في عصر أصبحت به السوشيال ميديا من الوسائل الإعلانية الأساسية، حيث أنها تؤثر بدرجة كبيرة في عمليات التسويق والدعاية، انتشرت اختصارات مصطلحات السوشيال ميديا، فهناك العديد والعديد من المصطلحات التي يتم تداولها بمواقع السوشيال ميديا بدرجة كبيرة، والتي توجد في مجالات مختلفة مثل صناعة المحتوى والتسويق وغيرها، وهذه الاختصارات هي عبارة عن رموز تُعتبر عن هذه المصطلحات، ومن أمثلة هذه الاختصارات SM وهو اختصار “Social Media”، ROI وهو اختصار لمصطلح Return on Investment أو العائد على الاستثمار، معًا نتعرف على كافة اختصارات السوشيال ميديا.
أهم 27 من اختصارات مصطلحات السوشيال ميديا
السوشيال ميديا هو عبارة عن عالم مليء بالمصطلحات الكثيرة، والتي تُستخدم في عمليات التسويق وكتابة المحتوى والإعلانات الرقمية وغيرها، وتتمثل أهم سبعة وعشرون مصطلح من هذه المصطلحات في:
- الوصول reach: وهو مصطلح يوضح عدد الجمهور الذي قد وصل إلى المنشور الخاص بك بمواقع التواصل الاجتماعي، ويتوقف هذا العدد على عدد من الأمور والتي من أهمها نوعية المحتوى الذي تقوم بنشره، وكذلك عدد المتابعين لك، بالإضافة إلى الاستراتيجية التي تستخدمها المنصة.
- النقرة click: وتُعتبر النقرات هي إشارة إلى الأفراد الذين قاموا بالنقر على الرابط الخاص بمنشورك، وتوضح عددهم تبًعًا لعدد النقرات، فمن خلال الوصول إلى معرفة عدد النقرات على المنشور، يمكنك تحديد مدى تأثير محتواك وفاعليته في جذب الجماهير وتأثيره عليهم الذي يتضح من تفاعلهم.
- التفاعل engagement: وهو أحد مصطلحات السوشيال ميديا التي تشير إلى مدى تفاعل الزوار مع المنشورات والمحتويات التي تقوم بنشرها، ويتمثل التفاعل في التعليقات التي يكتبها الجمهور على المنشور وكذلك الإعجاب والمشاركة، ويُمثل التفاعل من أحد العلامات التي تدل على نجاح منشورك ومدى اهتمام الأشخاص به.
- الجمهور المستهدف target audience: وهو مصطلح يشير إلى الأفراد المستهدف وصول المنشور أو الإعلان إليهم، فمن خلال التحديد الدقيق للجمهور، تستطيع توفير محتوى يلائم ما يحتاجون إليه ويبحثون عنه.
- الاسم التجاري Brand: وهو الاسم الذي يُعبر عن صاحب النشاط وسمعة نشاطه بالأسواق التجارية، وهذا المصطلح يُساعدك على إنشاء علامة تجارية خاصة بك عن طريق تصميم المحتوى الجذاب الذي يتفق مع ما تقدمه من أنشطة.
- البث المباشر Live Streaming: وهو مصطلح يشير إلى بث الفيديوهات بشكل مباشر على الجمهور بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ويُساعد البث المباشر في التواصل الفعلي مع الجمهور والرد على أسئلتهم واستفساراتهم وإقامة الحوار الفعال معهم.
- القصة Story: تُمثل القصة محتوى محدود يتم نشره لوقت محدد، حيث يتم اختفاء هذه القصة بعد مرور أربعة وعشرون ساعة من نشرها على صفحات التواصل الاجتماعي المتنوعة، وهي إحدى الطُرق المميزة لمشاركة المحتويات الجذابة مع المشاهدين والمتابعين.
- الإعلانات Ads: وهي عبارة عن فيديوهات أو منشورات مدفوعة، يتم عرضها بجميع مواقع التواصل الاجتماعي من فيس بوك وإنستجرام وغيرها.
