خطوات انشاء تطبيق الكتروني

ماهي خطوات انشاء تطبيق جوال ؟

ازا أردت أن تبدأ بنشاطك التجاري الخاص بك ، فعليك أن تخطّط لهذا النشاط بشكل جيد قبل أن تبدأ به ، ولكن هناك مايساعدك على توسيع نشاطك التجاري ، ويسهّل وصوله الى العملاء ، ويسهّل عملية البيع و الشراء، ألا وهو إنشاء تطبيق الكتروني لنشاطك التجاري ، تضع فيه خدماتك ، وتعرّف عن منتجاتك من خلاله ، وسنتعرّف في هذا المقال على معنى التطبيق الالكتروني ، وأهميته ، وخطوات انشاء تطبيق جوال ناجح .

  التطبيقات الالكترونية

التطبيقات الالكترونية

ما المقصود بإنشاء تطبيق إلكتروني؟

التطبيق الإلكتروني هو عبارة عن برنامج مصمم بأحد لغات البرمجة ، لتقديم الخدمات للمستخدمين ، سواء  كانت هذه الخدمات عبارة عن ألعاب ، أو منتجات ، أو تواصل اجتماعي ، أو خدمات البيع والشراء وغيرها ، وأصبح هناك عدد لا يحصى من التطبيقات الالكترونية ، نظراً لأهميتها في حياة كل شخص ، و يتم  تحميل تطبيق الجوال عن طريق المتجر، وأصبح لهذه التطبيقات أهمية كبيرة لأننا أصبحنا في زمن التكنولوجيا ، والسرعة ، والتطوّر ، حيث تسهل للمستخدم الاطلاع على ما يلزمه ، وتقدم الخدمات بأساليب مرئية ومسموعة ، فأصبح من الضروري لأي نشاط تجاري أن يكون له تطبيق الكتروني خاص ، وأن تتعرّف الشركة على خطوات انشاء تطبيق جوال ، من تخطيط ، وتصميم ، وتطوير ، واختبار، وصولاً إلى إطلاق التطبيق للعملاء.

أهمية إنشاء تطبيق الكتروني

أهمية إنشاء تطبيق الكتروني لنشاطك التجاري _ خطوات انشاء تطبيق جوال

أهمية إنشاء تطبيق لنشاطك التجاري

1. زيادة المبيعات

إنّ لإنشاء تطبيق الكتروني لنشاطك التجاري أهمية كبيرة في زيادة وتعزيز المبيعات ، وذلك لأنه يسهّل وصول العملاء والمستهلكين إلى خدماتك ومنتجك ، ويجعل شراء المنتج أسهل على الزبائن ، حيث يتم الشراء على نطاق واسع ومن أي مكان في العالم بضغطة زر ، مما يختصر الوقت و الجهد .

2. مناسب للاستخدام على الهواتف الذكية 

3. يساعد في تطوير وتحسين جودة المنتج 

لإنشاء تطبيق إلكتروني أهمية كبيرة لتطوير نشاطك التجاري وتحسين جودة منتجك ، وذلك من خلال الحصول على معلومات وبيانات قيّمة عن العملاء من خلال الاستطلاعات ، و تحليل الأوقات التي يتواجدون فيها على التطبيق ويكونون فيها أكثر نشاطاً ، ونوع المنتجات التي يرغبون بها والتفاصيل الشرائية ، وموقعهم الجغرافي ، ومن مزايا التطبيق الإلكتروني أنه يوفّر للعميل إمكانية التواصل المباشر ، والتفاعل مع التطبيق دون أي وسيط .

4. زيادة عدد العملاء وولائهم للعلامة التجارية

تسعى جميع الشركات جاهدةً للحصول على علامتها التجارية وتطويرها والحصول على ولاء العملاء لها ، وتعزيز هذا الولاء يتم من خلال إنشاء تطبيق الكتروني لشركتك  او نشاطك التجاري ، حيث يمكّنك هذا التطبيق من توفير خدماتك ومنتجاتك  أمام الزبون ، ويضع أعمالك الاحترافية بين يديه من خلال هذا التطبيق الالكتروني ، وكلما كان التطبيق مصمم بطريقة احترافية كلما كان ذو محتوى مميز و جذاب وسهل الاستخدام فينال إعجاب العميل بالخدمات ، وهذا العميل سيدل ناس آخرين على هذا التطبيق التعامل معه .

