الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية

الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية  فى 2024

تُعد استراتيجية التسويق أحد العناصر الأساسية التي يتناولها مدراء الأعمال ورواد الأعمال، والتي تساعدهم على تحسين قدرة المؤسسة على تسويق منتجاتها بنجاح. ومع ذلك، يوجد لديهم ارتباك حول الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية ، فالخطة التسويقية هي وثيقة تركيبية توضح كيفية تحقيق الأهداف التسويقية الفرعية في حين ينصب التركيز في الاستراتيجية التسويقية على تحديد المناطق الرئيسية التي يركز عليها التسويق والأهداف الكبيرة التي تسعى لتحقيقها المؤسسة على المدى البعيد. 

 في هذا المقال ، سوف نشرح الفرق بين الخطة التسويقية واستراتيجية التسويقية ، وسنساعدك على فهم الأدوات المختلفة المستخدمة في كل منهما وأنواع الأهداف التي تتمحور حولها كل منهما.  

ماالمقصود بالاستراتيجية التسويقية Marketing Strategy

ماالمقصود باستراتيجية التسويق Marketing Strategy:  

استراتيجية التسويق هي الخطة التي تحدد الأهداف والاستراتيجيات التي ستتخذ لتحقيق هذه الأهداف ، فهي تعتبر خطة عمل تحتوي على تحليل للسوق والعملاء المستهدفين، والأهداف المطلوب تحقيقها، والمنتجات أو الخدمات التي سيتم تسويقها، والاستراتيجيات والخطط التسويقية التي تستخدم لتحقيق هذه الأهداف.  

تساعد استراتيجية التسويق على زيادة الربحية والتميز عن المنافسين في السوق. 

أو  يمكن تعريفها بشكل أخر وهي :  

استراتيجية التسويق هي الخطة أو الإطار الذي يستخدمه الأفراد العاملون في المجال التسويقي لتحقيق الأهداف الرئيسية للعمل والتي يتم تحقيقها عن طريق تصميم وتنفيذ مجموعة من الخطط والأنشطة الهادفة لجذب العملاء المستهدفين وتحويلهم إلى عملاء فعليين وتشمل استراتيجية التسويق تحديد السوق المستهدف ومنتجات أو الخدمات التي يجب تسويقها إليهم، وتحديد الاستراتيجيات والخطط التسويقية المناسبة لجذب هذه الجماهير وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين .  

ويعدّ وجود استراتيجية تسويقية ناجحة من العوامل الرئيسية في تحقيق الأهداف التسويقية لأي شركة أو عمل . 

لابد عليك من فهم الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية حتى تتمكن مؤسستك من التميز فى عالم الأعمال .

أنواع الاستراتيجيات التسويقية

ما هي أنواع استراتيجيات التسويق؟

هناك العديد من أنواع استراتيجيات التسويق، ومن بينها:

  •  استراتيجية تكلفة القيادة (Cost Leadership Strategy) : حيث تحاول الشركة تقليل تكاليفها وتقديم منتجات ذات جودة عالية بأسعار منافسة.
  • استراتيجية التميز (Differentiation): حيث تحاول الشركة تقديم منتجات مختلفة وفريدة عن منتجات المنافسين.
  •  استراتيجية التركيز (Focus): حيث تحاول الشركة تحديد مجموعة محددة من المستهلكين وتقديم منتجات مخصصة لهم.
  •  استراتيجية التسويق الاجتماعي (Cause Marketing Strategy): حيث تحاول الشركة دعم قضايا اجتماعية معينة وإيجاد صلة بين هذه القضايا ومنتجاتها لجذب المستهلكين.

وهناك أنواع أخرى من استراتيجيات التسويق مثل:

  • استراتيجية النموذج الناشئ (Disruptive Strategy)
  •  استراتيجية العلامة التجارية (Brand Strategy)
  •  استراتيجية إدارة العلاقات مع العملاء (Customer Relationship Management (CRM) Strategy)
  •  استراتيجية التسويق الرقمي (Digital Marketing Strategy)
  •  استراتيجية النمو السريع (Fast Follower Strategy)
  •  استراتيجية المحتوي التسويقي .
  • استراتيجية الإعلانات المدفوعة .
  • استراتيجية قضية التسويق .
  • استراتيجية علاقة التسويق .
  • استراتيجية التسويق السري.
  • استراتيجية كلمة من فم التسويق ( Word of mouth marketing ).
  • استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • استراتيجية التسويق الداخلي.
  • استراتيجية التسويق الخارجي .
  • استراتيجية تسويق حرب العصابات .
  • استراتيجية التسويق الفيروسي .
  • استراتيجية تسويق الحدث .
  • استراتيجية التسويق بالتقارب .
  • استراتيجية التسويق المباشر .
  • استراتيجية تسويق المنتج .
  • استراتيجية خدمة التسويق .
  • استراتيجية تسويق العلامة التجارية .
  • استراتيجية التسويق بالتجزئة .
  • استراتيجية تسويق B2B .
  • استراتيجية تسويق B2C .
  • استراتيجية التسويق المتخصص .
  • استراتيجية التركيز على التسويق .
  • استراتيجية التسويق الشامل .
  • استراتيجية الترويج عبر .
  • استراتيجية تسويق الإحالة .
  • استراتيجية التسويق الشعبي .
  • استراتيجية تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية .
  • استراتيجية التسويق المؤثر .
  • استراتيجية التسويق عبر الهاتف المحمول .
  • استراتيجية التسويق عبر محركات البحث (SEM) .
  • استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) .
  • استراتيجية إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) .
  • استراتيجية التسويق بالتبعية .
  • استراتيجية التسويق المشترك .
  • استراتيجية التسويق المتنوع .
  • استراتيجية التسويق الفردي .
  • استراتيجية التسويق شخصي .
  • استراتيجية التسويق القطاعي .
  • استراتيجية التسويق متعدد المستويات (الامتيازات والرهون البحرية) .
  • استراتيجية علاقة التسويق .
  • استراتيجية جيل الطلب .
  • استراتيجية التسويق العكسي .

لذا تختلف استراتيجية التسويق المناسبة تبعًا لكل نوع من الشركات والمنتجات والخدمات والمستهلكين المستهدفين وتحقق الاستراتيجيات المختلفة أهدافًا مختلفة، بما في ذلك زيادة المبيعات وتعزيز العلامة التجارية وتحسين العلاقات مع العملاء .  

قم  بمعرفة الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية حتى لا يختلط عليك ذلك فى مجال عملك ولكى تضمن تحقيق النجاح الذى تريده .

تعرف علي: كيف تنجح خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي  فى 2023

م الذى تتضمنه الاستراتيجية التسويقية ؟

ما الذي تتضمنه الاستراتيجية التسويقية؟  

قبل ان نساعدك في معرفة الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية لابد ان تعلم ما الذي يجب تضمينه في استراتيجية التسويق الخاصة بك؟

تتضمن الاستراتيجية التسويق مجموعة من التقنيات والأدوات التي تستخدمها الشركة لتحقيق أهدافها في التسويق وتشمل هذه الأدوات بشكل عام : 

  •  تحديد الهدف الذي تهدف الشركة إلى تحقيقه .
  •  تحليل السوق  .
  • فهم الوضع الراهن وتقييم المنافسة   .
  • تحديد المستهلكين المستهدفين  .
  • وتحديد القيمة المضافة التي يقدمها المنتج أو الخدمة  .
  • تحديد الأسعار المناسبة .
  •  تطوير خطط الترويج .
  • تحديد قنوات التسويق  .
  • تحديد التوزيع والتسليم  .
  • تحليل البيانات لتحديد ما يعمل وما لا يعمل والتكيف مع الأوضاع المتغيرة . 
  •  خطة اللعبة الشاملة لنشاط تجاري للوصول إلى العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء لمنتجاتهم أو خدماتهم.  
  • خطوات إنشاء المحتوى ومؤشرات الأداء الرئيسية والبحث في السوق وخطط المنتجات ومبادرات التسويق ومتابعة رحلة العميل. 
  •  بالإضافة إلى ذلك ، تشكل أهداف الشركة التجارية استراتيجيتها التسويقية ، كما يجب أن تسرد استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جميع المشاركات والمحتوى اليومي لحملات الوسائط الاجتماعية.

تعرف علي كيفية إنشاء خطة تسويقية في 9 خطوات

ماهى عناصر استراتيجية التسويق ؟

 ما هي عناصر استراتيجية التسويق؟ 

تشمل عناصر استراتيجية التسويق ما يلي:

  • الجمهور المستهدف: تحديد الخصائص الديموغرافية والنفسية والسلوكية للجمهور الذي ستركز عليه استراتيجية التسويق.
  • الأهداف والغايات: تحديد ما تهدف استراتيجية التسويق إلى تحقيقه ووضع أهداف وغايات قابلة للقياس.
  • التحليل التنافسي: فهم المنافسة من أجل إنشاء استراتيجية تميز العلامة التجارية أو العرض في السوق.
  • عرض / نقطة بيع فريدة (USP): تحديد الجانب الفريد للعلامة التجارية أو العرض الذي يميزها عن منافسيها.
  • تحديد الموقع: تحديد كيفية وضع العلامة التجارية أو العرض في السوق وكيف سينظر إليها العملاء.
  • المزيج التسويقي: اتخاذ قرار بشأن ميزات المنتج ، والتسعير ، وقنوات التوزيع ، والتكتيكات الترويجية.
  • الميزانية والموارد: تخصيص الموارد اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية بشكل فعال.
  • تتبع وتقييم الأداء: تحديد كيفية قياس نتائج التسويق ومتابعتها من أجل تقييم نجاح الاستراتيجية وإجراء التغييرات عند الضرورة.
  • هذه عناصر عامة قد يتم تضمينها في استراتيجية التسويق وقد تختلف اعتمادًا على الاحتياجات والأهداف المحددة للعمل والسوق الذي تعمل فيه.

تتمثل هذه العناصر في تطوير المنتج، وتحديد سعره والترويج له، وتسويقه بطريقة فعالة، وتوزيعه بطريقة تضمن توفيره للمستهلكين في الأماكن المناسبة وفي الأوقات المناسبة.  

إن تحقيق هذه العناصر بشكل فعال يأتى من خلال معرفة الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية  يساعد الشركات على تحقيق أهدافها في التسويق وزيادة المبيعات وتعزيز العلامة التجارية .

تعرف علي : كيفية وضع خطة تسويقية لمنتج في 7 خطوات بسيطة

ماهى خطة التسويق  Marketing Plan

 ما هي خطة التسويق Marketing Plan: 

خطة التسويق ( Marketing Plan ) هي :   

“عبارة عن مجموعة من الاستراتيجيات والخطط التي يتم اتباعها من قبل الشركات والمؤسسات لتحقيق أهدافها التسويقية وتوسيع حصتها في السوق. تشمل خطة التسويق تحليل السوق وتحديد المستهلكين المستهدفين وتحديد الإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف “. 

ويمكن تعريفها بشكل أخر :  

 ” هي وثيقة مفصلة تحدد استراتيجية الشركة لترويج وبيع منتجاتها أو خدماتها وتحدد الجمهور المستهدف والرسائل التسويقية والقنوات التي سيتم استخدامها للوصول إلى العملاء المحتملين ،  قد تغطي الخطة فترة محددة مثل السنة وتتضمن مبادرات تسويقية متنوعة يتم تنفيذها خلال تلك الفترة والميزانية المخصصة لتلك المبادرات ومعايير قياس لتقييم النتائج . تساعد خطة التسويق الشركة على تحديد أهدافها التسويقية وإنشاء خارطة طريق لتحقيق تلك الأهداف ” .  

يمكنك اعتبار خطة التسويق على أنها البوصلة التي تتبعها أي شركة أو مؤسسة لكى تعرف منها  الأهداف التي تعتزم الشركة تحقيقها في فترة زمنية معينة وهي : 

  • الوضع الحالي لوضع الشركة في السوق . 
  • وضع المنافسين الرئيسيين للشركة في السوق . 
  • عرض الاحتياجات الرئيسية لعملاء الشركة المستهدفين . 
  • إستراتيجية تسويق إلكتروني مختلفة ستعتمد عليها الشركة . 
  • تحديد الإطار الزمني المقدر لتنفيذ كل هدف من أهداف خطة التسويق. 
  • أهم العوامل التي تم رصدها لتحديد مدى نجاح أو فشل خطة التسويق. 

لذا  تعتبر خطة التسويق من أهم عوامل النجاح للشركات والمؤسسات المختلفة حيث أنها تضع جميع النقاط فوق الحروف لمساعدة الشركة على النمو والازدهار والمنافسة في السوق . 

يجب عليك الفهم الكامل من الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية لأن الكثير من رواد الأعمال يقومون بالخلط بينهم مما يؤدى الى ظهور نتائج سلبية فى عملك .

تعرف على أسعار كتابة المحتوى في السعودية

الفرق بين الاستراتيجية والخطة فى التسويق

ما هو الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية؟ 

الخطة التسويقية تعد جزءا من الاستراتيجية التسويقية ، فالاستراتيجية التسويقية هي المجموعة الكاملة من الخطط والأدوات والإجراءات التي تستخدمها الشركة لتحقيق أهدافها التسويقية في السوق. وتشمل الاستراتيجية التسويقية عادةً عدة عناصر مثل تحليل السوق والمستهلكين والمنافسين وتحديد الجمهور المستهدف والأهداف التسويقية والميزانية والتخطيط والتنفيذ وقياس النتائج. أما الخطة التسويقية فهي المستند الذي يستخدمه الفريق التسويقي لتحديد الأدوات والتكتيكات اللازمة لتحقيق أهداف الاستراتيجية التسويقية.  

ويمكن اختصار ذلك فى : اليك اهم معايير اختيار أفضل شركة إعلانات في السعودية 

 ” أن الاستراتيجية هي الهدف والخطة هي كيفية تحقيق هذا الهدف “.   

بمعرفتك ما هو الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية؟ سوف تسهل على نفسك الكثير  في مجال عملك لانك ستحدد طريقك وتكون قد وفرت عليك إهدار الجهد والمال .

أنواع الخطط التسويقية

أنواع الخطط التسويقية:  

بعد ان تعرفنا علي الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية في هذا المقال الشامل لابد انك تريد ان تعرف انواع الخطط التسويقية

هناك عدة أنواع من الخطط التسويقية ومن بينها:

  • خطة التسويق الاستراتيجية : وهي تشمل جميع القرارات الاستراتيجية الرئيسية التي تعتمد عليها الشركة لتحقيق أهدافها التسويقية.
  • خطط التسويق التكتيكية : وهي الخطط المحددة لتنفيذ القرارات الاستراتيجية، وتتضمن الأدوات والتكتيكات اللازمة للترويج للمنتجات أو الخدمات، فضلاً عن تحديد الجمهور المستهدف ووضع ميزانيات وجداول زمنية لكل التحديات.
  • خطط التسويق الرقمي : وهي الخطط التي تركز على تسويق المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت، وتشمل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمحتوى التسويقي والإعلانات.
  • خطط التسويق الداخلي : وهي خطط تستخدم لتعزيز الاتصال والتواصل بين الموظفين وتشجيع الابتكار وتحسين الكفاءة في العمل والأداء العام.
  • خطط التسويق الاجتماعي : وهي الخطط التي تستهدف تحويل العملاء المحتملين . 

أهمية كتابة المحتوى التسويقي لتحقيق أهداف الأنشطة التجارية

ما الفرق بين خطة االتسويق وخطة العمل

ما الفرق بين خطة التسويق و خطة العمل؟  

خطة العمل (Business Plan) هي الاستراتيجية الشاملة للشركة أو المنظمة، تحدد الأهداف وخطط التنفيذ والموارد اللازمة لتحقيقها ، والتي يتم إعدادها عادة لمدة طويلة الأجل ، بينما تتركز خطة التسويق (Marketing Plan) على الإجراءات والوسائل التي تستخدمها الشركة لتسويق منتجاتها أو خدماتها ، وتهدف إلى جذب العملاء وزيادة المبيعات خلال فترة زمنية محددة.  

بمعنى آخر ، تتضمن خطة التسويق تحديد الجمهور المستهدف والتحديات والفرص المتاحة والأدوات التسويقية التي يجب استخدامها لتحقيق الأهداف المحددة ، بينما تشمل خطة العمل العديد من العوامل الأخرى مثل الموارد والتكاليف والإنتاج والتمويل وغيرها من الجوانب .  

بشكل عام تعد خطة التسويق مجموعة فرعية من خطة العمل ، مع تركيز أضيق على أنشطة التسويق . 

خصائص الاستراتيجية التسويقية

خصائص الاستراتيجية التسويقية  

تتضمن خصائص الاستراتيجية التسويقية عادة عناصر الـ 4P أو الـ 7P وهي: 

  •  المنتج (Product) :  ويشمل خصائص المنتج ومميزاته وفوائده للعملاء.
  •  السعر (Price) : ويتضمن تحديد الأسعار المناسبة للمنتجات أو الخدمات بناءً على تحليل للسوق والمنافسين.
  • الترويج (Promotion) :يتضمن اختيار طرق التسويق المناسبة للترويج للمنتجات أو الخدمات وجذب العملاء.
  •  المكان (Place) :ويتضمن الاهتمام بتحديد الأماكن التي يتوفر بها المنتج والتي يمكن للعملاء الوصول إليها بطريقة سريعة وفعالة .
  •  الشخص (People) : ويتطلع إلى دراسة أنواع الشخصيات التي تشتري منتجات المؤسسة ووضع خطط توافق مع تلك الشخصيات مع تحليل احتياجاتهم واهتماماتهم وتطلعاتهم .
  •  العملية (Process)  : وهى خطوة تستكشف العملية الكاملة من تصنيع المنتجات وحتى وصولها إلى العملاء من خلال خطوات واضحة وأساليب عمل محددة.
  •  الدليل الجسدي (Physical Evidence) :  ويتعلق بكيفية تصميم محيط المنتج وكل ما يتعلق به . 

من خلال تفعيل هذه الخصائص وإنشاء استراتيجية تسويقية ناجحة وفعالة، يمكن للشركات تحقيق النجاح والنمو في السوق .   

 عزيزى  القارئ بدون معرفة الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية سوف يؤدى الى الخسارة فى عملك و بالتالي فقدان قيمة العلامة التجارية . 

أمثلة على استراتيجيات التسويق

أمثلة على استراتيجيات التسويق 

إليك بعض أمثلة عن استراتيجيات التسويق:

  •  التسويق الاجتماعي Social marketing : وهو نوع من التسويق يستخدم للترويج لمفهوم معين في المجتمع، على سبيل المثال الصحة العامة أو السلامة على الطرق. أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني  
  •  التسويق عبر البريد الإلكتروني   Email marketing:  وهو استخدام البريد الإلكتروني في إرسال الرسائل التسويقية لفتح باب التواصل مع العملاء وجذب انتباههم.
  •  التسويق التوجيهي Target marketing: وهو نوع من التسويق يركز على تبويب العملاء إلى مجموعات معينة بناء على العمر أو الجنس أو الحالة الاجتماعية وغيرها من المعايير لتوفير خدمات تلبي الاحتياجات الفردية.
  • التسويق التنافسي Competitor marketing: وهو نوع من التسويق يدرس المنافسين في سوق معين لتحديد العيوب والمزايا الخاصة بالخدمات والمنتجات المقدمة.
  •  التسويق عبر البحث Search engine marketing : وهو استخدام محركات البحث في التسويق وتحسين ظهور الشركة أو العلامة التجارية في نتائج البحث.
  •  التسويق الهجومي Guerrilla marketing 
  • إعلانات الدفع لكل نقرة ، وتمايز المنتجات  .
  •  العلامات التجارية ، والأسعار التنافسية   .
  • استراتيجيات برنامج ولاء العملاء .

لذا تعتمد استراتيجيات التسويق الأكثر فاعلية على الاحتياجات والأهداف الفريدة للشركة ، بالإضافة إلى الجمهور المستهدف والصناعة.   

التسويق المستهدف

استراتيجيات التسويق المستهدف 

يمكن تفسير استراتيجيات الاستهداف في سياق التسويق على أنها الإجراءات المستخدمة لتحديد وتركيز الجهود التسويقية على فئات مستهدفة محددة من العملاء الذين يحتمل أن يكونوا مهتمين بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة حيث تعتمد استراتيجية الاستهداف الفعالة على تحديد العملاء المستهدفين بدقة وتصميم رسالة التسويق المناسبة لهم، مما يساعد في زيادة المبيعات والدخل الإجمالي للشركة.  

و في النهاية أعتقد أن الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية أصبح أكثر وضوحاً ونستنتج  أنه عليك أن تبدأ بوصف أهدافك ونقاط القوة والضعف والعوامل البيئية وتحليل السوق لتوضيح التحديات والتأثيرات على عملك في المستقبل . 

 يمكنك الآن  التواصل مع شركة فيوتشر فيجن أفضل شركة للحلول التسويقية في جدة والرياض للتعرف على أسس وآليات بناء الخطة التسويقية واستراتيجية التسويق.

3 Responses