ما هي برمجة التطبيقات

ما هي برمجة التطبيقات؟

نحن الآن نعيش في أزهى عصور التكنولوجيا الحديثة،والتي تعتمد بشكل كبير على البرمجة بكل انواعها كبرمجة المواقع،وبرمجة التطبيقات،وغيرهم.في هذا المقال عزيزي القارئ سنتحدث بالتحديد عن كل ما يخص التطبيقات،و ما هي  برمجة التطبيقات.

ما هي برمجة التطبيقات

ما هي برمجة التطبيقات

لنتعرف اولا على ما هي التطبيقات؟التطبيقات عبارة عن برامج كمبيوتر صغيره للجهاز اللوحي( اللاب توب)،أو الهاتف الذكي. الوظائف التطبيقات تساعد بشكل كبير في إنجاز المهام المختلفة،وتعد الميزة الرئيسية في التطبيقات هي سهولة الاستخدام أكثر من المواقع الالكترونيه المختلفه.

سنتحدث أكثر في هذا المقال عن ما هي برمجة التطبيقات.

ما هو تعريف برمجة التطبيقات؟

البرمجة هي عملية كتابة شفرات بلغات البرمجة المختلفة والتى من خلالها تستطيع إعطاء أوامر للكمبيوتر لعمل البرامج التى تريدها،وكذلك برمجة التطبيقات عملية كتابة شفرات و أكواد مختلفة الغرض منها تصميم تطبيقات الجوال للاستخدامات  المختلفة، والتى ازدادت في الفترة الأخيرة لسهولة استخدام هذه التطبيقات المختلفة،وأيضا للأغراض التجارية،بعد ما تعرفنا عن ما هي برمجة التطبيقات،سنتعرف عن أهمية تطوير التطبيقات للجوال.

أهمية تطوير تطبيقات الجوال للشركات

١-طريقة فعالة للتواصل مع العملاء 

التطبيقات هي نقطة الاتصال الأولى للعملاء إذا كانوا يريدون أي خدمة،لذلك إذا كان لديك تطبيق جوال، فمن المحتمل أن تنمو بشكل أسرع كشركة ناشئة،تطبيقات الجوال هي بلا شك أفضل نقطة اتصال إنها تقضي على وقت تحميل موقع الويب.

٢-قناة تسويق عظيمة

من تطبيقات الهاتف المحمول يمكن للمستخدمين تخصيص الخدمات والسلع باستخدام العناصر التفاعلية،يمكن أن تساعد الميزات الشخصية والمحتوى وأنشطة المشاركة الشركات على زيادة التعرف على العلامة التجارية،و يمكن رفع معدلات التحويل عن طريق إضافة المزيد من تطبيقات الهاتف المحمول.

٣-الحد الأقصى لمستوى مشاركة المستخدم

كان الوصول إلى العملاء المحتملين مسعى مكلفًا في وقت سابق حيث اشتمل على أشياء مثل الصحف وتخزين الإعلانات مع تاريخ انتهاء الصلاحية. الآن في العصر الحديث طريقة الوصول للعملاء المحتملين أصبحت أسهل وأسرع عن طريق تطبيقات الجوال.

تطوير تطبيقات الجوال للشركات توفر مجموعة متنوعة من المزايا،ومن أهمها مدى الوصول إلي العملاء يعد استهداف الشرائح من أكثر الطرق فعالية لمشاركة المستخدمين.  

يستلزم الاستهداف المقسم إنشاء فئات مستخدمين مختلفة وإدارة المواد التي يتم توفيرها لكل قطاع مستخدم. يمكن للمستخدمين استخدامه لتقديم رسائل مخصصة داخل التطبيق، وتقديم توصيات دقيقة للمستخدم واكتساب فهم أعمق لمسار العميل النموذجي.  

4-برنامج ولاء العملاء

من الاهداف البعيده لتطبيقات الجوال للشركات هو ضمان ولاء العملاء الحاليين عن طريق عمل التطبيقات التي من خلالها يسهل التواصل مع العملاء وإدارة الشكاوى والرد السريع وايضا التقييم المستمر للخدمات أو المنتجات المقدره من الشركات.

من أمثلة التطبيقات؟

ومن خلال مقالنا الشامل حول ما هي برمجة التطبيقات نود ان نساعدك لتعرف علي انواع التطبيقات هناك أنواع كثيرة من تطبيقات الجوال ولكل تطبيق منهم استخدام نذكر هنا أهم ست أنواع من تطبيقات الجوال:

1. تطبيقات الألعاب

هذا هو الأكثر انتشارا، حيث هناك الملايين من المستخدمين الذين يقومون بتنزيل الألعاب على أجهزتهم الذكية و يقضون أكثر أوقاتهم عليها.

2. التطبيقات التعليمية

فكرة تصميم تطبيق ذو طابع تعليمي من الأفكار المهمة، ويكون دورها مساعدة العديد من الأشخاص سواء الصغير أو الكبير منهم معرفة مهارات ومعلومات جديدة.

3. تطبيقات التجارة الإلكترونية

من اشهر انواع تطبيقات الجوال حيث توفر تطبيقات التجارة الإلكترونية عن طريق الهاتف الجوال للعملاء الوصول السهل والسريع إلى المنتجات، فضلا عن وسائل دفع سريعة للاستمتاع بتجربة تسوق أكثر من رائعة.

4. تطبيقات التواصل الاجتماعي

تتيح تلك الأنواع من التطبيقات للمستخدمين بإنشاء محتوى أو فيديو أو البحث عن الأخبار أو الشات أو رؤية كل ما هو جديد عبر الإنترنت مثل السناب شات،الفيسبوك،والأنستغرام. تعرف علي: السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني

5. تطبيقات خدمية

هي نوع خاص من التطبيقات التي تعمل على تقديم خدمات محددة للعملاء ومنها تطبيقات المصارف وشركات الاتصالات وحجز رحلات السفر، وتطبيقات توصيل الطلبات وكذلك التي تقدم الخدمات والرعاية الطبية.

6. تطبيق طبي

هذا التطبيق عبارة عن بوابة تفاعلية طبية لسهولة التواصل بين الحالات المرضية والأطباء، عن طريق التطبيق، وذلك من أجل تنسيق المواعيد وتتبع عملاء جدد والمتابعة مع المرضى الحاليين وتزويدهم بالمعلومات والنصائح اللازم.

تعرف علي 21 من أفكار تطبيقات الجوال التي لم تنفذ

برمجة التطبيقات

ما هي لغات البرمجة المستخدمة في التطبيقات؟

كيف تصمم تطبيقات الجوال ؟ طالما تبحث عن ما هي برمجة التطبيقات لابد ان تريد ان تعرف عن لغات البرمجة للتطبيقات فهي مجموعة من الأوامر تكتب وفقاً لقواعد يتم تحديدها بواسطة لغة البرمجة ، وبعد ذلك تمر هذه الأوامر بعدة مراحل حتى يتم تنفيذها على جهاز الحاسوب. وتنقسم لغات البرمجة من حيث قربها من اللغات الإنسانية إلى:

لغة عالية المستوى تقترب من اللغة التي يفهمها البشر مثل: C sharp، python ، Java.

لغة منخفضة المستوى أو ما تعرف بلغة الألة مثل: لغة التجميعي.

الهواتف الذكية.

يوجد هناك نظامين أساسيين من أنظمة تشغيل الجوال المتواجدة فى الأسواق وهما: نظام أندرويد Android ونجده في أغلب الهواتف الذكية المتاحة في الأسواق. أما النظام الثاني وهو نظام IOS التابع لشركة أبل.

لنتحدث الان عن انواع لغات البرمجة المستخدمة في التطبيقات:

١-لغة الجافا ( JAVA )

لغة الجافا هي أقدم لغات البرمجة التى تم استخدامها من قبل المبرمجين فى تصميم وتطوير المواقع الالكترونية وأيضا في تطبيقات الجوال ، وتعمل هذه اللغة مع النظامين Android و IOS،وبذلك تعد بمثابة أول لغة برمجة رسمية تم استخدامها فى تطوير تطبيقات الهواتف الذكية.

2-لغة الجافا سكريبت (JAVASCRIPT)

قد كانت في بدايتها عبارة عن لغة تستخدم فقط فى تصميم وتطوير مواقع الويب ، ولكن مع زيادة التطورات وظهور العديد من لغات البرمجة ،

أصبحت لغة Javascript تستخدم أيضاً فى تطوير وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية. تستخدم لغة Javascript في تصميم وتطوير بعض التطبيقات التى يمكن أن تعمل على أي نظام سواء كانت Android أو IOS أو لينكس أو حتى ويندوز.

٣-لغة سويفت (SWIFT)

تعد لغة سويفت لغة برمجة سريعة تم برمجتها وتطويرها من قبل شركة أبل ، وذلك بهدف تطوير أجهزة الشركة التي تعمل بنظام IOS ، وهى تعد من أحدث لغات البرمجة الموجودة الآن حيث انطلقت إلى عالم البرمجة عام 2014.

تم برمجة لغة سويفت أيضاً من أجل التغلب على بعض المشكلات والعيوب التي يواجهها المبرمجين في لغات البرمجة الأخرى، ولكن من العيوب الخطيرة لهذه اللغه هى مشكلة الأمان ،وأمكن التغلب على ذلك من خلال إستخدام لغات برمجة أخرى معها.

٤-لغة (  Objective C)

هي لغة تتوافق مع نظام الـ IOS وقد عرفها مطوري ومبرمجي شركة أبل قبل ظهور لغة Swift التي تحدثنا عنها ، ولكن مع ظهور لغة Swift فضلها بعض المطورين ، ولكن لايزال هناك الكثير من المطورين الذين يستخدمون Objective C وتتشابه لغة Objective C مع لغة C من حيث الأساس  اللغوية وبعض الوظائف، لذلك فإنها سهلة التعلم لأى مطور يستخدم لغة c.

٥-لغة كوتلن ( KOTLIN)

لغة كوتلين Kotlin هي لغة برمجة تطبيقات الأندرويد الأحدث والأكثر أمانًا، وقد تم تطويرها من قبل شركة  Jetbrains، والتي أصبحت من أكثر لغات البرمجة انتشاراً فى الآونة الاخيرة ، حيث أعلنت شركة جوجل بأنها لغة البرمجة الرسمية لتطوير تطبيقات نظام الاندرويد.

٦-لغة ( Xcode)

 تستخدم لغة (xcode) لتطوير تطبيقات الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل IOS الخاصة بشركة ابل فهذه اللغة تساعد على إنشاء تطبيقات عديدة ومتميزة.

تعرف علي: معايير اختيار أفضل شركة برمجة تطبيقات في جدة في 2023

لغات البرمجة

 تطوير تطبيق جوال احترافي في 10 خطوات

من خلال مقالنا الشامل عن ما هي برمجة التطبيقات نسوف نساعدك للتعرف علي خطوات تطوير تطبيقات الهاتف الجوال .

١-فكرة التطبيق الأولية

وهي الخطوة الاولى اختيار فكرة تطبيقك المراد عملة وذلك بعد عملية الاختيار من أفكار تطبيقات الجوال المتعددة .

٢-بحث السوق لمعرفة الخصائص الواجب توافرها في التطبيق

ويتم ذلك عن طريق 

  • تحليل السوق.
  • بحث المستخدم.
  • تحليل المنافسين.
  • تحليل المنصة.

٣-تطوير خطة استراتيجية لتطبيق جوال جديد

تشمل هذه المرحلة عدة نقاط 

  • تحليل SWOT.
  • تحديد الأهداف.
  • التوثيق الفني.
  • وضع المنتج خارطة الطريق.
  • تقدير التكاليف اللازمة.
  • تقدير التكاليف.

٤-إنشاء إطار سلكي لتطبيق جوال جديد

الإطار السلكي هو تمثيل مرئي منخفض الدقة لميزات وشاشات تطبيقك المقترحة سيساعدك هذا على تحديد نوع التخطيط والتسلسل الهرمي والهيكل العام قبل البدء في عملية التطوير الفعلية.

