ماهو الموشن جرافيك

ماهو الموشن جرافيك وماأهميتة

تظهر العديد من الوسائل الفعالة في التسويق الإلكتروني كل يوم، وتركز هذه الوسائل على جذب الجمهور بطريقة أكثر احترافية، وتحفيزهم على شراء المنتجات أو الخدمات، ومن بين هذه الوسائل الموشن جرافيك، الذي أصبح من الأدوات الرئيسية التي تُستخدم في التسويق والترويج.

لكن ماهو الموشن جرافيك وكيف يتم الاستفادة منه في مجال الإعلام والتسويق الرقمي وكيف يمكن تصميم فيديوهات موشن جرافيك تعمل على تسويق المنتجات والخدمات للشركات ذات الأنشطة المختلفة وما الفرق بينه وبين الإنفوجرافيك، كل هذا وأكثر نجيب عليه بالتفصيل خلال هذا المقال. 

ماهو الموشن جرافيك

عند تعريف ما هو الموشن جرافيك يمكن القول بأنه أحد مجالات الرسوم المتحركة أو الأنميشن التي يتم تصميمها من خلال برامج التصميم على أجهزة الكمبيوتر، والتي يمكن استخدام عدة مؤثرات صوتية معها.

ويتكون الموشن جرافيك من قسمين أساسين القسم الأول وهو الجرافيك وهو عبارة عن مجموعة من الرسومات والصور يتم إنشاؤها من خلال برامج التصميم الحديثة التي تقدم رسومات وأشكال باحترافية عالية. 

أما الموشن فهو عبارة عن تحريك هذه الرسومات ودمجها مع عدد من الأصوات والمؤثرات في الخلفية لتكون في النهاية فيديو احترافي بديع يعمل على توصيل الفكرة إلى الجمهور المستهدف بسلاسة، وتوضيح العديد من الجوانب التي يهتمون بها.     

ماهو الفرق بين الموشن جرافيك والجرافيك ديزاين

أنواع الموشن جرافيك (Motion Graphic)

 تتعدد أنواع الموشن جرافيك وتأخذ أكثر من شكل ولها أكثر من هدف تسويقي، وهذه الأنواع تتمثل في التالي:

  1. موشن جرافيك توضيحي

هذا النوع تتمثل مهمته في تبسيط المفاهيم من خلال تجزئتها إلى لقطات واضحة، وبعد خياراً مثالياً عندما تكون المعلومات التي تود توصيلها للجمهور عبارة عن تقنية تحوي العديد من التفاصيل وتشمل الكثير من الخطوات.

يحقق هذا النوع من الفيديوهات النجاح لأنه يساعد المشاهدين على فهم الرسالة بسهولة وسرعة، وهذه من الأشياء الصعب التي لا تتوافر في أي شكل آخر من أشكال المحتوى.

  1. موشن جرافيك ترويجي   

يعد الفيديو الترويجي من أبرز الأدوات التسويقية المميزة التي يكون هدفها المباشر هو نمو المبيعات وزيادة معدلات تحويل الجمهور المشاهد إلى عملاء دائمين.

كما أنه يعد من الطرق المسلية والجذابة الجديدة التي تقدم المنتجات والخدمات في قالب رسوم متحركة بتكلفة اقتصادية جيدة للشركات أو المؤسسات ذات الميزانيات المحدودة.

  1. موشن جرافيك قصصي أو عاطفي

يستند الفيديو القصصي إلى حكاية يتم دعمها من خلال الرسوم المتحركة، ويتم استخدام هذا الفيديو لمشاركة أفكار أو عدد من الرسائل الهامة للتوعية بقضية معينة. 

ويمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال استخدام عدد من الرسوم البسيطة لبيان تفاصيل القصة دون الحاجة لعدد من التصاميم المعقدة التي تحتاج إلى وقت كبير لتصميمها وتكون تكلفتها عالية.  

تعرف علي: افضل شركة تصميم هوية تجارية في السعودية

أهمية الموشن جرافيك (Motion Graphic)

تبرز أهمية الموشن جرافيك في التسويق الإلكتروني والترويج لمنتجاتك وخدماتك  من خلال ما يلي:

  1. تسهيل عرض منتجات وخدمات شركتك للعملاء المستهدفين.
  2. توضيح العديد من الجوانب الهامة التي تخص منتجاتك وخدماتك لترسيخها في أذهان وعقول المشاهدين.
  3. وسيلة ترويجية فعالة لتسويق خدماتك ومنتجاتك، وإقناع الزبائن بشرائها، حيث أن نسبة كبيرة من المتابعين لفيديوهات الموشن جرافيك يتأثرون بها بشكل بالغ.
  4. يعد الموشن جرافيك أقل تكلفة، حيث يمكن تصميم فيديو بإمكانات متوسطة وتكلفة ليست عالية، لأنه يعتمد على حركات بدائية في التصميم ولكن تكون جودتها عالية لتوصيل الأفكار من خلال أقصر الطرق.
  5. إمكانية التعديل والتحديث وسهولتها، حيث يعد فيديو الموشن جرافيك أسهل من الفيديوهات المصورة من ناحية التعديل والتحديث في المستقبل ويمكنك التحديث في أي وقت خاصة إذا كان الفيديو مفتوح المصدر.
  6. المساعدة في توضيح الرسوم البيانية بطريقة فعالة، وبيان الفكرة بشكل عملي وسريع وسهولة المقارنة بين المعلومات، وتقديم وصف دقيق لمنتجاتك من خلال صناعة فيديو موشن جرافيك يوضح المنتجات بصورة ثلاثية الأبعاد.
  7. استخدام فيديوهات الموشن جرافيك كأداة تسويقية يساعدك على تعزيز مبيعاتك المباشرة حيث يتم توضيح جميع الفوائد للمنتجات وإبراز قيمتها بشكل جذاب ومباشر.  

مع شركة فيوتشر فيجن تحصل على أفضل تصميمات الموشن جرافيك التي تقدم منتجاتك وخدماتك بشكل جذاب ومبتكر، كل ما عليك هو التواصل مع الشركة والحصول على أفضل الخدمات، تواصل الآن ولا تضيع المزيد من الوقت.          

ما الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك

الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك

الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك في أن الأول عند تصميمه يتم إنشاء سلسلة من الأعمال الفنية والرسومات التي عند القيام بتشغيلها بتسلسل تعطي الوهم بأنها متحركة.

 ويعد الموشن جرافيك أحد أنواع الإنفوجرافيك إلا أنه يختلف عنه في الاعتماد على رسومات بيانية وشخصيات كرتون يتم تحريكها بشكل سلس مع استخدام عدة مؤثرات صوتية بطريقة مميزة تجذب المشاهدين أكثر من أي وسيلة أخرى. 

أما الإنفوجرافيك فهو مجموعة من الأشكال تعمل على تحويل المعلومات من أرقام وبيانات معقدة ومملة إلى عدد من الرسومات والصور التفاعلية المليئة بالمعلومات الواضحة، ويستخدم في الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي والتعليم. 

ويكمن الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك في أن كلاهما يؤدي نفس الوظيفة والمهام إلا أن الإنفوجرافيك يعد رسماً تخطيطياً يتم في شكل أو صورة ذات أبعاد معينة، أما الموشن جرافيك فيعد رسماً تخطيطياً يتم تحويله لعرض حي ويتم إخراجه على هيئة فيديو تفاعلي يستخدم لعدة أغراض منها التسويقية والتعليمية والتجارية. 

خطوات صناعة فيديو الموشن جرافيك 

خطوات تصميم فيديو موشن جرافيك

هناك عدة خطوات لصناعة فيديو الموشن جرافيك وهذه الخطوات هي كالتالي:

