معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك

معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك

 يتجه الكثير من المستثمرين لفكرة عمل مشروعهم الخاص ، ويبقى لديهم التساؤل هل سيكون هذا المشروع ناجحاً ، وماسيلزم هذا المشروع للتنفيذ على أرض الواقع ، وهنا يمكننا القول أنه لبداية عمل أي مشروع أو شركة ، وليبدأ أي مستثمر بطرح فكرة مشروعه أو منتجه الخاص يجب عليه أن يتبع دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع بما فيها من دراسة للجدوى التسويقية والفنية ، والجدوى الاقتصادية هي مجموعة من الدراسات التي يقوم بها فريق عمل متخصص ، يقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية بطريقة متميزة لتحقيق الأرباح ، و سنتعرف في هذا المقال على كيفية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ، وأهميتها ومعايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.

معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية

معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية

دليلك الشامل لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية الفعالة 2023

سنترك بين يديك دليل شامل لإعداد دراسة شاملة للجدوى الاقتصادية  ، و سنتعرف على معنى دراسة الجدوى الاقتصادية و أهم معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية من كل الجوانب التي تسعى لتطوير المشروع وتقديم استثمار ناجح .

بداية سنتعرف على معنى دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع إذا أردت أن تفتح أي مشروع خاص بك فلا شك أن الخطوة الأولى التي يجب أن تقوم بها هي إعداد ما يسمى بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، وتعني دراسة وامكانية تقييم المشروع إذا كان جيداً ونافعا وقابلا للتنفيذ ، وهذه الدراسة هي المرحلة الأولى لتصميم المشروع حيث يتم من خلالها الكشف عن نقاط القوة والضعف لأي مشروع، كما تقوم بتحديد الفرص والتهديدات الموجودة على أرض الواقع في البيئة المحيطة بالمشروع . وتكمن أهمية دراسة الجدوى الاقتصادي للمشروع في أنها توضح متطلبات المشروع ونقاط القوة والضعف كما أنها تساعد على زيادة فرص نجاح المشروع ورفع الوعي لاتخاذ قرارات سليمة ، وتزيد من تعزيز وتقوية وتركيز فريق العمل ، وتمنحك صورة واضحة حول ميزانيتك .

ومن أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع تحديد النواتج الجيدة والسيئة المحتملة من الفكرة قبل استثمار مبلغ مالي فيها ، واعتماد الأساليب المتطورة في التسويق ، وتخصيص أنواع التقنيات المستخدمة في المشروعات، ومعرفة الآثار الاقتصادية المترتبة على المقترحات ، ودراسة المفاهيم الخاطئة وتعميقها في جميع النواحي الخاصة بالمشروع ومعرفة وتحديد الفرص البديلة المُتاحة للاستثمار ، و ابتكار أساليب وأنماط فعّالة لتقييم المشروعات ، أمّا بالنسبة لكيفية إعداد الجدوى الاقتصادية للمشروع فذلك من خلال  القيام بالتحليل المبدئي وإنشاء مخطط نطاق المشروع وإنشاء بحث حول السوق وحساب تكلفة المشروع المالية والقيام بمراجعة الدراسة وتقديم نتائجها للشركاء في المشروع .

معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية

معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع

من المهم جداً قبل البدء بتنفيذ أي مشروع أن نقوم بعمل دراسة شاملة للجدوى الاقتصادية لهذا المشروع ، وذلك لما في هذه الدراسة من أهمية كبيرة في تقييم المشروع،  وتوقع مدى نجاحه أو فشله . إنّ لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع أهمية كبيرة تكمن في معرفة وتحديد الموارد التي يحتاجها المشروع ، كما تكمن هذه الأهمية في معرفة وحساب التكاليف المادية التي يحتاجها المشروع ومدى نجاح المشروع على المدى البعيد ، والمردود المادي الذي ينتج عن هذا المشروع على مدى عدة سنوات .

كما أن دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك القادم سوف تحقق لك معرفة شاملة بكامل المستلزمات التي يحتاجها المشروع والأهمية الكبرى في هذه الدراسة للجدوى الاقتصادية لمشروعك تتلخص في معرفة وعمل دراسة دقيقة للمنتجات المنافسة لمنتجك ومدى قدرة مشروعك في أن يتفوق على هذه المنتجات المنافسة له . و سنتعرف بشكل مفصل على أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك :  

  • تساعد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الشخص الذي يقوم بهذه الدراسة على اتخاذ القرارات السليمة و الصحيحة و المناسبة للمشروع ، بحيث تتلخص هذه الدراسة و تضعك أمام القرار الصحيح باستمرارك في إنشاء مشروعك ، ومدى نجاحه أو في توقفك عن البدء في هذا المشروع تلخص لك هذه الدراسة العواقب التي ستقف في طريقك ، وكيفية وضع الحلول المناسبة لها إن أمكن ، بالإضافة إلى الايجابيات المتوقعة لهذا المشروع.
  • تساعد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع في تحديد امكانية السوق على شراء هذا المنتج الذي تريد طرحه في السوق ، وهل يوجد في الأصل سوق لهذا المنتج أم ستنشأ السوق منذ البداية ،وتحديد المنافسين لك في السوق وتحديد نقاط القوة والضعف وتحديد النقاط التي يجب عليك التركيز عليها لتحسين منتجك بحيث يصبح أكثر طلباً في السوق ويتغلب على المنافسين .
  • تساعد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع على تحديد الدراسة المالية للمشروع وتحديد التقديرات المالية للمشروع ،ويتضمن ذلك تعريف المستثمر بتكلفة إنشاء المشروع ، وتكلفة المعدات اللازمة والآليات المستخدمة، بالإضافة لتحديد تكلفة المواد الخام وأجور العمال والضرائب ، وتحديد ودراسة الفترة الزمنية اللازمة لكي يستعيد المستثمر رأس المال وقيمة المرابح التقريبية المتوقعة على مدى عدة سنوات .

وهكذا يمكننا تلخيص و تصنيف أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع في عدة مجالات منها :

1-  أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية بالنسبة للمستثمر : 

  • تعد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع بمثابة دليل للمستخدم يتمكن من العودة إليه متى يريد وفي أي مرحلة من مراحل تنفيذ المشروع .
  • تبين دراسة الجدوى الاقتصادية الفرص الاستثمارية المتاحة أمام المستثمر بحيث يمكنه الاختيار بين الفرص الموجودة.

2- أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية بالنسبة للمشروع :

  • اتخاذ القرارات اللازمة لإنشاء المشروع.
  • تحديد مصادر تمويل المشروع.
  • قدرة المشروع على تحقيق أهدافه.

3- أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية بالنسبة للمجتمع : 

  • تأمين حاجات المجتمع ومتطلباته المتزايدة، وذلك بتحديد المشاريع المطلوبة واللازمة.
  • تجنب هدر الأموال في المشاريع الغير ناجحة ، وذلك من خلال دراسة مدى نجاح المشروع ، فيزيد ذلك نسبة الأمان للأموال المستثمرة .
مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية

معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية

المكونات الرئيسية  لدراسة الجدوى الاقتصادية 

 سنتعرف على أهم مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية ، والتي لها دور كبير في اتخاذ القرار الاستثماري المناسب لك ، والتي تساعدك على تحقيق أهدافك ، وتحديد الأفضل لك .

1- الجدوى التسويقية

وتتضمن وصف سوق السلعة التي سينتجها المشروع ، ودراسة الطلب على هذه السلعة ، وتسعير السلع التي سينتجها المشروع ويتضمن ذلك وضع خطّة تسويقية .

2- الجدوى الفنية 

وتعد من أهم مكونات الجدوى الاقتصادية لأي مشروع وهي تعتمد على نتائج دراسات الجدوى التسويقية ،وتتضمن تحديد حجم المشروع ، وطريقة الإنتاج ،وتحديد الآلات والمعدات الفنية والتخطيط الداخلي للمشروع ، وتحديد كميات عوامل الإنتاج المطلوبة ، وتحديد العمالة المطلوبة ، وأفراد الإدارة و تحديد مسائل النقل ، وتحديد موقع المشروع ،وتحديد تكاليف تأسيس المشروع، وتحديد إنشاء المشروع.

3- الجدوى المالية  

وهي تعتمد على دراسة الجدوى التسويقية والفنية للمشروع ، والتي يتبين منها تكاليف كل مشروع ، والعائد الذي ينتج عنه ، وتقسم التكاليف الى تكاليف استثمارية وتكاليف جارية .

إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع

معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية

كيفية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع 

هناك عدة مراحل لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع وهي:

المرحلة الأولى تحديد أهداف المشروع   

وتشمل تحديد الأهداف اللازمة التي يبنى عليها المشروع ، فيتم تسجيل هذه الأهداف ثم تتم دراسة أهداف المشروع على أرض الواقع ، ومدى إمكانية هذا المشروع من تحقيق أهدافه المرجوة.

المرحلة الثانية الدراسة التسويقية

وتشمل دراسة السوق وهذه الخطوة مهمة جداً لمعرفة مدى حاجة السوق لهذا المنتج الذي يقدمه ومدى الطلب على منتجات المشروع ، والقدرة الشرائية للناس ويتعرف على المنافسين ونقاط القوة والضعف لديهم ، ويقارن منتجه بمنتجاتهم ، كما تشمل الدراسة التسويقية للمشروع تحديد الحملات الاعلانية ونمط الأسعار وتحديد الفرص التسويقية .

المرحلة الثالثة الدراسة الفنية والتنفيذية للمشروع

وتتضمن الدراسة الهندسية للمشروع ، وتتضمن تحديد أماكن العمل والأدوات التي يحتاجها وتشمل كل ما يحتاجه المشروع من الآليات والمعدات والخامات والمستلزمات والطاقة والأثاث ووسائل النقل، واحتياجات المشروع من العمال والمشرفين والاداريين .

المرحلة الرابعة الدراسة المالية للمشروع

حيث يتم في هذه الدراسة إعداد القوائم المالية للمشروع ، و حساب التكلفة المالية اللازمة لإنشاء المشروع ،  ويتم حساب الضرائب وأجور العمال وتكلفة الأدوات والآلات وأجور النقل والمواصلات والمواد الخام ، كما يتضمن تقدير التكاليف الاستثمارية للمشروع و تقدير تكاليف التشغيل و دراسة العملية الإنتاجية ودراسة المصادر التمويلية للمشروع ، ومعرفة الجهات التي ستقوم بتمويله من بنوك أو قروض أو أشخاص ومعرفة مدى الانتاجية والمردود الذي سيتم الحصول عليه والفترة الزمنية اللازمة لاستعادة رأس المال .

خطوات عمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع

معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية

خطوات عمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع

يوجد عدة خطوات لعمل دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك وسنتعرف على هذه الخطوات :

  1. تحديد السلعة أو المنتج الذي سيتم تقديمه من المشروع وذلك من خلال دراسة أهداف المشروع يتم تحديد المنتج بدقة .
  2. دراسة احتياجات وطلب الزبائن والناس في السوق لمعرفة اذا كان المنتج مطلوب في السوق وسيتم استهلاكه وشرائه من قبل الناس .
  3. تحديد طريقة  عمل المشروع  واتخاذ القرارات السليمة وتحديد الخطط التي يجب الالتزام بها بشكل كامل .
  4. تحديد الكمية التي سيتم إنتاجها من المشروع  و كمية المبيعات وبالتالي تحديد الوارد المالي من المشروع والربح العائد .
  5. اتخاذ القرار بمدى نجاح المشروع أو فشله وبالتالي اتخاذ القرار بالبدء بالمشروع وإكماله .
اهم معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع

معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية

أهم معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية الناجحة لمشروعك

هناك عدة معايير يمكن اتباعها لتقييم دراسة الجدوى الاقتصادية الناجحة منها :

  • الإلمام بكافة جوانب المشروع: من معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية الناجحة هو أن تلم بالجوانب المالية والفنية والتنفيذية والتسويقية وجميع الجوانب الأخرى للمشروع .
  • تحليلات دقيقة: من معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية الناجحة هو معرفة أهمية التحليلات الإحصائية وكذلك التحليلات المالية التي لها دورًا كبيرًا في إتخاذ القرار الاستثماري المناسب .
  • دراسة ميدانية:  من معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية الناجحة هو الدراسة الميدانية حيث تقدم تحليلات مختلفة على أرض الواقع وتكون على صلة كبيرة بما يحدث على أرض الواقع 
  • اختيار الوقت :من معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية الناجحة هو تحديد الوقت المناسب لتنفيذ المشروع لما في ذاك من أهمية كبيرة في نجاح المشروع وتطوره.
  • النظرة الشاملة لتقييم المشروعات : وخاصة المفاهيم والأساليب والمعايير والأدوات .
  • الربط بين توجيهات وطموحات المؤسسات خاصة وبين توجيهات المؤسسات العامة: والتمييز بين مفهوم الربحية الخاصة ومفهوم الربحية العامة.
  • توفير المعلومات والبيانات الأساسية للقائمين على إعداد دراسات الجدوى وتقييم المشروعات بما يسهل عليهم القيام  بمهماتهم بشكل كامل .

ما هي القيمة العائدة على المستثمرين من إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك

تتلخص فائدة إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك  و دراسة معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع في :

  1. تقييم المخاطر : أهم ما تقدمه دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك هو أنها تضع أمامك جميع المخاطر التي يمكن أن تواجهك في أثناء تنفيذ المشروع وتوضيحها لك ، وتضع لك هذه الدراسة  أهم الحلول الممكنة لهذه المخاطر أو كيفية تجنبها و بحيث يمكن تجاوزها .
  2. أداء الفكرة الاستثمارية :حيث يتم تقييم المشروع الاستثماري بما يعكس أهداف المستثمر.
  3. الخطة التسويقية : من الضروري أن يكون لديك حصة تسويقية لضمان استمرارية المشروع ، وذلك من خلال دراسة الجدوى التسويقية .
  4. تحديد التكاليف : تساعد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع في تحديد ميزانية المشروع ، وتحديد التكاليف الاستثمارية اللازمة للقيام بالمشروع وتحديد الميزانية المالية العائدة عليك من تنفيذ هذا المشروع . 
  5. الحصول على تمويل : من أهم الجوانب الايجابية والقيمة العائدة على المستثمرين من اجراء دراسة جدوى اقتصادية للمشروع هو تحديد المصادر الممولة للمشروع ، والمصادر الداعمة له والتي يمكنها أن تساهم في تنفيذ المشروع الاستثماري بالشكل المناسب .

تقييم المشروع بناء على طبيعته:

يتم تقييم المشروع بناء على طبيعته  اذاكان مشروعا عاماً أو مشروعاً خاصاً ، فالمشروع الخاص الذي يعود لشركة خاصة أو ملكية خاصة لفرد  يتم تقييمه بناء على صافي الأرباح والعوائد المالية التي تعود على مالك  المشروع وهذا ما نسميه بالجدوى المالية للمشروع ، أما بالنسبة للمشاريع العامة فيتم ، والتي تعكس عائدات المشاريع بالنسبة للمحتمع ككل ،  تحليل الجدوى الاقتصادية لها وفق المعايير الاقتصادية ، كما هو الحال مع مؤشر القيمة المضافة ( الأرباح والأجور ) ، أو مؤشر زيادة الصادرات ، أو خفض الواردات أو خلق فرص العمل أو غيرها من المؤشرات الاقتصادية العامة .

نموذج دراسة جدوى اقتصادية  pdf

يحتاج المستثمر لأي مشروع كان ، إلى الاطلاع على نموذج معد مسبقاً لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ، وتقدم لك شركة فيوتشر فيجن نموذج لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ،لا تتردد في التسجيل على موقعنا ليصلك كل جديد وشاركنا رأيك واستفساراتك في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع .

الصعوبات التي تواجه عدم دراسة الجدوى

معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية

من الصعوبات التي تواجه عدم دراسة الجدوى

هناك عدة صعوبات سوف تواجهك إذا لم تقم بدراسة شاملة ودقيقة للجدوى الاقتصادية لمشروعك ومن هذه الصعوبات :

  • صعوبة الحصول على البيانات والمعلومات الكافية  من مصادر موثوقة.
  • عندما تكون فكرة المشروع  جديدة وغير مطروحة في السوق من قبل ولم يتم تنفيذها سابقاً من خلال مشاريع أخرى، يصعب الحصول على المعلومات اللازمة لتنفيذ المشروع.
  • عندما يكون المشروع كبيراً والمتغيرات غير قابلة للقياس الكمي المباشر، من الممكن أن تواجه بعض الصعوبات في تقدير المتغيرات الضرورية في المشروع . 
  • يصعب أحيانا تحديد الوقت الأنسب للبدء بتنفيذ المشروع إذا كانت البيئة المحيطة غير مستقرة ، سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية . 
معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية

معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية

لماذا تختار شركة فيوتشر فيجن لعمل دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك 

إن شركة فيوتشر فيجن من أهم الشركات التي تسعى دائما لتطوير نفسها ومواكبة عالم التطور، وهي شركة لديها الخبرة الكافية فهي تملك خبرة عشرات السنين في مجال دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية ،  لذلك ولتضمن نجاح مشروعك  ننصحك باختيار شركة فيوتشر فيجن لعمل دراسة دقيقة ومتكاملة ، دراسة جدوى اقتصادية ناجحة لمشروع ناجح يعود عليك بالمرابح المضمونة .

وهكذا بعد أن وضحنا لك دراسة شاملة عن معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك ، وأهمية هذه الدراسة بالاضافة لخطوات إعداد هذه الدراسة ، فإننا ننصحك باختيار شركة فيوتشر فيجن الخبيرة بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع بالإضافة الى العديد من الخدمات التي تقدمها الشركة كخدمات دراسة الجدوى التسويقية للمشاريع بالإضافة إلى خدمات وضع الخطط التسويقية الناجحة  ، وغيرها من خدمات التسويق الالكتروني ومشاريع عمل مواقع الكترونية ، وتطوير مواقع التواصل الاجتماعي ، إنّ شركة فيوتشر فيجن تقدم لك خدمات عديدة في عالم التسويق والاقتصاد ، بالإضافة لخدمات المواقع الالكترونية ، ولتتعرف على المزيد من الخدمات التي تقدمها شركة فيوتشر فيجن زوروا موقع الشركة .

الأسئلة الشائعة 

على ماذا تعتمد دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تعتمد دراسة الجدوى الإقتصادية للمشروع على دراسة الجدوى التسويقية والجدوى الفنية والجدوى المالية للمشروع .

ما هي أهم مرحلة في مراحل دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الاستثمارية ولماذا؟

تعتبر أهم مرحلة من مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات الاستثمارية هي مرحلة تحديد أهداف المشروع حيث يتم من خلالها تحديد إمكانية تحقيق أهداف المشروع على أرض الواقع .

ما هو الفرق بين دراسات الجدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع الاستثمارية؟

الفرق بين دراسات الجدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع الاستثمارية هو أن دراسة الجدوى الاقتصادية تعد المرحلة التي تسبق تنفيذ المشروع  وتتم عندما يكون المشروع عبارة عن  فكرة  ، اما تقييم المشاريع الاستثمارية فيتم عندما تكون المشاريع قيد التنفيذ. .

Comments are closed.