كيف تضع خطة تسويقية ناجحة

كيف تضع خطة تسويقية ناجحة لمشروعك

 تكمن أهمية وضع خطة تسويقية بأنه ترفع معدل نجاح الجهود التسويقية للشركة لأكثر من ثلاث أضعاف مقارنة بالشركات التي لاتضع خطة تسويقية، لذلك تحتاج الشركات الناجحة إلى خطة عمل مدروسة جيدا لتحديد مسار العمل، والخطة التسويقية جزء أساسي من هذه الخطة، فهي توضح الأهداف وطريقة تميز الشركة والكثير من المعلومات الأخرى، وهنا يكمن السؤال كيف تضع خطة تسويقية ناجحة ؟ سنجيبك عنه في هذا المقال ونعطيك معلومات كاملة عن الخطة التسويقية مع نماذج عنه.

الخطة التسويقية

ما هي الخطة التسويقية؟

الخطة التسويقية هي خريطة مسار استراتيجي  تستخدم من قبل الشركات لتنظيم و تعقب وتنفيذ الاستراتيجيات التسويقية خلال زمن معين، وتتضمن الخطة التسويقية استراتيجيات تسويق مختلفة لعدد من الفرق داخل الشركة، تعمل على تحقيق نفس الأهداف والحصول على النتائج ذاته.

تكمن الغاية من وضع الخطة التسويقية في تنظيم الاستراتيجيات التسويقية، لمساعدة الشركة في تتبع المسار المخطط له وتسهيل قياس نجاح الحملة التسويقية ووصوله إلى الجمهور المستهدف، فعندما تفكر كيف تضع خطة تسويقية ناجحة وتقوم بوضع خطة تسويقية يساعدك في التفكير على أهداف كل حملة والميزانية التي تحتاجه كل منها والتكتيك والاستراتيجيات التسويقية التي يجب أن تتبعه لنجاح الحملة، مما يسهل عليك السير على المسار المخطط له لإتمام حملتك التسويقية، ومعرفة الثغرات وما يصلح ومالا يصلح لحملتك التسويقية وبالتالي تصويب الأخطاء مما يساعدك على قياس نجاح استراتيجيتك التسويقية.

أنواع الخطط التسويقية

أنواع الخطط التسويقية

عندما تفكر كيف تضع خطة تسويقية ناجحة عليك أن تعلم أن خطط التسويق تتنوع بناء على الهدف التسويقي الذي تريد تحقيقه، حيث يتم تصنيف أنواع الخطط التسويقية كما يلي:

  • خطط تسويق سنوية ( ربع سنوية): حيث تسلط هذه الخطط الضوء على الحملات والاستراتيجيات التي تنفذه خلال فترة زمنية محددة تتفاوت مدته بين ثلاث أشهر أو 6 أشهر.
  • خطة التسويق المدفوعة: هي خطة تسويق يدرس فيه الحملات الإعلانية والاستراتيجيات المدفوعة، مثل حملات يوتيوب الإعلانية أو حملات غوغل أو فيسبوك …. إلخ.
  • الخطة التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي: حيث أن هذه الخطة تركز على الحملات التي تسعى الشركة لتنفيذها والقنوات والتكتيكات التي تعتمدها لتنفيذها تحديدا على منصات التواصل الاجتماعي.
  • الخطة التسويقية للمحتوى: وهي خطة ترتكز على مختلف التكتيكات والاستراتيجيات  والحملات التي تستخدم فيها المحتوى لترويج خدماتك أو منتجاتك.
  • الخطة التسويقية لإطلاق منتج جديد: تمثل خريطة طريق التكتيكات والاستراتيجيات المتبعة  للترويج لمنتجك الجديد.

ان معرفة نوع الخطة التسويقية يفيدك في معرفة الخطة التي تناسب أعمالك مما يعني نجاحك في معرفة كيف تضع خطة تسويقية ناجحة، بعد أن علمت ماهي الخطة التسويقية وأنواعه المختلفة قد يتبادر إلى ذهنك السؤال التالي:

ما الفرق بين خطة التسويق و خطة العمل؟

أهم فرق عليك معرفته بين خطة التسويق وخطة العمل أن خطة العمل أكثر شمولية من خطة التسويق، حيث تشمل خطة العمل 4 أدوار أساسية يشترط تواجده في أي شركة من أجل تحقيق النجاح الإداري. وهذه الأدوار هي: 1)التسويق 2) التمويل 3) الموارد البشرية 4) إدارة العمليات

كيف تضع خطة تسويقية ناجحة 

كيف تضع خطة تسويقية ناجحة

يقول فيليب كوتر أحد عمداء التسويق الحديث ” الخطة التسويقية هي عملية توثيق  تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة ذلك من خلال تكتيكات واستراتيجيات معينة، العميل فيه هو البداية ،و مرتبطة بخطط الإدارات المختلفة داخل الشركة”

ورغم اختلاف الخطة التسويقية التي تحتاجه شركة ما عن شركة أخرى، بناء على مجال عمل كل شركة والأهداف التي تسعى لتحقيقه كل من هذه الشركات، لكن لدينا مجموعة خطوات أساسية يجب القيام به لوضع خطة تسويقية ناجحة، وهذه الخطوات هي التي تجيبك على كيف تضع خطة تسويقية ناجحة.

ما هي الخطوات الأساسية لإعداد خطة تسويقية ناجحة؟

عليك أن تعلم أن نجاح أي خطة تسويقية يتوقف على جودة هذه الخطة ، وإليك 8 خطوات لوضع خطة تسويقية ناجحة كما يلي:

1– تحديد مهمة العمل:

قبل أن تسأل نفسك كيف تضع خطة تسويقية ناجحة عليك أولا أن تحدد مهمة هذه الخطة التسويقية، هذا يعني تحديد هدفك من هذه الخطة مع ترك مجال للتعديلات والتغييرات حسب المتطلبات والمؤشرات.

مثال إذا كانت المهمة المطلوبة منك هي “جعل حجز السفر تجربة ممتعة” بذلك تكون المهمة التسويقية لك هي ” جذب جماهير المسافرين وتثقيفهم سياحيا وتحويلهم لمستخدمين لمنصة الحجوزات للشركة”

2- وضع مؤشرات أداء المهمة:

مؤشرات الأداء المهمه

عندما تسأل نفسك كيف تضع خطة تسويقية ناجحة عليك أن تعلم أن الخطة التسويقية الجيدة تصف كيف يتابع الفريق تقدم مهمته  من خلال تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) ، هذه المؤشرات هي مقاييس أداء فردية تقوم بقياس مختلف عناصر الحملة التسويقية، وتساعد هذه المؤشرات على وضع أهداف قصيرة المدى ضمن المهمة وبالتالي تحقيق التقدم ووصوله لمختلف المدراء أصحاب الشأن.

بالعودة للمثال السابق ” عند إعداد خطة تسويقية لجذب جمهور المسافرين لحجز رحلاتهم عن طريق شركتك” فإن مؤشر الأداء لهذه المهمة هو مشاهدات الصفحة، فمن خلال تعقبك زيارات الموقع سيكون دليل نجاح خطتك التسويقية.

بالإضافة إلى Conversion Rate ما يسمى بالتحول هو مؤشر أداء رئيسي، يدل على عدد الأشخاص الذين قاموا بحجز رحلاتهم عن طريق شركتك.

عليك أن تعلم بوجود عدد كبير من مؤشرات الأداء التي تستخدم لقياس نجاح الخطة التسويقية والتي تتنوع وتختلف حسب اختلاف عملك والأهداف التي تريد تحقيقه من الحملة التسويقية، مما يتطلب منك تحديد المؤشرات وتوضيحه لتحديد التكتيكات الأكثر فعالية لمساعدتك في تحسين المؤشرات.

3- تحديد شخصية الجمهور:

تكمن أهمية تحديد شخصية الجمهور في تحديد العقلية الشرائية للمشتري الذي تسعى لجذبه، مما يؤدي لنجاحك في كيف تضع خطة تسويقية ناجحة ، حيث يتضمن ذلك الجنس و العمر أو المنطقة و المستوى الاجتماعي، حيث يجب أن يتفق كل قادة الأعمال على شخصية المشتري الذي تستهدفه الشركة من خلال الخطة التسويقية.

4- استراتيجية المحتوى:

استراتيجية المحتوى

لا بد أن تدرك أهمية المحتوى في معرفة كيف تضع خطة تسويقية ناجحة، حيث يجب أن تتضمن خطتك التسويقية استراتيجية محتوى توضح كيف يتم استخدام المحتوى عبر مختلف القنوات التسويقية، بالإضافة لتحديد القنوات التي ستستخدمه، ويجب أن تتضمن استراتيجية المحتوى الخاصة بك ما يلي:

  • أنواع المحتوى التي ستنشؤها، حيث تتضمن مقاطع الفيديو كتب الكترونية مدونات….. الخ.
  • تحديد حجم المحتوى خلال فترات زمنية معينة( يومية، أسبوعية، شهرية، ربع سنوية) كل ذلك يعتمد على سير الخطة التسويقية والأهداف القصيرة المدى التي تسعى لتحقيقه من خلال المحتوى الخاص بك.
  • مؤشرات الأداء الرئيسية التي تستخدم لتتبع كل نوع، حيث يمكن أن تتضمن نسبة المشاهدات للمحتوى المرئي للإعلانات أو على مواقع التواصل الاجتماعي. كما ان تضع ضمن أهدافك الصفحات التي تسعى لجذب الجمهور إليه كالصفحة الرئيسية أو المتجر الإلكتروني أو المدونات.
  • تحديد المحتوى الذي ستقوم بإضافة إعلانات مدفوعة فيه، أو ستسوق له عبر الإعلانات المدفوعة
  • المنصات التي ستستخدمه لنشر المحتوى عبرها، مثل المنصات الشهيرة والتي يجب أن تحدده بناء على الجمهور الذي تستهدفه وتعرف أكثر المنصات التي يتواجد عليه جمهورك، والتي تختلف من موقع جغرافي لأخر.

5- تحديد النقاط المهمة في الخطة

النقاط المهمة في الخطة

حتى تعلم كيف تضع خطة تسويقية ناجحة عليك أن توضح النقاط المهمة التي يجب أن يركز عليه الفريق التسويقي في الخطة التسويقية.

عندما يحتوي عملك جوانب لا تتضمنه خطتك التسويقية عليك تضمينه في هذا القسم، مما يساعد على إيضاح مهمتك بشكل أكبر.

عليك أن تعلم صعوبة إرضاء الجميع من خلال خطة تسويقية واحدة، فعندما تتجاهل نقاط مهمه في خطتك التسويقية عليك معرفته حتى تعيد النظر فيه.

6- تحديد ميزانية التسويق:

حتى تعلم كيف تضع خطة تسويقية ناجحة عليك أن تبدأ بتحديد ميزانية التسويق، وأن تعلم بوجود عدد من النفقات الخفية التي يحتاج فريق التسويق لحسابه.

بما يتضمن توظيف فرق تسويق جديد أو رسوم ال freelancer ، مما يتوجب عليك تدوين هذه النفقات والتكاليف بشكل مفصل في هذا الجزء من الخطة التسويقية.

7- تحديد المنافسين:

إن معرفة المنافسين وتحديدهم أحد أهم أجزاء الخطة التسويقية، مما يساعدك على اتخاذ قرارات مناسبة. فقبل البدء بكتابة الخطة التسويقية حدد المنافسين وقم بتحليل معلوماتهم وتعرف نقاط القوة لديهم ونقاط الضعف والاستراتيجيات المتبعة في حملاتهم التسويقية… الخ.

عليك ان تدرك انك حتى تعلم كيف تضع خطة تسويقية ناجحة وتحققه فإن المنافسين يشكلون تحديات مختلفة لأعمالك، فمثلا قد يتصدر أحد المنافسين نتائج غوغل وهذا أحد اهدافك، في حين يتصدر منافس أخر الجماهيرية على منصات التواصل الاجتماعي مما يفرض لديك تحد بذلك للوصول إليه ومنافسته فيما يتصدر.

فعندما تقوم بتحليل كل منافس ودراسته يؤدي للخروج في استراتيجيات مناسبة لكل تحدي يفرض من قبل أحد المنافسين لتغلب عليه.

8- المساهمين في الخطة ومسؤولياتهم:

بعد أن تسأل كيف تضع خطة تسويقية ناجحة، وتبدأ بوضع هذه الخطة بالكامل، يكون حان الوقت لتشرح لكل مساهم ماذا يفعل لتنفيذ هذه الخطة، هذا لا يعني التعمق بتفاصيل المشروع اليومية للفريق، ولكن يجب أن تكون على دراية بالفرق التي ستقوم بتنفيذ الخطة التسويقية، ومعرفة قادة هذه الفرق التي ستتابع سير الخطة ومسؤولين عنه، ومعرفة مهماتهم ….. الخ.

بعد أن تسأل نفسك كيف تضع خطة تسويقية ناجحة ؟ وتعلم الخطوات لإنشاء الخطة  فإنه لا بد وأن تسأل نفسك 

ما هو الجزء الأكثر أهمية في الخطة التسويقية

الجزء الأكثر أهمية في الخطة التسويقية هو الأهداف و الاستراتيجيات، فعند انتهائك من التحليل تصبح بموقع أنت بحاجة لتحديد أهداف التسويق وهي الجزء الأكثر أهمية في خطة التسويق لأن الأهداف هي ما تسعى لإنجازه والوصول إليه والاستراتيجيات هي السبيل لتحقيق الأهداف.

نموذج خطة تسويقية

بعد معرفتك كيف تضع خطة تسويقية ناجحة وإدراك مدى أهمية الخطة التسويقية، والخطوات التي تتبعه لبناء خطة تسويقية ناجحة، سنبدأ الأن بوضع خطة تسويقية من خلال إعطاء نموذج خطة تسويقية، يمكنك أن تبدأ به والقيام بالتعديلات والإضافات التي تراه مناسبة لاحتياجات شركتك، نموذج خطة تسويقية:

أولا)  الهدف من الخطة التسويقية:

هدف الخطة التسويقية هو تأمين( اسم الخدمات أو المنتجات والحلول التي تقدمه الشركة) لترشد جمهورك للوصول إلى الأهداف ( مالية تعليمية او تتعلق بمجال معين) دون التأثير على ( الأشياء القيمة لدى الجمهور مثل أوقات فراغهم، الميزانية …الخ) مع السعي لتحسين الوجود على مواقع التواصل الاجتماعي وتعزيز العلاقات مع العملاء والشركاء والمتعاونين.

ثانيا) مؤشرات الأداء الرئيسية

 تكمن أهمية مؤشرات الأداء في تحقيق حد أدنى من (الزيارات للموقع، المتابعين، المسجلين الجدد …. الخ) بمعدل مشاركة (الوصول لعدد المشاركات التي تسعى لتحقيقه) على القنوات أو المنصات التي تعمل عليها ( مواقع التواصل الاجتماعي يوتيوب موقع الكتروني) لتحقيق الزيادة التي تريد الحصول عليه في العملاء وإنشاء علاقات جديدة خارج نطاق النظام الأساسي مع نهاية العام مما يساعدك بالوصول إلى إجابة السؤال كيف تضع خطة تسويقية ناجحة.

ثالثا) تحديد شخصية شريحة الجمهور المُستهدف

يساعد تحديد شخصية الجمهور المستهدف في سهولة الوصول إلى إجابة كيف تضع خطة تسويقية ناجحة ووضع خطة تسويقية ناجحة وفعالة لتحقيق الأهداف التي تسعى إليه، ويمكنك تحديد الجمهور من خلال تقسيمه إلى الفئات التالية:

  1.  السن
  2. المهنة
  3. الاهتمامات 
  4. الأهداف
  5. الخلفية
  6. منصات البث التي يفضلونه 
  7. منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونه.

رابعا) الاستراتيجية المتبعة في المحتوى

 لتحقيق الأهداف السابقة والوصول إلى معرفة كيف تضع خطة تسويقية ناجحة، سنقوم بإعداد محتوى جديد في المجالات التالية (اذكر اسم المجالات) حيث سيكون شكل المحتوى ( نوع المحتوى الذي تريده: فيديوهات، منشورات على الفيس بوك، مقالات في مواقع الويب ….الخ) سيتم نشره خلال (اذكر المدة الزمنية التي ستنشر خلاله المحتوى).

اقرأ ايضا: أسرار استراتيجيات التسويق الإلكتروني

خامسا) النقاط المهمة في الخطة التسويقية

لن تركز الخطة التسويقية على ما يلي( اذكر الجوانب التي لن تركز عليه او تضمنه في خطتك التسويقية ، مثل استهداف جمهور في بلد معين، استهداف جمهور على تويتر …. الخ)

سادسا) ميزانية التسويق: 

ستستخدم الخطة التسويقية إجمالي( المبلغ المالي الذي ينفق) حيث سيتم توزيع هذا المبلغ على (جزء الميزانية وحدد المبلغ المخصص لكل جزء)

سابعا) المنافسين

 استخدم الأسئلة التالية لتحديد المنافسين بوضوح: 1)ما هي المنصات التي يستخدمونه بكثرة. 2) كيف يتحدثون مع جمهورهم؟ 3)كيف تميز علامتهم التجارية؟ 4) ما هي الأصول التي يتحدث عنها العملاء؟ وما الذي تدور حوله ردود الفعل السلبية التي يتلقونها ؟

ثامنا) المساهمون في الخطة ومسؤولياتهم

 تتضمن المساهمون في الخطة التسويقية والمسؤولون عنه ما يلي:

  • مدير التسويق: يضع الخطة التسويقية ويكون المشرف المباشر عن تنفيذها، وإجراء تعديلات اللازمة للوصول لمؤشرات الأداء الرئيسية
  • مدير المحتوى: يضع استراتيجية المحتوى في المجالات المحددة، ويشرف على سير المحتوى وإعداده بناء على الشروط والمعايرة المطلوبة.
  • خدمة العملاء: عليهم تقوية العلاقة مع العملاء لضمان حصولهم على ما يريدون.
  • مدير المشروع: يتابع تقدم الخطة التسويقية مع التنسيق بين أعضاء الفرق المختلفة لضمان تنفيذ الخطة بنجاح.

هذا يكون نموذج خطة تسويقية يجيبك بشكل عملي وتطبيقي على سؤال كيف تضع خطة تسويقية ناجحة ؟ ويمكنك تطبيقه وعرضة على مديرك لمناقشته واجراء التعديلات اللازمة قبل البدء بالتنفيذ.

كيف تضع خطة تسويقية ناجحة PDF؟

كيف تضع خطة تسويقية ناجحة بنموذج جاهز

سأعلمك كيف تضع خطة تسويقية ناجحة PDF من خلال تقديم نموذج جاهز لاستخدامه كما يلي:

جدول المحتويات

1.      التعريف بالشركة

  • اسم الشركة
  • المهمة
  • فريق التسويق
  • تحليل SWOT 

2.      استراتيجيات التسويق

  •  الاستراتيجيات
  •  الوصف والهدف ومؤشرات الأداء

3.   بحوث التسويق

  • الصناعات المستهدفة
  •  شخصية المشتري
  • تحليل المنافسين

4.      المزيج التسويقي

  •  الخدمة
  •  السعر
  •  الترويج
  •  التوزيع

5.     الميزانية   

6.     القنوات التسويقية

قد يتبادر إلى ذهنك بعرف أن تعلمت كيف تضع خطة تسويقية ناجحة أن تعلم وتسأل السؤال التالي:

كم سعر الخطة التسويقية؟

تحديد سعر الخطة التسويقية يعتمد على عدة عوامل مثل مدى ضخامة المشروع، وميزانية الحملة التسويقية، والخدمات التي سيقدمها المختصين لإعداد الخطة التسويقية، وساعات العمل والخبرة والمهارات المستخدمة لإنشاء خطة تسويقية قوية، حيث يمكن أن تكلف بين 600$ إلى 1000$ ويمكن أن تكون أكثر ولكن لا تتجاوز 5000$، ويمكنك أن تقوم بوضعه بنفسك بعد أن تعلمت كيف تضع خطة تسويقية ناجحة.

كيف تطور خطة تسويقية قوية؟

من أجل تطوير خطة تسويق قوية ومعرفة كيف تضع خطة تسويقية ناجحة عليك الابتعاد عن القوالب والخطط الجاهزة، ثم عليك البدء بتحديد أهدافك بدقة؛ لأن الأهداف هي ركائز الخطة التسويقية. بعد ذلك تعمل على وضع خطة للخطة التسويقية.

كيف أكتب خطة تسويقية؟

كيف أكتب خطة تسويقية ناجحة

ان أحد أهم أجوبة كيف تضع خطة تسويقية ناجحة يكمن في تلخيص خطوات كتابة خطة تسويقية بالخطوات التالية:

  1. حدد مهمة عملك
  2. وضح مؤشرات الأداء الرئيسية لهذه المهمة
  3. حدد شخصية شريحة الجمهور المُستهدف
  4. لا تنسى استراتيجية المحتوى
  5. حدد بوضوح النقاط المُهملة في خطتك
  6. حدّد ميزانية التسويق الخاصة بك
  7. حدد منافسيك
  8. حدد المساهمين في خطتك ومسؤولياتهم

ما هو الفرق بين الخطة التسويقية و الاستراتيجية التسويقية؟

الخطة التسويقية تصف إجراءات ملموسة لتسويق بالإضافة إلى طرق التسويق لإكمال الحملة التسويقية، لكن استراتيجية التسويق تبين الصورة الكبرى للجهود التي تبذل بالتسويق مثل طريقة عرض قيمة المنتجات للعملاء، و الجمهور الذي تستهدفه الأعمال التجارية، ويشكلان حجري الأساس في معرفة كيف تضع خطة تسويقية ناجحة.

 ما هي القنوات التسويقية الأكثر فعالية في الوقت الحالي؟

لدينا 3 قنوات رئيسية لتسويق وهي:

  1. المواقع الإلكترونية: حيث تمثل حجر الأساس في التسويق في وقتنا الحالي
  2. مواقع التواصل الاجتماعي حيث تعتبر من أكثر القنوات التسويقية فعالية
  3. تطبيقات الأجهزة الذكية

في الختام يمكننا القول أنك الآن أصبحت على دراية كاملة في كيف تضع خطة تسويقية ناجحة، وتعلم ماهي الخطة التسويقية وأنواعه وأهم الخطوات لعمل خطة تسويقية والوصول إلى الأهداف المرجوة من هذه الخطة التسويقية، نتمنى منك التواصل معنا للمزيد من المساعدة في وضع خطة تسويقية ناجحة، مع تحيات شركة فيوتشر فيجن.

7 Responses