ما هو المتجر الالكتروني

ما هو المتجر الإلكتروني 2024 – كل ما تريد معرفته عن المتاجر الإلكترونية

لا شك أن العصر الحالي الذي نعيشه هو عصر التكنولوجيا المتكاملة و المتداخلة في جميع نواحي الحياة المختلفة فليس من المهم اليوم ان يتواجد لديك متجر على أرض الواقع لكي تقوم بعملية البيع والشراء إذ يمكنك فعل ذلك بدونه وحتى بدون تواجد البضائع الملموسة,بل يمكنك أيضا عزيزي العميل أن  تقوم ببيع خدماتك وهذا كله عن طريق انشاء متجر الكتروني,وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال  فأستعد للغوص معانا في هذا البحر الكبير,ونتعرف عن ما هو المتجر الإلكتروني؟

ما هو المتجر الإلكتروني؟
ما هو المتجر الإلكتروني؟

ما هو المتجر الإلكتروني؟

يمكننا تعريف المتجر الإلكتروني أنه عبارة عن منصة لبيع وشراء السلع أو الخدمات المختلفة عبر شبكة الإنترنت,لذلك فيمكننا القول بأن المتجر الإلكتروني منصة لعرض السلع والمنتجات وأيضا الخدمات,ولقد تطور هذا المجال في الآونة الأخيرة ,إذ يمكنك بكل بساطة وسلاسة وبضغطة زر واحدة أن تبيع وتشتري وتصل اليك المنتجات حتي باب المنزل وانت في منزلك لم تتحرك من مكانك خطوة واحدة.

ما هو الفرق بين الموقع الالكتروني المتجر الإلكتروني؟

بعد ما تعرفنا عن  ما هو المتجر الإلكتروني؟سنتعرف على  الفرق بين الموقع الإلكتروني و المتجر الالكتروني؟بالطبع يوجد العديد من الفروقات بينهما وهنا نقارن بينهما من حيث الأهداف،طريقة الاستخدام،وأخيرا التكلفة.

الفرق بين الموقع الالكتروني المتجر الإلكتروني من حيث الأهداف

أهداف أنتشار موقع الكترونى الحصول على المزيد من التواجد فلا توجد وسيلة أفضل من شبكة الإنترنت من حيث التوسع إذ يوفر مساحة عامة وغير محدودة للشهرة,فهى تعد خطوة ضرورية المؤسسات الناجحة, في المواقع الإلكترونية أداة اتصال الأكثر أهمية وحليف تسويقي قوى ,ومؤثر.أما المتجر الإلكتروني فالهدف الأساسي منه تحقيق أكبر قدر من الانتشار بين فئة كبيرة من العملاء يسهل الوصول اليهم او تحقيق أكبر قدر من العائد علي المدى القصير والطويل وأخيرا خاصية النشاط التجاري.

الفرق من حيث طريقة الاستخدام

بالنسبة اليك عزيزى العميل فطريقة أستخدام الموقع الإلكتروني( website)تختلف كليا عن طريقة استخدام المتجر الإلكتروني,وهنا أقصد صاحب الموقع أو المتجر الإلكتروني نفسه.

الموقع الإلكتروني أكثر استخداما من المتجر الإلكتروني حيث أنه يمكن أن يكون مدونة شخصية لكتابة المواضيع المختلفة أو المقالات ,وعرض الصور,وقد يكون منصة لربط المستخدمين ببعضهم البعض ولعل هذا هو الجوهر الحقيقي الذي يكمن فيه الاختلاف بين المتجر الإلكتروني والموقع الإلكتروني,باختصار الموقع أو المنصة الألكترونية تربط بين المستخدمين مثل الفيس بوك و الانستغرام وتويتر وغيرهم مع العلم يمكن أن تتم عملية البيع والشراء من خلالهم الأ أنهم لا يعتبرون متاجر إلكترونية.

أما المتجر الإلكتروني يستخدم في عرض السلع أو الخدمات على الانترنت، ويتم إستخراج هذا المنتج من المخازن وتوصيله له وبالتالى المتجر لا يقوم بالربط  بين المستخدمين بعضهم بل العلاقة تكون بين المستخدم و المتجر فقط،و بشكل مباشر.

الفرق من حيث التكلفة

هناك بعض المنصات التي تسمح للمستخدمين بالبيع والشراء ،لكن لا تعتبر على الأطلاق متاجر لأنها لا لا تمسك المنتجات ولا تقوم بالتسويق لها بل لكل مستخدم دخل المنصه تقوم بترويج المنتجات الخاصه به مثل فيسبوك انستقرام لذلك تعتبر تكلفة انشاء موقع الكتروني أقل بكثير من تكلفة انشاء متجر الكتروني الذي يحتاج الى الكثير من المال للتشغيل.

ما هو الفرق بين المتاجر الالكترونية والمتاجر التقليدية؟

ما هو الفرق بين المتاجر الالكترونية والمتاجر التقليدية؟

وبعد ما تحدثنا عن ما المقصود بالمتجر الإلكتروني؟ دعنا نعرف الآن الفرق بينها وبين المتاجر التقليدية :

لقد احتلت التجارة الإلكترونية مكانها لدى الجميع خاصة بعد أزمة فيروس كورونا (كوفيد19) الاخيره وتغيرت العادات الشرائية لدى العديد من المستهلكين حول العالم اتجاهها الى التسوق عبر الانترنت وفي الوقت الذي ترتفع فيه أسهم التجارة الإلكترونية ما زالت المتاجر التقليدية تحتفظ بمكانة لا يستهان بها في جذب المستهلكين ولقد تعرفنا على ما هي الالكترونيه سابقا أما المتاجر التقليدية فهو مكان يبيع بالتجزئة يتطلب مساحة فعلية لعرض المنتجات الموجودة يمكن أن تكون هي القائمة بذاتها أو مستأجرين في مولات او مركز تجاري للتسوق توظف المتاجر التقليدية موظفين أو مندوبي مبيعات في الفرق بين المتاجر الالكترونية والمتاجر التقليدية في المتاجر التقليدية تستطيع لمس المنتجات الاستلام الفوري بدون مصاريف ادارية اضافية كالشحن وسهولة الاستبدال والإسترجاع ولكن ايضا لها عيوب وهي التكاليف المرتفعة للايجار ساعات العمل المحددة.

ماهي انواع المتاجر الالكترونية

من الواضح أن تعريف ما هو المتجر الإلكتروني أصبحت أكثر وضوح الآن،لذلك دعنا نتحدث عن الأنواع المختلفة للمتاجر الإلكترونية وهى كالاتي:

1-متجر لبيع خدمات او منتجات

وهو المتجر الإلكتروني الذي يقدم خدمات للبيع سواء من مؤسسة لمؤسسة أو من مؤسسة لفرد مثل شركة تسويق فيوتشر فيجن أو من فرد الى فرد او متجر لبيع المنتجات مثل امازون او علي بابا.

٢-المتجر للبيع بالجملة

ويسمى ايضا بيتو بي وهو يشير الى التجارة الالكترونيه بين منظمات الأعمال وبعضها البعض مثل المصانع وتجار الجملة ويتضمن عددا منتجات معينة مثل البرمجيات والمواد الخام وقطع الغيار والخدمات الالكترونيه المختلفه مثل الخدمات المحاسبية وخدمات الدفع الالكتروني وغيرها.

٣-متجر التسويق بالعمولة

يعد البيع بالعمولة اصبح من افضل طرق الربح من الانترنت والتي ساعدت مسوقين كثيرين في تحقيق ارباح كثيره والاعتماد عليه كمصدر دخل لابد من التعامل مع المتاجر بالعمولة الموثوقة بمجرد تشغيل حملات اعلانية لترويج السلع والخدمات التي تروج لها بشكل سهل وآمن بعيدا عن اي مخاطره وباختصار يقوم دور متجر التسويق بالعمولة مثل السماسره سواء العقارات السيارات او البورصه فعملهم يقوم بتوصيل البائع والمشتري لتسهيل الصفقة بينهم وذلك مقابل الحصول على عمولة متفق عليها سابقا.

أمثلة المتاجر الالكترونيه

 في العام الحالي تزايدت أفكار المتاجر الإلكترونية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر:

١-متجر لبيع ملابس المحجبات و الملابس المحتشمة

إن التفكير في عمل متجر الالكتروني لبيع السلع المختلفة فلابد من النظر الى ما يحتاجه المستهلكين فمثلا الازدياد على طلب الملابس للمحجبات المحتشمات والمنتقبات يزداد في الآونة الاخيره واذا نظرنا الى الملابس الموجودة في المتاجر التقليدية نراها لا تلبي احتياجات النساء المطلوبة.فكرة توفير هذا النوع من الملابس تعد فكرة رائعة ومربحة.

٢-متجر لبيع طعام ومستلزمات  الحيوانات الاليفه.

من الملاحظ في الآونة الأخيرة اتجاه بعض الناس الى تربية ورعاية الحيوانات الأليفة في البيوت لذلك من الرائع توفير المنتجات وطعام لهذه الحيوانات وسهولة توصيلها إلى العملاء.

٣-متجر لتزويد المطاعم بالمنتجات المختلفة

ويعتبر هذا النوع من المتجر من متاجر شركه الى شركه B2B فليس له تعامل مع أفراد بل المؤسسه الى مؤسسه ويكون التزود بالمنتجات الجملة.

٤-متجر لبيع منتجات الزفاف والتخطيط للحفلات wedding planner

ويعتبر هذه المتاجر في الآونة الاخيرة من المتاجر المطلوبة وتقوم فكرتها على التخطيط لحفلات الخطوبة والزفاف المختلفه وايضا توفير المنتجات المطلوبة لهذه الحفلات.

٥-متجر للمنتجات العضويه من الفواكه والخضروات حسب الطلب

الاهتمام بالصحة العامة أصبح منتشرا وتغيرت ثقافة المجتمعات بحيث أصبحت المنتجات العضوية مطلوبة في هذه الأسواق.

تعرف علي : افضل طرق الربح من المتجر الالكتروني

ما هي مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني

ما هي مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني

من المعروف ان لكل شيء مميزات وعيوب فما هي عيوب ومميزات المتجر الإلكتروني؟

مميزات المتجر الإلكتروني بالنسبة للمستهلك

١-الشراء من اي مكان في العالم

من أهم  مميزات المتجر الإلكتروني أنه يتيح للمستخدم الشراء أو البيع من أي مكان في العالم، شرط أن يكون المتجر يوفر توصيل المنتجات إلى هذه الدولة، كما توفر بعض المتاجر إمكانية حجز المنتج، وإشعار المستخدم بتوفره ليتمكن من شرائه بشكل مباشر بكل سهولة ويسر ودون تعقيدات كثيرة.

٢-طرق الدفع المختلفة والمتنوعة

توفر الكثير من المتاجر الإلكترونية مجموعة من طرق الدفع المختلفة، مثل الدفع ببطاقة الائتمان، أو الدفع عند الشحن، الأمر الذي يعطي مرونة للمستخدم عند الشراء من المتجر الإلكتروني، ويتيح للعميل اختيار الطريقة الأنسب له.وسهولة الدفع هذه تدفع العملاء لمزيد من الخطوات الشرائية.

٣-توفير الوقت والجهد للمستهلك

بناءا على رقم ١ورقم ٢ فإنه من الطبيعي أن التجارة الالكترونية هى توفير للوقت والجهد للمستهلك الشراء من خلال المتجر  في أي وقت ومن أي مكان في العالم، وهذا يعطيهم مرونة كبيرة؛ حيث لا يضطر العميل للتوجه إلى المتجر لشراء احتياجاتهم، والتقيد بساعات الدوام التي قد لا تتناسب مع ظروفه، واستبدال ذلك بالتسوق من خلال جهاز الكمبيوتر، أو حتى تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالمتجر الإلكتروني.

 ما هي عيوب المتجر الإلكتروني التي يجب تجنبها عند إنشاء المتاجر الإلكترونية؟

١-التحميل البطيء للمتجر مما يدفع المستهلك عن استخدامه.

٢-جودة صور المنتجات وحجمها غير مناسب لتوضيح المنتج جيدا.

٣-نسخ وصف المنتجات من متاجر أخرى.

٤-المتجر لا يتوافق مع محركات البحث.

٥-عدم توافق المتجر الإلكتروني مع الهواتف الذكية.

٦-محدودية طرق الدفع الالكتروني المختلفة.

٧-عدم توافر خدمة ما بعد البيع.

لذلك لإنجاح المتجر الإلكتروني لابد في البداية من تجنب هذه العيوب لضمان الحصول على نتيجه مرضيه ومكاسب كبيرة.

كيف تعمل المتاجر الإلكترونية

مشروع متجر الكتروني في 9 خطوات

إليك بعض الخطوات التي تحتاجها لعمل متجر الكتروني

١-حدد منتجاتك 

قبل التفكير في عمل متجر الكتروني لابد لك ان تحدد المنتج الذي سوف تقوم ببيعه ضع في اعتبارك أنه في منتجات يمكن بيعها عبر الانترنت ومنتجات لا يمكن  مثل السيارات فمن غير الطبيعي شراء العملاء السيارات عبر المتاجر الإلكترونية دون ان يراها المستهلك بنفسه.

٢-التسعير ونسبة الربح

من الأشياء المهمة هو تحديد تسعيرة تسعير المنتج المباع وايضا نسبة ربح الخاصة المطلوبة بك وذلك من خلال وضع تكاليف التشغيل المطلوبة ضع هذه العوامل المهمة في الحسبان:

  • تكاليف الإنتاج سواء كنت تقوم بتصنيع المنتج بنفسك ام تقوم بالتعاقد مع مصنع آخر.
  • تكاليف الشحن.
  • الضرائب المفروضة في دولتك.
  • رواتب الموظفين إذا كان عملك يحتاج الى وجود الموظفين.
  • تكاليف حجز خدمة استضافة المتجر واسم النطاق الخاص.

٣-تحديد اسم العلامة التجارية

مما لا شك فيه ان اختيار اسم لمتجرك الالكتروني علامتك التجارية يعد من أهم العوامل التي تحدد هوية متجرك الالكتروني وتوضح ما هي منتجاتك التي تقوم ببيعها فهو يعبر عن منتجاتك او خدماتك التي تقوم بتقديمها فالأسم التجاري هو أول تعريف بسيط للمنتجات يصل الى العملاء ويكون انتشاره سريعا على كل وسائل التواصل الاجتماعي وعند اختيارك لاسم العلامة التجارية يجب مراعاة ان يكون سهل وقصير.

٤-اختيار الدومين و الاستضافة

 إنشاء المتجر الإلكتروني

اختيار المكان هو من أهم عوامل نجاح المشروع التجاري لذلك فاختيار الموقع الالكتروني هو ايضا من اهم عوامل نجاح متجرك الالكتروني لذلك فعليك اختيار الاستضافة الأمثل لمتجر لمتجرك الالكتروني ويجب توافر بعض العوامل المهمة لهذه الاستضافة ولكن في البداية دعنا نعرف ما هي الاستضافة او الهوست: في الاستضافة تعني خدمة حفظ و ارشفة الملفات والصور في الموقع وايضا قواعد البيانات لكي تظهر للمستخدمين على متجرك الالكتروني وتوفر الأستضافات مساحات لاستقبال عدد كبير من الزوار في الشهر، وهنا تختلف الشركات في خدمة الاستضافة من حيث توفير المساحة والسرعة المناسبة لمتجرك الإلكتروني في محركات البحث تعتمد على سرعة الموقع في تصنيفه ضمن نتائج البحث، وكذلك الزوار يملّون من المواقع التي تأخذ أوقات كبيرة حتى تعرض المحتوى الذي تقدمه للعملاء.

٥-بدء إنشاء المتجر الإلكتروني

انت الان جاهز لإنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك والبدء في تجارتك الألكترونية.لا يتمتع كل الناس بالمعرفة التقنية التي تمكنهم من إنشاء متجر إلكتروني و الولوج إلى سوق التجارة الإلكترونية بأنفسهم لذلك يمكنك الاعتماد على شركة فيوتشر فيجن في تصميم متجرك الالكتروني ومتابعة كل ما يخص المتجر من تقنيات فنية اضافة الى خدمة العملاء المتواجدة على مدار اليوم. تعرف علي العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

٦-تصميم المتجر

متجرك الالكتروني هو الواجهة لعرض المنتجات والخدمات المختلفة التي تنوي تقديمها لذلك من المهم ان يكون المتجر بتصميم جذاب ولكن دون مبالغة لأن المبالغة في التصميم ستجعل موقعك بطيء وتشتت انتباه الزائرين عن المنتجات الرئيسية من المهم ان يكون المتجر متجاوبا مع شاشات الهواتف الذكية حيث اظهرت الاحصاءات ان 60% من مستخدمي المتاجر الالكترونيه ممن يستخدمون الهواتف الذكية هناك مكونات يجب توافرها في المتجر الالكترونيه ونذكر منها على سبيل المثال:

صفحات المنتجات

هي الصفحات التي تعرض فيها منتجاتك، وهي صفحات لها أهمية بالغة، لأنها المكان الذي يُتم فيها الزوار عملية الشراء. لذلك ينبغي أن توليها عناية خاصة وتحسن تصميمها والتي تحتوي على: اسم ووصف المنتج ومن المهم في اسم وصف المنتج مراعاة قواعد السيو SEO عند كتابتها وذلك لجلب الزيارات الى المتجر. صوره للمنتج: من المهم وضع صور للمنتجات التي تقوم بعرضها وتكون صور حقيقية مع مراعاة عدم وضع صور كثيره ومراعاة احجام الصور حتى لا تبطئ الموقع. المراجعات و اراء العملاء عن المنتجات: و اراء العملاء أهمية كبيرة في الثقة في منتجاتك و متجرك الالكتروني تشير الدراسات الى ان اكثر من 84% من المراجعات على الانترنت يثق بها الناس مثل التوصيات الشخصية بالضبط.

٧-أنظمة التخزين والشحن

ويعتبر من أكبر التحديات التي تواجهك عند إنشاء متجر الكتروني هي أنظمة التخزين والشحن وتزداد صعوبة عند زيادة المنتجات التي تقوم ببيعها،ولديك اكثر من اقتراح للشحن

  • الشحن المجاني: هذا الخيار سيعطيك ميزة تنافسية كبيرة. لكن عليك أن تدرسه جيدًا، ويفضل أن لا تفعل هذه الميزة إلا عندما تتجاوز مشتريات العميل قيمة معينة، بهذه الطريقة تضمن أنّ الأرباح ستغطي تكلفة الشحن، كما أنّها تشجع العملاء على الشراء ليحصلوا على هذه الميزة.
  • النسبة الثابتة: في هذا الخيار، تكون تكلفة الشحن ثابتة بغض النظر عن نوع المنتج. هذا الخيار مناسب للمتاجر الإلكترونية التي تبيع أشياء متشابهة في الحجم والوزن.
  • النسبة المتغيرة: في هذا الخيار، تحسب تكلفة الشحن بناء على عدة عوامل مثل: وزن المنتجات وأحجامها، وواجهة الشحن. هذا الخيار مناسب للمتاجر التي تبيع منتجات متنوعة من حيث الأحجام والأوزان، أو تلك التي لها قاعدة عملاء من مناطق جغرافية متباعدة.

من المهم أيضا معرفة ما اذا كنت انت تشحن المنتجات أم ستقوم بالاستعانة بطرف ثالث وهي شركات الشحن المختلفة هل يمكنك تحديد ذلك بناء على حجم متجرك الالكتروني او مشروعك الالكتروني هل هو كبير أم صغير في البداية أن كان صغيرا فيمكنك أن تتكفل أنت بالشحن سوف تتكفل أيضا والتغليف والتخزين وحتى يصل المنتج الى المستهلك،اما اذا كان متجرك الالكتروني كبيرا ويصل الى مستهلكين في بقاع جغرافية مختلفة فانت بحاجة الى الاستعانة بالطرف الثالث وهي شركات الشحن.

٨-اختبار وتأمين المتجر

بعد تصميم متجرك الإلكتروني، يأتي دور إعداد بوابات الدفع المناسبة. توفر معظم منصات التجارة الإلكترونية الكثير من خيارات الدفع الجاهزة مثل: بطاقات فيزا وماستر كارد وباي بال وغيرها،أضف بوابات الدفع إلى المتجر. بعد إعداد بوابات الدفع لا تنس التحقق من أن جميع بوابات الدفع تعمل بشكل جيد، أفضل طريقة لذلك هي أن تقوم بعملية شراء تجريبية، وترى إن كان كل شيء جيد ، هناك عدة جوانب رئيسية ينبغي مراجعتها والتحقق من أنها تعمل كما هو متوقع:

  • محتوى المتجر: راجع محتوى الموقع بدقة، لأن وجود الأخطاء سيؤثر سلبيا على تجربة المستخدم، وقد يشعر الزوار بعدم الاحترافية.
  • التجاوب مع الشاشات الصغيرة: تحقق من أنّ المتجر يعمل بشكل جيد على شاشات الهواتف والحواسيب اللوحية.
  • العمل على عدة متصفحات: جرب الدخول إلى متجرك الإلكتروني من عدة متصفحات، خاصة المتصفحات الشهيرة.

نأتي لاهم خطوة في المتجر الالكتروني تأمين المتجر في المتاجر الإلكترونية ليست فى امان  عن محاولات السرقة. لذلك يجب عليك تأمين الموقع عبر شراء شهادة بروتوكول طبقة المقابس الآمنة (SSL) التي ستؤمن بيانات موقعك والمعلومات الشخصية للعملاء. كل المتاجر الإلكترونية مطالبة بدعم هذا البروتوكول لتشفير المعلومات الحساسة، على غرار بيانات البطاقات الائتمانية والمعلومات الشخصية للعملاء.

يتوقع عملاؤك أن تبقى معلوماتهم الشخصية آمنة عندما يشترون من متجرك، لذلك باعتماد هذا البروتوكول ضروري لكسب ثقة المشترين، إضافة إلى أنّ جوجل أصبحت تعتمد هذا التشفير كعامل من عوامل الترتيب. وأصبحت المتصفحات تحذر من المواقع التي لا تدعمه. يرجى الانتباه إلى عدم تخزين أرقام بطاقات الائتمان الخاصة بعملائك في قاعدة بيانات الموقع، لأنّ بقائها في الخادم هو مصدر خطير كبير، وفي حال اختراقها و تسريبها، فستكون مسؤولا قانونيا أمام عملائك.

٩-تسويق المتجر الإلكتروني

لا شك أن التسويق هو من أهم عوامل النجاح لمتجرك الالكتروني فلابد من وضع خطة تسويقية لمتجرك ويكون مسئول عنها شخص متخصص هناك عدة وسائل مختلفة للتسويق المتجر الإلكتروني:

  • التسويق من خلال إعلانات جوجل (Adwords).
  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني.
  • التسويق من خلال المحتوى
  • التسويق المباشر

ما هي منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية

إن منصة إنشاء المتجر الإلكتروني (Online Store Builder) هو عبارة عن منصة برمجية تمكنك من بناء متجر إلكتروني متكامل خاص بك على الانترنت، وتساعدك في عرض منتجاتك، وإدارة مبيعاتك، وتساعدك في إنجاز كافة المهام الأساسية المرتبطة بالمتجر بكفاءة وفعالية تتفاوت منصات إنشاء المتاجر الالكترونية أو ما يعرف باسم منصات التجارة الإلكترونية (eCommerce Platforms) في سهولة الاستخدام والمرونة والأسعار وفي الميزات والخدمات التي تقدمها هناك العديد من منصات ومواقع بناء المتاجر الإلكترونية المتوفرة، بعض هذه المنصات توفر لك خدمات شاملة متعلقة بهذا المتجر مثل خدمة استضافة الويب، وخدمة تحسين السيو لمنتجات متجرك، و خدمة شحن المنتجات وما إلى ذلك وبعضها يترك لك أمر إدارة هذه الأمور بنفسك.

وهناك نوعان من منصات إنشاء المتاجر الالكترونيه المجانيه والمدفوعه.من أمثلة المنصات المجانية شوبيفاي تعد أفضل منصة لإنشاء المتاجر الإلكترونية في العالم، ومشكلاتها الأكبر هي عدم دعم اللغة العربية، فإذا كنت تجيد اللغة الإنجليزية وترغب بعمل متجر إلكتروني يستهدف دول أجنبية فلن تجد أفضل من شوبيفاي وايضا منصة سلة هي منصة سعودية متميزة لإنشاء المتاجر الإلكترونية، توفر جميع الحلول التي يجب أن تكون ملحقة بالمتجر الإلكتروني، منصة سلة تعمل حتى الآن في المملكة العربية السعودية فقط ولكن عندما يتعلق الأمر بالمتجر الإلكتروني احترافي بعيدا عن المنصات المفتوحة فلابد أن تتجه إلى المنصات المدفوعة لأن المنصات المجانيه تكون عرضة أكثر للاختراق و الهاكرز،وكمثال لمنصة انشاء متجر محترف الكترونى شركة فيوتشر فيجن. 

ومما سبق عرفنا اساسيات انشاء المتجر الإلكتروني.

افضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي في السعودية

تعد شركة فيوتشر فيجن وجهتك الالولي ان كنت تبحث عن افضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي والتي تراعي كل العوامل التي تحدثنا عنها في انشاء متجر الكتروني مميز وناجح لمكنك من تحقيق اهداف نشاطك التجاري

هل مشروع المتجر الإلكتروني مربح

أشارت العديد من الإحصائيات التي تم إجراؤها حول إنشاء متجر إلكتروني، أن نسبة المبيعات على الانترنت ازدادت خلال عام 2020 حوالي 45% عن العامين الماضيين.

هذا وكانت أرباح التجارة الإلكترونية والبيع والشراء عبر الانترنت مثلت أرباح حوالي 22% من إجمالي أرباح المبيعات التقليدية لنفس العام.

لذلك يمكن أن نستنتج  أن مشروع المتجر الإلكتروني مربح ويمكك تحقيق غايتك المادية بأفضل طرق الربح من المتاجر الالكترونية ، وإذا كنت تمتلك نشاط تجاري على أرض الواقع، يمكنك زيادة أرباحك من خلال تصميم متجر الكتروني والانتشار بشكل أكبر مما يحقق لك المزيد من العملاء وزيادة المبيعات.

اليك افكار متاجر الكترونيه مربحة في 2022

الآن بعد معرفة كل ما يتعلق  ماهو المتجر الإلكتروني 

،وطبقا لآخر الإحصائيات اليك ٩ أفكار مختلفة لبدء متجرك الالكترونى:

  • متجر خضراوات وفواكه عضوية خالية من المبيدات.
  • متجر بيع أكل صحي.
  • متجر بيع منتجات طبيعية للشعر والبشرة.
  • متجر مستلزمات تجهيز حفل الزفاف.
  • متجر لبيع الأقمشة المطرزة.
  • متجر لصناعة وبيع الشموع.
  • متجر مطبوعات بالطلب.
  •  متجر لبيع المعجنات والمخبوزات.
  • متر لبيع مستلزمات الاطفال.

اليك المزيد: أفضل 10 افكار تطبيقات الجوال 2023

تكلفة انشاء متجر الكتروني في السعودية

مسألة الميزانية قد تكون محيرة للبعض، ولكنها يجب أن تكون شديدة الوضوح ،وهنا ياتى السؤال ما الذي تحتاجه فعليًا للبدء؟

هناك تكاليف أساسية بديهية، مثل إنشاء المتجر، استضافته، ومتطلباته. يمكنك البحث في الخيارات المتاحة التي توفر لك فى الإنفاق.إذا قررت بناء المتجر الإلكتروني من خلال برمجة خاصة فقد يكلفك من 500$ إلى 1000$ عند توظيف مستقل أو 1000$ إلى 5000$ كما هناك تكاليف أخرى

شراء القوالب: يتراوح سعره بين 50$ إلى 200$ تُدفع لمرة واحدة فقط.

تكاليف الإضافات: مهما كان القالب جميل ومميز ستحتاج لبعض الإضافات للتحسين من المتجر الإلكتروني الخاص بك.

اشتراكات المنصات: إذا قررت إنشاء موقعك على منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية، سيكون هناك رسوم تدفع بشكل دوري.

ما أهمية التسويق بالنسبة للمتجر الإلكتروني

تعرفنا على الكثير عن ما هو المتجر الإلكتروني،ولابد ان نذكرك بأهمية التسويق الالكتروني وفوائدة, لنجاح متجرك نذكر منها :  

  1. الوصول إلى ملايين العملاء في وقت قصير.
  2. تحسين الوصول إلى السوق.
  3. التأثير على قرارات الشراء
  4. زيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني في وقت قصير.

كيف تحليل نقاط القوة والضعف لمتجرك الالكتروني

سوات SWOT وهو التحليل الذي يعتمد عليه فى تحليل نقاط القوة والضعف المتجر الإلكتروني 

تحليل سوات أو كما يطلق عليه “أداة التحليل الرباعي SWOT” أيضًا “مصفوفة سوات”، هو أسلوب وطريقة في التحليل تساعد الشركات ومؤسسات الأعمال بشكل عام على تقييم موقعها التنافسي في السوق

وذلك عن طريق تحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بها، مع اكتشاف كافة التهديدات المحيطة بالشركة، وإلى جانب التعرف على الفرص المتاحة أمامها؛ حتى تتمكن من وضع الخطط والاستراتيجيات الفعالة المبنية على معلومات دقيقة توضح موقف الشركة.

إذ يعتبر تحليل السوات الرباعي SWOT من أهم النظم والنماذج التي تعتمد عليها الشركات في وضع استراتيجية العمل الخاصة بها. حيث بناء وإعداد الخطط المختلفة قصيرة أو طويلة المدى الخاصة بمختلف أنشطة العمل داخل المؤسسة؛ لتحقيق أهداف العمل المرجوة أيضًا توليد الرؤى المستقبلية الدقيقة 

ما هي عناصر تحليل سوات الرباعي SWOT؟

Strengths = نقاط القوة.

Weaknesses = نقاط الضعف.

Opportunities = الفرص.

Threats = التهديدات.

والكلمات الأربع كما هي موضحة أعلاه تشير إلى نقاط القوة لدى الشركة، ونقاط الضعف، والفرص المتاحة أمامها، وكذلك التهديدات المحيطة، وهي جميعًا تتعلق بتحليل البيئة الداخلية والخارجية

لماذا يجب على أصحاب المشاريع امتلاك متجر الكتروني

بعد معرفتك عزيزى القارئ عن ما هو المتجر الإلكتروني عليك معرفة إن امتلاك متجرك الإلكتروني على الإنترنت هو أداة تسويقية تتيح لك تحقيق أرباح بسرعة أكبر،بالإضافة الى سرعة الوصول للعملاء فأنت يمكنك البيع لكل انحاء العالم فى اى وقت.

مميزات تجدها في تصميم متجر الكتروني عن طريق شركه فيوتشر فيجن

دعني أحدثك عزيزي القارئ عن المميزات التي سوف تجدها عند انشائك متجر الكتروني من شركة فيوتشر فيجن

توفر تصميم متجر الكتروني احترافي ، متعدد الأقسام ، يدعم الدفع الالكتروني بكل طريقة متاحة ، سهل الاستخدام ، يُصنف منصة آمنة على بيانات المستخدمين، يدعم اكثر من لغة، يكون عبارة عن موقع وتطبيقات إلكترونية على الجوال والتسويق له معنى احترافي.

واخيرا عزيزى العميل فى يدك الآن مقال كامل عن ماهو المتجر الإلكتروني تستطيع استخدامه عن تفكيرك فى بداية بيزنس جديد لك، بحر المتاجر الالكترونية والتسويق الالكترونى كبير و متفرع ، ولمزيد من المعلومات حولهما يمكنك زيارة موقع فيوتشر فيجن.

الاسئلة الشائعة

ما هي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية ‏ مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع انتشار الإنترنت في بداية التسعينيات من القرن العشرين، إلا أن بعض الباحثين أشاروا إلى وجودها من السبعينيات في القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية.

تعرف علي العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني وأثرها على نجاح الشركات في 2023

كم يكلف انشاء متجر الكتروني؟

هناك تكاليف أساسية بديهية، مثل إنشاء المتجر، و استضافته، ومتطلباته. يمكنك البحث في الخيارات المتاحة التي توفر لك فى الإنفاق.إذا قررت بناء المتجر الإلكتروني من خلال برمجة خاصة فقد يكلفك من 500$ إلى 1000$ عند توظيف مستقل أو 1000$ إلى 5000$.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

يمكننا تعريف المتجر الإلكتروني أنه عبارة عن منصة لبيع وشراء السلع أو الخدمات المختلفة عبر شبكة الإنترنت.

ما هي مميزات المتاجر الالكترونيه؟

١-الشراء من اي مكان في العالم

من أهم  مميزات المتجر الإلكتروني أنه يتيح للمستخدم الشراء أو البيع من أي مكان في العالم، شرط أن يكون المتجر يوفر توصيل المنتجات إلى هذه الدولة، كما توفر بعض المتاجر إمكانية حجز المنتج، و إشعار المستخدم بتوفره ليتمكن من شرائه بشكل مباشر بكل سهولة ويسر ودون تعقيدات كثيرة.

٢-طرق الدفع المختلفة والمتنوعة

توفر الكثير من المتاجر الإلكترونية مجموعة من طرق الدفع المختلفة، مثل الدفع ببطاقة الائتمان، أو الدفع عند الشحن، الأمر الذي يعطي مرونة للمستخدم عند الشراء من المتجر الإلكتروني، ويتيح للعميل اختيار الطريقة الأنسب له.وسهولة الدفع هذه تدفع العملاء لمزيد من الخطوات الشرائية.

٣-توفير الوقت والجهد للمستهلك

بناءا على رقم ١ورقم ٢ فإنه من الطبيعي أن التجارة الالكترونية هى توفير للوقت والجهد للمستهلك الشراء من خلال المتجر  في أي وقت ومن أي مكان في العالم، وهذا يعطيهم مرونة كبيرة؛ حيث لا يضطر العميل للتوجه إلى المتجر لشراء احتياجاته، والتقيد بساعات الدوام التي قد لا تتناسب مع ظروفه، واستبدال ذلك بالتسوق من خلال جهاز الكمبيوتر، أو حتى تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالمتجر الإلكتروني.

ما هي العوامل الأساسية الواجب توافرها في متجرك الالكتروني؟

  1. اسم المتجر.
  2. إجراءات تلقي الشكاوى ومعالجتها.
  3. اسم السجل التجاري ورقمه.
  4. سياسة الخصوصية.
  5. الرقم الضريبي.

13 Responses