الفرق بين الدومين والهوست

الفرق بين الدومين والهوست الدليل الشامل

في عالم الإنترنت، كثيرًا ما نسمع مصطلحات مثل الدومين والاستضافة، لكن ما هو الفرق بين الدومين والهوست؟ تخيل أن الدومين هو عنوان منزلك الرقمي، بينما الاستضافة هي الأرض التي بُني عليها هذا المنزل، فإذا كنت تتطلع لإنشاء موقع ويب ناجح ويجذب الزوار، فمن الضروري أن تعرف الفرق بينهما وكيفية عمل كل منهما.

لذا نقدم خلال مقالنا هذا الفرق، وما هي أنواع الاستضافة، كما نتعرف على ما هو السيرفر وما هي وظيفته، ونقدم إجابات حول بعض الأسئلة التي يبحث عنها العديد من أصحاب المواقع مثل هل يمكن نقل الدومين من شركة إلى أخرى. 

دومين موقعك الالكتروني

لماذا تحتاج إلى دومين وهوست لموقعك الإلكتروني

عندما تفكر في إطلاق موقعك الإلكتروني، قد تتساءل عن سبب الحاجة إلى الدومين والهوست، الدومين هو عنوان موقعك على الإنترنت؛ وهو ما يكتبه الزوار في شريط العنوان للوصول إلى موقعك، لذا فبدون دومين، سيكون العثور على موقعك أمرًا معقدًا جدًا.

أما الاستضافة (الهوست) فهي المكان الذي يُخزن فيه محتوى موقعك وجميع ملفاته، مما يتيح للزوار الوصول إليه في أي وقت. يمكننا تشبيه الدومين بالعنوان البريدي لمنزلك، بينما الهوست هو المنزل نفسه حيث تحفظ محتوياتك.

بدون هوست، لن يتمكن أحد من رؤية موقعك، حتى لو كان لديك أفضل دومين. لذلك، وجود دومين وهوست ضروري لجعل موقعك متاحًا وسهل الوصول إليه، مما يعزز من حضورك الرقمي ويتيح لك التواصل مع جمهورك بسهولة وكفاءة.

ما هو الفرق بين الدومين والهوست

ماهو الدومين 1

يمكننا معرفة الفرق بين الدومين والهوست وكل ما يتعلق بهما من خلال ما يلي:

الدومين

تعني كلمة دومين بالعربية النطاق، وهو ما يحيط بالأشياء، ولهذا يعرف النطاق الخاص بالمواقع الإلكترونية بأنه كل ما يربط الموقع بالجمهور، ويوصلهم إليه بشكل أسهل وأسرع وأكثر اختصاراً من طريقة الوصول القديمة عن طريق IP.

حيث عمل المبرمجون بتطوير وسيلة الوصول وجعلوها سهلة التذكر، حتى تكون معقدة مثل عنوان الأي بي القديم المكون من عدة أرقام يصعب استخدامها، وهي أشبه بالأكواد.

ولهذا يمكن تعريف الدومين بأنه اختصار يدل على اسم الموقع الإلكتروني ومداه، مثل دومين Google.com، حيث من المستحيل أن يقوم أي موقع آخر على شبكات الويب بالحصول على نفس العنوان.

ويستخدم الدومين عند الرغبة في زيارة الموقع الإلكتروني، حيث يقوم الزائر بكتابة اسم النطاق على المتصفح، والذي يمكن تذكره بسهولة لأنه مكون من كلمات بسيطة تقسم إلى مقطعين يتم الفصل بينهما بنقطة تعرف باسم دوت وبعدها الامتداد.

ومن خلال هذا يمتلك كل موقع إلكتروني نطاقاً خاص به يمكن لأي مستخدم كتابته والدخول على الموقع بسهولة من خلاله، وحتى لو حدث تشابه بين موقعين في الأسماء فلن تتشابه في الامتداد وهو الشق الآخر من الدومين، فإذا كان النطاق يعبر عن الاسم للموقع ومحتواه فإن الامتداد يعبر عن هيئته  ويعرف أكثر من خلاله.

حيث تشير com إلى نشاط تجاري أو موقع ربحي، كما تشير org إلى منظمة أو موقع غير ربحي والتي تستخدم لمنتديات ومواقع يكون تواجدها على الإنترنت بشكل كامل وليس تواجداً فعلياً على أرض الواقع في الغالب، وهو أقل انتشاراً مع دوت كوم.

كما تستخدم عدد من المواقع التابعة للحكومات امتداد Gov لتدل على أنها مواقع رسمية، وبهذا عند تغيير الامتداد في نهاية الروابط يدل على الاختلاف وإن تشابهت أسماء هذه الروابط.

ولا يتم تفعيل الدومين للمواقع الإلكترونية إلا بعد ربطه باستضافة من خلال نظام أسماء نطاقات المواقع DNS، ويتم ذلك عن طريق لوحة التحكم التي تخص استضافة الدومين، ويؤجر الدومين لفترة زمنية تقدر في الغالب بعام، ويتم التجديد لهذه الفترة مقابل مبالغ مالية تختلف من شركة تأجير دومين لشركة أخرى، وبعض الشركات المتخصصة في الاستضافة للمواقع الإلكترونية توفر دومين مجاني لفترة معينة كهدية عند طلب استضافة.

الهوست 

لكي نفهم الفرق بين الدومين والهوست، لابد من معرفة ما هو الهوست أو الاستضافة، والذي يعد شرطاً اساسياً ليتم توثيق الدومين وإضافته إلى DNS، فعقب اختيار اسم الموقع أو عنوانه ليصبح كياناً معترفاً به على شبكة الإنترنت من الضروري وضعه على استضافة من خلال شركات استضافة المواقع الإلكترونية.

ويكمن مفهوم الهوست في أن أحد الخوادم على الإنترنت يقوم باستضافة ملفات وبيانات الموقع عليه، أي أنه يتم حجز مساحة ذاكرة للموقع على هذا الخادم الذي هو في الأصل عبارة عن جهاز ضخم متصل بشكل دائم بالإنترنت ويمتلك برمجة أقوى من الحواسيب العادية بكثير، مما يساعده على تخزين ملفات البرمجة والمحتوى والتصميم الخاص بالمواقع الإلكترونية.

ويعمل الخادم على معالجة البيانات جيداً وإرسالها للمتصفحات عندما يقوم أحد المستخدمين للإنترنت بالبحث عن دومين الموقع، وهناك العديد من شركات الاستضافة التي تقوم بتأجير الاستضافات للمواقع بمقابل مادي يختلف من شركة إلى أخرى، وتقدم العديد من هذه الشركات الباقات المتنوعة لتناسب الجميع.       

ما هو السيرفر وما هي وظيفته 

في إطار بيان الفرق بين الدومين والهوست، من الضروري معرفة ما هو الخادم أو السيرفر، وهو عبارة عن حاسوب ضخم به مواصفات خاصة قادر على الاستمرار في العمل لفترات طويلة دون توقف، ويمكن فهم المزيد عنه من خلال ما يلي:

طريقة عمل السيرفر

  • عندما يكتب المستخدم رابط الموقع الإلكتروني على المتصفح يتصل هذا المتصفح مع سيرفر أسماء النطاقات، ليتم معرفة IP الذي يرتبط بهذا النطاق من خلال الإنترنت، ولهذا لابد من الاتصال بالإنترنت وإلا لأن يستطيع المستخدم زيارة الموقع.
  • يعمل خادم نظام الأسماء على إرسال عنوان IP المكتوب إلى المتصفح، فيقوم المتصفح بالاتصال بالسيرفر الخاص بهذا العنوان لارسال المحتوى المطلوب.
  • يقوم المتصفح بعد ذلك بعرض المحتويات المطلوبة كما تم طلبها بالتحديد، وهذه الخطوات جميعها تتم بطريقة سريعة ويعتمد ذلك على مواصفات الخادم وأدائه. 

أنواع السيرفرات 

  1. ويب سيرفر: يتم تصنيف السيرفرات حسب المهام التي يقوم بها والتي صمم من أجلها أو حسب نظام التشغيل، ويعد الويب سيرفر هو المسؤول عن تخزين المواقع وعرضها عندما يطلبها المستخدم عن طريق بروتوكول http H أو https.
  2. سيرفر أسماء النطاقات: وهو السيرفر الذي يكون مسؤولاً عن ترجمة عناوين IP للمواقع لتكون أسماء قابلة للقراءة والحفظ عند طلبها.
  3. سيرفر الايميل: وهو السيرفر الذي يكون مسؤولاً عن استقبال الايميلات وإرسالها حسب البروتوكولات التي يتم تخصيصها لذلك، مثل POP3.
  4. خادم التطبيقات: و هذا السيرفر يخصص لتشغيل عدد من التطبيقات دون غيرها، أي أنه تم تصميمه بناء على عدد من المتطلبات الخاصة لتلك التطبيقات.

