التسويق عبر البريد الإلكتروني

كيف تتعلم التسويق عبر البريد الإلكتروني فى 2023 ؟

 ربما تتخيل أن عصر التسويق عبر البريد الإلكتروني قد انتهي أو يلفظ أنفاسه الأخيرة بالرغم أن التسويق عبر البريد الإلكتروني من أهم فروع تخصص التسويق الإلكتروني لكنه يجابه إهمالًا في الوطن العربي رغم أنه يحتسب أول وسيلة تم استعمالها للتسويق عبر النت لهذا الأمر لايزال يعتبر واحداً من أشد وأهم قنوات التسويق الإلكتروني،  لأنه يكون ضلع ضروري في العملية التسويقية لأي بيزنس أونلاين .

إن التسويق عبر البريد الإلكتروني سوف يستمر كعنصر تسويقي  جوهري لأن كل مايحدث على شبكة الإنترنت مرتبط بشكل أو بآخر بالبريد الإلكتروني ، لأنه أول واكثر وسيلة اتصال رسمي  مهمة على شبكة الإنترنت ويعرف العاملون في التجارة الإلكترونية قيمة التسويق عبر البريد ، فعادةً ما يكون العائد على الاستثمار في التسويق عبر البريد الإلكتروني أضخم من أغلب القنوات التسويقية الأخرى حيث يعد البريد الإلكتروني من أفضل القنوات للتواصل مع العملاء المهتمين، ومشاركة أحدث الأخبار والمنتجات والخدمات مع جمهور يعرفك بالفعل ، لذا فقد حان الوقت للاستفادة من تلك القناة التسويقية الأكثر فاعلية والمدرة للدخل. 

هذه المقالة  ستكون بمثابة دليلك الشامل في معرفة كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث سنوضح فيها  كل مايخص التسويق عبر البريد الإلكتروني .   

 التسويق عبر البريد الإلكتروني
بداية التسويق عبر البريد الإلكتروني

 بداية التسويق عبر البريد الإلكتروني   

تم إرسال أول رسالة بريد إلكتروني من أجل التسويق لمنتج في عام 1978 أي قبل ظهور محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي بفترة طويلة جدًا.

بدأت المسألة بقيام Gary Thuerk مدير التسويق في مؤسسة Digital Equipment Corporation بإرسال رسالة بريد إلكتروني لعدد أربعمائة واحد في وقت فرد.

كان المقصد من الرسالة هو الترويج لأحد بضائع الشركة المختصة في تصنيع معدات الحاسوب  وقد نجحت تلك الرسالة في تحقيق مبيعات مقدارها 13 مليون دولار.

ومنذ ذاك الحين ظهر التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing كأول قناة تسويق إلكتروني  وأثبت فاعليته بتحقيق مبيعات قياسية من رسالة واحدة.

وبالرغم من التقدم الضخم الذي شهده التسويق عبر النت وظهور العديد من مجالات التخصص العصرية به ، إلا إن ضرورة التسويق بالبريد الإلكتروني لم تتناقص لكن زادت بشكل ملحوظ.

حيث صار البريد الإلكتروني هو العنصر الرئيسي المستخدم في إنشاء الحسابات على المواقع والمتابعة مع العملاء الذين يشترون من المتاجر الإلكترونية ، وغير ذلك الكثير. 

التسويق الإلكتروني عبر البريد
التسويق الإلكتروني عبر البريد

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني ؟ 

هو أحد فروع تخصص التسويق عبر النت ويشمل إرسال مراسلات مخصصة إلى قائمة أو عدة قوائم بها كشوف عناوين بريد إلكتروني ، عدد محدود من تلك الكشوف قد تحتوى على عناوين البريد الإلكتروني لعدد من زوار موقعك أو متجرك الإلكتروني المهتمين بمعرفة الكثير عن منتجاتك و عروضك وخدماتك وبعضها قد يشتمل على عناوين بريد إلكتروني للعملاء الذين اشتروا منتجاتك  لذلك يختلف محتوى  المراسلات التي تُرسلها وفق فئة كل قائمة ، قد يكون محتوى قليل من المراسلات متمثل في إعطاء تعليمات  ونصائح ، وبعضها من الممكن أن يكون رسائل ترويجية لمنتجات أو خدمات  وهنالك أيضًا رسائل للمتابعة مع الزبائن المحتملين واطلاعهم على التعديلات”.  

 لذلك هو شكل من اشكال التسويق المباشر يشبه التسويق بالبريد الورقي لكنه أكثر فعالية.  

التسويق عبر البريد الإلكتروني
مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني 

مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني  

1) تكلفته بسيطة 

لا توجد أداة ترويجية واحدة يمكنك استعمالها بنفس جدوى ومستوى ونتائج  التسويق عبر البريد الإلكتروني! لأنها لا تكلفك الكثير بالمقارنة مع غيره من وسائل الإعلان الحديثة والتقليدية. 

2) دقة الاستهداف

يتفوق البريد الإلكتروني على باقي التخصصات التسويق الرقمي حينما يتعلق الأمر بدقة الاستهداف ، حتى عند التواصل مع عملاء محتملين لم يسمعوا بك من قبل  ،  أين ستجد وسيلة إعلانية تستهدف جمهورك بالاسم وتصل مباشرًة إلى رسائلهم الخاصة؟ وتعدل فيها النص بناءً على احتياجات العميل ورغباته وسلوكه وبالتالي هذا الاستهداف الدقيق وبالاسم يخلق علاقة شخصية بين العميل وبين علامتك التجارية تجعل استهدافك عالي للجمهور وكذلك استجابته.

3) دقة التحليلات

يمكنك أن تري إذا ما كان الناس قرأوا البريد أو فتحوا الروابط أو شاركوا البريد مع غيرهم من أصدقائهم  كما يمكنك أن تحدد مدى نجاح حملاتك بأسهل كيفية ممكنة في أي توقيت وعلى مدار الساعة طوال أيام الإسبوع. 

4) أرسل لأي مكان

يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى أي مكان على هذا الكوكب لأن التسويق عبر البريد الإلكتروني ليس له حدود او نطاق بل يمكنك خدمة عملاءك فى أى وقت وفى اى مكان . 

5) المرونة

فلا يوجد أي نوع آخر من أنواع التسويق يوفر حرية إرسال الصور ومقاطع الفيديو والنصوص والروابط وقم بتحليل الأداء وإجراء التعديل عليها  مثل  التسويق عبر البريد الإلكتروني.

6) طلب العملاء منك مراسلتهم 

أفضل  شئ في التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أن مستلمى رسائلك التسويقية هم أولئك الذين يسمحو لك بإرسال بريدك الإلكترونى الخاص بمنتجاتك وخدماتك ويهتمون بها لأنهم منحوك إذنا صريحا بإرسال بريد إلكتروني إليهم  .

7) فوري و قابل للمشاركة

لا يحتاج البريد الإلكتروني عملية إرسال معقدة ، فهو فوري ويمكنك  رؤية تأثيره في غضون دقائق من بدء الحملة .  لذلك يعد الإعلان عبر البريد الإلكتروني أمرًا رائعًا لإقناع العملاء المحتملين باتخاذ قرار شراء فورا كما يمكن أيضا تصميم الأدوات لمشاركة الإعلان مع الأصدقاء والعائلة عبر البريد الإلكتروني ، وبالتالي يتم خلق المزيد من الوعي بالعلامة التجارية.

8)  سهولة المتابعة سواء قبل أو بعد الشراء

توفر لك منصات التسويق الإلكتروني  إرسال عدة رسائل رسائل متعددة إلى قوائم بريدية مختلفة وجدولة هذه الرسائل للوصول في أوقات محددة . يمكنك أيضًا إرسال رسائل متابعة بها بعروض خاصة لإقناع العملاء المحتملين بناءً عليها وفقًا لمستوى تفاعلهم مع رسائلك السابقة حتى لا تسبب إزعاجًا لهم ويمكنك تعيين رسائل متابعة مخصصة لما قبل الشراء وبعده بشكل مسبق ، لتعمل تلقائيا دون تدخل منك . بعد ذلك ماعليك سوى متابعة الردود على هذه الرسائل الآلية. 

9) تحليل سلوك العملاء والمشترين المحتملين 

باستخدام  التحليلات فى نظامك الأساسي للتسويق عبر البريد الإلكتروني يمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين فتحوا كل رسالة ومتى تم فتحها وبالنسبة المئوية .

10) يمكنك تخصيص معظم الرسائل التسويقية بسهولة 

ذكر موقع SendPulse أن 91 ٪  من الأشخاص أكثر عرضة للشراء من الشركات التي ترسل لهم رسائل بريد إلكتروني شخصية ومخصصة.

هذا وفقًا لدراسة أجريت على 8000 شخص من الولايات المتحدة الأمريكية وعدة دول أوروبية أجرتها شركة الاستشارات الإدارية المحترفة Accenture.

11) سهولة الدمج والتكامل مع تطبيقات أخرى

يسمح لك مواقع التسويق بالبريد الإلكتروني إمكانية التكامل مع تطبيقات أخرى المستخدمة في أنشطة المبيعات و التسويق عبر الإنترنت حيث يمكنك ربطها ببرنامج إدارة علاقات العملاء CRM الذي تستخدمه ، أو نظام التجارة الإلكترونية الذي تستخدمه على موقع الويب الخاص بك  مثل WooCommerce أو Shopify أو غيرها.

يتيح لك ذلك تجميع بيانات المشترين الذين يشترون أي منتج أو خدمة من موقعك الإلكتروني وإعادة استهدافهم برسائل بريد إلكتروني مخصصة.

12) سهولة تقسيم القوائم البريدية وفقًا على اساس معايير متعددة

تعتبر خاصية تقسيم القوائم البريدية Segmentation من أقوى الميزات التي يمكن أن تساعدك على تحسين كفاءة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

لنفترض مثلًا أن لديك قائمة بريدية بها 1000 مشترك ، وأرسلت لهم رسالة تسويقية في يوم ما، فكان معدل فتح الرسائل 35% فقط.

في هذه الحالة يمكنك إنشاء قسم Segment من هذه القائمة يضم الذين لم يفتحوا هذه الرسالة السابقة وإرسال رسالة أخرى لهم لتشجيعهم على التفاعل.

