العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني وأثرها على نجاح الشركات في 2024

أصبحت الآن التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني ضروريان لنجاح الشركات فمع تزايد المنافسة في سوق التجارة الإلكترونية زادت حاجة الشركات إلى التفكير بشكل مبتكر من أجل الوصول إلى جمهورها المستهدف وجذبه إليها، وهنا ظهرت أهمية التسويق الإلكتروني الذي يشمل عددًا من الأساليب والتقنيات المبتكرة التي تساهم في جذب الجمهور وزيادة المبيعات، وفي هذا المقال سنتحدث عن العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني، وما هي أنواع التجارة الإلكترونية، وسنتعرف أيضًا على أثر التجارة الإلكترونية على التسويق الإلكتروني وطرق الربح من التجارة الإلكترونية.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

ما هو التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني: هو عملية استخدام الأدوات والتقنيات الحديثة في تسويق المنتجات والخدمات، وتتضمن عملية التسويق العديد من الأساليب والوسائل المختلفة مثل:

  • إنشاء مواقع ويب احترافية من أجل جذب العملاء الجدد والحفاظ على ولاء العملاء الحاليين.
  • تحسين محركات البحث (SEO) لضمان ظهورك في النتائج الأولية لمحركات البحث.
  • الحملات الإعلانية عبر الإنترنت.
  • كتابة المحتوى التسويقي على منصات التواصل الاجتماعي.
  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني.

يهدف التسويق الإلكتروني إلى زيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية والوصول إلى أسواق وجمهور جديد وبناء علاقة قوية معهم من خلال مشاركة الجمهور محتوى مفيد وجذاب مثل المقالات والمدونات والفيديوهات التعليمية.

مفهوم التجارة الإلكترونية

مفهوم التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية (E-commerce): هي عملية بيع وشراء المنتجات والخدمات من خلال الإنترنت عن طريق عرض المنتج أو الخدمة على متجر إلكتروني أو أي وسيلة أخرى أونلاين بغرض تسهيل عمليات الشراء للعملاء من أي مكان وفي أي وقت ومن خلال استخدام أي جهاز رقمي.

وتعتبر العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني من أشهر العلاقات في مجال الأعمال، حيث أصبحت التجارة الإلكترونية أسلوبًا شائعًا لبدء الأعمال التجارية الجديدة وتوسيع نطاق العمل للشركات الحالية، حيث يمكن للشركات إنشاء متاجر إلكترونية واستخدام التسويق الإلكتروني من أجل ترويج منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت للوصول إلى جمهور عالمي أوسع.

أتاحت التجارة الإلكترونية إجراء الصفقات التجارية من خلال عدة وسائل مختلفة مثل المواقع الإلكترونية وتطبيقات الجوال ومواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وغيرها.

كات بدايات التجارة الإلكترونية قبل 44 عامًا وتحديدًا في عام 1979 عندما قام المخترع الإنجليزي “مايكل ألدريتش” بتوصيل تليفزيون معدل بجهاز حاسوب من أجل عملية نقل البيانات آمنة واضعًا بذلك أساس التسوق على الإنترنت.

وفي عام 1984 تمت أول عملية تسوق عبر الإنترنت من متجر (Tesco)، وفي عام 1995 تم تأسيس موقع أمازون الذي كانت بدايته من أجل بيع الكتب، كما قام بيير أميديار بتأسيس موقع eBay.

وفي عام 1998 تم تأسيس شركة PayPal، والتي ساهمت في تسهيل عمليات تحويل الأموال، وذلك دون مشاركة معلومات العملاء المالية مع وجود مرونة في عمليات الدفع.

وفي عام 1999 تم تأسيس أول متجر إلكتروني (Zappos)، والذي قامت Amazon بشرائه بعد ذلك مقابل 1.2 مليار دولار.

