محتويات الهوية التجارية

ما هي محتويات الهوية التجارية اللازمة لنجاح شركتك؟

في سوق العمل التنافسي اليوم لا يقتصر بناء علامة تجارية ناجحة على توفير منتجات أو خدمات جيدة للعملاء، ولكن يتعلق الأمر بإنشاء هوية تجارية فريدة تميزك عن منافسينك وتجذب جمهورك المستهدف، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن محتويات الهوية التجارية، وكيفية تصميم هوية احترافية، وكيف يمكن للشركات استخدامها لإنشاء علامة تجارية قوية تساعدها على النجاح، ولكن دعونا أولًا نتعرف على تعريف الهوية التجارية.

الهوية التجارية

تعريف الهوية التجارية

الهوية التجارية أو العلامة التجارية: هي الصورة الذهنية لدى العملاء عن شركتك أو منتجاتك أو خدماتك، قد تكون رمز أو كلمة أو عبارة أو مزيج من كل ما سبق، وذلك من أجل تمييز منتجات أو خدمات شركتك عن المنافسين في السوق.

ويعتبر بناء العلامة التجارية من أهم الخطوات التي تقوم بها الشركة، وذلك من إبراز قيم العلامة التجارية ورسالتها وأهدافها من أجل جذب العملاء والحفاظ على علاقة طويلة الأمد معاهم.

ويعتبر أقرب تعريف للعلامة التجارية هي مقولة جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون: “إدارة العلامة التجارية هي صناعة ما سيقوله الناس عنك عندما لا تكون في الغرفة.”

ما هو تصميم العلامة التجارية أو هوية الشركة؟

تصميم العلامة التجارية أو هوية الشركة: هو عملية تعريف العلامة التجارية من خلال تصميم العناصر البصرية التي تمثل شخصية الشركة وتعبر عنها، وتشمل هذه العملية عدة عناصر مثل: الشعار، الألوان، الخطوط، الرسومات، الصور، الأيقونات، والتصاميم المختلفة.

ويتم تصميم الهوية التجارية من خلال عدد من الأدوات البصرية التي يتم اختيارها بناءًا على رسالة ورؤية الشركة، وذلك من أجل المحافظة على تماسك وتناسق الهوية مع العلامة التجارية، لتصبح العلامة التجارية معروفة ويمكن تميزها عن غيرها، وقد تنفق الشركات الكبرى الملايين سنويًا من أجل إنشاء علامة تجارية مميزة لها.

أهمية تصميم هوية تجارية لشركتك

تصميم هوية تجارية قوية لشركتك أو علامتك التجارية يعد أمرًا حيويًا له الكثير من الأهمية منها على سبيل المثال:

1- جذب المزيد من الانتباه إليك

يساعد التصميم المميز للعلامة التجارية على جذب المزيد من العملاء والمستهلكين الجدد، حيث يتمكن العملاء الحاليين والمستقبلين من التعرف بسهولة على منتجاتك أو خدماتك، وزيادة شعور الانتماء والولاء للعملاء القدامى.

2- الهوية التجارية تعتبر صورة شركتك لدى العملاء

تساعد الهوية التجارية المحترفة في تعريف الشركة أو العلامة التجارية للجمهور فهي تعتبر واجهتك عند العملاء، لذلك يجب أن تكون هذه الصورة جيدة بما يكفي لجعل العملاء يتذكرونها على الفور عند رؤيتها، ولكي تبقى في أذهانهم لفترة طويلة.

3- بناء الثقة

يساهم وجود هوية تجارية مميزة مع الحفاظ على استمرارية تواجدها في السوق على ترك انطباع جيد عنك عند العملاء، مما يساهم في بناء الثقة بينك وبينهم، ووفقا لدراسة نشرت على موقع “Salsify” أثبتت أن 46% من المستهلكين يدفعون الأموال للشراء من العلامة التجارية التي يثقون بها.

4- تمييز العلامة التجارية

يمكن لتصميم العلامة التجارية الفريد أن يميز منتجاتك عن المنافسين، مما يجعلك الخيار الأول للعملاء بدلاً من المنتجات الأخرى، كما يمكن أن يضمن تذكر الجمهور لك بمجرد رؤية حملاتك الإعلانية في التلفاز أو في لوحات الشارع.

5- تعبر عن أهداف وقيم ورسالة الشركة

تقوم الهوية البصرية الجذابة بإيصال قصة علامتك التجارية، من خلال استخدام الألوان والصور والخطوط المناسبة والتي تعبر عن هوية الشركة وما تقدمه من منتجات وخدمات، وبالتالي تساهم في بناء صورة ذهنية راسخة في أذهان العملاء مما يساعد على نجاحها في السوق.

أهم العناصر الأساسية لتصميم الهوية التجارية للشركات

لتصميم هوية تجارية ناجحة تعبر عن رؤية وأهداف الشركة، وأيضًا تعبر عن منتجاتها وخدماتها أن يتوافر بها:

الشعار (Logo)

الشعار هو الرمز المرئي لشركتك ويعتبر عنصر هامًا لتميز علامتك التجارية؛ فهو بوابة العميل الأولى للتعرف عليك لذلك يجب أن يتسم شعارك بالوضوح في إيصال رسالة شركتك، ويجب أن يكون مميز بحيث يظل عالقًا في أذهان العملاء، كما يساهم الشعار الفريد في رسم صورة ذهنية تميز شركتك عن المنافسين في السوق، وجذب المزيد من العملاء الجدد.

الألوان في الهوية التجارية

الألوان

تستخدم الألوان لجذب انتباه المستهلكين مما يؤثر على سلوكهم الشرائي، فقد أثبت الدراسات أن 65-90% من تقييم المستهلك للعلامة التجارية مبني على أساس اللون فقط، لذلك يجب لذلك يجب على المصمم الاهتمام بدلالات الألوان عند تصميم الشعار واختيار ألوان جذابة لنظر العميل، ولكن يجب أن تكون متوافقة مع الشعار وهوية الشركة.

الخطوط (الفونتات)

يجب الاهتمام بنوع الخطوط المستخدم في تصميم الهوية التجارية للشركة؛ لأنها تساهم في تحديد شخصية الشركة وتحديد الإحساس الذي تحاول نقله إلى الجمهور، لذلك يجب اختيار نوع وحجم الخطوط التي تتوافق مع شخصية العلامة التجارية من أجل بناء هوية تجارية فريدة تعمل على جذب العملاء.

الصور والأيقونات

أثبتت الدراسات أن 60% من العملاء يتعرفون على العلامة التجارية من خلال الصور والرسومات الخاصة بها، لذلك يجب العمل على ترسيخ علامتك التجارية عند العملاء من خلال استخدام صور ورسومات جذابة تعمل على جذب الجمهور وإيصال رسالتك له.

النمط

أهمية عنصر النمط تكمن في كونه يساعد على تحديد الطابع الخاص بالشركة من خلال إنشاء نمط متميز ولافت للنظر في عناصر الهوية التجارية مثل: الشعار والمطبوعات الورقية وبطاقات العمل والطوابع وزي الموظفين، بحيث تكون جذابة ومتناسقة مع رسالة للشركة وذوق الجمهور المستهدف، مما يساهم في تمييز علامتك التجارية عن المنافسين.

تصميم الموقع الإلكتروني

وهنا يجب عليك تطبيق عناصر هويتك التجارية من خلال توحيد الشعار والألوان والخطوط والألوان على موقعك الإلكتروني وأيضًا حسابات مواقع التواصل الاجتماعي؛ من أجل خلق شعور بالتماسك والاتساق فيما يتعلق بالعلامة التجارية، فقد أثبتت الدراسات والإحصائيات أن 92% من العملاء يعتبرون أن الموقع المصمم جيدًا مصدرًا للثقة كما أن 94% من العملاء يميلون للبقاء طويلًا في الموقع الإلكتروني المصمم بشكل جيد.

لذلك اهتمامك بتصميم موقع إلكتروني مميز وفريد سوف يؤدي إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وبناء الثقة بين العملاء والشركة، وبالتالي جذب المزيد من العملاء مما يساهم في تحقيق المزيد من الأرباح.

كيف يمكن تصميم عناصر الهوية التجارية بنجاح؟

تصميم عناصر محتويات الهوية التجارية يحتاج إلى عدة خطوات:

1- حدد هويتك الخاصة

يجب عليك تحديد من أنت، وما هي نقاط قوتك، وما يميزك عن العلامات التجارية الأخرى.

البحث في الهوية التجارية

2- البحث

من المهم قبل تصميم أي شئ إجراء بحث من أجل فهم جمهورك المستهدف، ومعرفة احتياجاتهم ورغباتهم، وما هي التحديات التي يواجهونها؟ وما هي قيمهم؟ وبما تتسم شخصياتهم؟ وبمجرد فهمك جمهورك المستهدف يمكنك البدء في تصميم هوية تجارية ملائمة لهم.

3- حدد شخصية العلامة التجارية

بعد فهم جمهورك المستهدف تحتاج إلى تحديد شخصية علامتك التجارية من خلال الإجابة على هذه الأسئلة:

  • ما هو نوع الشركة التي تريد أن تكون عليها شركتك؟
  • ما هي قيمك التي تريد تبنيها؟
  • ما هي رسالتك التي تريد إيصالها إلى جمهورك؟

فيجب أن تنعكس شخصية علامتك التجارية على كل عناصر الهوية التجارية بدءًا من الشعار وصولًا إلي تصميم موقعك الإلكتروني.

4- الاتساق

من أجل تميز علامتك التجارية يجب عليك استخدام شعارك وألوانك وخطوطك وهويتك البصرية في جميع مواد التسويق الخاص بك وعلى كل المنصات الرقمية التي تمتلكها، كل هذا سوف يساعد في إنشاء هوية تجارية قوية تبقى حاضرة في ذهن جمهورك.

5- حدد صوت علامتك التجارية

يجب أن يكون صوت علامتك التجارية متوافق مع شخصيتك التي تريد إظهارها للعملاء، كما أن اختيار صوت العلامة التجارية يساعد على اختيار اللغة المناسب التي تخاطب بها جمهورك المستهدف على موقعك الإلكتروني والمنصات الرقمية، فإذا كانت علامتك التجارية جادة يمكن استخدام لغة احترافية أما إذا كانت علامتك التجارية ودودة يمكنك استخدام لغة مرحة وبسيطة.

صوت العلامة التجارية المميز يساهم في خلق تجربة لا تنسى لجمهورك المستهدف، ولكن يجب مزامنة الصوت المميز مع محتوى مفيد، فقد أثبتت الإحصائيات أن 77% من العملاء ينجذبون إلى العلامات التجارية التي تقدم محتوى هادف ومفيد.

6- قم بالتجربة والتعديلات

للوصول إلى هوية تجارية مميزة تناسب جمهورك المستهدف يجب عليك إجراء العديد من التجارب والتعديلات على التصميمات والخطوط والألوان والرسائل التجارية حتى تصل في النهاية إلي الهوية التي تناسب علامتك التجارية وجمهورك المستهدف.

7- راقب علامتك التجارية وتحلي بالصبر

يجب أن تعلم أن بناء هوية قوية للعلامة التجارية يستغرق بعض الوقت فلا تتوقع نتائج بين عشية وضحاها، لذا كن صبورًا وابذل مجهودًا مع علامتك التجارية، وسترى في النهايه النتائج التي تبحث عنها.

الهوية البصرية في الهوية التجارية
الهوية البصرية في الهوية التجارية

ما هي محتويات الهوية التجارية؟

  • تشتمل محتويات الهوية التجارية على مايلي:
  • اسم النشاط التجاري: يجب أن يكون اسم النشاط التجاري مميزًا وسهل النطق وذات صلة بمنتجات أو خدمات الشركة.
  • الشعار (Logo): الشعار هو الهوية البصرية للشركة لذا يجب أن يكون واضح ويعبر عن هوية الشركة، ويجب استخدامه في جميع الأنشطة التسويقية الخاصة بالشركة.
  • الوصف (Tagline): وهو عبارة قصيرة تلخص رسالة الشركة ويجب أن يكون ملفتًا للنظر وسهل التذكر، ويجب استخدامه بجانب الشعار من أجل تعزيز هوية الشركة.
  • نظام الألوان (Color scheme): وهو عبارة عن مجموعة الألوان التي تمثل الشركة وتعبر عن رسالتها التي تريد إيصالها للعملاء، ويجب أن تكون متوافقة مع الهوية البصرية للشركة، وأن تثير المشاعر المرغوبة لدى العملاء.
  • أسلوب الطباعة (Typography): وهو عبارة عن مجموعة الخطوط المستخدمة في المواد التسويقية للشركة، فيجب أن تكون واضحة وسهلة القراءة ويجب الحرص على استخدام نفس الخط في كل المنصات الرقمية لشركتك من أجل الحفاظ على هوية موحدة لشركتك.
  • النمط المرئي (Visual style): ويشمل العناصر البصرية في الهوية التجارية مثل: الصور والرسومات والأيقونات، وهو المسئول عن تحديد شكل ومظهر الهوية التجارية في أذهان العملاء، فقد أثبتت الدراسات أن 60% من العملاء يتعرفون على العلامات التجارية من خلال النمط المرئي الخاص بها.
  • الأخلاقيات(Ethics): تعتبر عنصر أساسي من عناصر الهوية التجارية، وتشمل الأخلاقيات المتعلقة بالتعامل مع العملاء والمجتمع، ويجب أن تتسم العلامة التجارية بالصدق والشفافية حول الخدمات والمنتجات التي تروج لها، وأيضًا يجب أن تحترم القيم الأخلاقية والثقافية للمجتمع التي تستهدفه.

خطوات تصميم هوية تجارية احترافية

من أجل إنشاء هوية تجارية احترافية تساعدك على التميز وسط المنافسين والتواصل الجيد مع جمهورك يجب اتباع الخطوات التالية:

دراسة مشروعك التجاري

يجب دراسة المشروع دراسة جيدة بحيث تشمل:

  • ما هو نوع النشاط الذي ستقوم به؟
  • من هو جمهورك المستهدف؟
  • ما هي المنتجات والخدمات التي ستقدمها لهذا الجمهور؟
  • ما هي ميزانية المشروع؟
  • ما هو هدف المشروع وما هي الرسالة التي تريد لإيصالها لعملائك؟

دراسة هذه النقاط ستساعدك على تصميم هوية تجارية تعبر عن مشروعك باحترافية.

دراسة السوق والمنافسين

وذلك لمعرفة وضع السوق وحجم المنافسة وتحديد من هم المنافسين، وما هي نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم، وما هي التهديدات التي يجب عليك تجنبها، وما هي الفرص التي يمكنك استغلالها لصالح مشروعك التجاري.

دراسة جمهورك المستهدف

دراسة الجمهور تساعدك على فهم اهتماماتهم ورغباتهم ومعرفة ما هي التحديات التي يواجهونها، كل هذا سيساعدك في اختيار الشكل الأنسب للعلامة التجارية والملائم لجمهورك من حيث الألوان والخطوط والصور المناسبة.

تحديد هدف النشاط التجاري

يجب عليك تحديد هدف علامتك التجارية والرسالة التي تريد إيصالها للجمهور، ويجب الحرص على وضع أهداف ذكية بحيث تكون محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة بنشاطك التجاري ومحددة بوقت.

تحديد شكل الهوية التجارية

وذلك من خلال اختيار الألوان والخطوط والرسومات التي تتناسب مع رؤية الشركة وتعبر عنها بشكل مناسب يساعد الجمهور على التعرف عليك بمجرد رؤية ألوانك وتصماميك.

تنفيذ تصميمات الهوية التجارية

من خلال البدء في التصميم، ويجب عليك جعل تصميمات علامتك التجارية احترافية بحيث تميزك عن منافسينك في السوق، كما يجب مراعاة اختبار مفهوم التصميم ومعرفة آراء المحيطين بك عن تصميماتك؛ وذلك لتحديد هل تسير على الطريق الصحيح أم لا.

إصدار ملفات العلامة التجارية

يجب إصدار ملفات العلامة التجارية وجعلها جاهزة للاستخدام في المطبوعات الورقية مثل: بطاقات العمل والدفاتر والفلايرز والملفات أو في الإعلانات الرقمية.

إطلاق العلامة التجارية

من خلال عمل حملة إعلانية للكشف عن إطلاق العلامة التجارية الخاصة بشركتك؛ وذلك من أجل الترويج لها وجذب أنظار العملاء لك. 

لماذا تحتاج إلى تصميم هوية تجارية؟
لماذا تحتاج إلى تصميم هوية تجارية؟

لماذا تحتاج تصميم هوية تجارية كاملة لشركتك؟

تصميم هوية تجارية كاملة يعتبر عنصرًا أساسيًا لأي شركة تريد بناء توجه واضح وشامل للتسويق، وهناك عدة أسباب تجعل التصميم الكامل للهوية التجارية ضروريًا:

1- خلق شخصية فريدة للعلامة التجارية

حيث تساعد الهوية البصرية المميزة المتمثلة في التصميمات والصور والألوان والخطوط على إيصال رسالة الشركة والترويج لخدماتها ومنتجاتها، مما يساهم في خلق صورة تعبر عن شخصيتها وقيمها.

2- زيادة الوعي

الهوية التجارية المتكاملة تساعد على زيادة الوعي بعلامتك التجارية، مما يساهم في جذب المزيد من العملاء لك.

3- التميز

وجود هوية تجارية كاملة لشركتك تجعلك تتميز عن المنافسين ويضعك في مكانة خاصة عند عملائك.

4- زيادة ولاء الجمهور لك

كلما زاد الوعي بعلامتك التجارية زاد التواصل بينك وبين الجمهور، مما يساعد في بناء علاقة ثقة تؤدي إلى زيادة الشعور بالولاء والانتماء لعلامتك التجارية.

5- التطابق

وجود هوية موحدة للعلامة التجارية على جميع المنصات يؤدي إلى إنشاء رسالة تسويقية متناسقة ومنظمة قادرة على جذب المزيد من الأنظار إليك.

6- تحسين عملية التسويق

يقدم تصميم الهوية التجارية المتكامل توجه واضح لخطة الشركة التسويقية، ويساعد في إيصال رسائل التسويق الفعالة مما يساهم في تحقيق أهداف الشركة التسويقية في وقت قصير.

7- زيادة الأرباح

الهوية التجارية الجيدة تساهم في زيادة الوعي والثقة مما يساهم في زيادة المبيعات، وبالتالي زيادة الأرباح للشركة.

وختامًا تحدثنا في هذا المقال عن محتويات الهوية التجارية، وأهميتها للعلامة التجارية، وكيف يمكن تصميم هوية تجارية احترافية، لذلك يجب على جميع الشركات أن تضع في الاعتبار فكرة صنع هوية تجارية مميزة؛ حيث تعتبر الهوية التجارية عنصرًا أساسيًا في أي عمل تجاري ناجح وذلك لأنها الطريقة التي تقدم بها الشركة نفسها للعالم وتبني بها علاقات ثقة وولاء مع الجمهور وتساعد العلامة التجارية على النجاح في السوق، ومن أجل بناء هوية تجارية مميزة تساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية يمكنك الاستعانة بخدماتنا في شركة فيوتشر فيجن.

الأسئلة الشائعة

ما هي مكونات الهوية التجارية؟

اسم النشاط التجاري.
الشعار (Logo).
الوصف (Tagline).
نظام الألوان (Color scheme).
أسلوب الطباعة (Typography).
النمط المرئي (Visual style).
الأخلاقيات(Ethics).

ما هي الهوية التجارية؟

الهوية التجارية أو العلامة التجارية: هي الصورة الذهنية لدى العملاء عن شركتك أو منتجاتك أو خدماتك قد تكون رمز أو كلمة أو عبارة أو مزيج من كل ما سبق من أجل تمييز منتجات أو خدمات شركتك عن المنافسين في السوق.

كيف تبني هوية تجارية؟

1– حدد هويتك الخاصة.
2– البحث.
3– حدد شخصية علامة التجارية.
4– الاتساق.
5– حدد صوت علامتك التجارية.
6– قم بالتجربة والتعديلات.
7– راقب علامتك التجارية وتحلي بالصبر.

هل للألوان قيمة في صناعة الهوية التجارية؟

تستخدم الألوان لجذب انتباه المستهلكين مما يؤثر على سلوكهم الشرائي فقد أثبت الدراسات أن 65-90% من تقييم المستهلك مبني على أساس اللون فقط لذلك يجب لذلك يجب على المصمم الاهتمام بدلالات الألوان عند تصميم الشعار واختيار ألوان جذابة لنظر العميل ولكن يجب أن تكون متوافقة مع الشعار وهوية الشركة.

Comments are closed.