كيفية تصميم واجهة موقع الكتروني

بالخطوات كيفية تصميم واجهة موقع الكتروني

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية تصميم واجهة موقع الكتروني باحترافية، في ظل التنافس الشديد بين هذه المواقع لأنها تعد الوسيلة الأساسية للترويج للأنشطة التجارية، كما أنها تظهر مدى قوة المؤسسة وما تقدمه من منتجات أو خدمات.

و للوصول إلى تصميم واجهة موقع الكتروني مميزة، نقدم دليلاً شاملاً عن المواقع الإلكترونية وأهم المواصفات التي تجعل هذه المواقع ناجحة، والخطوات التي يتم اتباعها لتصميم موقع إلكتروني متكامل، وما هي أهم العوامل التي تساعد على نجاح الموقع.           

ماهو الموقع الإلكتروني؟ 

عند البحث عن كيفية تصميم واجهة موقع الكتروني لابد من معرفة ماهو هذا الموقع وفيما يستخدم، حيث يُعرف الموقع بأنه مجموعة صفحات إلكترونية مترابطة على شبكة الإنترنت تضم محتوى متنوع يتم الوصول إليه عبر متصفح الويب.

يتم استخدام الموقع الإلكتروني لعرض معلومات وبيانات عن عدد من المنتجات أو الخدمات، ويستخدم لأغراض تجارية وتعليمية، ويستطيع الجمهور الوصول إليه من خلال إدخال عنوان ويب خاص به في المتصفح على الإنترنت.

كما يمكن للموقع الإلكتروني أن يكون موقعاً شخصياً أو مدونة أو موقعاً تجارياً أو تعليمياً، أو أي من الأنواع الأخرى التي تخدم الغرض المحدد من إنشائه.   

ماهي مواصفات الموقع الالكتروني الناجح

لكي نصل إلى كيفية تصميم موقع الكتروني ناجح ومميز من الضروري معرفة المواصفات التي تجعل هذا الموقع ناجحاً، فهناك عدة عناصر تجعله فعالاً وملائماً للمستخدمين، ويحقق الأهداف المرجوة منه بشكل أسرع، ومن أبرز هذه المواصفات ما يلي:

  • لابد أن يكون التصميم الخاص بالموقع مناسباً لمختلف شاشات الأجهزة سواء كانت هواتف ذكية أو حاسوب أو أجهزة لوحية.
  • من الضروري أن يكون الموقع سريع عند التحميل لتوفير تجربة سلسة ومريحة عند استخدامه، وتجنب فقد المستخدمين بسبب التأخر في التحميل.
  • يتطلب أن تكون تجربة المستخدم سهلة وممتعة، مع توفير تصميم يسمح بالوصول إلى المحتوى بشكل مباشر وسهل، وعدم وجود إجراءات كثيرة للوصول إلى المنتجات أو الخدمات.
  • ضرورة الاهتمام بالمحتوى وأن يكون جذاباً وقيماً للجمهور، ويلبي الاحتياجات الأساسية لهم، حتى يصبح أكثر جاذبية وفاعلية.
  • توفير أعلى معدلات الحماية للموقع، لضمان الحفاظ على بيانات المستخدمين خاصة البيانات والمعلومات الحساسة التي يشاركونها عبر الموقع.
  • يلزم تهيئة الموقع مع محركات البحث والاهتمام بتحسين السيو، لكي يظهر الموقع في نتائج البحث الأولى وتزيد أعداد الزيارات له.
  • من الضروري تحليل الأداء للموقع بشكل مستمر وبانتظام من خلال أدوات تحليل المواقع الإلكترونية التي تتوفر على الإنترنت، لقياس التفاعلات والزيارات ومعرفة الإيجابيات والسلبيات.

جميع المواصفات السابقة تحقق النجاح للمواقع الإلكترونية، ولابد من الاعتماد على شركة محترفة في هذا المجال والاستعانة بخبراتها  للحصول على أفضل النتائج، وتعد شركة فيوتشر فيجن من أهم الشركات الرائدة  وذات خبرات واسعة في مجال تصميم المواقع الإلكترونية.         

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

لمعرفة كيفية تصميم موقع الكتروني يمكن إتباع عدة خطوات متتالية، تبدأ هذه الخطوات من التعريف بالموقع وأهدافه وحتى إنشاء واجهات تفاعلية، وتكون الخطوات كاملة على النحو التالي:

أولاً: تحديد الأهداف

تمثل تحديد الأهداف الخطوة الأولى في تصميم الموقع الإلكتروني، ليكون الغرض واضحاً  ومن ثم الانطلاق في المسار الصحيح لتحقيق نتائج جيدة، مثل هل الموقع سيكون موجود لعرض المعلومات فقط؟ أم الغرض منه بيع المنتجات أو الحصول على اشتراكات؟ 

ويمكن تحديد الأهداف بالضبط من خلال الإجابة على عدد من الأسئلة مثل ما هو غرض الموقع وما المشكلات التي سيعالجها ويقدم حلولاً مميزة لها، ومن هم العملاء الذين سيتم استهدافهم، كل هذا إلى جانب معرفة المنافسين وكيفية تقديم أشياء مبتكرة للتغلب عليهم عند الجمهور.

ثانياً: دراسة السوق

يؤثر بلا شك السوق المنافس في نجاح الموقع من عدمه، فالجميع يتسابقون من أجل جذب الجمهور بطرق شتى، لذا من الضروري البحث ومعرفة المواقع المنافسة التي تقدم نفس الخدمات، ومعاينة ميزانيتها وطريقة عملها في السوق.

ولابد من ملاحظة الآلية التي تقدم بها المنتجات أو الخدمات والتجربة التي توفرها هذه المواقع المنافسة من أجل تحديد مواطن القوة لديها ومواطن الضعف لإمكانية عمل تجربة تتفوق على هذه المواقع وتوفير تجربة مفيدة وسهلة للمستخدمين.

ثالثاً: تحديد الجمهور ودراسته

مما لاشك أن تحديد الجمهور ومتطلباته من أهم الخطوات عند تصميم موقع إلكتروني جديد، ولابد من دراسة هذا الجمهور بشكل كامل من حيث الجنس والعمر والاهتمامات والمشاكل التي يعاني منها ويبحث لها بصفة مستمرة عن حلول.

إن هذه الدراسة الشاملة ستوفر رؤية جيدة لأهم الاحتياجات التي يسعى إليها الجمهور المستهدف بشكل متكرر ودائم، مما يساهم في الوصول إلى معرفة طرق استقطابه وأهم القنوات التي يمكن استخدامها للتواصل معه، وتحديد الاستراتيجية التسويقية التي يمكن من خلالها الوصول إليه بطريقة فعالة.

رابعاً: تعيين خصائص الموقع 

إن خصائص الموقع هي عبارة عن المزايا والخدمات التي يستفيد منها الجمهور من خلال استخدامه، حيث يمكن إعداد قائمة بكافة المتطلبات التي يوفرها الموقع للعملاء، والخدمات المميزة التي تجذب عدداً أكبر منه، وتقدم له الحلول الفعالة لكثير من المشكلات.

خامساً: عمل خريطة الموقع

تعد الخطوة الأولى في تخطيط تصميم الموقع هي الخريطة التي تمنح رؤية جيدة وواضحة لبنية المواقع الإلكترونية، وتعمل على تحديد عدد الصفحات وترتيبها بشكل مميز، مما يسهل على المستخدمين ويجعل تجربتهم أسهل وأمتع.

كما تضم الخريطة الرسم الهيكلي الذي يوضح الشكل الأساسي لصفحات الويب، والأماكن التي تتواجد بها العناصر في كل صفحة، وتوضيح طريقة التفاعل التي تعمل على نقل المستخدم من عملية إلى أخرى عبر صفحات الموقع.  

وتساهم خريطة الموقع كذلك في تحسين محركات البحث، حيث تعمل بنية الصفحات التي يتم تبنيها وتوافر البيانات التي تخص كل صفحة على مساعدة محرك البحث جوجل على الوصول بشكل أفضل إلى الموقع.

