المتسوّق الخفي
أصبح من الضروري على كل منشأة ناجحة مهما كان حجمها قياس أدائها المهني ومراقبة مستوى رضا العملاء والمستفيدين لديها عن خدماتها فهي تساعدها في تطوير أعمالها والأنتقال بخدماتها إلى مستوى أعلى لذلك يعتبر المتسوق الخفي من أكثر الأدوات الفعالة و المستخدمة في مجال البحوث التسويقي
التعريف
شخص في الظاهر يبدو كعميل عادي، وفي الباطن هو شخص تم تعينه من قبل شركة أبحاث سوق كمتسوق خفي.
الأهداف
دعم عمليات تحسين خدمات العميل وإثراء تقارير قياس الأداء لمتخذي القرار ومواكبتها مع تقارير قياس رضا المستفيد والمساهمة في تحقيق رضا المستفيد عن خدمات العميل.
المعايير
من المعايير يلتزم بها المتسوق الخفي: جاهزية المكان، أداء الموظفين ووضوح الإجراءات.
المخرجات
يوفّر المتسوق الخفي بيانات كمّية ونوعيّة عن تجربة العملاء من خلال كافة مراحل الخدمة ميدانيًا ، هاتفيًا و إلكترونيًا
النتيجة والأثر
يتيح للمنشأة وضع خارطة شاملة لمكامن القوّة والضعف في خدماتها وتخطيط الاستراتيجية الصحيحة لتحسين وتنمية أعمالها.
كيف يعمل المتسوق الخفي ؟
- تقارير تقييمية شاملة
- التوصيات و الخطط التطويرية
- تطوير كفاءة الأقسام التشغيلية و المبيعات
- قياس مستوى رضا العملاء
- دراسة المنافسين و تحليل أداء المنشاة
- تحليل أداء الموظفين والأنظمة
- معرفة مدى التزام جميع الفروع بتقديم الخدمة حسب المواصفات المعدة لها
آلية عمل المتسوق الخفي
- تحديد قائمة المهام للمتسوق الخفي
- يتقمص المتسوق الخفي دور المستفيد الذي يسعى للحصول على خدمة من المنشأة التجارية
- يقوم المتسوق الخفي بتعبئة استبانة مبنية على افضل الممارسات المتبعة
- يدعم المتسوق الخفي الاستبانة بالصور اللازمة لتوثيق الملاحظات حول مستوى العميل و الخدمات المقدمة
- تحليل و دراسة النتائج و إعداد التقارير وفق منهجية قياس رضى المستفيد
- إصدار تقارير قياس رضى المستفيد و رفعها لمتخذ القرار
- زيــارات دوريــة تتســم بالســرية يقــوم بهــا اشخــاص مــؤهـلون
منهجية العمل
- التعاقد
- وثيقة خطة العمل والمخرجات
- اهداف العميل التشغيلية والسياسات
- تحديد رحلة العميل داخل المنشاة
- صياغة الاستبيانات وفق رحلة العميل
- تكوين فريق المتسوق الخفي
- تجميع البيانات
- التقارير اليومية
- الملخص التنفيذي والتوصيات
مزايا المتسوق الخفي
- ملاحظة اداء الموظفين
- ضمان تجربة عميل ناجحة و رضاؤه عن خدماتك
- زيادة المبيعات جراء تحسين تجربة العميل
- التفوق على المنافسين
- زيادة ولاء العملاء
المخرجات المتوقعة من استخدام المتسوق الخفي لقياس تجربة العميل
- تقييم مدى تطابق الخدمات المقدمة في جميع قنوات تقديم الخدمة لمعايير الشركة وأهدافها واستراتيجياتها
- معرفة مدى التزام جميع قنوات البيع وفروع المنشأة بتقديم الخدمة حسب الأهداف والمعايير
- تطوير كفاءة إدارات التشغيل، المبيعات، وخدمة العملاء بجميع قنواتها
- إعداد تقارير تقييم شاملة لقياس الأداء. من أجل دعم العمليات وجميع القنوات والفروع، من خلال تحسين الخدمات المقدمة، وتحسين تجربة العملاء وتطويرها، وزيادة المبيعات و ولاء العملاء.