أهمية كتابة المحتوى التسويقي

أهمية كتابة المحتوى التسويقي لتحقيق أهداف الأنشطة التجارية

أصبح المحتوى التسويقي عنصر أساسي من عناصر التسويق الإلكتروني بداية من منشورات المدونة وتحديثات وسائل التواصل الاجتماعي إلى إعلانات موقع الويب ورسائل البريد الإلكتروني التسويقية لذلك أصبحت الشركات تعتمد على إنشاء محتوى عالى الجودة وذلك من أجل بناء الثقة عند العملاء وبالتالي زيادة المبيعات، ولكن إنشاء محتوى مميز يجذب الجمهور المستهدف ويحقق الأهداف التسويقية للعلامة التجارية ليس بهذه السهولة؛ لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن أهمية كتابة المحتوى التسويقي، وأنواعها وأهم النصائح اللازمة لصياغة محتوى يحقق نتائج جيدة.

تعريف المحتوى التسويقي

تعريف المحتوى التسويقي

المحتوى التسويقي أو التسويق بالمحتوى (Content Marketing): هو استراتيجية تسويقية تعتمد على إنشاء محتوى رقمي قيم وجذاب بأي شكل سواء كان (مكتوب أو مرئي أو مسموع)  وذلك من أجل مشاركته على المنصات المملوكة للنشاط التجاري وتوجهيه إلى جمهور محدد بهدف كسب ثقة الجمهور ودفعه إلى اتخاذ إجراء محدد.

ويعتبر المحتوى التسويقي جزء من عملية التسويق وهو استراتيجية تسويقية طويلة الأمد تسعى إلى تقديم الفائدة قبل الاستفادة من خلال تعزيز الوعي بالعلامة التجارية والتواصل مع العملاء بهدف بناء علاقة ثقة تسهل على العميل اتخاذ قرار الشراء مما يؤدي إلى زيادة المبيعات في النهاية. 

أنواع المحتوى التسويقي

هناك العديد من أنواع المحتوى التي يمكن أن يلجأ إليها المسوقين للترويج لنشاطهم التجاري، وبسبب التطور التكنولوجي في السنوات الأخيرة تطورت أيضًا أساليب التسويق مما أدى إلى ظهور أنواع جديدة من المحتوى التسويقي لذا دعونا نتعرف على أهم أنواع المحتوى التسويقي:

  • المدونات (Blogs).
  • المقالات (Articles).
  • الفيديوهات (Videos).
  • الإنفوجرافيك (Infographics).
  • دراسة الحالة (Case Studies).
  • الكتب الإلكترونية (eBooks).
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني (E-mail Marketing).
  • البودكاست (Podcasts).
  • التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التوصيات و مراجعات العملاء (Testimonials and customer reviews).

تعرف علي : ما هو تعريف دراسة الجدوى التسويقية، وطرق إعدادها؟

أهمية كتابة المحتوى التسويقي.المدونات
أهمية كتابة المحتوى التسويقي.المدونات

 المدونات (Blogs)

تعد المدونات من أقوى وأشهر أنواع المحتوى التسويقي التي يمكنك من خلالها طرح العديد من الموضوعات المتعلقة بنشاطك التجاري والتي تهم جمهورك وتجيب على اسئلتهم، مما يساهم في جذب العملاء المحتملين وتحسين محركات الـ SEO والذي بدوره سيؤدي إلى:

  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية.
  • زيادة ثقة وولاء الجمهور لعلامتك التجارية.
  • زيادة عدد العملاء والذي سينعكس بدوره على زيادة المبيعات.
  • زيادة عدد المشاركات وذلك من خلال تفعيل زر المشاركة على وسائل التواصل الإجتماعي.

وعند التسويق من خلال المدونات يجب عليك الانتباه إلى عدة عوامل:

  • وضع استراتيجية مدروسة ومنظمة لمحتواك بحيث تشمل المواضيع الهامة لجمهورك، والتي تلبي احتياجاتهم وذلك من خلال البحث الجيد وفهم اهتمامات الجمهور وتحليل المنافسين.
  • تقديم المحتوى بطريقة جذابة ومثيرة للاهتمام.
  • تحديد طرق الترويج للمحتوى، ومشاركة روابط المقالات الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحديد كيفية قياس نجاح المحتوى والتعلم من الأخطاء.

المقالات (Articles) 

يعد المقال من أهم أنواع المحتوى التسويقي حيث يعتمد على إنتاج العديد من الأفكار والرسائل التسويقية مثل (القوائم والأدلة الشاملة ) والتي يمكن توجيهها للعميل في أي مرحلة من مراحل رحلة العميل (Customer Journey) لذلك ينبغي أن يكون المقال ذو جودة عالية ويقوم بإيصال رسائلك التسويقية بطريقة سهلة من خلال محتوى قيم للقراء، ويمكن استخدام المقالات في التسويق بطرق مختلفة منها على سبيل المثال:

  • كتابة مقالات تعرض خدماتك ومنتجاتك وذلك من أجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة عدد العملاء.
  • كتابة مقالات تحتوي على معلومات قيمة ومفيدة للعملاء من أجل زيادة التفاعل وعدد المشاركات.
  • كتابة مقالات تحتوى قصص نجاح الشركة أو العملاء.
  • كتابة مقالات تحتوي على نصائح وإرشادات للعملاء وذلك لزيادة الثقة بالعلامة التجارية.

ولكتابة مقال جيد ينبغي توافر فيه الشروط التالية:

  • محتوى حصري يتضمن معلومات قيمة وفريدة لا توجد في مقالات أخرى.
  • يحتوى على الكلمات الرئيسية المهمة التي يعتمد عليها محركات البحث، وبالتالي ضمان رفع تصنيف موقعك في نتائج البحث.
  • كتابة مقال يزيد عدد كلماته عن منافسيك.
  • إضافة صور وروابط داخلية لمقالات أخرى من موقعك.
أنواع المحتوى التسويقي.فيديوهات

الفيديوهات (Videos)

تشير احدث احصائيات التسويق الالكتروني إلي أن 81% من مستخدمي الإنترنت يفضلون مشاهدة الفيديوهات بمعدل 2.5 ساعة يوميًا، كما تزيد احتمالية مشاركة فيديو تسويقي على مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 1200% مقارنة بأي شكل آخر من أشكال المحتوى، كما ترى 70% من الشركات أن الفيديوهات تعزز من معرفة علامتهم التجارية.

وبسبب الطلب المتزايد من الجمهور على استهلاك الفيديوهات قامت منصات Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn بزيادة تركيزهم على الفيديو من خلال تقديم ميزات جديدة صديقة للفيديو مثل البث المباشر (Live)  والقصص (Stories) والـ (Reels)، وأيضًا زادت شعبية الخدمات القائمة على الفيديو مثل YouTube و Snapchat و Tik Tok.

لذلك يجب على العلامات التجارية استغلال كل هذه الميزات لإنتاج فيديوهات بجودة عالية تشمل مواضيع تهم جمهورها المستهدف والاهتمام بنشره على نطاق واسع بداية من الموقع الإلكتروني وصولًا إلي منصات التواصل الاجتماعي وقوائم البريد الإلكتروني.

وهناك 4 أنواع رئيسية للفيديوهات:

  1. فيديو استعراضي للمنتج – Demo Video
  2. الفيديوهات الترويجية – Promotional Video
  3. الفيديوهات التوضيحية – Explainer Video
  4. الفيديوهات التعليمية – Educational Video

فيديو استعراضي للمنتج – Demo Video

في هذا النوع يتم شرح طريقة عمل المنتج وتوضيح أهمية المنتج أو الخدمة في حياة العملاء.

الفيديوهات الترويجية – Promotional Video

هدف هذا النوع هو الترويج لخدماتك ومنتجاتك من خلال منصات التواصل الاجتماعي أو موقعك الإلكتروني .

الفيديوهات التوضيحية – Explainer Video

في هذا الفيديو نستعرض مشاكل العملاء التي يقوم المنتج أو الخدمة بحلها.

الفيديوهات التعليمية – Educational Video

من أشهر أنواع الفيديوهات ويعتمد على شرح موضوع معين للعملاء بهدف تثقيفهم أو الإجابة على أسئلتهم.

الإنفوجرافيك (Infographics)

الانفوجرافيك هو عبارة عن محتوى بصري جذاب يعتمد على الدمج بين الصور والرسوم البيانية والعبارات القصيرة والنصوص من أجل توصيل المعلومات بشكل بسيط ومنظم، ويمكنك استخدام الإنفوجرافيك في التسويق لشركتك بعدة طرق منها:

  • إنشاء إنفوجرافيك يحتوى على معلومات قيمة ومفيدة للعملاء.
  • إنشاء إنفوجرافيك يحتوي على إحصائيات وأرقام تظهر أهمية المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.
  • إنشاء إنفوجرافيك يحتوي على إرشادات ونصائح للعملاء.

ولضمان نجاح التسويق بالإنفوجرافيك يمكنك مشاركته على وسائل التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك والإنستقرام بهدف زيادة الوعي بعلامتك التجارية، كما يمكنك إضافته إلى صفحات المنتجات أو الخدمات على موقع الشركة وذلك من أجل تحفيز العملاء على شراء منتجاتك.

دراسة الحالة (Case Study)

التسويق عبر دراسة الحالة هو شكل من أشكال المحتوى التسويقي القائم على سرد تجارب العملاء السابقين مع منتجك أو خدمتك من خلال إبراز دور المنتج أو الخدمة في حل مشاكل العملاء وتلبية احتياجاتهم، ويعتبر من أكثر أساليب المحتوى التسويقي إقناعًا لأنه يتميز بسرد شهادات وتوصيات العملاء الذين استخدموا المنتج من قبل مما يعطي حافز للعملاء المترددين على أخذ قرار الشراء، وتكمن أهمية التسويق من خلال دراسة الحالة في كونها طريقة لتميز علامتك التجارية وجعلها أكثر موثوقية من قبل العملاء.

 ويوجد 3 نماذج لدراسة الحالة وهما:

  • دراسة الحالة عن الأشخاص من خلال سرد كيف حقق أشخاص معينة إنجازات معينة؟
  • دراسة الحالة التي تشرح كيفية عمل المنتج مع أمثلة ونتائج.
  • دراسة الحالة بالشكل الاحترافي المعروف من خلال الحديث عن نتيجة معينة تم الوصول إليها وعناصرها الأساسية هما المشكلة والحل والنتائج.

وتتكون دراسة الحالة من:

  • الوصف: هنا يتم ذكر تاريخ العميل ومجال عمله والمشاكل التي تواجهه والأهداف التي يريد تحقيقها.
  • المشكلة: من خلال فهم المشاكل التي تواجه العميل ويسعى إلى حلها.
  • التنفيذ: وهنا يتم توضيح أثر المنتج أو الخدمة على العميل من خلال ذكر المميزات التي يتمتع بها المنتج أو الخدمة.
  • النتائج: هنا يتم استخدام الأرقام التي توضح نتيجة تجربة العميل مع المنتج أو الخدمة مع عرض الشهادات والمراجعات المقتبسة من العملاء.
  • ملخص سريع: يتم ذكر ملخص للمشكلة والحل والنتائج بشكل مبسط وسريع.
  • الخاتمة: وهنا تقوم بشرح كيف يمكن أن يساعد منتجك عملاء آخرين ويمكنك هنا الترويج لخدماتك أو منتجاتك.
أنواع المحتوى التسويقي. الكتب الإلكترونية
أنواع المحتوى التسويقي. الكتب الإلكتروني

الكتب الإلكترونية (eBooks)

من أكثر أنواع المحتوى التسويقي تميزًا لأنه يعتمد على تقديم معلومات قيمة ومفيدة للجمهور الخاص بك بشكل مجاني تمامًا؛ وذلك من أجل كسب ثقة عملائك وزيادة ولائهم لعلامتك التجارية.

وتعتبر الكتب الإلكترونية من أنواع الـ Lead Generation Content لأنه يتطلب تسجيل بيانات معينة من العملاء من أجل تحميل كتابك الإلكتروني، وبذلك تستطيع استخدام هذه البيانات في استهداف عملائك المحتملين فيما بعد.

التسويق عبر البريد الإلكتروني (E-mail Marketing)

إذا كنت تريد إبقاء عملائك على اطلاع دائم بكل تحديثات علامتك التجارية أذا المحتوى التسويق عبر البريد الإلكتروني هو خيارك الأمثل، فقد أثبتت الدراسات أن 87% من المسوقين يستخدمون التسويق عبر البريد الإلكتروني لنشر محتواهم،وذلك من خلال إرسال النشرات البريدية سواء بشكل يومي أو أسبوعي أو إرسال أخر العروض الخاصة بمنتجاتك أو خدماتك.

أسرار استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني

أنواع المحتوى التسويقي.البودكاست

البودكاست (Podcasts)

البودكاست هو المحتوى الصوتي المسجل مسبقًا والذي يتم مشاركته على المواقع والمنصات المختلفة على الإنترنت، وما يميز هذا النوع من المحتوى هي قدرة الجمهور على الاستماع له في أي وقت وأي مكان دون التقيد بوقت البث المباشر حيث يستطيع الجمهور الاستماع له في السيارة أو عند القيام بالأعمال المنزلية، كما أصبح هذا النوع من المحتوى التسويقي وسيلة لكارهي القراءة للحصول على المعلومات القيمة من خلال الكتب الصوتية المتوفرة على منصات البودكاست مثل Sound Cloud و Google Podcast وغيرها.

التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

أكثر من 59% من سكان العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بأنواعها (فيسبوك وتويتر وانستقرام ولينكد إن وغيرها)، مما يجعلها من أهم وسائل المحتوى التسويقي حيث يمكن للشركات استخدام المحتوى الترويج لمنتجاتها وخدماتها بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب المزيد من العملاء من أجل زيادة المبيعات، وذلك من خلال نشر محتوى جذاب ومفيد يتفاعل معه الجمهور ولا يشترط تواجد العلامة التجارية على كل منصات التواصل الاجتماعي ولكن لابد لها من معرفة المنصات التي يتواجد عليها جمهورها وبناء تواجد رقمي قوي فيها من أجل التواصل مع الجمهور.

التوصيات و مراجعات العملاء (Testimonials and Customer reviews)

مع تعدد العلامات التجارية التي تقدم نفس الخدمة أو المنتج أتاح ذلك للجمهور العديد من خيارات الشراء الأمر الذي جعل الجمهور في حاجة لمعرفة الأفضل من بينهم وهنا ظهر محتوى المراجعات وهو عبارة عن آراء وتوصيات المستهلكين عن منتج أو خدمة ما من خلال توثيق التجربة الشرائية كاملة من خلال شرح مميزات وعيوب الشركة والمنتج أو الخدمة وتقديم نصائح تساعد الجمهور على اتخاذ قرار الشراء الأفضل.

فوائد كتابة المحتوى

للمحتوى التسويقي العديد من الفوائد التي تساهم في نجاح العلامة التجارية منها على سبيل المثال:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • توفير محتوى مفيد وجذاب مما يساهم في جذب العملاء المحتملين.
  • زيادة ثقة وولاء الجمهور لعلامتك التجارية مما يدفع العملاء للاستفادة من خدماتك المدفوعة.
  • التواصل مع العملاء وزيادة التفاعل، وذلك لأن المحتوى الجيد قادر على جذب الجمهور من خلال إبداء رأيه في التعليقات أو مشاركة المحتوى على صفحاتهم الشخصية.
  • فعال من حيث التكلفة لأن المحتوى التسويقي لا يكلف الشركات أي أموال على عكس طرق التسويق التقليدية.
  • تحسين ظهورك على محركات البحث (SEO) حيث يمكن للمحتوى الجيد أن يزيد من الزيارات لموقعك كما أن استمرارية النشر تساهم في زيادة عدد صفحات موقعك المفهرسة مما يساهم في زيادة موثوقية موقعك ورفع ترتيبه في عمليات البحث.
  • يساهم في تحقيق الأهداف التسويقية لأن المحتوى المكتوب جيدًا يساعد على جذب عملائك المحتملين وإقناعهم بمنتجك مما يدفعهم لاجراء عملية شراء وبالتالي زيادة المبيعات.
  • بناء Brand Authority لأن مشاركة خبرتك في مجال تخصصك مع جمهورك يجعل الناس ينظرون إليك كمصدر موثوق للمعلومات.

استراتيجيات كتابة المحتوى

من أجل الوصول للأهداف التسويقية لابد من وجود استراتيجية مناسبة لنشاطك التجاري وتعتمد استراتيجيات كتابة المحتوى التسويقي على بناء استراتيجية طويلة المدى،تركز على بناء علاقة قوية مع جمهورك المستهدف من خلال منحهم محتوى عالي الجودة، ووثيق الصلة بهم وباحتياجاتهم، ولعمل استراتيجية للمحتوى التسويقي لابد من:

  • تحديد أهداف ذكية (SMART Goals).
  • تحديد مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs).
  • تحديد الجمهور المستهدف (Target Audience).
  • تحديد نوع المحتوى التسويقي.
  • اختيار القناة التسويقية المناسبة لمحتواك.
  • إنشاء المحتوى وتوزيعه.
  • تحليل النتائج.

تحديد أهداف ذكية (SMART Goals)

يجب وضع هدف متوافق مع الأهداف التسويقية للشركة ويجب أن يكون هذا الهدف محدد وقابل للقياس والتحقيق وذات صلة بطبيعة نشاط الشركة التجاري ومحدد بوقت، ومن الأهداف التي يمكن تحقيقها من خلال الاعتماد على كتابة المحتوى التسويقي:

  • جذب المزيد من العملاء المهتمين بخدماتك ومنتجاتك.
  • بناء علاقة ثقة مع العملاء من خلال تعليمهم.
  • مضاعفة جهود المبيعات بتكلفة تكاد تكون صفر.
  • الوصول لشرائح جديدة من العملاء.

تحديد مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs)

من خلال تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية يمكنك قياس أدائك في تحقيق الأهداف وتسليط الضوء على الفجوات وإبراز الفرص والتحديات والتعديل على خطتك إذا لزم الأمر.

تحديد الجمهور المستهدف (Target Audience)

من خلال تقسيم السوق لشرائح (Segments)  ثم اختيار الشريحة المناسبة وتحديد احتياجاتها وتفضيلاتها ونقاط ضعفها وذلك من أجل تحديد الـ Buyer Persona.

تحديد نوع المحتوى التسويقي

من خلال معرفة الجمهور المستهدف وتقسيمه إلى شرائح مختلفة ثم اختيار الشريحة الأنسب من أجل تقديم المحتوى الملائم لها من أنواع المحتوى التسويقي الذي تحدثنا عنه سابقًا.

اختيار القناة التسويقية المناسبة لمحتواك

تحديد نوع المحتوى يساعد في اختيار القناة التسويقية الملائمة فإذا كان المحتوى فيديو فإن القناة التسويقية الأساسية سوف تكون YouTube وإذا كان المحتوى مقال يصبح موقعك الإلكتروني القناة التسويقية المناسبة.

إنشاء المحتوى وتوزيعه

من خلال  وضع خطة لنشر المحتوى (Content Calendar) تتضمن تحديد عدد قطع المحتوى ومواعيد النشر وهدف المحتوى حتى يصل إلى جمهورك مع مراعاة استمرارية النشر والتفاعل مع الجمهور.

تحليل النتائج

من أجل قياس مدى نجاح الاستراتيجية لابد من الرجوع إلى مؤشرات الأداء الرئيسية التي قمنا بتحديدها من قبل ومعرفة هل استطعنا تحقيق الأهداف أم يجب تعديل الاستراتيجية بسرعة وحسب الحاجة؟

اليك اهم معايير اختيار أفضل شركة إعلانات في السعودية 

أهمية كتابة محتوى تسويقي
أهمية كتابة محتوى تسويقي

أهمية كتابة المحتوى التسويقي

تشير الدراسات والإحصائيات أن 82% من المسوقين يعتمدون على المحتوى التسويقي وأن 60% من أنجح المسوقين (B2B) لديهم استراتيجية تسويق محتوى موثوقة، كما أن التسويق بالمحتوى يولد 3 أضعاف عدد العملاء المحتملين وبتكلفة أقل بنسبة 62% مقارنة بالتسويق الخارجي (Outbound marketing).

وفي عام 2022 قدرت عائدات الشركات التي تعتمد على المحتوى التسويقي بحوالي 63 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن ترتفع العائدات إلى 107 مليار دولار بحلول عام 2026، وتكمن أهمية كتابة المحتوى التسويقي في أنه:

  •  يولد عملاء محتملين جدد.
  •  يساعد في تثقيف الجمهور ويحافظ على استمرار ولائهم للعلامة التجارية.
  • يساعد على التواصل مع العملاء ومعرفة مدى رضاهم عن خدماتك أو منتجاتك.
  • زيادة المبيعات من خلال استهداف الجمهور المناسب.

كيف تحقق أهداف نشاطك بالمحتوى التسويقي؟

من أجل تحقيق أهدافك نشاطك من خلال المحتوى التسويقي يجب عليك الاهتمام بالآتي:

  • تحديد أهدافك التسويقية عن طريق وضع أهداف ذكية.
  • فهم جمهورك المستهدف ومعرفة مشاكلهم واحتياجاتهم من أجل تقديم محتوى يلبي هذه الاحتياجات.
  • دراسة المنافسين دراسة وافية لمعرفة نقاط قوتهم وضعفهم.
  • وضع خطة مدروسة ومنظمة للمحتوى تشمل أهدافك ومشاكل الجمهور والحلول التي ستقدمها لهم، وذكر نوع المحتوى والقناة التسويقية المستخدمة لنشره وتحديد مواعيد النشر.
  • استخدام استراتيجيات وأحدث أدوات التسويق الإلكتروني لمساعدتك في الترويج لمحتواك والوصول لأكبر عدد من عملائك المحتملين.
  • قياس نتائجك باستمرار بحيث تستطيع قياس جهودك ومعرفة المحتوى الذي يحقق أفضل النتائح وذلك الذي يحتاج إلي تعديل.

أقرأ ايضا: كيف تضع خطة تسويقية ناجحة لمشروعك

10 نصائح لصناعة محتوى تسويقي مميز

مع التطور التكنولوجي وزيادة أعداد منصات السوشيال ميديا ومواقع الويب أصبح من المستحيل على الجمهور استهلاك كل أنواع المحتوى المتوفرة على هذه المنصات، لذلك من أجل أن تتميز وسط كل هذا الكم يجب عليك جذب الحمهور لقراءة محتواك من خلال الاهتمام بالمحتوى الذي يشجعهم على قراءته حتى النهاية، لذلك سوف نقدم لك 10 نصائح لصناعة محتوى تسويقي مميز:

  • اختر موضوعًا يهم جمهورك المستهدف وحدد الهدف من المحتوى حتى تستطيع اختيار الكلمات المناسبة وابدأ بتجميع الأفكار.
  • ضع في الاعتبار مراحل القمع التسويقي (Marketing Funnel) عند كتابة المحتوى التسويقي.
  • اهتم بالبحث الجيد بحيث تكون المعلومات دقيقة ومفصلة وذات جودة عالية.
  • اكتب عنوانًا جذابًا وادعم محتواك بالصور والفيديوهات والأرقام والإحصائيات.
  • اكتب بلغة سهلة ومفهومة لجمهورك وتجنب المصطلحات المعقدة.
  • اجعل محتواك مفيد ويقدم حلول لمشاكل الجمهور.
  • قم بنشر المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي وأيضًا اجعل المحتوى قابل للمشاركة.
  • اهتم بمراجعة المحتوى وتحسينه من أجل محركات البحث.
  • قم بتحليل النتائج من خلال عمل تقارير دورية لقياس مدى نجاح محتواك والتعديل على خطتك إذا لزم الأمر.
  • قم بالترويج لمحتواك من خلال الإعلانات المدفوعة حتى تستطيع استهداف عدد أكبر من جمهورك.

أدوات كتابة المحتوى التسويقي

هناك العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة التي يمكنها مساعدة كاتب المحتوى على كتابة المحتوى التسويقي وتحريره وتحسينه ومتابعته ومنها:

  1. مستندات جوجل – Google Docs.
  2. كانفا – Canva.
  3. جرامرلي – Grammarly.
  4. تريللو – Trello.
  5. جوجل أنالتكس – Google Analytics.
  6. جوجل كيورد بلانر – Google Keyword Planner.

مستندات جوجل – Google Docs

يستخدم برنامج (Google Docs) للتخطيط وكتابة المحتوى التسويقي كما يسمح بالتعاون والتحرير بين فريق العمل الواحد؛ وذلك من أجل الوصول لأفضل الأفكار التي سوف تستخدم في المحتوى التسويقي.

أدوات كاتب المحتوى التسويقي.كانفا

كانفا – Canva

برنامج لتصميمات الجرافيك يمكنه مساعدة كاتب المحتوى في إنشاء محتوى مرئي مثل: الصور والرسوم البيانية وتصاميم مواقع التواصل الاجتماعي.

جرامرلي – Grammarly

يقوم بفحص الأخطاء الإملائية والنحوية للمحتوي المكتوب باللغة الإنجليزية كما يقدم اقتراحات لتراكيب الجملة واختيار الكلمات، ومتوفر به خاصية كشف الانتحال كما يوجد بالأداة جزء مجاني وجزء مدفوع به المزيد من المزايا.

تريللو – Trello

هو تطبيق لإدارة المشاريع ومساعدة فرق العمل على تنظيم المهام والمشاريع ومتابعة التقدم فيها.

جوجل أنالتكس – Google Analytics

خدمة تقدمها جوجل لتحليلات المواقع حيث تساعد على تتبع وقياس نشاطات موقعك الإلكتروني، وأيضًا تحليل بيانات الزوار والتفاعلات على الموقع.

جوجل كيورد بلانر – Google Keyword Planner

أداة أخرى من جوجل مهمتها مساعدة كاتب المحتوى في تحديد كلمات رئيسية محددة، ومعرفة عدد مرات البحث عن هذه الكلمات.

أسعار كتابة المحتوى التسويقي
أسعار كتابة المحتوى التسويقي

ما أسعار كتابة المحتوى التسويقي؟

تختلف أسعار كتابة المحتوى من كاتب لآخر ولكن يعتمد التسعير على عدة عوامل منها نوع المحتوى وعدد كلماته وخبرة الكاتب، لذلك من أجل تسعير خدماتك في كتابة المحتوى التسويقي يجب عليك مراعاة هذه النقاط:

  • المجال الذي تكتب له.
  • عدد كلمات المحتوى.
  • نوع المحتوى.
  • جودة المحتوى.
  • خبرة الكاتب.

المجال الذي تكتب له

تزداد أسعار كتابة المحتوى في بعض المجالات نظرًا لأنها تتطلب بحثًا دقيقًا أكثر من غيرها ودراسة العديد من المصطلحات المعقدة كمجالات البرمجة وتحليل البيانات.

عدد كلمات المحتوى

كلما زاد عدد كلمات المحتوى ازداد سعر الإجمالي للكاتب.

نوع المحتوى

تتطلب بعض أنواع المحتوى مجهودًا ووقتًا أكثر من غيرها مثل منشورات مواقع الويب والمنشورات الإعلانية.

جودة المحتوى

جودة المحتوى  تعتمد على البحث الدقيق والتعمق في دراسة المنافسين أو العملاء لذا فأن المحتوى الحصري المعد بإتقان واحترافية يزداد سعره عن المحتوى السطحي المعاد صياغته.

خبرة الكاتب

كلما ازدادت خبرة الكاتب كلما زادت جودة المحتوى وقلت التعديلات المطلوبة وبالتالي يقل الوقت اللازم لإنجاز العمل.

صفات كاتب المحتوى التسويقي

صفات كاتب المحتوى التسويقي

كاتب المحتوى التسويقي الجيد يحتاج أن يجمع بين المهارات اللغوية والأدبية وبين معرفة جيدة بأساليب التسويق لذلك لابد أن تتوافر عنده بعض الصفات مثل:

  • إجادة مهارة كتابة أنواع مختلفة من المحتوى مثل (الإعلانات – المقالات – الإسكريبتات) وغيرها.
  • مهارة التدقيق اللغوي.
  • أن يكون قارئ جيد لأن القراءة تساعدك على تكوين حصيلة لغوية هائلة كما تعتبر هي مصدر الأفكار الإبداعية.
  • مهارة البحث الدقيق والقدرة على الوصول إلى المصادر الصحيحة.
  • مهارة الإبداع والقدرة على ابتكار أفكار جديدة لجذب القارئ.
  • مهارة التفكير النقدي.
  • مهارة الإقناع.
  • القدرة على إيصال المعلومة بأسلوب سهل وبسيط.
  • القدرة على التخطيط السليم والتعاون مع فريق العمل.
  • القدرة على التعامل مع محركات البحث.
  • فهم مبادئ التسويق والقدرة على فهم الجمهور المستهدف.

وفي الختام تحدثنا في هذا المقال عن المحتوى التسويقي وأنواعه وأهميته، كما تطرقنا للحديث عن أهم استراتيجيات المحتوى التسويقي مع ذكر العديد من النصائح والأدوات الهامة لكل كاتب، وبقي أن نعلم أن مجال كتابة المحتوى مجالًا متطورًا باستمرار ومن متطلباته الإبداع والاهتمام بالتفاصيل لذا اهتمامك بالمحتوى التسويقي هو طريقك الأكيد لتميز علامتك التجارية وتحقيق أهدافك التسويقية لذلك احرص دائمًا على انتاج محتوى عالي الجودة، وللاستفادة من خدماتنا في مجال صناعة المحتوى برجاء التواصل معانا.

الأسئلة الشائعة

كم سعر كتابة محتوى؟

تختلف أسعار كتابة المحتوى من كاتب لآخر ولكن يعتمد التسعير على عدة عوامل منها نوع المحتوى وعدد كلماته وخبرة الكاتب، لذلك من أجل تسعير خدماتك في كتابة المحتوى التسويقي يجب عليك مراعاة هذه النقاط:
– المجال الذي تكتب له.
– عدد كلمات المحتوى.
– نوع المحتوى.
– جودة المحتوى.
– خبرة الكاتب.

ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟

هناك العديد من أنواع المحتوى التي يمكن أن يلجأ إليها المسوقين للترويج لنشاطهم التجاري وبمرور  الوقت وتطور أساليب التسويق تظهر أنواع جديدة من المحتوى التسويقي ولكن دعونا نتعرف على أهم أنواع المحتوى التسويقي:
المدونات (Blogs).
المقالات (Articles).
الفيديوهات (Videos).
الإنفوجرافيك (Infographics).
دراسة الحالة (Case Studies).
الكتب الإلكترونية (eBooks).
التسويق عبر البريد الإلكتروني (E-mail Marketing).
البودكاست (Podcasts).
التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
التوصيات و مراجعات العملاء (Testimonials and customer reviews).

ما هي أسباب أهمية التسويق بالمحتوى؟

 يولد عملاء محتملين جدد.
 يساعد في تثقيف الجمهور ويحافظ على استمرار ولائهم للعلامة التجارية.
يساعد على التواصل مع العملاء ومعرفة مدى رضاهم عن خدماتك أو منتجاتك.
زيادة المبيعات من خلال استهداف الجمهور المناسب.

ما هي الأدوات التي تستخدمها في عملية كتابة المحتوى؟

هناك العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة التي يمكنها مساعدة كاتب المحتوى على كتابة المحتوى التسويقي وتحريره وتحسينه ومتابعته ومنها:
1- مستندات جوجل – Google Docs.
2- كانفا – Canva.
3- جرامرلي – Grammarly.
4- تريللو – Trello.
5- جوجل أنالتكس – Google Analytics.
6- جوجل كيورد بلانر – Google Keyword Planner.

7 Responses