٥-تصميم ux /ui

يعمل تصميم UX و UI في تطبيقات الأجهزة المحمولة على تحسين تجربة المستخدم التي تتفاعل مع المستخدمين وتؤثر عليهم. تجربة المستخدم (UX) هي الطريقة التي يتفاعل بها المستخدمون مع تطبيقك ويشعرون به تجاهه. من ناحية أخرى ، فإن واجهة المستخدم (UI) هي ما يراه المستخدمون عند استخدامهم لتطبيقك.

سيحدد جزء التصميم شكل ومظهر تطبيقك ، على سبيل المثال ، كيف سيبدو تطبيقك ، والألوان التي يجب استخدامها ، والطباعة ، وما إلى ذلك.تشمل هذه المرحلة أيضًا بعض المراحل الفرعية مثل:

  • إنشاء لوحة مزاجية.
  • تصميم تدفق المستخدم.
  • تصميم شاشات واجهة المستخدم.
  • نماذج البناء.
  • اختبار قابلية الاستخدام والتكرار.

٦-تطوير الواجهة الأمامية

يتعامل تطوير الواجهة الأمامية مع تصميم التطبيق وتخطيطه وتفاعله. ويتمحور تطوير الواجهة الخلفية حول قاعدة البيانات والنصوص البرمجية من جانب الخادم وواجهات برمجة التطبيقات.

تشمل هذه المرحلة أيضًا بعض المراحل الفرعية مثل:

  • كتابة كود الواجهة الأمامية.
  • اختبار رمز الواجهة الأمامية.
  • كتابة كود الواجهة الخلفية.
  • اختبار كود الواجهة الخلفية.

٧-اختبار تطبيق جوال

يعد الاختبار أحد أهم مراحل تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة لأنه يضمن جودة تطبيقك. من الضروري اختبار تطبيقك في كل مرحلة من مراحل التطوير لتجنب أي أخطاء أو أخطاء أو مشكلات.

تشمل هذه المرحلة أيضًا بعض المراحل:

  • وحدة التجارب
  • اختبار التكامل
  • الاختبار الوظيفي
  • اختبار أداء
  • اختبار الأمان
  • اختبار التوافق
  • اختبار قبول المستخدم (UAT)

٨- نشر التطبيق

قيامك بتطوير أحد التطبيقات ، فإن الخطوة التالية هي نشره في أحد متاجر التطبيقات المفضلة لديك. هناك نوعان من أسواق التطبيقات الرائدة ، Google Play Store و Apple App Store. تستغرق عمليات الموافقة الخاصة بـ Apple و Google وقتًا في الإرسال والمراجعة ، لذلك يجب عليك التحلي بالصبر.بمجرد الحصول على الموافقة على التطبيق الخاص بك.

٩-التنزيل

سيقوم متجر Play Store بمراجعته بواسطة مزيج من المدققين البشريين والآليين. تستغرق عملية المراجعة هذه عادةً ما بين 24 و 48 ساعة. سيظهر تطبيقك على متجر Google Play Store بعد ساعات قليلة من الموافقة.

١٠-المتابعة

فى النهاية يجب المتابعة الجيدة والمستمرة للتطبيق و الاهتمام بالتحسين المستمر واي معيقات لتطوره.

تعرف علي كيف تربح من تطبيقات الجوال وماهي أفضل طرق الربح

الوقت المستغرق لصناعة تطبيقات الجوال

بعد ان تعرفنا علي مفهوم ما هي برمجة التطبيقات الان نتعرف علي وقت انشاء التطبيق.

 تتراوح ما بين 3 أسابيع وحتى 6 شهور، وإذا كان التطبيق به خصائص وخدمات كثيرة قد يتطلب الأمر أكثر من ذلك، وإذا كان التطبيق به خصائص وخدمات كثيرة قد يتطلب الأمر أكثر من ذلك.