- الهاشتاج #: وهو عبارة عن علامة خاصة بالتصنيف، بحيث تقوم بربط المحتوى الخاص بك ببعض المحتويات الأخرى التي تختص بنفس موضوع محتواك ويعتبر التسويق بالهاشتاج مهم لانتشار العلامة التجارية سريعًا.
- التسويق من خلال المؤثرين Influencer Marketing: ويتم من خلال الاستعانة ببعض المؤثرين ليتم الإعلان من خلالهم، بحيث يصل إلى الجمهور المستهدف بشكل أسرع وعلى نطاق أوسع.
- المؤثرون Influencers: الاشخاص المؤثريين هم الأفراد الذين يحظون بجماهيرية عالية بمواقع التواصل الاجتماعي، ويُمكن إتمام الإعلانات التسويقية من خلالهم.
- تحسين محرك البحث SEO: وهو عبارة عن تطوير ما يتم تقديمه من محتوى، بحيث تزداد فرص ظهور هذا المحتوى بالنتائج الأولى من البحث.
- التحليلات الخاصة بالتواصل الاجتماعي Social Media Analytics: وهي عبارة عن أدوات تُستخدم لكي يتم فهم الأداء الخاص بالمحتوى الذي تنشره على صفحات التواصل الاجتماعي.
- تطوير استراتيجية Strategy Development: وتتم بوضع الخطة المناسبة لتحقيق الأهداف المرجوة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتتضمن تحديد الهدف والجمهور وغيرها.
- إدارة المحتوى Content Management: وهو تصميم المحتوى المميز والقيام بنشره للجمهور، ويشتمل على التخطيط لعمل جدول لنشر المحتوى واختيار نوع هذا المحتوى الذي سيتم نشره.
- التسويق الرقمي Digital Marketing: وهو القيام بالترويج للأنشطة أو الخدمات أو المنتجات من خلال الإنترنت، ويتضمن عدد من التقنيات والأدوات، مثل التسويق برسائل البريد الإلكتروني ومن خلال محركات البحث وغيرها.
- قياس الأداء Performance Measurement: هو تحليل الأداء للمحتوى ومراقبته، بحيث يُمكنك نقاط القوة والضعف لهذا المحتوى، بحيث تستطيع معرفة الجوانب التي تعمل بطريقة جيدة، والأخرى التي تحتاج إلى التعديل. كما تساعد هذه البيانات التي يتم الوصول إليها من قياس الأداء في تطوير الاستراتيجية التي يتم اتباعها لكي تحقق أهدافًا أكبر.
- التسويق من خلال الفيديوهات Video Marketing: هو الاستعانة بالفيديو في عملية الإعلانات والتسويق للخدمات والمنتجات، وهو من الطرق الفعالة في الوصول للجمهور وجذبه.
- التسويق بالبريد الإلكتروني Email Marketing: وهو الإعلان من خلال إرسال الرسائل للجماهير عبر البريد الإلكتروني الخاص بكل فرد منهم. ومن الممكن أن يتم استخدام التسويق بالبريد الإلكتروني من اجل إنشاء علاقات مع الجمهور والتي تعمل على زيادة الإقبال على المنتجات وزيادة المبيعات.
- التسويق بالمحتوى Content Marketing: هو التسويق عن طريق تصميم المحتوي الجذاب ونشره على صفحات التواصل، ويساعد هذا التسويق على اجتذاب عدد كبير من العملاء الجدد مع تكوين علاقات طيبة مع العملاء الحاليين وزيادة فرص العمل المتكرر معهم.
- التسويق بالعمولة Affiliate Marketing: التسويق بالعمولة هو الترويج والإعلان عن المنتجات لصالح الآخرين في مقابل الحصول على نسبة أو عمولة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين. ويفيد هذا التسويق في الحصول على عائد مادي جيد دون أن تستدعي الحاجة إلى تصميم منتجات خاصة بك وتحمل تكلفتها.
- التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing: وهو الاستعانة بالمنصات المتنوعة للتواصل الاجتماعي عبر الإنترنت من أجل التسويق للمنتج أو الخدمة المُراد الإعلان عنها. وتستطيع الاستعانة بعمليات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة معرفة الجمهور بالعلامة التجارية الخاصة بك وزيادة وعيهم بها مما يحقق مبيعات أفضل ويجذب زوار جدد.
- التسويق من خلال محركات البحث SEM: بحيث يتم إنشاء الإعلان المدفوع بهدف ظهور إعلانك بنتائج البحث، وتكرار ظهور إعلانك بعمليات البحث يساعدك في زيادة فرصك في الوصول إلى عدد كبير من العملاء وزيادة فرص وصولهم لخدماتك ومنتجاتك التي تقدمها.
- التسويق بوسائل التواصل الاجتماعي العضوي Organic Social Media Marketing: وهو التسويق الغير مدفوع على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو من طُرق تدعيم وزيادة المبيعات وتقوية العلاقات مع الجمهور. وهو من الطرق التي ثبت فاعليتها في تحقيق الأهداف المنشودة من العملية التسويقية وزيادة المبيعات.
- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة Paid Social Media Marketing: وهو التسويق الذي يتم عن طريق إنشاء الإعلانات المدفوعة والتي تتم بمختلف منصات وصفحات التواصل الاجتماعي. والتسويق الذي يتم بشكل مدفوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي يصل إلى الجمهور على نطاق أوسع ويحقق النتائج الربحية المطلوبة بطريقة أسرع، وذلك إذا تم تنفيذه بالكفاءة المطلوبة.
- واجهة برمجة التطبيقات API: وهي عبارة عن واجهة تتيح لتطبيق معين التعاون مع آخر لإتاحة عدد من الوظائف المختلفة عن التطبيق الأساسي.
- السيرة الذاتية Bio: هي عبارة عن نص صغير يُعبر عن المستخدم مالك الصفحة.
تعرف علي :كيفية تحليل المنافسين على السوشيال ميديا
اهم مصطلحات السوشيال ميديا بالإنجليزية
كما توجد الكثير من مصطلحات السوشيال ميديا العربية، فهناك العديد من مصطلحات التواصل الاجتماعي التي ترجع أصولها إلى اللغة الإنجليزية، وسنذكر أهم ثمانية مصطلحات منها فيما يلي:
- مصطلح Ask me anything واختصاره هو AMA: وهي عبارة شهيرة يستخدمها العديد من الأشخاص في المواقف التي تكثر بها الاستفسارات حول شيء ما، ومعناها “أسألني أي شيء تريده”.
- مصطلح Explain like I’m five واختصاره هو ELI5: وهو يُعبر عن رغبة الشخص في توضيح الأمر بشكل بسيطة كما لو أنه ما زال عمره خمس سنوات.
- مصطلح Just the messenger واختصاره هو JTM: من يقوم باستخدام هذا المصطلح من الأفراد ما هم إلا مجرد وسيط، فهم لم يكونوا أساس المعلومات بل يقومون بمشاركتها فقط.
- مصطلح In my humble opinion ويُختصر IMHO: وهو مصطلح يُستخدم للتعبير عن الرأي بطريقة متواضعة، بحيث يكون الوضع أكثر احترامًا.
- مصطلح In case you missed it واختصاره هو ICYMI: وهو من المصطلحات التي يتم مخاطبة الأفراد بها من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من أجل أحد المنشورات القديمة.
- مصطلح May the Force be with you أو MTFBWY: وهو مصطلح قديم كان يُستخدم في عالم السينما، ويظهر في الكثير من الأماكن سواء البريد الإلكتروني أو حالات الواتساب.
- مصطلح You only live once أو YOLO: يُمكن أن يتم ترجمة هذا المصطلح إلى “أنت تعيش الحياة مرة واحدة”، ويتم استخدامه دائمًا في السياقات التي تحمل معنى الحرية والفردية.
- مصطلح Rolling on the floor laughing “ROFL”: ويُستخدم للتعبير عن مدى حس الفكاهة والمرح لدى الفرد وتكوين مواقف مضحكة.
- مصطلح Business to consumer “B2C: وهو أحد أنواع التسويق التي تركز على عملية البيع المباشر للخدمات أو المنتجات للعملاء والمستهلكين.
- مصطلح Business to Business”B2B: وهو أحد أنواع التسويق التي تركز على عملية البيع للخدمات أو المنتجات للشركات الأخرى.
هل تبحث عن أفضل شركة سوشيال ميديا في السعودية ؟
كيف اسوق منتج على السوشيال ميديا؟
تُعتبر عملية التسويق للمنتجات التي تتم عبر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من أكثر العمليات التسويقية نجاحًا، حيث تُمثل السوشيال ميديا أكثر السُبل الإعلانية انتشارًا وانفتاحًا على العالم، ويمكنك تحقيق نجاحات كبيرة ومبيعات متزايدة لمنتجاتك من خلال التسويق لها باتباع التالي:
- حدد الأهداف التي ترغب في الوصول إليها: من خلال تحديد ما إذا كنت تريد زيادة معدل المبيعات وتحقيق قاعدة جماهيرية أكبر وكذلك تحديد المدة الزمنية المطلوبة لكي تصل إلى هذه الأهداف، ويجب مراعاة أن تكون هذه الأهداف التي تُريد تحقيقها قابلة للتحقق بالفعل.
- تحديد المنصة التي تُريد إنشاء الإعلان التسويقي عليها: حيث توجد العديد والعديد من المنصات المختلفة للتواصل الاجتماعي، ومن خلال اختيارك لمنصة ذات تفاعلات عالية، يُمكنك تحقيق الهدف المنشود بسرعة.
- قم بوضع الخطة التسويقية المناسبة: فمن أهم مراحل عملية التسويق هو دراسة الخطة الملائمة ومدى قدرتها على تحقيق الهدف المرغوب، وذلك لضمان تحقيق النتائج المطلوبة وجذب الكثير من العملاء الجدد.
- الاهتمام بتطوير جميع الحسابات التجارية وتحديثها: حيث يُمكنك تجديد التصميمات الخاصة بحساباتك التجارية على مواقع السوشيال ميديا واستبدالها بتصميمات أكثر تعبيرًا وجاذبية، مما يساعدك على التجديد وجذب المزيد من الزوار. كم مقاسات تصميمات السوشيال ميديا
- التواصل مع الجمهور: فالتسويق من أهم مميزاته هو المساهمة في تكوين علاقات جديدة مع الأفراد من الجمهور المستهدف، وذلك لكونه يعمل على توصيل الشركة به وقيامها بالتفاعل مع تعليقه والرد عليه، وتستطيع صغار الشركات أو المؤسسات الناشئة القيام بتقديم مسابقات وجوائز مما يزيد من التفاعل.
- ملاحظة النتائج وقياسها: فمن الضروري القيام بمتابعة عملية التسويق التي تتم عبر تنفيذ الخطة التسويقية التي يتم وضعها، مع ملاحظة وقياس ما تم التوصل إليه من نتائج، والتي توضح مدى النجاح الذي تم في تنفيذ الخطة الموضوعة.
أشهر برامج التواصل الاجتماعي في السعودية
برامج التواصل الاجتماعي من أكثر البرامج استخدامًا بين أفراد الشعب السعودي، حيث يستخدمها ما يُقارب من 35.1 مليون من المواطنين، والذين تتفاوت أعمارهم بدًء من ثمانية عشر عام فيما أكبر، ومن أشهر برامج التواصل الاجتماعي في السعودية 2025:
- برنامج تيك توك: ويُعتبر من أعلى برامج التواصل الاجتماعي استخدامًا بالمملكة السعودية، حيث يبلغ عدد مستخدميه نحو 35.10 مليون فرد.
