طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع

اليك أفضل طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع

دراسة جدوى اقتصادية

طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع

كثيراً ما يسعى المستثمرون لتطوير مشاريع عديدة ،وكثيراً ما تخلق لديهم الرغبة في تجسيد العديد من الأفكار على صيغة مشاريع على أرض الواقع ، ولكن العائق الذي يقف في طريقهم هو طريقة معرفة ما اذا كان هذا المشروع يصلح للتنفيذ وقابلاً للتطبيق على أرض الواقع، وهل سينجح هذا المشروع وهل سيعود عليهم بالربح ، وهل سيحظى بالإقبال على منتجاته من قبل العملاء ،وما يلزم هذا المشروع من تقنيات ومعدّات وآليات ، ومايحتاجه من رأس مال ، وعمالة وإداريين وموظفين ، وما يلزمه من موافقات ترخيص وموافقات قانونية ، بالإضافة الى مصادر التمويل ، كل هذه الأسئلة تجد جواباً لها باتباع طريقة واحدة تضمن نجاح المشروع وهي عمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، و سنتعرف  في هذا المقال على معنى دراسة الجدوى الاقتصادية و أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية ، وعلى طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع .

ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية ؟

تعد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الذي تريد القيام به والإعداد الجيّد لهذه الدراسة  من أهم الخطوات التي تسبق إنجاز أي مشروع ، وتأتي دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع في مرحلة التخطيط للمشروع ، ويكمن السؤال الأهم الذي يراود ذهن المستثمرين وأصحاب المشاريع الصغيرة أو الكبيرة ، ماذا تعني دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع، وماهي طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع ، ويمكننا تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها سلسلة دراسات متخصصة ومتكاملة  ، وعملية جمع المعلومات الدقيقة واللازمة عن المشروع، والقيام بإجراء تحليل دقيق لهذه المعلومات لمعرفة إمكانية البدء بالمشروع على أرض الواقع، ونسبة نجاح المشروع أو فشله ،

كما أن دراسة الجدوى الاقتصادية تعني التخطيط الشامل لكافة نواحي المشروع قبل البدء به ، حيث يتم دراسة الجدوى المالية للمشروع ،ويتم حساب التكاليف اللازمة لهذا المشروع من معدات وتجهيزات وأجور العاملين ، كما تتم دراسة كل مستلزمات المشروع والمردود المتوقع منه والمدة الزمنية المتوقعة ليغطّي رأس المال ، كما تعني هذه الدراسة مقارنة المنتج المراد طرحه في السوق مع المنتجات المشابهة والمنافسة له ، ومعرفة نقاط القوة والضعف لهذا المنتج ، وتوضّح حاجة السوق له .

اذاً تعني دراسة الجدوى الاقتصادية الدراسة الأولية للمشروع ، وجمع البيانات اللازمة التي تحدد مدى نجاح المشروع أو فشله ، والربح المتوقع ، ومدى قدرة المشروع على الاستمرار ، وبها يتحدد اذا كان إكمال المشروع أمراً منطقيا أم لا ، من خلال معرفة الايرادات والربح ومقارنتها مع التكلفة الاقتصادية للمشروع ، كما تحدّد المؤثرات الخارجية التي تحيط بالمشروع ، والتطور التقني والفنّي ، وتوضّح الاستثمارات المطلوبة ، وتوضّح احتمالية المخاطر والمشاكل  التي ممكن أن تحيط بالمشروع ، فهذه الدراسة تضعك أمام القرار السليم في إنجاز المشروع والبدء به أو عدم الانجاز ، حيث يمكننا القول بانّ التخطيط السليم لأي مشروع من أهم مقومات نجاح المشروع .

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية – طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية _ طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع

تأتي أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع من الحاجة لمعرفة كل ما يلزم المشروع من مستلزمات مالية وتجهيزات وأيادي عاملة ، ومن الحاجة للتخطيط الدقيق للمشروع لكي يكون هناك خطوات واضحة مبنية عليها هذه الدراسة التي تعمل على إيضاح مدى نجاح المشروع ، وتختلف دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع بناءً على طبيعة المشروع وحجمه ، فالبيانات التي يحتاجها المشروع الصغير تكون أقل تعقيداً من البيانات التي يحتاجها المشروع الكبير أو المتوسط الذي يحتاج بيانات دقيقة ومعقدة ودراسة تحليلية كبيرة ، ويتم الاعتماد على دراسة جدوى اقتصادية للمشروع والاهتمام بمعرفة طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع لأنها تساعد في مايلي :

  1. تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف للمشروع .
  2. تكوين رؤية شاملة وبشكل تفصيلي عن  المشروع بكافة جوانبه  .
  3. تؤمن توفير الكثير من الجهد والوقت والمال خلال مراحل تنفيذ المشروع .
  4. يتم من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع تزويد المستثمرين والقائمين على المشروع بالتحليل الكامل والمعلومات الشاملة عن كل جوانب المشروع وكل ما يحتاجه هذا المشروع ، مما يجعلهم قادرين على اتخاذ القرار بالاستمرار في تنفيذ المشروع أو التوقف عن تنفيذه ، أو القيام بتغيير المشروع وتبديله .
  5. تحديد المشاكل والعقبات المحتملة والمخاطر المتوقعة والتي يمكن أن يتعرض لها المشروع أثناء التنفيذ وإعداد الخطط البديلة اللازمة للبدء بها عن وقوع أي مشكلة . تحديد السوق المستهدف وجمع المعلومات الكافية عنه وتحديد الشركات المنافسة، ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم ومدى قدرة المنتج على التفوق على منافسيه  ، و إذا كان المنتج جديد على السوق معرفة حاجة السوق له، و توقع مدى نجاح هذا المنتج . 
  6. تحديد الوقت الذي يلزم لتنفيذ المشروع بالإضافة لتحديد الجدوى التكنولوجية والاقتصادية والفنية والقانونية والزمنية للمشروع .
  7. العمل على إيجاد خطط بديلة للمشاريع التي تم البدء بها لتجاوز الأخطاء التي تم الوقوع بها وتلافيها مستقبلاً .
  8. توقّع كمية الإيرادات والمرابح المالية التي سيجنيها المستثمر من المشروع وتحديد عدد السنوات التي سيحصل فيها على قيمة رأس المال المدفوع في المشروع ، وهل ستكون كمية الإيرادات أكبر من كمية النفقات التي يحتاجها المشروع من رواتب وتكلفة معدات وغير ذلك من التكاليف المالية .
  9. تمكّن المستثمر من الاختيار بين الفرص المتاحة واختيار الأنسب منها .
  10. تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الدليل والمرشد للمستثمر بحيث يمكنه الرجوع الى عناصر هذه الدراسة خلال مراحل تنفيذ المشروع .
  11. تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع بتحديد الجهة المموّلة للمشروع .
  12. تساعد على اتخاذ القرارات المناسبة للمشروع وتساعد في تحقيق أهداف المشروع ، و المتغيرات التسويقية المؤثرة في تلك القرارات  .
  13. تساعد في تلبية احتياجات المجتمع كما تخفّف من هدر الأموال المستثمرة في المشاريع الفاشلة هذا ما يوفّر أماناً للأموال المستثمرة في المشاريع .
  14. تساعد على الحصول على أفضل تخصيص للموارد الاقتصادية .
  15. تعدّ شرطاً للحصول على القروض من مصادر التمويل للمشروع ، كما تعدّ شرطاً للحصول على موافقة أجهزة الدولة على إنشاء المشروع .

تعرف علي : معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك

خصائص ومعايير دراسة الجدوى الاقتصادية _ طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع

من أهم الخصائص والمعايير التي تعتمد عليها طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع ودراسة هذه الجدوى بطريقة احترافية مايلي :

  1. يجب أن تحتوي دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع على معلومات دقيقة وموثوقة وشاملة وألا تكون مبنية على التوقعات .
  2. يجب أن تشمل دراسة دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع جميع جوانب المشروع ولا ترتكز على ايجابياته فقط بل يجب أن تبين نقاط القوة والضعف ،والايجابيات والسلبيات ، والفرص والتهديدات،  والخسائر والأرباح .
  3. أن تحتوي دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع على معلومات محددة وليست عامّة ويتم اعدادها بعناية ودقّة ، وتعتمد لغة احترافية .
  4. أن تكون شاملة تناقش جميع جوانب واحتياجات المشروع المالية والتكنولوجية والفنية والتسويقية والقانونية .
  5. أن تكون مرنة بحيث يمكن تغييرها بحسب المتغيرات التي يمكن أن تطرأ على السوق واحتياجاته ومتطلباته .
  6. أن تكون متسلسلة وواضحة بحيث يمكن اتباعها عند البدء بالمشروع والرجوع اليها بسهولة خلال مراحل تنفيذ المشروع .
  7. أن تكون متضمنة دراسة مالية شاملة وقوائم مالية لكل الجوانب المالية للمشروع .
  8. العمل على تحديد الفرص الاستثمارية المناسبة وتطويرها بما يساهم في نجاح المشروع .
  9. تحديد الدخل المتوقع من المشروع والإيرادات المالية المتوقعة  والتكاليف المالية المباشرة وغير المباشرة .
  10. تحديد نطاق المشروع وتحديد منطقة العمل.
  11. أن تتضمن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع دراسة الجدوى الفنية والتقنية للمشروع بما فيها الموقع والمعدات والعمالة اللازمة وتكاليفها .
أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية

عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية

عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية

هناك العديد من العناصر التي يجب أن تتوفر في دراسة الجدوى الاقتصادية ، وفي طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع ، حتى تكون هذه الدراسة ناجحة وتزيد من نسبة  نجاح مشروعك ومن هذه العناصر :

دراسة السوق :

يجب أن تتم دراسة دقيقة للسوق المستهدف الذي سيطرح فيه المنتج وجمع معلومات تفيد مشروعك على المدى القريب أو البعيد ،  وجمع معلومات كافية عن المنتج  وتحديد خصائص المنتج أو السلعة وهل سيباع بسهولة ، وهل هذا المنتج موجود في السوق وله منافسين ، أم أنه سيطرح لأول مرة في السوق وتحديد حاجة السوق وحاجة الزبائن لهذا المنتج ، بالإضافة لجمع معلومات عن طريقة بيع المنتج في السوق ، كما يجب معرفة الشريحة التي يتم استهدافها في السوق ، ومعرفة المشكلات التي يمكن أن تواجه مشروعك في السوق ، وإيجاد طريقة يتم فيها تحديد سعر المنتج ومعرفة الجانب التسويقي للمنتج كالدعاية والإعلان وخدمة العملاء .

الجانب الإداري :

يعتمد نجاح المشروع بشكل كبير على الجانب الإداري ، والأشخاص الذين يقومون بالمهام الإدارية وقدرتهم على اتخاذ القرارات المناسبة و إدارة المشروع بشكل فعّال وتوزيع المهام بشكل مثالي على الموظفين وشرح المهام الموكّلة للعمالة والإشراف على مراقبة سير العمل وتنفيذ المهام .

الجانب التشغيلي :

يعتمد على تحديد المواصفات الخاصة بخطوط الإنتاج ، وتحديد الموقع الذي سيتم إنشاء المشروع عليه بحيث يكون قريب من مكونات المنتج  ، وتحديد المنتجات التي سيقدمها المشروع ، وكمية هذه المنتجات والحجم الكلّي للإنتاج وتحديد الجهات التي يمكن التعامل معها .

الدراسة الفنية :

يتم فيها تحديد الأدوات والمعدات والآليات والتجهيزات اللازمة للمشروع و كل مايلزم المشروع من عمالة ، والمراحل المتبعة لإنتاج السلعة ، ومدى صلاحية الموقع الذي سيقام عليه المشروع .

الدراسة المالية

يتم من خلال هذه الدراسة دراسة الجانب المالي للمشروع ، و تحديد قدرة المشروع على تلبية كافة احتياجات العملاء ، وفيها يتم تحديد المصادر المموّلة للمشروع ، كما يتم تحديد رأس المال الذي يتطلبه تنفيذ المشروع على أرض الواقع ، والمصاريف التشغيليّة للمشروع  ، وتحديد التكاليف المالية النهائية للمشروع ، وتحديد الربح السنوي العائد من المشروع والربح الشهري ، بالإضافة لرواتب العاملين والصادرات والواردات.

قد يهمك : ما هو تعريف دراسة الجدوى التسويقية، وطرق إعدادها؟

أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية

أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية

أهداف دراسات جدوى المشاريع _ طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع

من أجل معرفة طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع يجب تحديد أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ، ومن هذه الأهداف تحديد ما إذا كان المشروع قابل للتطبيق على أرض الواقع ، وهل يمكن الاستثمار به ، هذا هو الهدف الاساسي لدراسة الجدوى الذي يتلخّص في تحديد نسبة نجاح المشروع ونسبة فشله ، أما الأهداف الأخرى لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع فهي :

  1. تحديد الفرص التي يمكن استثمارها في المشروع ، وتحديد البدائل من أجل اختيار المشروع الناجح.
  2. معرفة الأساليب الفعالة والطرق المتطورة في عملية التسويق.
  3. تحديد الايجابيات والسلبيات للمشروع.
  4. توفير معلومات دقيقة ومهمة لاتخاذ القرارات المناسبة.
  5. تحديد التقنيات اللازمة لاستخدامها في المشروع .
  6. توفير الخطط للمنتجات التي يقدمها المشروع .
  7. تحديد المفاهيم الاساسية ن ودراسة الجدوى الفنية والتكنولوحيا والتقنية والمالية والاقتصادية للمشروع .

نموذج دراسة جدوى اقتصادية.pdf – طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع

نظراً لأهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ، ولأهمية معرفة طريقة عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع ، سنقدم نموذج دراسة جدوى اقتصادية تستطيع من خلاله معرفة كل مايخص دراسة الجدوى الاقتصادية ، وتستطيع أن تستعين بهذا النموذج كدليل لإنشاء دراسة جدوى اقتصادية لمشروعك فهذا النموذج بمثابة المرجع لمشروعك وتستطيع أن تتبعه لتنشئ على نمطه دراستك الخاصة بمشروعك .

ماهي طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع ؟

لمعرفة طريقة عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع عليك اتباع الطريقة الآتية :

الدراسة والتحليل الأولي :

تهدف الدراسة والتحليل الأولي للمشروع إلى عدم هدر الوقت والجهد والمال في مشروع غير ناجح ، فمن خلال هذا التحليل الأولي يتم تحديد أهداف المشروع ، وتحديد الخدمات التي سيقدمها المشروع ، ودراسة السوق المستهدف ، وكمية العرض والطلب والمنافسين على هذا المنتج في الأسواق من حيث التصميم والسعر ، وتتضمن هذه الدراسة أيضاً تحديد المشاكل والمخاطر المحتملة ، وتحديد فرصة نجاحه أوفشله . 

حساب التكاليف المالية :

يتم من خلال دراسة التكاليف المالية للمشروع معرفة عوائد المشروع وأرباحه ، و حساب تكاليف إنشاء المشروع ورأس المال اللازم .

مسح السوق :

حيث تتم دراسة السوق المستهدف ، والمنطقة الجغرافية المستهدفة والفئة المستهدفة ، ومدى إقبالهم على الشراء والحجم الكلّي للسوق ، ومقدار التوسع وتحليل الخدمات التي يقدمها المنافسين ، ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم .

تحديد جدول زمني :

وضع خطة زمنية محددة لتنفيذ المشروع لمنع البطء والمماطلة ، ولتحقيق أهداف المشروع وفق الجدول الزمني المحدد .

مراجعة وتحليل البيانات :

حيث تتم مناقشة النتائج في نهاية المشروع لمعرفة مدى تحقيق المشروع لأهدافه ، ومدى تنفيذ المهام المطلوبة من قبل الموظفين .

مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية

مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية دراسة جدوى اقتصادية لمشروع

مراحل إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

هناك عدّة مراحل يجب اتباعها والسير وفقها في كيفية عمل جدوى اقتصادية لمشروع :

المرحلة الأولى : تحديد أهداف المشروع 

 وهي مرحلة التخطيط للمشروع ، وتحديد الأهداف المرجوّة من المشروع ، حيث تتم كتابة هذه الأهداف ، وتقييم مدى امكانية هذا المشروع من تحقيق الأهداف المرجوّة .

المرحلة الثانية : دراسة الجدوى التسويقية للمشروع 

وتعمل هذه الدراسة على فهم السوق المستهدف ، ومدى حاجته للمنتج ، وتحديد الفئة المستهدفة ، لجذب العملاء الأكثر احتمالا لشراء السلعة إن كان العملاء رجال أو نساء أو أطفال أو كبار السن ، ومدى إقبال الناس على هذا المنتج ، وكمية المبيعات ، وكلما كانت المعلومات دقيقة وشاملة كلما كانت الدراسة ناجحة أكثر .

المرحلة الثالثة : دراسة الجدوى الفنية والتنفيذية للمشروع 

تحدّد الجوانب الفنية للمشروع ، و تكلفتها المالية  مثل موقع المشروع ، والآليات ، والمعدات ، والتجهيزات اللازمة ، بالاضافة الى المواد التي تدخل في تصنيع المتنج ، وحاجة المشروع الى العمال .

المرحلة الرابعة : دراسة الجدوى المالية للمشروع

 تعتمد هذه الدراسة على نتائج الدراسة التسويقية ، من تكلفة المنتج وسعر مبيعه ، وكمية الطلب في السوق لهذا المنتج ، وكما تعتمد هذه الدراسة على نتائج دراسة الجدوى الفنية للمشروع في معرفة كلفة لوازم المشروع ، وكلفة الإنتاج ، فتقوم الدراسة المالية بدراسة تكلفة إنشاء المشروع ، والاستثمار والأجور والفواتير ودراسة رأس المال الذي يحتاجه المشروع ، بالاضافة الى ايرادات ومرابح المشروع. 

المرحلة الخامسة : دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع

وتتضمن دراسة الطرق التسويقية والقنوات التسويقية والاعلانية للمنتج ، و حجم المنتجات السنوية ، وحجم المبيعات السنوية المتوقّعة والإيرادات والربح المتوقّع .

المرحلة السادسة : دراسة الجدوى الاجتماعية للمشروع

وتتضمن دراسة البيئة الاجتماعية المحيطة بالمشروع ، وقدرة المشروع على التكيّف معها ، ومع تلبية حاجاتها ورغباتها ، وتوفير المنتجات التي تلبّي هذه الرغبات .

المرحلة السابعة  :دراسة الجدوى القانونية للمشروع

وتتضمن دراسة العلاقات القانونية والتشريعية التي ترتبط بالمشروع ، وتتضمن الإجراءات القانونية لإنشاء المشروع وتمويله ، والضرائب ، و دراسة الإشراف على المشروع .

المرحلة الثامنة : دراسة الجدوى الإدارية والتنظيمية 

وتتضمن دراسة الجدوى الإدارية والتنظيمية دراسة جدولة العمالة  التي يحتاجها المشروع ، وأجور العمالة ، و وضع تعليمات التشغيل ، والمهمات ومخططات العمل ، وتحديد المسؤوليات ،والالتزامات التي يتطلبها العمل بالمشروع .

المرحلة التاسعة : دراسة تأثير المشروع على البيئة المحيطة

وتشمل الدراسة الآثار الجانبية التي قد يخلفها المشروع ، وكيفية التخلص من هذه الآثار ، من تلوث للبيئة أو غير ذلك .

من هم القائمون بدراسات الجدوى الاقتصادية ؟ _ طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع

يحتاج القيام بدراسة جدوى اقتصادية للمشروع فريق من المختصين ، ومجموعة من الخبرات الفنية في مجالات عدّة كالمحاسبة و الاقتصاد و إدارة الأعمال و الإحصاء و الهندسة و القانون ، ويمكن اللجوء إلى مكاتب استشارية متخصصة في دراسة الجدوى الاقتصادية ، كما يمكنك الاستعانة بنماذج جاهزة ومعدّة مسبقاً لدراسة جدوى اقتصادية لمشاريع سابقة ، ولكن غالباًهذه النماذج تكون لمشاريع تقليدية ، بالإضافة لوجود شركات متخصصة تقوم بعمل دراسة جدوى اقتصادية للمشاريع الاستثمارية ، كشركة فيوتشر فيجن الخبيرة في مجال الاقتصاد ، والتسويق ، ودراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع .

دورة المشروع - طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع

طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع _ دورة المشروع

دورة المشروع

تشمل دورة حياة المشروع أربع مراحل وهي :

مرحلة البدء :

في مرحلة بدء المشروع  يتم تحديد حاجة العمل ، والفرص الاستثمارية ، كما يتم تحديد المشاكل المتوقعة ، ويتم تحديد الأهداف ، و ما إذا كان المشروع ممكناً ، والإنجازات الرئيسية للمشروع ، ويتم في هذه المرحلة :

١. تحديد متطلبات المشروع .

 ٢. تحديد عمق المشروع واتساعه.

٣. تحديد المنتج المراد تقديمه من المشروع.

٤. تحديد أصحاب العمل.

٥. اجراء مقارنة بين التكاليف ، والفوائد المحتملة لمعرفة ما إذا كان المشروع يتقدم .

مرحلة التخطيط :

بعد الموافقة على فكرة المشروع ننتقل لهذه المرحلة وهي مرحلة التخطيط ، حيث يتم تقسيم المشروع الكبير الى مهام صغيرة ، وتحديد مدة زمنية لإنجاز المشروع ، واختيار الفريق اللازم للمشروع مع تحديد أهداف صغيرة ، والتأكد من امكانية انجازها وفق المدة الزمنية المحدّدة للمشروع ، ويتم في هذه المرحلة :

  1. تحديد مراحل المشروع ، والمهام المطلوب تنفيذها .
  2. إنشاء جدول زمني للمشروع .
  3. رسم خرائط وانشاء مستندات تضم خطّة سير العمل .
  4. تقدير الميزانية والتكاليف ، و مقدارالإنفاق وإنشاء خطة مالية.
  5. إنشاء فريق وتحضير الموارد .
  6. توقع المشاكل والمخاطر المحتملة التي يمكن أن تواجه المشروع. 

مرحلة التنفيذ :

بعد التخطيط وإنشاء الفريق والحصول على موافقة البدء  بالعمل ، يتم تحويل مرحلة التخطيط إلى مرحلة التنفيذ و العمل ، وفي هذه المرحلة تأتي مهمة ودور مدير المشروع في إدارة سير العمل بالطريق الصحيح و ضمن الجدول الزمني المحدد ، وتنظيم أعضاء الفريق ويتم في هذه المرحلة :

  1. انشاء المهام وتنظيمها .
  2. توزيع المهام على أعضاء فريق العمل وشرح هذه المهام وإعطاء التوجيهات اللازمة.
  3. التواصل مع أعضاء فريق العمل .
  4. التواصل مع العملاء والإدارة العليا .
  5. مراقبة جودة العمل .
  6. ادارة الميزانية ومراقبة الإنفاق .

مرحلة الإنتهاء :

يتم في هذه المرحلة تحديد نتائج المشروع وتقييم مدى نجاح المشروع ويتم في هذه المرحلة :

  1. تحليل أداء المشروع وإذا كانت قد تحققت أهدافه .
  2. تحليل أداء الفريق ومدى أدائهم لمهامهم  .
  3. التأكد من أن جميع جوانب المشروع قد أنجزت واكتلمت .
  4. إجراء تحليل نهائي للمشروع.
  5. حساب الميزانية المستخدمة وغير المستخدمة .

هل تعلم كيفية إنشاء خطة تسويقية في 9 خطوات ؟

الحالات التي يحتاج فيها المشروع دراسةجدوى اقتصادية

الحالات التي يحتاج فيها المشروع لدراسة جدوى اقتصادية _ طريقة اعداد دراسة جدوى

ما هي الحالات التي يحتاج فيها المشروع لدراسة الجدوى الاقتصادية ؟

يحتاج أي مشروع مهما كان صغيراً أو متوسطاً أو كبيراً وأياً كان نوعه إعلامي أو اقتصادي أو صناعي أو تجاري أو تكنولوجي أو غيره من المشاريع إلى دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ،لأن هذه الدراسة تمثل العمود الفقري لهذا المشروع ، وهي التي تحدّد نسبة نجاح المشروع على المدى القريب و البعيد أو نسبة فشله ، وإمكانية تبديل المشروع وتغييره أو إلغائه ، ففي كل الحالات وفي كل أنواع المشاريع يجب أن يسبق البدء بالمشروع مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع التي من خلالها وبناءً عليها سيتحدد كل مايخص المشروع من بدايته إلى نهايته ، حيث يحتاج كل مشروع معرفة كيفية عمل جدوى اقتصادية لمشروع والقيام بدراسة الجدوى الاقتصادية للتأكد من نجاح المشروع و للحصول على قرض لتمويل المشروع من مؤسسة التمويل المالية، لذلك يجب أن يتوضّح لمصادر التمويل أنّ المشروع مجدٍ و ذو أهمية كبيرة ، و أنه تتوفّر الموارد المالية المطلوبة، والمهارات والخبرة الكافية فنستنتج من ذلك أنّ كل المشاريع تحتاج الى دراسة جدوى اقتصادية شاملة قبل البدء بالمشروع وجميع القائمين بالمشروع يحتاجون لمعرفة طريقة اعداد جدوى اقتصادية لمشروع .

وفي نهاية هذا المقال وبعد أن تعرّفنا على أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع ، وعلى أهداف وعناصر ومعايير ومراحل  هذه الدراسة وطريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع، إذا أردت أن تحصل على دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك تواصل مع شركة فيوتشر فيجن الخبيرة في المجالات الاقتصادية والتسويقية والتقنية والفنيّة والتنفيذية ، بكادرها المميز ليقوم فريقها الغني بالمهارة والخبرة بعمل دراسة نموذجية لمشروعك الاستثماري  لضمان نجاح هذا المشروع ، للتواصل مع شركة فيوتشر فيجن وللإطلاع على المزيد من الخدمات التي تقدمها في عالم الاقتصاد والتجارة والصناعة والتكنولوجيا والتسويق ، وتطوير مواقع التواصل الاجتماعي وتطوير المواقع الالكترونية، زوروا موقع الشركة

الأسئلة الشائعة :

ماهي دراسة الجدوى الاقتصادية ؟

هي عملية جمع المعلومات الدقيقة والكافية عن المشروع لمعرفة مدى نجاح المشروع على المدى القريب والبعيد  ، وإمكانية تنفيذ المشروع على أرض الواقع ليتمكّن المستثمر من اتخاذ القرار الصحيح في البدء بالمشروع أو الغائه .

ما أهمية الدراسة  الفنية  للمشروع ؟

تأتي أهمية دراسة الجدوى الفنية للمشروع من أنها توفّر معلومات عن موقع المشروع ، والمعدات والآليات اللازمة للمشروع .

ما هي دراسة الجدوى المالية ؟

هي دراسة التكاليف النهائية للمشروع مع حساب رأس المال ، وحساب الرواتب والفواتير ، كما يتم حساب الايرادات ونسبة الربح من المشروع .

ماهي عناصر دراسة الجدوى ؟

تشمل دراسة الجدوى أربع عناصرهي :
١. دراسة السوق ، ٢. الجانب التشغيلي ، ٣. الدراسة الفنية للمشروع ، ٤. الدراسة المالية للمشروع

Comments are closed.