5. خلق التنافس بين الشركات 

معظم الشركات تتّجه لإنشاء تطبيق الكتروني لنشاطها التجاري ، والعمل على تطوير هذه التطبيقات نظراً للتطور الكبير الذي يشهده السوق في الهواتف الذكية والتطبيقات الالكترونية ، وقد برزت المنافسة الكبيرة بين الشركات وفي الأسواق مما يدفعك لدراسة السوق واحتياجاته بشكل مستمر.

6. يعدّ التطبيق الالكتروني قناة تسويقية لنشاطك التجاري

يوفّر إنشاء تطبيق الكتروني في الوقت والجهد والتكلفة ، ويقلّل من تكلفة التسويق لمنتجك ، حيث يعدّ بمثابة نافذة تسويقية لأعمالك ، من خلال الاشعارات المنبثقة للمستهلكين حيث تعرض فيها منتجك الجديد والعروض الجديدة ، فهذه الطريقة في التسويق أسرع في الوصول الى العميل ، وأقل تكلفة من وسائل التسويق الأخرى  .

7. يساعد التطبيق الالكتروني في حصول العملاء على الخدمة بتكاليف منخفضة

حيث يتيح التطبيق الالكتروني للعملاء إمكانية الوصول الى كل المعلومات التي تلزمهم ، وإلى الأسئلة الشائعة ، والحصول على الاستجابة الصوتية ، والدردشة التفاعلية ، دون الحاجة إلى الإتصال بمركز الخدمة.

 8. يساعد التطبيق الإلكتروني على بناء العلامة التجارية

حيث أن وجود تطبيق الكتروني خاص لنشاطك التجاري يزيد من ثقة العملاء بك ، ويزيد من مصداقية العمل مما يزيد قيمة الخدمات والعمل الذي تقدمه ، ويزيد من قيمة اسم علامتك التجارية .

كيف تحقق ارباح من تطبيقات الجوال وماهي أفضل طرق الربح من تطبيقك

ماهي انواع تطبيقات الجوال المختلفة ؟

للتطبيقات الالكترونية أنواع مختلفة نذكر منها :

تطبيقات الألعاب

تهتم الشركات الكبيرة لتصميم تطبيقات الألعاب وتطويرها ، وذلك لما لاقته هذه التطبيقات من إقبال كبير من قبل الملايين من الناس الذين يحمّلون تطبيقات الألعاب على أجهزتهم ، ويقضون وقتاً طويلاً عليها ، مما يعود بالربح على الشركات المصمّمة لهذه التطبيقات .

تطبيقات التجارة الالكترونية

أصبحت هذه التطبيقات كثيرة الاستخدام والإقبال ، وذلك لما توفّره للعملاء من امكانية التسوق والحصول على المنتجات بسهولة وسرعة ، والدفع بطرق سهلة من خلال تطبيقات المتاجر الالكترونية ، وذلك بمجرد أنه لديك التطبيق على جوّالك فستستمتع بالتسوق والتعرّف على أحدث المنتجات المحليّة والعالمية .

تطبيقات التواصل الاجتماعي 

تتيح تطبيقات التواصل الاجتماعي المستخدمين ، إمكانية التواصل مع بعضهم عن طريق الدردشة ، أو المكالمات الصوتية ، أو مكالمات الفيديو، كما تتيح هذه التطبيقات إمكانية إنشاء وعرض محتوى نصي أو صور أو فيديو ، وتوفر للمستخدم إمكانية البحث والاطّلاع على الأخبار .

التطبيقات التعليمية 

تهتم بعض الشركات بتصميم التطبيقات التعليمية ، لما لها من أهمية كبيرة في التعلم عن بعد ، وفي الحصول على المعلومات والمهارات المطلوبة ، لدى العديد من المستخدمين .