- يوتيوب: وهو ثاني أكثر برامج السوشيال ميديا من حيث الاستخدام، حيث يشترك به حوالي 28.30 مليون مشترك.
- سناب شات: ويحظى هذا البرنامج على قاعدة جماهيرية تُقدر بحوالي 22.64 مليون متابع سعودي، وذلك طبقًا لتحليل البيانات التي تم نشرها في بداية عام 2024.
- تويتر أو إكس: ويصل هذا البرنامج إلى حوالي 16.84 مليون مواطن أي ما يُقارب حوالي 45.3 % من عدد المواطنين الإجمالي، وذلك تبعًا للأرقام التي قد ذُكرت ببداية عام 2024.
- إنستجرام: ويقوم باستخدامه نحو ما يقرُب من 16.30 مليون من المستخدمين للتواصل الاجتماعي بالسعودية، ولا يسمح باستخدامه للأطفال دون سن الثالثة عشر.
- فيس بوك: وهو من البرامج المشهورة بالسعودية، حيث يستخدمه عدد كبير من المواطنين حوالي 14.60 مليون من مستخدمين السوشيال ميديا، بحيث يُسجل وصول إلى حوالي أربعين بالمائة من إجمالي سكان السعودية.
- فيس بوك ماسنجر: فتبعًا للمعلومات التي تم نشرها من خلال شركة ميتا، فإن الإعلانات التي تتم عبر برنامج فيس بوك ماسنجر وصلت إلى عدد كبير من مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية، حيث وصلت إلى 9.60 مليون فرد.
- لينكد إن: عدد السكان الذين يمتلكون برنامج لينكد إن بالسعودية حوالي 8.90 مليون مشترك في بدايات عام 2024 من مختلف الأعمار، ولا تسمح شركة لينكد إن للأفراد الأقل من ثمانية عشر عام باستخدام منصتها.
افضل شركة اعلانات سوشيال ميديا في الرياض
بالرغم من وجود الكثير من شركات تسويق سوشيال ميديا بالرياض ، ألا أن شركة فيوتشر فيجن تُعتبر من أفضل شركات التسويق، حيث تتميز بما يلي:
- السعي الدائم لتوفير كافة الخدمات التي يحتاجها العملاء فيما يخص مجال التسويق.
- الاهتمام بتقديم جميع الحلول التقنية والخدمات بأفضل جودة، بحيث تساهم في تحقيق النجاحات العالية للشركات، والوصول إلى ما تصبو إليه من تطور ونمو.
- الاستعانة بأفضل الأدوات والتقنيات الحديثة للقيام بالأعمال وتحليلها، وقياس درجة نجاح عملية التسويق والوصول لأفضل النتائج المطلوبة.
- تشتمل خدمات الشركة على بناء الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق الرقمي، وتصوير الفيديوهات الخاصة بالمونتاج والإخراج، والحملات التسويقية على صفحات التواصل الاجتماعي، تصميم الهويات البصرية، وتصميم المنصات التفاعلية.
- تضم فريق عمل يتميز بالابتكار والإبداع في تقديم الخدمات بشكل يميزها عن غيرها، ويهدف الفريق إلى تحقيق المنفعة المتبادلة، من خلال مساعدة الهيئات المختلفة على تطوير أعمالها، فضلًا عن تحقيق المزيد من الازدهار والنجاح لشركته.
أصبحت السوشيال ميديا في العصر الحالي عنصر أساسي في حياة أغلب الأفراد، سواء من أجل إتمام الأعمال التي تتم من خلال الدعاية والإعلان، أو من أجل الترفيه وقضاء أوقات الفراغ بها، لذلك كان من الهام التحدث عن اختصارات مصطلحات السوشيال ميديا، لما يوجد من عدد ليس بالقليل من هذه المصطلحات، وكذلك تحدثنا عن شركة فيوتشر فيجن كونها من أفضل شركات التسويق الإلكتروني بالسعودية والتي يمكنها مساعدتك في تطوير أعمالك الخاصة.