سادساً: اختيار العناصر المرئية

تعد العناصر المرئية هي كل ما يجذب النظر ويعزز المظهر الجمالي عند استخدام الموقع، حيث من الضروري تحديد نمط وشكل العناصر الأساسية مثل الألوان والخطوط والأيقونات والصور والرسوم المتحركة.

ولابد من اختيار جميع هذه العناصر بعناية واحترافية لتكون صورة الموقع في النهاية ملائمة لما يتم تقديمه من خدمات ومنتجات وتظهر بشكل مفعم بالحيوية والتميز.

سابعاً: تصميم واجهة المستخدم

معرفة كيفية تصميم واجهة موقع الكتروني بشكل مميز من الخطوات الأساسية الهامة بعد تجهيز كافة العناصر المرئية اللازمة، وتكوين فكرة عن هيكلة الصفحات، لأنها ستحدد المظهر النهائي للموقع.

وتوجد العديد من البرامج الخاصة بتصميم واجهات المستخدم أبرزها Adobe XD، وبرنامج الفوتوشوب.

ثامناً: اختبار واجهة المستخدم

بعد الانتهاء من تصميم الموقع من الضروري معاينة النتيجة النهائية واختبار كفاءة الواجهات وتجربة المستخدم ، من خلال التنقل وإتمام جميع المهام والخدمات لاكتشاف أي خطأ، وتقييم التجربة في النهاية من أجل الوصول إلى أفضل التجارب وتجنب الأخطاء المحتملة. 

يمكنكم الاستعانة بشركة فيوتشر فيجن أفضل شركة تصميم مواقع إلكترونية في السعودية وفي الوطن العربي، التي تستخدم كافة الخطوات السابقة لتقديم أفضل المواقع الإلكترونية لتحقيق أهداف الشركات وزيادة نموها في الأسواق بشكل فعال.            

أهمية تصميم واجهة موقع الكتروني مميزة

أهمية تصميم واجهة موقع الكتروني مميزة

بعد التعرف على كيفية تصميم واجهة موقع الكتروني، من المهم معرفة أهمية تصميم هذه الواجهة بشكل احترافي، حيث تساعد الأنشطة التجارية  على ما يلي:

تلبية احتياجات الجمهور

التصميم المميز لواجهة الموقع الإلكتروني والمناسب لطبيعة العملاء يتيح سهولة أكبر عند الاستخدام، ويلبي احتياجات المستخدمين بأسرع الطرق، لأنه عند تصميم الواجهات للمواقع الإلكترونية يُراعي العناية باحتياجات هذا الجمهور، ودراسة المشكلات التي يعاني منها وما ينتظره من حلول، وهذا كله يساهم في تقديم أفضل الحلول بطرق فعالة وإيجابية.

تقليل التكاليف 

يهتم مصمم المواقع بكفاءة النتيجة النهائية ويجعلها دائماً نصب عينيه، ويهتم بجودة الأداء مع مراعاة السهولة عند الاستخدام وهذا يقلل من الأخطاء والتعديلات عند إطلاق الموقع، مما يوفر الكثير من الوقت ويعمل على استمرار العمل دون وجود مشكلات تؤدي إلى خسارة المزيد من الوقت والجهد وضياع العديد من الفرص.

كسب رضا العملاء

الواجهات الجذابة وسهولة الاستخدام عند تصميم الموقع الإلكتروني تزيد من رضا العملاء وتشعرهم بالراحة أثناء تصفح الموقع، وهذا يعطي انطباعاً إيجابياً عن العلامة التجارية بوجه عام ويزيد من المصداقية ويشجع الجمهور على الاستمرار وتكرار المحاولة مما يساهم بشكل بالغ في زيادة المبيعات.           

كيفية تصميم واجهة موقع الكتروني

للوصول إلى كيفية تصميم واجهة موقع الكتروني متميز يكون ذلك عن طريق اتباع عدد من الخطوات الأساسية التالية:

  1. تحديد الطريقة لإنشاء الموقع

الخطوة الأولى لتصميم واجهة الموقع الإلكتروني تتمثل في تعيين منصة متخصصة في بناء المواقع الإلكترونية وهناك عدة خيارات لذلك، حيث يمكن الاعتماد على منشئ مواقع إلكترونية أو استخدام إحدى منصات إدارة المحتوى أو إنشاء موقع الكتروني من البداية من خلال تصميم نظام برمجي يتم تخصيصه للنشاط التجاري الذي يقدمه الموقع.

  1. تعيين اسم النطاق

يعد النطاق هو الدليل الذي يمكن من خلاله العثور على الموقع على محركات البحث المختلفة، ويستخدمه العملاء للبحث والوصول إلى الموقع بشكل سريع، ولابد من مراعاة أن يكون موجز و قصير وسهل الكتابة والتذكر، وأن يكون ذو صلة بالنشاط التجاري ومن الأفضل أن يكون بنفس الاسم للعلامة التجارية ولا يكون قد استخدم من قبل.

  1. تحديد الاستضافة

عقب تحديد الاسم الخاص بالموقع والدومين لابد من تخزين البيانات والمعلومات وكذلك المحتوى الخاص به، وهذا يحتاج إلى عمل استضافة للموقع على الخوادم أو سيرفر لكي يكون متصلاً بشبكة الإنترنت ومتواجداً على محركات البحث ويكون متاحاً للمستخدمين للبحث عنه وتصفحه.

وتوجد العديد من شركات الاستضافة التي تهتم بتقديم هذه الخدمات بأعلى جودة وتمنح المواقع استضافة مميزة على خوادمها، ومن الضروري مراعاة عدد من الأمور عند اختيار الاستضافة منها سرعة المعالج ومساحة التخزين وحجم الذاكرة وعرض النطاق.

  1. تصميم واجهة لموقع 

بعد تعيين الدومين والاستضافة لابد من تصميم واجهة UX / UI، وتضم هذه الواجهة كل ما يمكن أن يراه المستخدم على الموقع، وهناك عدد من الخيارات عند تصميم هذه الواجهة، حيث يمكن الاعتماد على الورد بريس الذي يوفر الكثير من القوالب الجاهزة ويمكن اختيار قالب أو تصميم منها وتطبيقه على الموقع.

كما توجد منصات متخصصة في تصميم هذه القوالب الخاصة بالواجهات، أو يمكن الاستعانة بمصمم ويب متخصص أو شركة تصميم مواقع الكترونية محترفة مثل شركة فيوتشر فيجن أفضل شركة تصميم مواقع إلكترونية.

  1. برمجة الموقع

تعد برمجة الموقع من أهم الخطوات لأنها هي التي يتم من خلالها هيكلة الموقع بشكل كامل وتجعل الواجهة تبدو أكثر تفاعلية وتعمل من خلال أكواد وأوامر برمجية يتم تحديدها.

  1. إنشاء المحتوى الخاص بالموقع

من أكثر الخطوات أهمية في معرفة كيفية تصميم واجهة موقع الكتروني هي كتابة المحتوى الذي يناسب الجمهور المستهدف، والذي يجب أن يراعى فيه أن يكون متوافقاً مع السيو ويحتوي على كلمات رئيسية يبحث عنها الجمهور بشكل دائم، واستكشاف المحتوى الذي يقدم من قبل المنافسين في نفس النشاط أو المجال.   