وتشمل التجارة الإلكترونية جميع العمليات التجارية التي تتم عبر الإنترنت مثل شراء وبيع المنتجات أو الخدمات، التسويق الإلكتروني والإعلان عن المنتجات والخدمات، الدفع الإلكتروني والتسويق والشحن، إبرام الصفقات والعقود، الدعم الفني للمستهلكين الذين يشترون السلع، وبسبب التطور التكنولوجي ازدهرت التجارة الإلكترونية سواء كانت بين الشركات وبعضها البعض (B2B) أو بين الشركات والمستهلكين (B2C).

أمثلة على التجارة الإلكترونية:

  • شراء الملابس والأدوات المنزلية من خلال المتاجر الإلكترونية مثل Amazon, Alibaba.
  • تقديم الخدمات عبر الإنترنت مثل خدمات التدريس وتصميم المواقع على مواقع العمل الحر مثل Upwork.
  • تحويل واستلام الأموال من خلال موقع PayPal.
  • طلب خدمات التصميم والكتابة والتسويق من خلال موقع فيوتشر فيجن.

أنواع التجارة الإلكترونية

يوجد العديد من أنواع التجارة الإلكترونية منها على سبيل المثال:

1- التجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة (B2B)

وترمز إلى التجارة التي تتم بين الشركات وبعضها “Business to Business” ومن أمثلة التجارة الإلكترونية الـ (B2B) توريد شركة ما المواد الخام لشركة أخرى من أجل استخدامها في عمليات التصنيع.

2- التجارة الإلكترونية من الشركة للمستهلك (B2C)

التجارة الإلكترونية من الشركة إلى المستهلك “Business to Customer”، وهي أشهر علاقة في مجال التجارة والتي قامت على أساسها العمليات التجارية، وتعتمد على توفير الشركات السلع والبضائع والخدمات للمستهلك من خلال المتاجر الإلكترونية مثل موقع Amazon.

3- التجارة الإلكترونية من المستهلك للمستهلك (C2C)

C2C هي اختصار لـ “Consumer-to-Consumer”، وتشير إلى التجارة التي تتم بين المستهلكين حيث يقوم المستهلك بعرض السلع والبضائع على تطبيقات البيع والشراء المحلية أو مواقع التواصل الاجتماعي من أجل أن يستفيد بها مستهلك آخر.

4- التجارة الإلكترونية من المستهلك للشركة (C2B)

تجارة الـ Customer to Business يقوم فيها المستهلك بتوفير خدماته للشركات عبر الإنترنت مثل خدمات تصميم المواقع والكتابة والتصوير والبرمجة والتسويق مقابل الحصول على مقابل مادي من هذه الشركات.

5- التجارة الإلكترونية من الشركات للحكومات (B2G)

الـ Business to Government مصطلح يشير إلى التجارة التي تتم بين الشركات والحكومة، ومن أمثلة هذا النوع من التجارة الخدمات التي تقدمها الشركات للحكومات مثل تصميم وتطوير البرمجيات والمواقع الإلكترونية والخدمات اللوجستية أو خدمات الاستشارات والتدريب في مجالات مختلفة مثل الإدارة والتخطيط والتسويق والإتصالات.

6- التجارة الإلكترونية من المستهلك للحكومة (C2A)

ويشير مصطلح “Customer to Administration” إلى الرسوم التي يدفعها الأفراد للحكومة مثل رسوم تسجيل العقارات والأراضي أو الرسوم الدراسية للمدارس والجامعات الحكومية ورسوم الإقرارات الضريبية وغيرها من المعاملات.

مميزات التسويق الإلكتروني للشركات والمؤسسات

مميزات التسويق الإلكتروني للشركات والمؤسسات

إن التسويق الإلكتروني يوفر العديد من المزايا العملية للشركات والمؤسسات منها:

1- وصول سريع للعملاء

يتيح التسويق الإلكتروني الوصول إلى جمهور واسع على مستوى العالم، حيث بات الآن من السهل وصول المنتجات إلى عملاء بعيدين جغرافيًا بسهولة وسرعة.

2- توفير تكاليف التسويق

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي يتضح في أن التسويق الإلكتروني أكثر اقتصادية من التسويق التقليدي حيث يساهم في تقليل تكاليف الإعلانات التليفزيونية وطباعة المواد الترويجية، كما يقلل الحاجة إلى التواجد الجغرافي من خلال استبدالها بالحملات الإعلانية على الإنترنت.

3- تحليل نتائج الحملات

يمكن للشركات والمؤسسات تحليل نتائج حملاتها التسويقية من خلال أدوات تحليل وقياس توفرها منصات التسويق الإلكتروني من أجل قياس مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)، مما يساعد الشركة في تحسين استراتيجياتها وإجراء التحسينات المطلوبة وتحقيق الأهداف التسويقية.

4- استهداف العملاء المحتملين بدقة

يساعد التسويق الإلكتروني على استهداف العملاء المحتملين بدقة عالية من خلال تحديد المعايير المطلوبة كالسن والموقع الجغرافي والاهتمامات والحالة المادية والاجتماعية، وبالتالي توجيه الحملات التسويقية بشكل مباشر لهذه الفئة.

5- التفاعل مع العملاء

يسهل التسويق الإلكتروني التفاعل المستمر مع العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني، مما يساهم في بناء علاقة طويلة الأمد مع العملاء وزيادة ثقتهم في علامتك التجارية وتعزيز ولائهم لك.

6- توصيل رسالة العلامة التجارية بشكل أفضل

في التسويق الإلكتروني يمكنك التعبير عن رسالة علامتك التجارية بشكل أفضل من خلال الإعلانات الرقمية حيث تستطيع الشركات تصميم رسائل إعلانية مختلفة وفقًا لأهداف الحملة الإعلانية.

7- متابعة العميل خلال رحلة الشراء

يمر المتسوق بعدة مراحل أثناء عملية التسويق وتعرف هذه المراحل بالقمع التسويقي (Sales Funnel)، وتتكون من 5 مراحل وهم مرحلة الوعي بالمشكلة، ومرحلة الاهتمام، ومرحلة الشراء، ومرحلة ما بعد الشراء التي تنقسم لمرحلتي الولاء والتأييد.

وهنا يأتي دور التسويق الإلكتروني في مساعدة العميل للدخول للمرحلة الأولى والوصول إلى مرحلة الشراء ومرحلة ما بعد الشراء لزيادة ولاء العميل لعلامتك التجارية.

8- تقسيم السوق المستهدف

يساعد التسويق الإلكتروني الشركات على تقسيم السوق المستهدف من خلال تقسيم العملاء إلى مجموعات أصغر مشتركة في صفات معينة، وبالتالي يمكن استهدف كل فئة بحملات تسويقية تناسب اهتماماتهم مما يساهم في تقليل التكاليف وزيادة معدلات التحويل والمبيعات.

9- سرعة الاستجابة للـ CTA

على عكس التسويق التقليدي الذي لا يوفر نتائج فورية حيث يتطلب أمر الشراء ذهاب العميل إلى المتجر فإن التسويق الإلكتروني يساهم في تشجيع العميل على اتخاذ قرار الشراء بسرعة والاستجابة إلى الـ CTA من خلال النقر على زر الشراء أو طلب المنتج من خلال رسائل الصفحة، او من خلال المتجر الالكتروني وبالتالي يساهم في زيادة المبيعات.

ما هو الفرق والعلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني؟

على الرغم من الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني إلا أنهما مرتبطان بشكل ما معًا، لذا دعنا عزيز القارئ نتعرف على معلومات عن التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.

مصطلح التجارة الإلكترونية يشير إلى عمليات بيع وشراء المنتجات والخدمات من خلال المتاجر الإلكترونية أو المواقع الإلكترونية، وتشمل عدة أنواع من النماذج منها التجارة بالجملة والتجزئة، وخدمات الاشتراكات، والتصنيع حسب الطلب، ونموذج البطاقة البيضاء.

ويتضح الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية في أن التجارة الإلكترونية تتم فيها عمليات البيع والشراء من خلال المواقع الإلكترونية والمتاجر الإلكترونية أو أي وسيلة اتصال رقمي أخرى، ويتم تسليم المنتجات من خلال شحنها عن طريق البريد السريع أو العادي، في حين أن التجارة التقليدية تحدث في المتاجر والأسواق الفعلية حيث يمكن للعملاء التفاعل مع المنتجات والبائعين بشكل شخصي ويتم تسليم المنتجات مباشرة للعميل.

على الجانب الآخر فإن التسويق الإلكتروني هو استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل الرقمية من أجل التسويق للمنتجات والخدمات بهدف جذب المستهلكين، ويشمل العديد من الأنشطة مثل الحملات الإعلانية عبر الإنترنت، والتسويق بالبريد الإلكتروني، والتسويق عبر محركات البحث، والتسويق على منصات التواصل الاجتماعي.

وبالرغم من اختلافهم إلا أن العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني علاقة وثيقة، حيث يمكن استخدام التسويق الإلكتروني من أجل جذب العملاء وزيادة حركة المرور إلى موقع التجارة الإلكترونية وتحويلهم إلى عملاء فعليين، ويمكننا القول أن التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية يكملان بعضهم البعض.

تعرف علي : أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني  

مميزات وعيوب التجارة الإلكترونية

مميزات وعيوب التجارة الإلكترونية

بالرغم من فوائد التجارة الإلكترونية التي جعلت كثير من الشركات تلجأ إليها من أجل زيادة مبيعاتها الإ أنها لا تخلو من بعض العيوب، لذا في الفقرة القادمة سوف نتعرف معًا على مميزات وعيوب التجارة الإلكترونية:

أولًا- مميزات التجارة الإلكترونية

تتميز التجارة الإلكترونية بعدد من المميزات جعلتها الوسيلة المفضلة للشركات والمستهلكين على حد سواء ونذكر منها:

1- الوصول إلى العملاء

سهلت التجارة الإلكترونية الوصول إلى عدد كبير من العملاء من جميع أنحاء العالم، وبالتالي مساعدة الشركة في توسيع نطاق عملها.

2- توفير التكاليف

عن طريق تقليل العديد من النفقات المطلوبة في التجارة العادية مثل تكاليف الإيجار والمرتبات والمصاريف الإدارية التي تترتب على فتح متجر في مكان ما مما يترتب عليه تقديم الشركة لمنتجاتها وخدماتها بأسعار أقل للمستهلكين، كما أصبح بالإمكان الآن إنشاء متجر إلكتروني دون الحاجة إلى رأس مال كبير.

3- تحسين تجربة التسويق

من خلال توفير المنتجات والخدمات المختلفة في مكان واحد، وبالتالي سواء كنت مشغولًا أو مريضًا أو لا تستطيع الذهاب إلى المتجر فمن خلال التجارة الإلكترونية يمكنك الوصول إلى مجموعة متنوعة من المنتجات في أي وقت ومن أي مكان، مما يساهم في توفير الوقت والجهد للمستهلك، وتعتبر هذه الميزة من أشهر أشكال العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.

4- سهولة الدفع والاستلام

تتيح التجارة الإلكترونية للمستهلكين العديد من طرق الدفع المختلفة مثل البطاقات الإئتمانية والحوالات البنكية أو الدفع عند الاستلام، كما توفر خيارات الاستلام من خلال الشحن السريع والعادي بناءً على رغبة العميل.

5- تحسين عمليات الإدارة

من خلال تتبع المبيعات والمخزون بسهولة وإجراء تحديثات خاصة بالمنتجات والأسعار بشكل سهل وسريع ومساعدة العملاء من خلال تقديم خدمة عملاء احترافية، وأيضًا جمع البيانات وتحليلها من أجل فهم احتياجات المستهلكين وتلبيتها على الوجه الأمثل لهم.

6- الاستفادة من المراجعات والتقييمات

يمكن للمستهلكين الاستفادة من المراجعات والتقييمات الخاصة بالعملاء السابقين عن المنتجات، مما يعطي فكرة أوضح عن مدى جودة هذه المنتجات ومدى رضا العملاء السابقين عنها، مما يساعد العملاء الجدد على اتخاذ قرار الشراء بسرعة.

7- فوائد خاصة بالبيئة

يمكن أن تساعد التجارة الإلكترونية في الحفاظ على البيئة عن طريق تقليل استخدام الورق والتعامل بشكل إلكتروني مع الفواتير والوثائق، وتوفير منتجات صديقة للبيئة لتشجيع المستهلكين على استخدامها.

8- المقارنة بين المنتجات قبل الشراء

تواجد العديد من المتاجر الإلكترونية الآن على الإنترنت سهل على العملاء تصفح هذه المتاجر، والمقارنة بين منتجاتهم من أجل الوصول إلى أفضل جودة وسعر.

ثانيًا -عيوب التجارة الإلكترونية

على الرغم من المميزات والفوائد للتجارة الإلكترونية والتي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة إلا أنها تعاني من بعض السلبيات والعيوب ومنها على سبيل المثال:

1- عدم الثقة في المتجر

حيث يتطلب شراء منتجات من المتاجر الإلكترونية تقديم بعض المعلومات الشخصية والمالية ومع صعوبة تحديد مصداقية التاجر قد يؤدي ذلك إلى قلق المستهلك من مشاركة هذه المعلومات خوفًا من سرقتها أو اختراقها.

2- عدم القدرة على التأكد من جودة المنتج

في تجربة التسويق التقليدية يستطيع المستهلك التأكد من جودة المنتج عن طريق فحصه قبل شرائه، ولكن في التجارة الإلكترونية يعتمد العميل على الصورة المعروضة والوصف المذكور في المتجر، وعند عدم توافق المنتج مع المواصفات المذكورة قد يؤدي ذلك إلى تجربة تسوق سيئة.

3- صعوبة عمليات الاسترجاع والاستبدال

تتطلب عملية الاسترجاع تقديم طلب من أجل إرجاع السلعة وطلب استرداد المال الأمر الذي يتطلب إجراءات متعبة ومعقدة للعميل مقارنة بإرجاع المنتجات المشتراة من الأسواق المحلية.

4- قلة التفاعل الشخصي

في التجارة الإلكترونية يفتقد العميل التعامل مع البائع والقدرة على طرح الأسئلة التي قد تشغل باله بخصوص المنتج ومع تأخر خدمة العملاء في الرد على استفساراته قد يؤثر ذلك على تجربة التسوق الخاصة به.

5- التأخير في عمليات التوصيل

بسبب ضغط العمل أو وجود مشاكل في عمليات الشحن قد يواجه المشترين تأخير في توصيل السلع المشتراة أو فقدانها أو تلفها الأمر الذي يسبب إزعاج للعملاء من تجربة الطلب من المتاجر الإلكترونية.

6- عدم القدرة على تجربة المنتج قبل الشراء

من أكثر العيوب التي يواجهها المستهلك في عملية شراء المنتجات والسلع من على الإنترنت؛وذلك لأن اختيار منتج خاطئ قد يكلف العميل إجراءات وتكاليف إضافية من أجل عملية الاستبدال والشحن.

7- زيادة المنافسة

بسبب سهولة الدخول لعالم التجارة الإلكترونية قامت العديد من الشركات بإنشاء متاجر ومواقع إلكترونية مما أدى إلى ازدحام السوق، وبالتالي أصبحت الشركات في حاجة لتطوير هوية تجارية قوية وتحديد ميزة تنافسية خاصة بها من أجل التميز في سوق العمل وجذب المزيد من العملاء.

التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق الإلكتروني

تعتبر التجارة الإلكترونية شكل من أشكال التسويق الإلكتروني حيث تهدف إلى جذب العملاء وتحفيزهم على الشراء، ويمكن دراسة تأثير العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني من خلال النقاط التالية:

1- تأثير التجارة الإلكترونية على التسويق الإلكتروني بالنسبة للمستهلك

  1. تسهيل عملية الشراء حيث يمكن للمستهلك شراء المنتجات والخدمات من أي مكان وفي الوقت المناسب له.
  2. زيادة التفاعل بين العلامة التجارية والمستهلك سهل للمستهلكين الحصول على معلومات أكثر عن المنتجات والخدمات مما يساهم في تحسين تجربة التسوق.
  3. الحصول على المنتج أو الخدمة بجودة أفضل وسعر تنافسي من خلال المقارنة بين أنواع المنتجات وأسعارها على المواقع الإلكترونية المختلفة.
  4. تنوع خيارات الدفع عند شراء المنتجات والخدمات من على الإنترنت، مع توفر أيضًا إمكانية الدفع عند الاستلام.
  5. الحصول على العروض والتخفيضات الحصرية عن طريق استخدام كوبونات الخصم، مما يجعل تجربة التسوق أكثر جاذبية واقتصادية للمستهلكين.

2- تأثير التجارة الإلكترونية على التسويق الإلكتروني بالنسبة للشركات

  1. القدرة على الوصول لجمهور أوسع في أي مكان في العالم والتوسع في أسواق جديدة، وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح.
  2. توفير التكاليف اللازمة لإنشاء متجر فعلي وأيضًا تكاليف التوزيع والتخزين، وبالتالي تقديم منتجات وخدمات للمستهلك بأسعار تنافسية.
  3. سهولة التواصل مع العملاء سواء من خلال خدمة العملاء أو رسائل البريد الإلكتروني.
  4. الحصول على بيانات دقيقة تساهم في فهم احتياجات الجمهور المستهدف، وبالتالي وضع خطة تسويقية مناسبة لتلبية هذه الاحتياجات.

3- تأثير التجارة الإلكترونية على التسويق الإلكتروني بالنسبة للمبيعات

تعتبر المملكة العربية السعودية السوق رقم 28 للتجارة الإلكترونية بحجم إيرادات يصل تقريبًا إلى 10 مليون دولار في عام 2023 متقدمة بذلك على بلجيكا، ومن المتوقع أن تزيد مبيعات التجارة الإلكترونية لتصل إلى 16.8 مليون دولار في عام 2027.

ونستنتج من الإحصائية السابقة أن العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني يظهر أثرها على حجم مبيعات التجارة الإلكترونية، ومع استمرار زيادة أعداد المتاجر والمواقع الإلكترونية واستخدام التسويق الإلكتروني للتسويق للمنتجات المتوفرة عليها، ومع إقبال المستهلكين على طلب المنتجات والسلع من خلالها، سوف تزداد المبيعات والأرباح.

تعرف علي: احدث احصائيات التسويق الالكتروني

طرق الربح من التجارة الإلكترونية

طرق الربح من التجارة الإلكترونية

توجد العديد من طرق الربح من خلال التجارة الإلكترونية، وسوف نتناول الحديث عن أشهر هذه الطرق:

1- بيع المنتجات عبر متجرك الإلكتروني

من خلال إنشاء متجر إلكتروني وعرض منتجاتك عليه كالملابس والإلكترونيات وأدوات العناية بالبشرة والشعر، ولكن يجب عليك الاهتمام بتصميم متجر جذاب وسهل الاستخدام.

2- توفير الخدمات عبر الإنترنت

إذا كنت تمتلك مهارة أو خبرة في مجال معين يمكنك عرض خدماتك هذه على الإنترنت على سبيل المثال يمكنك تقديم خدماتك في مجالات التصميم والتصوير وتطوير المواقع وكتابة المحتوى من خلال المواقع المختصة بهذه الخدمات مثل خمسات ومستقل وUpwork.

3- التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)

يمكنك الاشتراك في برامج التسويق بالعمولة مع شركات أخرى من أجل التسويق لمنتجاتها وخدماتها والحصول على عمولتك عند يقوم أحد العملاء بشراء المنتج أو الخدمة من خلالك.

4- الإعلانات ذات الدفع لكل نقرة (PPC)

يمكنك الاشتراك في برنامج Google AdSense وعرض إعلاناتها على موقعك أو مدونتك الخاصة، وعندما يقوم أحد الزوار بالنقر على الإعلان تحصل على أرباحك.

5- خدمة الاشتراكات

يمكن للمواقع الإلكترونية تقديم خدمات مدفوعة باشتراكات شهرية أو سنوية للمستخدمين.

6- فيديوهات اليوتيوب

يمكنك إنشاء قناة على يوتيوب وتقديم فيديوهات في مجال تخصصك وتحقيق الأرباح من خلال الإعلانات التي يتم تشغيلها قبل بداية الفيديو أو خلالها، وكلما زاد عدد المشتركين في قناتك وزادت عدد المشاهدات التي تحققها فيديوهاتك زادت أرباحك.

أشهر خدمات التجارة الإلكترونية

تطورت خدمات التجارة الإلكترونية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت توفر للمستخدمين فرصاً هائلة للتسوق والبيع عبر الإنترنت وفيما يلي أشهر خدمات التجارة الإلكترونية:

1- التسويق الإلكتروني

يعتبر من أشهر خدمات التجارة الإلكترونية نظرًا لأن العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني علاقة تكاملية، فالتجارة الإلكترونية تعتمد على التسويق الإلكتروني في الترويج للمنتجات والخدمات والوصول لأكبر عدد من العملاء.

2- تسهيل المعاملات التجارية

سهلت التجارة الإلكترونية العديد من المعاملات التجارية مثل:

  • الدفع الإلكتروني من خلال توفير وسائل دفع مختلفة وآمنة مثل PayPal أو الحوالات البنكية.
  • توفير خدمات الشحن والتوصيل من أجل إمكانية حصول المستهلك على المنتجات والسلع المشتراة بسهولة ويسر وفي الوقت والمكان المحدد.

3- خدمة العملاء

من أجل سهولة التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم ومعالجة المشاكل التي قد يواجهونها أثناء التسوق، كما يمكن من خلالهم جمع البيانات من خلال الاستبيانات التي تطلب من العملاء تقييم الشركة وخدماتها والعاملين بها من أجل تطوير الشركة وتحسين خدماتها.

4- إجراء الحجوزات

حيث يمكن حجز تذاكر الطيران والفنادق من خلال تطبيقات الحجز عبر الإنترنت

5- المزادات

حيث يُسمح للعديد من الأشخاص حول العالم المزايدة على المنتجات، وتتميز المزايدات من خلال التجارة الإلكترونية بالتنظيم والشفافية حيث يتم توثيق جميع المعاملات بين البائع والمشتري.

6- تطبيقات التجارة الإلكترونية المالية

من خلال العديد من التطبيقات التي تساعدك في شراء المنتجات ودفع الفواتير والأقساط ومتابعة حسابك البنكي وأنت في منزلك.

7- تطبيقات التجارة الإلكترونية الصناعية

تهدف إلى تحسين العمليات التجارية بين الشركات من خلال تبادل المعلومات الخاصة بالموردين والعقود ومراقبة المخزون وإدارة عمليات الإنتاح والتصنيع وتحليل البيانات المتعلقة بالعمليات الصناعية من أجل تحسين إنتاجيتها، كما تتيح هذه التطبيقات للشركات بيع منتجاتها بالجملة للعملاء.

اليك معايير اختيار افضل شركة اعلانات في السعودية

حجم التجارة الإلكترونية في العالم

حجم التجارة الإلكترونية في العالم

يعتبر سوق التجارة الإلكترونية من أكثر الأسواق الأسرع نموًا في العالم، فتشير الإحصائيات إلى أن 2.14 مليار شخص حول العالم قاموا بشراء منتجات من خلال الإنترنت في عام 2021 أي حوالي 27% من سكان العالم، وقد بلغ حجم سوق التجارة الإلكترونية في العالم 4.9 تريليون دولار في عام 2021.

وتمثل التجارة الإلكترونية حوالي 22% من مبيعات التجزئة العالمية في عام 2023 بإجمالي إيرادات وصلت إلى 6.3 تريليون دولار، ومن المتوقع أن يتجاوز حجم سوق التجارة الإلكترونية 8.1 تريليون دولار بحلول عام 2026.

وتعتبر الصين أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في العالم حيث بلغ حجمها 1.74 تريليون دولار في عام 2022، وتحتل الولايات المتحدة الامريكية المرتبة الثانية بإيرادات بلغ حجمها 861 مليار دولار، وتأتي ألمانيا في المرتبة الثالثة حيث بلغ حجمها 724 مليار دولار، واحتلت المملكة المتحدة المرتبة الرابعة بإجمالي إيرادات بلغت 639 مليار دولار.

وتوضح الإحصائيات أن القطاعات التي تشهد نموًا في التجارة الإلكترونية هي الملابس، والإكسسوارات، ومنتجات الجمال والعناية الشخصية، والترفيه (الكتب والموسيقى)، والأدوات المنزلية، والإلكترونيات.

ويرجع نمو سوق التجارة الإلكترونية في العالم إلى عدة عوامل منها:

  • زيادة عدد مستخدمي الإنترنت.
  • تزايد استخدام أجهزة الهاتف الذكية في التسوق.
  • انخفاض أسعار المنتجات والسلع على الإنترنت مقارنة بالمتاجر الفعلية.
  • سهولة الشراء ودفع ثمن المنتجات.
  • تنوع الخدمات التي يمكن شراؤها من خلال الإنترنت.

وفي الختام تحدثنا عزيزي القارئ عن العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني وكيف أنهما وجهان لعملة واحدة حيث توفر التجارة الإلكترونية قنوات للشركات لبيع منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت بينما يساعد التسويق الإلكتروني على الترويج لهذه المنتجات والخدمات عن طريق زيادة حركة الزوار لهذه القنوات فهي علاقة تكاملية يعتمد كل منهما على الآخر من أجل تحقيق المبيعات وزيادة الأرباح والوصول إلى الأهداف التسويقية للشركات.

وللإطلاع على المزيد من مقالات التسويق الإلكتروني، أو لطلب خدمات التسويق المختلفة يمكنك زيارة موقع فيوتشر فيجن.

الأسئلة الشائعة

هل هناك فرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني؟

مصطلح التجارة الإلكترونية يشير إلى عمليات بيع وشراء المنتجات والخدمات من خلال المتاجر الإلكترونية أو المواقع الإلكترونية وتشمل عدة أنواع من النماذج منها التجارة بالجملة والتجزئة، وخدمات الاشتراكات، والتصنيع حسب الطلب، ونموذج البطاقة البيضاء.
على الجانب الآخر فإن التسويق الإلكتروني هو استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل الرقمية من أجل التسويق للمنتجات والخدمات بهدف جذب المستهلكين ويشمل العديد من الأنشطة مثل الحملات الإعلانية عبر الإنترنت والتسويق بالبريد الإلكتروني والتسويق عبر محركات البحث والتسويق على منصات التواصل الاجتماعي.

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟

1- التجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة (B2B).
2- التجارة الإلكترونية من الشركة للمستهلك (B2C).
3- التجارة الإلكترونية من المستهلك للمستهلك (C2C).
4- التجارة الإلكترونية من المستهلك للشركة (C2B).
5- التجارة الإلكترونية من الشركات للحكومات (B2G).
6- التجارة الإلكترونية من المستهلك للحكومة (C2A).

ما هي سلبيات التجارة الإلكترونية؟

عدم الثقة في المتجر.
عدم القدرة على التأكد من جودة المنتج.
صعوبة عمليات الاستراجاع والاستبدال.
قلة التفاعل الشخصي.
التأخر في عمليات التوصيل.
عدم القدرة على تجربة المنتج قبل الشراء.
زيادة المنافسة.

ما هي مزايا التجارة الإلكترونية؟

الوصول إلى العملاء.
توفير التكاليف.
تحسين تجربة التسويق.
سهولة الدفع والاستلام.
تحسين عمليات الإدارة.
الاستفادة من المراجعات والتقييمات.
فوائد خاصة بالبيئة.
المقارنة بين المنتجات قبل الشراء.

5 Responses