أفكار تطبيقات الجوال

أفضل 10 افكار تطبيقات الجوال 2024

بعد التطور التكنولوجي الكبير، أصبح عدد كبير من الناس يستخدمون الهاتف الذكي ، في مجالات عديدة سواء الاتصالات او التصفح عبر الانترنت ، أو استخدام التطبيقات بمختلف أنواعها  ، وإن ّ إنشاء تطبيق جوال مهم جداً لأي نشاط تجاري ، حيث يسهل التواصل مع العملاء ويسهل وصول المستخدمين إلى المنتج أو الخدمة التي يقدمها التطبيق ، بالاضافة الى عملية البيع والشراء من خلال التطبيق الإلكتروني ،  كما و يعتبر مصدراً للربح   من خلال الاعلانات وعمليات البيع والشراء ، و سنتعرف في هذا المقال على افكار تطبيقات الجوال و معنى تطبيق الجوّال و أنواع التطبيقات وكيفية الربح منها .

ماهو تطبيق الجوال

ماهو تطبيق الجوال – افكار تطبيقات

ماهو تطبيق الجوال ؟

إنّ تطبيق الجوال هو عبارة عن تطبيق برمجي مصمّم بإحدى لغات البرمجة ، ليعمل على مختلف أنظمة تشغيل الهاتف الجوال ، أو الكمبيوتر اللّوحي ، بحيث يتم تحميله على الهاتف الجوال من متجر التطبيقات على شكل ايقونه على الهاتف الذكي ، وبمجرد الضغط عليها يفتح التطبيق ليتمكّن المستخدم من التعامل معه ، ويقدّم التطبيق للمستخدم خدمات عديدة  تمكّنه من الحصول على متطلباته واحتياجاته بتجربة ممتعة ، وكلما كان تطبيق الجوال يحتوي على واجهة سهلة الاستخدام ومتطوراً كلما كان التطبيق احترافياً ، وكان له إقبالاً أكبر من المستخدمين ، وهناك تطبيقات جوال تحتاج إلى إنترنت للعمل عليها وهناك تطبيقات تعمل دون الحاجة  إلى وجود اتصال بالانترنت ، وإنّ أغلب الشركات تسعى جاهدةً الى تصميم تطبيق إلكتروني ، وللبحث عن افكار تطبيقات الجوال ، من أجل سهولة وصول المستخدمين الى المنتجات ، والترويج لها على نطاق واسع ، وذلك لما لهذه التطبيقات من أهمية كبيرة في التسويق  والترويج  للمنتجات والخدمات ، وزيادة العملاء ، وزيادة المبيعات ، وزيادة الأرباح .

أهمية تطبيقات الجوال

ماهي أهمية تطبيقات الجوال ؟

1_ زيادة المبيعات

لانشاء تطبيق الكتروني أهمية كبيرة حيث يساعد في زيادة المبيعات وزيادة الربح ، فالتطبيق الالكتروني يسهل وصول العميل الى المنتجات ، ويسهل التواصل بين العميل والخدمات التي يقدمها تطبيقك الالكتروني ، ممايسهل عملية الشراء ، ويجعلها ممكنة في أي مكان وفي أي وقت بمجرد تحميل التطبيق على جوالك وهذا يختصر الوقت والجهد .

2- مناسب للاستخدام على الجوال ( الهاتف الذكي )

يعد تطبيق الجوال سهل الاستخدام على الهاتف الذكي ومناسب للاستخدام ، كما أنه مناسب لحجم شاشة الجوال .

3- يعد التطبيق الالكتروني نافذة تسويقية لنشاطك التجاري

يعد تطبيق الجوال بمثابة قناة تسويقية للمنتج وللخدمات التي تريد تقديمها من خلاله ، كما أنه أقل تكلفة من وسائل التسويق الأخرى لمنتجك ، كما يختصر الوقت والجهد ويسهل الوصول السريع للعملاء ، وإطلاعهم على أحدث العروض .

4_يساعد تطبيق الجوال العملاء في الحصول على الخدمات بأقل تكلفة

يساعد تطبيق الجوال في حصول العملاء على المعلومات عن المنتج وعلى الخدمات والعروض التي يقدمها التطبيق باقل التكاليف الممكنة دون الحاجة الى الاتصال بمزود الخدمة .

5- يساعد تطبيق الجوال في بناء العلامة التجارية

ان انشاء تطبيق جوال لنشاطك التجاري يزيد من ثقة العملاء بعملك و بمنتجاتك ، وتزيد مصداقية وقيمة العمل ، مما يزيد من أهمية علامتك التجارية .

6- التنافس بين الشركات

بسبب التطور الكبير في الهواتف الذكية والتطبيقات الالكترونية ، سارعت الشركات الى ابتكار افكار تطبيقات الجوال ، وتطوير التطبيقات ، مما يزيد الدافع لدراسة السوق واحتياجات العملاء ومتطلباتهم بشكل مستمر .

7- يساعد تطبيق الجوال في تطوير المنتج

وذلك من خلال اجراء استبيانات واستطلاعات ، وتحليل للأوقات التي يتواجدون فيها العملاء على التطبيق ، و موقعهم الجغرافي ، ونوع المنتجات التي يرغبون بها ، وذلك يساعد في تحسين جودة التطبيق وتطويره بما يناسب متطلبات العملاء .

كيفية انشاء تطبيق جوال

كيفية انشاء تطبيق _ افكار تطبيقات

كيفية انشاء تطبيق جوال

يمر إنشاء تطبيق جوال بعدة مراحل حتى يصل الى متجر التطبيقات ونستطيع تحميله ليصبح التطبيق على الجوال بين أيدينا وهذه المراحل هي :

المرحلة الأولى : التخطيط

وتتضمن هذه المرحلة تحديد أهداف التطبيق ، وتحديد افكار تطبيقات الجوال ، وتحديد الجمهور المستهدف ، ووضع خطة تشمل جميع مراحل التنفيذ ، وتحليل مايحبه المستخدمون ومايجذبهم ، واجراء دراسة للسوق وللمنافسين .

المرحلة الثانية : التصميم

ويتم في هذه المرحلة إنشاء واجهة التطبيق أي واجهة المتسخدم ويجب أن تكون سهلة الاستخدام ، كما يتم إنشاء الهيكل الخارجي للتطبيق واضافة الألوان والخطوط والأيقونات على هذا المخطط الهيكلي .

المرحلة الثالثة : التطوير

وفي هذه المرحلة تتم برمجة التطبيق ، حيث تتم برمجة الواجهة الأمامية للتطبيق وتشمل كل مايراه المستخدم ، وبرمجة الواجهة الخلفية للتطبيق وتشمل كل البيانات والمعلومات والاجراءات التي تكتب وتحدث في خلفية التطبيق .

المرحلة الرابعة : الاختبار

وتعني هذه المرحلة اختبار أداء التطبيق وتحديد مدى نجاحه وتقييمه ن واختبار مدى سير التطبيق وفق المخطط الذي تم وضعه لمراحل تنفيذه ن وذلك لتفادي الأخطاء وإصلاحها .

المرحلة الخامسة : الإطلاق

بعد الانتهاء من تخطيط افكار تطبيقات الجوال والتصميم والتطوير وبرمجة واختبار التطبيق ، تأتي المرحلة الأخيرة وهي مرحلة إطلاق التطبيق ، حيث يتم إطلاقه للمستخدمين وعادة تتم اتاحته لعدد محدد من المستخدمين كنسخة تجريبية ، وبعد التأكد من نجاح عمله يتم إطلاقه كنسخة رسمية، ثم يتم نشرالتطبيق على متاجر التطبيقات .

تعرف علي : خطوات انشاء تطبيقات الجوال بالتفصيل

انواع تطبيقات الجوال 

إنّ لتطبيقات الجوّال أنواع متعددة منها نذكر منها:

تطبيقات الألعاب

أصبحت تطبيقات الألعاب من أشهر تطبيقات الجوال ، لكثرة استخدامها ، والإقبال الشديد على تحميلها من متجر التطبيقات ، وهذا مايعود بالربح والنفع للشركات المصممة لهذه التطبيقات ، وهذا ما يجعل الشركات المصممة تهتم بهذا النوع من التطبيقات . 

تطبيقات التجارة الالكترونية (التطبيقات المالية)

تأتي أهمية تطبيقات التجارة الالكترونية من إمكانية التسوق ، و البيع والشراء ، والدفع الالكتروني ، حيث تسهل للمستخدمين عملية التسوق ، وإمكانية اختيار المنتج المرغوب ، وشرائه من خلال المتاجر الالكترونية ، وذلك فقط بوجود هذا  التطبيق على جوالك ، أينما كنت وفي أي مكان .

تطبيقات التواصل الاجتماعي

أصبحت تطبيقات التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة واستخداماً في العالم لما توفره من إمكانية التواصل بين المستخدمين من خلال الدردشة والمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو بالإضافة لإمكانية عرض المحتوى النصي والصور والصوت والفيديو  والاطلاع على الاخبار بالاضافة الى امكانية التسوق ، وتعد تطبيقات التواصل الاجتماعي منبراً للرأي والرأي الآخر ، وأكثر انفتاحاً على الآخر ، وإمكانية التعلم لوجود صفحات تعليمية مفيدة .

التطبيقات التعليمية

للتطبيقات التعليمية أهمية كبيرة في التعلم عن بعد والحصول على المعلومات ، هذا ما يدفع العديد من الشركات لتصميم هذا النوع من التطبيقات ، لسهولة تعلم المستخدمين ، دون الحاجة الى الالتحاق بمراكز تعليمية  .

تطبيقات الأخبار

هذا النوع من التطبيقات يسهّل على المستخدمين الوصول إلى نشرات الأخبار العالمية ، والمحلية ، في كافة المجالات السياسية ، والاقتصادية ، والرياضية ، والفنية ، وغيرها من الاخبار التي تهم المستخدمين في كل أنحاء العالم .

التطبيقات الخدمية

يهتم هذا النوع من التطبيقات بتقديم خدمات متنوعة كمعرفة الحساب البنكي للمستخدم إمكانية الحجز على الرحلات السياحية ، فهذه التطبيقات تشمل  تطبيقات التوصيل ، والبنوك والمصارف ، وشركات السياحة وشركات الاتصالات .

تطبيقات تعديل الصور والفيديو

هذا النوع من التطبيقات أصبح من التطبيقات الأكثر شهرة واستخداماً بسبب الميزات الاحترافية التي تقدمها من فلاتر للصور وتقطيع وتجميع للفيديوهات وغيرها من التقنيات التي صممها مبرمجون احترافيون في تعديل الصور والفيديو .

تطبيقات طبيّة

يسهل هذا التطبيق التواصل بين المرضى والأطباء ،وتنظيم المواعيد ، ويساعد المستخدمين على اتباع انظمة غذائية صحية ، وحساب السعرات الحرارية ، وتزويد المستخدمين بالنصائح المهمة .

افضل 10افكار تطبيقات الجوال 2023

افضل 10 افكار تطبيقات 2023

اليك افضل 10 افكار تطبيقات الجوال جديدة وغريبة 2023

يوجد عدد كبير من افكار التطبيقات التي لم تنفّذ بعد ، و سنتعرف على أهم وافضل 10 ا تطبيقات الجوال وهي :

1- تطبيق المسح والتسوق

حيث يمكنك من خلال هذا التطبيق مسح الصورة التي تختارها ، وبعد هذا المسح يتم البحث عنها في الانترنت ، والعثور عليها وشرائها من مواقع التسوق .

2- تطبيق الحجز في المطعم

حيث يمكنك من خلال هذا التطبيق حجز طاولة ومقاعد في المطعم لفترة محدودة ، يوفّر عليك هذا التطبيق الانتظار للحصول على طاولة .

3- تطبيق غسيل السيارات

ستتمكن من خلال هذا التطبيق من طلب غسيل سيارتك وأنت في منزلك ، وفي أي وقت ، دون الحاجة الى ذهابك لمغسلة السيارات .

4- تطبيق توصيل الزهور والهدايا عبر الانترنت

يمكنك من خلال هذا التطبيق تحديد مواعيد أعياد ميلاد أصدقائك وأقاربك ، واختيار الهدايا المناسبة ، وسيقوم التطبيق بتوصيل الهدايا إلى المنزل نيابة عنك .

5- تطبيق تنبيه جنائي

حيث يقوم التطبيق بتنبيه المستخدمين بوجود مجرمين في منطقتهم ، ويكون هناك زر لتنبيه الشرطة وتحديد موقعك لهم .

6- تطبيق إسكات الهاتف

سيضع هاتفك تلقائيا على وضع الصامت بحسب المكان الذي توجد فيه ، فإذا كنت في اجتماع و نسيت أن تضع هاتفك على الصامت سيقوم التطبيق بوضعه على وضع الصامت نيابةً عنك من خلال اكتشاف موقعك .

7- تطبيق ترجمة اللغة

حيث يتيح التطبيق ترجمة الكلمات والجمل التي تنطق من قبل شخص ، ويترجمها مباشرةً للشخص الآخر الذي يتكلم لغة أخرى .

8- تطبيق مدير الاشتراك

حيث ينبهك هذا التطبيق على مواعيد تسديد فواتيرك ن من خلال تتبع اشتراكاتك وفواتيرك .

9- تطبيق البحث عن المستأجرين

يمكنك من خلال هذا التطبيق البحث عن المستأجرين والتواصل معهم ، ويمكن للمستأجرين الوصول لأصحاب العقارات والأملاك ، دون الحاجة الى وسيط أو مكتب عقاري .

10- تطبيق التخطيط و الدعوة للحفلات

سيقوم بإرسال دعوات فورية لاشخاص محددين من قائمة جهات الاتصال لديك ، و التخطيط والترتيب للحفلات للمستخدمين داخل التطبيق .

اليك المزيد من : أفضل أفكار تطبيقات لم تنفذ بعد 2024

اسعار تصميم تطبيقات الجوال

اسعار تصميم تطبيقات الجوال _ افكار تطبيقات

اسعار تصميم تطبيقات الجوال

تقدّر تكلفة إنشاء تطبيق جوال وسطيا لنظام تشغيل أندرويد أو نظام تشغيل IOS ، بمقدار 10000 الى 15000 دولار ، أما تكلفة التطبيقات الاكثر تعقيدا فتصل تكلفتها إلى 50000 دولار ، أما بالنسبة لشركة فيوتشر فيجن فتقوم بحساب تكلفة إنشاء تطبيق جوال وفق عدة معايير منها : أهداف ومتطلبات التطبيق ، مدى تعقيد التطبيق المطلوب ، تقييم المدة الزمنية التي يحتاجها التطبيق ، تحديد التكلفة النهائية للتطبيق ، و من خلال دراسة افكار تطبيقات الجوال سنتعرف على عدة عوامل تؤثر على تحديد تكلفة أسعار تطبيقات الجوال منها:

الفريق المطوّر لتطبيق الجوال

يحتاج تصميم تطبيق جوّال إلى فريق من المطورين ، وتختلف تكلفة انشاء التطبيق وفق عدد أعضاء الفريق المطور ، حيث يتضمن هذا الفريق مصمم ومحلّل أعمال ،ومدير مشروع انشاء تطبيق ، ومهندس لضمان الجودة ، ومهندس الحلول ، وكلما كان التطبيق معقداً أكثر كلما احتاج إلى مهارات إضافية ، كعدد إضافي من المطورين ، ومترجم ، ومسوّق تطبيق .

مميزات التطبيق

إن تكلفة إنشاء تطبيق تعتمد على مميزات التطبيق ، فكلما كانت وظيفة التطبيق معقدة أكثر وتحتاج لمهارات أكثر احتاج التطبيق وقتاً وجهداً أكبر ، فهناك تطبيقات تحتاج من ثلاثة إلى خمسة أشهر لتصميم التطبيق وتطويره ، وهناك تطبيقات متوسطة تحتاج من ستة إلى سبعة أشهر، وهناك تطبيقات معقدة يحتاج تصميمها إلى ما يزيد عن تسعة أشهر .

تصميم واجهة المستخدم

التصميم الذي تكون جودته عالية تكون تكلفته أعلى ، وكلما كانت واجهة المستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام ومتطورة ، كلما لاقى التطبيق إقبالاً أكبر ، و عدد مستخدمين أكثر .

إمكانية الشراء داخل التطبيق

إنّ التطبيق الذي يدعم الشراء داخله يحتاج الى مهارات تطوير أكبر ، و ميّزات متعددة ، كتحديد المنطقة الجغرافية  ، والدفع الالكتروني عبر الجوّال ، من خلال محفظة غوغل ، أو حساب بايبال .

صيانة التطبيق

إنّ تطبيق الجوال يجب أن يكون بأحدث نسخة من نظام التشغيل ، ويحتاج إلى التحديث باستمرار وإصلاح أي خلل ، وضمان استمرارية التطبيق والتأكد من عمل الخوادم وأدائها ، كل هذه الأعمال تندرج ضمن تكلفة انشاء التطبيق .

نوع التطبيق

تعتمد تكلفة انشاء تطبيق على نوع التطبيق ، ونظام التشغيل الذي يعمل عليه التطبيق ، حيث أن التطبيقات الهجينة التي تعمل على نظامي التشغيل أندرويد و IOS ، تعد أقل تكلفة من التطبيقات الأصلية التي تعمل على نظام تشغيل محدد .

اليك: أفضل أفكار متاجر مربحة ولم تنفذ 2023 

طرق الربح من تطبيقات الجوال

طرق الربح من تطبيقات الجوال _ افكار تطبيقات

طرق الربح من التطبيقات

من خلال دراسة افكار تطبيقات الجوال يمكننا معرفة كيف يمكن تحقيق الأرباح من تطبيقات الجوال بعدة طرق منها :

1.الربح عن طريق عمليات الشراء داخل التطبيق

حيث يتم توفير ميزات امكانية الشراء داخل التطبيق ، فيقوم العميل بتحديد المنتج الذي يرغب  بشرائه ، وتتم عملية الشراء من خلال الدفع الالكتروني داخل التطبيق ، حيث أن عدد كبير من المستخدمين يفضلون التسوق عبر الجوال وعن طريق التطبيقات ، وهذا مايعود عليك بالربح من خلال تطبيقات الجوّال .

2. الربح عن طريق الإعلانات 

حيث يمكنك الإعلان عن منتجاتك داخل التطبيق ، وسيعود ذلك بالربح إذا تفاعل الزائرين مع الاعلان ، كما يمكنك  السماح للمعلنين بعرض إعلاناتهم الخاصة على تطبيقك  الخاص بك ، وسوف تجني المال مقابل عرض هذه الإعلانات .

3. الربح عن طريق إنشاء تطبيق جوال 

فإذا كان لديك مهارات وإتقان في عملية تصميم التطبيقات ،  فعليك أن تبدأ العمل في تصميم التطبيقات سواء كعمل حر أو ضمن فريق شركة تصميم تطبيقات ، وهذا سيعود عليك بالأرباح .

4. الاشتراك المدفوع

حيث يتم دفع اشتراك داخل التطبيق للاستفادة من ميزات فريدة في التطبيق لفترة محددة ، ويتطلب تجديد الاشتراك بعد انتهاء هذه الفترة ، وهذا مايعد وسيلةً للربح من التطبيق .

شركة تصميم تطبيقات الموبايل

نظراً للأهمية الكبيرة لتصميم تطبيق جوال لشركتك أو نشاط التجاري ننصحك بالاستعانة بخبراء واللجوء الى شركة تصميم احترافية في تصميم تطبيق الجوال المناسب لشركتك ومنتجك ، تعد شركة فيوتشر فيجن هي أفضل شركة برمجة تطبيقات في الرياض وجدة بفريقها الخبير في تصميم تطبيقات الجوّال ، و التصميم الالكتروني ، وتصميم المواقع الإلكترونية ، فلاتتردد بالتواصل مع شركة فيوتشر فيجن لتحصل على افكار تطبيقات الجوال ، ولتحصل على تطبيق الكتروني متطوّر واحترفي ، بواجهة سهلة الاستخدام تجذب العملاء ، ويحقق لك الأرباح ، ولتضمن نجاح تطبيقك الالكتروني ، تواصل مع شركة فيوتشر فيجن التي تقدم أفضل النتائج بأقل التكاليف ، وتقدم عروضاً مستمرة ، وأسعار منافسة .

ما هي مميزات التي يحصل عليها العميل من شركة فيوتشر فيجن؟

إنّ شركة فيوتشر فيجن الخبيرة في مجال تصميم التطبيقات الالكترونية ، تقدّم العديد من العروض على خدماتها ، ومن المميزات التي يحصل عليها العميل من شركة فيوتشر فيجن حصوله على دراسة مالية شاملة ، وجدوى اقتصادية لتكلفة إنشاء تطبيق جوال ، بالاضافة إلى افكار تطبيقات جديدة وتصميم مميز ، وواجهة مستخدم احترافية وسهلة الاستخدام ، توفّر لغات وعملات متعددة ، الدفع الالكتروني من خلال التطبيق ، عروش مستمرة وحسومات بأسعار مناسبة ومنافسة ، سهولة استخدام التطبيق ، بالإضافة إلى العديد من الميزات والخدمات التي يحصل عليها العميل عموماً من شركة فيوتشر فيجن ، كالتسويق عبر البريد الالكتروني ، وكتابة المحتوى التسويقي ، وإنشاء التطبيقات وتصميم المواقع الالكترونية ، وكتابة الاعلانات الممولة ، ودراسة الجدوى الاقتصادية ، والكثير من الخدمات التي تقدمها الشركة بأسعار منافسة .

وهكذا نكون قد تعرّفنا في هذا المقال على أفضل افكار تطبيقات الجوال ، وعلى معنى التطبيقات الإلكترونية وأنواعها وكيفية الربح منها ، ننصحك بالتواصل مع شركة فيوتشر فيجن لتزويدك بتصميم احترافي لتطبيق الكتروني ناجح و للتعرف على المزيد من الخدمات التسويقية ، والاقتصادية ، والتكنولوجية ، وغيرها من الخدمات التي تقدمها الشركة ، زوروا موقع شركة فيوتشر فيجن .

الاسئلة الشائعة

هل عمل تطبيقات جوال مربح ؟

نعم ، يمكنك الحصول على الأرباح من خلال تصميم تطبيقات الجوال وذلك من خلال تصميمها ، أو الاعلانات التي تعرض من خلالها ، أو الاشتراكات المدفوعة ، أو الشراء داخل التطبيق .

كيف تصمّم تطبيق جوال ؟

هناك خمس مراحل لتصميم التطبيق وهي : التخطيط ن التصميم ، التطوير ، الاختبار ، الإطلاق .

ماهي افضل افكار تطبيقات ؟

من أفضل افكار تطبيقات الجوال : تطبيق المسح والتسوّق _ تطبيق التنبيه الجنائي – تطبيق غسيل السيارات _ تطبيق دعوة للحفلات – تطبيق اسكات الهاتف – تطبيق ترجمة اللغة _ تطبيق الحجز في المطعم _ تطبيق توصيل الزهور والهدايا _ تطبيق البحث عن المستأجرين _ تطبيق مدير الاشتراك .