وظيفة السيرفر

  • يعمل السيرفر الخاص باستضافة المواقع الإلكترونية طوال الوقت، ويظل متصلا بالإنترنت ولا يتوقف لساعة واحدة، لأنه إذا توقف عن العمل تتوقف كل المواقع المستضافة عليه.
  • يعد السيرفر هو بيت المواقع الإلكترونية التي توجد على الإنترنت، ويساعد على الوصول إلى المحتوى المطلوب بسرعة عالية.

عند إنشاء موقع الكتروني يمكنكم الاعتماد على أفضل شركة استضافة وهي فيوتشر فيجن التي تضمن لكم بقاء عمل السيرفرات بشكل دائم حتى لا تخسروا أي زائر لمواقعكم، ولكي تضمنوا بقاء عملها طيلة الوقت، تواصلوا الآن مع الشركة.

ماهي أنواع استضافة المواقع ؟

من الضروري عند توضيح  الفرق بين الدومين والهوست التطرق لأنواع استضافة المواقع الإلكترونية، حيث توجد عدة أنواع منها ما يلي: 

الاستضافة المشتركة للمواقع  

  • في هذا النوع تتشارك عدة مواقع في خادم أو سيرفر ويتم تخزين المواقع التي يتم استضافتها عليه، ويكون هذا السيرفر هو المسؤول عن تقديم المعلومات التي تتعلق بالمواقع المختلفة، ومن خلال هذه الطريقة تكون المواقع متاحة لجميع مستخدمي الإنترنت.
  • يتميز هذا النوع من الاستضافة بالمرونة وسهولة الاستخدام، كما يمكن استخدامه للمواقع الإلكترونية المختلفة.

استضافة الووردبريس

  • هذا النوع يقدم العديد من الخدمات والأدوات المصممة خصيصاً للمواقع التي يتم استضافتها، ويتضمن ميزات مثل تحديثات البرامج التلقائية والتثبيت من خلال نقرة واحدة ووجود فريق يقدم الدعم اللازم والرد على استفسارات أصحاب المواقع الإلكترونية.
  • يتميز هذا النوع بتوفير ميزات أمان وحماية جيدة، وتوفير خدمة عملاء دائمة طوال الأسبوع، وسهولة الوصول إلى السيرفر، وتوفير النفقات الخاصة بالخدمة والصيانة، وسهولة الإضافة لشهادات SSL

استضافة خادم افتراضي

  • يعد هذا النوع من الاستضافة ممكناً للخوادم الخاصة وكذلك الخوادم المشتركة، وتعد منصة جيدة لمواقع الأعمال التجارية المتوسطة والصغيرة أو المواقع الشخصية.
  • تتميز هذه الاستضافة بأنها توفر الأدوات المرنة التي يسهل استخدامها، كما يمكن تهيئة الخادم لتنفيذ استضافة مشتركة، كما أنها قابلة للتوسع لزيادة حركة المرور على المواقع، وتعد قليلة التكلفة عند مقارنتها بالأنواع الأخرى.

استضافة خادم مخصص

  • يتم من خلال هذا النوع من الاستضافة تخصيص خادم أو أكثر لعميل واحد فقط، لكي يكون لديه سيطرة أكبر على الموقع الخاص به ويكون وفقاً لمتطلباته، ويكون لديه القدرة على التحكم في الأداء والأمان.
  • وتتميز هذه الاستضافة بإمكانية التحسين للخادم المخصص ليدعم التطبيقات المختلفة، كما توفر الخصوصية العالية والأمن والحماية، وتتيح التحكم في تطبيقات الخادم وأنظمة التشغيل بشكل كامل، وتعديل الموارد لتلبية احتياجات المستخدم المختلفة.

استضافة الريسيلر

  • هذه النوعية من الاستضافة تقدم للشركات الموزعة للخوادم، حيث يتم توفير مساحات للشركات حتى تتمكن من شراء مساحات تخزين كبيرة بسعر الجملة ثم القيام ببيعها بالأجزاء لتحقيق أرباح مادية من خلال ذلك.
  • تتميز هذه النوعية من الاستضافة بأن تكلفتها المادية ونفقاتها أقل، وتعمل على توفير عدد كبير من الموارد على حسب حاجة المستخدم، كما أنها تمتاز بسهولة الوصول واجهة البرمجة ولوحة التحكم.

الاستضافة السحابية

  • تتيح هذه الاستضافة إمكانية الوصول إلى المواقع الإلكترونية والتطبيقات باستخدام عدد من الأدوات الخاصة، حيث تعمل مجموعة من الخوادم السحابية باستضافة مواقع الويب أو التطبيق مما يضمن قدر كبير من المرونة، وقابلية توسع أعلى.
  • تتميز هذه الاستضافة بإمكانية نشر التطبيقات والمواقع الإلكترونية الحاجة لاستخدام خادم محلي أو فردي، كما توفر الأدوات والموارد اللازمة لاحتياجات المستخدمين بحسب طبيعة الموقع لكل منهم.
  • كما تمتاز الاستضافة السحابية بأن الدفع المالي يتم مقابل الموارد التي تستخدم فقط، كما أنها يسهل التحكم بها من خلال استخدام بوابات الويب وبرمجة التطبيقات وتطبيقات الأجهزة الذكية المحمولة.

تستطيع مع شركة فيوتشر فيجن الحصول على استضافة مميزة وآمنة، وتعد الشركة أفضل شركة استضافة في السعودية، كل ما عليك التواصل مع الشركة ومعرفة كافة التفاصيل. 

هل يمكنني نقل الدومين الخاص بي إلى شركة مختلفة؟

عملية نقل الدومين الخاص بك إلى شركة أخرى من الأمور التي يمكنك تنفيذها في حال رغبتك في ترك الشركة التي تتعامل معها واختيار شركة جديدة، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها وهي ما يلي:

  1. إلغاء تأمين الدومين الخاص بك في الشركة القديمة، حيث يتم تأمين أي دومين من خلال قفل لمنع نقل الملكية أو حذفه بالخطأ.
  2. احصل على رمز النقل الذي يستخدم لمنع نقل الدومين إلا من خلال المالك الحقيقي له، كما يستخدم هذا الرمز كوسيلة للتواصل بين الشركة الجديدة والقديمة.
  3. إضافة الدومين للحساب الخاص بك في الشركة الجديدة وإدخال رمز النقل، حيث يتم إنشاء حساب لدى الشركة الجديدة التي ستتعامل معها، ومن خلال هذا الحساب ستظهر خانة تستطيع إدخال رمز النقل فيها.
  4. بعد هذه الخطوات سيتم إرسال رسالة على البريد الإلكتروني من قبل الشركة الجديدة والقديمة لتأكيد نقل الدومين، وقد تستغرق هذه العملية عدة ساعات أو يوم واحد فقط.
  5. ويجب العلم بأن هناك عدة شروط لنقل الدومين من شركة إلى أخرى، فمن الواجب عليك ألا تكون قد غيرت المعلومات الخاصة بالاتصال خلال مدة 60 يوماً قبل عملية النقل، ولا تستطيع نقل الدومين عقب شرائه وحجزه لمدة 60 يوماً تبدأ هذه المدة من وقت النقل للشركة الجديدة.   

الخلاصة

أوضحنا الفرق بين الدومين والهوست، فيعد الدومين هو عنوان الموقع الإلكتروني الخاص بك، حيث يعمل على تحديد موقع الويب و يتيح للأشخاص العثور عليه من خلال المتصفحات المتعددة، أما الاستضافة فهي المكان الذي يتم الاحتفاظ فيه بملفات موقع الويب.

ومما لا شك فيه أن الدومين والهوست أو الاستضافة لهما أهمية كبيرة للموقع، لذا يجب اختيار حروف الدومين بعناية وكذلك الاستضافة، ولا يكون ذلك إلا من خلال شركة متخصصة في هذا المجال مثل شركة فيوتشر فيجن أفضل شركة في المملكة العربية السعودية تقوم بإنشاء المواقع الإلكترونية، وتقدم العديد من الخدمات المختلفة للمواقع ومساعدتها على النجاح دائماً. 

هل الدومين هو الموقع الالكتروني؟

يعد الدومين عبارة عن اسم الموقع الإلكتروني الذي يقوم الزوار بكتابته في شريط العنوان في المتصفحات المختلفة للوصول إلى الموقع الإلكتروني، ويعتبر الدومين هو نطاق أو مجال الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وهو بمثابة بصمة الإصبع للإنسان.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *