أفضل خطة عمل مشروع موقع الكتروني

أفضل خطة عمل مشروع موقع الكتروني

هل تعلم أن التسويق الإلكتروني هو أحد أهم طرق كسب الأموال والأرباح، ويمكن أن يلهمك أفكار متميزة ويعود عليك بعوائد ومكاسب كبيرة، ولأنك صاحب شركة أو صاحب عمل وتبحث عن طرق لاستثمار أموالك فأنت بحاجة لإيجاد خطة عمل مشروع موقع الكتروني ومن خلال شركة فيوتشر فيجن سنشرح لك طريقة عمل خطة موقع الكتروني و خطوات ترخيص موقع الكتروني وندلك على أهم شركات البرمجة في هذا المقال.

بدء خطة عمل مشروع موقع الكتروني

خطة عمل مشروع موقع الكتروني

لبدء خطة عمل مشروع موقع الكتروني لا تحتاج لكثير من الأموال للبدء، والكثير من المستثمرين يبحثون عن خطة عمل مميزة تقودهم إلى الربح، وأحد هذه الخطط التي يتساءل عنها المستثمرين هي كيف ابدأ مشروع موقع الكتروني  مربح عبر الإنترنت، نحن كشركة فيوتشر فيجن سنشرح لك ذلك.

كيف ابدأ مشروع موقع الكتروني

إن الخطوة الأولى في وضع خطة عمل مشروع موقع الكتروني هي بدأ مشروع موقع الكتروني، سنشرح لك الخطوات اللازمة حتى تبدأ مشروع موقع الكتروني ناجح كما يلي:

  1. تحديد هدف الموقع: تحديد هدف الموقع هو أهم خطوات تصميم الموقع، فعندما يكون لديك هدف واضح للموقع تستطيع القياس والتحقق من نجاح الموقع ومدى تقدمة مما يزيد فرص نجاح الموقع، وهدف الموقع تحدده بالتعاون مع عميلك على أن يكون الهدف واضح تماما، أمثلة على تحديد الهدف ( هو موقع لعرض لوحاتك الفنية ، 2) هو موقع متجر إلكتروني لبيع ألبسة.
  2. حدد توقعات الموقع: تحديد توقعات الموقع هي أحد أصعب خطوات تصميم الموقع بعد تحديد هدف الموقع، ولكنه أحد عوامل نجاح الموقع، وإليك عدة أسئلة تساعدك في تحديد توقعات الموقع، من هذه الأسئلة: 1) من الجمهور المستهدف؟ والذي سيزور الموقع؟ ، 2) كيف تسعى لقياس نجاح الموقع؟ ، 3) ماذا تريد أن تحقق من الموقع؟ ، 4) ما مدى أهمية الموقع لك ولعملك؟ ، 5) هل الموقع جزء أساسي من العمل؟ أو مشروع جانبي؟
  3. تصميم موقعك الخاص: ابدأ بتصميم الموقع بناء على الأهداف والتوقعات، يمكنك تصميم الموقع بنفسك اذا كان لديك دراية كافية عن الأمر أو الاستعانة بشركة فيوتشر فيجن، وعليك ان تعلم ان الواجهة الأمامية للموقع الجذابة والمميزة تساعد في جذب انتباه الزوار.
  4. إنشاء محتوى الموقع: تكمن أهمية المحتوى الذي سينشأ للموقع من خلال مقولة ” المحتوى هو الملك”  مما يدل على أن المحتوى هو أساس الموقع، والعامل الأساسي لجذب العملاء وتحفيز المشاركة، فالمحتوى القوي والجذاب يساعدك في الاحتفاظ بالعملاء وتحفيزهم على إجراء عمليات الشراء.
  5. تصوير محتوى مرئي: بعد إنشاء محتوى الموقع عليك السعي لتعزيز ودعم المحتوى بالصور والفيديوهات، فتبعا لأخر الإحصائيات فإن نسبة 91% من الناس يفضلون المحتوى المرئي على المحتوى المكتوب والطويل، كما يساعدك المحتوى المرئي في تعزيز خطة عمل مشروع موقع الكتروني وتوضيح الأفكار أو المنتجات التي تقدمة.
  6. تطوير الموقع وتعزيز معايير محركات البحث: عليك البدء بتعزيز وتطوير معايير محركات البحث، مما يساهم في رفع الموقع وتصدر نتائج البحث بين ألاف النتائج على الإنترنت، حيث يمكنك الاستعانة بمتخصص بمحتوى ال SEO من خلال شركة فيوتشر فيجن.
  7. تشغيل الموقع: تشغيل الموقع واطلاقة هي آخر خطوة، بعد انجازك لجميع الخطوات السابقة والاستعانة بإدارة تساعد بنجاح الموقع وتطويره بشكل دائم.

هذه الخطوات التي تقوم به لبدأ مشروع موقع الكتروني اذا اتممته بشكل جيد فإنك أنجزت خطوات مهمة في مراحل وضع خطة عمل مشروع موقع الكتروني، والأن ننتقل للخطوة التالية والتي تحتاجها جدا وهي دراسة جدوى مشروع موقع الكتروني .

للمزيد من المعلومات اقرأ ايضاً: أسرار استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني

دراسة جدوى مشروع موقع إلكتروني في 3 خطوات

دراسة جدوى مشروع موقع إلكتروني

تكمن أهمية دراسة جدوى مشروع موقع إلكتروني أنه الخطوة الثانية المهمة في مسار وضع خطة عمل مشروع موقع إلكتروني، إليك أهم ثلاث خطوات للقيام بدراسة جدوى مشروع إلكتروني، لضمان نجاح مشروع التجارة الإلكترونية الخاصة بك، وهذه الخطوات هي مايلي:

1- اختيار استراتيجية إدارة المشروع:

 اختيار استراتيجية إدارة المشروع هي أول الخطوات في وضع جدوى مشروع موقع إلكتروني والتي توجه المشروع من البداية إلى النهاية، وتحدد مساره للوصول إلى الغاية المرادة منه.

2- تخطيط المشروع:

تخطيط المشروع

 بعد انجازك للخطوة الأولى عليك البدء بالتخطيط للمشروع من خلال دراسة جدوى للمشروع، هذه الجدوى تفيدك في ما يلي :

  1.  تنظيم الدفع 
  2.  تحليل المنافسين
  3.  تخطيط الموقع
  4.  التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني
  5.   التصميم والتخطيط لموقع الويب الخاص بك.

كما تفيد دراسة الجدوى في تحديد أهداف العملاء ومعرفة رؤية مشروعك والطريقة اللازمة لتحقيقه، مع إمكانية استقراء ما يمكن أن يفعله العميل أو يخطط له لتساعده في الوصول لهدفة.

كما أن أهم مميزات التجارة الإلكترونية هو رؤية أثر الجهود التي تتبعه سريعا نتيجة متابعتك للمبيعات، مع الاطلاع على ما يفعله المنافسون، مما يساعدك في وضع استراتيجيات لعملك والأهداف التي تسعى لتحقيقه، فتعمل على عدم إضاعة الوقت وامتلاك فكر مستنير ورؤية واضحة للخطوات القادمة.

3- تحديد وتطوير نتائج المشروع:

 من المهم جدا أن تتبع تقدم أداء مشروعك وتضمن طرق إدارة المشروع طرق واضحة للمراجعة، يساعدك استخدام اختصارا URL وملفات تعريف الارتباط في تتبع أداء حملاتك الإعلانية، ومن أجل تتبع الجهود الداخلية يمكنك استخدام أدوات إدارة الوقت.

عندما تتبع الخطوات السابقة تكون قد قمت بدراسة جدوى مشروع إلكتروني جيد وأنجزت خطوات مهمة في وضع خطة عمل مشروع موقع الكتروني، والآن سنشرح لك  خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل من خلال خبرة شركة فيوتشر فيجن في عالم التسويق منذ عدة سنوات.

اقرأ أيضا: عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

يعتقد الكثير من الناس صعوبة تصميم موقع إلكتروني متكامل لكن الأمر أكثر سهولة مما تتخيل، بمجرد اتباعك للخطوات التي سنشرح لك ستتمكن من تصميم موقع الكتروني جيد للنشاط التجاري ، حيث أن الموقع الإلكتروني هو أساس وضع خطة عمل مشروع موقع الكتروني  وأهمها وهي الواجهة التي تدل على علامتك التجارية والأكثر أهمية، إليك الأن الخطوات اللازمة لتصميم موقع الكتروني متكامل التالية:

أولا – اختيار منصة مناسبة لموقعك الالكتروني

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

أول خطوة لتصميم موقع الكتروني هو اختيار المنصة المناسبة لك أو ما يسمى platform التي ستبني به الموقع.

سابقا كان بناء الموقع الإلكتروني يتم من خلال استخدام لغات البرمجة HTML CSS ، وعليك تعلمه لبناء موقع إلكتروني والأمر ليس بالأمر الهين.

لكن مع بداية عام 2021 أصبح تصميم الموقع أمر بغاية السهولة من خلال استخدام أنظمة إدارة المحتوى المعروفة باسم CMS، وهي اختصار ل (Content Management System) وهي منصة سهلة الاستخدام تستخدم لبناء المواقع الالكترونية وتساعدك في إدارة المحتوى الخاص بك عبر الانترنت، دون الحاجة لاستخدام لغات البرمجة بعد اليوم.

أشهر منصات تصميم المواقع الالكترونية 

إليك صورة تبين أشهر منصات تصميم المواقع الالكترونية، والأكثر استخداما بينه.

أشهر منصات تصميم المواقع الالكترونية

لابد أنك لاحظ أن منصة WordPress قد تم تصميم أكثر من نصف المواقع عبرة ، حيث يعود السبب في ذلك لعدة أسباب أهمها:

  1. منصة وردبريس مجانية على عكس باقي المنصات، كما أنه لن تكلفك شيء لتحميلة أو استخدامه
  2. سهولة استخدامها مع قابلية التخصيص فيه بدرجة عالية، فعندما تكون على دراية باستخدام دوكسس فأنت ستنجح باستخدام ووربريس بمهارة عالية جدا
  3. توافق موقعك مع مختلف الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو الكمبيوتر … الخ.
  4. حصولك على المساعدة في أي وقت كان، بسبب العدد الكبير لمستخدمي هذه المنصة الذين سيقدمون لك العون بأي وقت.

بحال لم تفضل استخدام ووردبريس لديك العديد من المنصات الأخرى التي يمكنك استخدامه والتي منه:

Squarespace: منصة تساعدك على تصميم مواقع بتصاميم رائعة وجذابة ولكنه مدفوعة والاشتراك الشهري مرتفع ولا تتيح ميزة ترحيل الموقع خارجة. 

JOOMLA: منصة تشبه منصة وردبريس إلى حد ما وتساعد بتصميم المواقع الالكترونية لكنك بحاجة لمعرفة بطريقة استخدام لغات البرمجة حتى تتمكن من استخدامه.

 Drupal: هي منصة ذات شهرة واسعه بين مصممي الموقع ذوي الخبرات المتقدمة ولا ينصح به للمبتدئين

عليك أن تعلم أن اختيار المنصة المناسبة لعملك وميزانيتك تفيدك في خطة عمل مشروع موقع الكتروني ناجحة.

ثانيا- اختيار دومين ومستضيف للموقع

حتى تتمكن من إضافة موقعك الإلكتروني على الشبكة تحتاج لأمرين أساسيين وهما كالتالي:

  • اختيار دومين خاص وهو اسم البريد الإلكتروني : www@username.com
  • تحديد مضيف الموقع وهي خدمة ربط الموقع الالكتروني بشبكة الانترنت.

الحصول على استضافة جيدة لموقعك تمنع من انهيار الموقع عند ازدياد عدد الزوار وتمنع بطء تشغيل الموقع 

عند حصولك على موقع بريد الكتروني خاص بك يتيح إمكانية حصولك على موقع إلكتروني مهني، يمكن أن يحتوي اسم الشركة أو الموقع كما يلي: yourname@YourWebsite.com

ثالثا: إعداد الموقع وبدء التصميم

اعداد الموقع هو المرحلة النهائية لتصميم الموقع مما يساعدك على وضع خطة عمل مشروع موقع الكتروني جيدة عند تصميم الجيد للموقع، حيث تتضمن هذه المرحلة عدة خطوات سنشرح لك هذه الخطوات كما يلي:

1- تثبيت الورد بريس:

 من أسهل الخطوات تقوم به كما يلي:

  • قم بزيارة موقع الاستضافة الذي ترغب فيه.
  • اختر اشتراك/وحدد خطّة الدفع المناسبة لك ولا ضير في اختيار الاشتراك الأقلّ كلفة.
  • اكتب عنوان الموقع الإلكتروني الذي اخترته لك.
  • املأ جميع المعلومات المطلوبة وحدّد مدّة الاستضافة التي تريدها.
  • استكمل عملية الدفع والتسجيل للحصول على الحساب الخاصّ بك في موقع الاستضافة.
  • عندما تنشئ حسابك وتسجّل الدخول، ستعثر على خيار لتحميل وتثبيت الووردبريس بضغطة زرّ واحدة.

2- اختر التصميم المناسب لك:

يحتوي الوردبريس على أكثر من 8000 قالب جاهز للاستخدام، بالإضافة إلى التصاميم المدفوعة التي يمكنك الحصول عليه من مواقع أخرى واضافته إلى ووردبريس بسهولة مطلقة.

لاختيار أحد تصاميم ووردبريس يمكنك الضغط على خيار Appearance  ثمّ على Themes و من ثم انقر على إشارة + لعرض جميع التصاميم المتوفرة.

اختيار تصميم مناسب لووردبريس

3- إضافة المحتوى

عليك بداية إضافة المحتوى ثم تخصيص المحتوى، حتى تتمكن من رؤية التغييرات التي تقوم به في التصاميم والإعدادات، مما يساعدك على وضع خطة عمل مشروع موقع الكتروني ناجحة.

تختلف المواقع الالكترونية  بناء على هدف إنشاءه وطبيعته، لكن هناك بعض الصفحات الالكترونية التي يجب أن تتواجد في جميع المواقع وهذه الصفحات هي التالية:

  • الصفحة الرئيسية Homepage
  • صفحة معلومات التواصل Contact Page
  • صفحة  About Page

عند البدء بإضافة الصفحات عليك الاهتمام بالصفحات التي تعود بفائدة أكبر على زوار موقعك، ولا تنسى دعم الصفحات بالمحتوى المرئي والبصري كالصور والفيديوهات.

4- الترتيب والتنظيم في الموقع الإلكتروني

تزداد هيكلية الموقع الإلكتروني أهمية مع ازدياد المحتوى المضاف إلى الموقع، مما يفرض عليك ترتيب وتنظيم المحتوى ضمن صفحات بطريقة تتيح للزائر التنقل فيما بينه بأريحية مطلقة وسهولة للوصول لما يحتاجه أو يبحث عنه، مما يخلق الحاجة لديك لإعداد قائمة تصفح أو ما يسمى (Navigation Menu) تعرض الصفحات المتوفرة في موقعك، حيث يمكنك إضافة هذه الصفحات بالخطوات التالية:

  1. اضغط على Appearance وثم على Menus.
  2. قم بتسمية القائمة الجديدة التي أضفتها ثم اضغط على Create Menu.
  3. يمكنك بعدها تحديد الصفحات التي سيتمّ تصنيفها تحت هذه القائمة الجديدة من خلال الصندوق إلى اليسار. قم باختيار الصفحة التي تريد إضافتها إلى القائمة واضغط بعدها على زرّ الإضافة Add to Menu.
إضافة الصفحات في ووردبريس
  1. يمكنك إعادة ترتيب عناصر  قائمتك، مع إمكانية إضافة عناصر فرعية أو تحويل عناصر الموجودة إلى عناصر فرعية عن طريق سحبها و القيام بإعادة ترتيب لها.
  2. بعد الانتهاء من جميع الخيارات التي تريده لا تنسى ضغط زر الحفظ لحفظ جميع التعديلات التي أجريته.

5-  التنسيق والتخصيص الإضافي

يمكنك استخدام خيارات تنسيق وتخطيط إضافية، هذه الخيارات تعزز لك تصميم الموقع الالكتروني مما يؤثر إيجابا على تنفيذ خطة عمل مشروع موقع الكتروني، وللحصول على هذه الخيارات يمكنك الضغط على Appearance ثم الضغط على Customize  فتظهر لك عدد كبير من خيارات التعديل والتنسيق مثل تغير الألوان وتغير الخط والكثير من الخيارات الأخرى.

هناك أيضا عدد من الملحقات الإضافة التي يمكنك الوصول اليه من خلال الضغط على Plugins  بصفحة الووردبريس الرئيسة ثم اختر new فتظهر قائمة تحوي أشهر الملحقات وأكثرها استخداما.

6- إضافة مدونة

إضافة مدونة هي شيء جيد لموقعك عند إنشائه على الرغم من أنه ليس شيء ضروري لجميع أنواع المواقع الالكترونية ، لكنه تعطيك إمكانية إضافة محتوى متجدد ومنتظم بشكل دوري.

7- اجعل الموقع آمن

جعل الموقع أمن خطوة رائعة حيث تعزز الثقة في الموقع مما يرفع ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث، وتضمن لك حماية جميع رسائل العملاء على الموقع من الاختراق، مما يعزز لك تطبيق وضع خطة عمل مشروع موقع الكتروني والسير بخطوات العمل بشكل آمن.

لجعل موقعك أمن من خلال إضافة رمز SSL والتي هي اختصار  Secure Socket Layer والتي تعني ” بروتوكول طبقة المقابس الأمنة” .

8- اطلاق الموقع

إطلاق الموقع هي الخطوة الأخيرة في تصميم الموقع والتي من بعدة تعني بدء العمل وفتح الباب لإنجاز الخطوات التالية في مسار وضع خطة عمل مشروع موقع الكتروني، وتعني أنك الأن مستعد للعمل، حيث يتم إطلاق الموقع من خلال الخطوات التالية:

  • اضغط على Coming Soon Active  في أعلى لوحة التحكم في ووردبريس
  • اضغط على Launch Your Site

الموقع الآن أصبح متاحا على شبكة الانترنت ويمكنك تصفحه كباقي الزوار.

شركة برمجة وتصميم مواقع

اذا كنت تبحث عن تصميم تطبيق جوال أو تصميم موقعك وتحسينه في محركات بحث جوجل وتسويق عبر الإعلانات الممولة أو انشاء هوية تجارية لعملك وانشاء منصات تفاعلية وتريد كتابة المحتوى التسويقي والمحتوى التفاعلي أو إنشاء استراتيجية تسويق رقمي أو برمجة موقع إلكتروني أو وضع خطة عمل مشروع موقع الكتروني ، أو حتى دراسة جدوى اقتصادية كل ذلك والكثير الكثير من الخدمات التي تتعلق بالتسويق وانشاء المواقع والإعلانات والبرمجة نقدمه لك شركة فيوتشر فيجن الرائدة في عالم التسويق الالكتروني والبرمجة مع خبرة سنوات في هذا المجال والتميز على مستوى المملكة العربية السعودية، معنا يمكنك من رؤية أعمالك من البدء حتى النهاية مع الرؤية المستقبلية للمشروع.

هل المواقع الالكترونية مربحة

هل المواقع الالكترونية مربحة

يتساءل العديد من الأشخاص عما إذا كانت المواقع الالكتروني  مربحة، في هذه الأيام المواقع الالكترونية هي الأساس في ريادة الأعمال وهي مربحة حيث هناك عدد من طرق الربح من خلال المواقع الالكترونية والتي منها الطرق التالية:

  1. الإعلانات على الموقع
  2. التسويق بالعمولة
  3. المقالات الدعائية

لكن الأساس لربح من المواقع الالكتروني هو عدد الزوار فبدون زوار لن تصل الى الربح من الموقع لذلك أنت بحاجة لدفع بعض الأموال لاستقطاب الزوار ثم تبدأ عملية الربح من الموقع والتي قد تصل إلى 2000$ شهريا.

شروط ترخيص الموقع الالكتروني في السعودية

إن شروط ترخيص موقع الكتروني في السعودي أمر في غاية السهولة ، حيث أن ترخيص موقعك الالكتروني سهل عليك تطبيق خطة عمل مشروع موقع الكتروني ومما يجعله أكثر قانونية، إليك شروط ترخيص موقع الكتروني حسب وزارة التجارة والاستثمار السعودي:

  1. امتلاك سجل تجاري تستخرجه من وزارة التجارة والاستثمار إلكترونيا وتحصل عليه خلال 180 ثانية.
  2. امتلاك حساب بنكي في أحد بنوك المملكة على أن يكون الحساب باسم الشركة أو المؤسسة.
  3. امتلاك حساب شحن مع أي شركة شحن في المملكة لضمان حقوق عملائك والتوصيل الآمن للبضائع.

الترخيص يضمن لك حقوقك ويحفظ حقوق العملاء ويزيد من مصداقية الشركة أو العمل التجاري لدى العملاء فسارع لترخيص.

بذلك نكون قد شرحنا لك نحن شركة فيوتشر فيجن طريقة وضع خطة عمل مشروع موقع الكتروني بطريقة احترافية من خلال خبرتنا في مجال المواقع الالكترونية مع توضيح دراسة جدوى مشروع موقع الكتروني، كل ذلك بما يضمن لك النجاح والريادة في مجال الأعمال، 

3 Responses