كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO

بالخطوات..كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO

في عالمنا المتطور اليوم، أصبحت محركات البحث هي البوابة الأولى للبحث والحصول على المعلومات فعندما يبحث شخص ما عن شيء ما على الإنترنت، فإنه غالبًا ما يبحث في محركات البحث Google أو Bing، لذلك من المهم لك أن يكون موقعك الإلكتروني مرئيًا في نتائج البحث، ويمكن أن يساعدك تحسين محركات البحث (SEO) في ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن استراتيجيات تحسين محركات البحث، وكيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO، وما هو دور متخصص السيو والأدوات اللازمة لتحسين موقعك، فتابع القراءة!

ما هي محركات البحث؟

ما هي محركات البحث وما آلية عملها؟

محرك البحث (Search Engine): هو نظام يستخدم في البحث عن المعلومات والموارد المخزنة على الإنترنت عن طريق البحث عن الصفحات المرتبطة بالكلمات الرئيسية التي أدخلها المستخدم ثم يقوم هذا النظام بترتيب هذه الصفحات وفقًا لصلتها بكلمة البحث الرئيسية ويقوم بعرضها للمستخدم.

ويتوافر العديد من محركات البحث حول العالم ومن أشهرها:

  1. جوجل (Google): يعتبر أشهر محرك بحث في العالم، حيث يمتلك حصة تبلغ 91.85% من سوق محركات البحث العالمية، ويتميز بخوارزمية بحث متقدمة في تصنيف وعرض نتائج البحث.
  2. بينغ (Bing): محرك بحث تابع لشركة مايكروسوفت، وقد اكتسب شعبية كبيرة موخرًا بفضل التحديثات الأخيرة التي قامت بها الشركة، حيث قامت بتوفير ميزات متقدمة مثل البحث الصوتي والبحث من خلال الصور.
  3. ياهو (Yahoo): من أشهر محركات البحث في فترة التسعينيات وأوائل الألفينات.
  4. داك داك جو (DuckDuckGo): يعتبر محرك البحث داك داك جو من محركات البحث التي تهدف إلى توفير خصوصية أعلى للمستخدمين، ويعتمد على عدة مصادر لتوفير نتائج للمستخدمين بما في ذلك محركات البحث الأخرى Bing و Yahoo.
  5. يانديكس (Yandex): وهو محرك بحث روسي تم إنشاؤه في عام 1997، ويستخدم بشكل واسع في روسيا ودول البلطيق، ويقوم محرك البحث يانديكس بتوفير نتائج بحث دقيقة وشاملة في مجالات متنوعة، ويوفر أيضًا خدمات أخرى مثل البريد الإلكتروني والترجمة والاستضافة والإعلانات عبر الإنترنت.

وهناك أيضًا محركات بحث أخرى مثل أمازون للبحث في منتجات التجارة الإلكترونية، وويكيبيديا من أجل البحث عن المعلومات، ويوتيوب للبحث في مقاطع الفيديو، وتعتمد آلية عمل محركات البحث على ثلاث خطوات رئيسية:

1- الزحف (Crawling)

تقوم محركات البحث باستخدام فريق من الروبوتات التي تعرف باسم الزواحف (Crawlers) أو العناكب (Spiders) بزيارة صفحات الويب ثم بقوم بتتبع الروابط الأخرى الموجودة على تلك الصفحات، وتتم هذه العملية على عدد كبير من الصفحات بشكل مستمر من أجل فهرستها.

2- تحليل المحتوى (Content Analysis)

بعد زيارة الصفحات تقوم عناكب البحث بتنزيل محتوى هذه الصفحات من نصوص وصور وروابط خارجية وكلمات مفتاحية؛ من أجل فهم محتوى الصفحة وتصنيفه.

3- الفهرسة (Indexing)

يقوم محرك البحث بتخزين المحتوى الذي تم تنزيله بواسطة الزواحف في قاعدة بيانات تسمى الفهرس، وتستخدم محركات البحث خوارزميات معقدة لترتيب هذا الفهرس، وهناك عدة عوامل تؤثر على ترتيب نتائج البحث منها الكلمات الرئيسية (Keywords) حيث تعطي محركات البحث أهمية قصوى للصفحات التي تحتوي على الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها، وأيضًا قيمة وجودة وحداثة المحتوى.

4- التصنيف (Ranking)

عندما يقوم المستخدم بعملية البحث يقوم محرك البحث بالبحث في الفهرس من أجل العثور على نتائج تحتوي على نفس الكلمات أو العبارات التي تم البحث عنها، ثم يقوم محرك البحث بترتيب النتائج وفقًا لصلتها بكلمة البحث المستخدمة ثم يعرضها للمستخدم.

ما هو أفضل محرك بحث؟

تحديد أفضل محرك بحث يعتمد على احتياجات واهتمامات المستخدمين، حيث يتوافر العديد من محركات البحث والتي تلبي احتياجات مختلفة للمستخدمين فعلى سبيل المثال:

  • محرك البحث جوجل (Google) يوفر نتائج بحث دقيقة وذات صلة، وذلك لأنه يتميز بقدرته الفائقة على فهرسة الصفحات، ويتمتع بأكبر قاعدة بيانات من صفحات الويب في العالم، ويمتلك خوارزمية بحث متطورة كما يوفر خدمات إضافية مثل الخرائط والبريد الإلكتروني والترجمة.
  • في حين أن محرك البحث (DuckDuckGo) يركز على خصوصية المستخدمين لإنه لا يقوم بجمع أي بيانات عن المستخدمين، ولا يقوم بتتبع نشاطاتهم عبر الويب.
  • ومحرك البحث بينغ (Bing) يتميز بواجهته الجذابة، ويوفر للمستخدمين مجموعة متنوعة من المميزات مثل البحث الصوتي وبحث الصور والفيديوهات وبحث الخرائط والأخبار، ومؤخرًا قامت شركة مايكروسوفت بإصدار ميزة جديدة وهي (Bing Chat) وهو عبارة عن روبوت محادثة بتقنيات الذكاء الإصطناعي والمشابه لروبوت المحادثة الذكي (ChatGPT) الذي طورته شركة OpenAI.
  • محرك البحث بايدو (Baidu) يعتبر المحرك الأكثر شهرة في الصين حيث يمتلك حصة تبلغ نسبتها 74.73% من السوق الصينية، ويقوم بتقديم نتائج بحث متعلقة بالثقافة الصينية.
  • محرك البحث نافر (Naver) أو جوجل كوريا الجنوبية هو المحرك الأكثر استخدامًا في كوريا الجنوبية بحصة سوقية تبلغ 75%، ويوفر Naver العديد من الخدمات مثل البريد الإلكتروني وموسوعة المعلومات (encyclopedia) ومحرك البحث للأطفال وبوابة للأخبار.
  • محرك البحث (Ask) هو أحد المحركات التي تعتمد على توفير إجابات دقيقة للاستفسارات والأسئلة التي يطرحها المستخدمون.

ومن أجل اختيار محرك بحث جيد يجب عليك اختيار محرك يوفر لك نتائج دقيقة ويحمي ويحترم خصوصياتك ويوفر لك مجموعة مميزة من الميزات التي تناسب احتياجاتك، لذلك يمكنك تجربة محركات البحث المختلفة واختيار المحرك الذي يلبي احتياجاتك بشكل أفضل. تعرف علي معايير اختيار أفضل شركة تسويق الكتروني جدة في 2023

ما المقصود بال SEO

ما المقصود ب SEO وما أهميته في رفع ترتيب المواقع بمحركات البحث؟

مازلنا نتحدث في مقالنا الشامل حول كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث seo وماأهمية ذلك

ولكن …….. ماهو الـسيو وما فائدتة في رفع ترتيب المواقع الالكترونية SEO هو اختصار لكلمة Search Engine Optimization وهو مصطلح يشير إلى عملية تحسين موقع الويب في نتائج محركات البحث العضوية (الغير المدفوعة)، حيث يهدف إلى زيادة ظهور الموقع في النتائج الأولى في محركات البحث، ومن أجل تحسين ظهور موقعك في نتائج محركات البحث يجب عليك الانتباه إلى عدة عوامل داخلية وخارجية، ومنها على سبيل المثال:

  1. الكلمات المفتاحية (Keywords): حيث يجب اختيار كلمات مفتاحية تهم جمهورك المستهدف واستخدامها بمعدل مناسب في المحتوى.
  2. جودة المحتوى: يجب إنتاج محتوى عالي الجودة، ويقدم معلومات قيمة ومفيدة للمستخدمين.
  3. هيكل الموقع: يجب تصميم الموقع بطريقة تسهل على الزوار التنقل بداخله.
  4. الروابط الخلفية (Backlinks): يجب توفير روابط خلفية عالية الجودة من مواقع الويب الأخرى؛ من أجل زيادة مصداقية موقعك لمحركات البحث.
  5. تجربة المستخدم: يجب تحسين تجربة المستخدم من خلال الاهتمام بسرعة تحميل الصفحة والتصميم المتجاوب مع جميع الأجهزة.

تنفيذ تقنيات الـ SEO بشكل صحيح له أهمية كبيرة في رفع ترتيب موقعك بمحركات البحث، وترجع أهميتها للأسباب التالية:

  1. يساعد في زيادة فرص ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى في محركات البحث، وبالتالي زيادة معدل الزيارات لموقعك حيث أن المستخدمون ينقرون عادة على نتائج الصفحة الأولى أو الثانية.
  2. زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، وبالتالي زيادة وعي الجمهور بعلامتك التجارية وزيادة العملاء المحتملين، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات.
  3. زيادة الثقة والمصداقية لأن ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى يعتبر إشارة لمحركات البحث بأن موقعك يحتوي على محتوى قيم ومفيد، مما يزيد من مصداقية موقعك ويشجع المستخدمين على زيارته.
  4. تحسين تجربة المستخدم من خلال العمل على تصميم موقع جذاب ومتجاوب مع جميع الأجهزة، والاهتمام بسرعة تحميل الصفحات، تطبيق هذه التقنيات سوف يساهم في توفير تجربة مستخدم ممتعة تشجع الزوار على العودة إلى موقعك مرة أخرى.
  5. زيادة نسبة التحويلات لأن تحسين ظهور الموقع في نتائج البحث يجذب المزيد من المستخدمين المهتمين بمنتجاتك وخدماتك، مما يزيد من نسبة فرص تحويلهم لعملاء محتملين .

ما هي أفضل شركة خدمات سيو في السعودية في 2024؟

والآن: كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO؟ وما العوامل التي تساعد على ذلك؟

كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO ؟ من أهم الأسئلة التي تشغل بال أصحاب المواقع وللإجابة على هذا التساؤل سوف نتحدث في الفقرة القادمة على الطرق التي من خلالها يمكن رفع تصنيف الموقع في محركات البحث، ومنها على سبيل المثال:

  1. جودة المحتوى: يجب أن يحتوي الموقع على محتوى حصري عالي الجودة، ويقدم محتوى مفيد للمستخدمين ويجيب على تساؤلاتهم من خلال استخدام لغة بسيطة وواضحة. 6 قواعد للسيو لكتابة مقالات تتصدر محركات البحث؟
  2. الكلمات المفتاحية: يجب استخدام كلمات مفتاحية ذات صلة بالمحتوى المقدم بشكل صحيح في المحتوى فيمكن استخدامها في العنوان والوصف والـ URL، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة استخدامها بشكل معتدل.
  3. تصميم الموقع: يجب الاهتمام بتصميم موقع منظم وسهل التنقل بداخله بحيث يستطيع المستخدم العثور على مايبحث عنه بسهولة، ويجب أن تكون الصفحات مترابطة مع بعضها البعض.
  4. تحسين عناصر الصفحة الداخلية: مثل عناوين الصفحات (عناوين العلامات HTML) ووصف الصفحة وعلامات الترويسة (Header tags).
  5. روابط الموقع: يجب الاهتمام بإضافة روابط داخلية (Internal Links) من صفحات موقعك لصفحات أخرى لأن هذا يساعد محركات البحث في فهم هيكل الموقع وربط الصفحات ببعضها البعض، وأيضًا حاول الحصول على روابط خارجية (External Links) ، وروابط خلفية (Backlinks) من مواقع أخرى ذات صلة، ولكن يجب أن تكون هذه المواقع موثوقة بحيث تساعد على تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث.
  6. المتابعة والتحليل : الحرص على متابعة أداء موقعك باستمرار باستخدام أدوات التحليل مثل جوجل أناليتكس (Google Analytics) من أجل مراقبة تقدمك وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

وبالإضافة للعوامل السابقة هناك عوامل أخرى تقنية قد تساعد في رفع ترتيب موقعك في محركات البحث ومنها:

  1. تحسين سرعة الموقع.
  2. تحسين العناصر التقنية لموقعك مثل هيكلة الروابط، واستخدام علامات التصنيف المناسبة، وتهيئة ملف robots.txt وملف sitemap.xml.
  3. الاهتمام بتصميم موقع متجاوب مع الأجهزة المختلفة.
  4. الاهتمام بتحديث محتوى الموقع بشكل منتظم.

ويجب العلم أن تحسين موقعك في نتائج محركات البحث قد يستغرق بعض الوقت، كما أن قواعد الـ SEO تتغير باستمرار، لذا من الضروري لك أن تبقى مطلعًا على التطورات ومواكب لتحديثات محركات البحث؛ لتستمر في عملية تحسين موقعك.

تعرف علي: ما هو التسويق عبر محركات البحث SEO؟

أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO

أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO

أهمية تحسين محركات البحث تكمن في إنها تجعل موقعك الإلكتروني أكثر عرضة للظهور في النتائج الأولى، وتنقسم استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO إلى قسمين رئيسين:

  • السيو الداخلي (On-Page SEO): ويشير ذلك المصطلح إلى الإجراءات التي يتم اتخاذها داخل الموقع لتحسين ترتيبه في نتائج البحث.
  • السيو الخارجي (Off-Page SEO): وهو الإجراءات التي يتم اتخاذها خارج الموقع لتحسين ترتيبه في نتائج البحث.

أولًا: السيو الداخلي (On-Page SEO)

وقد تحدثنا عنه سابقًا، وذكرنا أنه يجب الاهتمام بجودة المحتوى واستخدام الكلمات المفتاحية ذات الطلب العالي والتنافسية المناسبة، وتصميم موقع منظم ومتوافق مع أجهزة الجوال، والاهتمام بسرعة تحميل صفحاته من أجل تحسين تجربة المستخدم كما يجب ايضًا مراعاة:

  1. تحسين عنوان الصفحة وعلامة العنوان (Title Tag): قم بكتابة عناوين صفحات فعالة وتوصف محتوى الصفحة بوضوح.
  2. وصف الموقع (Meta Description): اهتم بكتابة وصف الموقع بشكل جذاب ومقنع لزيادة نسبة النقر عليه في نتائج البحث.
  3. استخدام وسائط متعددة: قم بإضافة الصور ومقاطع الفيديو لمحتوى موقعك لزيادة جاذبية الموقع.
  4. التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي: قم بربط موقعك مع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك؛ لزيادة الوعي وتفاعل الجمهور. ما هي أبرز استراتيجيات التسويق الالكتروني 2023؟

ثانيًا: السيو الخارجي (Off-Page SEO)

  1. بالنسبة للسيو الخارجي يجب هنا الاهتمام بوجود روابط داخلية وخارجية وخلفية في الموقع، ويجب أن تكون ذات صلة بمحتوى الموقع ومن مصدر موثوق وعالي الجودة.
  2. الاهتمام بالترويج للموقع عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام ولينكدإن، أو عمل تعاونات مع مدونين مشهورين أو المشاركة في المنتديات ذات الصلة.
  3. عمل اعلانات مدفوعة من أجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وجذب العديد من العملاء المحتملين.

تعرف علي: أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني

إليك 10 نصائح تساعدك لتميز موقعك والظهور في أولى نتائج محركات البحث

كيف تجعل الجمهور يجد موقعك الإلكتروني عبر محركات البحث؟ في السطور القادمة سوف نقدم لك عزيزي القارئ 10 نصائح سوف تساعد موقعك على الظهور في أولى نتائج محركات البحث:

  1. اختار كلمات مفتاحية مستهدفة عن طريق استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية مثل Google Keyword Planner، واختار كلمات تناسب محتوى موقعك، وأيضًا يجب أن يكون عليها طلب عالي وتنافس مناسب.
  2. انشر محتوى حصري عالي الجودة وغني بالمعلومات، وتعتبر هذه النصيحة هي الأهم من أجل تحسين موقعك لمحركات البحث فيجب أن يتسم محتواك بالبساطة والوضوح ويقدم معلومات مفيدة، ويجيب على أسئلة الزوار بشكل كامل.
  3. قم بتحسين بنية الموقع من خلال عمل خريطة XML للموقع لمساعدة محركات البحث في فهرسة المحتوى.
  4. قم بتحسين عناوين الصفحة ووصف الموقع عن طريق استخدام عناوين فريدة ووصف موقع جذاب لأنها تساعد محركات البحث في فهم محتوى صفحات موقعك، كما أنها تظهر في نتائج البحث وتؤثر على قرار المستخدمين بزيارة موقعك.
  5. كن على إطلاع دائم بأخر التحديثات والتقنيات في مجال تحسين محركات البحث (SEO) من أجل استخدامها لتحسين ترتيب موقعك.
  6. قم بتحليل حركة مرور الزوار باستخدام أدوات التحليل من أجل تحسين استراتيجية تحسين موقعك لمحركات البحث.
  7. احصل على مراجعات لموقعك من خبراء تحسين محركات البحث لتحديد نقاط الضعف في موقعك من أجل العمل على تحسينها، وتلقي النصائح اللازمة لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث.
  8. استخدم أزرار الدعوة إلى تنفيذ إجراء معين (Call to Action) هذه الأزرار تعمل مثل إشارات تساعد المستخدم على الانتقال من خطوة إلى أخرى، مما يزيد من فرص تفاعل الزوار مع محتواك، وبالتالي ضمان بقائه في الموقع لفترة أطول.
  9. قم بتحسين سرعة تحميل الموقع من خلال تقليل حجم الصور والفيديوهات دون التأثير على جودتها، وتنسيق الملفات واستخدام خدمات التخزين المؤقت (Caching) من أجل تخزين نسخة من صفحات موقعك على الخوادم الموزعة عالميًا مثل Cloudflare، وبذلك يتم تحسين أداء موقعك.
  10. اهتم بتزويد موقعك برموز أمان من أجل كسب ثقة المستخدمين، هذا بالإضافة إلى أن محركات البحث سوف تتعرف على موقعك بوصفة موقعًا إلكترونيًا آمنًا ومحميًا.

قد يهمك : ماهي مواصفات الموقع الالكتروني الناجح

ما هي مراحل تهيئة الموقع الإلكتروني لمحركات البحث للظهور في أعلى النتائج؟

كيف أظهر موقعي الإلكتروني؟ هذا السؤال إجابته في الفقرة القادمة، تهيئة الموقع الإلكتروني لمحركات البحث هي عملية تحسين مستمرة لموقع الويب لجعله أكثر قابلية للاكتشاف من قبل محركات البحث؛ من أجل زيادة حركة المرور له، وجذب عدد أكبر من العملاء المحتملين، وهناك ثلاث مراحل رئيسية لتهيئة الموقع الإلكتروني لمحركات البحث:

1. التحسين الداخلي (On-page SEO) ويشمل:

  • تحسين محتوى الموقع من خلال الاهتمام باختيار كلمات مفتاحية ذات صلة بمحتواك وكتابة محتوى ذات صلة بجمهورك المستهدف.
  • الاهتمام بتصميم بنية روابط سلسلة للموقع من خلال استخدام روابط واضحة وسهلة القراءة والفهم سواء لمحركات البحث أو الزوار، مع مراعاة أن يكون موقعك سهل الاستخدام للأشخاص من جميع الخلفيات.
  • تحسين الصور والوسائط المستخدمة في موقعك من خلال تحسين حجمها وجودتها، وتأكد من توافقها مع متطلبات محركات البحث، وقم باستخدام علامة Alt Text لوصف الصور بشكل واضح مع استخدام الكلمات المفتاحية في وصف الصور.

2. التحسين الخارجي (Off-page SEO) ويشمل:

  • الاهتمام بجلب روابط ذات جودة عالية لموقعك من مواقع أخرى.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر المحتوى الخاص بك؛ من أجل جذب المزيد من الزوار لموقعك الإلكتروني.
  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني عن طريق التواصل مع العملاء المحتملين، وإرسال رسائل تشجعهم على زيارة موقعك.
  • المشاركة في المنتديات ذات الصلة بمجالك، وتقديم مشاركات ذات قيمة مع إضافة روابط إلى موقعك.

3. التحسين الفني (Technical SEO) ويشمل:

  • الاهتمام بسرعة الموقع.
  • حماية الموقع من الهجمات الإلكترونية.
  • توافق الموقع مع جميع الأجهزة الجوالة.
  • التأكد من عدم وجود روابط مكسورة (Broken Links) وتحديثها باستمرار.

اليك أفضل أفكار للمواقع الالكترونية الناجحة 2023

من هو متخصص السيو؟

من هو متخصص السيو وهل يمكن الاستغناء عنه في رفع ترتيب موقعك؟

متخصص السيو (SEO Specialist) هو شخص متخصص ويمتلك الخبرة والمعرفة بأفضل التقنيات والاستراتيجيات التي تجعل موقعك أكثر قابلية للاكتشاف من قبل محركات البحث، فهو المسؤول عن كيف يظهر موقعك على محركات البحث، ويجب أن يمتلك متخصص السيو العديد من المهارات التي تؤهله لتحسين أداء موقعك منها على سبيل المثال:

  1. فهم كيفية عمل محركات البحث، ومعرفة أساليب تحسين محركات البحث (SEO).
  2. القدرة على إجراء الأبحاث وتحليل البيانات من أجل تحديد الكلمات الرئيسية.
  3. مهارة إعداد استراتيجية متكاملة من أجل تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث، وزيادة عدد الزوار.
  4. خبرة في إعداد التقارير ومتابعة أداء استراتيجية السيو من أجل إجراء التعديلات اللازمة في الوقت المناسب.
  5. القدرة على مواكبة التحديثات بشكل مستمر.
  6. مهارة التواصل والتعاون مع فرق أخرى مثل فريق التسويق.

أما بالنسبة لسؤال هل يمكن الاستغناء عنه أم لا، يمكنك الاستغناء عنه، ولكن قد يكون من الصعب عليك الوصول إلى نتائج فعالة ومرضية بدونه، وذلك لإن الأمر لا يتعلق بتحسين ترتيب الموقع وجذب الزوار فقط، ولكن الأمر يتطلب خبرة ومعرفة جيدة بخوارزميات محركات البحث، وأيضًا قدرة على معالجة التغييرات المستمرة من أجل الوصول للنتائج المرغوبة.

ولطلب أفضل شركة خدمات السيو يمكنك الاستعانة بخدماتنا في شركة فيوتشر فيجين، ومن خلال فريق متخصص يجمع بين العلم والخبرة العملية يمكنه مساعدتك وتقديم هذه الخدمات لك وهي:

  • تحليل شامل للموقع وتحديد نقاط قوته ونقاط ضعفه وتحديد الكلمات الرئيسية التي تعزز ترتيب موقعك على محركات البحث.
  • استراتيجية مخصصة تناسب احتياجات عملك.
  • دراسة المنافسين وتحليل استراتيجياتهم وأفكارهم ومعرفة نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم، وتقديم اقترحات للتفوق عليهم.
  • تحسين هيكل الموقع وتنظيم محتواه بطريقة تجعله سهل الاستخدام وسهل الفهم لمحركات البحث.
  • تحسين الروابط الداخلية والخارجية من أجل تعزيز موقعك في نتائج البحث.
  • إنشاء محتوى متميز ومتوافق مع محركات البحث من أجل جذب المزيد من الزوار.
  • تقديم تقارير وتحليلات مستمرة توضح أداء موقعك، ومساعدتك على اتخاذ القرارات المناسبة بناءً على هذه التحليلات.

اليك 9 معايير لاختيار أفضل شركات تصميم مواقع إلكترونية في جدة

كيف يساعدك السيو من تحقيق أهداف موقعك الإلكتروني؟

لمعرفة كيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO، يجب علينا الاستثمار في عملية السيو من أجل تحقيق الأهداف التالية:

  1. زيادة الوعي بعلامتك التجارية: تصدر موقعك في محركات البحث يزيد من فرص عثور المستخدمين عليه، مما يعزز من نشاطك التجاري.
  2. زيادة حركة المرور لموقعك الإلكتروني: عن طريق تحسين ترتيب موقعك، وبالتالي زيادة فرص ظهوره في الصفحة الأولى من النتائج.
  3. جذب المزيد من العملاء المحتملين: من خلال استهدافك للكلمات الرئيسية المناسبة والتي تهم جمهورك المستهدف.
  4. زيادة معدلات التحويل: عن طريق تحسين تجربة المستخدم وكتابة محتوى مفيد يستهدف جمهورك يساهم في جذب العملاء المستهدفين وتوجيههم لصفحات الهبوط (Landing Page) ، وبالتالي تشجيعهم على اتخاذ الإجراء المطلوب ومنها تحقيق أهداف موقعك سواء كان تحقيق الارباح من الموقع الالكتروني بالطرق المختلفة او غيرةمن الاهداف.
  5. تعزيز المصداقية: ظهور موقعك في الصفحة الأولى من نتائج محركات البحث يعزز من سمعتك في أعين الزوار، ويعطي إنطباع جيد عن جودة موقعك.
  6. زيادة التفاعل: تصميم موقع سهل الاستخدام والتصفح يزيد من احتمالية تفاعل الزوار مع محتواه، وبالتالي تعزيز العلاقة بينك وبين عملائك.
  7. تحسين تجربة المستخدم: في وقتنا الحالي يستخدم الكثير من الزوار أجهزة الجوال في تصفح المواقع الإلكترونية وتصميم موقع إلكتروني متجاوب مع الأجهزة الجوالة يساهم في خلف تجربة مريحة للزوار على موقعك.
  8. تقييم الأداء: تحسين عملية السيو باستمرار تساعدك على مراقبة أداء موقعك، ومعرفة المجالات التي بحاجة إلى التحسين.

اليك: معايير اختيار أفضل شركة حلول تسويقية في السعودية

أدوات السيو اللازمة لتحسين موقعك

ما هي أدوات السيو اللازمة لتحسين موقعك؟

هناك العديد من أدوات السيو التي يمكن استخدامها لتحسين موقعك الإلكتروني، وتختلف هذه الأدوات في وظائفها وأسعارها ويمكنك اختيار الأدوات المناسبة لموقعك بناءً على احتياجاتك وميزانيتك، ومن أهم أدوات السيو:

  1. Google Analytics: تستخدم في مراقبة أداء موقعك وتحليل بيانات الزوار وفهم سلوكهم، ومتابعة حركة المرور للموقع ومصدرها وتحديد الصفحات الأكثر زيارة.
  2. Google Search Console: يساعدك في تحسين ظهور موقعك في نتائج محرك البحث، ومراقبة وتحليل أداء الكلمات المفتاحية، وصفحات الويب وفهم مشاكل الفهرسة والأخطاء التي يمكن أن تؤثر سلبًا على ظهور موقعك في نتائج البحث.
  3. أدوات بحث الكلمات المفتاحية: مثل جوجل Keyword Planner أو SEMrush أو Ahrefs أو UberSuggest وتساعدك في العثور على الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمجالك والمهمة لجمهورك المستهدف، ومعرفة مدى تنافسية الكلمات المفتاحية، وتحليل منافسيك ومراقبة الترتيب.
  4. Moz: تقدم مجموعة من الأدوات التي توفر لك تقارير كاملة عن أداء موقعك، مما يساعدك في تحسين ترتيب موقعك وجذب المزيد من الزوار، وتشمل هذه الأدوات تحليل الروابط، وتحسين الكلمات الرئيسية، ومراقبة الترتيب.
  5. Yoast SEO: أداة ممتازة لتحسين السيو الداخلي لموقعك على منصة WordPress، وتوفر نصائح لتحسين عناوين الصفحات والوصف والكلمات الرئيسية.
  6. Screaming Frog: يعرض لك تفاصيل فنية عن الموقع مثل هيكل الروابط وعناوين الـ URL، كما يسمح لك هذا البرنامج بفحص موقعك وتحليله من خلال فحص جميع الروابط والعناوين والعناصر الأخرى ذات الصلة، ويمكنك استخدامه لتحسين تجربة المستخدم واكتشاف أخطاء التوجيه والروابط المكسورة.
  7. Google PageSpeed Insights: تقدم تقييمًا لأداء موقعك من حيث سرعة التحميل وتوفر توصيات لتحسين أداء الموقع.
  8. BuzzSumo: يعطيك نظرة عامة عن المحتوى الأكثر شعبية في مجالك، ويساعدك في تعيين استراتيجية المحتوى.
  9. Copyscape: يعرض لك إذا كان هناك أي محتوى مكرر في موقعك للمساعدة في تحسين التفاعل مع محرك البحث.

في ختام مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن محركات البحث وآلية عملها، وكيف نرفع مواقعنا بمحركات البحث SEO، وما هي الأدوات التي يمكن أن تساعدك على تحسين موقعك، بقي أن نعلم أن رفع موقعك في محركات البحث ليست مهمة سحرية ولكنها تتطلب الكثير من الجهد والالتزام والعمل المستمر وفق استراتيجية محكمة من أجل الوصول للنتائج المرجوة.

الأسئلة الشائعة

كيف ترفع ترتيب موقعك في جوجل؟

1. يجب أن يحتوي الموقع على محتوى حصري عالي الجودة.
2. يجب استخدام كلمات مفتاحية ذات صلة بالمحتوى المقدم بشكل صحيح في المحتوى.
3. الاهتمام بتصميم موقع منظم وسهل التنقل بداخله بحيث يستطيع المستخدم العثور على مايبحث عنه بسهولة.
4. تحسين عناصر الصفحة الداخلية مثل عناوين الصفحات (عناوين العلامات HTML) ووصف الصفحة وعلامات الترويسة (Header tags).
5. الاهتمام بإضافة روابط داخلية (Internal Links) ، وروابط خارجية (External Links) ، وروابط خلفية (Backlinks) من مواقع أخرى ذات صلة.
6. الحرص على متابعة أداء موقعك باستمرار باستخدام أدوات التحليل مثل جوجل أناليتكس.
7. تحسين سرعة الموقع وتحسين العناصر التقنية لموقعك مثل هيكلة الروابط، واستخدام علامات التصنيف المناسبة، وتهيئة ملف robots.txt وملف sitemap.xml.
8. الاهتمام بتصميم موقع متجاوب مع الأجهزة المختلفة.
9. الاهتمام بتحديث محتوى الموقع بشكل منتظم.

كيف تعرف ترتيب موقعك في جوجل؟

1. استخدم أدوات تحليل الويب مثل Google Analytics وGoogle Search Console.
2. البحث المباشر من خلال ادخال اسم موقعك في محرك البحث جوجل.
3. قم بإجراء اختبارات الصفحة لتحديد كيف يظهر موقعك في نتائج محركات البحث.
4. استخداد أدوات البحث مثل SEMrush أو Ahrefs أو Moz لمراقبة ترتيب موقعك في جوجل.
5. استخدام ملحقات المتصفح مثل SEOquake و MozBar و Alexa Traffic Rank لمعرفة ترتيب موقعك ومقارنته بمواقع أخرى.

كم من الوقت يستغرق لأرى التأثير على موقعي في جوجل؟

تعتمد المدة التي يستغرقها ظهور موقعك في جوجل على عدة عوامل منها:
1. حجم التغييرات التي تمت في الموقع.
2. استهداف كلمات رئيسية عليها طلب عالي وتنافس مناسب.
3. ترتيب موقعك الحالي.
4. تردد تحديث جوجل لموقعك وفهم التغييرات التي تمت عليه.
5. تحديثات خوازميات جوجل.

4 Responses