التسويق بالمؤثؤين

مزايا التسويق بالاشخاص المؤثرين

عملية التسويق عن طريق المؤثرن من الطرق الجيدة لعملية بناء العلامة التجارية الخاصة بك بشكل سريع، إضافة إلى أنها تساهم في زيادة الوعي بين الجمهور المستهدف، ويعتبر ذلك ضمن مزايا التسويق بالاشخاص المؤثرين التي لا حصر لها، ويعتبر هذا النوع من التسويق هو المنافس للتسويق الرقمي ويتفوق عليه بناءً على تجارب الأشخاص، لذلك دعونا نتحدث عنه بشكل مفصل عبر هذا المقال.

ماهو التسويق عبر المؤثرين؟

i 24.webp

التسويق عن طريق المؤثرين يعتبر استراتيجية تسويقية تم اختراعها في الآونة الأخيرة، وهي فرضت بسبب السلوك الخاص بمستخدمي وسائل التواصل الذين يبحثون عن محتوى مناسب للتسلية، أو التعرف على الأشياء بكل سهولة.

ومن مزايا التسويق بالاشخاص المؤثرين هنا أنه يعتمد على الاستفادة من الشهرة الكبيرة أو النفوذ التي يتمتع بها الشخص المؤثر داخل منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك بهدف الترويج إلى الخدمات المقدمة أو المنتجات بطريقة مرحة وسهلة في الوقت ذاته.

يعتمد ذلك النوع من التسويق على القوة التي يتمتع بها المؤثرين في عملية التأثير داخل المجتمعات الرقمية المختلفة، وذلك بسبب امتلاكهم مجموعة كبيرة من الجمهور الذي يتفاعل مع المحتوى الخاص بهم بشكل منتظم.

ونجد أن الدور الخاص بالمؤثريين في التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة يتمثل في القدرة على توصيل رسائل تسويقية بشكل طبيعي وبصورة غير مباشرة، وذلك الأمر يعزز من المصداقية التي تمتلكها العلامة التجارية.

يتم العمل على اختيار الأشخاص المؤثرين وفقاً لمدى توافق الجمهور الخاص بهم مع الجمهور المستهدف، وبناء على ذلك يكون هناك مساهمة في زيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية، الأمر الذي يعزز من المبيعات بصورة فعالة إلى حد كبير.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من التسويق يشتمل على إدارة الحسابات الخاصة بالتواصل الاجتماعي بصورة متقنة، وذلك من أجل أداء حملات إعلانية مناسبة والعمل على الوصول إلى أهداف العلامة التجارية في نهاية الأمر بصورة فعالة، ويجب أن يمتلك المؤثرين عامل الوصول الذي يتمثل في إيصال الرسالة إلى مجموعة كبرى من الجمهور، إضافة إلى مصداقية السياق الذي يتمثل في السلطة أو الثقة التي يضعها الجمهور في الشخص المؤثر، بجوار ذلك يجب أن يكون لديهم بعض من مهارات البيع المختلفة التي تساعد في جعل الجمهور يهتم بالخدمة أو المنتج المعروض.

أهمية التسويق عبر المؤثرين

i 22.webp

يعمل التسويق عن طريق المؤثرين على توفير عائد استثمار بنسبة عالية عن أشكال التسويق التقليدية تصل إلى 11 مرة، وذلك من مزايا التسويق بالاشخاص المؤثرين كما أن 94% من المسوقين الذين عملوا على استخدام التسويق المؤثر يعتقدون أن مختلف التكتيكات فعالة.

ومن الجدير بالذكر أن نسبة 48% من المسوقين داخل الولايات المتحدة الأمريكية عملوا على استخدام خطة بهدف زيادة الميزانية الخاصة بهم، وتتمثل الخطة في الحملات التي تعتمد اعتماد أساسي على المسوقين المؤثرين.

أما فيما يخص الشرق الأوسط نجد أن المؤثرون يمتلكون شهرة واسعة، وذلك يساعد في الوصول بنسبة كبيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، إضافة إلى أن المتابعين يشاركون المحتوى بصورة كبيرة، وذلك يساعد الشركات بصورة كبيرة على الزيادة من الوعي بالعلامة التجارية والوصول إلى جمهور كبير خلال وقت قصير.

هذا النوع كذلك فعال فيما يخص التكلفة وذلك ضمن مزايا التسويق بالاشخاص المؤثرين، وهو أرخص من أنواع التسويق الأخرى والتي من بينها الإعلانات عبر الإذاعة أو التلفزيون، ويعمل المؤثرون على تقتضي رواتب متفاوتة ويعتمد ذلك على الوصول والمشاركة، وتتمكن الشركات في الكثير من الأحيان من التفاوض معهم على الأسعار.

من المعروف كذلك عن المؤثرين في الشرق الأوسط الأصالة و المصداقية الشديدة، وذلك بسبب التواصل الشخصي مع المتابعين.

يتمكن المؤثرين داخل الشرق الأوسط يتمكنوا من إنشاء محتوى يكون مخصص للجمهور المحلي، ذلك يساعد في توصيل الرسالة لهم باللغة والثقافة والتقاليد الخاصة بهم، وذلك يساعد الشركات بشكل كبير في التواصل مع الجمهور المستهدف بصورة فعالة إلى حد بعيد.

مزايا التسويق بالاشخاص المؤثرين

المزايا التي تخص التسويق بالمؤثريين وفقاً لشركة فيوتشر فيجنمع بعض من الاستراتيجيات التسويقية المختلفة، وذلك يدفع الكثير من الأشخاص بين التسويق بالمؤثرين مع الطرق الأخرى، إلا أن مزايا التسويق بالاشخاص المؤثرين ليس لها وصف، وفيما يلي سنتعرف عليها:

i 25.webp

أولاً: الاستهداف الدقيق للجمهور

  • المهمة التي تخص الاستهداف التفصيلي تعتبر جزء من الأجزاء الرئيسية داخل التسويق الرقمي، وعندما يتم استخدام استراتيجية تسويقية يكون العائق هو مدى دقة تنفيذ تلك الاستراتيجية.
  • التسويق عبر المؤثرين جيد في أنه يعتمد اعتماد كبير على تواجد جمهور بشكل فعلي يمتلكه المؤثر، وبالتالي عندما يتم التعاقد مع مؤثر مناسب للعلامة التجارية الخاصة بك فأنت تتتخطى عقبة تنفيذ استراتيجية التسويق بشكل كبير، لأن الاعتماد هنا يكون على الجمهور الذي يملكه.

ثانياً: ثقة الجمهور في المؤثرين والولاء لهم

  • المشاريع التجارية تسعى بشكل كبير إلى اكتساب الثقة التي تخص الجمهور، لأن ذلك عبارة عن وسيلة تجعلهم يتحولون إلى عملاء بشكل فعلي ثم عملاء دائمين عندما يتم كسب ولائهم.
  • من مزايا التسويق بالاشخاص المؤثرين أيضًا  هي الثقة الكبرى الذي يمتلكها الجمهور بشكل فعلي في المؤثر والولاء له، وبناء على ذلك يتم الاستفادة من هذا الأمر في كسب ثقة الجمهور وجذبه إلى مشروعك بكل سهولة.

ثالثاً: التحسين من التفاعل مع المشروع عبر الجمهور 

  • التسويق من خلال المشاهير يساعد بصورة كبيرة في نقل مجموعة كبيرة من التفاعلات التي تخص الجمهور إلى صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وبالتالي يتحسن التفاعل معك.
  • يتم ذلك عن طريق التطبيق بشكل صحيح إلى الاستراتيجية التي تخص التسويق عن طريق المؤثرين، وسينتج عن ذلك زيادة في أرقام المتفاعلين سواء فيما يخص الإعجابات أو التعليقات على المنشورات الخاصة بك، أو زيادة عدد المتابعين.

رابعاً: التحكم في التكلفة في كثير من الأحيان 

  • في بعض من الأحيان التسويق عبر المؤثرين قد لا يكلف الكثير من المبالغ، وذلك عن طريق التعاقد مع شخص مؤثر بهدف إرسال بعض من المنتجات إليه، وذلك بدلاً من دفع مبالغ معينة من الأموال.
  • ومن الجدير بالذكر أن تلك النقطة قد لا تصلح مع بعض من المؤثرين، ولكن قد يكون هذا الأمر خيار مناسب للبعض منهم، وبالتالي من السهل التحكم في التكلفة وعملية تحديد المنتجات التي يتم إرسالها حتى يعلن عنها المؤثر إلى الجمهور.

خامساً: خلق جاذبية للعلامة التجارية 

  • من إيجابيات المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي أن المتابعين يقوموا بعملية مشاركة المحتوى الخاص بالمؤثرين على حسابات التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك يكون لصالح العلامة التجارية بكل تأكيد.
  • والمؤثر يكون لديه القدرة على جعل العلامة التجارية الخاصة بك جذابة بناء على استراتيجية إبداعية بلا شك.

استراتيجيات التسويق بالأشخاص المؤثرين

من مزايا التسويق بالاشخاص المؤثرين أنه يتواجد مجموعة من الاستراتيجيات المختلفة التي يمكن اتباعها في ذلك النوع من التسويق بجانب اختيار المؤثر الملائم لمشروعك ، وفيما يلي سنتعرف عليها:

أولاً: تحليل العلامة التجارية 

i 27علامة تجارية.webp
  • يتم العمل على تحليل العلامة التجارية الخاصة بك، سواء كانت حجم العلامة التجارية أو الميزانية التي تم تخصيصها إضافة إلى الهدف الذي يتم السعر في تحقيقه عبر التسويق بالمؤثريين.
  • ذلك الأمر يساعد بشكل كبير على تحديد جميع ما يناسبك، وفي الوقت نفسه يجب اختيار مؤثر يقبل التعاقد معك بناء على وضع العلامة التجارية لك.
  • وذلك لأن المؤثرون يعملون على تقييم العلامات التجارية ويتم اختيارها بناء على معايير محددة، فهم يعملون على البحث عن العلامات التجارية التي تمتلك عدد كبير من المتابعين.

ثانياً: تحليل الاهتمامات الخاصة بالجمهور 

i 27الاهتمامات.webp
  • لن يكون في إمكان الشخص تحديد المؤثر الذي يعمل على المساهمة في تحقيق الأهداف الخاصة بك، إلا عن طريق تحليل اهتمامات الجمهور الخاصة بك بشكل جيد إضافة إلى تقييم الشخصية التي تخص العميل حتى يتم اتخاذ قرار مناسب.
  • ويجب اختيار مؤثر يتم متابعته من جانب الجمهور الذي يستهدفه في المشروع الخاص بك، وبناء على ذلك يكون هناك ضمان لجودة الاختيار.
  • عن طريق تحليل الاهتمامات الخاصة بالجمهور سوف تبدأ في معرفة الملامح الخاصة بالمؤثر الذي يناسب مشروعك، وتلك الملامح تكون على هيئة معلومات يمكنك الاستفادة منها في عملية البحث وبعدها المفاضلة بين مختلف المؤثرين حتى يتم اختيار المؤثر المناسب.

ثالثاً: تحليل المحتوى المنشور

i 27منشور.webp
  • يتم العمل على تحليل المحتوى المنشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويفضل أن يتم تحليل المحتوى عبر المنصات التي تريد العمل عليها، وبعدها يتم التركيز على المنصات الأخرى.

رابعاً: مراجعات الخدمات أو المنتجات

i 27خدمات.webp
  • بدلاً من عملية الترويج للمنتج أو الخدمة بصورة مباشرة، يمكنك العمل على التركيز على إشراك المؤثر في تنفيذ مختلف المراجعات للخدمات أو المنتجات الخاصة بك، عن طريق تزويده بمختلف السلبيات والمميزات التي تخص المنتج.

خامساً: فتح صناديق المنتجات في فيديو 

i 27صندوق.webp
  • من أفضل الأنشطة التي تخص التسويق عن طريق المؤثرين فيما يخص طريقة العرض أنها تركز بشكل كبير على عملية إرسال المنتجات إلى المؤثر داخل صندوق مغلق بشكل مميز.
  • يكون هناك حرص من جانب المؤثر على مشاركة المحتويات الخاصة بالصندوق مع الجمهور خلال فيديو، وتلك الطريقة تساعد بشكل كبير على إظهار المنتج إلى الجمهور بشكل إبداعي.

سادساً: تصوير فيديو بهدف استخدام الخدمة

  • مثلما يتم عرض المنتجات في فيديوهات من السهل عرض الخدمات خلال فيديو أثناء الحصول على الخدمة، على سبيل المثال إذا كانت الخدمة تخص طبيب أسنان فمن الممكن تصوير بعض من الأجزاء خلال التنفيذ، بهدف إظهار مكان العمل والنظافة والجودة الخاصة به، إضافة إلى مشاركة النتيجة بشكل نهائي مع الجمهور.

سابعاً: الهدايا المجانية والمسابقات 

  • تعتبر المسابقات ضمن أنشطة التسويق الشهيرة عن طريق المؤثرين، وبالتحديد عندما يكون هناك رغبة في زيادة عدد المتابعين إلى الموقع الخاص بك، إضافة إلى جمع مختلف البيانات من الجمهور.
  • من الضروري أن يكون هناك اتفاق بين الشركة مع المؤثر على الشروط التي تخص المسابقة من أجل عرضها إلى المتابعين، على سبيل المثال مشاركة المنشورات عبر الصفحات أو ذكر مجموعة من الأصدقاء في المنشور وغيرها، بعدها يتم اختيار الفائز بناء على تنفيذ الشروط.

ثامناً: مشاركة أكواد الخصومات 

  • من الأنشطة المميزة في التسويق عن طريق المؤثرين هي العمل على منح المؤثر كود خصم، ويتم مشاركته مع الجمهور والتأكيد على الجمهور أنه عندما يتم إجراء عملية الشراء سيكون هناك خصم محدد.
  • تعتبر تلك الطريق من الطرق المؤثرة الحصرية التي تساعد في جذب مجموعة كبيرة من العملاء.

دور المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي

الدور الذي يخص المؤثرين في التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر من الأدوار الهامة والحاسمة في عملية التأثير على السلوك الخاص بالمستهلكين، وذلك ضمن مزايا التسويق بالاشخاص المؤثرين بكل تأكيد.

يمتلك المؤثرون قاعدة كبيرة من المتابعين على نطاق واسع، وذلك بصورة تسمح لهم بعملية نقل رسالة المنتج بصورة فعالة وضمان وصولها إلى فئة كبرى من الجمهور، ويمكن للشركات الاستفادة من التعاون مع المؤثرين في زيادة التفاعل مع جميع الأشخاص، وينتج عن ذلك زيادة في المبيعات وشهرة المنتجات الخاصة بها.

تعتبر تلك الشراكة من الاستراتيجيات الناجحة بناء على تحقيق الأهداف التي تخص التسويق عن طريق منصات التواصل الاجتماعي، ويعمل المؤثر على مشاركة المستهلكين التجارب الشخصية الخاصة به مع منتج معين، ويعم تقديم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات حول المنتجات، وبالتالي يشعر المستهلكين بثقة كبيرة في القرار الذي يخص الشراء.

إضافة إلى كل ذلك فإن المستهلكون يعتبرون المؤثر مصدر ثقة للمعلومات حول المنتجات، وذلك الأمر يزيد من الاحتمالية التي تخص الشراء، ومن الجدير بالذكر أن المؤثر دوره يمكن أن يكون إيجابي أو سلبي على السلوك الذي يخص المستهلكين، وذلك يؤدي إلى الزيادة في الرغبة في شراء المنتج أو عدم الشراء، ويعتمد ذلك على الثقة التي بين المؤثر والجمهور الخاص به.

المؤثرون المحلييون يمتلكون تأثير بشكل كبير على السوق المحلي وذلك من مزايا التسويق بالاشخاص المؤثرين بسبب القرب من الجمهور وفهم الاحتياجات الخاصة به، وعندما يتم الترويج لمنتج معين فإنه يتم الوصول إلى المستهلكين بشكل جيد وبصورة سريعة، فضلاً عن التأثير على القرارات الشرائية لهم.

يمتلك المؤثرون شعبية كبرى في المجتمعات ولديهم ثقة كبيرة من جانب المتابعين، وذلك الأمر يساعدهم في نقل الرسائل التسويقية بصورة فعالة إضافة إلى الزيادة من الوعي حول مختلف المنتجات المحلية، والتعاون مع العلامات التجارية يعتبر فرصة بشكل رائع من أجل تحقيق نجاح باهر داخل السوق المحلي.

تعرف على إحصائيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية 2024

وإلى هنا نصل إلى ختام الحديث عن مزايا التسويق بالاشخاص المؤثرين الذي يعتبر أحد أنواع التسويق الشهيرة في الوقت الفعلي، والتي تحظى بشعبية كبيرة في الوقت الراهن، وتلجأ الشركات وأصحاب الأعمال إلى المؤثرين من أجل التسويق إلى المنتجات أو الخدمات الخاصة بهم، ويعتبر شركة فيوتشر فيجن من أشهر الشركات التي تستخدم ذلك الأسلوب في التسويق، تواصل معنا الآن لبدء حملة التسويق المناسبة لك.

ما العلاقة بين الجودة والتسويق وتناول التسويق بالمشاهير؟

الجودة والتسويق الجيد علاقة تكاملية لنجاح العلامة التجارية والتسويق بالمشاهير يمكن أن يكون أداة فعالة للتسويق الجيد، ولكن يجب استخدامه بحذر وبشكل مدروس كما يجب أن يكون هناك توازن بين الجودة( جودة المنتج أو الخدمة المقدمة) والتسويق وأن يكون الهدف النهائي هو بناء علاقة طويلة الأمد مع العملاء مبنية على الثقة والرضا.

كيف تكون مؤثرا في مواقع التواصل الاجتماعي؟

يجب المرور ببعض المراحل حتى تصبح مؤثر في مواقع التواصل وهي فهم التسويق المؤثر، تحديد التخصص الخاص بك، بناء العلامة الشخصية لك، إنشاء محتوى فريد وجذاب، العمل على تنمية جمهورك إضافة إلى البدء في التعامل مع العلامات التجارية.

Comments are closed.