  1. تحضير الاسكربت والسيناريو التي تخص الفيديو وتوضيح أفضل الأفكار لتصميمه لتحقيق الغرض منه ، واختيار الكلمات المناسبة لتوصيل فكرة الفيديو لكل المشاهدين.
  2. تسجيل الصوت الخاص بالفيديو من خلال أحد المعلقين، وتسجيل جميع الأصوات بطريقة تتناسب مع التحريك الذي يحدث للصور.
  3. تخطيط ورسم الاستوري بورد والاسكتش الخاص بالسيناريو بالورقة والقلم، واختيار الرسومات التي تعبر عن الأفكار المراد توصيلها للجمهور المستهدف.
  4. رسم رسومات الكرتون التي تم اختيارها في الاستوري بورد على أحد برامج الرسم الإلكترونية، 
  5. العمل على تحريك الرسومات بطريقة احترافية وبشكل انسيابي، واختيار نمط تحريك هذه الرسومات مع مراعاة الرسالة العامة للفيديو.
  6. إضافة المؤثرات الصوتية والخلفية الموسيقية للفيديو، ومراعاة الأسلوب العام له ونبرة الصوت. 
  7. إخراج الفيديو بأعلى جودة واستخدام مجموعة من البرامج المتخصصة من أجل الحصول على صورة جيدة. 

تهتم شركة فيوتشر فيجن بعمل تصميم فيديوهات احترافية من خلال استخدام أحدث البرامج لتقديم فيديوهات ذات جودة عالية يتحقق فيها التوازن بين الصور والجرافيك المستخدم وبين الأصوات المسموعة وصيغة الكلام، وبالتأكيد يحقق الهدف الأساسي هو تكوين فكرة مميزة عن منتجاتك، كل ما عليك التواصل مع الشركة وطلب الخدمات.   

كيف يمكن أن يغير الموشن جرافيك مفهوم التصميم الرقمي

يعد التصميم الجرافيكي من أكثر التقنيات المستخدمة حالياً في مجال التجارة والأعمال، حيث تعمل شركات التصميم الرقمي على توظيف العديد من العناصر مثل الألوان والخطوط والنصوص والرسوم التوضيحية لإنتائج الكثير من الرسائل التسويقية التي تفيد العلامة التجارية بشكل بالغ.

ولقد أصبحت تصميمات الموشن جرافيك في السنوات الأخيرة من الأمور الهامة والملحة بالنسبة للشركات خاصة الناشئة منها، حيث تبين استطلاعات الرأي أن ما يزيد عن 75% من الجمهور المستهلك تجمعهم روابط ومشاعر وجدانية بالأسلوب الذي يتم به الترويج للعلامة التجارية.

لذا تعمل شركات تصميم جرافيك على الاعتماد على ممارسات أكثر إبداعية للوصول إلى الجمهور بشكل سريع وتحقيق الأهداف في أقل فترة زمنية ممكنة.

ومن التقنيات والأساليب المبتكرة التي يتم استخدامها في الموشن جرافيك، التصميم ثلاثي الأبعاد (3D) الذي يعمل على تحقيق تأثيرات بصرية جذابة، وكذلك الرسوم المتحركة المفتوحة المصدر التي تتيح للمصممين القدرة على استخدام الرسومات المتحركة وتعديلها لتناسب احتياجاتهم.

كما تستخدم الرسوم ذات الحركة البطيئة في تصميمات الموشن جرافيك وهي تعمل على تعزيز التأثير الدرامي وجعلها أكثر جاذبية وإثارة للجمهور، كما يتم استخدام مؤثرات صوتية فريدة وتقنيات الصوت الثلاثي الأبعاد لتعزيز هذه التأثيرات.

كما يتم استخدام تقنيات الرسوم المتحركة من خلال الواقع المعزز التي تهدف لجعل هذه الرسوم تتفاعل وتشارك الواقع المحيط، وكذلك الرسوم القابلة للتفاعل وتجعل الجماهير تشارك في تحريك الرسومات المتحركة ويتفاعل بشكل كبير معها.

ولقد تعددت المجالات التي يستخدم فيها الموشن جرافيك حيث يتم استخدامه في الإعلانات التجارية ، وإنتاج إعلانات رقمية التي تُعرض على شاشة التليفزيون أو على الإنترنت، ويكون الهدف الأساسي من إنتاج هذه الإعلانات تحسين جاذبية هذه الإعلانات وفعاليتها.

كما يمكن إنتاج مقاطع إعلانية قصيرة وشيقة يتم عرضها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ومواقع الويب مثل منصات البث المباشر والمتاجر الإلكترونية.

كما أن تقنيات الموشن جرافيك تستخدم في مجال التعليم والتدريب، وتعمل على تحسين طريقة الشرح، حيث يتم تصميم مقاطع فيديو تدريبية وتعليمية باستخدام أحدث التقنيات للموشن جرافيك مما يساهم على تبسيط العديد من المفاهيم الصعبة.

ومن أمثلة تقنيات الموشن جرافيك التي تستخدم في التعليم، إنشاء فيديوهات لدروس متطورة ومعقدة مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والتي تساعد المتعلمين على فهم العديد من المفاهيم الصعبة بشكل أسهل وأسرع.

ويمكن استخدام الموشن جرافيك في تحويل الإحصائيات والرسوم البيانية إلى رسومات متحركة سهلة الفهم حيث يتم عمل تصميم حركات بصرية متنوعة ومختلفة للمخططات والأرقام، لتوضيح وبيان النتائج بشكل أفضل. 

لماذا فيوتشر فيجن افضل شركة لحلول التصميم الرقمي

تعد فيوتشر فيجن أفضل شركة لحلول التصميم الرقمي وهذا لأنها تقوم بتوفير جميع الخدمات والمخرجات التالية بجودة وكفاءة عالية:

  • تصميم واجهات مواقع إلكترونية، وتقديم هذه الخدمة بشكل مميز يجذب الجمهور ويكون سهل الاستخدام مما يساهم في تعزيز تجربة المستخدم.
  • الإعلانات الرقمية، حيث تهتم بإنشاء محتوى إعلاني يلفت الانتباه للمنصات الرقمية مثل صناعة الفيديوهات الترويجية والبنرات الإعلانية.
  • تصميم الواجهات للتطبيقات، وتصميم واجهات بشكل مبتكر تجمع بين الكفاءة العالية والشكل الجمالي الرائع.
  • تصميم رسومات بيانية ومعلوماتية، لتبسيط المعلومات المعقدة من خلال تحويلها لعدد من الرسومات المرئية سهلة الفهم.
  • تصميم منشورات السوشيال ميديا، حيث تعمل فيوتشر فيجن على إنشاء وتصميم محتوى إبداعي يناسب المنصات الاجتماعية المختلفة، مثل الفيسبوك والانستجرام وسناب شات وغيرها.
  • تصميم الرسوم المتحركة والألعاب، وتعمل على تطوير هذه الرسوم والعناصر التفاعلية التي تزيد من جاذبية التطبيقات والألعاب.
  • توفير التصاميم المتجاوبة التي تعمل بكفاءة على جميع الشاشات والأجهزة.
  • تصميم الهوية البصرية والعلامات التجارية للشركات، حيث يتم تصميم شعارات تعكس الهوية للعلامات التجارية بشكل مميز.
  • إنتاج الفيديوهات والمحتوى البصري والسمعي، حيث يتم إنتاج عروض تقديمية وفيديوهات تجمع بين المعلومات والجمالية البصرية.  

من خلال تناولنا ما هو الموشن جرافيك وفهم مدى أهميته في التسويق الرقمي تبين أنه يتم استخدامه في العديد من مجالات التسويق حيث يستخدم في تصميم الفيديوهات الترويجية القصيرة الجذابة للإعلان والترويج عن الخدمات أو المنتجات، كما يمكن استخدامه في تصميم شروحات مرئية لها لبيان طريقة الاستخدام.

كما يتم الاعتماد كثيراً على الموشن جرافيك في الرسوم البيانية المتحركة والإعلانات على السوشيال ميديا، وللاستفادة من القوة الإبداعية التي تجذب الجماهير فيه يمكن الاعتماد على أفضل شركة في التسويق الرقمي شركة فيوتشر فيجن صاحبة الخبرات الكبيرة في مجال الموشن جرافيك وغيرها من مجالات التسويق الرقمي الأخرى.  

الأسئلة الشائعة

ماهي البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك؟

برنامج Adobe After Effects وهو من أفضل برامج الرسومات المتحركة وبرنامج Cinema 4D وبرنامج Mocha Pro وهو من الأدوات القوية للمؤثرات البصرية.

كم تكلفة الموشن جرافيك؟

يتوقف سعر تصميم الموشن جرافيك على مستوى جودة الفيديوهات والوقت المحدد لتسليمها والتعليق الصوتي والموسيقي المستخدمة والرسومات الأصلية والطلبات الإضافية للعملاء.  

Comments are closed.