ماهي تكلفة عمل تطبيق جوال

ماهي تكلفة عمل تطبيق جوال ؟ والعوامل المؤثرة على أسعار إنشاء التطبيقات 

بظل التطور المستمر في وقتنا الحالي، يسعى العديد من الأشخاص إلى تحويل أفكارهم لتطبيقات، أو حتى لتصميم تطبيقات لمشروعاتهم، وذلك بالتزامن مع تزايد الأرباح من خلال التطبيقات بمختلف أنواعه، مما يدفعهم السؤال عن تكلفة عمل تطبيق جوال، وماهي أنواع التطبيقات، وكيف اصمم تطبيق، والكثير الكثير من الأسئلة الأخرى في هذا المقال.

تطبيق الجوال

ما هو تطبيق الجوال

قبل البدء في أي شيء حول تكلفة عمل تطبيق جوال، عليك أن تعلم ما هو تطبيق الجوال: هو عبارة عن برمجية تصمم خصيصا للعمل على الأجهزة الذكية والأجهزة اللوحية، ويرفع إلى مواقع التحميل حيث يمكن للمستخدمين تحميله على أجهزتهم، ويظهر لهم على شكل أيقونة في هواتفهم، ويمكنهم فتحه واستخدامه بسهولة.

أنواع تطبيقات الجوال 

هناك عدد من أنواع تطبيقات الجوال التي تختلف في تكلفة عمل تطبيق جوال بين كل نوع منه، وإليك أهم 6 أنواع تطبيقات جوال يتم استخدامه بكثرة، والتي هي ما يلي:

1- تطبيقات الألعاب

 أشهر أنواع التطبيقات والتي يستخدمها الملايين حول العالم، وحتى أن الشركات الكبرى تستثمر بتطبيقات الألعاب ملايين الدولارات سنويا بغض النظر عن تكلفة عمل تطبيق جوال للألعاب، نتيجة لانجذاب الناس لاستخدامه بكثرة وارتفاع نسبة تحميله كل عام.

2- تطبيقات تعليمية

تعتبر من الأفكار التي تتزايد شهرة يوميا انشاء تطبيق تعليمي، يقدم معلومات تعليمية للمستخدمين سواء باللغات أو أي نوع من الخدمات التعليمية الأخرى التي تفيد المستخدمين.

3- تطبيقات التواصل الاجتماعي

هي من التطبيقات المنتشرة بين المستخدمين بكثرة، والتي يميل الناس لاستخدامه بشكل كبير في حياتهم اليومية لتواصل فيما بينهم، والتي تسهل عليهم عملية التواصل والمراسلات ومكالمات الفيديو والمكالمات العادية وتوفر عليهم المال بشكل كبير.

4- تطبيقات التجارة الالكترونية

هي تطبيقات تسهل التسوق على المستخدمين مع تسهيل عملية الدفع والشراء والوصل إلى المنتجات.

5- تطبيقات الخدمات

هي تطبيقات قد تكون تابعة لجهة حكومية تقدم خدمات للمستخدمين وتسهل عملية حصولهم على خدمات بسهولة والاشتراك فيه، او حتى الحصول على أوراق ثبوتية توفر الوقت والجهد على المستخدمين، وتضمن الحصول على الخدمة بسهولة وجودة عالية.

6- تطبيقات طبية

هي تطبيقات تسهل التواصل بين المرضى والأطباء للحصول على استشارات طبية، او حتى في حجز المواعيد مع إمكانية تتبع الحالة المرضية للمرضى من خلاله.

هذه هي أنواع التطبيقات الأكثر شهرة والتي تختلف تكلفة عمل تطبيق جوال كل نوع منها عن الآخر ودرجة تعقيده.

تعرف علي: افضل 10 أفكار لتطبيقات الجوال 2023

العوامل المؤثرة على تكلفة عمل تطبيق جوال

العوامل المؤثرة على أسعار التطبيقات 

عند إنشاء تطبيق عليك أن تعلم أن أسعار التطبيقات و تكلفة عمل تطبيق جوال تتعلق بعدة عوامل، مما يعني تفاوت سعر التطبيقات بناء على هذه العوامل دون وجود سعر ثابت لتطبيقات، واليك العوامل المتعلقة بأسعار التطبيقات التالية:

1- المصمم

عليك أن تعلم أن اختيار المصمم يحدد تكلفة تصميم التطبيق، حيث ان اختيارك لمصمم محترف يعني انك ستقوم بدفع 150$ للمصمم في الساعة، ولكن اختيار مصمم مبتدئ أ, بخبرة قليلة يعني أنك ستدفع مبلغ 45$ كحد ادنى للمصمم في الساعة، واختيار مصمم ما بينهما يعني مبلغ وسطيا، ويمكنك ان تقوم بالدفع للمصم على المشروع كاملا دون تقسيم المبلغ على ساعات العمل.

عليك أن تبحث عن فكرة تطبيقك جيدا، وكيفية تنفيذه، والتركيز على الميزات في التطبيق جيدا، وتسهل استخدامه من قلب العملاء، تصميم التطبيق يتوقف على نوعية التطبيق، وعلى المنافسين ومدى اهتمامهم في تصميم تطبيقاتهم، حيث أنه يمكنك أن تخفض من تكاليف التصميم لتطبيق والتركيز على الميزات اكثر، كل تلك الأمور يتم الإتفاق عليه مع المصمم، الذي يحدد لك كم تكلفة انشاء تطبيق.

يمكن أن تبحث عن مصممين مستقلين الذين يقدمون خدمات مستقلة، وتختار الشخص الذي يتناسب مع ميزانيتك، وتستطيع الاستعانة بشركات لتصميم التطبيق، حيث أن شركة فيوتشر فيجن خيارك الأمثل لا تتردد بالاتصال بنا، والحصول على خدماتنا، مع خبرة سنوات في هذا المجال.

2- الموقع الجغرافي

يلعب الموقع الجغرافي دورا كبيرا في تحديد تكلفة عمل تطبيق جوال، حيث تختلف تكلفة تصميم التطبيق من بلد لآخر بشكل كبير، حيث تتفاوت أسعار ساعات تصميم التطبيقات  بشكل ملحوظ، بداية من الهند وبنغلادش ذات الأسعار الرخيصة، وصولا الى أمريكا ودول أوروبا ذات الأسعار العالية، إليك بعض الأمثلة عن الأسعار كما يلي:

  • الهند تكلفة الساعة من 10-80$ 
  • استراليا تكلفة الساعة من 50-150 $
  • اميركا واوروبا الغربية بين 35- 170 $

معرفة الأسعار التي تتفاوت حسب الموقع الجغرافي قد يمكنك من الحصول على مصمم أو التعاقد مع شركة تصميم بكفاءة عالية وخبرة جيدة بتكاليف أقل من بلد او موقع جغرافي أخر، ولاتنسى أن شركة فيوتشر فيجن تقدم لك خدمات التصميم لتطبيقات بأسعار منطقية وخبرة جيدة في السوق السعودية والخليجية.

3- تعقيد التطبيق

عليك ان تعلم انه كلما زاد التطبيق تعقيدا زادت تكلفة تصميمة، مما يعني ان التطبيق السهل والبسيط يتم تصميمه بتكاليف منخفضة جدا،  لكن يمكننا أن نعطيك صورة تقريبية حول تكلفة تصميم التطبيق بداية من السهل إلى الأكثر تعقيدا، إليك بعض الأمثلة التالية : 

تكلفة تطبيق بسيط في السعودية

كتطبيق مصباح يدوي، يحتاج إلى ساعات عمل حوالي 100 ساعة، حيث ان ميزاتة محدودة ولا يحتاج لتذكر بيانات المستخدمين، ويحتوي على عدد محدود من الميزات، فتكون تكلفة منخفضة جدا وتقدر بحوالي 5000$ ولربما أقل

تكلفة التطبيق المتوسط التعقيد

تتراوح تكلفته بين البسيط والمعقد وتتعلق بالميزات التي يكون عددها بشكل وسطي بين البسيط والمعقد، وتصل ساعات العمل بهذا النوع من التطبيق بمعدل وسطي إلى 10000$ مثل تطبيق واتساب.

تكلفة عمل تطبيق مثل كريم؟

تكلفة عمل تطبيق جوال مثل تطبيق كريم

كثيرا ما يتم السؤال حول تكلفة عمل تطبيق جوال مثل كريم و الذي يكلف حوالي 16 ألف دولار، حيث يعتبر من التطبيقات المتوسطة التعقيد.

تكلفة التطبيق المعقد

هذه التطبيقات تكون للشركات والمؤسسات الكبيرة والتي تتطلب عدد كبير من الميزات والحاجة لحفظ بيانات المستخدمين، وتأخذ في التصميم عدد ساعات كبير ، وتحتاج أشخاص ذوو خبرة واحترافية، مما يعني ارتفاع تكلفة التصميم نتيجة لصعوبة وتعقيد وكثرة المميزات وطول الساعات التي يحتاجها حتى ينجز التصميم إضافة الى الدقة التي يحتاجه أثناء القيام بالتصميم لتطبيق، كل ذلك يزيد من تكلفة عمل تطبيق جوال التي قد تصل إلى حوالي 25000$، مثل تطبيق facebook.

هناك قد يتراود إلى ذهنك سؤال،

 كم تكلفة إنشاء تطبيق مثل أوبر؟

يعتبر تطبيق أوبر من التطبيقات المعقدة جدا والذي يحوي الكثير من الميزات إضافة لتصميمة الجيد، والذي يستغرق ساعات طويلة من العمل في تصميمة، حيث يصل تكلفة تطبيق مثل uber إلى حوالي 100 ألف دولار، ويعتبر من أكثر التطبيقات كلفة.

كل العوامل السابقةيجب ان تكون عين الاعتبار قبل البدء في خطوات انشاء تطبيق الجوال لتحدد تكلفة التطبيق وما يحتاج إليه من ساعات عمل وخبرة، تلك العوامل يجب عليك دراستها جيدا قبل البدء في تصميم تطبيقك.

كم تكلفة عمل تطبيق في السعودية

بعد ان تعرفت على العوامل التي تتعلق في تحديد تكلفة عمل تطبيق جوال يمكن أن نجيبك عن تكلفة انشاء تطبيق في السعودية وفقا لخبرة شركة فيوتشر فيجن، حيث أن تكلفة إنشاء تطبيق معقد جدا في السعودية قد تصل إلى حوالي 50 ألف دولار أو أكثر، ام التطبيقات المتوسطة التعقيد تتراوح تكلفته في السعودية بين 20 ألف دولار إلى 50 ألف دولار كحد أقصى، وربما لا يصل إلى هذا الحد ، اما التطبيق البسيط يصل الى حوالي 8 الاف دولار كحد أقصى.

مع الأخذ بعين الاعتبار مختلف العوامل السابقة التي تلعب دورا كبيرا في حساب تكلفة عمل تطبيق جوال، مع العلم أن الأسعار في السعودية ليست مرتفعة بل هي أسعار وسطية نسبة إلى الأسعار العالمية.

تكلفة عمل تطبيق جوال على ios

هل تختلف تكلفة إنشاء تطبيق iOS عن تطبيق  Android؟

عند الحديث عن تكلفة عمل تطبيق جوال قد يتساءل البعض هل تختلف تكلفة انشاء تطبيق IOS عن تطبيق android، عليك ان تعلم انه لا يوجد اختلاف في تكلفة إنشاء تطبيق اندرويد أو على IOS، لكن ما يحدد تكلفة تطبيق هو حجم التطبيق والمزايا التي تريد إضافته لتطبيق، فكلما زاد الحجم زادت التكلفة، وزيادة الميزات يعني زيادة التكلفة أيضا، لكن الاختلاف بين انشاء تطبيق على ANDROID  و IOS هو المدة التي يستغرقها بناء التطبيق على المنصتين، حيث أنك عند إنشاء تطبيق على منصة أندرويد تستغرق وقت أطول بنسبة 30-40% مقارنة بإنشاء تطبيق على IOS ويعود ذلك لعدة عوامل وهي كالتالي:

  • تكتب تطبيقات أندرويد بلغة البرمجة جافا، والتي تحتاج لشيفرات أكثر وأطول، مقارنة مع استخدام لغة البرمجة سويفت في تطبيقات IOS الأكثر سهولة من جافا.
  • أندرويد له مصادر مفتوحة مما يعني انه ذو معيارية أقل من نظام أجهزة أيفون، مما يزيد من الوقت المستغرق لتطوير عليه، في حين أن نظام أجهزة أيفون وحيدة المصدر ومعيارية أعلى والتي تشرف عليه شركة APPLE ، مما يؤدي لانخفاض مدة تطوير التطبيق على IOS.
  • بما ان أندرويد ذات مصادر مفتوحة يعني ان على المصمم أن يأخذ بالحسبان جميع الأجهزة التي ستعمل على التطبيق، مما يتطلب وقت أكثر لتنفيذه، في حين أن أجهزة الآيفون هي الوحيدة التي تعمل على الـ ios فلا تستغرق وقت طويل لتنفيذها.
  •  نشر التطبيق على منصة جوجل بلاي تستغرق وقت اقل من نشرة على متجر أبل الذي يستغرق وقتا أطول من الوقت الذي يمكن ان يتم نشر تطبيق على جوجل بلاي .

بالتالي هناك توازن بين انشاء التطبيق على IOS و ANDROID، فلا فرق بينهما ولا في تكلفة عمل تطبيق جوال على أي منهما.

طرق الربح من تطبيقات الجوال 

هناك عدد كبير من طرق الربح من تطبيقات الجوال، إليك أهم هذه الطرق والأكثر انتشارا والتي هي كما يلي:

  1. بيع التطبيق: فلو كنت مصمم تطبيقات يمكن تصميم تطبيق بفكرة جديدة ومميزة والعمل على بيعه.
  2. تصميم تطبيقات شركات:  يعتبر تصميم تطبيق لشركة ما من أهم مصادر الدخل، حين ان الشركات على استعداد لدفع مبالغ كبيرة مهما كانت تكلفة عمل تطبيق جوال من خلال ميزانيتها الضخمة.
  3. الربح من الإعلانات: تعتبر الإعلانات من أهم مصادر الدخل من خلال التطبيقات
  4. إضافة ميزات مدفوعة الى التطبيق
  5. من خلال الاشتراكات المدفوعة 
  6. الدفع مقابل تحميل التطبيق، في حال كان تطبيق معروف جدا.

إضافة لوجود طرق أخرى لتحقيق اعلي ارباح من تطبيقات الجوال، على الرغم من ارتفاع تكلفة عمل تطبيق جوال إلا أنه الحل الأمثل والأفضل للربح وفي تنامي مستمر مع الزمن.

كم تكلفة إنشاء تطبيق في الابل ستور و الأندرويد؟

انشاء تطبيق على ابل ستور عليك أن تقوم بتسجيل حساب مطور وسعر 99$، وعلى الأندرويد التسجيل مجاني لا يكلفك شيء.

أفضل شركة تصميم تطبيقات الجوال

إذا كنت تبحث عن أفضل شركة تصميم تطبيق جوال وبتكلفة مناسبة فإن شركة فيوتشر فيجن أفضل شركة في المملكة العربية السعودية في تصميم تطبيقات الجوال مع حساب تكلفة عمل تطبيق جوال بما يناسب فكرة التطبيق، مع خبرة سنوات طويلة في هذا المجال، فسارع للاتصال بنا والحصول على الكثير من الخدمات.

ما هي مميزات التي يحصل عليها العميل من شركة فيوتشر فيجن؟

ان شركة فيوتشر فيجن شركة عريقة وبعدد سنوات خبرة في مجال تصميم التطبيقات والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والكثير من الخدمات الأخرى، فعندما تختار شركة فيوتشر فيجن ستحصل على دراسة جدوى اقتصادية لمشروعك، مع وضع خطة تسويق والإشراف على تسويق المحتوى، من خلال محركات البحث والاعلانات الممولة و عبر أدوات جوجل، مع إمكانية انشاء هوية تجارية وبصرية والإلمام بكل ما يحتاجه المشروع حتى ينجح ويحقق انطلاقة رائعة في السوق، شركة فيوتشر فيجن  هي خيارك الأفضل.

أصبح بإمكانك الان تحديد تكلفة عمل تطبيقك أولية لفكرتك والبدء بالعمل عليه، حيث يعد الربح من خلال التطبيقات أحد طرق الربح المتنامية بشكل كبير في وقتنا الحالي، فسارع لاستغلال الفرصة الأن احجز استشارة مجانية الان .

2 Responses