كيفية إنشاء خطة تسويقية 2

كيفية إنشاء خطة تسويقية في 9 خطوات

في ظل التطور التكنولوجي والمنافسة الشديدة في سوق العمل أصبح إنشاء خطة تسويقية فعالة أمرًا ضروريًا لنجاح أي عمل تجاري، لذا توجب على الشركات أن تمتلك الاستراتيجيات المناسبة للترويج لمنتجاتها وخدماتها وهذا ما تحققة الخطة التسويقية، وفي السطور القادمة سوف نتناول كيفية إنشاء خطة تسويقية ناجحة تساعدك في تعزيز علامتك التجارية وتحقيق أهدافك التسويقية، ولكن لنتعرف أولًا على ما هي الخطة التسويقية؟

تعريف الخطة التسويقية

تعريف الخطة التسويقية

هي الإجراءات الملموسة التي تضعها الشركة أو العلامة التجارية بغرض التسويق لمنتجاتها أو خدماتها وذلك من أجل الوصول لأهداف معينة في فترة زمنية محددة، وتشمل استراتيجيات تسويق مختلفة يتم تنفيذها من خلال فرق متعددة داخل الشركة لتحقيق أهداف الشركة كزيادة المبيعات وتعزيز انتشارها في السوق أو بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء.

الغرض من الخطة التسويقية هو تسجيل الاستراتيجيات التسويقية بشكل منظم ومرتب؛ لكي تساعد الشركة في السير على المسار الصحيح لتحقيق أهدافها، وتشمل الخطة التسويقية الآتي:

  1. تحليل الوضع الحالي للشركة في السوق.
  2. تحديد الأهداف التسويقية التي تريد الشركة الوصول لها.
  3. تحليل ودراسة المنافسين للشركة في السوق.
  4. دراسة الجمهور ومعرفة متطلباته واحتياجاته.
  5. تحديد استراتيجيات التسويق والدعاية التي سوف تتبنها الشركة.
  6. تحديد الميزانية المطلوبة ومعرفة الفترة الزمنية المتوقعة لتحقيق الأهداف التسويقية للشركة.

وتعتبر الخطة التسويقية من أهم أسباب نجاح الشركات في السوق، حيث تساعد الشركات على توجيه جهودها التسويقية للمكان الصحيح واستهداف الجمهور بطريقة فعالة.

أهمية إعداد خطة تسويقية

ما أهمية إعداد خطة تسويقية؟

إعداد خطة تسويقية خطوة ضرورية وهامة في نجاح نشاطك التجاري فقد أثبتت الدراسات أن المسوقين الذين يخططون لعملية التسويق هم أكثر نجاحًا من غيرهم بنسبة 335%، لذلك تتضح أهمية وجود خطة تسويقية من خلال الأسباب التالية:

  1. تحديد الأهداف: وجود خطة تسويقية تساعد الشركات على تحديد أهدافها بشكل واقعي منظم، وتحديد ما ترغب في تحقيقه من خلال استراتيجيات التسويق.
  2. تحديد الأدوار: وجود خطة تسويقية يساعد في تحديد دور كل قسم في الشركة في تنفيذ استراتيجية التسويق، وتسهيل عملية التواصل بين الأقسام المختلفة.
  3. استهداف العملاء المحتملين: وجود خطة تسويقية فعالة تساعد في تحديد الجمهور المستهدف وفهم احتياجاته ومتطلباته، فقد أثبتت دراسة أجراها معهد التسويق الأمريكي أن 80% من العملاء يقومون بالبحث على الإنترنت قبل اتخاذ قرار الشراء، وبالتالي وجود خطة تسويقية مدروسة تساعدك على معرفة الطريقة الصحيحة للوصول للعملاء المحتملين وتسويق المنتجات والخدمات لهم بشكل فعال.
  4. ميزة تنافسية: وجود خطة تسويقية منظمة ومرتبة تساعد في دراسة المنافسين وتحديد نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم، وأيضًا ستساهم في تحديد الميزة التنافسية لشركتك مما يساعدك في الاستفادة منها لكسب المزيد من العملاء المحتملين، والحفاظ على ولاء عملائك الحاليين.
  5. اتخاذ القرارت الصحيحة: الخطة التسويقية المنظمة تساعد الشركة على تحليل البيانات والمعلومات المتاحة لديها، وبالتالي زيادة القدرة على اتخاذ قرارات سليمة تتعلق بكيفية التسويق للمنتجات والخدمات، وكيفية تسعيرها، واختيار منافذ التوزيع الصحيحة.
  6. زيادة المبيعات: تساعد خطة التسويق في زيادة المبيعات وزيادة الحصة السوقية للشركة فوفقًا لتقرير صادر عن شركة “Forbes” إن الشركات التي تمتلك خطط تسويقية منظمة ومحددة تلاحظ نمو أكبر في إيراداتها بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بالشركات التي لاتمتلك خطط تسويقية..
  7. قياس الأداء: تساعد خطة التسويق في وضع مؤشرات أداء تساعد في تقييم نجاح الحملات التسويقية، وقياس استجابة الجمهور المستهدف، واتخاذ التحسينات اللازمة.

بشكل عام وجود خطة تسويقية مدروسة يساهم في تحقيق الأهداف التسويقية ونجاح الشركة في السوق بشكل أسرع.

كيف تضع خطة تسويقية ناجحة؟

نجاح الحملة التسويقية يعتمد على وضع خطة تسويقية جيدة، ولمعرفة كيفية إنشاء خطة تسويقية ناجحة يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

1- حدد هدف الخطة التسويقية

أول خطوة في عملية إنشاء خطة تسويقية ناجحة هو تحديد هدف الخطة، سواء كان الهدف زيادة المبيعات، أو زيادة التفاعل مع الجمهور، أو تعزيز علامتك التجارية وزيادة الوعي بها.

2- تحليل السوق ودراسة الجمهور المستهدف

يجب عمل بحث مستفيض عن السوق ومعرفة الاحتياجات والتحديات في السوق ومعرفة أشهر التراندات الرائجة، كما يجب دراسة الجمهور المستهدف وتحديد شخصية المشتري (Buyer Persona) من خلال معرفة خصائصها الديموغرافية، واحتياجاتها، ومتطلباتها، ونقاط ضعفها، والتحديات التي تواجهها.

3- حدد استراتيجية التسويق

من خلال بحث وتحليل السوق والجمهور المستهدف قم بتحديد استراتيجة التسويق التي ستستخدمها من أجل الوصول لجمهورك والترويج لمنتجاتك وخدماتك، ويمكن أن تشمل استراتيجيات التسويق (استراتيجة الترويج، والتسعير، وتوزيع المنتج).

4- تحديد الأنشطة والتكتيكات

بناءً على استراتيجية التسويق قم بتحديد الأنشطة والتكتيكات التي ستستخدمها لتنفيذ الاستراتيجية، وقد تشمل هذه الأنشطة إنشاء محتوى تسويقي، وإعلانات، وعروض ترويجية، وحملات إعلامية، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وإدارة علاقات العملاء، والتعاون مع المؤثرين، وما إلى ذلك.

5. تحديد ميزانية التسويق (Marketing Budget)

حدد الميزانية التي ستخصصها لتنفيذ الخطة التسويقية، قم بتحديد المبالغ المالية التي ستخصصها لكل نشاط وتأكد من أنها تتناسب مع أهدافك التسويقية.

6. وضع جدول زمني

من خلال تحديد مواعيد البدء والانتهاء لكل نشاط واضعًا في اعتبارك أي أحداث ممكنة أو مواسم مبيعات مهمة.

7. تنفيذ ومراقبة الخطة

قم بتنفيذ الخطة ورصد تقدمها بانتظام من خلال مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) الخاصة بحملتك التسويقية، ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) هي مقاييس فردية تقوم بربط نشاطاتك التسويقية بأهدافك التسويقية، وتقوم بقياس نسبة النجاح وتسليط الضوء على الفجوات في الأداء وإبراز الفرص والتحديات، كما تساعدك في تعديل استراتيجيتك بسرعة وحسب الحاجة من أجل إجراء التحسينات اللازمة لتحقيق النتائج المرجوة.

كيفية إنشاء خطة تسويقية في 9 خطوات
كيفية إنشاء خطة تسويقية في 9 خطوات

كيفية إنشاء خطة تسويقية في 9 خطوات

إذا كنت تبدأ مشروعك وتواجه صعوبة في إنشاء خطة تسويقية، سوف نقدم لك بعض المعايير التي يمكنك الاعتماد عليها في وضع الخطة التسويقية للمشاريع الصغيرة: 

1- حلل الموقف الحالي للشركة

من خلال معرفة إجابة الأسئلة التالية:

  • ما هو حجم نشاطك التجاري؟
  • من هم منافسينك؟
  • هل نشاطك التجاري في حالة نمو أم العكس؟
  • ما هو حجم السوق حاليًا؟

بعد الإجابة على هذه الأسئلة قم بعمل التحليل الرباعي (SWOT Analysis)، وادرس نقاط القوة ونقاط الضعف الخاصة بشركتك، وحدد الفرص والتحديات التي يمكن للشركة التعامل معاها.

2- دراسة السوق المستهدف

دراسة السوق تساعد في:

  • تحديد حجم السوق.
  • فهم اتجاهات السوق.
  • تحديد الفرص المتاحة.
  • فهم احتياجات الجمهور.
  • تحليل الشركات المنافسة.

دراسة السوق توفر لك كم كبير من المعلومات حول السوق المستهدفة الأمر الذي يساعدك في تحديد الفرص المناسبة لشركتك من خلال فهم تفضيلات العملاء واحتياجاتهم، وبالتالي توفير منتج مناسب يلبي هذه الاحتياجات، وتجنب المخاطر التي تحدث نتيجة العمل على منتج لا يفيد العملاء المحتملين مما ينتج عنه هدر في الأموال والوقت والجهد.

3- قم بدراسة العملاء المحتملين

تعتبر دراسة الجمهور من أهم الخطوات في إنشاء الخطة التسويقية؛ وذلك لإنك ترغب في استهداف الجمهور المهتم بنشاطك التجاري، وبالتالي معرفة الجمهور المستهدف ستساعدك في معرفة نوع المحتوى المناسب له، ومعرفة أفضل القنوات التسويقية التي يتواجد عليها من أجل استهدافه، ومن أجل فهم أفضل لجمهورك المستهدف يجب عليك جمع أكبر قدر من المعلومات عنه مثل:

  • الاسم.
  • السن.
  • الجنس.
  • المؤهل التعليمي.
  • الوظيفة.
  • المستوى المادي.
  • الحالة الاجتماعية.
  • الاهتمامات.
  • الأهداف التي يريدون تحقيقها.
  • التحديات التي تواجههم في حياتهم.
  • الاحتياجات والمتطلبات التي يريدون تلبيتها.

ويمكنك معرفة كل هذه المعلومات من خلال:

  • استطلاعات الرأي.
  • خبرتك السابقة مع جمهورك المستهدف.
  • مجموعات التواصل الإجتماعي.
  • مواقع البحث مثل Google.
  • مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمنافسين.

4- تحليل المنافسين

من أجل فهم وتحليل المنافسين بشكل جيد يجب معرفة الآتي:

  • نوعية المنتجات والخدمات، ودراسة المميزات والفوائد التي يقدمها المنافس للجمهور ومقارنتها بجودة منتجاتك.
  • معرفة أسعارهم ومدى تناسب السعر مع جودة المنتج أو الخدمة، وتأثير ذلك على منافسة شركتك لهم.
  • نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم.
  • قنوات التواصل الخاصة بهم مثل (فيسبوك، انستغرام، تيليجرام، موقع الكتروني،…)
  • نظام التسويق الخاص بهم لأن فهم طرق التسويق التي يستخدمها المنافسون تساعدك على الخروج بأفكار جديدة ومبتكرة في خطتك التسويقية.
  • كيف يتواصلون مع جمهورهم؟ وما الذي يجذب الجمهور إلى المنافسين؟
  • قنوات التوزيع الخاصة بهم من خلال معرفتك بأماكن تواجد منتجاتهم يمكنك اكتشاف طرق جديدة للتوزيع غير مستغلة من قبلهم.

دراسة المنافسين تساعدك على فهم المنافسة في السوق، وتحديد مكانتك وسط المنافسين، ومعرفة فرص النمو التي يمكن استغلالها من أجل نجاح نشاط التجاري.

5- تحديد أهداف التسويق

تحديد أهداف التسويق هو الأساس التي توضع عليه الخطة التسويقية، ويتم تحديد الأهداف بناءً على تحليل السوق وفهم الاحتياجات والأهداف التي ترغب الشركة في تحقيقها، ويوجد عدة أنواع من الأهداف التي يمكن وضعها في الخطة التسويقية منها على سبيل المثال:

  1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  2. زيادة المبيعات.
  3. زيادة الحصة السوقية للشركة.
  4. المحافظة على ولاء العملاء.

بعد تحديد الأهداف يتم تحديد الاستراتيجيات والتكتيكات المناسبة لتحقيق تلك الأهداف، وتخطيط الأنشطة والموارد المالية والبشرية المطلوبة لتنفيذ الخطة التسويقية.

6- وضع الاستراتيجية التسويقية المناسبة للمشروع

تتضمن استراتيجية التسويق الخطوات والأساليب المتبعة لتحقيق الأهداف التسويقية مثل:

  • التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي.
  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني.
  • التسويق من خلال الفيديو.
  • التسويق من خلال المؤثرين في المجال.
  • التسويق من خلال المحتوى.

هناك بعض المعلومات التي يجب تواجدها في الاستراتيجية منها:

  • معلومات مفصلة عن كل استراتيجية.
  • نوع المحتوى الذي ستقوم بإنشائه (مدونة، إنفوجرافيك، فيديو، إعلانات،…).
  • مواعيد نشر المحتوى.
  • القنوات التي ستقوم بنشر المحتوى عليها (فيسبوك، إنستغرام، تويتر،…) في حالة التسويق من خلال المحتوى.
  • الخطة الزمنية اللازمة لتنفيذ كل استراتيجية.
  • تحديد الأشخاص المسؤولة عن التنفيذ.

7- تحديد الميزانية

من اجل تحديد الميزانية الخاصة بالخطة التسويقية يجب مراعاة عدة عوامل منها:

  • حجم الشركة.
  • توقعات العائد على الاستثمار (ROI).
  • طبيعة الصناعة والسوق.

ويوجد عدة طرق لتحديد الميزانية التسويقية:

  • طريقة النسبة المئوية: وتعتمد على وضع نسبة مئوية معينة من إجمالي أرباح الشركة للتسويق، مثلًا يمكن للشركة تحديد 10% من أرباح الشركة كميزانية تسويقية.
  • طريقة المنافسة: يتم تحديد الميزانية بناءً على الميزانيات التسويقية للمنافسين، قد يزيد هذا المبلغ أو يقل حسب حاجة الشركة.
  • طريقة الهدف والمهمة: تحدد الميزانية بناءً على الأهداف والمهام المحددة في الخطة التسويقية، على سبيل المثال قد يتم تخصيص ميزانية محددة لإطلاق منتج جديد أو دخول سوق جديد.

وفي العموم يجب الاهتمام بتوجيه الميزانية لمختلف أنواع التسويق مثل: الإعلانات، والتسويق على منصات التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وغيرها.

8- معرفة المشاركين في الخطة وتحديد مسئولياتهم

من خلال تحديد دور الفرق المشاركة في الخطة التسويقية كفريق التسويق والمبيعات على سبيل المثال، ويجب على المساهمين في الخطة التسويقية أن يكون لديهم المهارات والخبرات المطلوبة لتحقيق الأهداف التسويقية.

9- تنفيذ الخطة وتقييم النتائج

من خلال تنفيذ جميع الأنشطة والإجراءات التي تم تحديدها في الخطة التسويقية مثل: التسويق للمنتج واستخدام أساليب التسويق المختلفة مثل: الإعلانات والمنصات، وتنظيم الفعاليات وغيرها.

ولا يقتصر نجاح الخطة التسويقية على تنفيد الأنشطة فقط، ولكن لابد من تقييم نتائجها أول بأول من أجل قياس نتائج الأنشطة والإجراءات التي تم تنفيذها، وهل قامت بتحقيق الأهداف المرجوة، وأيضًا تحديد الجوانب التي قد تحتاج إلى تحسين أو تعديل إذا لزم الأمر.

تعرف علي: كيف تنجح خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي  فى 2023

ما هي الاستراتيجية التسويقية؟
ما هي الاستراتيجية التسويقية؟

ما هي الاستراتيجية التسويقية؟

الاستراتيجية التسويقية هي خارطة طريق ممنهجة ومنظمة تحتوي على أهداف الشركة التسويقية وتشمل تحليل السوق والجمهور المستهدف، وتشمل أيضًا تحديد الرسالة التسويقية والقنوات والأدوات المستخدمة في التسويق، وتهدف إلي زيادة المبيعات وبناء العلاقات مع الجمهور.

تتسم الاستراتيجية التسويقية بالمرونة وقابلتيها للتعديل وفقًا للمتغيرات التي قد تحدث في السوق، أو التغيرات الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية، ويجب أن تحتوي الاستراتيجية التسويقية على:

  • رؤية ورسالة الشركة.
  • تحليل للوضع الحالي للشركة.
  • تحليل منتجاتك أو خدماتك.
  • تحديد نقاط القوة والضعف.
  • تحليل المحتوى.
  • تحليل المنافسين.
  • تحليل شخصية العميل.
  • تحديد المشكلات والحلول التسويقية التي سيتم العمل بها.

أهمية الاستراتيجية التسويقية

  • تساعدك على توفير المال والجهد لأن الاستراتيجية التسويقية تقوم على خطوات مدروسة، وبالتالي تساعدك على معرفة الوسائل والطرق التي تمكنك من الوصول لأهدافك التسويقية بأقل التكاليف وأقل مجهود.
  • فهم احتياجات ومتطلبات العميل من خلال دراسة السوق دراسة شاملة، وبالتالي توفير منتجات تلبي هذه الاحتياجات مما يساهم في زيادة المبيعات.
  • تساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة وذلك من خلال تحليل البيانات والمعلومات التي لديك، وبالتالي يمكنك التعديل على الاستراتيجية بما يتناسب مع المتغيرات التي تحدث.
  • تساعدك في الوصول إلى عملائك المحتملين من خلال دراسة الجمهور، ومعرفة القنوات التي يمكنك الوصول إليه من خلالها.

ومن أجل الوصول لأهدافك التسويقية يجب عليك معرفة أهم الأدوات والقنوات التسويقية التي يمكنك استخدامها في استراتيجيتك التسويقية ومنها على سبيل المثال:

  • منصات التواصل الاجتماعي: كالفيسبوك، وتوتير، ولينكدان حيث تساعدك على الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين.
  • التسويق من خلال المحتوى: فالمحتوى الجذاب يساهم في إقناع عملائك المحتملين بمنتجاتك أو خدماتك، وبالتالي زيادة الأرباح.
  • تحسين محركات البحث (SEO): من اجل تحسين موقعك ليتصدر في محركات البحث، وبالتالي زيادة معدل ظهوره أمام العملاء المحتملين.
  • الإعلانات الممولة: سواء كانت على محركات البحث مثل Google، أو منصات التواصل الاجتماعي.
  • البريد الإلكتروني: حيث يمكن استخدامه من أجل إرسال رسائل تسويقية تستهدف العملاء المحتملين.
  • الموقع الإلكتروني أو المدونة: من خلال نشر محتوى قيم ومفيد يساهم في جذب العملاء، وزيادة ثقتهم في علامتك التجارية.
  • العروض والخصومات: التي يمكن استخدامها لجذب عملاء جدد وزيادة المبيعات.
  • التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing): حيث يمكن للمسوقين أن يروجوا لمنتجاتك وخدماتك مقابل عمولة يتلقاها على كل عملية تسويق ناجحة.

تعرف علي: أفضل خطة عمل مشروع موقع الكتروني

أفضل شركة لإنشاء الخطة التسويقية

إذا كنت تبحث عن شركة تقدم لك خدمات إنشاء الخطة التسويقية إذا شركة فيوتشر فيجن هي اختيارك الأمثل، وذلك لأننا نؤمن أن النجاح يبدأ بخطوات صغيرة ومن خلال استراتيجية واضحة. لذا، سنقوم بمساعدتك في إنجاح عملك من خلال الخدمات التالية:

  • خدمة عمل دراسة الجدوى الاقتصادية: من خلال تحليل سوقك المستهدف ودراسة منافسيك لتقييم فرص نجاح عملك، وتحديد الاستراتيجيات الأكثر فاعلية وإعداد الخطط التسويقية وبناء نماذج العمل.
  • خدمة إنشاء خطة تسويقية متكاملة: بناءً على البيانات والمعلومات التي حصلنا عليها، وفهم احتياجات ومتطلبات العميل، وبالتالي إعداد خطة تسويقية مخصصة لك تشمل استراتيجيات التسويق الإلكتروني المناسبة لعملك، وتحديد القنوات التسويقية المناسبة للترويج لخدماتك ومنتجاتك؛ من أجل زيادة الوعي بعلامتك التجارية وتحقيق أهدافك التسويقية بكفاءة.
  • خدمة بناء نموذج العمل عن طريق تقديم النصائح والاستشارات حول تحديد الجمهور المستهدف، وتصميم العروض والتسعير، وبناء الشراكات الاستراتيجية من أجل بناء نموذج فعال يضمن للعملاء تحقيق الأرباح المطلوبة.

كل هذا من خلال فريق عمل من المسوقين المحترفين الذين يتعاونون معك لتحقيق نتائج مبهرة تميزك عن المنافسين وباستخدام أحدث الأدوات والتقنيات في مجال التسويق الإلكتروني.

وختامًا تحدثنا في هذا المقال عن الخطة التسويقية وأهميتها للمشاريع التجارية وكيفية إنشاء خطة تسويقية، وعلى الرغم من أن إنشاء خطة تسويقية ناجحة ليست مهمة سهلة ولكنها أيضًا ليست مستحيلة، لذا إذا كنت ترغب في نجاح مشروعك وزيادة مبيعاتك يجب عليك الاهتمام بإنشاء خطة تسويقية مدروسة ومنظمة قائمة على تحليل السوق وفهم احتياجات العملاء المحتملين من خلال فريق عمل محترف، وهذا مانقدمه لك في شركة فيوتشر فيجن لذا لا تتردد في طلب خدماتنا.

الأسئلة الشائعة

كيف تكتب خطة تسويقية Pdf؟

1- حلل الموقف الحالي للشركة.
2- دراسة السوق المستهدف.
3- قم بدراسة العملاء المحتملين.
4- تحليل المنافسين.
5- تحديد أهداف التسويق.
6- وضع الاستراتيجية التسويقية المناسبة للمشروع.
7- تحديد الميزانية.
8- معرفة المشاركين في الخطة وتحديد مسئولياتهم.
9- تنفيذ الخطة وتقييم النتائج.

ما هي ميزانية التسويق؟

هي الميزانية التي ستخصصها لتنفيذ الخطة التسويقية، من خلال تحديد المبالغ المالية التي ستخصصها لكل نشاط والتأكد من أنها تتناسب مع أهدافك التسويقية.

ما هو الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية؟

الخطة التسويقية هي الإجراءات الملموسة التي تضعها الشركة أو العلامة التجارية بغرض التسويق لمنتجاتها أو خدماتها وذلك من أجل الوصول لأهداف معينة في فترة زمنية محددة وتشمل استراتيجيات تسويق مختلفة يتم تنفيذها من خلال فرق متعددة داخل الشركة لتحقيق أهداف الشركة كزيادة المبيعات وتعزيز انتشارها في السوق أو بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء.
الاستراتيجية التسويقية هي خارطة طريق ممنهجة ومنظمة تحتوي على أهداف الشركة التسويقية وتشمل تحليل السوق والجمهور المستهدف، وتشمل أيضًا تحديد الرسالة التسويقية والقنوات والأدوات المستخدمة، وتهدف إلي زيادة المبيعات وبناء العلاقات مع الجمهور.

ما هو الجزء الأكثر أهمية في خطة التسويق؟

تحديد أهداف التسويق هو الأساس التي توضع عليه الخطة التسويقية ويتم تحديد الأهداف بناءً على تحليل السوق وفهم الاحتياجات والأهداف التي ترغب الشركة في تحقيقها، ويوجد عدة أنواع من الأهداف التي يمكن وضعها في الخطة التسويقية منها على سبيل المثال:
زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
زيادة المبيعات.
زيادة الحصة السوقية للشركة.
المحافظة على ولاء العملاء.

Comments are closed.