فتح متجر الكتروني

فتح متجر الكتروني

يُعد فتح متجر إلكتروني خطوة استراتيجية وذكية لبناء علامة تجارية ناجحة وزيادة الوصول إلى العملاء عبر الإنترنت. كما تُعد مرحلة نقل التجارة إلى التجارة الإلكترونية مهمة جداً في  العصر الحالي الذي يشهد تزايد في استخدام التكنولوجيا والتسوق عبر الإنترنت، كما أصبح إنشاء متجر إلكتروني ضرورة لأي عمل تجاري يسعى للنمو والازدهار. حيث يمكنك من خلال فتح متجر إلكتروني،  الوصول إلى جمهور أوسع، وتوفير تجربة تسوق مريحة للعملاء، وزيادة المبيعات والإيرادات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحليل بيانات التسوق عبر الموقع لفهم احتياجات العملاء بشكل أفضل وتحسين خدماتك ومنتجاتك بناءً على ذلك. هيا بنا عزيزي القارئ نبدأ جولتنا ونتعرف على خطوات وأهمية تصميم متجر إلكتروني وأفضل شركة تقدم خدمات تصميم وتسويق المتاجر الرقمية.

ماهي التجارة الالكترونية 

قبل أن نبدأ في الإجابة عن تساؤلاتك عن المتجر الالكترونى وخطوات انشاء متجر الكتروني دعنا نأخذك في رحلة سريعة نتعرف فيها على مفهوم التجارة الالكترونية وأهمية المتاجر الالكترونيه، في البداية ببساطة شديدة تُعرف التجارة الإلكترونية بأنها هي عملية البيع والشراء للمنتجات المختلفة والخدمات عبر الانترنت. ويمكن أن تتم عملية الشراء من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف والساعات الذكية. 

وحققت التجارة الإلكترونية نجاحاً كبيراً في جميع قطاعات التعامل سواء بين:

  • قطاع الشركات والمستهلكين Business to Consumer: ويتم في هذا القطاع البيع التجزئة من الشركة إلى المستهلكين.
  •  قطاع الشركات بعضها وبعض Business to Business  : ويتم في هذا القطاع التجارة بين الشركات وبعضها.
  •  قطاع التجارة من عميل لعميل  Consumer to Consumer : تتم بين الأفراد بعيداً عن الشركات. 
  • قطاع تجارة عميل لشركة  Consumer  to Business   :وفي تلك الحالة يتم شراء الشركة منتج أو خدمة معينة من فرد، فمثلا التسويق عبر المؤثرين من أحد أشكال تجارة عميل لشركة.

والسبب في نجاح التجارة الإلكترونية بكافة مستوياتها تمكين العملاء من الشراء لاحتياجاتهم في أى وقت وأى مكان.

IMG 20240210 WA0007

أهمية المتجر الإلكتروني للفرد والمجتمع

في الفترة الأخيرة وخاصة بعد جائحة كورونا أصبح عدد كبير من المستهلكين يفضلون الشراء والتسوق عبر الإنترنت، ونتيجة لذلك ازدادت عدد المتاجر الإلكترونية متنوعة الأنشطة لخدمة العملاء وتحقيق الأرباح، فنجد أن فتح متجر الكتروني هى فكرة مفيدة وناجحة للجميع لصاحب الفكرة حيث أنها تحقق أرباحاً كثيرة، وأيضاً للمستهلك وللمجتمع معًا نتعرف سويًا عزيزي على:

أولا أهمية المتجر الإلكتروني للفرد

  • توفير الجهد والوقت: كل ما يحتاجه المستهلك فتح هاتفه والقيام بتجربة تسوق سهلة وسريعة في اى وقت واى مكان دون الحاجة إلى الخروج من المنزل وإضاعة الوقت.
  • إمكانية المقارنة بين المنتجات: وجود تقييمات للمنتجات وتجارب الآخرين يسهل على الفرد اختيار الأفضل لك دون جهد.
  • مرونة الشحن: يمكن للمستهلك اختيار مكان الشحن حسب الرغبة.
  • العروض والخصومات: يمنح المتجر عملاءه المستمرين بالشراء بنقاط يستفيد منها العميل في الحصول على خدمات أو تخفيضات.
  • مناسب جداً للأشخاص الانطوائي: بعض الأشخاص يتجنبون التعامل المباشر والدخول للمتاجر التقليدية لتفادي الحديث مع الموظفين، لذا فيختار المتجر الإلكتروني لكي  يستطيع أن يضع كامل استفساراته في المتجر الإلكتروني دون الحاجة للتواصل المباشر، وفي أغلب الأوقات قد يجد الإجابة في التقييمات والمراجعات.
  • التنوع الكبير في الاختيارات بين المنتجات والأسعار. 

ثانياً أهمية المتجر الإلكتروني للمجتمع

  • التجارة الالكترونية بوجه عام والمتاجر الالكترونية بوجه خاص سهلت الوصول إلى العملاء في كل مكان في العالم وبالتالي تزداد عمليات الشحن من وإلى البلاد وتزداد الأرباح وتنمى الاقتصاد.
  • ساهمت التجارة الإلكترونية في إيجاد فرص عمل جديدة والتقليل من البطالة خاصة للنساء اللاتي يفضلن العمل من المنزل، كما اتاحت بعض الشركات فرص عمل في وظيفة توصيل الطلبات للمنازل.
  • تقليل الازدحام: قبل ظهور المتاجر الالكترونية وخاصة في المواسم والمناسبات كنا نجد ازدحام شديد في المتاجر والأسواق حالياً وبعد اعتماد فئة كبيرة على المتاجر الالكترونية قل الازدحام بشكل ملحوظ والضغط على الطرقات.
IMG 20240210 WA0006

ما يجب معرفته قبل البدء في فتح متجر الكتروني

يعود تاريخ أول انشاء متجر الكتروني إلى أوائل التسعينيات من القرن الماضي، حيث بدأت بعض الشركات في استخدام الإنترنت لبيع منتجاتها وخدماتها عبر شبكة الانترنت. ومنذ ذلك الوقت، شهدت صناعة التجارة الإلكترونية نموًا كبيرًا وتطورًا مستمرًا.

في البداية الأمر، كانت المتاجر الإلكترونية تقدم منتجات محدودة وكانت عمليات الشراء والبيع تتم بشكل بسيط. ولكن مع تطور التكنولوجيا وزيادة استخدام الإنترنت، أصبحت المتاجر الإلكترونية تقدم تجارب تسوق متطورة ومبتكرة للعملاء.

اليوم وبعد جائحة كورونا واعتماد العالم بشكل تام على التسوق اون لاين، يوجد ملايين المتاجر الإلكترونية حول العالم تبيع مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات. وأصبح عمل متجر الكتروني أمرًا شائعًا بين رواد الأعمال والشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء، نظرًا للفرص الكبيرة و الأرباح الهائلة التي يوفرها هذا النوع من التجارة الالكترونية.

خطوات انشاء متجر إلكتروني احترافي 2024

يمكن تلخيص عملية بناء وفتح متجر الكتروني في مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها ومنها:

  •  تحديد الجمهور المستهدف

عند فتح متجر الكتروني أولى الخطوات تحديد الجمهور المستهدف، هو مجموعة العملاء المحتملين الذين تركز عليهم جهودك التسويقية، عند البدء عمل أى تجاري الكتروني، وتحديد ومعرفة جمهورك أمر شديد الأهمية لأن ذلك يساعد على العثور وجذب جدد عملاء وتحويلهم للمشترين المهتمين بالشراء من متجرك.  مما يؤدي إلى زيادة الأرباح نتيجة ارتفاع معدلات المبيعات. هل تتساءل كيف يمكنك تحديد جمهورك واستهدافه؟ إذا كانت إجابتك نعم فأنت بحاجة إلى شركة فيوتشر فيجن حيث تمتلك الشركة فريق كبير متخصص بجميع مجالات التسويق. فتحدد لك الشركة من يشتري منتجك، والاعمار المهتم بالمنتجات المتوفرة لدي متجرك، واهتماماتهم، وفي حالة إذا لم يكن لديك منتج فسوف تساعدك شركة فيوتشر فيجن في اختيار منتج يحقق أرباحاً طائلة.

  • اختيار المنتج

الخطوة التالية بعد تحديد الجمهور المستهدف في خطوات فتح متجر رقمي، هى البدء في التفكير واتخاذ القرار بشأن المنتج الذي ستقدمه في متجرك، وقد تكون هذه الخطوة من أصعب خطوات في عملية تصميم متجر إلكتروني، لأنه يجب أن التأكد بعناية شديدة من أنك لا تبيع منتجًا يكلف الكثير لإنتاجه ولا يحقق أرباحاً تغطى تكلفة، كما يجب عليك التأكد من  امتلاك أماكن التخزين وتوافر طرق شحن متنوعة. إذا قمت باختيار منتج شائع يجب عليك التفكير في الشيء الذي سيميز منتجك عن غيره من المنتجات المنافسة ليحقق نجاح ومبيعات.

  • تحديد اسم العلامة التجارية

اختيارك اسم علامة تجارية فريد ومميز مهم للغاية لأن اسم العلامة التجارية سيحدد هويتك ويخلق سمعة جيدة في عالم المتاجر وعليك البحث في أسماء الشركات المشابهة في نفس المجال حتى تتاكد من اختيارك اسم فريد لا يطلق على اى شركة أخرى.

  •  تسجيل العمل

تحتاج إلى تسجيل متجرك كعمل تجاري أو شركة فردية لكي تستطيع الحصول على رقم تعريفي خاص بك (EIN) لإتمام عمليات المدفوعات المتعلقة بمتجرك الإلكتروني.

  • اختيار منصة التجارة الإلكترونية

عليك اختيار منصة تجارة الكترونية تبنى فيها متجرك، وفي حالة أصبت بالحيرة من الاختيار بين المجموعة الكبيرة من المنصات يمكنك المقارنة بين مميزات وتكاليف كلا منهما واختر الأنسب، ولكن هناك حل أمثل وهو اختيارك شركة فيوتشر فيجن لمساعدتك في تحديد أفضل منصة تجارية مناسبة لك.

  • بناء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك

بمجرد تحديد المنصة التجارية الإلكترونية ستكون الخطوة التالية فتح متجر الكتروني خاص بك وفي تلك الخطوة تحتاج إلى شركة تصميم متاجر عبر الإنترنت لكي تضمن متجر مصمم بجودة واحترافية فلا تتردد أن تختار شركة فيوتشر فيجن لتضمن تصميم رائع مميز.

  • بعد الانتهاء من إنشاء المتجر وقبل الـ Launching اختبر متجرك بشكل سريع للتأكد من مدى تجهيزه،  إذ يتضمن ذلك:
    • مراجعة جميع العناوين في الصفحة الرئيسية، والعبارات المستخدمة لكي تحث المستخدم على اتخاذ قرار الشراء.
    • اختبار و تجربة جميع طرق الدفع عبر المتجر الإلكتروني، مع التحقق من تكامل معالجات الدفع (البطاقات الائتمانية – PayPal..).
    • التأكد من أن جميع صور المنتجات عالية الجودة، وحجمها مناسب حتى لا تتأثر سرعة الموقع بالسلب 
    • التأكد من ظهور أوصاف المنتج وخصائصه  للمستخدم بوضوح.
    • التأكد من إمكانية وسهولة التنقل بين صفحات المتجر الإلكتروني دون حدوث أي خلل.
    • التأكد من عمل الأكواد الترويجية المستخدمة في الخصومات والعروض بشكل صحيح.
    •  اختبار عمل متجرك الإلكتروني بشكل جيد من خلال جميع الأجهزة سواء كان ذلك على سطح المكتب أو الأجهزة المحمولة بكافة أنظمتها.
  • التسويق للمتجر الإلكتروني

بمجرد الانتهاء من عملية تصميم المتجر لا بد أن تقوم بالخطوة الأكثر أهمية وهي إخبار العالم بأسره عن متجرك من خلال تصميم حملة تسويقية كبيرة معده من قبل فريق تسويقي يمتلك خبرة في مجال التسويق وادواته لكى تضمن انتشار واسع لمتجرك على نطاق جغرافي كبير.

يمكن التواصل الان مع شركة فيوتشر فيجن التي تعتبر واحدة من افضل شركات تصميم المتاجر والتسويق الالكتروني في جدة والرياض والاستفسار عن افضل عروض تصميم متجرك المييز المناسب لك ولاعمالك

أطلب استشارتك المجانية

IMG 20240210 WA0004

أقرأ أيضًا: كيف تختار شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية؟

ايهما افضل المتجر الإلكتروني أم المتجر التقليدي

لكى نتعرف على أيهما أفضل المتجر الإلكتروني أم المتجر التقليدي، لابد أن نتعرف أولًا على مميزات وعيوب كل منهما لكي تستطيع تحديد الأفضل.

أولًا: نتعرف على مميزات وعيوب المتاجر الإلكترونية.

المميزاتالعيوب
تحقيق الانفتاح على العالم والانتشار الواسع عند فتح متجر على الأنترنت أنتَ غير مقيد بمحيط معين ولا يقتصر عملية البيع على المنطقة التي تتواجد بها، ولا تضطر إلى فتح عدة فروع لكى تحصل على عملاء جدد في محيط آخر، بكل بساطة فأنتَ الآن منفتح على العالم كله أى على  4.66 مليار مستخدم نشط للإنترنت في جميع أنحاء العالم.تأخر مواعيد التسليماعتدنا جميعاً في التسوق التقليدي أن نذهب إلى المتجر وجلب الأغراض ونتجه بها مباشرة إلى المنزل، أما في التسوق الإلكتروني عليك الانتظار فترة تتراوح من يومين إلى 5 أيام ومن الممكن أن تزيد  في حالة الشحن الدولي الذي من الممكن أن يأخذ فترة تتراوح من 15 إلى 20 يوم، حتى تصل إليك قطعتك المفضلة وربما يحدث أي شيء وتتأخر أكثر من ذلك مما يجعل ذلك من أكثر الأمور المزعجة التي تحبط الكثير من المتسوقين وتجعلهم يصرفون النظر عن التسوق الأون لاين.
توسيع دائرة من العملاء المحتملينعند إنشاء متجر إلكتروني تكون قاعدة عملائك الجدد المحتملين أكثر بكثير، من منا لم يتعلق بمحل تجاري في بلد غير بلده، وتمنا أن يكرر تجربة الشراء منه باستمرار لذلك جاء المتجر الإلكتروني وحل تلك المشكلة، وبذلك توسعت دائرة العملاء. 2. عدم رؤية المنتجات وتجربتها على الحقيقةمشكلة الأكبر وتعتبر الأهم حتى الآن في عالم التسوق الأون لاين وهي أن المستهلكين يكونوا قلقين لأنهم لا يستطيعون تجربة المنتج أو حتى لمسه ورؤيته قبل الشراء. تلك المشكلة مازالت السبب الأول والأساسي في عزوف الكثير من المستهلكين عن الشراء الإلكتروني خوفًا من أن يكون المنتج مختلف عن الصورة أو تخالف  توقعاتهم التي يرونها على الموقع.
التكاليف المنخفضةتلك الميزة هي الأكثر أهمية وهي قلة تكاليف المتجر الإلكتروني بشكل هائل مقارنة بالمتاجر التقليدية، فلن تضطر إلى دفع أجور عاملين ونظافة وخدمات وتأمينات على الموظفين ودفع تكاليف تأجير مكان. كل ذلك غير موجود مع المتجر الإلكتروني وتستطيع فتح متجرك بكل سهولة وبأقل التكاليف.3. قلة التفاعل من منا يدخل إلى المتجر الالكتروني كبير ويجد حاجته سريعاً؟  هذا لم يحدث كثيراً خاصة في المتاجر الكبرى فدائماً نواجه صعوبات في العثور على المطلوب وحتى إذا وفر المتجر مندوبين مبيعات ففي بعض الأحيان لا يتوفر لديه تحديث لاخر مستجدات المتجر ولذلك يتأخر الرد على المستهلكين ويسبب حالة من عدم التفاعل والضجر لدى العملاء.
التواجد على مدار الساعةتعرضنا جميعًا لموقف الذهاب إلى التسوق من متجر معين ونجده مغلق. هذا الأمر مزعج بشكل كبير. فعادةً تحدد المتاجر التقليدية ساعات عمل محددة وقد تغلق أثناء العطلات أو في أيام معينة من الأسبوع دون عمل العملاء أو بعلمه، ولكن هذا في أغلب الأحيان غير مناسب للجميع.ولكن مع التسوق الإلكتروني هذه المشكلة لا توجد  على الإطلاق فالمتجر مفتوح للمتسوقين طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة؛ وذلك ينعكس بالطبع  على زيادة المبيعات والأرباح.    
المرونة والراحة يمكنك الآن من المنزل أو من العمل بكل سهولة تستطيع التسوق لجميع احتياجاتك ببضع نقرات بسيطة والدفع ببطاقة الائتمان، ويصل لك أمام باب منزلك في اليوم التالي. أنتَ الآن ياعزيزي في غنى تام عن النزول في الزحام  وكذلك سوف توفر عناء ومجهود النزول بكل سهولة وبتجربة تسوق سلسلة ومثمرة للغاية لتعدد الخيارات و سوف تقوم بقضاء جميع احتياجاتك.
مميزات وعيوب المتجر الالكتروني ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية في 2024؟

ثانياً مميزات وعيوب المتجر التقليدي

المتجر التقليدي: هو مكان يقوم بعملية البيع بالتجزئة ويتطلب ذلك مكان كبير لاتمام عملية البيع من خلاله.

ويمكن أن تكون المتاجر التقليدية على هيئة هيكل قائم بذاته او مستاجر من مبنى آخر. وتوظف المتاجر التقليدية عدد كبير على عكس ماتحتاجه عند فتح متجر رقمي، وعلى الرغم من مدى نشاط التجارة الالكترونية إلا أنها لا تستطيع إلغاء المتاجر التقليدية. هيا بنا نتعرف على مميزات وعيوب المتاجر التقليدية:

المميزات العيوب 
تجربة ولمس المنتجاتالميزة الأساسية  التي تجعل الكثير   من المتسوقين يتجه إلى المتاجر التقليدية بسببها هي إمكانية لمس المنتجات كالملابس مثلاً وقياسها على أجسامهم ، وعلى الرغم من قيام العديد من المتاجر الإلكترونية بتوفير إمكانية الاسترجاع إلا أن ذلك غير كافي للبعض بشكل كبير نظرًا لأنه يأخذ الكثير من الوقت، بالإضافة إلى مصاريف الشحن.التكاليف المرتفعةمن أبرز عيوب فتح متجر تقليدي هي ارتفاع التكاليف بشكل كبير جدًا عليك أن تبحث عن مكان في منطقة حيوية لكي تستطيع جذب العملاء المحتملين وبالتالي سوف تتحمل تكاليف إيجار مرتفعة بالإضافة إلى مرتبات موظفي ومندوبي المبيعات الدائمين والتأمينات والضرائب وكل تلك الأمور التي تكون مزعجة للغاية ولا تتوفر بسهولة للكثيرين
صعوبة بيع بعض المنتجات عبر الإنترنتالمتاجر التقليدية لها ميزة كبيرة وهى انها بإمكانها بيع جميع أنواع المنتجات مهما كان نوعها او حجمها أو كبيرة أو ثقيلة أو مُكلفة على عكس المتاجر الإلكترونية لا تستطيع فعل ذلك. فمثلاً السيارات تحتاج إلى إجراء معاينه قبل الشراء ورؤية السيارة على الطبيعة.         2. ساعات العمل المحددةأوقات التسوق محدودة في حالة التسوق من المتاجر التقليدية لأن  لها مواعيد عمل وإغلاق محددة فلا تناسب العملاء الراغبين في التسوق في أوقات متأخرة أو في الصباح الباكر.

 الاستلام الفوري بدون مصاريف شحن إضافيةفي المتجر التقليدي أنتَ لست  بحاجة إلى دفع أي مصاريف شحن إضافية وتقوم برؤية وتجربته المنتج وأخذه معك في نفس الوقت.لذك في المتجر الإلكتروني كلمة سحرية في التسويق الإلكتروني تجعل العملاء متشوقين و يلهثون  جميعاً ويختارون جميع المنتجات ذات الشحن المجاني.
        3. قلة المرونةفي المتجر التقليدي، أنت مقيد بمنطقة عرض محددة وموقع محدد. لا يمكنك بسهولة عرض العديد من المنتجات بل تحتاج إلى مساحة واسعة، أو عليك فتح المزيد من الفروع واستئجار مستودعات إضافية، مما يضيف الكثير من العبء المالي. على العكس عند فتح متجر الكتروني تستطيع إضافة وتعديل المنتجات بدون أى تكلفة.
سهولة الاستبدال والإرجاع عادة بعد إجراء الشراء من المتاجر التقليدية ومع توافر رؤية المنتج وتجربته ولكن في بعض الأحيان بعد الذهاب إلى المنزل ترى في المنتج عيب أو مشكلة ما، وفي هذه الحالة يكون لديك فترة لإرجاع المنتج إلى المتجر بكل سهولة وبشكل لحظي تستلم فلوسك أو منتج بديل.على عكس مايحدث في حالة التسوق الإلكتروني حتى ولو كان مسموح بالإسترجاع مجاناً سوف تنتظر فترة حتى يصل إليك المنتج اللبديل أو أموالك وبالطبع لا يقدم الكثير من المتاجر إمكانية الإرجاع المجاني ويكون عليك دفع رسوم إضافية في حالة الرغبة في الاستبدال أو الإرجاع.
مميزات وعيوب المتجر التقليدي

بعد أن اطلعنا على المميزات والعيوب للمتاجرين الإلكتروني والتقليدي تعتقد يا عزيزي أيهما أفضل من وجهة نظرك؟ يتضح لنا بعد أن تعرفنا على كلا النموذجين أن السائد والمحقق للنجاح بشكل هائل في تلك الفترة هى التجارة الإلكترونية وأيضاً لا نستطيع أن نغفل عن مكانة المتاجر التقليدية واحتفاظها بمكانة ليست بقليلة على الإطلاق. إذا كنت مبتدأ في مجال التجارة ولديك ميزانية قليلة أرشح لك أن تستثمر أموالك بإنشاء متجر إلكتروني والانفاق على التسويق بدلاً من إنفاق الوقت والأموال في البحث عن مكان لفتح متجر تقليدي. نصيحتى لك وخلاصة القول عزيزى، إذا توافر لديك مال كافي عليك فتح متجر الكتروني وتقليدي معًا لكى تحظى بمميزات المتجرين وتكتسب جميع الفئات المستهدفة.  

IMG 20240210 WA0005

مزايا تصميم متجرك الالكتروني مع فيوتشر فيجن

 هل تفكر في انشاء متجر الكتروني؟ إذا كانت إجابتك نعم فأنت بالفعل بدأت أول خطوة في تحقيق هدفك والنجاح بالفعل، فاختيارك لشركة فيوتشر فيجن أفضل شركة تصميم متاجر الكترونية في السعودية، الكويت، الأردن ومختلف بقاع الوطن العربي، ذلك لأن الشركة تمتلك فريق كبير  لديه خبرة واسعة في هذا المجال تصميم وفتح متجر الكتروني والتسويق له،  هذا كله  ساعد الشركة على النمو وتحقيق أعلى مستويات الجودة من خلال نخبة  من المطورين والمبرمجين الذين يعملون بإتقان لتلبية احتياجات جميع العملاء. إضافة إلى ذلك توفر الشركة أقوى باقات عروض وخصومات عند فتح متجر الكتروني من خلالها، فعند تصميم متجر الكتروني من قبل شركة فيوتشر فيجن ستحصل على المزايا التالية: 

  • توفير كافة وسائل الدفع الآمنة.
  • قوالب وتصميم جذابة لتشجيع العملاء على الشراء.
  • توفير خدمة الإدارة والدعم الفنى طوال الوقت.
  • وضع المنتجات بوصف احترافي جذاب لكل منتج.
  • إضافة عدد غير محدود من المنتجات التى عليها قابلة كبيرة للشراء من قبل العملاء.
  • توفر الشركة إمكانية تصميم تطبيق هاتف لمتجرك.
  • تصميم لوحة تحكم سهلة.
  • ربط المتجر بكافة منصات التواصل الاجتماعي.
  • تقديم تقارير دورية عن النتائج المستجدة باستمرار.

أطلب الخدمة الان

اهم طرق تسويق المتجرك الإلكتروني

في حقيقة الأمر سوق المتاجر الإلكترونية سوق تنافسي قوي لذا؛ يحتاج الحصول على عملاء وتحويلهم إلى عملاء دائمين  إلى التعرف على الاستراتيجيات التسويقية التي تحقق نجاحاً واختيار المناسب لمتجرك. وفي النقاط التالية سوف نناقش أفضل وأهم طرق تسويق لمتجرك الالكتروني:

  • تقديم عروض وخصومات باستمرار لجذب العملاء.
  • التواصل مع مدونين يمتلكون مدونات مشهوره مهتمين بمجالك ويمتلكون عدد كبير من المتابعين للحديث عن متجرك  والترويج له.
  • انشئ مدونة خاصة بك لأنها توفر عدة مزايا بجانب جذب العملاء فيمكنك من خلالها عرض مراجعات كاملة عن المنتجات، وتوفير قناة اتصال جديدة بينك وبين عملائك،  زيادة عدد  الزوار لمتجرك.
  • اضف منتجاتك منصة Google Retail للتسوق وهى منصة مقدمة من جوجل لمساعدة التجار والمصنعين وأصحاب المتاجر.
  • استخدام برامج التسويق بالعمولة( Affiliate     Program)، والتسويق بالإحالة (Referral Program).
  • التسويق والانتشار على كافة وسائل التواصل.
  • أنشئ تطبيق لمتجرك يعمل على كافة الانظمة الاندرويد والايفون.
  • تهيئة وتحسين متجرك لمحركات البحث SEO.
  • استخدام الحملات والإعلانات المدفوعة.
  • استخدام التسويق بالفيديو للتسويق لمتجرك.
  • استخدم البيانات الصحفية  (إذا كان لديك منتجات مختل وفريدة).

اليك : أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية في 2024

WhatsApp Image 2024 02 09 at 11.49.59 PM 1

شروط فتح متجر الكتروني

وضعت وزارة التجارة السعودية عام 2023 عدة شروط وقواعد كشرط فتح متجر الكتروني ولابد الالتزام بها وتتمثل الشروط في التالى:

  • الحصول على تصريح رسمي من وزارة التجارة والاستثمار السعوديه.
  •  تسجيل النشاط التجاري( التجارة الإلكترونية) في وزارة التجارة والاستثمار السعودية، والحصول على رقم ضريبي، ثم التسجيل في الهيئة العامة للزكاة والدخل وهو الشروط المهمة لفتح متجر.
  • الالتزام بالحصول على التراخيص اللازمة من الجهات الحكومية قبل فتح أي متجر إلكتروني.
  • الاهتمام باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة وأمان وحماية البيانات والمعلومات الشخصية للعملاء من الاختراق والسرقة.
  • توفير وسائل الدفع الالكترونية الآمنة والموثوق بها وفق قواعد بنوك المملكة.
  • توفير خدمات الشحن السريع والآمن وتوضيح كافة شروط الشحن. اليك شروط فتح متجر الكتروني بالتفصيل

أهم أفكار المتاجر الالكترونية

التفكير والحصول على فكرة متجر إلكتروني تحقق أرباحاً هائلة ليس سهلاً لذا نقدم لك أهم الأفكار التى تعينك على فتح متجر الكتروني ناجح :

  1. متجر إلكتروني لبيع المنتجات الغذائية: المنتجات الغذائية من المنتجات التي عليها طلب مستمر ويمكنك التخصص في إحدى تخصصات الأنظمة الغذائية مثل منتجات healthy food، والمنتجات الغذائية المهمة للرياضيين.
  2. متجر إلكتروني لبيع الأجهزة المنزلية وخاصة الاجهزة الحديثة التى توفر الراحة والوقت للمستخدمين.
  3. متجر بيع أثاث يواكب الاذواق المودرن والكلاسيك
  4. متجر بيع مستلزمات وأطعمة الحيوانات الأليفة فهي فكرة مختلفة وكثيراً من الناس يمتلكون حيوانات أليفة ويبحثون عن مستلزماتها.
  5. متجر لبيع المجوهرات والحلي (فضى ذهب كريستال).
  6. متجر للأزياء والموضة على أن يتم عرض قطع الأزياء الفريدة على موديل لها علاقة بالموضه ومشهورة.
  7. متجر بيع اجهزة رياضية تساعد على ممارسة الرياضة في المنزل.
  8. متجر بيع أقمشة مطرزة بالأعمال يدوية.
  9. متجر بيع ملابس اطفال وحديثي الولادة.
  10. متجر بيع منتجات الكترونية.
  11. متجر بيع هدايا مميزة.
  12. متجر خاص ببيع معدات التصوير.
  13. متجر لبيع الكتاب إلكتروني. اليك المزيد من أفضل أفكار المتاجر الالكترونية 2024

واخيرا بعد ان تعرفنا معا الي كافة المعلومات التى تحتاج إليها عند تصميم متجر الكتروني، و التعامل بالبيع والشراء عبر الإنترنت داخل المملكة تعدّ فرصك مميزة لا مثيل لها في عالم التجارة، فلا تتردد في فتح متجرك من خلال فيوتشر فيجن لمتابعتها واطلاعها الدائم على كافة مستجدات قرارات وزارة التجارة وأنظمة المملكة في انشاء متاجر الكترونية، نحن على استعداد لتحويلك من مواطن عادى إلى تاجر ناجح، فلا تتردد أبدًا في فتح متجر الكتروني خاص بك والبدء بتقديم منتجاتك وخدماتك وتحقيق الأرباح.

أطلب الخدمة الان

هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري؟

لا يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري، حيث وضعت المملكة السعودية عدة شروط لمن يرغب في فتح متجر الكتروني سوء كان من المواطنين أو الوافدين من أصحاب الأعمال التجارية وهي الحصول على الرخص وكذلك فتح السجل التجاري. جاء ذلك رغبةً من الدولة في حماية قانون النشاط التجاري، والاستفادة  القروض التي تمنحها البنوك، بالإضافة إلى تبادل الثقة بين المتجر الإلكتروني والعملاء، وجذب أكبر عدد من الزوار هذا الأمر يساعد على توسيع نطاق دائرة التعامل، والحصول على فرص المشاركة في المعارض التجارية والاقتصادية. 

كيف تبدأ التجارة الالكترونية بدون رأس مال؟

 يمكنك بدأ نشاط تجارة الكترونية بدون تكلفة كبيرة ولا رأس مال عن طريق فتح متجر الكتروني Dropshipping وهو نظام تجارة لا تحتاج فيه إلى تخزين البضائع في مخازن بل يتم التعامل بطريقة التوريدات من المصنع او الشركة المصنعة إلى العميل مباشرة.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *