تصميم تجربة المستخدم

تصميم تجربة المستخدم

بالرغم من أن مصطلح تصميم تجربة المستخدم أصبح حديث المدينة في خلال السنوات الماضية القليلة ويستخدم أصحاب العمل اختصار UX في أي منصب مرتبط بالتصميم، إلا أن ليس جميع الأفراد في صناعة التصميم واثقين بنسبة 100٪ بخصوص ما تعنيه UX أو طريقة استخدام المصطلح بشكل سليم وصحيح، وبالرغم من أن جميع الافتراضات القائلة بأن تصميم ال UX هو مجرد بدعة، إلا أنه ليس صحيح

حيث أن كل المنتجات التي قد يتم إنشاؤها مع إعطاء الأولوية إلى مصالح المستخدمين تكون أكثر نجاح في السوق وتعمل على تحقيق إيرادات أكبر للأعمال، فلذك من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على أهمية UX، والعناصر الأساسية في التصميم،و غيرها العديد من التفاصيل.

ماالمقصود بتصميم تجربة المستخدم UX Design

تصميم تجربة المستخدم UX Design
تصميم تجربة المستخدم UX Design

 إن تصميم تجربة المستخدم هي عملية تصميم الخدمات أو المنتجات مع اهتمامات كل المستخدمين ومتطلباتهم، حيث أن هدف تصميم UX هو إنشاء منتجات يكون من السهل الوصول لها، ومفيدة، وعملية، وسهلة في الاستخدام، إضافة إلى أنها تكون ممتعة إلى درجة الإدمان.

تصميم تجربة المستخدم يجب أن يغطي كل جوانب تطوير المنتج، إضافة إلى العلامة التجارية وتصميم واجهة المستخدم وبساطة الاستعمال والوظائف.

مثال على ذلك، يمكن أن لون الزر وحجمه وشكله يؤثر على شعور المستخدمين تجاه عملية الدفع وتفاعلهم الشامل مع موقع الويب.

ماهي اهمية تجربة المستخدم 

إن تجربة المستخدم تحتل أهمية كبيرة جداً في تعلق عملائك بالمنتج الخاص بك وتفاعلهم معك ودفعهم إلى الشراء، إضافة إلى تحقيق مميزات عديدة تشتمل على التالي:

بقائهم أكثر

عندما يقوم أحد العملاء بفتح موقع ما، فإن كل الوقت الذي يبقى فيه يرتبط بشكل مباشر بفاعلية تصميم تجربة المستخدم UX، فكلما كان التصميم ملبي ومتجاوب معه ومتفهم لسلوك المستخدم يبقى المستخدم أكثر يقوم بتكرار التجربة.

مظلة لعملائك

نتخيل أن العميل متواجد في وسط زحام في سوق فيجب عليك أن تهديه مظلة تحميه من السماع والهروب إلى أحد المنافسين، حيث أنت تلك المظلة تعد تجربة المستخدم لأنها تشتمل على كل شيء، إضافة إلى أنها تراعي كل شي.

الإحتفاظ بالعملاء لك

عندما نتحدث عن تجربة المستخدم باعتبارها تجربة مرضية وكاملة فإنها تساعد على زيادة عائد الاستثمار بشكل كبير جداً، ويرجع ذلك إلى رضا المستخدمين، وهذا ما يجعل احتفاظك بالعملاء أمر سهل، وأيضاً يجعلهم يمنحون أصحابهم توصيات عنك.

الثقة الزائدة

العملاء الجدد يعتمدون على موقع الشركة الإلكتروني ليعرفوا إن كانت الشركة جديرة بالثقة أو لا، وهذا ما يسمى بالانطباع الأول، والتجربة يكون لها تأثير كبير جداً على تحديد أن كان العميل المحتمل سوف يتعامل مع الشركة أو سوف يهرب بدون عودة.

ماهي العناصر الاساسية لتصميم تجربة المستخدم 

تجربة المستخدم تعد من الأمور الضرورية جداً لنجاح مشروعك، لذلك من خلال السطور التالية سوف نتعرف على العناصر الأساسية لتجربة المستخدم:

الإستراتيجية”وضع حجر الأساس للتصميم”

يوجد وراء كل تصميم ناجح استراتيجية مدروسة بشكل جيد، حيث أن تلك الطبقة الرئيسية تشتمل على فهم الجمهور الأساسي وتحديد متطلباته، إضافة إلى ملائمتها مع الأهداف الكاملة للشركة.

المنتج الدائم لا يكون المنتج الذي يلفت الأنظار فحسب، ويلزم أن يكون قابل للحياة اقتصادياً ويقوم بتحقيق الغرض المقصود منه.

عن طريق التكرار في الإستراتيجية تتمكن من ترسيخ خط الأساس حول من تم التصميم من أجله وما وراء ذلك.

النطاق”تحديد مخطط التصميم”

بعدها نتدرج إلى النطاق، حيث يتم التركيز على ماهية التصميم الخاص بك.

أثناء تلك المرحلة يتعاون المصممين وأصحاب المصلحة تكراراً، ويقومون باختيار المزايا والوظائف التي سوف تخدم احتياجات المستخدم.

إن النطاق يوفر بوصلة التصميم، كما أنه يوضح الحلول التي تعمل على سد الفجوة بين احتياجات المستخدم وأهداف العمل.

البنية”بناء إطار التصميم”

بعد ما بات النطاق واضح في متناول اليد، فسوف نصل إلى الهيكل، ونوضح بالتفصيل طريقة عمل المنتج وطريقة تفاعل المستخدمين معه. كيفية وضع خطة تسويقية لمنتج

فهنا تتم صياغة مخطط التفاعلات والأنظمة على نهج المهندس المعماري الذي يقوم برسم المسارات في المبنى، وذلك ما يضمن التنقل المنطقي وسهولة الاستخدام.

الهيكل الأساسي”تشكيل الواجهة”

عند الاقتراب من الهيكل الأساسي لتجربة المستخدم، فسوف يبدأ النموذج في التجسد عن طريق عناصر التصميم الملموسة والواجهات، وذلك ما يضع نموذج أولي يعمل على تقديم لمحة عن تجربة المستخدم.

تلك المرحلة تعد متكررة، ويتم تحسينها بشكل مستمر لإمكانية تجسيد التوازن المثالي بين الوظيفة والجماليات.

السطح”تحسين واجهة المستخدم”

في النهاية نعمل على تطبيق اللمسات النهائية مع العنصر السطحي، حيث أنه يعد الجانب الأكثر وضوح في تصميم تجربة المستخدم.

تتجمع مجموعة الألوان والعناصر التفاعلية والطباعة مع بعضهما لإنشاء واجهة بديهية وجذابة، وعن طريق ردود الفعل الواضحة، يتم عمل كل تعديل وتعديل مع وضع المستعمل في الاعتبار.

العملية التكرارية في تصميم تجربة المستخدم

من الأمور المفروضة في تصميم تجربة المستخدم هي فلسفة التكرار، وذلك يكون على عكس البنيات الثابتة، حيث أن المنتجات الرقمية يتم تطويرها إلى الأبد ويكون التحسين الدائم هو المفتاح.

تسعى الفرق بدون لين إلى الإجابة على الأسئلة الهامة في كل مرحلة، وذلك ما يضمن فهم المستخدم بدقة، إضافة إلى وصول الحلول إلى الهدف.

يتم اختبار المستخدم عن طريق التقييمات الإرشادية واختبار قابلية الاستعمال، بإبلاغ التكرارات من خلال النطاق والإستراتيجية والبنية والسطح والهيكل الأساسي، وذلك ما يسمح للفرق بتحسين التصميم عند كل دورة.

كيف نتمكن من قياس نجاح تجرية المستخدم 

أبرز الأشياء التي يلزم أن تقيم على أساسها هي تجربة المستخدم، فعن طريق تجربة المستخدم سوف تتعرف على كل الأخطاء التي قمت بها في وقت عمل المنتج الرقمي، وتتمكن بعدها من عمل التعديلات والتحسينات التي تراها مناسبة.

عن طريق خمس معايير معينة سوف تتمكن من تقييم منتجك بالطريقة الصحيحة لتقرر عن طريقها الخطوة التالية، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على الخمس معايير:

السعادة

إن قياس درجة سعادة المستخدمين تعد من أول معايير تقييم المنتج بعد إطلاقه، ويمكن قياسها عن طريق استفتاء للرأي أو توفير ميزة تقييم المنتج وإرسالها على البريد الخاص بك بشكل مباشر في حالة أن كان المنتج برنامج أو تطبيق، وإن السعادة تعتمد على ثقافة وخلفية المستخدم في أولاً وبعدها توقعاته.

على قدر معرفتك للسوق والجمهور المستهدف سوف يكون المنتج الخاص بك إما يؤدي الغرض أو يكون سبب في سعادة المستخدم، حيث أن توقعات المستخدمين أيضاً تعد من الأمور التي سوف تحدد درجة سعادة المستخدم للمنتج الرقمي الخاص بك.

تتمكن من تضمين خانات بالاستفتاء منها سهولة الاستعمال أو درجة الرضا، فتعد تلك الأمثلة هي الأقرب لتتعرف على درجة سعادة المستخدم خلال استخدام منتجك الرقمي، وتتمكن من خلالها قياس درجة نجاح تجربة المستخدم.

التفاعل

تفاعل السوق مع المنتج الخاص بك يعتمد على عدد الزيارات، ساعات الاستخدام، التنزيلات، حيث أنه كلما تعرفت أكثر على تلك الأرقام عن قرب فسوف تتمكن من قياس درجة التفاعل بشكل جيد جداً لأن قياس تفاعل المستخدم مع المنتج الخاص بك سوف يعطيك رؤية واضحة لطريقة زيادة ذلك التفاعل.

تتمكن من زيادة التفاعل بعدها من خلال العروض المقنعة، وذلك ما سوف يعمل على رفع كفاءة المنتج وقيمته في السوق، فكل ما عليك هو معرفة مكان الخلل وقياس كل عامل على مع تثبيت العوامل الأخرى.

الإقبال

يعد الإقبال أنه معرفة درجة تقبل المستخدمين لتحديث أو ميزة محددة، أيضاً تأثير هذا على إتيان مستخدمين جدد.

ذلك المعيار سوف يفيدك في معرفة متطلبات منتجاتك للتحديثات المناسبة والتطويرات والتحديثات المناسبة وفي التوقيتات المناسبة، إضافة إلى الانتباه إلى نوع التحديثات والميزات الإضافية أكثر من عددها.

يجب عليك أن تحدد مدى تقبل عملائك لكل التحديثات، كما يجب عليك ان تعرف من المستخدمين الجدد التي حفزتهم هذه التحديثات للشراء، وسوف تعرف بعدها طريقة زيادة مبيعاتك عن طريق إضافة تحديث أو ميزة جديدة للمنتج الخاص بك.

البقاء

يمكنك التعرف على صدى سمعتك في سوق المنتجات الرقمية من خلال عدد العملاء المخلصين، الذين وجدوا عندك الوثوقية والأمان والاعتماد في تخصص محدد من المنتجات منها الكتب الخاصة بأنظمة لينكس، حيث أنه كلما اكتسبت عدد هائل من العملاء المخلصين فيكون فيزيد مقياس بقاءك في السوق بشكل تصاعدي.

تتمكن من قياس ذلك المعيار بمعرفة عدد الزبائن الذين اشتروا أكثر من منتج، وأكثر من مرة، أو من خلال التعليقات والتواصل معك في استفتاءات الرأي، حيث أنه في حالة اكتسابك عميل وفي فسوف تجده يرشدك وينصحك، ويشتري المنتج لمجرد أنك أنت الصانع، وهنا تكون بنيت الهوية التسويقية الخاصة بك.

تتمكن من قياس معيار البقاء بالنسبة إلى منتج واحد أو سلسلة من المنتجات لكي تقرر الوقت الذي سوف تقوم فيه بحركتك القادمة كإصدار نسخة جديدة بها مزايا جديدة.

الأداء

إن قياس أداء المنتج الرقمي الخاص بك يعد قياس لسرعة وفعالية ووقت الاستجابة، حيث أنه معيار يختص أكثر بالبرمجيات والتطبيقات المتنوعة، فكلما كان المنتج أداؤه جيد جداً فسوف يزيد تفاعل وإقبال المستخدمين عليه.

يعتمد تطوير الأداء بشكل كبير على نوع سوقك المستهدف والتوقعات، حيث أن إضافة بعض الأسئلة عن الأداء بالاستطلاع سوف يعطيك رؤية جيدة عن كفاءة وأداء منتجك الرقمي.

إضافة إلى أن بحثك في السوق والتعرف على المعايير القياسية للأداء ومقارنتها بأداء المنتج الخاص بك سوف يعطيك أفضلية في رفع وتسريع كفاءة المنتج بشكل كبير جداً.

الفرق بين تصميم تجربة المستخدم UX وتصميم واجهة الاستخدام UI

على الرغم من أنهما يشتركان في الأهمية بالنسبة للمنتج ومترابطين بشكل كبير، إلا أنه يوجد بينهما فوارق سوف نتعرف عليها من خلال التالي:

تصميم واجهة المستخدم UI

تصميم واجهة المستخدم UI
تصميم واجهة المستخدم UI
  • تصميم واجهة الاستخدام تعد أنها الجزء المرئي من الخدمة أو المنتج الذي يقوم بالتفاعل معه المستخدم على التطبيق أو موقع إلكتروني.
  • تشتمل العناصر المرئية والتي منها الخطوط والألوان، إضافة إلى الصور والنصوص والأزرار.
  • تصميم واجهة الاستخدام تهدف إلى جعل التطبيقات أو المواقع الإلكترونية سهلة جداً في الاستخدام وجذابة بشكل كبير.
  • تتكامل مع العناصر الأخرى لإمكانية تصميم المواقع، وذلك من أجل تحسين تجربة الاستعمال في النهاية.

تصميم تجربة المستخدم UX 

  • تصميم تجربة المستخدم تعتبر أنها النتائج التي سوف يحصل عليه المستخدم عند التفاعل مع خدمة أو منتج ما على الموقع الإلكتروني.
  • تشتمل على كل جوانب رحلة المستخدم، بداية من التفاعل الأول مع المنتج وصول إلى الاستخدام الدائم.
  • تصميم تجربة المستخدم يهدف إلى جعل تجربة المستخدم سهلة جداً وتفاعلية.
  • إن تجربة المستخدم المحسنة يكون لها دور كبير جداً في جعل المواقع الإلكترونية تتوافق مع كل معايير محركات البحث فبالتالي يظهر ذلك في النتائج الأولى.

تعرف علي : مقاسات تصميمات السوشيال ميديا

ما هي علاقة تجربة المستخدم بتحسين محركات البحث

من الأمور الهامة جداً أن تعلم أن تحسين تجربة المستخدم تقوم بدعم التسويق عبر محركات البحث، ولكن كيف يتم هذا.
يوجد مساعدة كبيرة جداً يعلم على تقديمها تصميم UX الفعال جداً عندما يرتبط الأمر بترتيب تحسين محركات البحث، حيث أن الهدف النهائي لمحرك البحث يعد تزويد المستخدمين بالمعلومات والبيانات بطريقة سريعة جداً ومريحة.

يوجد الكثير من العوامل التي يقوم باستخدامها محرك البحث ليتمكن من تتبع تفاعل المستخدم من أجل تصميم UX ليكون لها تأثير كبير جداً ومباشر وقوي عليه، بحيث يشتمل تصميم UX على الكثير من العوامل التي يلزم التركيز عليها ومنها التالي:

  • سرعة التحميل أو وقت التحميل.
  • إضافة إلى استجابة الهاتف المحمول.
  • واستجابة جهاز الكمبيوتر.
  • بيانات ومعلومات يحتاجها الزبون.
  • إضافة إلى تنفيذ بنية URL سهلة في الاستخدام.

تابع المزيد: كيف نرفع مواقعنا في محركات البحث 2024

امثلة علي تجرية المستخدم 

  • موقع Oslo City Bikes
    • بالرغم من سهولة الواجهة إلا أنها فعّلة جداً، حيث تعد مثال مميزة للحرص على عدم تشتت المستخدم بين عملية تسجيل الدخول وإنشاء حساب وهي التي نقع في فخها العديد من المرات.
  • موقع Todoist
    • تعتبر تلك الكتابة للواجهة الرئيسية لعملية تسجيل الدخول من أكثر الأمثلة سهولة ووضوح، وبدون أي تعقيدات، حيث أنها تقودك للهدف مباشرة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على تصميم تجربة المستخدم.

إذا كنت تريد نجاح مشروعك والحصول على أفضل تصميم تجربة المستخدم، أو تصميم UI، فلا تتردد في التعامل مع شركة فيوتشر فيجين لأنها تسعى دائماً إلى توفير خدمات شاملة في مجال البرمجيات والتسويق الإلكتروني، كما أنها تحرص على تقديم أحسن وأفضل الحلول والخدمات التقنية الحديثة التي تساعد الشركات على نجاحها وزيادة تحقيق مستويات جيدة جداً من التطور والنمو.

أطلب استشارتك المجانية

أسئلة شائعة

البرامج المستخدمة في تصميم واجهة المستخدم
البرامج المستخدمة في تصميم واجهة المستخدم
  • ما هي البرامج المستخدمة في تصميم واجهة المستخدم؟

Sketch إسكتش وهو برنامج متقدم جداً في مجال تصميم واجهات المستخدم “UI” وتصميم تجربة المستخدم، حيث أنه يوفر للمصممين أدوات متطورة لإنشاء تصاميم فعالة ومذهلة، كما أنه يعتبر الاختيار الأول لكل المحترفين في مجال تصميم تطبيقات الموبايل والويب، وذلك بفضل مزاياه المتقدمة وواجهته البديهية.

  • ما الاسئلة التي تساعد المصممين على فهم تجربة المستخدم؟

يتحدد تصميم تجربة المستخدم من خلال طرح أسئلة تجاه استعمالك لمنتج جديد منها:

  • هل المنتج كان قادر على إنجاز المهمة؟
  • ما هو مدى سهولة التعامل معه؟
  • ما يقدم مصمم تجربة المستخدم؟

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *