كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة

كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة

تعد دراسة الجدوى المالية أداة أساسية لأي مستثمر أو راغب في تأسيس مشروع تجاري، حيث تساعد على اتخاذ القرار الصحيح بشأن الاستثمار في المشروع المناسب والمُربح، فإذا كنت ترغب في عمل دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير خاص بك، فعليك بمعرفة كل ما يخص دراسة الجدوى المالية، وكيفية إعدادها، وهذا ما نوضحه من خلال هذا المقال.

كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة
كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة

ما هي دراسة الجدوى المالية؟

تعتبر دراسة الجدوى المالية بمثابة إحدى مكونات دراسة الجدوى بشكل عام، ويقصد بها عملية تحليل وتقييم الجوانب المالية والاقتصادية لمشروع مقترح، وتشمل عادة تحليل الاستثمار، تحليل ربحية المشروع، تقدير التكاليف، تحليل المخاطر، وبناء نماذج مالية لتحديد العائد المادي المتوقع للمشروع. أو يمكن القول بأنها: ذلك الجانب من دراسة الجدوى الذي يتركز حول التأكد من مدى ربحية ونجاح المشروع الاستثماري من الناحية التجارية ومن وجهة نظر المستثمرين، كما أنها تحدد مصادر التمويل، وأيضًا الهيكل التمويلي المقترح للمشروع، أي أنها تُعد بمثابة مكونات الأموال التي تعمل على تمويل المشروع نفسه من خلال رؤوس الأموال والقروض.

ويتم البدء في عمل دراسة الجدوى المالية بعد الانتهاء من دراسة الجدوى التسويقية، وأيضًا الانتهاء من دراسة الجدوى الفنية، والدراسة الهندسية؛ حيث يتم عمل دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير من خلال وضع نتائج دراسة الجدوى التسويقية، والفنية، والهندسية في جداول تظهر فيها الإيرادات المالية، والتكاليف التي تتحملها للحصول على تلك الإيرادات، والقيام بتحليلها.

ما هي أهداف دراسة الجدوى المالية للمشروعات؟

تهدف دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير إلى تقييم مدى جدوى وربحية فكرة مشروع ما، وذلك عبر إجراء تحليل شامل لمختلف الجوانب المالية والاقتصادية والتسويقية للمشروع. وتتضمن الأهداف الرئيسية لدراسة الجدوى المالية ما يلي:

  1. تساعد في فهم واستيعاب خطوات تنفيذ المشروع، وإعداد دراسات الجدوى المختلفة.
  2. تحدد دراسة الجدوى المالية كل ما يخص عمليات اتخاذ القرارات التمويلية للمشاريع الاستثمارية.
  3. توضح كافة الأساليب والمعايير المختلفة التي عن طريقها يتم تقييم، وتنفيذ المشروع الاستثماري الخاص بك.
  4. العمل على مراجعة وتحليل البيانات، بالإضافة إلى مراجعة ظروف المشروع، والأوضاع الاقتصادية قبل البدء في التنفيذ، فلا بد من مناقشة كافة النتائج التي تتعلق بنهاية المشروع؛ وذلك من أجل تحديد المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها المشروع.
  5. دراسة مراحل المشروع من بدايته وحتى النهاية؛ ليتم إنجازه في أسرع وقت عن طريق مخطط يتسم بالمرونة، ويتضمن كافة المهام اللازمة للمشروع، حتى يتم ترتيبها وفقًا لليوم والتاريخ المحدد لتنفيذ المشروع.

اليك: معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك

كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة
كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة

مميزات القيام بدراسة الجدوى المالية

  • تعتمد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير في إعدادها، وإجراءاتها على نتائج دراسات الجدوى الأخرى المتعلقة بذلك المشروع، والتي تتمثل في دراسات الجدوى الاقتصادية، والتسويقية، والفنية، وغيرهم من دراسات الجدوى.
  • تقوم تلك الدراسة بتنظيم ما تم التوصل إليه من نتائج خلال دراسات الجدوى التي تم إجراؤها، والعمل على وضعها في جداول محددة لإظهار التكاليف، والإيرادات المالية الخاصة بالمشروع؛ حتى يسهل الوصول إليها.
  • محاولة الوصول إلى جدول التدفقات النقدية التي ينتج عنها في النهاية صافي التدفقات النقدية للمشروع، حيث أن الجوهر والأساس في تقييم المشروع من وجهة نظر المستثمرين، هو معرفة الجهات الممولة للمشروع.
  • تحدد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير الهيكل التمويلي الخاص به، فهو عبارة عن مجموعة من المصادر التمويلية التي تعمل على تغطية تكاليف المشروع الاستثماري.
  • تعمل تلك الدراسة على تحديد مدى القدرة على الوفاء بالالتزامات، وذلك عن طريق إعداد التقديرات المتعلقة التكاليف الاستثمارية، والإيرادات المالية أثناء العمر الإنتاجي للمشروع، وأيضًا مدى التأكد من قدرة المشروع على استرداد التكاليف الرأسمالية التي يتحملها المشروع.
  • تقوم دراسة الجدوى المالية بتحديد قوائم مالية تقديرية للمشروع، كما أنها تساهم في الرقابة لتنفيذ المشروع من خلال مقارنة النفقات الفعلية القوائم المالية، فهي الأداة الرئيسية التمييز بين المشروعات الاستثمارية المختلفة من خلال حساب صافي القيمة الحالية للمشروع العائد منه.

ما هي أهمية دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير؟

  • تعتبر دراسة الجدوى المالية من الخطوات الهامة لأي مشروع قبل البدء في تنفيذه.
  • تقوم دراسة الجدوى المالية بدورها الأساسي في قياس مدى نجاح المشروع الاستثماري من عدمه، وما إذا كانت الإيرادات المالية للمشروع تغطي نفقاته أم لا.
  • تساهم في تحديد أفضل مصادر التمويل، والبحث عن الهيكل التمويلي الأمثل للمشروع محل الدراسة، بالإضافة إلى تحديد تكلفة كل مصدر من تلك المصادر التمويلية؛ ليسهل اختيار أفضل مصدر منها، والذي ينعكس بشكل إيجابي على رأس المال الخاص بالمشروع الاستثماري.
  • تساعد هذه الدراسة على تقدير تكلفة المشروع بشكل محدد وواقعي، وتحديد الربحية المتوقعة والخسائر المحتملة.
  • كما تساعد دراسة الجدوى المالية على تحديد احتياجات التمويل اللازمة لتنفيذ المشروع، ومعرفة إذا كان المشروع يستحق الاستثمار فيه أم لا. وبالتالي، يمكن القيام بتعديلات وتحسينات على خطة المشروع قبل البدء في تنفيذه لضمان نجاحه وتحقيق الأرباح المتوقعة. تعرف علي: أفضل طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع
كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة
كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة

خطوات إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير

  1. حصر أنواع التكاليف الكلية للمشروع.
  2. حساب الربح الشهري الإجمالي.
  3. حساب الربح الشهري الصافي.
  4. حساب القسط الشهري للبنك.
  5. الاختبارات المالية.

الخطوة الأولى: حصر أنواع التكاليف الكلية للمشروع

  • التكاليف التأسيسية: هي التكاليف التي يتم دفعها مرة واحدة، ولا يتم استردادها، وتكون متعلقة بإعداد بدء العمل، مثل: الرسوم القانونية، رسوم الترخيصات، والتسجيل.
  • التكاليف الرأسمالية: يقصد بها التكلفة التي يتم دفعها للحصول على عناصر الإنتاج، وتصرف مرة واحدة قبل بدء الإنتاج، ولكن يمكن استرجاعها من خلال عملية البيع.
  • التكاليف التشغيلية: هي التكاليف التي تنتج من خلال عملية الإنتاج، وتُحسب لمُدة الدورة الإنتاجية الواحدة مع الأخذ في الاعتبار تواريخ التكاليف الثابتة.
  • التكاليف الثابتة: يقصد بها التكاليف اللازمة لتشغيل المشروع محل الدراسة، بمعنى أنها لا تتغير تأثيرًا بتغير حجم الإنتاج.
  • التكاليف المتغيرة: هي تلك التكلفة المتعلقة بمستوى الإنتاج، أي أنها تتغير مع تغير حجم الإنتاج، وتشمل: المواد الخام، وأجور العمال، وفواتير الطاقة.
  • إجمالي التكاليف الكلية للمشروع: يقصد بها مجموع التكاليف المذكورة سابقًا؛ للبدء بقيام وتشغيل المشروع.

الخطوة الثانية: حساب الربح الشهري الإجمالي

  • الإيرادات الشهرية: يقصد بها الكميات التي تم بيعها مضروبة في سعرها، وهي تمثل الدخل النقدي الشهري للمشروع.
  • التكاليف التشغيلية الشهرية: وهي إجمالي التكاليف الشهرية الثابتة والمتغيرة.
  • الربح الشهري الإجمالي: يراد به الدخل المتبقي من المبيعات بعد طرح التكاليف التشغيلية.

الخطوة الثالثة: حساب الربح الشهري الصافي

في هذه الخطوة سيتم العمل على طرح جميع المصاريف الغير نقدية من الربح الإجمالي. الربح الصافي الشهري = الإيرادات الشهرية – المصاريف الشهرية.

  • المصاريف الشهرية الكلية: وهي إجمالي المصاريف النقدية، وغير النقدية، وتشمل التكاليف التشغيلية الشهرية، وأيضًا معدل التكاليف التأسيسية الشهرية، وتكلفة التمويل الشهري المتمثلة غالبًا في الفائدة الشهرية.
  • الربح الشهري الصافي: يمثل الدخل المتبقي من المبيعات بعد طرح المصاريف الشهرية الكلية.

الخطوة الرابعة: حساب القسط الشهري للبنك

حساب القسط الشهري للبنك = قيمة القرض + الفائدة الشهرية / (٦ سنوات × ١٢ شهر) – أشهر إعفاء.

الخطوة الخامسة: الاختبارات المالية

  • حساب نقطة التعادل: وهي النقطة التي عندها لا يحقق المشروع أي ربح أو خسارة، ويكون إجمالي الإيرادات فيها مساويًا للتكاليف التشغيلية، وقبل هذه النقطة يحقق المشروع خسائر، وبعدها يبدأ المشروع بتحقيق ربح تشغيلي.
  • حساب العائد على الاستثمار: يقصد به النسبة بين صافي الربح السنوي، والتكاليف الكلية للمشروع، وهذه النسبة تمثل نسبة الاستثمار التي ستسترجع بعد سنة كاملة من البدء في المشروع.

كيفية إنشاء خطة تسويقية في 9 خطوات

كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة
كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة

كيفية عمل دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة

  1. تختلف كيفية عمل دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير عن المشاريع التجارية الكبيرة، والتي تحتاج إلى دراسات وبيانات، والكثير من الوقت في إعدادها.
  2. جمع التكاليف الرأسمالية، والتكاليف التأسيسية، وكذلك التشغيلية، وتحديد حجم الاستثمار، وهو ما يعرف بعملية حساب التكاليف الكلية المشروع.
  3. حساب الربح الإجمالي الشهري المتوقع، وذلك من خلال عملية طرح تكاليف التشغيل الشهرية من العوائد الشهرية.
  4. طرح المصاريف الكلية الشهرية من العوائد الشهرية، وهذا ما يعرف بعملية حساب الربح الشهري الصافي.
  5. القيام بعمل جدول التدفق المالي بتحديد التدفقات النقدية الداخلة والخارجية للمشروع خلال فترة زمنية معينة.

كل ما تريد أن تعرفه عن الفرق بين الهوية والعلامة التجارية وبالتفصيل 2023

كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة
كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة

مراحل التخطيط المالي للمشروع

  • دراسة الجدوى التسويقية للمشروع.
  • دراسة الجدوى الفنية للمشروع.
  • دراسة الجدوى المالية.

المرحلة الأولى: دراسة الجدوى التسويقية للمشروع

أهم مرحلة في دراسة جدوى أي مشروع هو ضرورة إجراء تحليل دقيق للسوق المستهدف، وعلى القائم بتلك الدراسة تحديد مكان بيع منتجات المشروع، ومعرفة الكميات المطلوبة من المنتجات السلع، حتى يتمكن السوق من استيعاب ذلك. ويتم تحديد الحصة التسويقية للمشروع من خلال القيام بعملية المقارنة بين الكمية المعروضة، والكمية المرغوب فيها من المنتج، وكذلك تحديد حجم المبيعات.

يمكنك معرفة المزيد عن ما هو تعريف دراسة الجدوى التسويقية، وطرق إعدادها؟

المرحلة الثانية: دراسة الجدوى الفنية للمشروع

تعتمد دراسة الجدوى الفنية بشكل كبير على ما تم الحصول عليه من معلومات في الدراسة التسويقية، وهي تلك الدراسة التي تعتمد عليها جميع دراسات الجدوى المتعلقة بالمشروع، والتي تتمثل في دراسات الجدوى المالية والاقتصادية، والبيئية، والاجتماعية، ومن ثم لا يمكن إجراء تلك الدراسات إلا بعد وجود تلك الدراسة الفنية التي تقرر صلاحية المشروع من الناحية الفنية.

المرحلة الثالثة: دراسة الجدوى المالية

من خلال ما سبق ذكره في الحديث عن دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير، يمكن القول بأن تلك الدراسة تتميز القدرة على حساب التكاليف الكلية للمشروع، وذلك عن طريق عملية جمع كافة أنواع التكاليف المتعلقة بالمشروع، وحساب الربح الشهري الإجمالي والصافي، وغيرها من الخطوات التي تتعلق بكيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير.

كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة
كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة

نصائح عند عمل دراسة جدوى لمشروع ناجح

  • إذا كنت ترغب في إنشاء، وتأسيس مشروع جديد يجب أن تحدد أولًا طبيعة الشئ الذي تريد العمل فيه، مع ضرورة امتلاك رأس المال الكافي لتغطية المشروع، فحب العمل وإن كان يجعلك تبدع وتقوم بالتطوير، إلا أنه لا يمكن بدء المشروع برأس مال تمت استعارته من أحد الأشخاص، المشروع في البداية يحقق عائد قليل من المال قد لا يكفي لتغطية الديون، وحينها ستشعر أنك عمل بدون مقابل، ولا قيمة لعملك، وبالتالي تكره الاستمرار في العمل بالمشروع.
  • يجب الاهتمام بتحديد المكان الملائم للمشروع الخاص بك؛ لأنه إن كان المكان غير ملائم قد يؤدي ذلك إلى فشل المشروع، حيث لن تجد طلبًا على السلعة التي تقوم بعرضها.
  • لا بد من دراسة المشروع بشكل جيد، ومن ثم عمل دراسة جدوى تفصيلية للمشروع، فهي أداة لا غنى عنها بالنسبة للمنتجات والخدمات المستقبلية، كما أن وجود دراسة جدوى يعكس مدى الجدية التي تتعامل بها الشركات مع أعمالها، وأيضًا دراسات الجدوى تساعد القادة في الحفاظ على اتخاذ أفضل القرارات في الوقت الحالي والمستقبل.
  • الإدارة القوية المبنية على علم سبب أساسي في نجاح المشروع، فأغلب الشركات الكبرى في العالم اشتهرت نتيجة امتلاك هؤلاء المديرين الأقوياء، فيجب الاهتمام بإدارة المشروع؛ لأنه من الممكن أن يسقط المشروع ويفشل بالادارة الضعيفة.
  • الاهتمام بتطوير مراحل المنتج أو الخدمة التي يطرحها المشروع بداية من مرحلة الإنتاج، وحتى خدمة العملاء، ومراعاة ما بينهم من مراحل.
  • دراسة الجدوى بمثابة العنصر الأساسي، الضروري في نجاح الكثير من الأعمال؛ لذلك هي لا يتم العمل عليها مرة واحدة فقط، بل لا بد من مراجعتها وتحديثها سنوياً على أساس ما يستجد من ظروف وحقائق مالية.