13)  زيادة الأرباح من نفس العملاء بتكلفة أقل

هناك مواقع تسويق بالبريد الإلكتروني تقدم خطط مجانية للاشتراك، ولكن هذه الخطط المجانية تسمح لك بإرسال عدد محدود من الرسائل لعدد محدود من عناوين البريد الإلكتروني. إن التجربة العظيمة في هذه الخطط المجانية أنها تتيح لك تجربة الخدمة مع عدد معقول من عناوين البريد الإلكتروني. 

14) يمكن إنشاء جماهير مخصصة ومشابهة

كما تعلم أننا نستخدم جميعًا  عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف الخاصة بنا  لإنشاء حساباتنا الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي ولذلك إذا كان لديك عناوين بريد إلكتروني لعدد معقول من العملاء الذين اشتروا منتجات أو خدمة منك سابقًا ، فانت تمتلك كنز حقيقي من البيانات التى يمكنك استخدامها  لإنشاء نوع مهم من أنواع الجماهير المخصصة Custom Audiences في حسابك الإعلاني على فيسبوك.

بعد إنشائك لجمهور مخصص باستخدام عناوين البريد الإلكتروني للمشترين السابقين، يمكنك إنشاء جمهور مشابه له في السلوك والاهتمامات ويدعى Lookalike Audience.

حيث يمكنك  وضع اعلانك لجذب عملاء جدد نظرا لانهم متشابهون فى بعض الخصائص مع المشترين السابقين  .  

أسرار استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني

مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني
مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني

 ما هي ميزة التسويق عبر البريد الإلكتروني مقارنة بوسائل التسويق الاخرى؟

يتميز التسويق عبر البريد الإلكتروني بمزايا عدة عن طرق التسويق الأخرى للأسباب التالية :  

1) يتم استخدامه  من قبل نصف سكان العالم

نما البريد الإلكتروني من الرسائل البسيطة بين الموظفين أو الأوساط الأكاديمية إلى حوالي 3.9 مليار مستخدم وسيرتفع هذا العدد إلى 4.3 مليار مستخدم بحلول عام 2023 ، مما يعني أن أكثر من نصف سكان العالم سيستخدمون البريد الإلكتروني ، لذا فإن الاستثمار فيه مهم ، مهما كان صغيراً بل كلما كان عملك صغيرا ولكن بغض النظر عن حجم عملك ، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني يزيد من فرص أن يصبح  كبيرًا.

2) مليارات الرسائل يوميًا   

قبل عام ، تمت مراقبة عدد رسائل البريد الإلكتروني المرسلة والمستلمة يوميًا ويقدر بحوالي 293.6 مليار بريد إلكتروني يوميًا ، وهو عدد كبير ، لذا  يرجى التفكير في التمييز بين رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها إلى العملاء ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 347.3 مليار رسالة ، لذا فإن هذا النمو يدعوك إلى التفكير في الأمر كآلية تسويقية لمنتجك.

3) العوائد المتحققة كبيرة  

عوائد رائعة مقابل كل دولار أمريكي تنفقه على التسويق عبر البريد الإلكتروني ، ستحصل على 42 دولارًا مقابل الاستثمار. لا عجب أن عائد الاستثمار للتسويق عبر البريد الإلكتروني يمكن أن يرتفع فقط إذا اتبعت استراتيجية تسويق بريد إلكتروني جيدة . 

4) طريقة فعالة لتقديم المحتوى الخاص بك

مع مثل هذا العائد القوي على الاستثمار يصبح التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة لتوزيع محتوى الشركات على العملاء بطريقة تلبي رغباتهم وتلبي احتياجاتهم وتشجعهم على اتخاذ إجراءات محددة وفقًا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن معهد التسويق بالمحتوى (Content Marketing Institute) أن ما يصل إلى 87% من المسوقين يستخدمون التسويق عبر البريد الإلكتروني لنشر محتواهم ليحل البريد الإلكتروني ثالثا في توزيع ونشر المحتوى، بعد مواقع التواصل والمدونات.

5) يزيد عدد عملائك

لا يزال البريد الإلكتروني هو المحرك لاكتساب العملاء والاحتفاظ بهم للشركات الصغيرة ،حيث أظهر التقرير أن 81٪ من الشركات الصغيرة لا تزال تعتمد على البريد الإلكتروني كوسيلة لاكتساب العملاء ، و80٪ من هذه الشركات تستخدم البريد الإلكتروني للاحتفاظ العملاء.  

كيف يمكن تحسين التسويق عبر البريد الإلكتروني
تحسين التسويق عبر البريد الإلكتروني

كيف يمكن  تحسين التسويق عبر البريد الإلكتروني  ؟ 

 هنا سنتعرف إلى طرق تساعدك في تحسين استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني خاصتك، أو لبناء واحدة تعزز تواصلك مع جمهورك وعملائك وهي :  

 التوقيت ( Timing) 

يعتمد وقت إرسال بريد إلكتروني على جمهورك والمجال الذي تعمل فيه علامتك التجارية وطبيعة الرسالة التسويقية لحملتك وتجربتك الخاصة. هذا يعني أنه لابد من التجارب والمحاولات وجمع البيانات وتحليلها للوصول إلى استراتيجية التوقيت المناسب وبالطبع ،كلما زادت البيانات التي لديك عن المشتركين في القائمة البريدية ، زادت كفاءة وأفضل الخيارات المتاحة لك لاستهدافهم برسائلك التسويقية ، من الضروري  عند معرفة التوقيت المناسب عدم إغراق جمهورك برسائل غير ضرورية . تذكردائمًا أنك على الأرجح حصلت على عنوان بريدك الإلكتروني كنتيجة لعرضك التقديمي ، لذا فإن المستخدمين ليسوا مستعدين لسماعه منك في كثيرمن الأحيان.

وفقًالإحصاءات من أخصائي أبحاث التسويق  Shopra، قال 61٪من الأفراد إنهم يرغبون في تلقي عرض ترويجي واحد عبر البريد الإلكتروني في الشهر، وقال 16٪فقط إنهم يرغبون في تلقي رسائل تسويقية عبر البريد الإلكترونى بشكل يومي أو شبه يومى تقريبا.

لذلك في المرة التي تقوم فيها بإعداد استراتيجيتك ، فكر بجدية في توقيت وحجم الرسائل التي ترسلها إلى جمهورك . انظر إلى البيانات من الحملات السابقة لتحديد أفضل وقت لإرسال الرسائل ومقدار ما يجب عليك أن ترسله بين كل فترة وأخرى.  

يمكن أن يكون التخصيص بسيطًا مثل إضافة اسم مستخدم إلى عنوان رسالة بريد إلكتروني ، أو يمكن أن يكون أكثر تخصيصًا واستهدافًا ، مثل استهداف محتوى الرسالة لأفراد معينين أو مجموعات من المستخدمين.

تشير الإحصائيات إلى أن رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على أسماء مستخدمين في العنوان تزيد احتمالية فتحها بواسطة المستخدمين بنسبة 26٪ مقارنة بالرسائل التي لا تشير إلى أسماء المستخدمين بشكل مباشر.

لذلك فإن التخصيص هو وسيلة أساسية لتحسين كفاءة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وهذا يجعل رسائلك أكثر تخصيصًا واستهدافًا لجمهورك وأكثر ملائمة لاحتياجاتهم واهتماماتهم. لذلك بالطبع أنت بحاجة إلى بيانات كافية عن المستخدمين لتخصيص قائمتك البريدية بشكل   صحيح . فكلما زادت البيانات لديك ، كان بإمكانك استخدام هذه التقنية بشكل أفضل.   

وبدءا من تخصيص عنوان الرسالة إلى تخصيص المحتوى إلى العروض التي يمكنك تقديمها ، كل ذلك يجعل استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بك أكثر فعالية.

وهي سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني المجدولة مسبقًا بترتيب زمني وإرسالها تلقائيًا إلى كل مستخدم في القائمة البريدية بالتسلسل  ومن هنا تُعرف التقنية أيضًا باسم رسائل البريد الإلكتروني الآلية.

السمة المميزة لهذه التكنولوجيا هي قدرتها على توجيه المستخدمين من خلال سلسلة من الخطوات ، من اللحظة الأولى التي يتعرفون فيها على العلامة التجارية ، إلى الهدف المنشود ، مثل شراء منتج أو خدمة .

 لنفترض أن موقعك الإلكتروني الخاص بك يقدم دليلاً  لمنتج أو خدمة على شكل كتيب  وتطلب من الزائرين تزويدك بعناوين بريدهم الإلكتروني حتى يتمكنوا من تنزيل الدليل وبمجرد تقدم الزائر عنوان بريده الإلكتروني ، ستصله رسالة مرفق معها رابط تحميل الدليل.

ولكن سيكون من غير المنطقي  أن تتوقف العملية عند هذا الحد ، فأنت قمت بإنشاء هذا الدليل على أهداف تريد تحقيقها من ورائه فلا بد من إقامة علاقة مع المستخدمين لديك عبر البريد الإلكتروني  ، وقم بارسال رسالة أخرى بعد بضعة أيام مع تفاصيل حول الموضوعات التي يتم تناولها في الدليل .

بعد فترة قصيرة من الوقت ، يتلقى المستخدم رسالة منك تفيد بأنه يمكنه معرفة المزيد عن الموضوع من خلال حوار لك  تتحدث فيه عن الدورة التعليمية او المنتج الخاص بك ، ثم ترسل رسالة أخرى تعرض عرضًا أو خصمًا للتسجيل في الدورة او شراء المنتج  ، باعتبار المستخدم مهتمًا بهذا الموضوع.

للقيام بذلك ، من خلال هذه السلسلة من الرسائل ، قم ببناء علاقة من اللحظة الأولى التي يتعرف فيها المستخدم عنك أو عن منتجك  والانتقال من مرحلة إلى أخرى  وما قمت بتسليمه في كل مرحلة من هذه المراحل . وفي كل مرحلة من هذه المراحل كنت تقدم ما يعزز هذه العلاقة ويجعلها أكثر قيمة لمنتجك أو خدمتك وصولا إلى المرحلة الأخيرة التي يمر فيها العميل وهي مرحلة الشراء .

لايتطلب ذلك أن تكون خلف الشاشة وأن تنشئ سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني لكل شخص يضيف عنوانه إلى القائمة  ولكنها تتطلب بعض الجهد فى البداية والقدرة على إرسال الرسائل ومن ثم جدولة الرسائل من خلال أى منصات ادارة القوائم البريدية وستحدث هذه العملية  تلقائيًا لكل مستخدم تمت إضافته إلى القائمة لاحقًا.  

يعد تجزئة وتقسيم الجماهير والمستخدمين وفقًا لعوامل مختلفة مثل الاهتمامات والاحتياجات والعمر والجنس والملاءمة للعلامة التجارية جزءًا من أي استراتيجية تسويقية ، وليس فقط التسويق عبر البريد الإلكتروني.

فهمك بأن المشتركين في قائمتك البريدية ليسوا فئة واحدة فقط ولكنهم يمتلكون مجموعة من الاحتياجات والرغبات والاهتمامات المختلفة  قد تساعدك  على التفكير من حيث أنماط المجموعة والفئة . لذلك يمكنك استهداف المجموعات الأكثر صلة بعلامتك التجارية والذى يضمن أنك ستكسب المال منهم.

خلافًا لذلك ، فإن معاملتهم واستهدافهم كفئة واحدة في رسالتك التسويقية سيؤثر على فاعلية استراتيجيتك التسويقية  ويؤدي إلى نتائج عكسية ، وتشعر أن خدمتك أو منتجك ليس ملائم معهم ،  مما يجعلهم يقومو بالبحث عن بدائل. 

ضع في اعتبارك أن تقسيم قائمة المشتركين بشكل صحيح استنادًا إلى بيانات كافية حول كل فئة من قائمة المشتركين الخاصة بك يمكن أن يحسن بشكل كبير من كفاءة استراتيجيتك وفعالية حملاتك التسويقية. 

وبحسب دراسة  Campaign Monitor وهى متخصصة فى التسويق الرقمي والذي أوضحت أن حملات البريد الإلكتروني الأكثر تخصيصًا والتي تستند إلى تقسيم قائمة المشتركين لها معدل عائد أعلى يبلغ 760٪ ، وأن الرسائل الموجودة في هذه الرسائل أكثر احتمالًا للقراءة. بزيادة قدرها 26٪. 

قوالب البريد الإلكتروني عبارة عن قوالب بريد إلكتروني مصممة مسبقًا يمكن لأي شخص استخدامها ويمكنها بسهولة كتابة رسائل جديدة أو إعادة كتابة الرسائل. أيضًا ، يمكنك استخدام العديد من الأدوات مثل Mailchimp و Zoho وما إلى ذلك والتي تقدم العديد من القوالب الجاهزة للاستخدام.

يمكنك استخدام اختبار (A / B) ، المعروف أيضًا باسم اختبار التقسيم ، لتحديد مدى نجاح حملتك وقم بارسال نسختين مختلفتين من بريدك الإلكتروني لمعرفة أيهما يجذب أكبر عدد من المشتركين ،تتبع وحدد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.  

وفقًا لتقرير الاتصال المستمر لرسائل البريد الإلكتروني المفتوحة على الأجهزة ، تم فتح 60٪ من رسائل البريد الإلكتروني على الأجهزة المحمولة في يوليو 2020.

اليوم ، يستخدم معظم الناس الهواتف المحمولة للاتصال بالإنترنت وقراءة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة به.

” كانت هذه  العوامل التى تساعدك على تحسين استخدام التسويق عبر بريدك الإلكتروني ” 

قواعد التسويق عبر البريد الإلكتروني
قواعد التسويق عبر البريد الإلكتروني

ما هي قواعد التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing):   

للتسويق عبر البريد الإلكتروني طبيعة خاصة تميزه عن التسويق الرقمي الآخر ، وهناك نظام يجب بناؤه قبل أن تبدأ عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني .

   1. بناء النظام

يتكون هذا النظام من عدة عناصر: 

هذه خدمة تجمع وتدير القوائم البريدية التي تجمع وتخزن البيانات (الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني وما إلى ذلك) لمشتركي القائمة البريدية ومن خلاله يتم إرسال الرسائل تلقائيًا للمشتركين حسب الضبط المسبق  .

هناك أنواع عديدة من هذه النماذج ، بعضها يظهر كنافذة منبثقة أعلى محتوى الموقع والبعض الآخر يظهر بجوار محتوى الموقع وفي حالات أخرى ، يتم الحصول على بيانات المستخدم من خلال عملية التسجيل على الموقع. على سبيل المثال ، عملية فتح حساب Facebook حيث يتعين عليك إدخال اسمك والبريد الإلكتروني حيث تستخدم هذه البيانات لإرسال الرسائل لك بدون تسجيل بطريقة أخرى.

يتم ذلك من خلال كود مقدم من الشركة المقدمة للخدمة ويتم وضعه على الموقع الذي ينفذ عملية نقل البيانات.

إنها عملية برمجية ، لكنها ليست صعبة ويمكن أن يقوم بها غير المبرمجين وغالبًا ما يكون لدى معظم شركات التسويق عبر البريد الإلكتروني مقاطع فيديو إرشادية ومقالات حول كيفية ربط خدماتهم بموقعهم.

يمكن لمستخدمي WordPress و MailChimp استخدام هذا المكون الإضافي الرائع

يمكن لشركات التسويق عبر البريد الإلكتروني إنشاء تصميمات فريدة للرسائل المرسلة إلى المشتركين ، مثل وضع شعار شركة أو اختيار ألوان معينة لاستخدامها (عن طريق كتابة الرسالة بتنسيق html).

يمكنك أيضًا استخدام الصور ، وإنشاء عمليات تضمين من متجرك لبعض المنتجات ، ووضع بيانات الاتصال (روابط مواقع الويب ، وعناوين البريد الإلكتروني ، وأسماء الشركات ، وأيقونات صفحات الوسائط الاجتماعية ، وما إلى ذلك). 

الرسائل هي الناتج التسويقي النهائي من عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني ويتم إرسالها تلقائيًا وفقًا لتسلسل محدد مسبقًا تحدده شركة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

الرسائل المدرجة هنا مخصصة للتسويق ، ولكن يجب أن تفهم تمامًا أنه ليست كل رسالة ترسلها إلى مشتركي القائمة البريدية الخاصة بك هي رسالة تسويقية.  

  2 . بناء القائمة البريدية

في عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني ، تسمى هذه العملية Optin ، وهناك مصطلح آخر مهم يسمى الاشتراك المزدوج ( Double Opt-In ).

يتطلب منك (Double Opt-In) تنشيط عنوان بريدك الإلكتروني عن طريق إرسال بريد إلكتروني يحتوي على ارتباط خاص و يجب على المستخدمين النقر فوق هذا الارتباط لتنشيط اشتراكهم في القائمة البريدية.

بالطبع ، يوصي جميع خبراء التسويق عبر البريد الإلكتروني بإنشاء قائمة بريدية مزدوجة(النوع الثاني) ، إن بناء قائمة بريدية ليس بالأمر السهل وللحصول على أفضل النتائج ، عليك القيام بعملك التسويقي والقيام بالكثير من التجارب والاختبارات.

إن المفتاح لبناء قائمة بريدية ناجحة هو إعطاء المستخدمين لديك سببًا قويًا للاشتراك في قائمتك البريدية (مثل وضع علامة تجارية وتقديم محتوى رائع).

على سبيل المثال ، عندما أتسوق على أمازون ، أضع بكل ثقة علامة اختيار أمام الرسائل الترويجية في رسائل البريد الإلكتروني لأنها علامة تجارية أثق بها. يمكنك شرائها عن طريق ملء النموذج للاشتراك في قائمتنا البريدية. 

  3. ابدأ بارسال الرسائل التسويقية

ترتبط هذه العملية بإعدادات النظام ، مما يجعل من الصعب إرسال رسائل تسويقية إلى المستخدمين يدويًا.

ومن هنا تأتي أهمية النظم حيث يمكنك تعيين رسائل تسويقية للمستخدمين كل أسبوع أو شهر أو كل 15 يومًا للمنتجات الأكثر مبيعا فى متجرك . ليس هذا فقط  ما يمكن ضبطه  من خلال النظام نظرًا لوجود العديد من الإعدادات المتقدمة الأخرى التي تتيح لك تصنيف المشتركين في القائمة البريدية وإرسال رسائل خاصة إليهم  حسب تصنيفهم.

على سبيل المثال ، يمكنك إرسال رسالة إلى جميع المتسوقين الذين لم يكملوا عملية البيع بعد مرور ثلاثة أيام منذ مغادرتهم عربة التسوق الخاصة بهم.   

مساعدة التسويق عب

     كيف يساعد التسويق عبر البريد الإلكتروني فى نجاح مشروعك؟   

التسويق عبر البريد الالكتروني يعتبر واحد من التكتيكات القوية فى نجاح مشروعك وجذب حركة المرور لمنتجاتك حيث يعمل علي :

1. يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني على بناء علاقة طويلة الأمد مع العملاء    

إذا كنت تحاول جذب المزيد من الزوار إلى متجرك عبر الإنترنت ، فمن المرجح أن تتحول إلى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو تحسين محرك البحث (SEO). ولكن إذا كان هدفك هو بناء علاقات طويلة الأمد مع زوارك أو تقوية تلك العلاقات وتحويلهم إلى عملاء دائمين ، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أفضل طريقة للقيام بذلك.

2. يلعب التسويق عبر البريد الإلكتروني دورًا رئيسيًا في تشجيع العملاء على إجراء عمليات شراء متكررة ، مما يساعد على زيادة الاحتفاظ بالعملاء وتقليل تكلفة اكتساب عملاء جدد. 

3. يمكن أن يساعدك البريد الإلكتروني في تزويد عملائك بالعناية الشخصية والاهتمام إذا كنت تستخدم الأدوات المناسبة، يمكن أن يساعدك أيضًا في العثور على زوار وعملاء جدد لمتجرك ، وكذلك البقاء على اتصال مع العملاء السابقين. 

4. البريد الإلكتروني فعال في زيادة المبيعات :     

حقق التسويق عبر البريد الإلكتروني أعلى عائد على الاستثمار لمدة 10 سنوات متتالية ، وتشير الإحصائيات إلى أنه يمكنك كسب 38 دولارًا مقابل كل دولار تنفقه على حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني و على الرغم من الشعبية الهائلة للشبكات الاجتماعية على مدى السنوات القليلة الماضية ، لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني يجلب زوارًا وعملاء جددًا أفضل 40 مرة من الشبكات الاجتماعية الأخرى  وبذلك فقد أثبت أنه استراتيجية تسويقية عالية الفعالية ، لذلك إذا اتبعت الخطوات الصحيحة لبدء حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني ، فستحقق النجاح لمشروعك والعوائد المرجوة بنسبة كبيرة وستحصل على نتائج مذهلة.

5. يعتمد  نجاح مشروعك عن طريق  التسويق عبر البريد الإلكتروني على التخطيط لحملاتك ، وتطوير الاستراتيجيات الصحيحة ، وقياس أداء حملاتك وكيف يتفاعل الناس معها من وقت لآخر ، وإلى أي مدى من المحتمل أن تقوم بإجراء التصحيحات والتحسينات ومن خلال إنشائك إستراتيجية تسويق قوية عبر البريد الإلكتروني ، يمكنك الوصول إلى جمهورك المستهدف والتواصل معه بطريقة مخصصة لزيادة المبيعات بسعر مناسب. 

” لقد أثبت التسويق عبر البريد الإلكتروني أنه عصا سحرية لأنه أحد أكثر أدوات التسويق المتاحة بأقل تكلفة وبأسعار معقولة وإذا كنت لا تستخدمه ، فأنت تفقد الكثير من الفوائد “.   

التسويق عبر البريد الإلكتروني
حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

كيف تبدأ حملات التسويق عبر البريد الالكتروني  ؟  

لبدء حملاتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني عليك اتباع الآتي :  

1) اختر أفضل مزود خدمة بريد إلكتروني  

مزود خدمة البريد الإلكتروني هو مكان يحتوي على صندوق الوارد الخاص بك ، وصندوق الوارد للرسائل المرسلة ، والرسائل غير المرغوب فيها وإذا كنت ترغب في بدء حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني ، فإن اختيار أفضل وأنسب مزود خدمة سيجعل الخطوات التالية أسهل.

عندما بدأ البريد الإلكتروني لأول مرة في أكتوبر 1969 ، كان للبريد الإلكتروني خياران فقط: تحقق من صندوق الوارد الخاص بك وأرسل رسالة ، ولكن اليوم هناك الملايين من الخيارات للاختيار من بينها. فيما يلي قائمة بأفضل مزودي خدمة البريد الإلكتروني اليوم:

    1) جوجل Google      5) هب سبوت HubSpot
2) زوهو ميل Zoho Mail.        6)   ياهوو Yahoo
   3)  بروتون ميل Proton Mail.     7)مايكروسوفت آوتلوك Outlook
.       4) ميل شيمب MailChimp     8) آي كلاود iCloud eMail
  • تأكد من أن مزود الخدمة الخاص بك يوفر الأمان  

الناس قلقون للغاية بشأن أمن المعلومات هذه الأيام. بالطبع يريد الجميع الخدمة الأكثر أمانًا وخصوصية لمنع سرقة البيانات وإساءة استخدامها ، وفقًا لـ Hotspot ، يتم إرسال أكثر من 150 مليار بريد إلكتروني يوميًا ، كل منها بمعدل 15 مرفقًا يوميًا ، ويتم إرفاق الملفات و 53٪ من المستخدمين قالوا إنهم فقدوا ملفات تحتوي على معلومات حساسة أثناء إرسال رسائل بريد إلكتروني ، هذا يعني أن معلوماتك الحساسة قد ينتهي بها الأمر في أيدي شخص آخر ، لذلك يجب أن يكون الأمان في الاعتبار عند اختيار أفضل مزود خدمة بريد إلكتروني.

2) إنشاء قائمة بريدية

إذا طلبت من مؤسس أو مدير متجر عبر الإنترنت الحصول على استشارة تسويقية فعالة ، فسيخبرك معظم الناس بالبدء في إنشاء قائمتك البريدية من اليوم الأول لمتجرك ، والتعلم من هذه النصيحة ، والبدء في جمع المشتركين بالبريد لمتجرك في أقرب وقت . 

نقوم بتجميع عناوين البريد الإلكتروني للزوار لإنشاء قوائم بريدية ، وعادة ما يتم تخزين هذه  القوائم البريدية مع مزود خدمة البريد الإلكتروني الخاص بك. من الأمور الأساسية التي يجب أن تعلمها قبل تجميع قائمتك البريدية أنك تحتاج الإذن القانوني لإرسال رسائلك البريدية حملاتك الترويجية لعملائك المحتملين ، حتى لا تقع في أخطاء التسويق عبر البريد الإلكتروني.

للحصول على هذا الإذن ويجب على الزوار “الاشتراك” طواعية في خدمة الرسائل الإخبارية الخاصة بك ، وهناك العديد من الطرق لتشجيعهم على ذلك. يختار الزوار الاشتراك في خدمة الرسائل الإخبارية لدينا لعدة أسباب ، منها:

  • تعرف على المزيد حول متجرنا والمنتجات والخدمات التي يقدمها.
  • احصل على أفضل العروض بانتظام.
  • أخبرهم عن أحدث المنتجات التي يقدمها متجرك دائمًا.
  • احصل على رموز الخصم والعروض الخاصة.  

3 ) لا تنتهك القانون أثناء الحملات التسويقية :

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو مثال على ما يسمى بالتسويق بالإذن ، وهو مصطلح صاغه المسوق والمؤلف الأمريكي سيث جودين. هذا يعني أنه يجب على الزوار اختيار الاشتراك في قائمتك البريدية طواعية ، ويجب أن تُبنى العلاقة القائمة بين علامتك التجارية وعملائك على هذا الإذن.

لا يعتمد هذا فقط على الجانب التسويقي والصورة التي تعكسها على علامتك التجارية ، ولكن الأهم من ذلك أنه يعتمد أيضًا على الجانب القانوني. يوجد لدى العديد من الدول قوانين ولوائح تحكم عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني ، وقد تعرضك انتهاكات هذه القوانين للمسؤولية القانونية وربما غرامات كبيرة ، وقد يتجاوزها البعض.  

4) حدد جمهورك

من المهم القيام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني الخاص بك والتأكد من أداء حملاتك والفوز بها. تأكد من تخصيص جمهورك بدقة عن طريق تصفية قائمتك البريدية وفرزها وفقًا للعوامل التي يشاركونها ، مثل الجنس والعمر والموقع والقوة الشرائية. لأننا نتفهم احتياجات كل عميل ويمكن أن نقدم لهم ما يريدون بالضبط.   

5) اعتنى المحتوى

لا يوجد محتوى سيء ، لكن هناك محتوى مناسب لجمهورك وعلامتك التجارية ، والبعض الآخر لا يتناسب معه لذا فيما يتعلق بالمحتوى في التسويق عبر البريد الإلكتروني هي أن تضع نفسك في مكان الشخص الذي يقرأ هذا البريد الإلكتروني ولتحديد القيمة التي تدفعه لاستهلاك هذا المحتوى أهم شيء في إنشاء المحتوى هو التنظيم وبناء علاقة عاطفية مع قرائك.

 6) قيمة التصميم

بعد المنافسة الشرسة لوسائل التواصل الاجتماعي ، يعد التصميم مفارقة تجعل جمهورك ينتبه ويتفاعل مع المحتوى الذي تقدمه. يجب أن يتماشى تصميمك مع جمهورك ، وهوية علامتك التجارية ، ووضوح نصك وقابليته للقراءة ، وعبارة واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ، باستخدام صور عالية الجودة. 

7) اجمع جهات الاتصال باستخدام قوائم التسويق عبر البريد الإلكتروني

تمتلك معظم الشركات العديد من عناوين البريد الإلكتروني التي يمكن استخدامها للتسويق عبر البريد الإلكتروني. أولاً ، أضف العملاء أو الأشخاص الذين تربطك بهم علاقة بالفعل إلى قائمة التسويق التي تريد إرسالها إليهم عبر البريد الإلكتروني.

لا تقلق إذا لم يكن لديك بريد إلكتروني لإرسال رسالتك التسويقية. يمكنك إنشاء نموذج الاشتراك في النشرة الإخبارية على موقع الويب الخاص بك وتشجيع متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي والعملاء المخلصين على التسجيل.

مهما كان وضعك ، لا تشتري قائمة بريد إلكتروني جاهزة تتضمن أشخاصًا لا يعرفون شيئًا عن عملك. 

8) أضف جهات اتصال إلى حساب التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاص بك

بعد إنشاء حساب التسويق عبر البريد الإلكتروني والقائمة الأولية بالمستلمين ، أضف جهات الاتصال الخاصة بك إلى الحساب. يمكنك تحميل قائمة جهات الاتصال الخاصة بك من جدول بيانات Excel على جهازك ، أو استيراد جهات الاتصال مباشرة من حسابات Gmail أو Outlook. ثم قم بتنظيم جهات الاتصال الخاصة بك في قوائم منفصلة بناءً على ما تعرفه عنها.

9) قم بتعيين البريد الإلكتروني الترحيبي الخاص بك 

البريد الإلكتروني الترحيبي هو أول رسالة يتلقاها المشترك الجديد مع الرسائل التي ترسلها ، هذه الرسائل مهمة لأنها انطباعك الأول للأشخاص المهتمين بعملك حيث يمكنك توقع معدلات فتح أعلى من المتوسط ​​لرسائل البريد الإلكتروني الترحيبية ، لذا تأكد من إظهار الاهتمام برسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها.  

10) قم بإنشاء قوالب بريد إلكتروني قابلة لإعادة الاستخدام  

ليس عليك أن تكون مصممًا لإرسال رسائل بريد إلكتروني احترافية مصممة بشكل جميل وتبدو رائعة على أي جهاز ، يحتوي Constant Contact على مئات قوالب البريد الإلكتروني للاختيار من بينها وعند اختيار قالب ، ابحث عن شيء ملفت للنظر وسهل الاستخدام للجوال.

قم بتخصيص النموذج مع علامتك التجارية عن طريق وضع شعار عملك فوق البريد الإلكتروني مباشرةً ورابط صورة لموقعك على الويب أو صفحة المتجر الرئيسية عبر الإنترنت ، قم بإنشاء تذييل بريد إلكتروني مع اسم عملك ومعلومات الاتصال والروابط إلى حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك وبمجرد إعداد كل عناصر التصميم الأساسية هذه ، قم بعمل نسخة من القالب الخاص بك واحفظه. باستخدام هذا النموذج القابل لإعادة الاستخدام ، لن تضطر إلى البدء من نقطة الصفر وإضافة علامة تجارية في كل مرة.

11) يرجى أخذ الوقت الكافي لإدخال عنوان بريدك الإلكتروني

يعد سطر موضوع البريد الإلكتروني أحد أهم أسطر النص في الرسالة بأكملها لأن مشتركي البريد الإلكتروني يرون سطر الموضوع قبل فتح الرسالة إذ عليك أن تترك انطباعًا جيدًا وأن تكتب كلمات جيدة خلاف ذلك ، قد يتخطى مستلم رسالتك رسالتك دون حتى التفكير فيها. يجب أن تكون سطور العنوان قصيرة وسريعة ، حوالي 40 حرفًا.

12) معاينة واختبار قبل الإرسال

قبل الإرسال ، اقرأ الرسالة ، وتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية ، وانتبه إلى العنوان ، نوصي بإرسال بريد إلكتروني تجريبي إلى نفسك أو إلى موظفيك قبل إرسالها إلى قائمة عناوين بريدك الإلكتروني. 

 13) إرسال رسائل البريد الإلكتروني في الوقت المناسب

عندما تكون جاهزًا لإرسال بريدك الإلكتروني ، من المهم مراعاة التوقيت. يختلف جمهور كل شخص ، ويعتمد أفضل وقت للإرسال على أعضاء قائمتك البريدية حيث يمكنك أيضًا إنشاء جدول إرسال ثابت والالتزام به. على سبيل المثال ، إذا أرسلت رسالتك الإخبارية في اليوم الأول من كل شهر ، فسيتوقع المشاهدون رؤية رسالتك الإخبارية في بريدهم الإلكتروني في كل مرة. 

14) تحديد العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء 

عبارة الحث على اتخاذ إجراء (CTA) هي عبارة تخبر القراء بما يجب عليهم فعله للاستفادة من الميزة أو العرض أو الخدمة التي تقدمها وما إذا كانوا يريدون أن يستفيد عملك من التسويق عبر البريد الإلكتروني ، يجب أن تكون هذه الجمل قصيرة وغير متكررة وجذابة. 

15) رؤية النتائج

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أكثر من مجرد إرسال رسائل فيجب عليك تتبع أشياء مثل معدلات الفتح معدلات النقر ومعدلات إلغاء الاشتراك والعمل على تحسين نتائجك بمرور الوقت. للحصول على نتائج جيدة ، تحتاج إلى معرفة المزيد عن عملائك والمشتركين من خلال قياس أداء كل بريد إلكتروني يتم إرساله وإجراء التحسينات اللازمة.  

بناء القائمة البريدية للتسويق الإلكتروني عبر البريد
بناء القائمة البريدية فى التسويق عبر البريد الإلكتروني

بناء القائمة البريدية

دليلك لبناء قائمتك البريدية الأولى من الصفر : 

1)  احمل معك دائمًا بطاقة التسجيل الخاصة بك :

اجمع دائمًا عناوين البريد الإلكتروني مباشرةً ، سواء كنت في معرض تجاري أو حدث اجتماعي أو في واجهة متجرك الخاص ، لا يتطلب الأمر الكثير من الجهد ويمكنك بسهولة أن تطلب من الأشخاص ملء النماذج بمعلوماتهم الشخصية. 

2)  استخدام بطاقات العمل :

امنح كل شخص تقابله وجهًا لوجه بطاقة عمل ، وحاول وضع وعاء زجاجي على منضدة المتجر أو مكتب الاستقبال الخاص بك واطلب من زوارك إسقاط بطاقات العمل الخاصة بهم هناك . لتحفيز الأشخاص على الاشتراك لتلقي رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ، وتقديم منتجات أو خدمات مجانية ، وبطاقات هدايا ، وما إلى ذلك ، وإضافة هذا العرض إلى الجزء الخلفي من البطاقة للترويج له بشكل أكبر. 

3)  استضافة حدث :

نظّم أحداثًا مثل مأدبة غداء أو محادثات حول مواضيع محددة أو نوادي كتب أو أفكار أخرى تجعل الأشخاص يشاركون ويشاركون. أرسل الدعوات والإعلانات ووسائل الإعلام المحلية لإنجاح فكرتك. ثم اطلب من الأشخاص الاشتراك في الحدث الخاص بك باستخدام بريدهم الإلكتروني

4)  دعوة الناس للانضمام إلى مجموعتك:

استراتيجية إعلام الناس بأنهم ينتمون إلى “مجموعة مميزة” هي إحدى الاستراتيجيات المعروفة التي تستخدمها الشركات العالمية الرائدة. للقيام بذلك ، يجب إرسال عرض خاص عبر البريد الإلكتروني إلى الفصول الدراسية كعرض خصم خاص خلال الذكرى السنوية للشركة أو أعياد الميلاد. توضح هذه الخطوة بشكل أساسي أن الشركة تهتم بالأشخاص الذين ينتمون إلى تلك المجموعة المعينة مثل عائلة واحدة.

5)  هدية خاصة:

اطلب من الأشخاص مشاركة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك واختيار عشوائي من بينهم للفوز بجوائز نقدية. 

6) طلب ​​الاشتراك عن طريق البريد الإلكتروني عن طريق البريد التقليدي:

في بعض الحالات ، أنت تعرف فقط العنوان البريدي للشخص وليس لديك عنوان بريد إلكتروني. لتحفيزه على الانضمام إلى قائمتك البريدية ، أرسل له عرضًا خاصًا عبر البريد الإلكتروني التقليدي الذي سيتلقاه فقط بعد انتقاله إلى موقع الويب الخاص بك والانضمام إليه.

7) جرب التسويق عبر الهاتف:

لا شك أنك على اتصال دائم بعملائك والمجموعة المستهدفة عبر الهاتف لهذا السبب نوصي دائمًا بالسؤال عما إذا كنت ترغب في الانضمام إلى قائمتنا البريدية.

8)  تحسين موقع الويب الخاص بك للحصول على مزايا التوظيف:

عندما يزور عميل أو عميل محتمل موقع الويب الخاص بك ، فإنه يكون مهتمًا بشكل أو بآخر بموقعك على الويب والخدمات والمنتجات التي تقدمها. لا تفوت فرصة إضافتك إلى قائمتنا البريدية. قم بتضمين نموذج الاشتراك بالبريد الإلكتروني ليس فقط في الصفحة الرئيسية لموقعك ، ولكن أيضًا في صفحات المنتجات والخدمات الشائعة.

9) إنشاء مدونة:

يعد التدوين طريقة رائعة لبناء علاقات شخصية مع عملائك و آفاقك وجمع عناوين بريدهم الإلكتروني. يمكنك دائمًا تحفيز المستخدمين على الاشتراك في بريدك الإلكتروني عن طريق إضافة زر إشتراك إلى مدونتك وشرح القيمة المضافة التي تحصل عليها منها. من ناحية أخرى ، إذا كنت ترغب في كتابة تعليق محدد على مدونتك ، فمن الحكمة أن تطلب منهم تقديم بريدهم الإلكتروني والإشارة إلى أنه سيتم إضافتهم مباشرة إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك لتلقي جميع التحديثات. إذا كنت ترغب في تعطيل هذه الميزة ، فعليك الضغط على زر التعطيل. 

10) كن نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي

كن مطمئنًا أن وسائل التواصل الاجتماعي توفر فرصة ثمينة للبقاء على اتصال مع متابعيك والوصول إلى جماهير جديدة. لتكون ناجحًا في هذا الصدد ، ابق على اطلاع دائم بالموضوعات المشتركة التي تجذب إنتباه عملائك وتجذب عملائك المحتملين. عندما تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتشجيع الأشخاص على زيارة إحدى القنوات التي يمكنك الاشتراك فيها باستخدام البريد الإلكتروني ، فقد نجحت في إنشاء قائمة غنية وخاصة بحسابات البريد الإلكتروني.

11)  لا تتخلى عن المشتركين بسهولة 

  تعد عمليات الارتداد إحدى المشكلات التي تواجه عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني. لا تصل رسائل البريد الإلكتروني إلى مستلميها لأنها مكتوبة بشكل غير صحيح أو لأن المستلم لم يعد يستخدمها. ومع ذلك ، إذا تلقيت مثل هذا الإشعار لأي سبب آخر ، فيرجى الاتصال بالشخص الذي قام بتغيير بريدك الإلكتروني للاستعلام ، أو اطلب منه بخلاف ذلك تزويدك ببريد إلكتروني خاص جديد ، أو حثه على القيام بذلك. من فضلك قدم مكافآت خاصة أو خصومات محددة.

12)  قبول شركاء جدد

حاول دائمًا إنشاء شركة جديدة مع الآخرين من خلال مشاركة قائمتك البريدية مع الآخرين.

13 )  الاحتفاظ بزوار الموقع

إذا قام زائر باستعراض موقع الويب الخاص بك دون تسجيل ، فدعوه للتسجيل مرة أخيرة قبل مغادرة موقعك. مباشرة بعد أن يكون على وشك مغادرة موقعك ، أظهر له رسالة خاصة تطلب منك الاشتراك في بريده الإلكتروني والاستفادة من العروض الخاصة. 

14)  قم بإنشاء مجتمعك الخاص على الإنترنت

منصة مثل BuddyPress for WordPress تجعل من السهل إنشاء مجتمعات مثل هذه لتعزيز تفاعل علامتك التجارية مع عملائك. تلقي التحديثات على جميع صفحات المنتدى ، بما في ذلك نموذج الاشتراك.

15)  أضف عبارة “لمشتركي البريد الإلكتروني فقط” لتعزيز فكرة الاشتراك.

اعمل على هذه الاستراتيجية من خلال مكافأة متابعيك بعروض خاصة متاحة فقط للمشتركين عبر البريد الإلكتروني. قم بإعادة توجيه رابط الاشتراك إلى أصدقائك وعائلتك وشجعهم أيضًا. 

16)  لا تنس إضافة بريدك الإلكتروني إلى كل بريد إلكتروني

تأكد من أن كل بريد إلكتروني ترسله به نموذج اشتراك. بهذه الطريقة ، يمكن لأي شخص يتلقى بريدك الإلكتروني من شخص آخر الاشتراك بسهولة ومباشرة في قائمتك بمجرد النقر فوق ارتباط.

17)  المشاركة بنشاط في المدونات والمنتديات

تأكد من زيارة المدونات والمنتديات التي يزورها عملائك بشكل متكرر والمشاركة بنشاط من خلال ترك تعليقات قيمة حول الموضوعات المثارة. لا تنس تضمين ارتباط إلى موقع الويب الخاص بك. يجد الزائر بعد ذلك نموذج اشتراك بالبريد الإلكتروني.

18)  إشراك الموظفين في عملية تحرير القائمة البريدية

كافئ الموظفين الذين يجمعون عناوين بريد إلكتروني صالحة وقابلة للاختبار. تذكر أن تحصل على موافقة الشخص قبل أن تمنحه عنوان بريده الإلكتروني لإضافته إلى قائمتك.   

19) قسّم القائمة وفقًا لعمر العنوان البريدي

من خلال تقسيم قائمتك البريدية وفقًا لطول مدة بقاء الشخص في قاعدة البيانات ، يمكنك إعطاء الأولوية لإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى مشتركي القائمة البريدية بينما لا تزال البيانات حديثة وابدأ بالبحث في أحدث قوائمك وحدد عمرًا للاشتراك في جهات الاتصال الخاصة بك. فم بفعلها  عن طريق تاريخ اشتراك المشترك ، أو آخر تفاعل للزائر مع رسالة مرسلة ، أو تاريخ مصدر جهة الاتصال ، أو أي مؤشر آخر متعلق بالوقت. 

20) تشجيع العملاء على فكرة تقديم عروض يومية

هناك مواقع على الإنترنت مخصصة لتقديم الصفقات التي تقدمها الشركات ، ومن الجيد جدًا الاستفادة من هذه المواقع لعرض الصفقات. قدم خصومات من خلال هذا النوع من المواقع واطلب من الأشخاص الذين يرغبون في التعامل معك تقديم عناوين بريدهم الإلكتروني.

21)  استخدام تقنيات الإعلان التقليدية

حتى الآن ، تلعب طريقة الدعاية من خلال التوصية بمنتج أو خدمة معينة من المستهلكين السابقين دورًا مهمًا بسبب ثقة الناس في آراء أولئك الذين جربوها سابقًا. اطلب من عملائك تقديم قوائمهم للمشتركين الجدد. في المقابل ، وقدم خصومات لهم كمكافآت لعناوين البريد الإلكتروني الصالحة والتي تم التحقق منها والمعتمدة التي احضروها.

22)  موجه لإعادة إرسال البريد الإلكتروني

عند إرسال البريد الإلكتروني ، يرجى تضمين رابط إعادة الإرسال إلى صديق آخر ما إذا أراد هذا الشخص مشاركة المحتوى الخاص بك مع شخص آخر . تأكد من أن الرابط يؤدي مباشرة إلى صفحة بها نموذج تسجيل للمسجلين الجدد لتلقي رسائل البريد الإلكتروني. 

23) قم بالإعلان أمام متجرك أو مكتبك   

 قم بتثبيت لوحات الإعلانات أمام متجرك أو مكتبك لتشجيع الاشتراكات باستخدام بريدهم الإلكتروني ، وتقديم مكافآت لأولئك الذين يقومون بالتسجيل كما يمكنك أيضًا دعوة العملاء للتسجيل في متجرك أو تقديم عنوان ويب مع نموذج تسجيل.

24)  استخدم الإيصالات للحصول على أكبر عدد ممكن من عناوين البريد الإلكتروني

يضيف سطر إلى إيصال بطاقة الائتمان حيث يمكن العملاء إدخال عنوان بريدهم الإلكتروني عند التوقيع . أو اطلب منهم فقط كتابة العنوان على ظهر الإيصال . في نهاية اليوم ، أدخل العناوين  في قاعدة بياناتك وأرسل رسالة ترحيب لهم . 

25)  احرص على حضور المعرض

يجب إقامة حدث أو معرض تجاري في منطقتك خلال العام لعرض عملك . تأكد من حضور مثل هذه الأحداث وجمع عنوان بريدك الإلكتروني مباشرة. قدم للمشتركين الجدد (أو العملاء السابقين) خصمًا على أول عملية شراء مقابل مشاركة بريد إلكتروني معك.

26)  تشجيع المنافسة

قم برعاية مسابقة فيديو لإنشاء مقطع فيديو له مدة محددة حول سبب حب عملائك لعملك أو منتجك أو خدمتك وطلب منهم إرسال مقاطع الفيديو اليك وانشره على صفحتك على Facebook. أيضًا ، اسمح للزائرين بالتصويت على مقاطع الفيديو التي تفوز بجوائز وبضائع. يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى صفحتك على Facebook واتباع قواعد Facebook الخاصة بالمسابقات. 

27) استخدام التطبيقات على هاتفك

عندما نحضر معارض تجارية أو اجتماعات عمل أو منتديات ، نستخدم هواتفنا الذكية لجمع عناوين البريد الإلكتروني. تأكد أيضًا من تضمين بريدك الإلكتروني في تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك. إذا كان موقع الويب الخاص بك يوفر تطبيقًا يمكن تنزيله مجانًا ، فاطلب من المستخدمين تقديم عناوين بريدهم الإلكتروني لإكمال التنزيل.

28) إضافة حوافز الاشتراك إلى علب البريد

إذا كنت تشحن أو ترسل منتجات إلى العملاء ، فهذه فرصة رائعة لتنمية قائمتك البريدية مجانًا. قم بتضمين طلب تسجيل داخل صندوق الشحن على الملصق . تأكد من إضافة العبارة للاستفادة من عرض “مشتركي البريد الإلكتروني فقط” الخاص وقدم رابطًا إلى موقعك لإكمال التسجيل والاستفادة من العرض الترويجي الأول. 

29) اجعل فاتورتك مميزة

عند إرسال فاتورتك ، يرجى تضمين خيار التسجيل في قائمة مراسلات بريدك الإلكترونية للبقاء للإستفادة بكل ماهو جديد ، العامل الأكثر تحفيزًا للأشخاص للقيام بمثل هذه الاشتراكات هو تقديم خصم خاص أو شحن مجاني على طلبهم التالي بدلاً من تقديم عنوان بريدهم الإلكتروني.

30) تضمين الاشتراكات في التوقيعات الإلكترونية

قم بتضمين ارتباط إلى صفحة الاشتراك الخاصة بك في جميع توقيعات البريد الإلكتروني ، الشخصية والعمل. 

31) بناء شبكة قوية

حاول الانضمام إلى غرفة التجارة المحلية أو مجموعات الشبكات التجارية الأخرى . ثم أرسل بريدًا إلكترونيًا حول الخدمة إلى قائمة الأعضاء الخاصة بك (إن أمكن) وقم بتضمين رابط الإشتراك في البريد الإلكتروني. 

32)  الاستفادة من خاصية التنزيل المجاني

حان الوقت للاستفادة من جميع الكتب الإلكترونية وأدلة الشراء التي يمكن لعملائك تنزيلها مجانًا من موقع الويب الخاص بك. إذا طلب زائر موقع ويب تنزيلًا مجانيًا ، فاطلب منه إكمال نموذج اشتراك لتنزيله والاستفادة منه. بهذه الطريقة ، يمكنك التأكد من توسيع دائرة المشتركين في قناتك. 

33)  تحدث عن نفسك

يعد المنشور الخطابي الذي تتحدث  فيها عن شركتك طريقة رائعة لإظهار أنك تشارك بنشاط في المجتمع . في هذا الحديث ، أظهر أنه يمكن العثور على مزيد من المعلومات على موقع الويب الخاص بك. من الممكن أيضًا الاستفادة من استشارة مجانية مقابل الاشتراك في قائمتك الإلكترونية لتلقي رسائل بريد إلكتروني جديدة.

34)  تميز بالعطاء

حاول تقديم خصم أو قسيمة خاصة لأحد المشتركين الجدد كل شهر. 

35) استخدام الشروط “حصريًا للمشتركين”

   كل شخص يريد أن يشعر بأنه جزء من شيء مميز ، لذا أظهر لمشتركي البريد الإلكتروني شيئًا لا يحصل عليه أي شخص آخر . قد يكون هذا خصومات خاصة أو الوصول إلى مقاطع فيديو حصرية أو كتب إلكترونية أو محتوى مفيد آخر.

36) امنح الناس خيار الاشتراك

يحب الأشخاص المزيد من الخيارات ويريدون الشعور بالقدرة على اختيار ما يناسبهم ، لذا ضع في اعتبارك إنشاء خيارات اشتراك مختلفة حيث يمكنهم الاشتراك للحصول على محتوى ذا صلة بهم . على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع أداة معينة وتقدم أيضًا استشارات متعددة ، ففكر في نموذج الاشتراك حيث يمكن للمستخدمين الاشتراك للحصول على معلومات حول الأدوات التي تبيعها ، أو النصائح ، أو كليهما. يمكنك إضافة المزيد من الخيارات ، مثل القدرة على تعيين عدد المرات التي يتلقون فيها رسائل البريد الإلكتروني منك أسبوعيًا أو شهريًا أو فقط عندما يكون هناك حدث خاص . من المرجح أن يشترك الأشخاص في قائمتك البريدية إذا كان لديهم بعض التحكم في المحتوى الذي يتلقونه. 

37)  تذكر قوة الطباعة

أضف رمز QR code (رمز شريطي يمكن مسحه ضوئيًا باستخدام تطبيق هاتف ذكي) إلى مطبوعاتك الإعلانية أو بطاقات بريدية مباشرة أو مواد تسويقية مطبوعة أخرى ، واستخدم هذا الرمز للتسجيل في قائمتك البريدية بمجرد مسح الرمز ضوئيًا.

38) استخدم الشهادة في حقوقك

اجعل نموذج الاشتراك الخاص بك أكثر إقناعًا من خلال تعزيز جودة المحتوى الخاص بك وتضمين شهادات من مشتركي البريد الإلكتروني الحاليين الذين يتحدثون بشكل إيجابي. 

39) تعليم الناس أمر فريد ومهم بالنسبة لهم.

إذا كنت خبيرًا في شيء يريد الناس معرفته. قم بالترويج لدورات البريد الإلكتروني الخاصة عبر الإنترنت المتاحة فقط للمشتركين 

40) تشجيع المشاركة

قد يتجاهل زوار موقع الويب طلب الاشتراك الموضح أعلى كل صفحة ، ولكن من الصعب تجاهل رسالة صغيرة تنبثق على شاشتهم بعد فتره من الوقت . يمكن أن يؤدي عرض هذه الرسائل على الشاشة بعد قيام الزائر بالتمرير لأسفل صفحة الويب إلى تشجيعهم على الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. تكون فعالة أكثر في تشجيع الأشخاص الذين يبدون اهتمامًا بالمحتوى الخاص بك (البقاء على الصفحة لفترة كافية للتمرير) للاشتراك في قائمتك البريدية. 

 “غالبًا ما يستغرق إنشاء أول قائمة بريد إلكتروني لك بعض الوقت ، ولكنه وقت حاسم لنجاحك المستقبلي في التسويق الرقمي . ما التكتيكات التي تستخدمها لجمع المزيد من رسائل البريد الإلكتروني من العملاء المحتملين؟”

التسويق عبر البريد الإلكتروني
رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني 

أنواع رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني التي ستُرسلها لقائمتك البريدية :   

منذ البداية ، من المهم التخطيط لرسائل البريد الإلكتروني المختلفة التي ترسلها إلى مشتركي القائمة البريدية الخاصة بك.  

هناك ثلاث فئات رئيسية للبريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية:

  1)عربة التسوق المهجورة

2) العروض والرسائل الترويجية

3) المدونات والمحتوى المفيد . 

واليك الشرح بالتفصيل : 

  • عربة التسوق المهجورة  :

تشير التقارير إلى أن حوالي 70٪ من سلال التسوق في المتاجر عبر الإنترنت تم التخلي عنها من قبل المشترين ، ولم يكملوا عملية الشراء وهذا إما لسعر تنافسي في المتاجر الأخرى ، أو عدم الثقة في المتجر ، أو عدم اليقين بشأن ما إذا كنت تحتاج حقًا إلى هذه المنتجات.

يتم إرسال هذا النوع من رسائل المتابعة إلى المستخدمين الذين تخلوا عن سلة التسوق الخاصة بهم بعد الوصول إلى الخطوة الأخيرة وتهدف هذه الرسائل إلى تذكيرك بعربات التسوق المهجورة وإرشادك خلال عملية الشراء مرة أخرى ، لذا تأكد من أن هذه العربات تحتوي على صور للمنتجات المهجورة والروابط التي تتيح للعملاء التنقل بسهولة إلى عربة التسوق الخاصة بهم بنقرة واحدة.

  •  العروض والرسائل الترويجية:

قد يتم إرسال هذه الأنواع من رسائل البريد الإلكتروني إلى جميع المشتركين في قائمة بريدية أو إلى شرائح معينة داخل قائمة بريدية ، قد تحتوي هذه الرسائل على معلومات حول المنتجات الجديدة مثل رموز الخصم والعروض التي تنطبق عند الشراء مباشرة من هذه الرسائل أو العروض الموسمية أو تحديثات المنتج والأخبار.

إذا كان لديك شيء أو أخبار مهمة لإخبار عملائك ، فعليك التفكير في إرسال رسائل ترويجية لهم  لذا فكر جيدًا في الغرض من هذه الرسائل ، واختر الأجزاء المناسبة لاستلامها ، واحسب هوامش ربح متجرك بعناية قبل إرسال الخصومات والعروض حتى تتأكد من قدرتك على تنفيذ هذه الخصومات دون خسارة.

للحصول على أفضل النتائج من رسائلك الترويجية ،  قم بتخصيصها قدر الإمكان وفقًا لجودة المنتجات التي تقدمها شريحة العملاء الذين ترسل إليهم هذه الرسائل وبما يتناسب أيضًا مع الأهداف التي تحاول تحقيقها من خلال حملتك التسويقية.

  •  المدونة والمحتوى المفيد :

إذا كنت تستخدم استراتيجية تسويق للمحتوى وتحاول نشر محتوى إعلامي على مدونتك من أجل تثقيف وإثراء زوارك وعملائك بمحتوى مفيد  ، وتظهر في النتائج الأولى لصفحات نتائج بحث محرك البحث المختلفة فهذا شيء يجب عليك مراعاته عند اختيار محتوى رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها إلى مشتركي القائمة البريدية الخاصة بك.

يساعد محتوى المدونة لمتجرك عبر الإنترنت على كسب ثقة العملاء سواء كنت ترسل منشور مدونة أو رسالة إخبارية أو محتوى قابل للتنزيل مثل الكتيب ، فإن هذا المحتوى يذكّر عملائك أنك لست هنا فقط لبيع منتجك ، بل أنت تساعدهم . بشكل عام  ترسل اليهم محتوى إعلاميا بغض النظر عما إذا كانوا  قد قررو الشراء من متجرك ام لا.

لاكتساب ثقة المشتركين الجدد في قائمتك البريدية ، يمكنك إرسال رسالة ترحيب مخصصة لكل عضو على حدة. عادةً ما تقدم رسائل الترحيب متجرك بإيجاز وإبلاغ أولئك الذين يقررون الاشتراك. تستخدم لتقديم ما تقدمه في قائمتك البريدية.   

 

فعالية التسويق عبر البريد الإلكتروني
فعالية التسويق عبر البريد الإلكتروني

عوامل تزيد من فعالية التسويق عبر البريد الإلكتروني   

عملاء اليوم محاطون برسائل إعلامية وترويجية من جميع الاتجاهات. ما يبحث عنه المسوقون عبر البريد الإلكتروني هو جذب انتباه المشتركين في قائمتهم وحملهم على قراءة ما تقوله الرسالة. يمكنك زيادة معدل فتح رسالتك بعدة طرق:

التخصيص والتشخيص

إذا كان متجرك يعرض مجموعة مختلفة من المنتجات ، فستحتاج إلى تخصيص قائمتك البريدية. يعني التخصيص إنشاء قوائم بريدية متعددة بناءً على اهتمامات كل فئة من فئات العملاء. فمثلا إذا كنت تبيع الملابس ، فقد ترغب في إنشاء قوائم للرجال والنساء والأطفال ، وإذا كنت تبيع كتبًا ، فقدم للمشتركين لديك قائمة بالموضوعات التي تهمك وعلى القائمة البريدية لاهتماماته (الروايات ، التطوير الذاتي ، المبيعات ، إلخ.).

وأرسل مجموعة مختلفة من رسائل البريد الإلكتروني لكل قائمة لإشراك عملائك واتخاذ قرارات شراء سلسة وذكية ، ويمكن أن يوفر لك التخصيص الكثير من الجهد والمال في التسويق عبر البريد الإلكتروني. أيضًا ، لا تنس كتابة اسمه الأول في بداية الحرف.  

 تزداد احتمالية فتح الرسائل المخصصة وقراءتها بنسبة 26٪ مقارنة بالرسائل المكررة العامة ، وقد وجد المسوقون أن الرسائل الشخصية تحقق عائدًا أعلى بنسبة 760٪ عن ذي قبل . على سبيل المثال ، ابدأ رسالتك بـ “Dear Ahmed” بدلاً من “Dear Reader” لجذب انتباه القارئ. 

التنسيق 

اجعل تصميم رسالتك بسيطًا ولا تبالغ فيه. النص أفضل من الصور (80٪ نص ، 20٪ صور). انظر أدناه للحصول على أمثلة لتصميم الرسائل الجيدة. انتبه إلى كيفية تنسيق رسالتك بحيث تكون بسيطة ومرئية. 

ويشمل التنسيق الآتي :

  • الرجاء تحديد العنوان المناسب

يجب على المستخدم فتح الرسالة واختيار العنوان المناسب من بين عشرات الرسائل الترويجية التي يتلقاها يوميًا. رسالتك لاحقا.

  • الاختصارات والتركيز

لست متأكدًا مما إذا كان لدى جمهورك المستهدف الوقت الكافي لقراءة رسالتك. للقيام بذلك ، تحتاج إلى إبقاء رسالتك موجزة والتركيز على ما تريد أن تقوله على وجه التحديد. 

  • اختيار موقع الرابط

كما أنه ليس هناك ما يضمن أن المستخدم سيستمر في قراءة الرسالة ، لذلك يجب عليك وضع الرابط في منتصف الرسالة حتى لا يتمكن العميل من رؤيته . يمكنك أيضًا استخدام زر Call To Action لزيادة نسبة النقر إلى الظهور أو نسبة النقر إلى الظهور لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بحملتك التسويقية. 

 التجارب السابقة ولغة العواطف  

أظهر البحث الذي أجراه مارتن ليندستروم ونشر في كتابه “دراسات الشراء” أن الناس لا يشترون بوعي ، بل بالعواطف والمشاعر . العام مليء بالعديد من المناسبات التى يمكنك ربط العميل بيها وإنشاء نوع من الروابط العاطفية من أجل إثارة الحنين إلى الماضي وشراء المنتجات.

فمثلا إذا كنت تبيع منتجات للأطفال ، فيمكنك إظهار اهتمامك ومشاعرك  حتى يشعر الوالدان بالرضا عن المنتج . أيضًا إذا كنت تبيع الهواتف المحمولة ، فيمكنك نقل السعادة التي يشعر بها مستخدمو الهواتف المحمولة عندما يحصلون عليها .   وإذا كنت تبيع الكتب ، فتحدث عن رأي عملائك في كتابك وما هي القيمة التي يجلبها لهم . وإذا كنت تبيع أدوات منزلية ، فلا تنسَ الحديث عن توفير الراحة والجهد الذي ستحصل عليه من استخدام مثل هذا الجهاز ، لأن لغة المشاعر تعمل دائمًا.

يقول دومينيك جيتينز ، في كتابه الممتاز “How To Write Great Copy” ، بأن أحد أكثر خطابات المبيعات فعالية هو إثاره حسده في امتلاك ما يمتلكه الآخرون . لهذا ، حاول إرسال بريد إلكتروني تتحدث عن تجارب العملاء السابقة وشرح مشاعرك وعواطفك. 

مقياس تقييم حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني
تقييم حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

أهم المقاييس لتقييم أداء حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني   

يتطلب التسويق عبر البريد الإلكتروني الكثير من الجهد والوقت لتصبح خبيرًا  ويشمل ذلك الوقت التدريب وتطوير الاستراتيجيات والخطط وتشغيل الحملات التسويقية. التدريب وحده لا يكفي ولا يضمن النجاح في كل مرة ، لكننا بحاجة إلى فهم ومعرفة المقاييس التي يمكننا من خلالها قياس هذا النجاح . 

خاصة عندما يكون لهذه الحملات المختلفة أهداف مختلفة ، سواء كان ذلك في جذب زوار جدد أو تحويل الزوار إلى عملاء متوقعين وزيادة المبيعات ومع ذلك ، هناك بعض المقاييس والعوامل الأساسية لتقييم نجاح هذه الحملات التسويقية وتحديد ما ينقصها وهي كالآتي :

1.معدل فتح البريد الإلكتروني 

معدل الفتح  الرسائل البريدية او مايعرف ب ( Open Rate) هو أبسط مقياس لمؤشرات الأداء الرئيسية ( kpis) لتقييم وفهم كيفية تلقي مشتركي القائمة البريدية لرسائلك. إذ يساعدك على معرفة عدد الأشخاص الذين فتحوا هذه الرسائل ، كما يزودك بمعدل فتح الرسائل ببعض النصائح البسيطة لتستخدمها.

على سبيل المثال ، تُظهر الإحصائيات أن الرسائل التي تحتوي على اسم المشترك يزيد احتمال فتحها بنسبة 26٪ عن الرسائل التي لا تحمل اسمًا . معظم حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني  تحصل على معدل فتح أقل من 24٪  ، لذلك إذا نجحت بمعدل فتح أعلى من هذا ، فأنت على المسار الصحيح.

2. معدل التحويل

معدل التحويل ، أو ما يُعرف ب ( Conversion Rate)  ، هو النسبة المئوية لمستلمي البريد الإلكتروني الذين يتخذون الإجراء الذي تدعو إليه . على سبيل المثال ، إذا كانت الرسالة تحتوي على عرض أو خصم لمنتج جديد وقمت بوضع رابط للمنتج في هذه الرسالة ، فسيكون معدل التحويل هو عدد المستخدمين الذين نقروا على هذا الارتباط مقارنةً بجميع المستخدمين الذين تلقوا نسبة البريد الإلكتروني.

يمكن حساب معدل التحويل باستخدام معادلة بسيطة: (عدد الأشخاص الذين اتخذوا إجراءً ÷ عدد الأشخاص الذين تلقوا الرسالة) × 100.   

3.نسبة النقر إلى الظهور

نسبة النقر إلى الظهور (CTR)  اختصارًا لـ  (Click-Through Rate ) هي النسبة المئوية لمستلمي البريد الإلكتروني الذين ينقرون فوق ارتباط واحد أو أكثر في الرسالة. يمكن حساب ذلك بسهولة كما تم حساب معدل التحويل. هذا هو: (عدد الأشخاص الذين نقروا على الرابط / عدد مستلمي الرسالة) × 100.

تساعدك نسبة النقر إلى الظهور (CTR) على تحديد فعالية حملاتك التسويقية ، وهناك العديد من الطرق لتحسين نسبة النقر إلى الظهور عند تطوير استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني. على سبيل المثال ، يمكنك تضمين روابط في الأماكن المناسبة داخل محتوى رسالتك ، وجعلها جذابة لقرائك ، ووضعها داخل الأزرار التي تمثل العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. تتمتع معظم الحملات التسويقية بنسب نقر إلى الظهور في نطاق 4٪ ، لذلك تكون معدلات النقر إلى الظهور عادةً أقل بكثير من معدلات فتح الرسائل.

4. معدل الارتداد

يقيس معدل الارتداد  ( Bounce Rate ) عدد المشتركين في القائمة البريدية الذين لم يتلقوا رسالتك لسبب ما.  وينقسم معدل الارتداد  إلى قسمين هما الارتداد المؤقّت أو ما يعرف بـ Soft (Temporary) Bounce Rate بالإضافة إلى الارتداد الدائم أو ما يعرف بـ Hard (Permanent) Bounce Rate.  

الارتداد المؤقت ناتج عن مشكلات مؤقتة في عنوان البريد الإلكتروني الصحيح والصالح لتلقي الرسائل. على سبيل المثال  صندوق الوارد الخاص بك ممتلئ ، أو هناك مشكلة في خوادم مزود الخدمة فى هذه الحالة يحمل الخادم هذه الرسالة لتسليمها فيما بعد حينما تُحل هذه المشكلة المؤقتة ، يمكنك ببساطة محاولة إرسال هذه الرسالة مرة أخرى.

يعود سبب الارتداد الدائم إلى وجود عناوين بريد إلكتروني غير صحيحة أو مغلقة أو غير موجودة ، ولا يتم إرسال هذه الرسائل مطلقًا ويجب عليك إزالة عنوان البريد الإلكتروني هذا من قائمتك البريدية على الفور لأن مزودي خدمات البريد الإلكتروني يستخدمون معدّل الارتداد الخاص بك حيث يعتبر معدل الارتداد كمؤشر على سمعة مرسل البريد الإلكتروني.   

خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني
خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني

خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني 

هل خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني من أولويات شركتك؟ هل تعلم أنه يمكن أن يكون لاختيار خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني المناسبة تأثير كبير على نجاح حملتك التسويقية ؟ يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر أدوات التسويق فعالية من حيث التكلفة للشركات الصغيرةووفقًا لجمعية التسويق المباشر ، يوفر التسويق عبر البريد الإلكتروني متوسط ​​عائد استثمار بنسبة 4300٪ للشركات الأمريكية.

هذا لأن التسويق عبر البريد الإلكتروني سهل الإدارة ، ويمنحك التحكم الكامل ، ويسمح لك بالتواصل مباشرة مع عملائك ومن المهم أن تفهم أن الكثير من نجاحك في التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتمد كليًا على برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني الذي تختاره.

إذا لم تكن حريصًا ، فسوف ينتهي بك الأمر إلى دفع المزيد مقابل مميزات أقل و معدلات تسليم باهظة مما يعنى خسارة المزيد من المال 

إليك أهم خدمات التسويق عبر البريد الالكتروني  

1) رعاية العملاء المحتملين   

 يختلف الاهتمام بالعميل اختلافًا جوهريًا عن جذبه ، دائما تحتاج إلى الحفاظ على علاقته بك وان تكون العلاقة قائمة الى أن يعود إليك مرة أخرى تحت مفهوم  دائرة الولاء”، هذا ما نقوم به عبر البريد الإلكتروني. 

2) تدفق إدارة العملاء

من خلال هذه الخدمة ، نقدم كل ما يتعلق بمؤسستك فيما يتعلق بمشاهدة المحتوى والاتصالات المؤرشفة المعروضة من خلال برنامج يوجه موظفيك إلى أهم الأشياء التي يجب القيام بها لإدارة العملاء. 

3) تقييم الصفقات المحتملة

وهذا يعني تقييم الصفقات المحتملة في شكل “درجة” تتمحور من 1 إلى 100 لمعرفة ما إذا كانت عملية جذب العملاء المحتملين تؤتي ثمارها. 

4) إدارة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

لم ننسى أن أهم شيء في البريد الإلكتروني هو أنه يصل إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب وفي المكان المناسب وما يحتاجون لقراءته بطريقة تثقيفية.

5) استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني

قم بتحديد خارطة طريق وكيفية ضبط حملاتك ، وكيفية تحديد الأهداف ، والمقاييس الأساسية ، وتقسيم العملاء ، والتأكد من معرفة القنوات التي تجمع بيانات العملاء.

6) القدرة على إنشاء رسائل إخبارية إلكترونية جذابة للغاية بواجهة مستخدم بسيطة (يفضل السحب والإفلات).

7) إرسال رسائل بريد الكتروني جماعية أو شخصية وموجهة دون عناء وهذا ما يسمى أيضًا بأتمتة التسويق.

9) الحصول على العائد المتوقع على الاستثمار إذا تم التسويق بطريقة صحيحة.

10)  تحقيق نسبة أعلى من الردود ومعدلات طلب أعلى.

11) الاحتفاظ بالعملاء الحاليين واستهداف أسواق وعملاء جدد .  

 

التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني

ختاما

إن التسويق عبر البريد الإلكتروني لن يختفي مهما ظهرت قنوات تسويقية أخرى لكنه سيزداد لأنه من أقوى القنوات التسويقية لأصحاب الأعمال  ، فإذا كنت   تريد أن يصبح  4 مليار مستخدم  حول العالم وهو نصف سكان العالم عملاء لديك فإن  الأمر لم يعد  صعبا او مستحيلا فى وقتنا الحالي لقد أصبح الأمر فى متناول يديك  ما عليك سوى التواصل معنا  لتستمتع   من خلالنا باستخدام  التسويق عبر البريد الإلكتروني بالطريقة الصحيحة لعلامتك التجارية وزيادة ارباحك   .