ما هي معايير اختيار أفضل شركة تسويق رقمي

ما هي معايير اختيار أفضل شركة تسويق رقمي؟

هل تبحث عن بوصلة تُرشدك في عالم التسويق الرقمي المُتغير؟ إذا كان جوابك “نعم”، إذًا فأنت بحاجة إلى “مُفتاح” يُفتح لك أبواب النجاح، وهذا المفتاح هو اختيار شركة تسويق رقمي، تساعدك على تحديد أهدافك التسويقية وتقدم لك أفضل الاستراتيجيات لتحقيق هذه الأهداف، ولكن كيف تختار الشركة المناسبة؟ في هذا المقال، سوف نتحدث عن معايير اختيار أفضل شركة تسويق إلكتروني.

ما هي شركة التسويق الرقمي؟

ما هي شركة التسويق الرقمي؟

شركة التسويق الرقمي هي شركة تختص في تقديم خدمات التسويق والإعلان باستخدام وسائل الإعلام الرقمية والتكنولوجيا الحديثة، وتهدف إلى مساعدة العملاء في بناء حضور قوي على الإنترنت وتعزيز نشاطهم التجاري وزيادة الوعي بالمنتجات أو الخدمات مما يساهم في زيادة المبيعات.

ما هي خدمات التسويق الرقمي؟

خدمات التسويق الرقمي تشمل مجموعة واسعة من الأنشطة والاستراتيجيات التي تهدف إلى تعزيز الحضور الرقمي للشركات وزيادة التفاعل مع الجمهور المستهدف، ومن أشهر هذه الخدمات مايلي:

1. تحسين محركات البحث (SEO)

الغرض من تحسين الموقع لمحركات البحث هو الظهور بشكل أفضل في نتائج محركات البحث العضوية مثل (Google)، عن طريق العمل على تحسين الموقع داخل الصفحة أو ما يعرف بالـ(On-Page SEO) والذي يقوم على استهداف الكلمات الرئيسية المتعلقة بالصناعة لكتابة محتوى مُحسن ذات صلة بمنتجاتك أو خدماتك، وتحسين عناوين الصفحات، والوصف التعريفي (Meta Description)، وسرعة وهيكل الموقع لزيادة حركة المرور إلى الموقع، بجانب العمل على تحسين الموقع خارج الصفحة أو الـ (Off-Page SEO) ويتم ذلك من خلال بناء روابط خلفية قوية لموقعك الإلكتروني من مواقع أخرى ذات صلة، ومشاركة محتوى موقعك الإلكتروني في وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات و المواقع ذات الصلة.

2. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ويشمل إنشاء وإدارة حملات إعلانية عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook وInstagram وTwitter وLinkedIn، وتوفر معظم مواقع التواصل الاجتماعي خيارات إعلانية تسمح للشركات بإنشاء حملات مستهدفة لجمهور معين يتم تحديده بناءً على العديد من العوامل مثل العمر، والاهتمامات، والموقع الجغرافي، ويعتبر سوق الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي من أكبر الأسواق حيث بلغ معدل الانفاق العالمي على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي حوالي 207 مليار دولار في عام 2023، أي ما يعادل حوالي 33% من إجمالي الانفاق على الإعلانات الرقمية.

3. التسويق عبر البريد الإلكتروني

على الرغم من قدمها، إلا أن استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني لا تزال تُعتبر أداة فعّالة للتواصل المباشر مع العملاء والترويج للمنتجات والخدمات، وفقًا للإحصائيات يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أهم الوسائل الفعّالة في تحقيق نتائج إيجابية، فقد أظهرت الأبحاث أن معدل العائد على الاستثمار في التسويق عبر البريد الإلكتروني يعد أحد أعلى معدلات العائد في مجال التسويق الرقمي، حيث يبلغ العائد 36 دولارًا لكل دولارًا واحدًا يتم انفاقه.

ويشمل التسويق عبر الإيميل إنشاء حملات بريد إلكتروني مستهدفة للتواصل مع العملاء المحتملين والعملاء الحاليين، لإرسال محتوى مخصص وعروض خاصة لزيادة معدلات الاستجابة والمبيعات، وبحسب تقرير صادر من HubSpot، كانت نسبة فتح رسائل التسويق الإلكتروني تتراوح بين 46 إلى 50 في المائة في عام 2023، مما يظهر فعالية هذه الاستراتيجية في جذب انتباه الجمهور وتحقيق تفاعل إيجابي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تخصيص رسائل التسويق الإلكتروني بشكل دقيق للفئات التي ترغب في الوصول إليها، مما يتيح للشركات تقديم محتوى ملهم وقيم للعملاء المستهدفين، كما يتيح البريد الإلكتروني للشركات قياس فعالية حملاتها من خلال تحليل معدلات الفتح والنقر، مما يساعد على تحسين الاستراتيجيات المستقبلية.

4. الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت

تعتبر الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت أداة قوية للتسويق و الوصول إلى جمهور أوسع، وتحقيق نتائج سريعة على عكس التسويق العضوي الذي قد يستغرق وقتًا أطول، والدليل على ذلك هو اتجاه المسوقين لهذا الاستراتيجية، حيث ينفق 63% من المسوقين ميزانيتهم على الإعلانات المدفوعة، وقد بلغت قيمة سوق الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت 229 مليار دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن ينمو سوق الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت إلى 336 مليار دولار بحلول عام 2026.

وتشمل أنواع الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت، إعلانات البحث التي تظهر في نتائج محركات البحث عندما يبحث الأشخاص عن كلمات مفتاحية محددة، وإعلانات العرض التي تظهر على مواقع الويب و التطبيقات المختلفة، وإعلانات الفيديو التي تظهر على منصات الفيديو مثل YouTube، وإعلانات منصات التواصل الاجتماعي مثل Google Ads وFacebook Ads وLinkedIn Ads.

وتسمج لك الإعلانات المدفوعة بتحديد الجمهور المستهدف بشكل دقيق وتقديم إعلانات مخصصة، كما توفر تقارير تحليلية تفصيلية لقياس أداء الحملات، وتلعب هذه التقارير دورًا حيويًا في فهم قوة الإعلانات المدفوعة، وتحديد مدى تأثيرها على تحقيق أهداف التسويق للشركات.

5. إدارة المحتوى

إدارة المحتوى هي عملية إنشاء ونشر محتوى جذاب ومفيد للعملاء، سواء على الموقع الإلكتروني أو المدونة أو وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف زيادة التفاعل والمشاركة وبناء العلاقات، حيث أثبتت الإحصائيات أن 70% من المستهلكين يفضلون شراء المنتجات من العلامات التجارية التي تقدم محتوى ذو قيمة. تعرف علي: اسعار كتابة المحتوي في السعودية

وهناك عدة أنواع من المحتوى التي يمكن أن تعتمدها الشركات، مثل مقالات المدونة، والكتب الإلكترونية، والفيديوهات، والصور، ويساهم المحتوى الجيد في بناء هوية العلامة التجارية وتعزيز التفاعل مع الجمهور، حيث يظهر تقرير أن الشركات التي تركز على إدارة المحتوى تحقق عائد استثمار أعلى بنسبة 27% من الشركات التي لا تركز على ذلك.

6. تحليلات الويب وقياس الأداء

تحليلات الويب هي عملية لجمع وتحليل البيانات المتعلقة بحركة مرور الزوار للموقع الإلكتروني، وتوفر تحليلات الويب رؤى قيمة حول تفاعل المستخدمين مع الموقع، وتقدم إحصائيات دقيقة حول الزوار، مثل عدد الزوار الذين يزورون موقعك الإلكتروني، ومن أين يأتي هولاء الزوار (من محركات البحث، من مواقع التواصل الاجتماعي)، وما هي الصفحات التي يزورها المستخدمون على موقعك الإلكتروني، وكم من الوقت يقضونه على كل صفحة، بالإضافة لمعرفة عدد الأشخاص الذين يقومون بإجراء محدد على موقعك الإلكتروني، مثل شراء منتج أو ملء نموذج.

ويتم استخدام أدوات التحليل مثل Google Analytics لمراقبة أداء الحملات التسويقية الرقمية وقياس النتائج وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها، وتُعد تحليلات الويب أداة قوية تساعد أصحاب المواقع على فهم سلوك المستخدمين من أجل تحسين تجربة المستخدم وأداء الموقع، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 75% من أصحاب المواقع الإلكترونية يقولون أن تحليلات الويب ساعدتهم على تحسين أداء مواقعهم، و60% من أصحاب المواقع الإلكترونية يقولون أن تحليلات الويب ساعدتهم على زيادة مبيعاتهم.

هذه كانت مجرد بضع خدمات للتسويق الرقمي، وتعتمد خدمات التسويق الرقمي على الاستراتيجيات الرقمية المبتكرة والأدوات التكنولوجية لتحقيق أهداف التسويق وزيادة الوعي بالعلامة التجارية والمبيعات، ويتم تخصيص الخدمات وفقًا لاحتياجات العملاء وأهدافهم وميزانيتهم.

اليك : أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية في 2024

معايير اختيار أفضل شركة تسويق رقمي

معايير اختيار أفضل شركة تسويق رقمي

يعد اختيار شركة التسويق الرقمي المناسبة من أهم القرارات التي يمكن أن تتخذها لأعمالك. لذا، عند اختيار أفضل شركة تسويق رقمي، يجب عليك مراعاة عدة معايير لضمان اختيار الشركة المناسبة لاحتياجاتك وأهدافك. وفيما يلي بعض المعايير التي يمكنك النظر فيها:

  1. الخبرة والسمعة: تحقق من خلفية الشركة ومدة تأسيسها وتجربتها في مجال التسويق الرقمي، تحقق ايضًا من سمعتها والمشاريع السابقة التي عملت عليها، ويمكنك الاطلاع على المراجع والشهادات من العملاء السابقين لرؤية أمثلة على النجاحات التي حققتها الشركةK وكيف ساهمت في تحقيق أهداف عملائها.
  2. الخدمات المقدمة: تحقق من قائمة الخدمات التي تقدمها الشركة وتأكد من أنها تلبي احتياجاتك وأهدافك، وتحقق مما إذا كانوا يوفرون خدمات مثل تحسين محركات البحث (SEO)، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت (SEM)، وإدارة المحتوى، وتحليلات الويب، وتأكد من أن الشركة تقدم تقارير منتظمة حول أداء حملات التسويق الرقمي.
  3. فهم الصناعة والجمهور المستهدف: تحقق من قدرة الشركة على فهم صناعتك وجمهورك المستهدف، حتى تكون قادرة على تطوير استراتيجيات ملائمة ومخصصة لنوع العمل الذي تقوم به والجمهور الذي تستهدفه.
  4. الشفافية والاتصال: تأكد من مستوى الشفافية الذي تتمتع به الشركة، فيجب أن تكون الشركة مستعدة لتقديم تقارير منتظمة وشفافة حول أداء حملاتك التسويقية ونتائجها، ويجب أيضًا أن تكون قادرة على التواصل بفعالية والاستماع إلى احتياجاتك ومتطلباتك وتقديم الدعم في أي وقت.
  5. التكلفة والميزانية: اطلب عروضًا من عدة شركات تسويق رقمي وقارن بينها من حيث التكلفة والتسعير، واختر الشركة القادرة على تقديم خدمات ذات جودة بميزانية مناسبة لك، ويمكنك السؤال عن الخدمات الإضافية التي يمكن أن تقدمها الشركة لزيادة القيمة المضافة.
  6. التكنولوجيا والأدوات: تأكد من أن الشركة تستخدم أحدث التقنيات والأدوات في مجال التسويق الرقمي، مثل أدوات تحليل البيانات، ومنصات التحكم في محركات البحث (SEO)، وأدوات الإعلانات الرقمية (Ad Tech)، وأنظمة إدارة المحتوى (CMS)، حيث تعتبر هذه الأدوات مفتاحًا لتحليل البيانات وتحسين حملات التسويق.

باختيارك شركة تسويق رقمي تلبي احتياجات عملك وتتوافق مع أهدافك، يمكنك تعزيز فرص نجاحك في سوق العمل التنافسي والمتطور.

وكالة تسويق رقمي في جدة

تُعتبر جدة من أشهر المراكز التجارية الرئيسية في المملكة العربية السعودية، مما جعلها وجهة للعديد من الشركات و المؤسسات التي تسعى إلى توسيع نطاق أعمالها و الوصول إلى قاعدة عملاء أكبر، و مع ازدياد أهمية التسويق الرقمي في عالمنا اليوم، ازداد الطلب على وكالات التسويق الرقمي التي يمكنها مساعدة الشركات على الوصول إلى جمهورها المستهدف و تحقيق أهدافها التسويقية.

وتهدف وكالات التسويق في جدة إلى زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وزيادة حركة المرور لموقعك الإلكتروني، وتحسين علاقتك مع العملاء للمساهمة في زيادة مبيعاتك وأرباحك من خلال تقديم مجموعة واسعة من الخدمات، مثل تحسين محركات البحث(SEO) والتي تهدف إلى تحسين ترتيب موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة حركة المرور على موقعك.

بالإضافة إلى خدمة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء و إدارة حسابات منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك و استخدامها للتواصل مع جمهورك المستهدف، وتصميم المواقع الإلكترونية لتصميم و تطوير موقع ويب احترافي يلبي احتياجاتك و احتياجات جمهورك المستهدف، وللحصول على هذه الخدمات يمكنك اللجوء لشركة تسويق رقمي، وتعتبر شركة فيوتشر فيجن من أشهر شركات تسويق رقمي جدة والتي تقدم لك كل الخدمات المذكورة سابقًا لمساعدتك على تحقيق كل أهدافك التسويقية.

كيفية التفاوض على أفضل سعر شركات التسويق الرقمي

كيفية التفاوض على أفضل سعر شركات التسويق الرقمي

التفاوض على أفضل سعر مع شركات التسويق الرقمي يتطلب استراتيجية ومرونة لضمان حصولك على أفضل قيمة مقابل أموالك، وفي الفقرة القادمة سوف نستعرض معًا بعض النصائح للتفاوض على أفضل سعر مع شركات التسويق الرقمي:

قبل البدء في التفاوض، حدد ميزانيتك بوضوح، وتأكد من أن لديك فهمًا واضحًا لاحتياجاتك و الخدمات التي تريدها، ثم بعد ذلك احصل على عروض من عدة شركات تسويق رقمي مختلفة، وقم بمقارنة الخدمات المقدمة والأسعار المطلوبة لكل شركة؛ لأن هذا سيساعدك في تقييم القيمة المقابلة للمال، ومعرفة ما إذا كانت الشركة تقدم سعرًا مناسبًا.

تحدث مع الشركة حول احتياجاتك وأهدافك، فقد تتاح لك فرصة للتفاوض على الخدمات المقدمة، واستفسر عن إمكانية تعديل الحزمة بناءً على ميزانيتك فقد تكون هناك خيارات بديلة تساعدك على الحصول على الخدمات التي ترغب فيها بسعر مناسب، وقد يكون من الممكن التفاوض على مدة العقد وشروطه، ويمكنك السؤال عن خيارات العقود المرنة أو التجارب القصيرة في البداية لتجربة الشركة لفترة محددة قبل التزام طويل الأمد.

اسأل عن خيارات الدفع المتاحة مثل الدفع الشهري أو الدفع السنوي، ثم اختر طريقة الدفع التي تناسب ميزانيتك وتوفر لك سعرًا أفضل، ولكن لا تقتصر التفاوض فقط على السعر، ولكن اسأل الشركة عن القيمة المضافة التي يمكن أن تقدمها لك والمقصود بها أي عوامل أخرى تزيد من قيمة العرض وتجعله أكثر جاذبية، مثل الخدمات الإضافية المجانية أو التحسينات المجانية للحملة، بعد ذلك اتفق على المدى الزمني للحملة والنتائج المتوقعة بناءً على الأسعار المقترحة، وتذكر أن التفاوض يتطلب مرونة من الجانبين من أجل الوصول إلى اتفاق يناسب كلا الطرفين.

كيف تساعدك فيوتشر فيجن في نجاح حملاتك التسويقية؟

شركة فيوتشر فيجن هي شركة تسويق رقمي متخصصة في تقديم حلول التسويق الشاملة للشركات، كما أنها تمتلك فريق عمل ذات خبرة ومهارة يمكن أن يساعدك في نجاح حملاتك التسويقية من خلال تقديم مجموعة من الخدمات، مثل:

1. استراتيجية التسويق الشاملة: حيث تعمل شركة فيوتشر فيجن على تطوير استراتيجية تسويقية شاملة تتناسب مع أهدافك واحتياجاتك من خلال فهم جمهورك المستهدف وتحليل سوقك ومنافسيك، لفهم الاتجاهات والفرص المتاحة ومن ثم تطوير خطة تسويقية تشمل القنوات المناسبة التي ستقوم بإيصال رسائلك بفعالية لجمهورك.

2. إدارة حملات الإعلان عبر الإنترنت: من خلال تطوير الإعلانات الفعالة، واستهداف الجمهور المناسب، وإدارة النشرات الإعلانية، وتحليل النتائج لتحقيق أفضل عائد على الاستثمار.

3. إدارة المحتوى: عن طريق تطوير استراتيجية محتوى مُخصصة لاحتياجاتك وأهدافك، وإنشاء خطة محتوى مبتكرة وجذابة تتضمن مختلف أنواع المحتوى، مثل المقالات، الصور، الفيديوهات، التسجيلات الصوتية أو المحتوى التفاعلي من أجل زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وتعزيز تفاعل الجمهور و استجابته.

4. تحسين محركات البحث (SEO): ويتم تحقيق ذلك عن طريق استهداف الكلمات الرئيسية في مجالك وتضمينها في محتوى قيم وجذاب يتم نشره على الموقع، مع الاهتمام بإضافة صور وفيديوهات عالية الجودة للمحتوى المنشور، بجانب الاهتمام بسرعة تحميل الصفحات لضمان بقاء الزوار وقت أطول داخل الموقع، وتذكر أن الاهتمام بكل هذه الأمور سيحسن موقعك لمحركات البحث مما يساعد في زيادة ظهورك في نتائج البحث العضوية، وزيادة حركة المرور إلى موقعك.

5. إدارة وسائل التواصل الاجتماعي: ستساعدك فيوتشر فيجن في إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، عن طريق تطوير خطة محتوى مخصصة تتناسب مع أهدافك وجمهورك المستهدف على هذه المنصات، وإنشاء محتوى جذاب وقيم يجذب انتباه الجمهور، بالإضافة لتقديم خدمات جدولة المنشورات وإدارة المشاركات والردود لزيادة التفاعل مع الجمهور المستهدف، وإعداد تقارير شهرية توضح النتائج والأداء الخاص بكل منصة من منصات التواصل الاجتماعي.

6. تحليل البيانات وتقارير التسويق: ستقوم الشركة باستخدام أحدث الأدوات والتقنيات الحديثة لتحليل البيانات التسويقية وإعداد تقارير شاملة توضح أداء حملاتك التسويقية، هذه التقارير ستساعدك في فهم النتائج وتحديد نقاط القوة والضعف في حملاتك التسويقية من أجل اتخاذ قرارات مستنيرة لحملاتك في المستقبل.

باختصار، شركة فيوتشر فيجن تُقدم لك خدمات تسويق رقمي متكاملة تساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية وتعزز نجاح حملاتك، ويمكنك التواصل معنا اليوم للحصول على استشارة مجانية ومناقشة احتياجاتك وأهدافك التسويقية، وسيقوم فريقنا المتخصص بتحليل وضعك الحالي وتقديم خطة شاملة تضمن تحقيق نتائج رائعة.

ويمكنك الاطلاع على: أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية في 2024.

وفي ختام مقالنا، تحدثنا عن خدمات التسويق الرقمي، وكيفية اختيار شركة تسويق رقمي، ويمكن القول بثقة إن شركة التسويق الرقمي ليست مجرد شريك تسويقي، بل هي جزء لا يتجزأ من رحلة النجاح والنمو لأي علامة تجارية تسعى لتحقيق نجاحها في عالم الإنترنت. لذلك، تأكد من اختيار الشركة التي تمتلك خبرة واسعة في مجال عملك، وتتمتع بسمعة جيدة، وتقدم خدمات تناسب احتياجاتك وميزانيتك.

الأسئلة الشائعة

ما هي مجالات العمل في تخصص التسويق الرقمي؟

تخصص التسويق الرقمي يشمل مجموعة واسعة من مجالات العمل والتخصصات، مثل:
1. إعلانات البحث (Search Advertising) المسؤولة عن إنشاء وإدارة حملات الإعلانات المدفوعة على محركات البحث مثل Google Ads وBing Ads.
2. تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization – SEO) والتي تركز على تحسين مواقع الويب وزيادة ظهورها في نتائج محركات البحث العضوية.
3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing) من خلال إنشاء وتنفيذ حملات التسويق على منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، إنستجرام، تويتر، لينكد إن وغيرها.
4. التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing) ، لإرسال الرسائل التسويقية للعملاء الحاليين والمحتملين من خلال إنشاء قوائم بريدية وتصميم قوالب البريد الإلكتروني.
5. التسويق بالمحتوى (Content Marketing) ويتعلق بإنشاء وتوزيع المحتوى القيم والمفيد للجمهور المستهدف، مثل المقالات والمدونات والفيديوهات والصور والمحتوى التفاعلي لزيادة الوعي والمشاركة والتفاعل.
6. التسويق عبر الفيديو (Video Marketing)  للترويج للعلامة التجارية والمنتجات أو الخدمات، من خلال إنشاء فيديوهات إعلانية ومقاطع فيديو تعليمية ومراجعات المنتجات وإدارة قنوات الفيديو على منصات مثل يوتيوب وفيميو.
7.  التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) ويُركز هذا المجال على الترويج لمنتجات أو خدمات الآخرين مقابل عمولة.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *