الهوية التجارية

تعريف الهوية التجارية 2024

الهوية التجارية لأى مشروع هى عامل هام وأساسي للبدء في أى خطة تسويقية، ولكي تعود الخطة التسويقية بالأهداف المرجوة منها لابد من اختيار الهوية التجارية المناسبة التى تعبر عن علامتك التجارية بشكل واضح وجذاب، فالهوية التجارية هى عامل مهم للتعبير عن العلامة التجارية بشكل عام، ونظراً للأهمية الكبرى للهوية التجارية معًا نتعرف على تعريف الهوية التجارية  وما الفائدة من اختيار هوية تجارية متناسبة مع اتجاهات الشركة أو المنتج.

تعريف الهوية التجارية

ماهو تعريف الهوية التجارية ؟

تعريف الهوية التجارية هي عبارة عن الصورة المميزة التى تمثل الشركة أو المنتج أو الخدمة المقدمة أمام الجمهور، وتشمل الهوية التجارية على عدة عناصر منها( الشعار، والألوان، والخطوط، والصور، والرسومات، والرسائل التسويقية ). فنجد عند إنشاء أي نشاط تجاري يُعد تصميم الهوية التجارية من العناصر الأساسية عند إنشاء أي نشاط تجاري، حيث تعتبر الهوية التجارية وسيلة أساسية لتمييز المنتج أو الخدمة سوق المنافسين.

أما عن مكونات الهوية التجارية فهى عدة تبدأ بالاسم التجاري الذي يجب أن يكون سهل الحفظ والنطق والكتابة، كما أن يكون مميزًا وغير تقليدي، في المرحلة التالية يأتي دور التصميم الخاص بالشعار الذي يجب أن يتم اختياره بعناية فائقة، حيث يجب أن يكون مميزًا وسهل الحفظ، ويعبر بشكل واضح عن الرسالة الأساسية للشركة أو المنتج، كما يجب مراعاة الألوان والخطوط التى تستخدم في التصميم، حيث يجب أن تكون متناسقة وتعبر عن الطابع العام للشركة أو المنتج وتكون مناسبة لطريقة تفكير للجمهور المستهدف، كما يحب أن يتواجد توافق بين صور وألوان ورسومات المستخدمة في التصميم. ويرجع الهدف من تصميم الهوية التجارية إلى تمييز العلامة التجارية عن باقي المنافسين في السوق، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية لدى الجمهور، كما أن تصميم الهوية التجارية يساعد على توحيد الإعلانية والتسويقية للشركة أو المنتج، مما يسهل عملية التسويق وزيادة المبيعات. بشكل عام، فإن تصميم الهوية التجارية يعد من العناصر الأساسية في نجاح أي نشاط تجاري.

أهمية تصميم الهوية التجارية

بعد ذكر تعريف الهوية التجارية لابد أن نذكر أهميتها، حيث يعد تصميم الهوية التجارية عنصرًا أساسيًا وهامًا في نجاح المنتج أو الشركة ويرجع ذلك لعدة أسباب وتمثل تلك الأسباب أهمية تصميم الهوية التجارية وهي: 

  1. تميز الشركة عن المنافسين: يساعد تصميم الهوية التجارية في تميز الشركة عن المنافسين، وجذب انتباه الجمهور المستهدف.
  2. بناء الثقة والولاء: يعطي تصميم الهوية التجارية الشركة مظهراً احترافياً وجذاباً، مما يبني الثقة لدى الجمهور في التعامل ويزيد من ولائه للشركة.
  3. تعزيز الذاكرة: يساعد تصميم الهوية التجارية في تعزيز الذاكرة لدى الجمهور، حيث يتم تذكر الشعار والألوان والخطوط بسهولة.
  4. زيادة الانتشار والتواجد: يساعد تصميم الهوية التجارية في زيادة انتشار وتواجد الشركة، حيث يتم استخدامها على جميع المواد الإعلانية والتسويقية.
  5. توجيه الرسالة الإعلانية: يساعد تصميم الهوية التجارية في توجيه الرسالة الإعلانية بشكل أفضل، حيث يتم استخدامها لتحديد الطابع العام للشركة أو المنتج وتوجيه الرسالة إلى الجمهور المستهدف.

اليك: بالأرقام تسعيرة تصميم هوية تجارية وباقاتها 2023

عناصر الهوية التجارية

ما هي مكونات الهوية التجارية؟

بعد ان علمنا تعريف الهوية التجارية الان سوف نساعدك في معرفة مكونات الهوية التجارية وتتمثل في عدة أركان وهي :

  1. الألوان: تستخدم لإضفاء طابع معين على الشركة أو المنتج وتعكس شخصيتها.
  2. الشعار: هو الرمز البصري المصمم خصيصاً للشركة أو المنتج .
  3.  الخطوط: تستخدم لتحديد الطابع العام للشركة أو المنتج وتعبر عن شخصيتها.
  4. الشعار الصوتي: هو الموسيقى أو الصوت الذي يرافق إعلانات الشركة أو المنتج.
  5. الرسائل الإعلانية: هي العبارات التي تستخدم في الإعلانات لتحديد مزايا المنتج أو الخدمة المقدمة.
  6.  التصميم الإعلاني: يشمل تصميم المطبوعات والإعلانات التلفزيونية والإذاعية والإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي.

أقرأ أيضًا: ما هي محتويات الهوية التجارية اللازمة لنجاح شركتك؟

ما الفرق بين الهوية البصرية والهوية التجارية

الهوية البصريةالهوية التجارية
تشمل المظهر الخارجي للشركة أو المنتج، مثل الشعار والألوان والخطوط والصور والرموز والأيقونات والتصميمات.تشمل الشعور الذي ينتج عند العملاء عند التفكير في المنتج أو الشركة، وهي تشمل القيم والرسالة والثقافة والشخصية التي تريد الشركة أن تعبر عنها.
بعد تعريف الهوية التجارية و التعرف على الفرق بين كلا من الهوية البصرية والتجارية نجد الهوية البصرية هي جزء من الهوية التجارية.

خطوات تصميم الهوية التجارية

تصميم الهوية التجارية يشمل عدة خطوات وهي:

  1.  تحديد الهدف والرسالة الإعلامية: يجب تحديد هدف الهوية التجارية والرسالة التي تريد إيصالها للجمهور المستهدف ويتم ذلك من خلال معرفة نشاط الشركة أو نوعية المنتج المرجو التصميم له.
  2.  دراسة السوق والمنافسين: يجب دراسة السوق المستهدفة والمنافسين لتحديد ما يميز المنتج أو الشركة عن الآخرين 
  3.  اختيار الألوان والخطوط والشعار: يجب اختيار الألوان والخطوط والشعار الذي يعبر عن هوية المنتج أو الشركة بشكل فعال.
  4. تصميم العناصر المرئية: يجب تصميم العناصر المرئية بشكل متناسب ومتناسق لإنشاء هوية بصرية قوية.
  5.  تطبيق الهوية التجارية: يجب تطبيق الهوية التجارية على جميع المواد التسويقية والإعلانية للحفاظ على التميز والاتساق.
  6.  تقييم الهوية التجارية والمتابعة: يجب تقييم الهوية التجارية والمتابعة بشكل دوري للتأكد من تحقيق الأهداف والتحسين المستمر.

افضل 6 مكونات هوية تجارية ناجحة 

لكي تحصل هوية تجارية ناجحة عليك بداية تعريف الهوية التجارية وفهمها فهما صحيحا والتعرف على المكونات التالية:

  •  الاسم التجاري: يحتاج المشروع إلي أسم واختيار الاسم ليس أمراً سهلاً حيث يجب اختيار اسم مميز يكون له مغزى ومعبر عن العلامة التجارية، كما يجب أن يكون سهل الحفظ والنطق حيث يسهل على الجمهور تذكره بسهولة ويسر ويوفر سرعة في القراءة والهجاء. 
  • اللوجو: يعد اللوجو من أهم مكونات الهوية التجارية كما أنه يلعب دورا أساسيا في تصميم هوية تجارية مميزة ومختلفة، قد يكون اللوجو حرفا واحدا أو كلمة كاملة ذات صلة بالعلامة التجارية مثل لوجو شركة Google، أو حروف مثل العلامة التجارية الشهيرة KFC، بالرغم من كثرة الطرق لاختيار تصميم لوجو لكن عليك اختيار البساطة والسهولة لكى يظل حاضرا في ذهن الجمهور لفترة طويلة.
  •  الشعار: يعرّف الشعار Slogan على أنه عبارة أو جملة كاملة جذابة تختارها الشركة وتعتمد عليها لتعلق في ذهن الجمهور وتعمد عليها الشركة في عملية التسويق، كما يجب أن يكون الشعار بسيطاً ومعبراً عن هوية المنتج أو الشركة.
  •  الألوان: Color palette مجموعة الألوان الخاصة بالهوية التجارية يجب يتم اختيارها بطريقة تعبر عن شخصية المنتج أو الشركة وتجذب الانتباه وتعطى مدلول قريب عن المنتج أو الشركة.
  • التصميمات: يجب اختيار الخطوط وضبط الشكل المناسب للتصاميم التي تعبر عن شخصية المنتج أو الشركة وتسهل قراءة النصوص، عليك دائما توحيد التصميمات والحفاظ على نمط معين مميز حتى يرسخ في ذهن الجمهور فبمجرد رؤيته التصميم الخاص بالعلامة التجارية يتعرف عليها سريعاً. 
  •  الاتساق: يجب الحفاظ على اتساق الهوية التجارية في جميع المواد والخطط التسويقية والإعلانية لتحقيق التميز والتعرف على المنتج أو الشركة بسهولة.

ما هو الفرق بين الهوية التجارية والعلامة التجارية

الهوية التجاريةالعلامة التجارية
هي الشخصية الكاملة للمنتج أو الشركة، بما في ذلك الاسم التجاري والشعار والألوان والخطوط والمواد التسويقية والاتساق بينها.هي الرمز الذي يستخدم لتمييز المنتج أو الشركة عن منافسيها، ويمكن أن تشمل العلامة التجارية الاسم التجاري أو الشعار أو كلاهما.
الفرق بين الهوية و العلامة التجارية

تعرف بالتفصيل علي الفرق بين الهوية التجارية والعلامة التجارية

أفضل شركات تصميم الهوية التجارية

 أفضل شركات تصميم هوية تجارية

تُعد شركة فيوتشر فيجن هي أفضل شركة تصميم هوية تجارية تناسب كل شركة أو منتج على حدا ويرجع ذلك لتوافر عدة مميزات بشركتنا وهي:

  • الإبداع والابتكار: تتميز الشركة بالقدرة على التفكير الإبداعي والابتكاري، وتقديم حلول تصميم جديدة ومبتكرة للعملاء، وذلك من خلال توافر فريق عمل متخصص موهوب في أختيار هوية مناسبة للعلامة التجارية.
  •  الخبرة والاحترافية: تتمتع الشركة  بخبرة واسعة في مجال التصميم الهويات التجارية، وتعمل بطريقة احترافية ومنظمة لتلبية احتياجات العملاء.
  •  التفاعل والتواصل: تهتم شركتنا بالتفاعل مع العملاء وفهم احتياجاتهم، كما تسعى إلى إقامة علاقات تواصل مستمرة معهم لضمان رضاهم التام عن الخدمات المقدمة، والأخذ في الاعتبار آرائهم وتنفيذ الملائم منها.
  • التكلفة العادلة: تتميز الشركة بتقديم خدمات ذات جودة عالية بأسعار معقولة ومناسبة لجميع العملاء.
  •  الاتساق والتميز: تعمل الشركة على تحقيق الاتساق والتميز في جميع العناصر المرتبطة بالهوية التجارية، مثل الشعار والألوان والخطوط، لتحقيق هوية تجارية متميزة وقوية.

لماذا تحتاج شركتك الناشئة إلى هوية تجارية

تحتاج شركتك الناشئة إلى هوية تجارية لأنها تمثل الهوية والشخصية الخاصة بالشركة وتساعد على تمييزها عن المنافسين وجذب العملاء والشركاء التجاريين وهذا ما تعرفنا عليه من خلال تعريف الهوية التجارية. كما أن الهوية التجارية تعزز الثقة والمصداقية في عيون العملاء وتساعد على بناء صورة إيجابية للشركة، وبالإضافة إلى ذلك، تساعد الهوية التجارية على تحديد مسار الشركة وتحديد رؤيتها ومهمتها وقيمها، مما يساعد على تحقيق الأهداف المحددة بطريقة أكثر فعالية وتتلخص أسباب اختيار الهوية التجارية للشركات في التالي:

  • الاحترافية: تعكس الهوية التجارية الاحترافية والجدية في العمل، مما يزيد من مصداقية الشركة ويجذب المزيد من العملاء والشركاء التجاريين.
  •  الانطباع الأول: يعتبر تصميم الهوية التجارية هو الانطباع الأول الذي يدركه العميل عند التعامل مع الشركة، لذا فإنه يجب أن يكون مميزًا وجذابًا، لكي تحقق الهدف من الشركة أو المنتج.
  •  التفرد: تساعد الهوية التجارية على إبراز تفرد الشركة ومميزاتها عن المنافسين، مما يزيد من فرصة النجاح والتميز في السوق.
  •  الإدارة الفعالة: يساعد تصميم الهوية التجارية على إدارة الشركة بشكل فعال وتوجيه جميع الموظفين نحو تحقيق أهدافها.
  •  التسويق: تساعد الهوية التجارية على إنشاء حملات تسويقية فعالة وزيادة نسبة المبيعات، حيث يتعرف العملاء على الشركة ويتذكرونها بسهولة.
  • الاندماج: تساعد الهوية التجارية على إنشاء رابط قوي بين الموظفين والشركة، حيث يشعرون بالاندماج والانتماء إلى فريق واحد يعمل نحو تحقيق أهداف مشتركة.

في نهاية حديثنا عن تعريف الهوية التجارية وأهميتها في نجاح أي مشروع تجاري، عليك اختيار المكان المناسب لإنشاء هوية تجارية تميز مشروعك وتجعله يسلك طريق النجاح هذا كله تستطيع تحقيقه مع شركة فيوتشر فيجن بأسعار مناسبة وخدمة ممتازة.

تعرف علي: معايير اختيار أفضل شركة حلول تسويقية في السعودية 2023

One Response