تصميم تطبيق جوال

طريقة تصميم تطبيق جوال

انشاء تطبيق جوال بالنسبه لاصحاب العمل أو المشاريع التجاريه الصغيره او الكبيره من الاشياء الهامه التي تساعده على نجاح مشروعه التجاري في هذا المقال سنحدد لك طريقة تصميم  تطبيق جوال يساعدك في المشروع التجاري الخاص بك.

طريقة تصميم تطبيق جوال

أهمية إنشاء تطبيق جوال لنشاطك التجاري 

عند التفكير في طريقة تصميم تطبيق جوال لنشاطك التجاري فلابد من الاهتمام به جيدا لانك تنشئ علامتك التجارية والتي من خلالها سيثق العملاء في منتجاتك او خدماتك التي تقدمها إنشاء تطبيق جوال أهمية كبيرة نذكر منها:

1-التواجد الرقمي المستمر على هاتف العملاء مما يسهل وصولهم الى النشاط التجاري الخاص بك.

2-سهولة كسب ولاء العملاء عن طريق تطبيق الجوال الخاص بالعلامة التجارية.

3-ثقة العملاء في النشاط التجاري الخاص بك وضمان استمرارهم في التعامل معك.

4-التسويق المستمر لنشاطك التجاري عن طريق تطبيق الجوال مما يغنيك عن الاعلانات الممولة او على الاقل خفض تكاليفها.

5-عن طريق التطبيق تستطيع الوصول بسهولة الى العملاء ويمكن من خلاله سهوله البيع او الشراء.

6-تحقيق نجاح كبير لنشاطك التجاري وزيادة الإيرادات.

انواع تطبيقات الهواتف الذكية

هناك ٣ أنواع رئيسية لتطبيقات الهواتف الذكية :

Native-1

و هو النوع الذي يكتب باللغات المنصوص عليها من المنصات الرئيسية (الأندرويد و الـ iOS) مما يسمح للتطبيق بالتعامل مع كل مكونات الهاتف بسرعة و كفاءة و ترفع التطبيقات بعد البرمجة على متجر جوجل و آبل.

هذه التطبيقات معقدة وهذا ما يميزها عن باقي أنواع التطبيقات، فهذا يمكنها من الوصول لخصائص الهواتف الذكية من الوصول للكاميرا وبعض البيانات وموقع عميلك، ومن خصائصها:

  • تستطيع الوصول لوحدة التخزين الداخلية لجهاز العميل.
  • عدم الحاجة للاتصال بالإنترنت أثناء استخدام التطبيق.
  • تحتاج كود برمجي مختلف للتواجد على كلا من منصات الأندرويد و “IOS.

Hybrid-2

هو النوع الذي يكتب ببعض المكتبات و إطارات العمل المختلفة التي تسمح بأخذ بعض خصائص التطبيقات الـ Native و أيضا بعض خصائص تطبيقات الويب ،ثم تأتي مرحلة برمجة التطبيق وعند الانهاء منها يتم الرفع على متجر جوجل و آبل.

هذه التطبيقات  تتميز بشفرة برمجية واحدة أي يمكنها العمل على جميع أنظمة التشغيل للهواتف المحمولة مثل “IOS” والأندرويد.

Web/HTML5-3

هو النوع الذي يكتب بلغات البرمجة الخاصة بتطبيقات الويب مع الأخذ في الإعتبار عرض التطبيقات بشكل مناسب على الهواتف الذكية.

ليس هناك نوع واحد يناسب كل التطبيقات و على صاحب الفكرة أو المشروع  تحديد النوع المناسب لفكرته.

ماهي طريقة تصميم تطبيق جوال ناجح 2023

هناك عدة خطوات في طريقة تصميم تطبيق جوال نذكر منها:

1-إدراك مدى أهمية إنشاء تطبيق جوال الاحترافي

كما ذكرنا في العنوان السابق أهمية إنشاء تطبيق جوال أحترافي للتجارة الالكترونية و لنشاطك التجاري.

2-تحديد نوع التطبيق المراد انشائه

وقد تحدثنا عن أنواع التطبيقات للجوال فلابد عند إنشاء التطبيق تحديد النوع المراد.

٣-مرحلة البحث

وتنقسم هذه المرحلة من البحث إلى مرحلتين:

المرحلة الأولى البحث في تطبيقات المنافسين

تهدف مرحلة البحث هذه إلى معرفة كل ما يتعلق بالتطبيقات المنافسة، بما يشمل المزايا ونقاط الضعف، والسبب الذي يجعل العملاء يفضلون تطبيقًا ما عن غيره. من المهم أن تنظر إلى تحليل المنافسين بأنه عملية مستمرة لا تنتهي أبدًا؛ لتبقى على اطلاعٍ دائم على أداء التطبيقات.

