الفرق بين الموشن جرافيك والجرافيك دايزين

الفرق بين الموشن جرافيك والجرافيك ديزاين

يعتبر التطور الإلكتروني من أهم العوامل التي أدت إلى تطور مجال الجرافيك وبالتالي مجال الموشن جرافيك، فقد أصبح بإمكان المصممين استخدام البرامج الحاسوبية الحديثة لإنشاء رسومات وصور وفيديوهات بجودة عالية وبشكل سريع وسهل، كما أن التطور التكنولوجي في مجال الاتصالات والإنترنت أتاح للموشن جرافيك أن يصل إلى جمهور أوسع وأكثر تفاعلاً، حيث يمكن نشر الفيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بسهولة. وبفضل هذه التقنيات والأدوات، يمكن للمصممين تحقيق نتائج مبهرة في مجال الموشن جرافيك ولكي تستطيع التعرف عزيزى القارئ على الفرق بين الموشن جرافيك والجرافيك ديزاين تابع معنا.

مجال الجرافيك ديزاين

تعريف الموشن جرافيك

الموشن جرافيك هو أحد مجالات الرسوم المتحركة  أو الـ Animation، ويستخدم فن الرسوم المتحركة والإنتاج السينمائي تقنيات الرسوم المتحركة والتصميم الجرافيكي لإنشاء فيديوهات توضح المفاهيم والأفكار بطريقة سلسة وجذابة. يستخدم الموشن جرافيك في العديد من المجالات مثل الإعلانات التجارية والتعليمية والترويجية والأفلام الوثائقية وغيرها. ويعتمد على استخدام التحريك والأصوات والمؤثرات البصرية لإيصال الرسالة بشكل فعال. من خلال حديثنا عن 

الفرق بين الموشن جرافيك والجرافيك ديزاين يمكننا التعرف على القسمين الرئيسيين للموشن جرافيك وهما: 

  • الجرافيك (الرسوم) وهي عبارة عن الصور والرسومات”Vector” التي تُنشأ من خلال برامج التصميم.
  • الموشن (التحريك) وهو عبارة عن تحريك لهذه الرسومات مع دمج بعض المؤثرات والأصوات في الخلفية إضافةً إلى التعليق الصوتي لتصبح على شكل فيديو إحترافي وجذاب وذلك بإستخدام برامج تصميم مناسبة.

أهمية الموشن في التسويق

يعتبر الموشن جرافيك أحد أهم الأدوات الفعالة في التسويق حيث يمكن استخدامه لإنشاء فيديوهات ترويجية للمنتجات والخدمات بطريقة مبتكرة وجذابة. كما يعمل على جذب انتباه الجمهور وزيادة نسبة المشاهدة والمشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية. ويساعد أيضاً على توضيح المفاهيم والأفكار بطريقة سهلة وبسيطة للفهم، مما يؤدي إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحسين العلاقة مع العملاء.

ماهو الجرافيك ديزاين Graphic Design

لكي نستطيع التعرف على الفرق بين الموشن جرافيك والجرافيك ديزاين لابد من التعرف على مفهوم الجرافيك ديزاين: هو فن استخدام الحروف والأرقام والصور الألوان والأشكال والخطوط والتقنيات الحديثة لإنشاء تصميم لتوصيل رسالة أو شعور معين.

ويمكن تعريف الجرافيك ديزاين أيضاً بأنه هو فن تصميم الصور والرسومات والنصوص والرموز والأيقونات والشعارات والإعلانات والمطبوعات والمواد التسويقية الأخرى ويستخدم لإيصال رسالة معينة بطريقة جذابة وفعالة. كما يهدف الجرافيك ديزاين إلى تحسين تجربة المستخدم وجعل الرسالة أكثر وضوحًا وفهمًا للجمهور المستهدف، و يستخدم الجرافيك ديزاين في مجالات مختلفة مثل التسويق، الإعلان، التصميم الداخلي، التصميم الصناعي، وغيرها.

أنواع الموشن جرافيك

  1. موشن جرافيك تعليمي

يصمم هذا النوع من الفيديوهات بهدف أساسي وهو شرح فكرة وتبسيط المعلومات.

مثال بسيط للتوضيح: نجد فيديوهات كثيرة تتحدث عن توعية الأطفال أثناء عبور الطرقات وتسهل فيديوهات الموشن جرافيك على الأطفال فهم وحفظ ألوان إشارة المرور واتباع التعليمات الصحيحة.

بالنظر إلى المثال السابق، نستنتج أن أنواع الموشن جرافيك التعليمية مهمة جداً في توضيح المعلومات المُعقدة وتمثل نجاحاً كبيراً من خلال تقسيم المعلومة إلى لقطات قصيرة جذابة وغير مُملة.

  1. موشن جرافيك تسويقي

والغرض الأساسي من تصميم هذا النوع من فيديوهات الموشن المقدمة  شركة فيوتشر فيجن هو”التسويق”، وتحقيق معدل بيع المنتجات أو الخدمات.

وايضا من اهم استخدامات الموشن جرافيك انها تستخدم كأداة تسويقية مهمة وتهدف إلى زيادة معدل المبيعات وتحويل زوار صفحتك على فيسبوك أو انستجرام إلى عملاء حقيقيين على أرض الواقع.

ويتم ذلك عن طريق عرض المنتج بطريقة مُسلية شيقة  تتضمن النقاط التالية:

رسومات وايقونات متحركة بألوان جذابة ومتناسبة ومتناسقة مع المنتج أو البراند التسويقي مع إضافة تعليق صوتي يشرح مزايا المنتج وتفاصيله بصوت واضح ومفهوم. والخطوة الأخيرة والأكثر أهمية هى إضافة “كول تو أكشن CTA” في نهاية الفيديو، أي: (أمر مُعين يُحفز العميل المستهدف على الحصول على المنتج واتخاذ خطوة إيجابية) ، مثال: احصل عليه الآن! أو اتصل الآن.

  1. موشن جرافيك عاطفي

هو الخاص بسرد قصة أو ينشر الوعي ويُعد الموشن جرافيك العاطفي والمعروف أحيانًا بالفيديو القصصي يُعد أحد أنواع الموشن جرافيك المُذهلة التي تهدف إلى مشاركة قضية معينة وعرضها للنقاش مع الجمهور، أو سرد قصة تحمل رسالة مهمة.

تعرف علي : مقاسات تصميمات السوشيال ميديا

الفرق بين الموشن جرافيك والجرافيك ديزاين

الموشن جرافيك هو عبارة عن استخدام الحركة والتحركات في تصميم الرسوم المتحركة والفيديوهات التوضيحية والإعلانات التلفزيونية المتحركة، بينما الديزاين جرافيك يركز على تصميم الرسوم والصور والإنفوجرافيك بدون حركة. يمكن اعتبار الموشن جرافيك تطويرًا للديزاين جرافيك، حيث يتم إضافة الحركة للتصاميم لجعلها أكثر إثارة وجاذبية للمشاهدين.

أقرأ أيضًا: أفضل أفكار متاجر مربحة ولم تنفذ 2024

الموشن جرافيك واستخداماته

فيما يستخدم الموشن جرافيك؟

أيضاً لكي تتضح لك الرؤية عزيزى القارئ عن الفرق بين الموشن جرافيك والجرافيك ديزاين نتعرف على استخدام الموشن جرافيك وهى كالتالي:

  • يستخدم الموشن جرافيك في العديد من المجالات، بما في ذلك عزيزى القارئ:
  • التسويق والإعلان: حيث يستخدم لإنتاج فيديوهات إعلانية جذابة ومثيرة للاهتمام.
  •  التعليم: حيث يستخدم في إنتاج فيديوهات تعليمية توضح الأفكار والمفاهيم بطريقة سهلة ومبسطة.
  • الأفلام والتلفزيون: حيث يستخدم في إنتاج تأثيرات بصرية وحركة الشخصيات.
  • الألعاب الإلكترونية: حيث يستخدم في إنتاج تأثيرات بصرية وحركة الشخصيات في الألعاب.
  • الفنون والتصميم: حيث يستخدم في إنتاج أعمال فنية وتصاميم مبتكرة.

كيفية اختيار افضل شركة لتصميم الموشن جرافيك 

عند اختيار شركة تصميم موشن جرافيك يجب عليك اختيار شركة تتوفر بها المميزات التالية: 

  •  الخبرة والمهارات: يجب التحقق من خبرة الشركة في تصميم الموشن جرافيك ومهارات فريق العمل في هذا المجال.
  • الجودة: جودة أعمال الشركة السابقة وتقييمها عامل هام جداً لتحديد مدى كفاءة الشركة.
  • السعر: التعرف على تكلفة خدمات التصميم ومقارنتها مع الشركات الأخرى للتأكد من أن السعر معقول.
  • الاتصال والتواصل: لنجاح أي عمل الموشن جرافيك يجب على  الشركة تحقيق التواصل والتفاعل مع العملاء وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم.
  • المصداقية: عليك التحقق من مصداقية الشركة وسمعتها في السوق من خلال قراءة تقييمات وآراء العملاء السابقين.
  •  التسليم في الوقت المحدد: يجب عليك التأكد من قدرة الشركة على تسليم المشروع في الوقت المحدد و التزامها بالجدول الزمني المحدد.

تعرف علي : افضل شركة تصميم جرافيك في السعودية

ادوات الجرافيك ديزاين

أهم أدوات الموشن جرافيك

هناك أدوات وبرامج عديدة تدخل في صناعة الفيديو ولكل مرة من مراحل صناعة الفيديو ادوات معينه معًا عزيزى القارئ نتعرف على كل مرحلة وأدواتها:

  • المرحلة الأولى: الفكرة: يمكنك الحصول على فكرة جذابة وشيقة من خلال التفكير والعصف الذهني أو من خلال التشاور مع فريق العمل لتوليد أفكار جديدة.
  • السيناريو: بعد الحصول على فكرة عليك كتبها وترجمتها لنص سلس ومفهوم ويمكنك الاعتماد على برنامج word أو google document وهو نفس برنامج الوورد، ولكنه يوفر لك ميزة الحفظ التلقائي، كما يتيح لك مشاركة ملفك مع الآخرين، وإمكانية التعرف على تعليقاتهم بشكل مباشر ومنظم.
  • المرحلة الثالثة وتسمى هذه المرحلة بالستوريبورد وهى تحويل الكلمات إلى سكتشات ورسومات بسيطة أما بشكل يدوى أو بشكل احترافي عن طريق باستخدام برنامج إليستريتور؛ وهو أحد برامج شركة أدوبي المتخصصة في تصميم الرسوم الموجهة أى الل تتم من خلال الحاسوب باستخدام الأشكال الهندسية وتختلف عن الرسوم النقطية. ويستخدم برنامج إليستريتو
    •  الرسوم المتحركة 
    • تصميم الشعارات
    • الملصقات والنشرات
    • الإنفوجرافيك
    • المطبوعات والنشرات الإخبارية
    • تصميم الأزياء والتصاميم بدقة بالغة، ويعد البرنامج الأول للرسامين والمصممين في العالم للمزايا البالغة.

أهم أدوات الجرافيك ديزاين  

  1.  Adobe Photoshop: برنامج تحرير الصور والرسومات والتصميمات الرقمية، يعد من أقوى وأفضل برامج تصميم الجرافيك لدى مصممي الجرافيك لأنه يدعم مجموعة أدوات تحرير الصور للأشخاص المبتدئين و المحترفين بطريقة سهلة الاستخدام ويتوفر له عدد كبير من البرامج التعليمية المكتوبة بشكل مفهوم وجيد. ومن أهم مميزاته توفير أدوات تصميم عديدة وجذابة

وتوفير الوقت.

  1. Adobe Illustrator: برنامج رسومات متجهية يستخدم لإنشاء الشعارات والرسوم التوضيحية والرسوم البيانية كما انه برنامج مدفوع ويوفر لك خطة استضافة مجانية لمدة سبعة أيام وبعد ذلك إذا حددت الخطة السنوية، مدفوعة الأجر شهريًا – تبلغ 20.99 دولارًا أمريكيًا في الشهر. بخلاف ذلك، ستدفع 31.49 دولارًا شهريًا للخطة الشهرية، فهو مكلف جداً ولكنه يوفر لك نتائج ممتازة.
  2. Adobe InDesign: برنامج تخطيط الصفحات المستخدم في تصميم المجلات والكتب والكتيبات ميزات البرنامج
    • يوفى نمط إعداد الفقرة.
    • يسمح بالتنقل إلى مكتبة أدويي  الغنية للصور والقوالب والخطوط .
    • إنشاء الكتب الإلكترونية من خلال تقديم دليل سهل الاستخدام وقوالب لإنشاء كتب إلكترونية ذات مظهر احترافي.
  3. CorelDRAW: برنامج رسومات متجهية يستخدم لإنشاء الشعارات والرسوم التوضيحية والرسوم البيانية.
  4.  Sketch: برنامج تصميم متخصص في تصميم واجهات المستخدم وتصميم التطبيقات الرقمية.
  5.  Canva: منصة تصميم عبر الإنترنت يستخدمها المستخدمون لإنشاء تصاميم جاهزة للشبكات الاجتماعية والإعلانات والكروت الشخصية.
  6. Procreate: برنامج تصميم الرسومات الرقمية يستخدم في تصميم الأعمال الفنية والرسوم التوضيحية.
  7.  Affinity Designer: برنامج تصميم متعدد الاستخدامات يستخدم في تصميم الشعارات والرسوم التوضيحية وتصميم الويب.
  8.  Adobe XD: برنامج تصميم واجهات المستخدم وتصميم التطبيقات الرقمية.
  9.  Figma: منصة تصميم عبر الإنترنت يستخدمها المستخدمون لإنشاء تصاميم جاهزة للشبكات الاجتماعية والإعلانات والكروت الشخصية.

يُعتبر مجال الموشن جرافيك حالياً من أفضل المهن للمصممين، وذلك نظراً لأنه أصبح الوسيلة الأسمى والأفضل التي تحتاجها جميع الشركات والعلامات التجارية للإستفادة منها بتوصيل رسالتهم إلى العملاء بشكل جذاب ومقنع وهذا ما تقدمه شركة فيوتشر فيجن من أعمال خاصة بمجالات الحرافيك والموشن جرافيك مصممه بدقة عاليه، وبذلك نكون قدمنا لك بإيجاز عزيزي  الفرق بين الموشن جرافيك والجرافيك ديزاين لكى تستطيع اختيار الأمثل لك والمناسب لعلامتك التجارية.

Comments are closed.