أسرار استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني

أسرار استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني

على الرغم من اعتقاد عامة الناس إلى أن أهمية البريد الإلكتروني في تراجع إلا أنك كشركة ناشئة أو شخص يسعى لتسويق لأعماله رقميا أو حتى شركة تسعى لسهولة الوصول للعملاء عليك أن تدرك جيداً أهمية البريد الإلكتروني وعليك السعي لمعرفة أهم استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تضفي قيمة تسويقية ممتازة لمشاريعك إذا ما تم استثماره بالطريقة الأمثل، في هذا المقال سنتعرف علي كل ما يخص التسويق عبر البريد الإلكتروني  إلى بالإضافة إلى  أفضل هذه الاستراتيجيات وكيفية تحقيق الهدف منه.

أفضل استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني

بداية هي عبارة عن وضع استراتيجية معينة للتسويق عبر البريد الإلكتروني وذلك عبر استخدام البريد الإلكتروني للترويج لمنتجاتك أو خدماتك سعيا لبناء الثقة بينك وبين العملاء الحاليين والوصول إلى عملاء جدد، وإليك أفضل هذه الاستراتيجيات، لتحقيق النمو والريادة في الأعمال.

البدء باستراتيجية التسويق الوارد

استراتيجية التسويق الوارد
استراتيجية التسويق الوارد

عليك بداية معرفة الفرق بين الوارد والصادر، عند كتابتك لبريدك الإلكتروني عليك فهم العقلية التي تعمل بها شركتك والسعي لإيجاد جسر العبور للوصول إلى العملاء عبر المنتج أو الخدمات التي تقدمه، والسعي لتحقيق الهدف الذي تسعى إليه.

عليك دائما الارتكاز على ثلاث خطوات في عملك هي الجذب التشاركية البهجة، بمجرد فهم عملائك لهذه الخطوات الثلاث يمكنك البدء في استراتيجيتك الواردة.

عليك بناء قاعدة بياناتك CRM والتأكد من احتوائه على جميع المعلومات الأساسية لاستهداف عملائك بمعلومات محددة، ومن ثم ربط البرنامج بقاعدة البيانات CRM والتأكد من أنه متصل جيدا بقاعدة البيانات، وتشغيل ميزة الحقول الإلزامية لتميز الحقول المفقودة والسعي لتعديله قبل إرسال بريد إلكتروني مخصص.

عليك أن تفهم طبيعة عملائك والإجابة على هذه الأسئلة، ماهي وسائل الإعلام التي يستهلكها عملائك؟ ، هل يقرأ عملائك المدونات؟ ، هل هناك حاجة لاستخدام روبوتات الدردشة؟ ، عليك التأكد من التفاعل السلس لعملائك في المحادثات ، والسعي لتحقيق الاستراتيجية التي تتبعها لأهدافك، ومن ضمنه استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

إدارة القائمة وتقسيمه

لإنشاء قائمتك عليك جمع المعلومات الصحيحة بدقة واستخدام CRM والاستعانة بالنماذج التي تساعدك على جمع المعلومات بشكل صحيح، ويجب أن تكون قاعدة بياناتك واضحة وتتوافق مع لوائح البريد الإلكتروني التي تدعى GDPR.

يجب أن تتضمن قاعدة بيانات العملاء معلومات تتعلق بحياة العملاء مثل أعياد الميلاد أو السنة الصينية الجديدة، ويمكنك استخدام TAGS لهذا التقسيم.

وعليك التركيز على بناء قاعدة بيانات صحيحة تماما، وتفعيل ميزة إلغاء الاشتراك للعملاء.

خلق رسائل بريد إلكتروني عالية الأداء ومفرطة الاستهداف بللإضافة إلى السعي لتحديد استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني قوية وعالية الأداء، ذلك من خلال تحديد هدف مع هدف، هذا هو جوهر الحل لتقديم معلومات مالية صحيحة بالوقت المناسب للمستثمر أو العميل المناسب. حيث أن إرسال البريد الإلكتروني الصحيح يعني التأكد من استخدام ميزة “المتغير المضاف” داخل البريد الإلكتروني الخاص بك ضمن قالب تسليم رسالة مستهدفة للغاية.

هذا ما نطلق علية الإرسال المستهدف للغاية، ما يعني إرسال رسائل تحوي معلومات فردية قليلا لجعل العميل يعتقد أنه كانت رسالة موجهة له شخصيا دون غيرة.

لابد أن ترتكز الرسائل على الكلمات، مع إمكانية ارفاقه بالمستندات والنماذج، ذلك لأن فيوتشر فيجن يقوم بإنشاء نماذج متعلقة بقاعدة البيانات CRM، مما يمكنك من طرح سؤال محدد للغاية، وحتى مطالبة العملاء بتحديث تفضيلاتهم الخاصة بهذه الاستبيانات.

تطوير رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك لحث المحادثات والتحويلات

إن الصياغة المثالية لرسائل البريد الإلكتروني الهدف منه هو زيادة عدد النقرات، هذا ما يمكننا أن نسميه تحفيز العمل، ذلك من خلال دفع العميل ل النقر على الرابط والمتابعة من خلاله للوصول إلى الهدف، وتحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

 كيفية إنشاء قائمة المحتويات

حجم وجودة قائمة محتويات بريدك الإلكتروني تتناسب طردا مع نتائج التسويق عبر البريد الإلكتروني، سنقدم لك بعض الإرشادات لبناء قائمة محتويات قوية لبريدك الإلكتروني:

  •  لا تسعى لاستخدام قوائم مشتراه، لأن ذلك قد يعود بنتائج سلبية على سمعتك، لما قد تحتويه على رسائل غير مرغوبة وهويات غير موثقة.
  • احرص دوما لحصولك على الإذن الواجب من عملائك، حافظ على اتفاقك والتزامك بالمعايير مما يساعدك في تحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • استخدم أداة إنشاء قائمة ذكية لبريدك الإلكتروني، نحن في شركة فيوتشر فيجن يمكننا أن ننشأ لك قائمة محتويات لبريدك الإلكتروني قوية وعالية الجودة بسهولة، فالأمر سهل جدا وكل ما يتطلب عملية دمج لمرة واحدة.
  • عليك السعي لتوسيع قائمة عملائك وذلك من خلال الأمثلة الأتية : 1) إتاحة نماذج اشتراك خاصة بك على مواقع وصفحات الويب، 2) حملات إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي، 3) اتاحة أدوات وقوالب مجانية للعملاء، 4) إجراء مسابقات، 5) تقديم عروض خاصة لعملائك وخصومات لجذب عملاء جدد.

تطوير وتنظيف قائمة المحتويات

راجع أنواع المحتوى المستخدم في حملتك الدعائية واجعله اكثر تخصصا بما يتناسب مع جمهورك المستهدف، حيث أن 61% من العملاء يقرؤون التوصيات والمراجعات المتعلقة بـ محتواك عبر الانترنت قبل قيامهم بعملية الشراء، لذلك يمكن تضيف جزء من رحلة المشتري الى البريد الالكتروني. تجنب ان تجعل مسار رحلة المريخ معقدا، اجعله سهلا للحصول على نتائج جيدة ولتحقق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

بقدر أهمية إنشاء قائمة محتويات لبريدك الإلكتروني إلا أن تنقيح وتنظيف القائمة أمر بالغ الأهمية، ذلك لتقليل شكاوى البريد الإلكتروني العشوائي وحذف الرسائل الضارة.

تعتبر عملية تنقيح البيانات أمر ضروري في استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، لأن البيانات الضارة تؤثر على سمعة الشركة، لذلك لابد لك من الحرص على تنظيف البيانات غير المرغوب به والضارة والحفاظ على قائمة المحتويات نظيفة وحديثة.

ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني

هو عبارة عن تسويق إلكتروني مباشر يرتكز على رسائل إلكترونية تسعى لزيادة المبيعات أو نسبة المشاهدة أو الزيارة ل الصفحات وتحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، ذلك حسب هيكلية الموقع المنظم للحملة الإعلانية، مع استخدام البريد الإلكتروني للترويج لخدمات أو منتجات الشركة سعيا لمد جسور العلاقات مع العملاء أو حتى العملاء المحتملين.

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو جزء من عملية التسويق عبر الإنترنت بشكل عام والتي تتضمن التسويق عبر مواقع الويب أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات والمدونات إلخ….

عند إرسال الشركة بريدا إلكترونيا في أي وقت، بغض النظر عن تأكيد الطلبات أو الردود المباشرة على أسئلة العملاء، يعتبر شكلا من أشكال التسويق عبر البريد الإلكتروني.

كما يتضمن التسويق عبر البريد الإلكتروني الرسائل الإخبارية التي تحوي تحديثات عن الشركة، أو عروض للمبيعات أو حتى إرسال صفقات حصرية للعملاء، أو إرسال رسالة عامة للعملاء نيابة عن الشركة، كما في حالات الكوارث الطبيعية أو فضيحة شركة. (هيا بنا لتعلم استراتيجيات إنشاء رسائل للتسويق عبر بريد إلكتروني) .

استراتيجيات إنشاء رسائل للتسويق عبر بريد إلكتروني

استراتيجيات إنشاء رسائل للتسويق عبر بريد إلكتروني
استراتيجيات إنشاء رسائل للتسويق عبر بريد إلكتروني

أهم استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني هي استراتيجيات إنشاء رسائل للتسويق عبر بريد إلكتروني، لذلك سوف نتعلم كيفية البدء في استراتيجيات إنشاء رسائل للتسويق عبر بريد إلكتروني وذلك من خلال اعطائك افضل نصائحنا واطلاعك على استراتيجيتنا للنمو والريادة والسعي للاحتفاظ بالعملاء على المدى الطويل وزيادتهم بشكل دوري، من خلال توضيح أمثلة لتوليد عائد استثماري عالي من خلال ما يلي:

  • تحديد الجمهور المستهدف:

أن تحديد الجمهور المستهدف من خلال منتجاتك أو خدماتك التي تقدمة لهم هو من أهم الخطوات في استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، ذلك من خلال معرفة ذائقتهم التسويقية واحتياجاتهم أو ما يبحثون عنه بكثرة، وارسال رسائل لمنتجات الشركة أو خدماتها وارسال العروض والخصومات عبر رسائل بريدك الإلكتروني، والسعي لتوسيع قاعدته الجماهيرية المستهدفة وبالتالي الحصول على عدد أكبر من العملاء، مع الانتباه الى تضمين رسائلك الالكترونية للعملاء الجدد باهتماماتهم وما يبحثون عنه وتطوير ادواتك دائما والسعي للفت انتباههم واثارة فضولهم نحو منتجاتك وخدماتك.

  • كيف تحدد اليوم والوقت المناسبين للنشر:

أجرت منصة Omni send دراسة قامت من خلاله بتحليل 2 مليار حملة ترويجية أرسلت لاكتشاف الوقت المناسب لإرسال رسائل البريد الإلكتروني بناء على تفاعل الجمهور المستهدف مع هذه الرسائل، حيث بينت المنصة من خلال دراسته أن يومي الثلاثاء والخميس هي من الأيام المناسبة لنشر الرسائل الترويجية والإخبارية، ووفقا لهذه الدراسة فإن يومي السبت والإثنين هما أسوأ الأيام لنشر الرسائل الترويجية.

ووفقا لهذه الدراسة أيضا فقد تبين العلاقة الوطيدة بين بين زمن نشر الحملة وتوقيته والنتائج النهائية، حيث بينت نتائج الحملات المدروسة ازدياد معدل النقر على رسائل البريد الإلكتروني لتبلغ ذروتها عند الساعة 8 صباحا، وال 1 ظهرا، وال 4 و ال 5 مساء.

هذه النتائج تساعدك على تحديد الوقت واليوم المناسبين لإرسال رسائلك الترويجية والوصول لأكبر عدد من العملاء، وتحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

  • استخدام نماذج حملات البريد الالكتروني:

فاستخدامك لحملات البريد الالكتروني الجاهزة يوفر عليك الوقت والجهد، حيث يقدم لك البريد الإلكتروني قوالب تحوي نماذج رسائل البريد الإلكتروني مصممة مسبقا ويمكن للجميع استخدامها، حيث تتيح لك انشاء رسائل جديدة أو إعادة كتابة رسائل، مع إمكانية الاستعانة بعدد كبير من الأدوات التي توفر عددا كبيرا من النماذج الجاهزة للاستخدام مثل Zohoو Mailchimp والعديد من الأدوات الأخرى.

  • تقسيم قائمة العملاء:

إن تقسيم العملاء إلى فئات، يساعدك في إرسال رسائل مناسبة لكل فئة، ذلك بعد تقسيم العملاء إلى فئات (عملاء جدد، عملاء مهمين…..) ويساعدك على إنشاء محتوى مخصص لكل فئة على حدى مما يؤثر على تفاعل العملاء مع الرسائل بشكل أكبر، واستخدامك لأداتي Activecampaign، أو Mailchimp يساعدك في تقسيم عملائك الى فئات.

  • تخصيص الرسائل للمستخدم:

ان تخصيصك رسائل لكل مستخدم يضمن لك اجذب انتباه المستخدمين، فإن المستخدمين يميلون ل التفاعل مع الرسائل المخصصة لهم بشكل أكبر، حيث يمكنك تتبع تاريخ الشراء للعملاء وانشاء رسائل للمنتجات التي يشترونها.

  • استخدام أدوات جدولة الرسائل:

ان هذه الأداة تضمن لك نشر الحملات في الوقت واليوم المحدد بدقة، و إن أدوات جدولة الرسائل تساعدك على جدولة جميع أنواع رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل مواقع التواصل الاجتماعي والرسائل النصية وتحديد موعد إرسالها مما يساعد في تحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، إليك العديد من أدوات جدولة الرسائل التي تساعدك على نشر حملاتك الإعلانية في الوقت المحدد مثل:

  1. اداةMailchimp)): هي أداة تحلل لك أفضل الأوقات التي ترجح تفاعل العملاء مع الرسائل حتى تضمن اختيار الموعد الأمثل لإرسال رسائلك، كما وتتيح لك تتبع أداء حملتك الإعلانية ومعرفة مدى فاعليته.
  2. أداة 🙁 Schedule an email) هي أداة متوفرة على Gmail تساعد مستخدمي البريد الإلكتروني على جدولة الرسائل وترسل بطريقة تلقائية بالموعد المحدد، كما تتيح لك إمكانية إعادة إرسال الرسائل مجددا وتذكير العميل به، مع إمكانية تتبع سير حملتك الإعلانية.
  3. أداة (Active Campaign): هي أداة تستخدمه الشركات لأتمتت حملات البريد الإلكتروني، وإعادة إرسالها تلقائيا، وتتيح لك إرسال رسائل تسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة للبريد الإلكتروني، مع إمكانية تتبع حملاتك الاعلانية ومعرفة مدى فاعليتها.
  • تتبع أداء حملاتك الإعلانية:

عليك تتبع أداء حملاتك الإعلانية بشكل منتظم والسعي إلى تطوير وتحديث الجوانب التي بحاجة لتطوير حتى تضمن الاستمرار المتزايد لأداء حملاتك الإعلانية، حيث يمكنك من خلال اختبار (A/B) التأكد من مدى نجاح حملتك، هذا الاختبار يدعى اختبار التقسيم الذي يعتمد على إرسال نسختين مختلفتين لرسائل البريد الإلكتروني ومعرفة أيهما يجذب انتباه العملاء أكثر، وتتبع تلك المعلومات وتحديد النقاط التي بحاجة الى تحديث.

انطلاقا من أن الجمهور هو أساس استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، فهل تعلم من هو جمهورك الرأس، هيا لنتعرف إلى من هو جمهورك الرأٍس معا.

من هو جمهورك الرأس؟

جمهور الرأس
جمهور الرأس

جمهورك الرأس هو مجموعة أشخاص محددين تستهدفهم علامتك التجارية، وقد مروا بتجربة شرائية أو تسويقية مع أحد منتجاتك أو خدماتك التي تقدمه، فاستمروا بالتعامل مع شركتك لفترة طويلة، حتى ارتبطوا مع الشركة بعلاقة شرائية، يحكمه الجودة من قبل شركتك وعامل الوفاء من قبل العميل.

هؤلاء العملاء هم الأفضل بالنسبة لصاحب العلامة التجارية، وهم الأصعب إذا ما أردت جذبهم من المنافسين، من أجل استهدافهم من المنافسين عليك أن تخضعهم للعديد من الصراعات النفسية التي تدفعه لتجاهل التجارب الشرائية المرضية التي مروا بها، وإدخالهم بتجربة شرائية جديدة غير محسوبة النتائج.

جمهور الرأس هو رأس الحربة التي تمكنك من الفوز في المعركة التنافسية في السوق، وهو مؤشر جيد على نجاح استراتيجيتك التسويقية، والذي عليك الحفاظ عليه والسعي لنمو عدده الدائم، واساس استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ما هو اليوم والوقت المناسبين لنشر الرسائل؟

كما تحدثنا سابقا عن استراتيجيات إنشاء رسائل للتسويق عبر بريد إلكتروني التي تتضمن تحديد اليوم والوقت المناسبين لنشر الرسائل، ومدى أهمية تحديد اليوم والوقت المناسبين لنشر الرسائل في استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، خاصة عندما تتضمن رسائل البريد الإلكتروني مواد دعائية.

حيث أن المجتمعات المختصة في علم التسويق اتفقت على عدة قواعد لإرسال البريد الإلكتروني والتي هي:

  1.  الفترة الصباحية أم المسائية: الفترة الصباحية هي التوقيت الأمثل لإرسال رسائل البريد الإلكتروني، حيث يكون الأشخاص في أعمالهم و مستيقظون، ولم يبدأ ضغط العمل والتعب بعد.
  2. ابتعد عن أول أيام العمل في الأسبوع: إذا كانت رسائل البريد الإلكتروني تستهدف منطقة الشرق الأوسط تجنب يوم السبت أو الأحد، وإذا كنت تستهدف جمهور خارج هذه المنطقة تجنب يوم الإثنين.
  3. حيث أنه بناء على الدراسات تبين أن الناس عندما تتوجه لمكاتبة بعد انتهاء عطلة نهاية الأسبوع، يجدون بريدهم الإلكتروني ممتلئ بالرسائل الإعلانية والنشرات الإخبارية، مما يدفعهم إلى حذف كل تلك الرسائل والنشرات دون النظر لمحتواه وهذا قد يعيق تحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  4.  ابتعد عن أيام عطلة نهاية الأسبوع: إذا كان جمهورك المستهدف في منطقة الشرق الأوسط تجنب يومي الخميس والجمعة، وعالميا تجنب يومي السبت والأحد.
  5. حيث أن الكثير من الناس يتجنبون القيام بأي مهام تتعلق بالأعمال في العطل، ويكونون مشغولين مع عائلاتهم ويستمتعون بنشاطاتهم، كما بينت الدراسات انخفاض معدل قراءة رسائل البريد الإلكتروني خلال عطلة نهاية الأسبوع.
  6.  منح الوقت الكافي لقراءة رسائل الأحداث: حيث أن 23% من الرسائل تتم قراءتها خلال ساعة من إرسالها، إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين يقومون بقراءة رسائل البريد الإلكتروني خلال يوم أو يومين من ارسالها، فعليك ارسال الرسائل التي تتعلق بحدث معين قبل 3-5 أيام من وقوع الحدث حتى تبقى في منطقة الأمان.
  7.  منتصف الأسبوع هو أفضل الأيام لإرسال رسائل البريد الإلكتروني: إذا كانت منطقتك المستهدفة منطقة الشرق الأوسط فإن أيام الإثنين الثلاثاء الأربعاء هي أيام منتصف الأسبوع والانسب لإرسال الرسائل، وعالميا أيام الثلاثاء الأربعاء الخميس، لكن عليك الابتعاد عن اليوم الذي يسبق عطلة نهاية الأسبوع حيث يكون الأشخاص أقل حماسا للقيام بالأعمال. حيث أن أفضل الأوقات لإرسال رسائل البريد الإلكتروني هي في أيام منتصف الأسبوع وخلال منتصف اليوم خلال التوقيت 1-3 مساء، مع إمكانية ارسال رسائل خلال التوقيت من ال 9-11 صباحا وفق أحد الدراسات.

حيث أن النقاط السابقة تساعدك بالوصول للعملاء و اختيار اليوم والتوقيت المناسبين لإرسال الرسائل وتحقيق الغاية المرجوة منه، واساس في تحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

قسم قائمة العملاء إلى فئات

تحدثنا في استراتيجيات ارسال رسائل تسويق عبر بريد إلكتروني عن أهمية تقسيم العملاء في تحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث يعتمد تقسيم العملاء على استراتيجية تقسيم مجموعات مختلفة ومتشابهة، بناء على خصائص ديمغرافية وجغرافية وشرائية وسلوكية وسيكولوجية والعديد من الخصائص الأخرى، حيث يتم استهداف فئات العملاء باستراتيجيات مختلفة للحصول على أعلى قيمة من العملاء أصحاب المكاسب الكبيرة والصغيرة.

عليك أن تعلم أن هناك نوعين لتقسيم قائمة العملاء إلى فئات، هي تجزئة العملاء للعملاء، وتجزئة العملاء للأعمال ويتم ذلك وفق ما يلي:

تجزئة العملاء للعملاء:

  •  تقسيم ديمغرافي حيث يتم التقسيم لأقسام مبنية على متغيرات كالعمر والجنس والعرق والحالة الاجتماعية وحجم العائلة والتعليم والوظيفة والدخل.
  • تقسيم جغرافي حيث يتم التقسيم بناء على الموقع مثل البلد المحافظة الولاية المنطقة بالإضافة لعوامل جغرافية أخرى كالمناخ والكثافة السكانية … الخ.
  • التقسيم السلوكي حيث تقوم بالتقسيم اعتمادا على طريقة تعامل العملاء مع العلامة التجارية، وعاداتهم الشرائية، التوقيت، المناسبات، استخدام المنتج أو الخدمة، ومستوى الولاء لعلامتك الشرائية.
  • التقسيم السيكولوجي حيث يتم تقسيم العملاء من خلال سماتهم الشخصية، وأنماط الحياة، والطبقات الاجتماعية، والمعتقدات، والاهتمامات.

تجزئة العملاء في الأعمال:

  • تقسيم العملاء وفق احتياجاتهم لمنتجات أو خدمات يتم تقديمها.
  • تقسيم العملاء بناء للقيمة الاقتصادية التي يقدمونها للعمل، في المبيعات المحتملة والمكتملة.
  • تقسيم وفق رسوم ثابتة كالصناعة أو حجم الشركة (إما عدد الموظفين أو الإيرادات السنوية).

استخدم نماذج لحملات البريد الإلكتروني:

تكمن أهمية استخدام نماذج لحملات البريد الإلكتروني أنه توفر الوقت والمال وتحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني كما أسلفنا سابقا، لكنك تسعى لتحقيق أقصى استفادة من استخدامك لنماذج الحملات الدعائية، حيث أن التسويق الإلكتروني لا يقتصر على صيغة رسالة الإعلان الجيدة وحسب، بل يعتمد على العملاء المهتمة بالمنتج أو الخدمات، حيث تعتبر نماذج البريد الإلكتروني هي الطعم الذي يدفع العميل لاستعمال البريد الإلكتروني الخاص به.

إليك أهم فوائد استخدامك لنماذج حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  • إنشاء محتوى مخصص لرسائل مستهدفة، مما يتيح لك تخصيص الرسائل للعديد من الفئات وإعادة استخدامه والتعديل علية بسهولة تامة.
  • ضمان تنسيق الرسائل، حيث أن نماذج البريد الإلكتروني تحافظ على هوية علامتك التجارية، ويساعدك على إنشاء رسائل منسقة بعيدا عن الأخطاء (كنسيان شعار أو استخدام ألوان مختلفة).
  • توفير المال والجهد والوقت، حيث يتح لك استخدام نماذج حملات البريد الإلكتروني يوفر إيجاد تصميم قالب جديد لكل حملة، ولن تحتاج لتوظيف عدد من الموظفين ذوي الخبرة في تنسيق واعداد رسائل البريد الإلكتروني.

كما أن نماذج حملات البريد الإلكتروني تتميز بإنشاء قواعد من الجماهير الحقيقية التي يمكن استغلاله بالتسويق وتحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، مع إمكانية استخدام النموذج أكثر من مرة مع تغيير بصيغة الرسالة.

خصص الرسائل حول المستخدم

عندما تقدم شركتك عدة منتجات أو خدمات للعملاء عليك تخصيص قائمتك البريدية، أي إنشاء أكثر من قائمة بريدية بناء على اهتمامات كل فئة من العملاء.

ستعمل على إرسال سلسلة رسائل بريدية مختلفة لكل قائمة، تعمل فيه على جذب العميل لاتخاذ قرار الشراء بشكل ذكي وسلس، مما يوفر عليك الكثير من الجهد والمال في عملية التسويق الإلكتروني، ويضمن لك تحقيق نتائج مرجوة، وتحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

اسعى لمنح العميل المزيد من التخصيص عن طريق بدء الرسالة البريدية باسمه الأول، حيث تدل الدراسات على أن الرسائل المخصصة ترتفع نسبة فتحة وقراءته بنسبة 26% أكثر من الرسائل العامة، والعائد من الرسائل ذات الطابع الشخصي أعلى بنسبة 76% من العامة.

كما عليك الاختصار في رسائل البريد الإلكتروني، والتركيز على ما تود إيصاله للعميل بشكل بسيط و مختصر، دون تملق أو تجاوز في إطالة الرسائل.

تتبع أداء نشاطك التجاري

تكمن أهمية تتبع أداء نشاطك التجاري تساعد على فهم أداء نشاطك التجاري، وفهم طرق زيادة الإنتاجية في العمل، بالرغم من تأثيره القوي في تحسين الأداء لكنه تمتاز بسهولة بناءة، مع ابتعادك عن اختيار مقاييس أداء غير ملائمة، مما ينعكس سلبا على أداء نشاطك التجاري.

عدم قدرتك على قياس أداء نشاطك التجاري ومدى تقدمة لتحقيق أهدافه أحد أهم الأسباب التي تؤدي لإخفاق الكثير من المنشآت، حيث أن تتبع أداء نشاطك التجاري يساعد على اكتشاف نقاط الضعف في مختلف أقسام المنشأة على مستوى الإدارة أو الإنتاج، ومعرفة مدى نجاح استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

يمكنك استخدام تطبيق “إعلانات google” لإدارة حملاتك الإعلانية أثناء التنقل، المتوافق مع الأجهزة الجوالة بتتبع حملاتك في الوقت الفعلي ومراجعة الاقتراحات واتخاذ إجراءات سريعة لتحسين أداء حملاتك الإعلانية.

مؤشر قياس الأداء الرئيسية kpi’s الذي يساعد على زيادة الإنتاجية في العمل، من خلال قياس أداء المنشآت أو قياس مدى تقدمها وقدرتها على تحقيق الأهداف من خلال الاستراتيجية التي تتبعه، ويتم قياسه بناء على معايير تحددها طبيعة نشاطات ومهام الشركة، حيث تعتبر مؤشرات الأداء الرئيسية في منشأة، مؤشرات قيمة لتقييم التقدم المحقق باتجاه أهداف يمكن قياسها.

 مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني
مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتبر البريد الإلكتروني أهم وسائل التواصل عبر الإنترنت، لأن الكثير من العملاء يستخدمون تطبيقات البريد الإلكتروني على الأجهزة النقالة أو المكتبية للبقاء على اطلاع على بريدهم الوارد، لذلك عليك دوما أن تسعى للبحث عن قنوات تسويقية فعالة لمد جسور التواصل مع عملاء جدد.

الان سوف نعرض لكم أهم 6 مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني تساعدك في تحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  1. بناء وتطوير العلاقة مع العملاء: عند قيام العملاء بالاشتراك في قائمتك البريدية على موقعك الالكتروني، فهذا يعني أنهم مهتمون بمنتجاتك أو الخدمات التي تقدمة، لذلك فهم على استعداد للقيام بعملية شراء لمنتجاتك، لذلك عليك الاستفادة من هذه العلاقة التي تربطهم بشركتك أو علامتك التجارية والسعي لتطويره لمصلحة أهدافك التجارية.
  2. رفع الوعي بالعلامة التجارية: عليك أن تعلم أن درجة الوعي بالعلامة التجارية على علاقة مباشرة برقم المبيعات العام، لأن رفع الوعي بالعلامة التجارية لا يخدم فقط مصالح الشركة بزيادة نسبة المبيعات داخل المتجر الإلكتروني، بل له تأثير إيجابي مباشر على مصالح العلامة التجارية خارج الشبكة العنكبوتية، ذلك لأن العملاء يميلون إلى القيام بعمليات شراء من العلامات التجارية المألوفة بالنسبة لهم، فنحن في شركة فيوتشر فيجن نسعى إلى إيجاد أدوات مبتكرة للتعريف بالعلامة التجارية الخاصة بشركتك، من خلال القيام بإنشاء نشرات اخبارية بطريقة منتظمة، تذكر عملائك بعلامتك التجارية وبخط خدماتك ومنتجاتك.
  3. اختيار الوقت المناسب للقيام بحملات إعلانية: من أهم عوامل نجاح استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني هو التوقيت، حيث يمنحك عدة مزايا لتحكم بتوقيت حملتك الإعلانية أكثر من أية وسيلة أخرى، بفضل أدوات التسويق الإلكتروني التي تتيح لك إمكانية اختيار يوم وتوقيت إرسال نشرتك الإخبارية لتحسين أداءه دون الحاجة لوجودك بالمكتب بتوقيت الإرسال.
  4. سهولة الاستعمال: لا تحتاج لمهارات برمجية متطورة للقيام بعملية التسويق باحترافية عالية. هناك العديد من الأدوات التقنية التي توفرها شركات التكنولوجيا للقيام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، قبل استعمال هذه البرامج تأكد من ميزاتها وسهولة استخدامها ومدى توافقه مع حملتك الدعائية.
  5. التكلفة المنخفضة: مع كل ميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني، إلا أن الكلفة الاجمالية لقيامك بحملة تسويقية عبر البريد الإلكتروني منخفضة، فهذا النوع من التسويق ليس بحاجة لتكاليف طباعة أو مصممين ورسوم بريدية، كل ما عليك أن تختار أداة فعالة تخدم حملتك الإعلانية بنجاح، مما يجعل التسويق الإلكتروني أكثر فاعلية للحملات الدعائية كما يخدم مصالح الشركات الكبرى والصغرى والناشئة.
  6.  حساب مدى فعالية الحملات الإعلانية: ان التسويق عبر البريد الإلكتروني يمنحك العديد من المعلومات المهمة، كمن قام بفتح النشرات الإخبارية، والروابط التي نقر عليه المستخدمون للحصول على المزيد من المعلومات حول منتجاتك أو خدماتك، ما يعطيك معلومات كشركة حول مدى فعالية الحملة التسويقية والعائد الاستثماري ومدى تحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، ويساعدك على معرفة الذائقة الشرائية للزبائن.

مقالات قد تهمك: استراتيجيات التسويق الإلكتروني

 نصائح بيع بالتجزئة لبريد إلكتروني تسويقي ناجح

نصائح بيع بالتجزئة لبريد إلكتروني ناجح
نصائح بيع بالتجزئة لبريد إلكتروني ناجح

مع تطور عالم التجارة الإلكترونية المستمر، دائما يوجد قواعد أساسية لإطلاق متجر إلكتروني ناجح، بغض النظر إن كنت رائد أعمال محترف أو بدأت للتو، فتتبعك لهذه الخطوات يحدث فرقا كبيرا بنجاح مشروعك الالكتروني، ويسرع تحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

سنعطيك اليوم في شركة فيوتشر فيجن 5 خطوات تمهد لك الطريق لبناء تجارة الكترونية مزدهرة للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت، وهذه الخطوات هي:

  1.  أسس التجارة الإلكترونية: حتى تضمن النجاح في عالم التجارة الالكترونية عليك بناء أساس متين من المعرفة من خلال بحثك المستمر وفهمك لهياكل الأعمال، فكل نوع من أنواع التجارة الالكترونية مثل بيع المنتجات أو تقديم الخدمات عبر الإنترنت له طرقه وأساليبه الخاصة.
  2. اختر مجال بمنافسة قليلة وكثير الطلب: لتحقيق أرباح من متجرك الإلكتروني من الجيد اختيار مجال يوفر المنافسة، مما يشير لوجود سوق وطلب على ما تقدمه من منتجات أو خدمات، لكن عليك الابتعاد عن مجال شديد التنافسية وتسيطر علية العلامات التجارية العالمية.
  3. ادرس الجمهور المستهدف بشكل جيد: عند بناء متجرك الالكتروني و مجال المبيعات، من المهم جدا تحديدك لجمهورك المستهدف وفهم احتياجاته بشكل جيد، لتتوقع من العملاء شراء منتجاتك أو خدماتك عليك أن تعلم لمن تبيع، وأن تجيب عن الأسئلة الآتية: من أنت؟ من هم عملائك الرأس؟ ما هي احتياجاتهم؟ كيف نجعلهم راضين؟
  4. اختر اسم سهل ويتعلق بمنتجك: عليك أن تعلم أن الاسم يعمل كعنوان ويب لمتجرك الالكتروني، فعليك اختيار اسم بسيط يسهل تذكره من قبل العملاء.
  5. إعلانات تسويقية الكترونية ناجحة: عليك التركيز على التسويق لجذب عملاء جدد، ورفع شعبية موقعك، سوق لمتجرك الالكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، تعقب مراجعات العملاء واستفد من التعليقات لتطوير المتجر والمنتجات والخدمات وإرضاء العملاء وتحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

عنوان البريد الإلكتروني

عنوان بريدك الإلكتروني
عنوان بريدك الإلكتروني

البريد الالكتروني هو الطريقة الرسمية والأكثر ثقة لإرسال الرسائل للتواصل بين مختلف المؤسسات والشركات أو حتى بين الشركات والعملاء، فعليك إبراز علامتك التجارية وتميزها عن غيرها حتى تبدو اصلية، وأن يتم ارسال كل الرسائل الرسمية عبر عناوين البريد الإلكتروني المخصصة لدومين شركتك مما يساعدك في تحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، سنتعلم كيف تختار بريد إلكتروني رسمي:

 البريد الإلكتروني يتكون من:

  1.  اسم المستخدم
  2.  @
  3.  الدومين أو مجال تخصصك.

شركة فيوتشر فيجن تقوم بإنشاء بريد الكتروني خاص بأعمالك وفق ما يلي:

  • عليك شراء دومين خاص بشركتك، حتى يكون الهوية الرسمية للمراسلات، ومن خلاله يمكنك انشاء إيميلات خاصة للموظفين، يجب أن يكون الدومين متعلق بمجال عمل الشركة أو العلامة التجارية ل الشركة بغض النظر عن امتداده .com .info .org، مما يعزز من مصداقية الرسائل عبر هذا البريد الإلكتروني، مثل @domin.com.
  • ثم يمكنك انشاء ايميل رسمي للشركة كأن يكون اسم المستخدم اسم العلامة التجارية أو اختصار له سواء رموز أو كلمة تختصر اسم الشركة، لكن يجب أن يكون متعلقا باسم الشركة أو بالعلامة التجارية أو باسم الشخص المستخدم للبريد الالكتروني مثل user@company.com  .
  • لا يوجد عدد معين من الإيميلات التي يمكنك إنشاؤها عند شراءك الدومين، كما أن عناوين البريد الإلكتروني المخصصة تعطي لمسة مهنية لمراسلاتك البريدية، وتمنح العميل رؤية لعلامتك التجارية مع إعطاء طابع الثقة لمراسلاتك، ومما يساعد في تحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

محتوى الرسائل البريدية

محتوى الرسائل البريدية
محتوى الرسائل البريدية

تكمن أهمية البريد الالكتروني حاليا باستخدامه في التواصل المهني، سواء بين الشركات أو الشركات والعملاء وأنه اساس تحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، مما يجعل صياغة محتواه أمر صعب على الكثيرين، سنعطيك 6 نصائح لبناء محتوى بريد الكتروني احترافي وهي:

  1. اختر عنوانا جيدا: ان عنوان البريد الإلكتروني يلخص ما سيتم ذكره في محتوى البريد الإلكتروني، مع لفت انتباه العميل فتح رسالة البريد الإلكتروني، اياك وترك خانة عنوان البريد الإلكتروني فارغة، مع حرصك على اختيار الكلمات المناسبة لمحتوى بريدك الإلكتروني.
  2. الوضوح والإيجاز: احرص على أن يكون محتوى البريد الالكتروني مختصر، يتضمن جميع المعلومات المهمة، استخدم جملا مختصرة ومباشرة، سعيا لإيصال المعلومة بشكل سريع ومباشر بعيدا عن التملق والاطالة حتى لا تدفع العميل للملل من رسالتك الالكترونية.
  3. الأسلوب اللبق: ان رسائل البريد الالكتروني تعبر عن مدى الكفاءة المهينة لشركتك، لذلك احرص على انتقاء الكلمات المناسبة لتوصل الرسالة بشكل واضح وسلس، مع الاهتمام بتنسيق الرسالة بطريقة مريحة وسهلة للعميل.
  4. راع شعور المستلم: احرص على وضع نفسك مكان العميل أثناء قراءته لبريدك الإلكتروني، وفكر كيف قد يفهم الرسالة، ما يدفعك لاختيار كلماتك وجملك بعناية مع تقديرك للعميل على قراء رسالتك.
  5. ابتعد عن الأخطاء: تأكد من خلو رسالتك البريدية من الأخطاء الإملائية والتعابير الركيكة، مما يدل على مدى احترافك في العمل، كما أن الصياغة الركيكة أو وضع علامات الترقيم في غير مكانة قد يؤدي للفهم الخاطئ الرسالة.
  6. لا تتواصل عبر البريد الالكتروني دائما: قبل ارسالك معلومة أو طلب عبر البريد الإلكتروني للعميل فكر، هل يتطلب إرساله عبر البريد الالكتروني؟ حيث ان العدد الكبير من رسائل البريد الإلكتروني التي يتلقاه العملاء والموظفون تشكل توتر لهم، وان كثرته قد يدفعهم لتململ وعدم فتح رسائلك الالكترونية، مما يؤدي إلى عدم تحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تعمل عليه.

أنواع رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني

أنواع رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني
أنواع رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني

يوجد العديد من أنواع رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني، فكل نوع من الأعمال التجارية الالكترونية له هدف مختلف يصب في تحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، مما يتطلب رسالة الكترونية مخصصة تتناسب مع ما تقدمه، لا يوجد حد لأنواع رسائل البريد الإلكتروني، مما يدفع كل شركة لإنشاء نوع الرسائل الذي يتناسب مع رؤيتها.

  • الرسائل الترحيبية:

هي رسالة تشكر من خلالها المشتركين في بريدك الإلكتروني كي يحصلوا على النشرة الإخبارية أو منتج أو أحد عروضك، وهي تعبر عن الانطباع الأول الذي يكونه المشتركين عن علامتك التجارية، ويعتبر مهم جدا هذا الانطباع حتى لو حدث من خلال البريد الإلكتروني.

الرسائل الترحيبية توضح كيف تسير الأمور، وتوضح للمشترك ماهي الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على ما يريد، من خلال رسالة بريدية تصلك خلال 24 ساعة من اشتراكه ببريدك الالكتروني وغالبا ما تكون اوتوماتيكية.

  • النشرات الإخبارية:

من أكثر الرسائل الفعالة في استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني لأنها تخلق الواصل بين العميل والعلامة التجارية، وتهدف لمشاركة المعلومات، عندما ترسل معلومات تفيد العميل وتتعلق بمشاكله وبذلك تكسب ثقته.

ترسل الرسائل الإخبارية أسبوعيا أو شهريا، تحتوي أخبار أعمالك التجارية، وروابط تقود العميل إلى المدونة الخاصة بهويتك التجارية، ومعلومات عن أحداث تنظمه في المستقبل، و إجابات عن أسئلة يطرحها العملاء، مع أخبار منتجات جديدة تفكر بطرحه.

  • الرسائل المشتركة:

هي رسائل بريد الكتروني من واحد لمتعدد، ويحدث عندما تقوم شركتان او مؤسستان بإرسال بريد إلكتروني يروج قوائم البريد الإلكتروني الخاصة بالشركتين، أو يروج لعمل مشترك او خدمة تجمع هاتين الشركتين معا.

هي عبارة عن رسائل تعاون مشتركة من قبل شركتين، ترسل لعملاء الشركتين لحدث أو خدمة مشتركة للجهتين، مما يضمن الوصول لقاعدة عملاء أكبر، وتعزيز التعاون بين هاتين الشركتين، و ويحقق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني ويعود بالنفع والربح على الجهتين معا

رسائل التذكير بإكمال عمليات الشراء

رسائل التذكير بإكمال عمليات الشراء
رسائل التذكير بإكمال عمليات الشراء

رسائل تخصص لإعلام العميل بأن العملية الشرائية التي قام به قد تمت بنجاح، فعندما تشتري شيئا عبر الانترنت ويصلك رسالة الكترونية تؤكد ان الطلب الذي قدمته قد تم تحويلة، وأن المعلومات التي ادخلته دقيقة، وتحديد موعد الشحن إليك، هذه الرسائل تزود العملاء بالأمان انه قد تم إتمام عملية الشراء، وان المعلومات التي قدمه صحيحة.

كما وأن هذه الرسائل مفيدة لتحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني للشركة أو المنتج، الذي قد يظهر لدية بعض المعلومات الخاطئة أو معلومات ناقصة بحاجة لمراجعة مع العميل لتصحيحه أو اكماله، او تنبيه العميل على معلومات مفقودة مهمة لإتمام عملية الشراء قد يغفل العميل عن إضافته، مما يجعل هذه الرسالة مهمة بالنسبة ل الطرفين.

من المهم ان تحدث الرسائل لتعمل على الهاتف المحمول، لأن الكثير من العملاء لا يقومون بطبع هذه الرسالة ، بل يحتفظون به في بريدهم الوارد للعودة إليه عند الحاجة. 

الرسائل الاجتماعية والمناسبات

ان تنظيم المؤتمرات والمناسبات يحتاج لميزانية كبيرة وكما وانه يساعد في تحقيق استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، ومن السيء ألا تجد عدد كبير اشترك بهذه المناسبات، لذلك عليك التنويه لهذه المناسبات من خلال البريد الإلكتروني قبل فترة زمنية كافية من موعده، مع توضيح للعملاء عن تفاصيل الحدث، والأشخاص الذين سيتواجدون، وما هي الفوائد التي سيحصلون عليها بحضورهم.

ركز على كتابة رسالة المناسبات بخط عريض وواضح، وادراج تفاصيل الحدث بدقة خاصة العنوان والمكان والتوقيت، ولا تنسى تعزيز رسالتك بالصور التي تختصر على العملاء قراءة النصوص والحصول على المعلومات بدقة.

رسائل التسويق لمنتج أو خدمة

تشكل رسائل التسويق لمنتج أو خدمة نسبة 99% من رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها الشركات، و لا تصنف هذه الرسائل ضمن الرسائل الإخبارية، فهي رسائل بريدية متخصصة بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات للعملاء، حيث تتضمن عملية بيع أو  ترويج لمنتج ما أو خدمة، بالإضافة لاحتوائه على تحديثات المنتجات والخدمات، متضمنة طريقة الحصول عليه أو حتى تفعيلة لدى العملاء، كما تندرج رسائل العروض والخصومات ضمن هذا النوع من الرسائل، كعرض الجمعة السوداء، وتخفيضات نهاية الموسم، عروض الأعياد، لأنه تتحدث عن منتجات وخدمات الشركة.

رسائل المهمين

رسائل المهمين
رسائل المهمين

هي رسائل ترسل لشريحة معينة من العملاء، أو فئة معينة تحتوي على معلومات خاصة بالعملاء المهمين ترسل قبل إطلاق تصاميم جديدة أو قبل العروض والتخفيضات السنوية، وقد تحتوي على عروض خاصة أو حسومات أو حتى خدمات خاصة بهم دون سواهم، كأن تقوم شركة البسة بإرسال رسائل للعملاء الذين تجاوزت نسبة مشترياتهم مبلغ معين بتقديم منتج حصري لهم فقط، او ان تقوم الشركة بإرسال رسائل لكبار المستثمرين لديه ودعوتهم لاجتماع خاص بهم.

رحلة المشتري

رحلة المشتري هي أحد أهم استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، والتي ترتكز على احتياجات العملاء ترسل قائمة رسائل بريدية خلال فترة زمنية معينة لتكون جاهزة للبيع لاحقا.

عندما تبدأ بالعمل على رحلة المشتري لبريدك الإلكتروني عليك تحديد الهدف النهائي لإيصال العميل اليه، قد يكون الهدف هو بناء الوعي بالعلامة التجارية أو تدفعه لشراء، و للوصول لذلك عليك بناء قائمة حقيقية من العملاء في بريدك الالكتروني، والذين يلقون اهتمام لما تقدمه، و لا تشتري قوائم جاهزة حتى لا تشوه سمعة علامتك التجارية وتخريب ip الخاص بك.

قبل إرسال رسائل البريد الإلكتروني تأكد من أن العملاء ليسوا مسجلين بأكثر من مسار، تأكد عندما تخطط محتواك وتقوم بتحديد عدد الرسائل من أن تحقق الهدف المراد من هذه الحملة الإعلانية.

تأكد من أن تتناسب رسائل بريدك الالكتروني مع الهاتف المحمول، حيث أن 80% من العملاء يصلون الى حساباتهم عبر هواتفهم المحمولة، وأخيرا لا تنسى سؤال العملاء عن رأيهم بالخدمات والمنتجات التي تقدمه وعن اقتراحاتهم لتعديلات يرغبون فيها، مما يساعدك على التطوير والتحديث وحتى تفادي الأخطاء.

تلك أهم استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وأكثر الطرق الفعالة لزيادة عدد عملائك وجذب عملاء جدد، وتلك استراتيجية العمل التي نتبعه في شركة فيوتشر فيجن للتسويق عبر البريد الالكتروني، إضافة لوضع خطة تسويقية، والتسويق عبر محركات البحث Seo، والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والكثير من الخدمات الأخرى لتحصل على حملة إعلانية جيده، بفريق عمل محترف ومبدع و متمرس في عملة تواصل معنا اليوم لتبدأ طريق النجاح.

قراءة المزيد: أسرار استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني قراءة المزيد: أسرار استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني

11 Responses