المرحله الثانيه البحث عن الجمهور المستحدث او البرسونا

لتتمكن من تصميم تطبيق نافعًا وقابلاً للاستخدام، يجب تصميمه وفقًا لاحتياجات جمهور حقيقي، وهذا لا يتحقَّق إلا بدراسة جمهورك المستهدف،لتحديد جمهورك المستهدف بدقة، ابدأ بمعرفة تفاصيله الرئيسية من العمر والجنس واللغة، فمثل هذه الأمور تؤثر بخصائص التصميم. هل تُصمّم لفئة الشباب أم الأطفال؟ وهل تستهدف الذكور والإناث معًا أم لا؟ وهل يستهدف تصميم تطبيقك بلدًا معينًا أم بقعةً جغرافيةً أوسع؟

بعد ذلك، حلل جمهورك للوصول إلى شخصية العميل المثالية، ومعرفة سلوكياتهم ونقاط المهم. يمكنك فعل ذلك من خلال الاستبيانات، وعبر تتبعهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومراجعة آرائهم للتطبيقات المنافسة أو المشابهة في متجر تطبيقات الهاتف، فهناك ستجد المشكلات التي يواجهونها أو التفضيلات التي يرغبون إيجادها في التطبيقات.

٤-تحديد تفاصيل تصميم التطبيق

بعد الانتهاء من عمليات البحث نقفل الخطوه التاليه وهي تحديد التفاصيل المختلفة التي ستكون بداخل التطبيق

حدد متطلبات التطبيق كافة، على أن تُصنفها بحسب الأولوية إلى متطلبات رئيسية وثانوية. فمثلًا: إن كنت تود تصميم تطبيق لمتجرك الإلكتروني، فإن ميزة مثل الشراء والإضافة إلى السلة تُعدّ ميزة لا يمكن الاستغناء عنها، في حين تُعدّ ميزة «تغيير عُملِة الشراء» ميزةً ثانوية، تؤخر تطبيقها إلى حين تجهيز تصميم الميزات الرئيسية.

٥-إنشاء Wireframes

هذه الخطوة العملية الأولى، تبدأ فيها بإنشاء التصوّر العام لشاشات التطبيق، بتخطيطها وترتيب عناصرها وفقًا للمتطلبات. مخرجات هذه المرحلة تكون عبارة عن رسومات وتصاميم توضح مكونات واجهات المستخدم دون ألوانٍ أو صور، إذ ليس الغرض الرئيس منها إبراز الجانب الجمالي للتطبيق، إنما الجانب الوظيفي الذي يوضح كيفية عمل تطبيق.

٦-تصميم واجهات المستخدم User Interface

بعد اعتماد المخططات الهيكلية للتطبيق من قبلك كصاحب مشروع، تبدأ مرحلة التصميم الفعلية التي من  خلالها التطبيق يحصل على  ألوانه الحقيقية مع الصور والرسومات المتحركة وغيرها من العناصر الجمالية،لمحاكاة ما تريد أن تبدو عليه واجهات تطبيقك حتى تصبح جاهزة للتطوير. ستحتاج في هذه الخطوة إلى استخدام أحد برامج التصميم، مثل فيكما Figma وأدوبي إكس دي.

٧- مرحلة الاختبار

 الخطوة الأخيرة ضمن خطوات تصميم التطبيقات: الاختبار،يتعلق اختبار تصميم تطبيق الجوال في المقام الأول بالتأكد من تلبية المنتج النهائي للتوقعات، التي تشمل أداء التطبيق وجودة التصميم، ونجاح تجربة المستخدم. توجد أنواع مختلفة من اختبارات عملية تصميم التطبيق، نذكر أبرزها:

  • سهولة الاستخدام Usability Test: يهدف هذا الاختبار لتقييم مدى سهولة استخدام التطبيق، بقياس قدرة المستخدم على النجاح في التعامل مع واجهات المستخدم وتحقيق أهدافه. ركز هنا على سهولة التنقل من واجهة لأخرى، وإن كان توزيع العناصر منطقيًا بالنسبة للمستخدم أم لا.
  • الاختبارات الوظيفية Functional testing: تساعد الاختبارات الوظيفية على التأكد من استيفاء التصميم للمميزات المُخطّط لها كافة، وتوظيفها بصورة صحيحة في شاشات التطبيق.
  • اختبارات أ/ب (A/B Testing): طبق هذا الاختبار في حال امتلكت نموذجين أو أكثر لتصميم تطبيقك، ولم تعرف أي منهما مجديًا أكثر. يتمثّل الاختبار في عرض التصميمين عشوائيًا على مجموعتين من المستخدمين، ثم الاختيار بناءً على البيانات والإحصاءات الناتجة .

تعرف علي: أفضل أفكار تطبيقات الهاتف جديدة ولم تنفذ

تصميم تطبيقات الجوال

اليك 10 نصائح عند إنشاء تطبيق جوال ناجح 2023

١-معرفة متطلبات المستخدمين

وهي الخطوة الأهم ضمن مراحل طريقة تصميم تطبيق الهاتف التي من خلالها تقوم بعمليه البحث عن البرسونا المستهدفة للتطبيق وعن ما هي متطلباتهم والعمل وفقا لذلك.

٢-دراسة التطبيقات المنافسة

البحث في التطبيقات المنافسة له أهمية كبيرة لمعرفة نقاط الضعف والقوة عند كل تطبيق منافس.

٣-سهولة استخدام التطبيق

من المهم أن يكون التطبيق المراد انشائه سهل في الاستخدام وايصال المعلومات حتى لا يمل منه المستخدم وايضا يؤدي الغرض الذي أنشئ له. تعرف علي : تكلفة انشاء تطبيق جوال واهم العوامل المؤثرة في التسعير

٤-اختر تطبيقًا محليًا للحصول على أداء و وظائف أفضل

يعد تطوير التطبيقات الأصلية أفضل بكثير من تطوير التطبيقات الهجين والت قدمت لتحقيق أفضل النتائج في هذا الصدد، توفر التطبيقات الأصلية عالية الجودة دائمًا أداءً رائعًا وسرعة ووظائف مقارنة بالتطبيقات المستندة إلى الويب. تُظهر البيانات أنه نظرًا للبيئة الأصلية والتحكم الإضافي في مسار شراء العميل ، يرى تجار التجزئة معدلات تحويل أعلى على تطبيقاتهم الأصلية مقارنةً بمواقع الويب للجوال وسطح المكتب.

٥-البحث في أحدث التقنيات

يتغير العالم الرقمي بسرعة كبيرة ، لذا تأكد عند إنشاء تطبيق جوال، من أن تطبيقاتك لا تعتمد على تقنية قديمة. إذا كان

تطبيقك “قديمًا” ، فهذا يعني تقديم تجربة تسوق للهاتف المحمول أسوأ من المنافسين. تأكد من الاتصال بخبير في هذا

المجال سيعلمك بآخر التطورات اللازمة لإنجاح تطبيق البيع بالتجزئة وأرشح لك شركة فيوتشر فيجن المتميزة في العالم الرقمي.

٦-فهم الاحتياجات المتغيرة على أساس علاقات العملاء

عند إنشاء تطبيق جوال ضع العملاء أولاً في الاعتبار، تعد أجهزة الجوّال للعملاء أكثر من مجرد هواتف. هذا الجوال أصبح شريك لهم في كل شئ في حياتهم اليومية.خذ الوقت الكافي للتعرف على اختيارات المستخدمين وتقديرها، استمع وراقب وتذكر ما يريد المشترون رؤيته من علامتك التجارية من خلال تحليل البيانات،تقديم دعم عملاء عالي الجودة من داخل التطبيق ،الذي يعتبر إحدى الطرق لإظهار تقدير العملاء وولائهم.

٧-اجعل التطبيق بسيطآ

حتى تكون تجربة الشراء ممتعه وتحصل على ثقة وولاء العملاء يجب أن يتمتع التطبيق بالبساطة وليس التعقيد في الشكل والاستخدام وسهولة الدفع.

٨-حدد الميزات لتطبيقك

من المهم جدًا تزويد عملائك بميزات سهلة وبسيطة لجعل التسوق عبر الإنترنت أمرًا سهلاً وممتعًا. نوصيك باختيار الميزات لتضمينها في التطبيق نفسه، على سبيل المثال – يعد الإشعار الفوري أفضل ميزة مفيدة للتطبيق ، حيث يسعد المستخدمون بتلقي عروض المنتجات المستهدفة وذات الصلة من العلامات التجارية المفضلة لديهم،وبالمثل تشمل الميزات الشائعة القدرة على تكبير المنتجات وعرض الصور البديلة والمدفوعات المبسطة بخطوة واحدة (أو خطوتين). باختصار  تساعد هذه الميزات العملاء في العثور على المنتج الذي يبحثون عنه بطريقة فعالة وسهلة الاستخدام.

٩-تناسق الألوان واستخدام التسلسل الهرمي اللوني

استخدام ظلال من نفس اللون يمكن أن تساعدك على إنشاء التسلسل الهرمي اللازمة لتحريك المستخدم بشكل حدسي على طول طريقهم لتحقيق هدفهم، وعدم شعورهم أن الألوان مزعجة أو منفرة، على سبيل المثال، بدءا ً من الأخضر الداكن القوي والانتقال إلى أسفل الشاشة أو الصفحة بصفحة مع ظل أخضر أخف في الدرجة أو الحدة، سيساعد على الإشارة إلى التقدم المحرز في الاتجاه الصحيح من قبل المستخدم نحو تحقيق هدفه بالوصول إلى ما يريده داخل التطبيق، كما أنه يجعل من السهل تحديد الخيارات الأكثر شيوعًا المتوفرة لدى المستخدم أو الإجراء الذي تريده أن يأخذها أكثر من غيرها.

١٠-إجراءات المستخدم تحتاج إلى سرعة الاستجابة

يمتاز اليوم الرقمي بالسرعة البالغة، لهذا فإن واحد من العوامل الهامة التي يرتكز عليها تصميم تطبيقات الهواتف الذكية هو افتراض  أن المستخدمين عادة ما يكون لديهم وقت محدود وصبر قليل وفترة اهتمام محدودة، وهذا يعني أنهم بحاجة إلى الإشباع الفوري تقريبا لكل إجراء متخذ داخل التطبيق الخاص بك وذلك عبر التجاوب السريع قد يكون ذلك أكثر صعوبة للقيام به في ظل وجود المهام الأكثر تعقيدا، ولكن شيئا بسيطا مثل الاهتزاز عندما يتم الضغط على الزر وشريط تحميل أو رمز سوف تساعدهم على فهم أن التطبيق الخاص بك يبذل قصارى جهده لنقلها من خلال إلى الخطوة التالية في أسرع وقت ممكن، النظر في إضافة حقيقة ممتعة تتعلق بشاشة الانتظار الخاصة بك لإبقائه مشغولين، كلما زاد متعة تطبيقك، كلما زاد احتمال مشاركته، وأهم ما يجب أن تتذكره هنا هو حاول تجنب الحلقة الدوارة التي تشير إلى التحميل الذي لا يحدد مقدار التقدم إلى الخطوة التالية، انها فقط تجعلهم شاعرين بالقلق في شأن البقاء أو المغادرة. اليك أفضل 23 طريقة لتسويق تطبيقك الجوال

انشاء تطبيق جوال

كيف تصنع تطبيق مجاني؟ اليك أهم المواقع

والان عزيزي القارئ بعد ان تعرفنا علي أهمية وانواع تطبيقات الهاتف وتعرفنا ايضا علي طريقة تصميم تطبيق جوال

سوف نقدم لك أهم المواقع التي تمكنك من انشاء تطبيقك سنذكرها بالتفصيل .

Appy Pie-١

Appy Pie هو موقع إنشاء برامج اندرويد ذات شهرة واسعة، حيث يمنح المستخدمين أمكانية أنشاء تطبيقات أندرويد متنوعة خلال دقائق قليلة وبقدرات رائعة. الموقع يمنحك فرصة تجربة الحصول على برنامج أندرويد خاص بك لمدة سبع أيام فقط، بعد ذلك يمكنك الاشتراك من خلال بعض الخطط المدفوعة.

الجيد في الموقع أنه يوفر لك مجموعة من المميزات الرائعة مثل القدرة على عمليات الشراء داخل التطبيق، إضافة إعلانات، رفع كتب إلكترونية، تطبيقات المراسلة الفورية، وغيرها من الأشياء. يمكنك عمل تطبيق خاص بك من الصفر، من خلال اختيار المجال، الألوان، الشكل الخارجي للتطبيق، وغيرها.

BuildFire-٢

BuildFire هو موقع أخر يمنحك فرصة إنشاء تطبيقات اندرويد مجانية لمدة 14 يوم فقط. لن تحتاج إلى أن تكون لديك معرفة في مجال البرمجة، وذلك لأن الموقع يوفر لك طريقة بسيطة جداً لصنع تطبيق بطريقة بسيطة جداً وبدون أي تعقيدات تذكر، فقط اتبع الإرشادات والخطوات الموضحة ستنجز الأمر على أكمل وجه.

أذا كانت لديك نية صادقة في شراء التطبيق بعد إنشائه من خلال هذا الموقع، فلا تقلق لأن الموقع ذات ثقة كبيرة كونه مستخدم من قبل 30 ألف شركة حول العالم. تحظى هذه المنصة بشعبية كبيرة بين العلامات التجارية وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، بسبب امتلاكه واجهة مستخدم بسيطة ومتكاملة. في غضون يومين، يمكنك نشر تطبيقك ومنح عملائك الوصول إلى موارد المنتج أو الخدمة الخاصة بك

GoodBarber-٣

GoodBarber هو واحد من أفضل مواقع إنشاء تطبيقات أندرويد مجاناً، حيث تستطيع تخصيص تطبيقك وصنعه بكل سهولة، بمجرد التسجيل في الموقع يمكنك البدء في العمل على التطبيق الخاص بك على الفور. نظرًا لأن النظام الأساسي هو أداة مساعدة على الويب، فذلك يمكنك صنع تطبيق لجميع الهواتف الذكية سواء الايفون أو الاندرويد

Shoutem-٤

Shoutem هو موقع تصميم برامج اندرويد مميز يهتم بشكل كبير بمظهر التطبيق بشكل عام، كما يعتمد الموقع على نظام القوالب الجاهزة لإنشاء التطبيقات بصورة جذابة. أيضاً سهولة استخدامه تجعله واحد من أفضل مواقع تصميم تطبيقات الاندرويد على وجه التحديد. واجهة المستخدم جيدة، كما يمنحك لوحة تحكم بسيطة تقدم لك أهم الأشياء التي بحاجة إليها في مراقبة تطبيقك

AppMachine-٥

AppMachine هو صانع تطبيقات اندرويد أخر، واجهة مستخدم سلسة وبسيطة، حيث تستطيع بناء تطبيقك من الصفر من خلال نظام البلوكات الرائع والمتاح داخل الموقع. سجل في الموقع وقم باختيار المظهر المناسب لتطبيقك. بعدها سيتم توجيهك مباشرة إلى قسم الإنشاء والتصميم، حيث ستقوم بصنع تطبيقك من خلال نظام بلوكات مبسط

Bizness Apps-٦ 

Bizness Apps هو موقع متخصص في صناعة برامج الجوال للشركات والمشاريع الخدمية الصغيرة والكبيرة. يمتلك الموقع واجهة مستخدم عصرية، حيث تستطيع من خلالها إنشاء تطبيق أندرويد أو آيفون بشكل احترافي. أيضاً ما يميز الموقع أنه سهل الاستخدام وتستطيع التحكم بكل جزء من أجزاء تطبيقك بكل سهولة.

٧-Mobincube

Mobincube هو موقع إنشاء تطبيقات أندرويد مجاناً بشكل كامل وهذا في الحقيقة لشيء مدهش حقاً، حيث يصعب عليك الحصول على موقع عمل برامج مجاناً في الوقت الحالي. لذا استغل هذه الفرصة لإنشاء تطبيقك الخاص خصوصاً أذا كان مشروعك أو شركتك لا زالت صغيرة ولا تدر عليك الأرباح بعد. تعرف علي: أفضل طرق الربح من تطبيقات الهاتف

 ماهي أسباب فشل تطبيقات الهاتف ؟

 ١-عدم وجود أصالة في تطوير التطبيقات

متاجر التطبيقات مشبعة أكثر من اللازم بالتطبيقات المتشابهة جدًا مع بعضها البعض. يؤدي هذا إلى تعيين التطبيقات الجديدة التي تقدم خدمات مماثلة لتلك الموجودة في ضرر كبير للغاية،لتجنب ذلك من الضروري إجراء بحث تنافسي لمساعدتك على اكتشاف نقاط القوة والضعف في تطبيقك.

٢-عدم الاهتمام بأبحاث السوق  وعدم تحديد الجمهور المستهدف(البرسونا)

غالبًا ما لا تنجح الأفكار النظرية العظيمة عند وضعها موضع التنفيذ. يجب أن يكون قرار إطلاق مشروعك

مدفوعًا البحث.يجب أن تحصل على أفكار واضحة حول عدة أسئلة هامة مثل:

-هل هناك سوق لنوع التطبيق الذي تخطط لتطويره؟

-هل يحل تطبيقك مشكلة قائمة؟

-هل تجعل حياة شخص آخر سهلة؟

-هل تقدم تجربة فريدة؟

علاوة على ذلك، فإن عدم تحديد الجمهور المستهدف قبل البدء في عملية تطوير تطبيقات الهاتف المحمول هو خطأ آخر ترتكبه.

٣-تجاهل ملاحظات المستهلك

تميل العديد من الشركات إلى تجاهل آراء المستهلكين حول التطبيق بعد إطلاقه.يمكن للأعمال التجارية أن تنمو فقط عندما يقدرون رأي المستهلك ويستمعون إلى ما يقولونه، ومع ذلك فقد لوحظ أن عددًا قليلاً فقط من مطوري التطبيقات يهتمون بهذا القسم وبالتالي يفقدون فرصًا لتلبية طلب المستخدم.لذلك توصي شركة فيوتشر فيجن  دائمًا بإضافة قسم التعليقات إلى تطبيقك بمجرد حصولك على هذه الميزة من المهم جدًا بالنسبة لك الاطلاع على التعليقات التي يقدمها المستهلكون،أو ما يسمى بالتقييم.

لماذا فيوتشر فيجن افضل شركة تصميم تطبيقات

تعد شركه فيوتشرفيجن اختيارك الاول ان كنت اخذت قرار بتصميم تطبيق الجوال كونها أفضل شركة تصميم تطبيقات لما لها من مميزات عدة من خبرة فريق العمل وتنفيذها لاكبر المشاريع لاشهر الشركات والعلامات التجارية في السعودية وايضا المتابعة الفنية المستمرة مع العملاء ولها مميزات اخرى نذكر منها:

  1. تقدم الخدمات بأسعار تنافسية.
  2. يعمل بها الخبراء والمحترفين في مجالات البرمجة.
  3. الاهتمام بخدمة ما بعد البيع والخدمات الفنيه الاخرى.

لذلك عند اختيارك لشركة فيوتشر فيجن فانت تاخذ قيمة مقابل سعر.

هل التطبيق يحتاج سجل تجاري؟

بالطبع يحتاج التطبيق الى سجل تجاري حسب قوانين وزارة التجارة في السعودية وهي من  ضمن طلبات التراخيص المطلوبة لانشاء تطبيق إلكتروني بغرض ممارسة نشاط التجارة الألكترونية هو إضافة ذلك المتجر كتطبيق الكتروني في السجل التجاري،ويتم ذلك عن طريق تقديم طلب في وزارة التجارة السعودية متضمنا البيانات التالية:

  • اسم مقدم الطلب
  • تفاصيل النشاط
  • وصف التطبيق
  • عنوان التطبيق

مع العلم انه لابد من تسجيل التطبيق الالكتروني الذي تم انشاؤه بغرض التجارة الالكترونية في مدة أقصاها شهر واحد فقط من تاريخ انشاء التطبيق.

شروط عمل تطبيق جوال ؟

  1. أن يقوم الممارس بايضاح مقر عمله والذي يتم تحديده لدى التطبيق ، وفي حالة لم يوجد مقر خاص بالعمل فيتم تحديد الاقامة وفق العنوان الوطني الخاص بصاحب التطبيق ، ويشترط في ذلك أن يكون المكان مناسب لمزاولة أعمال التطبيق الإلكتروني ، ولا يخل نشاطه بأي من آداب السكينة العامة.
  2. أن يتم توضيح كافة البيانات التي تخص التطبيق مثلا الاسم ووسائل الاتصال الخاصة به وكذلك أي بيانات تكون مميزة لنشاط هذا التطبيق ، مع عمل سياسة خصوصية ، وادراج الرقم الضريبي إن وجد مع اضافة رقم خاص او اي طريقة للتواصل لمعالجة الشكاوى أو تلقي الاقتراحات.
  3. في حالة إنشاء التطبيق الإلكتروني الذي يتم التعامل فيه بشكل مباشر مع المستهلك لابد من توفير حماية كاملة للبيانات الخاصة بالمستهلكين وخصوصياتهم.
  4. يجب أن يعرف صاحب التطبيق انه في حالة الإخلال بأي من الشروط السابقة يعرض نفسه للعقاب.

فى نهاية المقالة نأمل أن نكون قد ناقشنا جميع جوانب تصميم تطبيق جوال،ولمزيد من المعلومات يمكنك متابعتنا على موقع شركة فيوتشر فيجن.

One Response