تطبيقات خدمية

هذا النوع من التطبيقات يهتم بتقديم الخدمات للعملاء مثل تطبيق التوصيل ، وتطبيقات حجوزات السفر ،وتطبيقات  شركات السياحة التي تؤمّن الحجوزات من خلالها ،وتطبيقات الاتصالات ، وتطبيقات المصارف .

تطبيقات طبيّة

يسهّل التطبيق الطبي إمكانية التواصل بين المرضى والأطباء ، وتنظيم المواعيد ، ومتابعة الحالات المرضية الموجودة ، وتزويدهم بالنصائح الطبية اللازمة .

التطبيقات الاخبارية

تمكّنك تطبيقات نشرات الأخبار من الحصول على الأخبار العالمية ، الرياضية ، والاقتصادية ، والسياسية ، وغيرها من الأخبار والمستجدات في كافة أنحاء العالم . 

تطبيقات تعديل الصور والفيديو

حيث لاقت هذه التطبيقات اقبالاً كبيراً من قبل المستخدمين ، ويتم تعديل الصور عبر فلاتر احترافية صممها مبرمجون محترفون في هذا المجال ، كما يتم التعديل على الفيديوهات بتقطيعها ، وتجميع المقاطع ، وغيرها من الميّزات التي توفرها هذه التطبيقات .

تعرف علي أفضل أفكار تطبيقات الجوال جديدة لم تنفذ

كما يمكن تصنيف التطبيقات بحسب أنظمة التشغيل التي تعمل عليها إلى :

  • تطبيقات أصلية : وهي التطبيقات التي تعمل على نظام تشغيل محدد .
  • تطبيقات هجينة : وهي التطبيقات التي تعمل على نظامي التشغيل أندرويد ، ونظام تشغيل آي أو اس IOS .
  • تطبيقات الويب : وهي مواقع ويب تبدو على شكل تطبيقات ، لكي يتناسب استخدامها مع أحجام شاشات الأجهزة المحمولة .
خطوات انشاء تطبيق جوال

خطوات انشاء تطبيق جوال

تعرّف على خطوات انشاء تطبيق جوال ناجح لمشروعك

سنتعرّف على خطوات انشاء تطبيق جوال حيث أن إنشاء التطبيق يمر بمراحل عدّة :

المرحلة الأولى : التخطيط

وتتضمّن تحديد الأهداف ، والتفكير بسبب إنشاء التطبيق ، ومعرفة الجمهور المستهدف ، وكيفية التفوّق على المنافسين ، ثم وضع خطة لجميع مراحل تنفيذ التطبيق ، ومعرفة ميّزات التطبيق ، بالاضافة لتحليل ودراسة السوق و التطبيقات المتواجدة ، وتحليل تعليقات المستخدمين لمعرفة ما الذي يحبه المستخدمين وما الذي يكرهونه.

المرحلة الثانية : التصميم

وتمر مرحلة التصميم بعدة مراحل ، حيث يتم إنشاء المخطط الهيكلي للمشروع ، ثم يتم تصميم واجهة التطبيق ، حيث يضاف للمخطط الهيكلي الألوان ، والخطوط ، والايقونات ، و يجب مراعاة أن تكون واجهة المستخدم سهلة الاستخدام .

المرحلة الثالثة : التطوير

وهي مرحلة البرمجة  ، يتم فيها برمجة التطبيق ، وتنقسم الى برمجة الواجهة الامامية ، وتعني برمجة كل ما يراه المستخدم  ، و برمجة الواجهة الخلفية ، وتعني كتابة إجراءات التطبيق ، وجميع البيانات والعمليات التي تحدث في الواجهة الخلفية للتطبيق .

المرحلة الرابعة : الاختبار 

وتعني التأكد من نجاح التطبيق ، من خلال تقييم أداء التطبيق ، وفق الخطط المرسومة للتطبيق ، حيث يمكن إجراء بعض التعديلات على التطبيق وتلافي الأخطاء التي تكتشف في مرحلة الاختبار .

المرحلة الخامسة : الإطلاق 

تأتي هذه المرحلة بعد الانتهاء من تصميم ، وبرمجة التطبيق حيث يتم إطلاقه ، وإتاحته للمستخدمين ، وغالبا ما يتم إطلاقه بدايةً في نسخة تجريبية على فئة محددة من المستخدمين لمعرفة كيفية عمل التطبيق  ، ثم يتم إطلاقه بنسخة رسمية بعد التأكد من نجاحه ، والأخذ بعين الاعتبار ملاحظات المستخدمين ، وتقييمهم ، وعندها يتم نشره على متاجر التطبيقات .

تعرف علي: أفضل 23 طريقة تسويق تطبيقات الجوال

كيف تبحث عن مطور تطبيقات مناسب

كيف تبحث عن مطور تطبيقات مناسب _خطوات انشاء تطبيق جوال

ولكن…. كيف تبحث عن مطور تطبيقات مناسب ؟

لإنشاء تطبيق إلكتروني يلزمك مطور تطبيقات ليصمم لك التطبيق المناسب لعملك ، ويجب على مطور التطبيقات معرفة خطوات انشاء تطبيق جوال ، و أن يجيد لغة البرمجة التي تختلف بحسب المنصة التي يتم العمل عليها ، ويكون على علم بأساسيات واجهة المستخدم ، ويجب أن يكون على معرفة بكيفية إضافة التطبيقات على متاجر التطبيقات ، مثل متجربلاي ، ومعرفة الشروط اللازمة للحصول على الموافقة لإضافة التطبيق على المتجر ، ويجب الأخذ بعين الاعتبار العديد من العناصر التي يجب تقييم مطور التطبيقات من خلالها .

  •  خبرة مطور التطبيقات ، وتقاس هذه الخبرة من خلال عدد السنوات التي عمل بها في تطوير التطبيقات، والمنصات التي يتقن العمل عليها. 
  • الاطلاع على معرض أعمال المطور لتقييم خبرته قبل التعامل معه . 
  • الأطلاع على التقييمات السابقة لأعمال المطور ، ومتوسط التقييم الذي حصل عليه .

اليك: معايير اختيار أفضل شركة برمجة تطبيقات في جدة في 2023

   تكلفة إنشاء تطبيق الكتروني

تكلفة إنشاء تطبيق الكتروني _خطوات انشاء تطبيق جوال

ما هي تكلفة انشاء تطبيق؟

تختلف تكلفة إنشاء التطبيق الالكتروني وفقاً ل :

ميزات التطبيق

حيث أنّ التطبيقات التي لا تحتاج إلى تطوير ميزات متقدمة ، و قواعد بيانات ، و بوابات الدفع تكون تكلفتها أقل من التطبيقات البسيطة التي لاتحتاج لتطوير ميزات متعددة ، وإضافة تفاصيل كثيرة . 

نوع التطبيق

  حيث أن التطبيقات الهجينة التي يمكن استخدامها على النظامين الأندرويد والآي أو إس ios ،  أقل تكلفة من التطبيقات الأصلية التي تعمل على نظام تشغيل محدد .

كما تختلف تكلفة إنشاء تطبيق بحسب أسعار المطورين .

نصائح لانشاء تطبيق جوّال

نصائح تساعدك  في انشاء تطبيق جوال _ خطوات انشاء تطبيق جوال

أهم 10 نصائح تساعدك  في انشاء تطبيق جوال ناجح ؟

بعد أن تعرّفنا على خطوات انشاء تطبيق جوال ، سنقدّم لك أهم 10 نصائح لانشاء تطبيق جوال ناجح :

  1. يجب أن تبدأ بالتخطيط الجيد ، وذلك بوضع خطة فعالة تشكل جميع مراحل تصميم التطبيق الالكتروني .
  2. يجب أن تشرح لفريق العمل كل مايتعلق بخطة العمل في جميع المراحل .
  3. اعرف جمهورك وحدد الفئة المساعدة من الجمهور، لكي تركز على ميزات محددة دون غيرها ، بحسب متطلبات الجمهور المستهدف.
  4. اعمل على تصميم واجهة تطبيق مميزة واحترافية  وجذابة وفق قواعد التصميم .
  5. وضع خطة زمنية محددة يلتزم بها فريق العمل .
  6. التركيز على الميزات التي يجب أن تكون في تصميم تطبيقك الإلكتروني .
  7. ضع خطة بديلة ، وكن مستعداً لإجراء التغييرات  اللازمة في العمل عند الضرورة.
  8. التركيز على عملية الاختبار أثناء التطوير، وذلك لمعرفة إذا كان التطبيق ناجحاً أم لا ، ولتفادي الأخطاء أثناء التنفيذ.
  9. ابقى على تواصل مستمر مع الفريق وقدّم الملاحظات اللازمة .
  10. تصميم التطبيق بحيث يعمل دون الحاجة للاتصال بالانترنت ، لأن بعض المستخدمين قد لايتوفر الانترنت لديهم بشكل دائم .

فيوتشر فيجن أفضل شركة تصميم تطبيق جوال

إذا أردت أن يكون نشاطك التجاري ناجحاً ، لابد من إنشاء تطبيق الكتروني خاص بهذا النشاط  ، لتعرض فيه خدمات شركتك ومنتجاتها ،حيث أصبح وجود تطبيق الكتروني للنشاط التجاري عاملاً أساسياً في نجاح عملك، وتحتاج الى فريق عمل خبير او شركة رائدة في انشاء تطبيقات الجوال ، وخطوات انشاء تطبيق جوال ، ننصحك بالتواصل مع شركة فيوتشر فيجن أفضل شركة تصميم تطبيق جوال ، و لاتتردد بالتواصل مع شركة فيوتشر فيجن ، لتصميم تطبيق جوّال احترافي ، بفريقها الخبير بكافة مجالات التصميم .

وهكذا نكون قد تكلّمنا في هذا المقال عن أهمية إنشاء تطبيق جوال لنشاطك التجاري ، وأهم النصائح التي تساعدك في الحصول على تطبيق ناجح ومتطوّر ، وقد أصبح بإمكانك إنشاء تطبيق الكتروني لنشاطك التجاري مهما كان مشروعك صغيراً أو كبيراً ، ومعرفة خطوات انشاء تطبيق جوال ، فلا تتردد في التواصل مع شركة فيوتشر فيجن الرائدة في تصميم التطبيقات الإلكترونية بطرق احترافية ، والخبيرة بكافة مجالات تصميم المواقع الالكترونية والتسويق ، والاقتصاد ، والتكنولوجيا ، و للتواصل مع شركة فيوتشر فيجن ، و للتعرف على المزيد من الخدمات التي تقدمها في مجالات متعددة ، والاسعار المنافسة التي تقدمها الشركة ، زوروا موقع الشركة.  

الأسئلة الشائعة

كم تكلفة إنشاء تطبيق ؟

تختلف تكلفة انشاء تطبيق الكتروني للجوال بحسب ميزات التطبيق ونوع التطبيق .

كيف تصنع تطبيق وتربح منه ؟

خطوات انشاء تطبيق جوال ، يمر التطبيق بعدّة مراحل وهي : التخطيط للتطبيق ، وتصميم التطبيق ، و تطويرالتطبيق ، واختبار التطبيق ، وإطلاق التطبيق .

هل التطبيق يحتاج سجل تجاري ؟

يجب على ممارسي التجارة الالكترونية الحصول على سجل تجاري ، لضمان استمرار العمل بشكل نظامي .

ماهي أنواع التطبيقات ؟

1. التطبيقات التعليمية .
2. تطبيقات التواصل الاجتماعي .
3. تطبيقات التجارة الالكترونية .
4. تطبيقات خدمية .
5. تطبيقات طبية .
6. تطبيقات الألعاب .
7. تطبيقات أخبارية .
8. تطبيقات تعديل الصور والفيديو .

2 Responses