لماذا فيوتشر فيجن افضل شركة تصميم مواقع في السعودية

تعد شركة فيوتشر فيجن أفضل شركة تصميم مواقع في السعودية لمن يبحث عن كيفية تصميم واجهة موقع الكتروني مميزة حيث:

  • تقوم الشركة بتصميم مواقع إلكترونية تتميز بالسرعة العالية عند عمليات التحميل ورفع الملفات.
  • تصمم مواقع إلكترونية تتوافق مع كافة الأجهزة الذكية على اختلاف أنواعها.
  • تهتم باستخدام أفضل الأساليب في برمجة المواقع وتحسين محركات البحث بالسيو SEO.
  • تقدم العديد من التصميمات الجذابة التي يسهل استخدامها من قبل الجمهور.
  • تقدم الشركة خدمات متقدمة ومجموعة مميزة من الباقات وعروض مختلفة بأسعار تنافسية.
  • تساعد على الحصول على دومين مميز واستضافة قوية من أجل حماية الموقع ومحتواه بشكل فعال.
  • تتميز بامتلاكها الخبرات الكبيرة في مجال المواقع الإلكترونية على مختلف أنواعها وتمتلك الابتكار والإبداع في كل ما تقدمه لعملائها. 

أهم عوامل نجاح تصميم الموقع

بعد تقديم كيفية تصميم واجهة الموقع هناك عدة عوامل تساهم في نجاح هذا التصميم ومن هذه العوامل ما يلي:

  • وضوح المحتوى وجودته لأنه العامل الرئيسي لجذب الجمهور إلى الموقع.
  • اختيار المحتوى بعناية ووضع كل نص في مكانه الصحيح وعدم الإسراف عند استخدام النصوص.
  • التركيز عند اختيار الألوان، لأنها تترك انطباعاً وتأثيراً قوياً على الزائرين كما أنها تميز العلامة التجارية وتعطي رسالة خاصة بها.
  • التسويق للموقع من خلال التسويق الإلكتروني، والاهتمام خاصة بالتسويق عبر السوشيال ميديا.
  • عند تصفح الموقع لابد أن يكون سهل الاستخدام ويكون الشكل العام له متجانس ولا يوجد اختلاف بين صفحاته.
  • تقسيم الصفحات إلى رئيسي وفرعي وعمل روابط بين هذه الصفحات لتسهيل التنقل بينها.
  • اختيار الخطوط والحرص أن تكون ظاهرة بشكل جيد وواضحة لما لها من تأثير كبير في تجربة المستخدم.
  • منح المستخدمين إمكانية مشاركة المحتوى والتعليق لزيادة التفاعل ومعرفة ردود الأفعال. 

الخلاصة

من خلال هذا الدليل أوضحنا كيفية تصميم واجهة موقع الكتروني مميزة تساعد على نمو الشركات والمؤسسات على اختلاف أنشطتها، ولقد أصبحت المواقع الإلكترونية ذات أهمية كبيرة في عصر تطورت فيه أساليب التسويق وأصبح الاعتماد على التسويق الإلكتروني من أهم الوسائل الفعالة في الترويج للخدمات والمنتجات وزيادة نسبة المبيعات.

ولن يتم الوصول إلى موقع إلكتروني مميز يحقق جميع الأهداف  إلا من خلال شركة لديها الخبرات الكبيرة في هذا المجال، وهي شركة فيوتشر فيجن أفضل شركة تصميم مواقع إلكترونية في السعودية. لا تتردد في التواصل مع فريقنا لتحصل على موقع جذاب يحقق أهدافك التسويقية. 

الأسئلة الشائعة

كيف تصنع موقعك بنفسك؟

  • من خلال كانفا قم بالبحث عن الموقع الإلكتروني لبدء التصميم.
  • عليك اختيار قالباً يناسب الموقع الخاص بك من بين مجموعة التصميمات الموجودة.
  • تخصيص الموقع.
  • إضافة الصفحات وترتيبها.
  • إضافة النصوص والصور إلى الصفحات.
  • السماح للمستخدمين بعمل مراجعة لموقعك. 

كيفية برمجة موقع الكتروني؟

خطوات برمجة المواقع الإلكترونية تكون من خلال:

  • تجميع المعلومات الأولية وتحديد تصور لشكل الموقع.
  • إنشاء خريطة متكاملة للموقع.
  • كتابة أكواد البرمجة.
  • بناء الواجهة الأمامية  والخلفية.
  • تصميم واجهة الموقع.
  • حجز اسم النطاق.
  • البحث عن استضافة.
  • إطلاق الموقع. 

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *