الشعارات التجارية

أنواع الشعارات التجارية: كيف تختار الشعار المناسب لعلامتك التجارية؟

إختيار الشعارات التجارية من أهم عوامل النجاح للشركات والمؤسسات، حيث يساعد على ربط العملاء بالهوية المميزة للشركة، مما يزيد نسبة المبيعات والأرباح للمستثمرين.

الشعارات التجارية هي بمثابة بطاقة الاتصال الخاصة بالعلامة التجارية، والطريقة التي تستقبل بها الشركات العالم من حولها وتتفاعل معه.

عزيزي القارئ سواء كنت تخطط لإطلاق مشروع تجاري جديد تمامًا، أو كنت تعيد تجديد أعمالك الحالية، يجب أن يكون شعارك التجاري في مقدمة تطوير أعمالك.

قد تعتقد أن عملك صغير جدًا بحيث لا يمكنه الاستفادة من الشعارات التجارية، وعمل شعار مصمم بشكل احترافي.

فشعارك التجاري هو عنصر رئيسي في علامتك التجارية.

الشعارات التجارية2

بدايةً سنتناول ما هو الشعار التجاري؟

ما هو الشعار التجاري؟

الشعار التجاري هو رمز أو تصميم وقد يكون تصميم تجريدي أو مجازي أو يتضمن نص الاسم الذي يمثله.

ويستخدم للتعريف بشركة أو مؤسسة، بالإضافة إلى منتجاتها وخدماتها وموظفيها وما إلى ذلك.

يتكون الشعار التجاري عادةً من مجموعة من العناصر، بما في ذلك:

  • الرمز: وهو عنصر مرئي مميز، مثل صورة أو حرف أو رمز.
  • النص: وهو عبارة عن نص يصف الشركة أو المنتج أو الخدمة.
  • الألوان: وهي تستخدم لإنشاء تأثيرات عاطفية وتذكر.

أهم تعريفات الشعارات التجارية:

الأول:

إنها الطريقة التي يتم بها التعرف على شركتك وتذكرها بين الآخرين، ويعمل كهوية تجارية.

الثاني:

الشعارات التجارية هي صور أو نصوص أو أشكال أو مزيج من الثلاثة.

وهي تصور اسم الشركة والغرض منها، ويمكن للشعار أن يكون أكثر من مجرد رمز لتحديد الهوية.

فموقع أمازون، على سبيل المثال: يشير السهم المبتسم إلى أن الشركة تبيع كل شيء بدءًا من “A-Z” ويمثل أيضًا مدى سعادة العملاء عندما يتسوقون معهم.

في حين أن شعار شركة “مايكروسوفت” هو كلمة “Microsoft” كتابتها بشكل معين، وهو مثال على شعار نصي، إذا تم تصميمه بشكل جيد، فإنه يروي أيضًا قصة الشركة، من خلال نقل رسالة علامتك التجارية.

الثالث:

الشعارات التجارية عبارة عن رموز مكونة من نصوص وصور تساعدنا في تحديد العلامات التجارية التي نحبها.

فالشعار الجيد هو حجر الزاوية في علامتك التجارية، فهو يساعد العملاء على فهم ما تفعله ومن أنت وما تقدره.
مسؤولية كبيرة بالنسبة لصورة صغيرة!

الشعارات التجارية تعكس عادةً قيم العلامة التجارية وتساهم في تعزيز التعرف عليها وتذكير المستهلكين بها.

فهو جزء مهم من استراتيجية التسويق والترويج للمنتجات والخدمات، ويتميز بالبساطة والتميز ليكون سهل التمييز والتذكر.

ما هو الشعار التجاري

ما هي أهمية امتلاك شعار تجاري مميز؟

والسؤال الآن عزيزي القارئ ما هي أهمية إمتلاكك شعار تجاري مميز من بين الشعارات التجارية …

إن امتلاك شعار تجاري وعلامة تجارية مميزة لشركتك له أهمية كبيرة في عالم الأعمال والتسويق.

لأنه ينقل الملكية والجودة والقيم.

يجدها عملائك مطبوعة على منتجاتك، وبطاقة عملك، وموقعك الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، والأهم من ذلك، في أذهانهم.

ولهذا فإن شعارك التجاري واحدًا من أولى التفاعلات التي يجريها العملاء المحتملين مع شركتك، وهي فرصتك لترك انطباع أول قوي، وإظهار أنك تقدم خدمة عالية الجودة.

إليك بعض الأسباب التي تجعل شعارك التجاري مهمًا:

لفت الإنتباه:

  1. يساعد الشعار التجاري على تمييز منتجاتك أو خدماتك عن المنافسين.
  2. يمكن للشعار أن يجذب انتباه المشاهدين بسرعة وينقل القيم الأساسية للشركة بطريقة مثيرة للاهتمام.
  3. إذا كان شعارك فريدًا ومميزًا، سيتعرف عليه العملاء بسهولة ويتذكرونه.

يترك انطباعًا أوليًا قويًا:

  1. الشعارات التجارية هي المقدمة الأولى للشركة للعملاء، فإذا تم تصميمه بشكل جيد، فإنه يمكن أن يثير اهتمام الجمهور ويدعوهم لمعرفة المزيد عن الشركة.
  2. الانطباع الأول هو طريقك لتوصيل المنتج الذي تبيعه، يقدم شعارك شركتك كقيمة على الساحة وفي السوق منذ البداية.

أساس لهوية علامتك التجارية:

  1. إن العلامة التجارية الناجحة تدور حول رواية قصة من شأنها التأثير على مشاعر العملاء، بكل وضوح وبساطة، وهو الأساس للسرد الكامل للقصة الذي بنيت عليه العلامة التجارية.
  2. الألوان والدرجات والخطوط – كل هذا يتم تحديده من خلال القصة التي تحاول سردها، وشعارك يمهد الطريق لهذه القصة.
  3. يتم ترجمة هذه العناصر في شعارك إلى جميع مواد علامتك التجارية – بطاقات العمل وصفحات الهبوط ….. مما يؤدي إلى إنشاء هوية علامة تجارية ملموسة وقابلة للتسويق.

الهوية البصرية:

  1. شعارك يقود جمهورك إلى شركتك.
  2. الشعارات التجارية هي نقطة تحديد الهوية؛ إنها الرمز الذي يستخدمه العملاء للتعرف على علامتك التجارية.
  3. يربط العملاء المحتملين على الفور بين رؤية شعارك وما تفعله شركتك.
  4. نظرًا لأن الشعار الجيد هو عنصر بصري وممتع من الناحية الجمالية، فإنه يؤدي إلى تذكر علامتك التجارية، وهو ما قد لا يفعله اسم شركتك وحده.
  5. من المحتمل أن ينسى بعض جمهورك اسم نشاطك التجاري، لكنهم يربطون شعارك على الفور بذكرياتهم عن علامتك التجارية.

يفصلك عن المنافسة:

  1. إختيار شعار مميز لشركتك يخبر المستهلكين عن سبب تميز عملك، ربما يكون هناك 50 مقهى في مدينتك ولكن مقهاك هو الوحيد الملتزم بالاستدامة، وشعارك يوصل هذه الرسالة إلى المستهلك.
  2. يمكن لشعار الشركة المصمم جيدًا أن ينقل كل شيء بدءًا من خلفية الشركة إلى مهمتها من خلال الرمز الصحيح أو الخط المناسب.
  3. شعارك هو رمزك الذي ينقل قيمك ويظهر للمستهلكين سبب اختلافك عن منافسيك وأنك الأفضل.

يعزز الولاء للعلامة التجارية:

  1. مع نمو علامتك التجارية، سيصبح شعارك أكثر دراية بمجموعة واسعة من المستهلكين، وهذه المعرفة تخلق تصورًا بأنك جدير بالثقة.
  2. مثلًا: عندما تقرر شراء ملابس رياضية وتتذكر فجأة بنطالًا رياضيًا مع شعار Nike، فأنت جاهز للشراء على الفور. لماذا؟ لأنه مع ملابس Nike، أنت تعلم أنك في أيدٍ أمينة؛ Nike هي علامة تجارية تثق بها.
  3. تُبنى الثقة على شعار مصمم جيدًا، ويتبعه الولاء للعلامة التجارية سريعًا.
  4. بمجرد إعجابهم بك، سيبحث عنك عملائك مرارًا وتكرارًا، وشعارك هو الشيء الذي سيبحثون عنه أولاً.
  5. الشعارات التجارية المميزة تساهم في بناء الثقة بين عملائك وعلامتك التجارية.
  6. إذا كان لديك شعار جذاب ومحترف، فيشعر العملاء بأنك تعتني بتفاصيل عملك وتقدم منتجات أو خدمات عالية الجودة.

فعاليته في التسويق:

  1. يمكن استخدام الشعار في حملات التسويق والإعلان لجذب المزيد من العملاء.
  2. إذا تعرّف العملاء على شعارك ورأوه بانتظام في إعلاناتك، سيصبح لديهم وعي أعمق بعلامتك التجارية.

حماية الملكية الفكرية لشركتك:

  1. بمجرد تسجيل شعارك التجاري، يمكنك حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة به.
  2. هذا يمنع الآخرين من استخدام شعار مشابه يؤثر على سمعة علامتك التجارية.

زيادة العائد المادي لشركتك:

  1. الشعارات التجارية التي يثق بها العملاء تحفز أصحاب الشركات على ضمان أن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة تتمتع بأعلى مستوى من الجودة والأداء.
  2. يتم ذلك بتحسين المنتجات أو الخدمات بشكل دوري بناءً على ملاحظات العملاء الذين يثقون بالشعار.
  3. مما يؤدي إلى التوسع لأسواق جديدة سواء داخل البلاد أو على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
  4. كل ذلك يؤدي إلى أن تسهم الشعارات التجارية المتميزة، في زيادة العائد المادي للشركة.

ما هي أنواع الشعارات؟

والآن عزيزي القارئ ننتقل إلى أهم النقاط في هذا المقال وهي معرفة أفضل الشعارات التجارية.

وما هي أهمية معرفة أفضل الشعارات التجارية التي تناسب علامتك التجارية؟
قد تعتقد أنك تعرف نوع الشعار الذي يلائمك، وتعتقد أيضًا أنك تعرف كيفية تنفيذه ولا تشعر بالحاجة إلى متابعة “عملية تصميم الشعار” بأكملها.

وقد يؤدي ذلك إلى الخطأ في فهم جمهورك.

فلكل نشاط شعار خاص به، ولذا لابد من إختيار أفضل الشعارات التجارية له.

وإليك عزيزي القارئ قائمة بأفضل الشعارات التجارية:

1- شعار نصي (Wordmark)

  1. الشعار النصي أو Wordmark هو يعد من أفضل الشعارات التجارية التي تستند إلى النص الكتابي لاسم العلامة التجارية أو الشركة كوحدة أساسية في التصميم دون وجود رموز إضافية.
  2. يتمثل في كتابة اسم الشركة أو العلامة التجارية بشكل فريد ومميز بخطوط معينة.
  3. يُستخدم الشعار النصي لتمييز العلامة التجارية وتعزيز هويتها.
  4. يمكن أن يجعل الشعار النصي اسم علامتك التجارية معروفًا على الفور، مما يجعله الخيار الأمثل لشركة ذات اسم فريد وجذاب.

أمثلة

  • Coca-Cola
  • Google
  • FedEx
  • IBM

مميزاته

  1. يعتمد الأمر فقط على اسم حروف شركتك، ولذلك فإن شعارك سيكون فريد غير متكرر.
  2. يتكون شعار العلامة النصية بالكامل من النص مما يعني أنه يتضمن جميع عناصر الحروف التي يمكن التعامل معها من أجل إبراز شعارك.
  3. تتمتع شعارات Wordmark بالقدرة على دمج العوامل النفسية في النص بشكل واضح جدًا باستخدام خط غامق و”ثقيل” لمنح تصميمك مظهرًا أكثر قوة وأمانًا، أو استخدام خط نصي خفيف لإضفاء مظهر “ناعم” أكثر أو اللعب بالألوان في الحروف، مما يمكن أن يعطي إحساسًا أقوى بكثير بصورة العلامة التجارية.

متى يُستخدم؟

  1. عندما تفتح علامتك التجارية لأول مرة، سيكون من الصعب جدًا على جمهورك أن يتذكرك لأنك لم تطور بعد هوية قوية لعلامتك التجارية. وبالتالي، فإن وجود شعار بحروف اسم الشركة سيجعل الناس يعرفون من أنت دون بذل الكثير من الجهد؛ لذا فهو من أفضل الشعارات التجارية.
  2. عندما تحتاج لشعارك أن يكون أكثر قابلية للطباعة بسهولة على المواد التسويقية دون إضافة أي تكلفة إضافية.
  3. لا تستخدم الشعار النصي عندما يكون اسم علامتك التجارية طويلاً جدًا، فقد لا يجذب الجمهور لأنه سيكون من الصعب تذكره وسيبدو مزدحمًا للغاية.

احتياطات

  1. تأكد من أن الشعار النصي يتميز بتنسيق وألوان محددة وثابتة، لا تقوم بتغييرها دون سبب مبرر.
  2. احتفظ بنسخ أصلية من الشعار النصي بدقة عالية وبتنسيقات مختلفة (مثل ملفات AI أو EPS).
  3. تجنب تعديل النص في الشعار النصي بأي طريقة تؤثر على قراءته أو تميزه، يشمل ذلك تغيير الخطوط الأساسية أوالألوان والظلال والإنعكاسات.
  4. حدد مساحة الهامش حول الشعار النصي للتأكد من عدم التشويش عليه عند وضعه في تصاميم أو مستندات مختلفة. اليك بالأرقام تسعيرة تصميم هوية تجارية وباقاتها 2023
شعار نصي Wordmark

2- شعار التميمة (Mascot)

  1. شعار التميمة (Mascot) هو شخصية أو رمز تُستخدم عادة لتمثيل فريق أو منظمة أو علامة تجارية.
  2. يتم اختيار هذه الشخصيات أو الرموز بعناية لتكون جزءًا من الهوية البصرية للكيان وتمثيل قيمm وسماته الخاصة.
  3. تعتبر شخصية التميمة من أفضل الشعارات التجارية، فهي المتحدث الرسمي عن علامتك التجارية.
  4. إن إدارة شعار التميمة مهمة شاقة لأنك لست مسؤولاً عن الشعار فحسب، بل أيضًا عن التميمة مما يعني أنك تتعامل مع شيئين في مرة واحدة حيث يعتمد أحدهما على الآخر.

أمثلة

  • تميمة شركة ميشلان (Michelin Man)
  • تميمة مجموعة مطاعم كنتاكي (KFC)
  • تميمة مجموعة مطاعم ماكدونالدز سابقًا( المهرج)
  • شعار تميمة مجموعة وينديز (Wendy’s)

مميزاته

  1. يساعد في تحقيق التعرف السريع على العلامة التجارية و يجذب انتباه الناس ويترك انطباعًا إيجابيًا.
  2. يستخدم لتعزيز الهوية وبناء علاقة تعريفية مع الجمهور.
  3. يُستخدم في الأعمال التجارية و الأحداث الرياضية والفعاليات والعديد من المجالات الأخرى.
  4. يستخدم على وسائط التسويق، مثل المواقع الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والملصقات، والملابس، والمنتجات. هذا يجعله أداة مرنة وسهلة الاستخدام.
  5. يمنح العلامة التجارية تميزًا وتفردًا في السوق، فهو يساعدك في الظهور بين المنافسين لذا هو من أفضل الشعارات التجارية.
  6. وسيلة للتواصل اللغوي، فهو يحتوي على عناصر رمزية أو تصاميم تعبيرية تساعد في نقل رسائل معينة دون الحاجة إلى استخدام الكلمات.
  7. سهل تذكره، مما يجعل الجمهور يتذكرها ويتعرف عليها بسرعة.

متى يُستخدم؟

يعتبر شعار التميمة من أفضل الشعارات التجارية عندما يكون الجمهور المستهدف من الأطفال والعائلات وتخاطب مشاعرهم وتعلقهم بالشخصية.

احتياطات

  1. إذا كنت تريد طباعة شعارك على أكثر من مادة تسويقية، فإن تغيير حجم الشعار يمكن أن يؤدي في الواقع إلى خسارة في الجودة والتفاصيل نظرًا لأن شعار التميمة عادةً ما يحتوي على الكثير من التفاصيل الصغيرة .
  2. تحديد الفئة المستهدفة جيدًا ومراعاة الجانب الأخلاقي في اختيار التميمة حتى لا يتم مقاضاتك بالتحريض على شئ يخالف القوانين.
  3. يعتمد اختيار التميمة على نوع الأهداف التي تسعى إليها، فإذا كنت تحاول الحصول على صورة علامة تجارية أكثر رسمية واحترافية باستخدام التميمة، فهي ليست من أفضل الشعارات التجارية لشركتك، إنها تناسب أكثر العلامات التجارية التي تهدف إلى أن تكون ممتعة وحيوية.
شعار التميمة

3- شعار الشارة (Emblem Logo)

  1. تتضمن شعارات الشعار رمزًا أو رمزًا مدمج مع خط به أختام مميزة وشارات.
  2. تشكل شعارات الشارة صورة تقليدية للغاية للعلامة التجارية، ومع ذلك، تمكنت العديد من الشركات في الوقت الحاضر من تحديث شعاراتها للحصول على جاذبية أكثر حداثة لها.

أمثلة

  • شركة سيارات BMW
  • ستاربكس Starbucks
  • سوبر مان Superman

مميزاته

  1. يمكن تمييزه ومعرفته سريعًا.
  2. يمثل الهوية والرسالة للشركة.
  3. يتمتع بالجاذبية الجمالية والفنية ليجذب الانتباه ويحفز الاهتمام لذا هو من أفضل الشعارات التجارية.
  4. سهل الاستخدام في مختلف الوسائط والأحجام دون فقدان الجودة والتميز.
  5. استمرارية ودوام و تأثير على مر الزمن.
  6. ألوان وخطوط مناسبة ومتناسقة مع الرسالة والهوية.
  7. رمزية فعّالة قوية وسهلة الفهم وترتبط بمعنى المؤسسة.
  8. يشجع الشعار الأفراد على الانتماء للشارة و يبني هوية قوية ومشتركة.

متى يُستخدم؟

  1. إذا كنت تريد أن تتمتع علامتك التجارية بمظهر تقليدي، كالأختام الملكية فهو من أفضل الشعارات التجارية.
  2. تُستخدم شعارات الشارة بشكل أكبر في المدارس والجامعات ونوادي كرة القدم.
  3. إذا كنت تريد أن يتعرف عليك جمهورك كشركة رائدة في مجال الصناعة سواء في القطاع الخاص والقطاع الحكومي فشعار الشارة من أفضل الشعارات التجارية.

احتياطات

كن حذر في استخدام التفاصيل الخاصة بالشارة والرموز التي تعتمدها فيه وما تعنيه في المجتمع حتى لا تؤدي إلى نتيجة عكسية وتوقعك تحت طائلة القانون.

شعار الشارة

 4- الشعار المجرّد (Abstract Logo)

  1. الشعارالمجرّد هو نوع فريد من الشعارات المصورة، عادةً ما يستخدم الأشكال الهندسية لتشكيل رمز علامتك التجارية.
  2. يعتمد الشعار المجرّد عادةً على اللون والشكل لتوصيل رسالته.
  3. لا يهتم بنص الاسم ولا بالتفاصيل ولكن يعتمد على وجود مضمون مميز رمزي وبسيط للغاية يرتبط بالمشركة والعلامة التجارية.

أمثلة

  • بيبسي Pepsi
  • مايكروسوفت Microsoft
  • آير بي إن بي Airbnb

مميزاته

  1. تفتح مجالًا للإبداع لإبراز شعار يعبر في بساطته عن قيم ورسالة الشركة.
  2. تساعد على تمييز العلامة التجارية عن منافسيها بشكل فريد.
  3. سهلة التعرف والتذكر، مما يعزز توجيه الاهتمام نحو العلامة التجارية.
  4. رغم بساطتها، تحمل الشعارات المجرّّدة رسائل ومعاني عميقة تعكس هوية العلامة التجارية وقيمها.
  5. لديها مرونة مع مختلف الوسائط والاستخدامات، سواء في الطباعة أو على الويب أو في تطبيقات الهواتف الذكية.
  6. أقل تعقيدًا من الشعارات التفصيلية، مما يقلل تكلفة تصميمها واستخدامها.
  7. يمكن تطوير وتحديث الشعارات المجرّدة بسهولة مع مرور الوقت لتناسب التغيرات في استراتيجية العلامة التجارية أو السوق.

متى يُستخدم؟

  1. يمكن استخدامه لأي علامة تجارية تهدف إلى جعل شعارها فريدًا، ولكن إذا لم تكن لك خبرة كمصمم جرافيك، فمن الأفضل ترك هذا النوع من الشعار لمحترف لأن خطوة واحدة خاطئة يمكن أن تدمر الصورة التي تريدها.
  2. يعتبر من أفضل الشعارات التجارية للشركات التي لها أكثر من ميزة وأكثر من مجال في الصناعة ليجتمع تحتها كل ميزاتها التنافسية ومجالات إنتاجها.

احتياطات

  1. يعتمد الشعار المجرد على اللون والشكل لتوصيل رسالته، فيصعب فهم ما قد يعنيه الشعار فعليًا، فإذا لم يتم تنفيذه بالطريقة الصحيحة، فقد يؤدي ذلك إلى عدم “فهم” العملاء وهذا يؤدي إلى إهدار شعارك.
  2. يفضل استخدام شعار نصي إذا كنت شركة ناشئة، فالناس يفضلون اتصالهم بالاسم بدلاً من تذكر شكل شعارك.
الشعار المجرد

5- شعار الرمز (Pictorial mark (or logo symbol

  1. يسمى أيضًا Brand Mark أو العلامة المصورة ( علامة العلامة التجارية أو رمز الشعار).
  2. هو رمز أو عنصر أو تصميم فني أو صورة مرئية تساعد في التعرف على شركة معينة على الفور.
  3. وهو تصوير واضح بنوع عمل الشركة ربما رمز فاكهة أو لطائر ويستطيع أن يختصر هذا الرمز قصة عمل الشركة للعملاء.

أمثلة

  • شعار شركة أبل (Apple)
  • شعار شركة نايكي (Nike)
  • شعار فيسبوك (Facebook)
  • شعار pinterest

مميزاته

  1. الشعارات الرمزية المصورة سهلة التعرف والتذكر.
  2. الصورة في الشعار الرمزي تمثل رسالة العلامة التجارية بشكل فعال.
  3. تصميم شعارات Pictorial بأشكال وألوان متنوعة، مما يوفر مرونة في التصميم.
  4. الشعارات الرمزية والمصورة جاذبة بصريًا وتلفت انتباه الجمهور بشكل فعال.
  5. شعار Pictorial فعالةعالميًا دون الحاجة إلى ترجمة للكلمات أو النصوص.

متى يُستخدم؟

  1. من أفضل الشعارات التجارية عند اختيار شعارًا مصورًا ليربط الأشخاص صورة علامتك التجارية بشعارك.
  2. إذا كانت لديك رسالة علامة تجارية بسيطة ومباشرة يمكن نقلها في صورة واحدة، فهو من أفضل الشعارات التجارية مثال لذلك pinterest.
  3. استخدم هذا الشعار اذا كان إسم الشركة طويل، أو نود إيصال فكرة أو رسالة محددة.
  4. نستخدم الشعار الرمز مع الشركات العالمية في حال إذا كان اسم الشركة صعب التداول ونتكفي بالشعار.

احتياطات

  1. إذا كنت مبتدئ وعدد المتابعين لمشروعك محدود، فهو ليس من أفضل الشعارات التجارية، لأنه لا يفصح عما تقدمه خدمات شركتك في البداية وبالتالي قد تفقد التفاعل والاهتمام من المتابعين.
  2. على العكس استخدم شعار الرمز في حال وجود عدد كبير من المتابعين، ليتعرفوا ويفهموا علامتك التجارية.
شعار الرمز التصويري

 6- الشعار المُدمج Combination Mark

  1. شعار يجمع بين الصور والحروف والكلمات في تصميم واحد.
  2. تظهر إحصائيات Design Crowd أن 61 من أصل 100 شركة تفضل الشعار المدمج.
  3. يسهل في هذا النوع إعادة تصميم الرموز البصرية والحروف والكلمات لإنتاج شعار مدمج معبر وتفاعلي.

أمثلة

  • برجر كينج Burger king
  • دوريتوس Doritos
  • لاكوست Lacoste

مميزاته

  1. من أفضل الشعارات التجارية ويسهل على عملائك المستهدفين التعرف عليك في محيط العلامات التجارية وربط شعارك باسمك.
  2. يمنح عملائك المزيد من الخيارات لتذكرك بالاسم أو الشعار.
  3. يتسم بالمرونة حيث يمكنك وضع صورتك واسمك جنبًا إلى جنب، أو فوق بعضهما البعض أو دمجهما بذكاء كما فعل برجر كنج.

متى يُستخدم؟

  1. من أفضل الشعارات التجارية لأي نوع من الأعمال، مثل المدارس والمطاعم والمخابز وشركات التكنولوجيا وما إلى ذلك.
  2. إذا كنت لا تريد مظهرًا واحدًا محددًا ، فإن الشعار المدمج من أفضل الشعارات التجارية.

احتياطات

لا توجد محاذير في استخدام الشعار المدمج غير أن توضح بوضوح العناصر البصرية التي تستخدمها في شعارك بشكل يتعرف عليه العملاء وطريقة تجمعهم في تناغم وترتيب.

الرمز المدمج

7- شعار الحروف Lettermarks

  1. شعار الحروف هي شعارات تتكون من أحرف، عادةً ما تكون الأحرف الأولى من اسم العلامة التجارية.
  2. تستخدم هذه الأحرف الأولى لعدد من الشركات الشهيرة بأسماء طويلة إلى حد ما.

أمثلة

  • NASA
  • CNN
  • HP

مميزاته

  1. من الأسهل أن يقول الشخص الأحرف الأولى من اسم الشركة فقط بدلاً من الاسم بالكامل، على سبيل المثال، يقول “NASA” بدلاً من إدارة الطيران والفضاء الوطنية.
  2. يمكنك اختصار اسم عملك في شعار بغض النظر عن طول اسم شركتك.

متى يُستخدم؟

  1. إذا كان لشركتك اسم طويل ويصعب تذكره، فسيكون شعار الحروف ممن أفضل الشعارات التجارية، لأنها تختصر اسمك الطويل في الأحرف الأولى .
  2. إذا كانت علامتك التجارية بسيطة، فإن شعار الحروف من أفضل الشعارات التجارية، لأنها تحتوي على عدد قليل من العناصر التي يمكنك اللعب بها لإنشاء شعار رائع.
  3. الكثير من الأشخاص يستخدمون علامات الحروف لأسماء حياتهم الحقيقية، على سبيل المثال. تأسست شركة وارنر براذرز على يد الأخوة جاك وهاري وألبرت وسام وارنر، وبالتالي أصبح اسم وارنر (اسمهم الأخير) وإخوانه، وهو العلامة التجارية الخاصة بهم

احتياطات

  1. نظرًا لأن التركيز ينصب على الأحرف الأولى، فإن الخط الذي تختاره مهم جدًا للتأكد من أن شعارك لا يتوافق فقط مع ما تفعله شركتك، ولكنه أيضًا مقروء عند الطباعة على بطاقات العمل.
  2. إذا لم تكن شركة قائمة بالفعل، فقد ترغب في إضافة اسم نشاطك التجاري بالكامل أسفل الشعار حتى يتمكن الأشخاص من البدء في معرفة هويتك على الفور.
شعار الحروف

8- شعار أشكال الحروف  Letterform

  1. هو شعار يتبع الحروف النصية السابقة ولكن يختلف عنهم في كونه يتلخص من حرف واحد فقط وعادة يكون الحرف الأول وبتصميم جذاب ملائم للعلامة التجارية.
  2. في كثير من الأحيان، تستخدم العلامات التجارية شكل حرف مع شعار نصي، على سبيل المثال. جوجل، نيتفليكس، بينتريست.

أمثلة

  • ماكدونالدز(M)
  • جوجل (G)
  • ياهو (Y)

مميزاته

يتطلب شكل الحرف الكثير من العناصر الإبداعية ليتميز عن الآخرين، إذا كان بإمكانك جعل الشعار مثيرًا دون أن يفقد صورة علامته التجارية، فإن استخدام شكل الحرف قد يمنحك ميزة تنافسية عالية.

متى يُستخدم؟

إذا كان لديك اسم تجاري قصير، فمن أفضل الشعارات التجارية، شعار على شكل حرف Letter حيث سيجد الأشخاص أنه من الأسهل تذكرك.

احتياطات

  1. يتطلب شكل الحروف الكثير من الإبداع ليؤتي ثماره لأنه لا يمكن تمييزه مقارنة بشعار النص فعلى سبيل المثال. لنفترض أن لديك شركة تسمى “Farm Fresh Organic Foodies” إذا كنت تريد إنشاء هوية تجارية فسيتم كتابتها باسم “FFOF” كالحروف الأولي من اسم الشركة…… ولكن إذا أردنا أن نجعلها على شكل حرف، فإنها ستتضمن فقط الحرف “F” الذي يبدأ، وقد يتعارض ذلك مع العلامات التجارية الأخرى التي لها نفس الفكرة مثل Facebook وflipkart.
  2. لكي يكون شكل الحروف فعالاً، يجب على الشخص رؤيته بشكل متكرر حتى يتمكن من ربطه بعلامتك التجارية. إذا كنت تخطط لتشغيل حملات تسويقية، فيمكنك وضع شعارك هناك لجعل الأشخاص أكثر دراية بشعارك وكيفية ارتباطه بعلامتك التجارية.
شعار أشكال الحروف

9-شعار العلامات الديناميكية Dynamic Ma

  1. من الشعارات المستخدمة حديثًا في العالم الرقمي.
  2. الشعار الديناميكي يحتاج إلى نقاط اتصال متعددة لنقل تنوع الشعار.
  3. يمكن للشعار الديناميكي على المنصات الرقمية، أن يدور ويومض ويتحول من خلال جميع التباديل الخاصة به بشكل غير لامع.
  4. يحتوي الشعار الديناميكي على عنصر يتغير.
  5. ربما يظل شكل الرمز وحجمه ثابتين ولكن يتغير اللون والصور والمحتوى داخل هذا الشكل؛ أو ربما يحتوي على عشرات أو أكثر من الرموز المختلفة المستخدمة مع نفس أسلوب الطباعة.

أمثلة

  • نيكلودين Nickelodeon
  • AOL
  • Mtv

مميزاته

  • ملفتة للنظر وغير متوقعة.
  • يمكن أن تحكي قصة.
  • مرنة تخلق علامة تجارية أساسية ذات عمق أكبر.
  • تدعم الابتكار والإبداع والذكاء التجاري في التنفيذ.

متى يُستخدم؟

يستخدم في العالم الرقمي وعلى جميع المنصات الرقمية.

احتياطات

كن حذر بشأن التغير في عمل الشعار الأيقوني من منصة لأخرى حتى لا يتسبب ذلك في تشتت الجماهير وضياع الرسالة للشركة. تعرف علي: كيفية تصميم ملف تعريفي لشركة

الشعار الديناميكي

والآن عزيزي القارئ …….

كيف تختار نوع الشعار المناسب لعلامتك التجارية؟

اختيار الشعارات التجارية المناسبة لعلامتك التجارية خطوة مهمة في تطوير الهوية التجارية الخاصة بك.

إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لاختيار نوع الشعار المناسب:

افهم الغرض من شعارك.

  • قبل البدء في تصميم أحد الشعارات التجارية، عليك أن تفهم جيدًا هوية علامتك التجارية. ما هي قيمتك الأساسية؟ ما هي رسالتك؟ منتجاتك أو خدماتك؟
  • هل تريد تميّز نفسك عن المنافسين؟ هل تريد توجيه رسالة معينة؟

ابحث عن الأفكار:

  • قم بإجراء أبحاث وتفقد الشعارات التجارية التي تم استخدامها في مجالك أو صناعتك.
  • هل هناك أنماط معينة تتداول بكثرة؟ هل هناك شيء تستطيع أن تجده لتميز علامتك؟

التعرف على أنواع مختلفة من الشعارات.

  • هناك أنواع مختلفة من الشعارات تشمل النصوص والرموز والرموز المجتمعة بين النص والرمز.
  • اختر أحد الشعارات التجارية التي تناسب هوية علامتك التجارية.

استخدم لونًا يجعل شعارك بارزًا

  • اختر ألوان تناسب هويتك التجارية وتعبر عنها بشكل جيد.

تحقيق التوازن بين عناصر التصميم الخاص بك.

  • قم بتصميم الشعار أو استعن بمصمم جرافيك محترف ، ويجب أن يكون التصميم بسيطًا وسهل الفهم ويعكس هوية علامتك التجارية.

اجعل شعارك متعدد الاستخدامات.

  • اجعل شعارك مرن بشكل تستطيع معه أن تستخدمه في كل المنصات وفي الطباعة على كل المواد التسويقية.

اختبر شعارك

  • قبل استخدام الشعار رسميًا، قم بتجربته على جمهور محدد أو أصدقاء وزملاء للحصول على آرائهم وتعليقاتهم.

احصل على المساعدة من أحد الخبراء.

قم بعرض شعارك على أحد الخبراء وأطلب رأيه وتحليل نقاط القوة والضعف.

تطوير نسخ متعددة

  • قد تحتاج إلى إنشاء نسخ متعددة من الشعار لاستخدامها في مختلف السياقات والأغراض.
  • يمكنك إنشاء نسخ متغايرة من الشعار بناءً على نفس التصميم الأساسي مع بعض التعديلات التي تناسب كل سياق.

كيفية تصميم شعار؟

تصميم شعار تجاري هو عملية إبداعية تتطلب العناية والتخطيط. إليك خطوات عامة يمكنك اتباعها لتصميم شعار تجاري ناجح:

تعرف على الشركة:

  • قبل أن تبدأ في تصميم الشعار، تعرف على ما تقدمه الشركة، ومن هم عملائها المستهدفين، والرسالة التي ترغب في توصيلها من خلال الشعار.

البحث والإلهام:

  • قم بأبحاث عن الشعارات التجارية لشركات مماثلة أو مجال مشابه.
  • هذا يمكن أن يلهمك لأفكار جديدة.

قدرات التصميم:

  • إذا كنت تمتلك مهارات في التصميم الجرافيكي، فيمكنك استخدام برامج مثل Adobe Illustrator أو CorelDRAW.
  • وإذا لم يكن لديك هذه القدرات، فاستعن بمصمم جرافيك محترف.
  • توفر لك شركة فيوتشر فيجن هذه الخدمة بسهولة ويسر.

التفكير في العناصر الأساسية:

  • ابدأ بالنظر في الألوان والأشكال والخطوط التي تناسب هوية الشركة ورسالتها.

البساطة:

  • تجنب إضافة تفاصيل زائدة في الشعار.
  • البساطة تجعل الشعار أكثر تميزًا وقوة في التعبير.

قابلية التكيف:

تأكد من أن الشعار يمكن استخدامه بسهولة على مختلف الوسائط والأحجام دون فقدان جودته.

اختبار وتعديل:

  • بمجرد أن تصمم الشعار الأولي، قم بعرضه على فريق العمل أو عملاء الشركة للحصول على ملاحظاتهم وتعديله إذا كان ذلك ضروريًا.

حقوق الملكية:

  • تأكد من أن الشعار النهائي يتوافق مع حقوق الملكية الفكرية ولا ينتهك حقوق الشركات الأخرى وأخلاقيات المجتمع.

النسخة النهائية:

  • بعد اعتماد الشعار النهائي، احصل على نسخ عالية الجودة للاستخدام في مختلف الوسائط مثل تطبيقات الجوال .

العرض العام:

  • بمجرد الانتهاء من تصميم الشعار، قم بعرضه بفخر على المواد التسويقية والموقع الإلكتروني وأي مكان آخر يتواجد فيه الشركة.

لا تنسى أن تكون مستعدًا للاستماع إلى تعليقات الآخرين والعمل على تحسين الشعار إذا كان ذلك ضروريًا.

أفضل شركة تصميم الشعارات التجارية في جدة

تقدم شركة فيوتشر فيجن أفضل التصميمات للشعارات التجارية وذلك من خلال خدماتها المتاحة بسهولة في جدة

يمكنها أن تقدم تصميمات شعارات فريدة ومبتكرة تعكس هوية علامتك التجارية وتترك انطباعًا قويًا ومتميزًا

بشكل يرضي احتياجاتك ويفوق توقعاتك فهي الحل الأمثل لك

اطلب استشارتك المجانية الان

أنواع الشعارات الإعلانية

1- الشعار النصي.
2- الشعارات الرسومية.
3- الشعار الرمزي.
4- الشعار المزيج.
5- الشعار الحرفي.
6- الرسومات الكاريكاتيرية.

كيف تصنع علامة تجارية؟

1- تعرّف على هويتك ورؤيتك.
2- قم بدراسة السوق والمنافسين.
3- حدد جمهورك المستهدف.
4- اختيار اسم مميز.
5- تصميم شعار قوي.
6- قم ببناء تواجد اجتماعي.
7- قدم منتجات أو خدمات عالية الجودة.
8- أنشئ تجربة عملاء استثنائية.
9- استمر في تطوير علامتك التجارية.

من أنواع الشعارات التي تُعد مناسبة للمؤسسات التي لها أسماء طويلة هي؟

1- شعار الحروف.
2- شعار الرمز.
3- الشعار المدمج.

One Response