي أو بالسعر المحلي،

3- الخبرة

كلما كانت خبرة الشركة المصممة للهوية كبيرة ، كلما كانت قدرتها على إنشاء علامة تجارية موحدة ومقنعة ومتميزة، ويتضح ذلك من خلال ما قدمته الشركة المصممة للهوية في قطاع كبير من الأعمال مع علامات تجارية في حجم علامتك التجارية وقيمتها.

لمعرفة ذلك بمنتهى السهولة قم بزيارة معرض أعمالها على أنستجرام والموقع الخاص بها و بيهانس.

قد تفرض خبرة الشركة المصممة للهوية تسعيرة تصميم هوية تجارية نظرًا لهذه الخبرة من خلال باقات محددة.

4- سمعة الشركة

تعد تعليقات وشهادات العملاء السابقين من المؤشرات الهامة في سمعة شركات تصميم الهوية، حيث يمكن الإطلاع عليها من خلال الموقع الخاص بها إن كانت معلنة على الموقع، أو من خلال طلبها عند التعامل مع خدمة عملاء الشركة، ويعد ذلك دليلًا على سمعة الشركة الطيبة في إنجاز المطلوب بمنتهي الحرفية والتميز وفي التوقيت المطلوب.

5- إستراتيجية الشركة

طريقة التفكير للشركة ووضوح استراتيجيتها في التعامل مع علامتك التجارية، يؤكد مدى نجاح خطوات تنفيذ الهوية. الشركة التي تستطيع تحليل علامتك التجارية وتحديد الفئة المستهدفة والقيمة التنافسية وأهداف وقيم علامتك التجارية، يصبح أداء الجزء الإبداعي فيها مبني على تحليل وبحث ودراسة يضمن لك هوية مميزة.

وتدعم هذه النوعية من الشركات نمو وتطور علامتك التجارية، وتحديث ما يمكن أن يتماشى مع التغيرات المستقبلية وتعد هذه الميزة من الميزات المهمة عند إختيار أفضل شركة تصميم الهوية، وتحديد تسعيرة تصميم هوية تجارية قوية ومنافسة.

6- التكلفة

تحديد الميزانية أمر ضروري في تحديد تسعيرة تصميم هوية تجارية، فتحديد شركة متميزة ذات استراتيجية وسابقة أعمال وسمعة طيبة في التعامل يجعلك لا تبخل في دفع ما يساوي قيمة تنفيذ الهوية، حيث أن عدم تقصي الحقائق في تحديد الشركة الأمثل في تحديد الهوية ودفع مبلغ زهيد لشركة ليست مختارة بعناية يجعلك تقع ضحية هوية ليس لها أساس وقيمة تنافسية في السوق حيث أن الهوية هي من أصول الشركة الهامة والتي على المدى البعيد ستزيد قيمتها، كما أنه يجعلك تدفع لمرة ثاني تكلفة هوية إحترافية بعد تجربتك مع الشركة الأولى فتخسر أكثر مما وفرت.

7- التواصل مع فريق عمل الشركة

تعد مقابلة فريق عمل الشركة من الأمور الهامة جدًا التي لا يمكن إغفالها، لأن أعضاء هذا الفريق والمديرين التنفيذيين سيكونون مسئولين عن العمل على علامتك التجارية وتصميم الهوية المناسبة لهذه العلامة، فتأكد من أنهم شغوفين بالعمل عليها ومناقشة التعديلات معك إن وجدت، وليس التعامل مع علامتك التجارية على إنها مشروع للعمل فقط. فهذا الشغف والإهتمام الذي تستشعره من المقابلة الواقعية بالفريق يجعلك مطمئن على قدراتهم في تقديم الاقتراحات الخاصة بزيادة قيمة علامتك التجارية من خلال تصميم الهوية مهما كان الإتفاق على تسعيرة تصميم هوية تجارية محددة من قبل الشركة.

يمكنك بعد مراعاة هذه النصائح السابقة أن تقوم بتضييق الإختيار على 3 شركات فقط ثم قم بالتواصل معهم وإرسال المعلومات الخاصة بإنشاء الهوية، وكذلك مقابلة فريق العمل الخاص بالشركة التي تم الإتفاق معها بعد إرسال المعلومات، لتبدأ إجراءات التنفيذ وتعلم أن تسعيرة تصميم هوية تجارية ليس مقتصرًا فقط على السعر فحسب فهناك إعتبارات أخرى سبق أن أشرنا إليها سابقًا.

تعرف علي: محتويات الهوية التجارية اللازمة لنجاح شركتك

coca cola1 1

ماذا تتضمن الهوية البصرية؟

تتضمن الهوية البصرية كل ما هو مرئي وملموس في الواقع البصري من العلامة التجارية، مثل تصميم الشعار والخطوط والألوان وأي رموز أخرى، كالموقع الإلكتروني ومواقع التواصل الإجتماعي و المنشورات والبروشورات والإعلانات المصورة والكتيبات وبطاقات العمل واللافتات، والفلاير إعلاني، رول أب، وورق المراسلات والزي الموحد للعاملين وكل ما تستخدمه لإيصال رسالتك للعلامة التجارية.

ويهدف كل ذلك إلى توحيد تصميم ملفات وعناصر الشركة بحيث يكون لها نفس المظهر البصري والتصميم الموحد.

ولعل من أهم ما يدعو لأهمية وجود هوية بصرية، هو التأكيد على كيف تبني الهوية التجارية التي تكون الهوية البصرية الجانب التطبيقي العملي والملموس فيها.

ولابد أن نأخذ في الإعتبار ما سبق من معلومات عن تسعيرة تصميم هوية تجارية وفق الباقات من الشركات السعودية.

عناصر الهوية البصرية

  • الرسومات والصور.
  • أسلوب الطباعة والمطبوعات.
  • الألوان المستخدمة.
  • المصور الفتوغرافي.
  • اتساق الشعار مع الأصول المادية الملموسة.

تصميم الشعارات والهويات التجارية

إن تحديد تسعيرة تصميم هوية تجارية لا بد أن يأخذ في الإعتبار أهمية تصميم الشعارات والهويات التجارية، فالبداية تبدأ بتصميم الشعارات ، ثم تكتمل بتصميم الهوية التجارية كاملة.

تصميم الشعارات

الشعار أو اللوجو هو رسم وتصميم لشركة أو مؤسسة أو خدمة أو منتج، لتحقيق التواصل والتسويق والتميز للشركة وخدماتها ومنتجاتها بشكل يختزل فيه قيمة الشركة وأهدافها ورؤيتها.

وللوجو الإحترافي مواصفات محددة منها البساطة والترابط والإبداع والفرادة والقيمة والتميز.

كما أنه عنصر هام في تسعيرة تصميم هوية تجارية لشركة أو منتج.

خطوات تصميم الشعارات:

1- التحضير والإعداد

ويتم التحضير من خلال فريق عمل الشركة المصممة للشعار، وذلك بالجلوس مع العميل وأخذ كل المعلومات عن الشعار وتصوره وما هو الهدف والقيمة من المنتج أو الخدمة المقدمة.

ومعرفة إذا كان هناك شعار سابق والعميل يريد تعديله أو تغييره وما هي الأسباب التي أدت إلى ذلك، والوصول إلى الخطوط الأساسية لشكل الشعار الإحترافي.

2- عرض الأفكار

بعد أخذ جميع التفاصيل والمعلومات من العميل يتم استلهام الأفكار من المصمم عن طريق جمع معلومات أكبر عن الشركة ومحاولة ربط كل ذلك بالهدف والقيمة ونوع النشاط .

3- التنفيذ

تمر مرحلة التنفيذ ب عدة مراحل:

– الرسومات الأولية

ويتم عملها من الأفكار المستوحاة من المعلومات السابقة باستخدام اسكتشات رسم أو برنامج تصميم جرافيك.

– مرونة اللوجو في التعديل على الحجم

مراعاة أن يكون اللوجو قابل للتعديل في الحجم بالتكبير أو بالتصغير، بحيث يتناسب مع كل النماذج الخاصة بالهوية التجارية.

– أختيار الألوان المناسبة

وهي من أهم الاعتبارات التي تؤخذ في عمل شعار إحترافي، فبعض العملاء يحددون ألوان خاصة بهم وعليك هنا توضيح الرؤية إن كانت لا تلائم الشعار ونشاط الشركة، وبعض العملاء يترك للمصمم حرية إختيار الألوان المناسبة.

– اختبار الشعار على خلفية داكنة

لابد من إختبار الشعار على خلفية فاتحة أو داكنة حتى لا يؤثر ذلك مستقبلًا على مستلزمات الهوية البصرية.

– شكل الخط

اختيار خط الكتابة المناسب للتصميم، فلابد أن يحرص المصمم على إختيار خط جذاب في الشعار وحروف مقروءة، كما في شركة كوكاكولا.

– التناسب والتناظر

العين تميل إلى التناسب والتناظر وتكره الفوضى والعشوائية في التصميم ويجب مراعاة ذلك في التصميم وخير مثال على ذلك شعار لينكد إن وتويتر.

– تصميم شعار نشط يبعث على الحركة والنشاط.
– تصميم أكثر من شعار حسب الإتفاق في تسعيرة تصميم هوية تجارية بباقة محددة.
– أخذ رأي العميل بعد التصميم لتحديد اللوجو القابل للتنفيذ.

كل هذا ستجده موضوعًا في الاعتبار في تحديد تسعيرة تصميم هوية تجارية احترافية من الشركات.

تصميم الهويات التجارية

تعتمد تسعيرة تصميم هوية تجارية احترافية على مجموعة من الخطوات ولكن قبل أن نتعرض لهذه الخطوات علينا أن نؤكد أولًا على مفهوم الهوية التجارية.

تعتبر الهوية التجارية رمز يتكون من مجموعة من الألوان والأشكال والخطوط والرموز والتي يمكن توظيفها بشكل معين لتمييز الشركة، ويتم تصميم هويات الشركات عن طريق وكالات خاصة من خلال التعاقد معها على باقات تشمل تسعيرة تصميم هوية تجارية مميزة واحترافية.

تصميم الهوية التجارية بإتباع بعض الخطوات الأساسية:

مرحلة البحث

  • وتشمل البحث عما قام به الآخرون عند تصميم هويتهم، فالبحث الضعيف والسريع ونقص المعلومات يؤدي لكارثة، فعند إنشاء علامة تجارية قوية لابد من الأخذ في الإعتبار مرحلة البحث.
  • ابحث عن اتجاهات التصميم ولوحة الألوان ثم ابحث عن طريق تقنين البحث لثلاث منافسين فقط.
  • ابحث عن الأسباب التي أدت لضياع الهوية لبعض الشركات مع وجود علامة تجارية ناجحة.
  • ابحث عن تباين الألوان في علامتهم وسبب الشهرة ونجاحها، ولكن خذ في اعتبارك ألا تقع في غرام ما تراه.
  • لابد أن تتضمن قائمة بحثك نوع الصناعة والمجال فلكل مجال معايير، الزراعة تختلف عن الصحة عن التعليم.
  • لابد أن يتضمن بحثك صوت العلامة التجارية ونغمتها، كيف يتحدثون مع العملاء عن أنفسهم، هل يستخدمون الأسلوب الرسمي أم الأسلوب الودي،
  • لابد أن تراعي في بحثك تصميم الموقع الخاص بالعميل، الرسومات، الموقع المستضيف لهم، الصور المستخدمة.
  • ابحث في كل شيء يتراءى لك ويجعلك تحصل على معلومات تساعدك في عمل هوية احترافية.
  • ابحث عن تسعيرة تصميم هوية تجارية إحترافية للشركات.
  • لا تغفل أن تسأل العملاء عن كل ما يتعلق بالعلامة التجارية وقيم الشركة وأهدافها وحجم أعمالهم والمنافسين ومستوى الشركة متعددة الجنسيات أو عالمية أم محلية.

الإستراتيجية

تعد الإستراتيجية من أهم الخطوات الأساسية عند تحديد تسعيرة تصميم هوية تجارية معينة لشركة ما، حيث أن إختيار الإتجاه الذي سوف نسير عليه في تصميم الهوية التجارية، فربما احتجنا لتغيير هذه الإستراتيجية في وقت ما.

وللإستراتيجية عدة أسس:

  • الملف الشخصي المثالي للعلامة التجارية والذي يتضمن الفئة المستهدفة من العملاء وأي تون يمكن أن نخاطبهم به كذلك ما هي المشكلات التي تواجههم، وكيف يمكن لنا مساعدتهم على حلها وما هي أعمالنا السابقة التي تتحدث عنا، ومن هم المروجين للخدمة لدينا والمحبين من العملاء.
  • القيمة المقدمة من الشركة أهم من تحديد تسعيرة تصميم هوية تجارية معينة، فنحتاج أولًا إلى تعيين القيمة المقدمة من الخدمة وذلك من خلال تحليل المنافسين ونقاط الضعف ونقاط القوة ومعرفة كيف يديرون العمل لديهم ثم تستطيع أن تكتب الأن القيمة الخاصة بالشركة بشكل لا يتعارض مع علامتها التجارية.
  • توثيق القيم الأساسية جزء مهم من تصميم العلامة التجارية لأنها مرحلة مهمة من مراحل شخصية العلامة التجارية ويتم تحديدها من خلال فريق عمل الشركة من المقابلات الشخصية ومناقشة الأهداف هي واضحة في كل اللقاءات وتتغير كلما تغيرت البنية التحتية لمجموعة أعمال الشركة.

تصميم الهوية

الشعار المقنع المناسب من الأساسيات في تسعيرة تصميم هوية تجارية وهو من أساسيات تصميم الهوية فلابد أن يكون الشعار مقنع ومعبر و استباقي ومحدد ووصفي.

خلق نقطة اتصال

لابد على مصمم الهوية التجارية رسم شخصية محددة للعلامة التجارية لترك إنطباع محدد عند العملاء مثل تخصيص شخصيات تتناسب مع المنتج تعطي انطباع معين لها مثل شخصية البقرة الضاحكة في شركة الجبنة، المهم أن تكون هذه الشخصية متماشية جدًا مع الثقافة العامة للجمهور.

اقرأ ايضا: الفرق بين الهوية والعلامة التجارية وبالتفصيل 2023

لافاج كيري

لابد من تحديد نغمة العلامة التجارية وصوتها وتراعي أن يتوافق صوت العلامة التجارية مع الهوية التجارية بشكل كامل فمن غير المعقول أن يكون عملائك من ذوي الشخصيات الراقية وتستخدم طريقة مضحكة في التواصل معهم بالبريد الإلكتروني.

إدارة الأصول

يعد كل ما سبق من قيمة وشعار واستراتيجية وبحث وأهداف وقيم وصوت ونغمة العلامة التجارية، هي أصول ذات قيمة بصرية ورسالة العلامة التجارية ولابد من مراعاة إدارة هذه الأصول في تحديد تصميم الهوية.

تابع الفيديو كيف تصنع هوية تجارية ناجحة.

تسجيل الهوية التجارية

تطرقنا في المقال بالإهتمام بباقات تسعيرة تصميم هوية تجارية في السعودية ونتطرق الآن لموضوع على قد كبير من الأهمية وهو تسجيل الهوية التجارية في السعودية.

إن العلامة التجارية هي أصول شركتك لذا فعليك حماية هذه الأصول بتوثيقها من السرقة وانتهاك الحقوق.

مزايا تسجيل الهوية في السعودية:

  • حماية الهوية من التقليد والإنتهاك.
  • سند قوي لإثبات حقوق شركتك المحمية بقوة القانون.
  • يمكن ترخيصها أو بيعها أو منحها لأنها من الأصول.
  • تساعدك في بناء سمعة قوية في السوق.
  • باعتبارها أحد أصول الشركة تزداد قيمتها مع الزمن.
  • تغني عن اللجوء للقانون العام عند إنتهاك الحقوق.

الوثائق المطلوبة للتسجيل

  • صورة جواز سفر مقدم الطلب
  • توكيل رسمي لتحويلها للتصرف والتقديم لمن ينوب عنك.
  • صورة من الرخصة التجارية في حالة التقديم كشركة.
  • العمل الفني للعلامة التجارية أو الشعار الخاص بشركتك.

يتم تسجيل الملكية الفكرية للعلامة التجارية في السعودية على موقع إلكتروني من هنا

خطوات التسجيل على موقع الملكية الفكرية للعلامة التجارية بالسعودية بأسعار 2022

  • يتم تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • ثم الضغط على رابط العلامات التجارية من قائمة الخدمات.
  • تقدم بطلب تسجيل وكالة أو شركة وقم بكتابة كل البيانات المطلوبة.
  • اضغط على علامة تسجيل علامة تجارية ثم اضغط إرسال.
  • الرسوم المقررة هي 1000 ريال، ويتم فحص الطلب خلال 7 أيام عمل من تاريخ التقديم.
  • بعد قبول الطلب تنشر العلامة التجارية لمدة 60 يوم، وسداد رسوم النشر 1575 ريال.
  • تسدد فاتورة نهائية برسوم التسجيل النهائي بقيمة 5000 ريال بعد انتهاء مدة النشر دون أي اعتراض وذلك خلال 30 يوم من تاريخ إصدار الفاتورة.
  • وتصدر شهادة تسجيل العلامة التجارية وحمايتها وتكون مدة الحماية 10 سنوات
  • يمكنك طباعة الشهادة ويمكنك تجديدها مرة أخرى لمدة 10 سنوات برسوم التجديد.

وختامًا….

نكون قد وصلنا لكل المعلومات عن باقات تسعيرة تصميم هوية تجارية متميزة في السوق السعودي.

كيف تصنع هوية بصرية؟

هناك أسس يجب مراعاتها عند البدء في تصميم الهوية البصرية:
1-من أنت؟ ما هي الصورة التي تحب الظهور عليها؟
2- ما هو المنتج الذي تريد التسويق له وهو الذي يحدد نوعية الجمهور الذي ستسوق له ويظهر له على الواقع الهوية البصري.
3- من هي الفئة المستهدفة؟من هي شريحتك من العملاء ولابد أن تحدد بشكل دقيق ويراعى فيها الجنس والعمر والمستوى الاجتماعي والثقافي ونوع التعليم والاهتمامات والتحديات.
والمكان الجغرافي والعادات والتقاليد.
4-الرؤية والرسالة والقيم للشركة.

ما هي العوامل التي تتسبب في اختلاف تسعيرة تصميم هوية تجارية؟

1- الموقع الجغرافي
2- الفترة الزمنية
3- من يصمم الهوية؟
4- خبرة المصمم
5- الإضافات والتعديلات.
6- المنافسة في السوق.

نصائح لإختيار أفضل شركة تصميم الهوية التجارية

1- قم بمتابعة أفضل العلامات التجارية والهويات للشركات ومتابعة الشركات المصممة لهذه العلامات.
2-حجم الشركة.
3– الخبرة.
4- سمعة الشركة.
5- إستراتيجية الشركة
6- باقات تكلفة تسعيرة تصميم هوية تجارية.
7- التواصل مع فريق عمل الشركة.

تسجيل الهوية التجارية بالسعودية

خطوات التسجيل على موقع الملكية الفكرية بالسعودية بأسعار 2022
1- يتم تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
2- ثم الضغط على رابط العلامات التجارية من قائمة الخدمات.
3- تقدم بطلب تسجيل وكالة أو شركة وقم بكتابة كل البيانات المطلوبة.
4- اضغط على علامة تسجيل علامة تجارية ثم اضغط إرسال.
5- الرسوم المقررة هي 1000 ريال، ويتم فحص الطلب خلال 7 أيام عمل من تاريخ التقديم.
6- بعد قبول الطلب تنشر العلامة التجارية لمدة 60 يوم، وسداد رسوم النشر 1575 ريال.
7- تسدد فاتورة نهائية برسوم التسجيل النهائي بقيمة 5000 ريال بعد انتهاء مدة النشر دون أي اعتراض وذلك خلال 30 يوم من تاريخ إصدار الفاتورة.
8- وتصدر شهادة تسجيل العلامة التجارية وحمايتها وتكون مدة الحماية 10 سنوات.
9- يمكنك طباعة الشهادة ويمكنك تجديدها مرة أخرى لمدة 10 سنوات برسوم التجديد.

One Response