أسعار كتابة المحتوى

تعرف على أسعار كتابة المحتوى في السعودية

مع التطور التقني والمعلوماتي الذي نشهده في هذا العصر ،  أصبحت كتابة المحتوى التسويقي أكثر أهمية من أي وقت مضى، فعلى الرغم من وفرة المعلومات المتاحة على الإنترنت إلا أن البحث عن محتوى جذاب وحصري أصبح تحديًا حقيقيًا، ومن هنا ظهرت أهمية كاتب المحتوى الذي يستطيع صياغة المعلومات بأسلوب جذاب، ومع زيادة الطلب على خدمات كتابة المحتوى أصبحت أسعار كتابة المحتوى محل اهتمام كثير من كتاب المحتوى وأصحاب المشاريع، لذا إن كنت تبحث عن إجابات حول أسعار كتابة المحتوى، وكيف يمكنك اختيار أفضل شركة لكتابة المحتوى، فهذه المقالة هي كل ما تحتاجه.

ما هي كتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى (content writing): هي عملية إنشاء وكتابة المعلومات والمواد التي يتم نشرها على كل المنصات الرقمية كالمواقع الإلكترونية والمدونات ومنصات التواصل الاجتماعي (تويتر انستقرام والفيسبوك) وغيرها، تشمل كتابة المحتوى: كتابة المقالات ونصوص الإعلانات والرسائل البريدية والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي؛ بهدف جذب انتباه الجمهور وبناء علاقات قوية معهم من أجل توصيل رسائل معينة كتزويد الجمهور بالمعلومات أو المنتجات والخدمات بطرق مبتكرة للوصول لأهداف تسويقية محددة.

وتتضمن كتابة المحتوى اختيار عناوين جذابة واستخدام الصور والرسوم التوضيحية لإضفاء الجاذبية على المحتوى، وتنظيم الفقرات بشكل متسلسل ومنطقي واستخدام لغة وأسلوب يتناسب مع الجمهور المستهدف.

تحسين محركات البحث (SEO)

أهمية كتابة المحتوى

قبل أن نتعرف على أسعار كتابة المحتوى لابد أن نعلم:

لكتابة المحتوى أهمية كبيرة في الوصول للأهداف التسويقية، وإليك عزيزي القارئ أهم الأسباب التي تبرز أهمية كتابة محتوى تسويقي للأنشطة التجارية:

1- زيادة الوعي بالعلامة التجارية

تواجه العديد من العلامات التجارية الجديدة تحدي عدم معرفة الجمهور بها في البداية، ومع زيادة عدد المنافسين في السوق تزداد عملية زيادة الوعي صعوبة، لذا فإن خيار كتابة محتوى تسويقي هو الأنسب في هذه المرحلة من خلال كتابة محتوى, جذاب ومفيد يقوم بتعريفك للجمهور، والتعريف بمنتجاتك وخدماتك، ويساهم في انتشار علامتك التجارية.

2- جذب الجمهور

المحتوى الجيد والمميز يساعد في جذب انتباه الجمهور وجعله يتفاعل مع محتواك من خلال استخدام القصص المشوقة، والعناوين الجذابة، والمحتوى الشيق اللافت للانتباه والذي يثير الفضول لدى الجمهور.

3- بناء علاقة مع الجمهور

المحتوى المثري والمتنوع الذي يقدم قيمة حقيقية للجمهور يساعد في بناء علاقة ثقة بين جمهورك وبين علامتك التجارية تجعل ولائه الدائم لك.

4- زيادة معدلات التحويل (Conversion Rate)

المحتوى الجيد قادر على التأثير في الجمهور من خلال إبراز فوائد المنتجات والخدمات وإقناع العملاء بمدى حاجتهم لها، مما يساعد المستهلكين على سرعة اتخاذ قرار الشراء، وبالتالي زيادة معدلات البيع .

5- تحسين محركات البحث (SEO)

كتابة محتوى جيد يستهدف الكلمات المفتاحية المناسبة لمجالك، يساعد في تحسين مركز موقعك في نتائج البحث وظهوره في نتائج البحث الأولى لمحركات البحث، مما يساهم في زيادة حركة مرور الزوار والمتابعين لموقعك الإلكتروني.

6- الوصول إلى مكانة رائدة في الصناعة

يرغب الكثير من أصحاب المشاريع في اكتساب مكانة خاصة وسط المنافسين، لذا فإن الاهتمام بكتابة محتوى جيد يقوم بتثقيف الجمهور والإجابة على تساؤلاتهم ويقدم حلول واقعية لمشكلاتهم؛ يساهم بشكل كبير في وضعك في مكانة الخبير في مجالك الذي يثق فيه الجميع ويلجأون إليه لاستشارته.

7- استمرار التفاعل

نشرك لمحتوى جيد باستمرار يساهم في زيادة تفاعل الجمهور معك، وبالتالي تستطيع بناء علاقة مستمرة وطويلة الأمد معهم، مما يساهم في تقليل نفقات الاستراتيجيات اللازمة لكسب عملاء جدد.

8- توفير التكاليف

عن طريق تقديم محتوى قيم يقوم بتشجيع الجمهور على مشاركته والتفاعل معه، وبالتالي زيادة انتشار لعلامتك التجارية بشكل مجاني (Organic) دون الحاجة لإنفاق ميزانية ضخمة، كما أن كتابة المحتوى التسويقي وعلى عكس الإعلانات التقليدية مثل إعلانات التلفاز والإعلانات المطبوعة التي تكلف أموال كثيرة فإن إنتاج محتوى ذو جودة عالية يستهدف الجمهور بشكل أفضل ويحقق نتائج ملموسة ويساهم في الترويج لعلامتك التجارية على أكثر من منصة تسويقية بكل سهولة ودون تكاليف تذكر.

تعرف علي: أهمية كتابة المحتوى التسويقي ودورة في تحقيق أهداف الأنشطة التجارية.

أنواع كتابة المحتوى

أنواع كتابة المحتوى

تختلف أسعار كتابة المحتوى طبقا لنوع المحتوى ، يوجد العديد من أنواع كتابة المحتوى التي يمكن استخدامها في خطتك التسويقية، والتي يمكنها مساعدتك في الوصول لأهدافك التسويقية نذكر منها على سبيل المثال:

1- محتوى المواقع

يعتبر محتوى المواقع من أنواع كتابة المحتوى التي تستخدم في تطوير المواقع الإلكترونية، والتي تحدد مدى نجاح الموقع وفعاليته من خلال تقديم معلومات مفيدة وجذابة للزوار الذين يزورون الموقع.

ويشمل محتوى المواقع مجموعة متنوعة من العناصر مثل النصوص التعريفية بشركتك والصور والفيديوهات التي يمكن من خلالها توضيح رؤية الشركة وأهدافها ورسالتها وخدماتها أو منتجاتها، لذا يجب الاهتمام بكتابة محتوى جذاب يحتوي على معلومات قيمة للزائرين، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون المحتوى مهيأ بشكل سهل وبسيط من أجل ضمان فهمه بسهولة من قبل زوار الموقع.

ويجب أن يحتوي الموقع الإلكتروني على عدة صفحات تعريفية، والتي قد تختلف من موقع لآخر ولكن هناك بعض الصفحات التي يجب تواجدها في أي موقع مثل:

  • صفحة من نحن (About Us): والتي هدفها تعريف عملائك على علامتك التجارية وفريق عملك.
  • صفحة المنتجات والخدمات: وتشمل عرض منتجاتك وخدماتك وقد تحتوي أيضًا على أسعار هذه المنتجات أو الخدمات.
  • صفحة سياسة الخصوصية (Privacy Policy): ويجب الاهتمام بكتابة محتوى هذه الصفحة بلغة بسيطة وواضحة للعملاء.
  • صفحة اتصل بنا (Contact Us): وتشمل كل المعلومات الخاصة بعناوين الشركة وأرقام الاتصال بها.

ويجب أن يهتم كتاب المحتوى بكتابة محتوى متوافق مع أهداف الموقع ويعكس هويته بطريقة جذابة للقارئ ولمحركات البحث أيضًا من أجل تحسين تجربة المستخدم وزيادة ترتيبه في نتائج محركات البحث، فقد أثبتت الإحصائيات أن 39.6% من الزوار يذهبون إلى الموقع في نتيجة البحث الأولى على محرك البحث قوقل.

2- المقالات

تعد كتابة المقالات من أهم أنواع كتابة المحتوى, وأكثرها انتشارًا، وتعود أهمية المقالات لكونها وسيلة هامة للترويج لنشاطك التجاري بتكلفة منخفضة جدا عن طريق الاستثمار في إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة واستهداف المواضيع التي تهم جمهورك ثم إنشاء مقال يتحدث عن هذه المواضيع، ولكن قبل البدء في كتابة المقال يجب الاهتمام بالتخطيط الجيد والبحث في المصادر الموثوقة ولابد أن تكون كتابة المقالات وفق قواعد تحسين محركات البحث (SEO)، وذلك من أجل كتابة مقال يتصدر النتائج الأولى في صفحات محركات البحث.

3- الإعلانات البيعية (Copywriting)

تعتبر كتابة الإعلانات التجارية من أهم أنواع كتابة المحتوى التسويقي ؛ كونها تهدف إلى زيادة المبيعات والذي يعتبر من أهم الأهداف التي ترغب الشركة في تحقيقها وهي أحد أنواع المحتوى التي يتحدد عليها أسعار كتابة المحتوى ، وتعتمد كتابة الإعلانات على الترويج للمنتجات والخدمات الخاصة بعلامتك التجارية بطريقة مبتكرة وجذابة بغرض جذب العملاء ودفعهم إلى اتخاذ قرار الشراء على الفور.

وفي هذا النوع يلجأ كاتب المحتوى إلى كتابة محتوى تسويقي يعتمد على اختيار كلمات ونصوص تثير مشاعر العملاء، ومن أجل ذلك يجب عليه دراسة شخصية المشتري (Buyer Persona) بدقة من أجل فهم احتياجات العملاء ومعرفة نقاط الألم الخاصة بهم (Pain Point) تجاه منتجك أو خدمتك من أجل إقناعهم بضرورة شراء منتجك.وفي هذا النوع يلجأ كاتب المحتوى إلى كتابة محتوى تسويقي يعتمد على اختيار كلمات ونصوص تثير مشاعر العملاء، ومن أجل ذلك يجب عليه دراسة شخصية المشتري (Buyer Persona) بدقة من أجل فهم احتياجات العملاء ومعرفة نقاط الألم الخاصة بهم (Pain Point) تجاه منتجك أو خدمتك من أجل إقناعهم بضرورة شراء منتجك.

أهمية كتابة المحتوى التسويقي لتحقيق أهداف الأنشطة التجارية

4- محتوى وسائل التواصل الاجتماعي

بعد الانتشار الكبير لمنصات التواصل الاجتماعي لجأت العديد من العلامات التجارية إن لم تكن جميعها إلى إنشاء صفحات خاصة بهم على هذه المنصات من أجل سهولة الوصول إلى عملائها المحتملين والتواصل معهم وبناء علاقات قوية، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار طبيعة كل منصة من أجل كتابة محتوى تسويقي يلائم طبيعة هذه المنصة، ويتوافق مع الجمهور المتواجد عليها.

ويجب على كاتب المحتوى الاهتمام بكتابة محتوى فريد ومميز يعبر عن العلامة التجارية ويجذب الجمهور من خلال:

  1. التركيز على تقديم قيمة حقيقية لعملائك.
  2. مشاركة الجمهور قصص مشوقة تعكس قيم العلامة التجارية أوتجارب العملاء السابقين الناجحة.
  3. اهتم بإنتاج المحتوى التفاعلي الذي يشجع الجمهور على المشاركة والتفاعل.
  4. استخدم الهاشتاجات المناسبة لمجال عملك من أجل زيادة انتشار محتواك، ولكن يجب عليك استخدامها بشكل مناسب.
  5. اهتم بتحليل أداء محتواك وقم بتقييم معدل استجابة الجمهور من أحل تحسين استراتيجيتك وتحقيق أهدافك.

5- صفحات الهبوط (Landing Pages)

صفحات الهبوط هي صفحات الغرض منها جذب المزيد من العملاء من خلال تقديم عرض أو خدمة معينة من أجل تحقيق هدف محدد كالحصول على بياناتهم، وقد يشمل العرض تقديم خصم محدد أو كتبًا إلكترونية خاصة بمجال اهتمام العملاء، ويتم تصميم هذه الصفحات بشكل خاص لتشجيع الزوار على اتخاذ إجراء معين مثل الاشتراك في النشرة البريدية أو ملء نموذج الاتصال، ومن أجل كتابة محتوى صفحات هبوط فعالة يجب الانتباه لهذه النقاط:

  • الاهتمام بكتابة عنوان جذاب وملفت للانتباه ويعبر عن محتوى الصفحة.
  • تقديم وصف مباشر للعرض والخدمة من خلال التركيز على المميزات والفوائد التي يمكن للعميل الحصول عليها من استخدام العرض أو الخدمة.
  • دليل عملي يوضح الخطوات التي يجب على العميل اتباعها من أجل الاستفادة من العرض أو الخدمة، ويجب أن يكون مفهوم لكل زوار الصفحة.
  • أراء العملاء السابقين (Social Proof) عن طريق وضع اقتباسات من العملاء السابقين مع صورهم وأسمائهم من أجل إظهار المصداقية والثقة في الخدمة أو العرض الذي تقدمه.
  • ضمان رضا العميل من خلال إعطائه وعود صريحة تتضمن إمكانية إرجاع المنتج ورد أمواله في حالة لم يعجبه المنتج.
  • دعوة لاتخاذ إجراء (Call to Action) ويتم وضعه في نهاية الصفحة، ويجب أن يحتوي على دعوة واضحة للعميل من أجل اتخاذ إجراء معين، ويمكنك استخدام عبارات مثل “اشترك الآن” أو “ابدأ اليوم”.
  • تصميم متوافق مع الجوال لأن أغلب العملاء اليوم يستخدمون هواتفهم الذكية من أجل تصفح المواقع.

6- الرسائل البريدية (Emails)

تلعب رسائل البريد الإلكتروني دورًا هامًا في حملات التسويق من خلال البريد الإلكتروني، حيث يمكن أن تساهم في زيادة مبيعات المنتجات أو الخدمات من خلال إرسال الرسائل الترويجية والعروض الخاصة للعملاء الحاليين والمحتملين.

ويمكن استخدام البريد الإلكتروني من أجل مشاركة الجمهور بأحدث الأخبار والعروض الخاصة بشركتك، كما تساعدك الرسائل البريدية في استهداف العملاء الذين لم يقوموا بإتمام عملية الشراء من خلال استهدافهم برسائل تشجعهم على اتخاذ قرار الشراء، لذا يجب على كاتب المحتوى الاهتمام بتصميم رسائل بريدية ذات محتوى تسويقي مخصص للجمهور بحيث يشعر كل عميل بأنه المقصود بهذه الرسالة، مما يساهم في زيادة تفاعله معها، وتشجيعه على اتخاذ القرارات التي يرغب بها أصحاب المشاريع.

7- السيناريوهات (Scripts)

السيناريو نوع من أنواع كتابة المحتوى الذي يتطلب وجود نصوص مكتوبة تصف الشخصيات والأحداث والحوارات والمشاهد التي ستحدث في العمل مثال على ذلك الإعلانات التجارية المصورة ومقاطع الفيديو المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

هدف السيناريو هو توضيح التفاصيل والرؤية العامة للمشروع قبل تنفيذه من أجل توجيه فريق العمل أثناء إنتاجه وذلك لتجنب أي سوء فهم، والتأكد من أن العمل النهائي يعكس الرؤية المراد إيصالها.

وقد أثبتت الدراسات أن المسوقين الذين استخدموا التسويق من خلال الفيديوهات زادت مبيعاتهم بنسبة 66%، كما أن نسبة مشاركة مقاطع الفيديو والتفاعل معها أعلى بـ 74% من مشاركة الأنواع الأخرى من المحتوى.

اليك معايير أفضل شركة حلول تسويقية في السعودية 2023

عوامل تحديد أسعار كتابة المحتوى

عوامل تحديد أسعار كتابة المحتوى

تتأثر أسعار كتابة المحتوى بالعديد من العوامل، لذا دعنا عزيزي القارئ نتعرف معًا على أشهر هذه العوامل:

1- نوع المحتوى المطلوب

تتنوع أنواع كتابة المحتوى التي يمكن كتابتها فهناك المقالات والمدونات والمحتوى التسويقي والمحتوى التعليمي والمحتوى التفاعلي وغيرها، وهناك بعض الأنواع التي تتطلب مهارات وخبرات معينة، لذلك نجد أن سعر كتابة محتوى مواقع التواصل يختلف عن الأنواع الأخرى التي قد تكون تكلفتها أكبر.

2- حجم المحتوى

يتحدد سعر كتابة المحتوى بناءً على حجم المحتوى، وغالبًا ما يتم احتساب الأسعار بناءً على عدد الكلمات المكتوبة في المحتوى.

3- مستوى التخصص

المحتوى التخصصي الذي يتطلب خبرة في مجال معين مثل المحتوى الطبي والتقني يؤثر على التكلفة لأنه يتطلب من كاتب المحتوى فهم عميق للموضوع ويتطلب بحثًا مطولًا من أجل ضمان إنتاج محتوى عالى الجودة.

4- الوقت المطلوب

في حالة طلب تسليم سريع للمحتوى، ومع وجود تعديلات من العميل قد يتطلب ذلك إضافة مصاريف إضافية من أجل القدرة على تلبية المواعيد النهائية الضيقة.

5- الجودة ومستوى المهارة

كتاب المحتوى ذوي الخبرة الطويلة ترتفع أجورهم مقارنةً بكتاب المحتوى المبتدئين نظرًا لجودة المحتوى المقدم.

6- التعاقدات طويلة الآجل

يمكن أن تنخفض أسعار كتابة المحتوى في حالة العمل على أكثر من مشروع لنفس العميل.

7- اللغة

كتابة المحتوى بلغة مختلفة عن لغة الكاتب الأولى تحتاج إلى مهارات خاصة لابد من توافرها عند كاتب المحتوى، مما يترتب عليه زيادة أسعار كتابة المحتوى.

8- سياسة العرض والطلب

في المجالات التي تزداد فيها المنافسة بين كتاب المحتوى تنخفض أسعار كتابة المحتوى والعكس صحيح.

9- الجودة والتنسيق

إذا كانت هناك متطلبات محددة للعميل مثل الاستخدام الملائم للكلمات المفتاحية والتحقق من الأخطاء اللغوية، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة التكلفة.

خدمات كتابة المحتوى

خدمات كتابة المحتوى


تتضمن كتابة المحتوى مجموعة متنوعة من الخدمات التي تلبي احتياجات العملاء وتساهم في نجاح العلامة التجارية من خلال توصيل الرسالة المناسبة للجمهور المناسب في الوقت والمكان المناسب، ومن أشهر هذه الخدمات:

  • كتابة المقالات: وتشمل كتابة مقالات ذات مواضيع متميزة وجذابة بناءً على متطلبات العميل سواء كانت مقالات تعليمية أو إخبارية.
  • كتابة محتوى الموقع الإلكتروني: يمكن لكاتب المحتوى المساعدة في إعادة صياغة وتنظيم محتوى الموقع الإلكتروني من أجل جعله أكثر جاذبية للزوار.
  • كتابة المحتوى التسويقي: حيث يتم كتابة محتوى إعلاني قوي وجذاب سواء كان لمنصات التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني؛ كي يساعد في زيادة مبيعات المنتجات أو الخدمات.
  • كتابة المدونات: من خلال كتابة مقالات للمدونة تقدم معلومات قيمة ومفيدة، مما يساهم في جذب القراء وزيادة التفاعل معهم.
  • كتابة المحتوى التقني: حيث يتطلب كتابة المحتوى التقني مستوى عالي من الجودة والمهارة؛ ليلبي احتياجات الشركات التقنية.
  • كتابة المحتوى الطبي: يشمل إنشاء محتوى طبي موثوق يهدف إلى رفع وعي الجمهور بالأمراض والعلاجات، وكيفية العناية بالصحة.
  • كتابة المحتوى التعليمي: من خلال كتابة محتوى تعليمي بشكل مبتكر وجذاب؛ من أجل توصيل المعلومات بشكل مفصل وبسيط للطلاب.
  • كتابة المحتوى الإبداعي: يشمل إنشاء محتوى أدبي مثل القصص القصيرة والروايات والشعر.
  • كتابة السيناريوهات: كتابة النصوص الخاصة بالفيديوهات والإعلانات والأفلام.
  • المراجعة والتحرير: مراجعة المحتوى لغويًا وإملائيًا لضمان الدقة وتقديم محتوى سليم.

كيف تؤثر كتابة المحتوى على التسويق؟

كتابة المحتوى لها تأثير كبير على استراتيجيات التسويق، حيث يعتبر المحتوى جزءًا أساسيًا في بناء العلاقات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ولكن قد يكون لها تأثير سلبي على العلامة التجارية، وفي الأسطر القادمة سوف نتطرق إلى التأثيرات الإيجابية والسلبية التي تؤثر بها كتابة المحتوى على التسويق:

أولًا: التأثيرات الإيجابية

1- جذب الجمهور المستهدف

كتابة محتوى جيد يتوافق مع اهتمامات واحتياجات الجمهور المستهدف سيزيد من فرص وصوله لأكبر عدد من الجمهور الذين يمكن أن يصبحوا عملاء محتملين.

2- زيادة التفاعل

المحتوى الجذاب يشجع الجمهور على التفاعل من خلال كتابة التعليقات والاعجابات والمشاركة، مما يساهم في زيادة انتشار المحتوى وبالتالي زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

3- بناء علاقة قوية مع الجمهور

كتابة محتوى تسويقي ذو جودة عالية يقدم معلومات مفيدة وقيمة للجمهور يساهم في بناء ثقة العملاء في العلامة التجارية، ويضعها في مكانة الخبير في المجال، ويزيد من الثقة في العلامة التجارية، وبالتالي زيادة فرص اتخاذ العملاء لقرار الشراء.

4- تحسين محركات البحث (SEO)

الاهتمام بكتابة محتوى متوافق مع محركات البحث عن طريق استهداف الكلمات المفتاحية المناسبة وتحسين هيكل المحتوى والاهتمام بإضافة عناصر مرئية مثل الصور والفيديوهات يساهم في زيادة ظهور محتواك في نتائج البحث الاولى على محركات البحث مثل قوقل مما يزيد من فرص جذب المزيد من الجمهور المستهدف.

ما هو التسويق عبر محركات البحث SEO؟

5- زيادة المبيعات

كتابة محتوى تسويقي فعال يثير مشاعر الجمهور ويستطيع إقناعهم بأهمية منتجاتك أو خدماتك في حياتهم يزيد من معدلات التحويل، وبالتالي زيادة نسبة المبيعات.

ثانيًا: التأثيرات السلبية

1- فقدان الثقة

كتابة محتوى يحتوي على معلومات غير صحيحة قد يؤدي إلى فقدان الثقة في العلامة التجارية بغض النظر عن أسعار كتابة المحتوى.

2- شعور العملاء بالملل

إذا كانت جودة المحتوى منخفضة أو إذا لم يكن يحتوي على معلومات مفيدة أو كانت المعلومات مصاغة بطريقة مملة عندها يفقد العملاء الاهتمام بالمحتوى مما يؤثر سلبًا على مشروعك.

3- قلة المبيعات

عدم فهمك لجمهورك المستهدف وفهم احتياجاته ومتطلباته قد يؤدي بك إلى كتابة محتوى لا يستهدف هذا الجمهور، وبالتالي خسارة فرصك التسويقية لبيع منتجاتك وخدماتك.

4- عدم فهم جمهورك لمحتواك

نتيجة استخدام لغة أو نبرة صوت (Tone of Voice) غير مناسبة لجمهورك المستهدف، مما قد يؤدي إلى عدم فهم جمهورك لرسالتك التسويقية.

5- ضيق الوقت والموارد

يتطلب إنتاج محتوى عالي الجودة الكثير من الوقت والجهد ومع قلة الموارد أو ضيق الوقت يصبح من الصعب إنتاج محتوى جيد مما يؤثر على تنفيذ استراتيجيتك التسويقية بشكل فعال.

لذا لابد من الاهتمام بكتابة محتوى تسويقي ذو جودة عالية يعبر عن علامتك التجارية وجذاب لعملائك المحتملين لضمان تحقيق التأثيرات الإيجابية وتجنب التأثيرات السلبية.

قد يهمك : كيف تضع خطة تسويقية ناجحة لمشروعك

كيفية اختيار أفضل شركة لكتابة المحتوى

كيفية اختيار أفضل شركة لكتابة المحتوى

في ظل وجود العديد من الشركات في الساحة تحتاج عملية اختيار أفضل شركة لكتابة المحتوى إلى التخطيط الجيد ودراسة هذه الشركات، لذا من أجل الوصول لأفضل اختيار و أيضا العمل بأفضل أسعار كتابة المحتوى عليك عزيزي القارئ الاهتمام بهذه النصائح:

  • تحديد احتياجاتك: من خلال تحديد أهدافك وما الذي تطمح  للوصول إليه، فيجب عليك تحديد نوع المحتوى الذي ترغب فيه، هل ترغب في مقالات للمدونة؟ أو محتوى لمنصات التواصل الاجتماعي؟ أم نصوص إعلانية؟ تحديد احتياجاتك سيساعدك في معرفة الاختيار الأنسب لتلبية هذه الاحتياجات.
  • خبرة الشركة: يجب عليك التأكد من أن الشركة لديها فريق من الكتاب ذوي الخبرة في كتابة المحتوى، وأيضًا احرص على اختيار شركة لها خبرة في مجال الصناعة الخاص بك، ويمكنك طلب عينات من الأعمال السابقة للتحقق من جودة المحتوى الخاص بهم.
  • سهولة التواصل: يجب أن تكون قادرًا على الوصول إلي فريق العمل بكل بسهولة، ومن قدرتهم على الاستجابة لكل أسئلتك ومطالبك بشكل سريع.
  • ترشيحات العملاء السابقين: إطلاعك على توصيات ومراجعات العملاء السابقين سيمكنك من معرفة جودة الخدمات التي تقدمها الشركة.
  • التكلفة: من خلال المقارنة بين أسعار الشركات المختلفة ثم اختيار الشركة التي تتناسب مع ميزانيتك، ولكن احذر من اختيار شركة ذات تكلفة منخفضة جدًا فقد يكون ذلك على حساب جودة الخدمة.
  • خدمات إضافية: تحقق مما إذا كانت الشركة تقدم خدمات إضافية مثل تصميمات الجرافيك، وإدارة المحتوى، وكتابة محتوى المواقع المتوافق مع محركات البحث؛ فقد تكون هذه الخدمات ذات فائدة لتعزيز نتائج المحتوى الخاص بك.
  • مراجعة العقد: يجب عليك قبل التعاقد مع الشركة مراجعة العقد المبرم بينكم بدقة والتأكد من فهمك لكل شروط وأحكام العقد.

وتعتبر شركة فيوتشر فيجن من أفضل الشركات التي تقدم خدمات كتابة المحتوى في المملكة العربية السعودية، حيث توفر لك العديد من خدمات كتابة المحتوى المكتوب والمرئي والمسموع مثل كتابة المحتوى التسويقي و المحتوى التفاعلي والمقالات وكتابة السيناريوهات والإعلانات الممولة، حيث تهتم بالتخطيط الجيد للمحتوى وأيضًا العمل على أفكار إبداعية من أجل كتابة محتوى مبتكر و قوي يجذب انتباه العملاء ويحقق أهدافك التسويقية.

نصائح هامة لكتابة المحتوى الناجح

نصائح هامة لكتابة المحتوى الناجح

أصبح كتابة محتوى ناجح يثير اهتمام القراء أمرًا ملحًا يتطلب منك مزيجًا من الإبداع والتخطيط من أجل جذب الجمهور لمحتواك، لذلك من أجل كتابة محتوى متميز يجب عليك الاهتمام بهذه التفاصيل:

  • تحديد الجمهور المستهدف: قبل البدء في كتابة المحتوى يجب تحديد جمهورك المستهدف بدقة؛ لأن فهم احتياجاتهم ومتطلباتهم يساعدك في معرفة اللغة التي يجب عليك مخاطبتهم بها، كما سيساعدك في صياغة محتوى يثير اهتمامتهم ويحقق أهدافك التسويقية.
  • الاهتمام بكتابة عنوان جذاب: من أجل لفت انتباه القارئ لمحتواك وإثارة اهتمامه لمواصلة قراءة المحتوى.
  • هيكلة المحتوى: الاهتمام بتنظيم المحتوى بشكل متسلسل ومنطقي من خلال تقسيم المحتوى لفقرات متسقة، وأيضًا استخدم عناوين فرعية من أجل التسهيل على القارئ قراءة المحتوى.
  • استخدام لغة بسيطة وواضحة لتسهيل فهم المحتوى، وتجنب استخدام المصطلحات المعقدة خاصةً إذا كان جمهورك غير متخصص في المجال.
  • استخدام القصص والأمثلة في محتواك من أجل التوضيح وإضفاء طابع شخصي على المحتوى، كما أن القصص تساعد في إيصال المعلومات بشكل أكثر فعالية وتجعل المحتوى أكثر تأثيرًا على القارئ.
  • تقديم محتوي مفيد يوفر معلومات قيمة للقارئ، ويقوم بحل مشكلاتهم، وييشبع فضولهم و يجيب أسئلتهم ويعطيهم إجابات شاملة.
  • استخدم الصور والفيديوهات لتجعل المحتوى أكثر جاذبية للقارئ.
  • الاهتمام بمراجعة المحتوى قبل نشره؛ للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية واللغوية.
  • تحسين المحتوى من خلال تجربة أساليب مختلفة في كتابة المحتوى وقياس استجابة الجمهور ونسبة تفاعل العملاء معه من أجل تلبية احتياجات جمهورك بشكل أفضل.

وفي الختام تحدثنا في هذا المقال عن كتابة المحتوى, وأهميتها والعوامل المؤثرة على أسعار كتابة المحتوى، ولكن يجب عليك عدم النظر فقط لسعر كتابة المحتوى ولكن الانتباه إلى قيمته الحقيقية، فكتابة المحتوى ليست مجرد كتابة أحرف وكلمات ولكن هي عملية فنية تتطلب توافر مهارات وخبرات معينة في الكاتب، لذا فإن كانت تبدو التكلفة مرتفعة على المدى القصير ولكن الاستثمار في إنتاج محتوى مميز وجذاب يعتبر حجر أساس لنجاح أعمالك وتحقيق أهدافك على المدى البعيد.

الأسئلة الشائعة

كيف تكتب محتوى جذاب؟

من أجل كتابة محتوى متميز يجب عليك الاهتمام بهذه التفاصيل:
1. تحديد الجمهور المستهدف: لأن فهم احتياجاتهم ومتطلباتهم سوف يساعدك في صياغة محتوى يثير اهتمامتهم ويحقق أهدافك التسويقية.
2. الاهتمام بكتابة عنوان جذاب: من أجل لفت انتباه القارئ لمحتواك وإثارة اهتمامه لمواصلة قراءة المحتوى.
3. هيكلة المحتوى: اهتم بتنظيم المحتوى بشكل متسلسل ومنطقي من خلال تقسيم المحتوى لفقرات متسقة، وأيضًا استخدم عناوين فرعية من أجل التسهيل على القارئ قراءة المحتوى.
4. استخدم لغة بسيطة وواضحة لتسهيل فهم المحتوى، وتجنب استخدام المصطلحات المعقدة خاصةً إذا كان جمهورك غير متخصص في المجال.
5. استخدم القصص والأمثلة في محتواك من أجل التوضيح وإضفاء طابع شخصي على المحتوى.
6. قدم محتوي مفيد يوفر معلومات قيمة للقارئ.
7. استخدم الصور والفيديوهات لتجعل المحتوى أكثر جاذبية للقارئ.
8. اهتم بمراجعة المحتوى قبل نشره؛ للتأكد من خلوه من الاخطاء الإملائية واللغوية.
9. قم بتحسين محتواك من خلال تجربة أساليب مختلفة في كتابة المحتوى وقياس استجابة الجمهور ونسبة تفاعل العملاء معه من أجل تلبية احتياجات جمهورك بشكل أفضل.

One Response