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع

  1. تحديد فكرة المشروع: يجب أولاً تحديد فكرة المشروع بوضوح بما في ذلك الخدمات أو السلع التي يقدمها المشروع وتحديد المشكلة التي يحلها.
  2. تحديد الهدف: يأتي بعد تحديد الفكرة من المشروع، ضرورة تحديد الغرض من تأسيس المشروع، ولا بد أن يكون هذا الهدف محددًا وواضحًا، ويمكن من خلال الهدف تحديد مدى نجاح المشروع من عدمه.
  3. دراسة السوق المستهدف: يجب إجراء دراسة لسوق المشروع المحتمل، وتحديد حجم السوق المتاح والجدير بالاهتمام ومدى رغبة الناس في المنتج أو الخدمة.
  4. تحديد المنافسين: يمكن تحديد منافسين المشروع بدقة، ومعرفة العوائق التي يواجهها، وكيفية التغلب عليها.
  5. تحديد الاستثمارات المطلوبة: يتم ذلك من خلال تقدير كافة التكاليف المتوقعة لتنفيذ المشروع بداية من تكاليف التصميم، إلى التسويق والتشغيل.
  6. تقييم الأرباح: يجب أن توضح دراسة الجدوى كيف يمكن للمشروع أن يحقق أرباح عالية بناء على حجم السوق والمنافسة الحالية.
  7. تقييم المخاطر: يجب تحديد المخاطر المحتملة التي يمكن أن يواجهها المشروع وتحديد كيفية إدارة المخاطر بشكل فعال لتفادي أي تأثير سلبي
  8. .إعداد تقرير عن العمل: يمكن إعداد خطة العمل النهائية عند الانتهاء من دراسة الجدوى ، ومن ثم تحديد الأدوات والموارد اللازمة لتنفيذ الخطة.
كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة
كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير بخطوات بسيطة

كان هذا جزء بسيط من المعلومات التي قد تفيدك عند عمل دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير خاص بك، ويمكنك أيضًا معرفة المزيد عن حلول الأعمال، والخدمات التسويقية من خلال شركة فيوتشر فيجن.

وأخيرًا إذا كنت صاحب شركة أو مؤسسة، وترغب في إعداد دراسات جدوى لمشروعك، فأنت بحاجة إلى شركة تسويق إلكتروني موثوقة تساعدك في الوصول إلى أهدافك، فيوتشر فيجن هي الاختيار الأنسب فلا تتردد في التواصل معنا اليوم لتبدأ رحلة نجاحك.

الأسئلة الشائعة عن دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير

كيف تتم الجدولة المالية للمشروع؟

تتم الجدولة المالية للمشروع عن طريق:
١) تحديد المهام المطلوبة، وتقدير تكلفتها ومدة الوقت اللازمة لإنجازها.
٢) يتم تحديد المصادر المالية المتاحة، وتخصيصها لكل مهمة بناءً على أولويتها وأهميتها.
٣) يتم مراقبة التكاليف وتحديث الجدولة المالية بانتظام لضمان عدم تجاوز الميزانية المخصصة للمشروع.

كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية؟

١) حصر أنواع التكاليف الكلية للمشروع.
٢) حساب الربح الشهري الإجمالي.
٣) حساب الربح الشهري الصافي.
٤) حساب القسط الشهري للبنك.
٥) الاختبارات المالية.

One Response