يتوقف الوقت الخاص بمدة تأسيس التطبيق على حسب الشخص الذي يقوم بعمله، فبعد أن يتعرف على كافة الخصائص ويقوم بوضع الشكل النهائي للتطبيق، يكون قادر على إعطاء موعد محدد للحصول على التطبيق.

تعرف علي

أهم 10 نصائح من شركة فيوتشر فيجن لبرمجة تطبيق ناجح

قبل البدء في تطوير تطبيق الجوال الاحترافى،لابد من معرفة أن أي تطوير يبنى على أساس البحث والمقارنة والاستدلال بالتطبيقات الاخرى الموجودة على أرض الواقع والتي من خلالها تستطيع إيجاد نقاط القوة والضعف لدى التطبيقات المنافسة لك وبالتالي تستطيع أن تنشئ تطبيق أقرب إلى الكمال هناك 10 خطوات لابد ان تاخذ تؤخذ في الاعتبار عند البدء في تطوير تطبيق جوال احترافي:

١-إجراء الأبحاث اللازمة والعمل ضمن خطة استراتيجية واضحة المعالم ومنظمة

 القيام ببعض البحوث الجادة، ابحث في سوق التطبيقات عن تطبيقات أخرى ذات صلة بالتطبيق الخاص بك وقم بتدوين الملاحظات.

٢-أنشئ تطبيق الخاص بك بشكل مختلف في الشكل وسهولة في الاستخدام

حتى يكون تطبيقك ذو طابع خاص ومتميز لابد ان يكون مختلف عن المنافسين في الشكل الخارجي، الألوان ،وايضا سهولة الاستخدام، وسهولة عرض المنتجات او الخدمات ،وسهولة الدفع.

٣-الاهتمام بالشكل الخارجي للتطبيق

شاشة البدء التطبيق هي أهم جزء فيه فهي أول ما يقع عين العميل عليها،لذلك لابد من الانتباه لها لانها أول انطباع يأخذه العميل عن التطبيق.

٤-تناسق الالوان داخل التطبيق والاهتمام بالتسلسل الهرمي اللوني

الألوان مهمة جدا في جذب العين لذلك يجب الاهتمام بتناسق الألوان وجعلها أكثر راحة للعين حتى لا ينفر منها العميل.

٥-تحديد الشخصيه الموجه اليها التطبيق

بعد ما تعرفنا عن الشكل الخارجي للتطبيق واهميه الالوان وتناسقها سنتعرف على الجوهر الداخلي للتطبيق وهي المرحله المهمه الشخصية أو البرسونا الموجه اليها هذا التطبيق لابد من تحديدها جيدا لتحديد المتطلبات المراد عملها في التطبيق.

٦-البساطة والوضوح اهم ميزه لابد ان تتواجد في التطبيق.

كل ما كان التطبيق اكثر مرونه وسهوله في الاستخدام كلما تم استخدامه بشكل أفضل ومستمر حافظ على واجهة المستخدم، ولا تضيف أي شيء إلى تطبيقك يؤدي إلى صعوبة في استخدامه.

٧-إجراءات المستخدم تحتاج إلى سرعة التجاوب

يمتاز اليوم الرقمي بالسرعة البالغة، لهذا فإن واحد من العوامل الهامة التي يرتكز عليها تصميم تطبيقات الهواتف الذكية هو افتراض  أن المستخدمين عادة ما يكون لديهم وقت محدود وصبر قليل وفترة اهتمام محدودة، وهذا يعني أنهم بحاجة إلى الإشباع الفوري تقريبا لكل إجراء متخذ داخل التطبيق الخاص بك وذلك عبر التجاوب السريع،ولكن شيئا بسيطا مثل الاهتزاز عندما يتم الضغط على الزر وشريط تحميل أو رمز سوف تساعدهم على فهم أن التطبيق الخاص بك يبذل قصارى جهده لنقلها من خلال إلى الخطوة التالية في أسرع وقت ممكن، النظر في إضافة حقيقة ممتعة تتعلق بشاشة الانتظار الخاصة بك لإبقائه مشغولين، كلما زاد متعة تطبيقك، كلما زاد احتمال مشاركته، وأهم ما يجب أن تتذكره هنا هو حاول تجنب الحلقة الدوارة التي تشير إلى التحميل الذي لا يحدد مقدار التقدم إلى الخطوة التالية، انها فقط تجعلهم شاعرين بالقلق.

٧-فهم الهدف من التطبيق

انشاء تطبيق لجميع الأغراض لا ينجح لابد من فهم ما الذي تريده حقا من التطبيق للعمل على انشائه لهذا الغرض وتطويره ليلائم الوظيفة المنشئ من أجلها.

٨-بعد إنشاء التطبيق لابد من تطويره المستمر

التطور المتزايد والمتسارع بشكل مستمر في العالم الرقمي ايضا لابد ان يطول هذا التطور التطبيق الخاص بك لذلك يجب عليك ان تتابع هذه التطورات وتقوم بالتطوير المستمر للتطبيق.

٩-اختيار المكان المناسب الذي تستطيع من خلاله انشاء التطبيق

تأتي الخطوة المهمة وهي من سيقوم بتطوير التطبيق للجوال لابد ان تختار الشركه المناسبه التي ستقوم بهذه المهمة ونرشح لك وبشده شركه فيوتشر فيجن فهي لديها كافة الخبرات التي ستعينك على انشاء تطبيق وايضا المتابعة المستمرة للتطبيق الخاص بك.

١٠-واخيرا تسويق التطبيق

سواء كنت شركة كبيرة او صغيرة فلابد من الاهتمام بتسويق تطبيقك الجوال ما الفائدة من تطبيق ممتاز لايعرفه الجمهور فعليك الاهتمام بتسويق التطبيق حتي تتمكن من تحقيق أهداف شركتك او مشروعك

تعرف علي: أفضل طرق تسويق تطبيقات الجوال

برمجة التطبيقات

مهارات مبرمج تطبيقات الجوال المحترف

برمجة تطبيقات الهواتف الذكية تقنية متقدمة، ما يجعلها تتطلب مهارات وخبرات عالية في لغات برمجة تطبيقات الجوال خاصةً، وتطوير البرمجيات عامةً. فهذا المجال دائم التطوّر، مما يوجب المُبرمج البقاء على اطلاع بأحدث التقنيات المُستخدمة فيه وجميع التحديثات التي تُضاف إلى التقنيات والأدوات الحالية.

ما هي تكلفة برمجة تطبيقات الجوال؟

بعد ان علمنا ما هي برمجة التطبيقات ما هي تكلفة تطبيقات الجوال تعد التحليل والتصميم والبرمجة أكبر عنصر في تحديد السعر ، كما تبلغ نسبة تكاليف العنصر البشري 90٪ من التكلفة الإجمالية وتصميم وبرمجة تطبيقات الجوال.

تعد صناعة البرمجيات من الصناعات كثيفة العمالة ، حيث يحتاج تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال إلى العدد التالي من المبرمجين:

  • محلل نظم المعلومات
  •  مصمم جرافيك
  • مبرمج خلفية واحد على الأقل ، وبحسب حجم الوظيفة يزداد عدد المبرمجين
  •  مبرمج الواجهة الأمامية
  • مبرمج فلاتر واحد على الأقل ، ويزداد العدد كلما كان حجم تطبيق الجوال كبيرًا
  •  معمل تطبيقات الجودة للتأكد من سلامة الوظائف التي يؤديها التطبيق.

وكلما زادت خبرة الشركة في تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال، ووظفت الشركة مبرمجين ذوي خبرة قادرين على إنجاز مهام البرمجة الموكلة إليهم ، ارتفعت تكلفة التصميم والبرمجة.

الخاتمة

تعد شركة فيوتشر فيجن وجهتك الاولي ان كنت تبحث عن افضل شركة برمجة تطبيقات في السعودية بعد ان عرفنا ما هي برمجة التطبيقات واهم النصائح لبرمجة تطبيق ناحج فالنصيحة الأولي و الأخيرة لك قبل اتخاذ قرار تصميم تطبيقات الجوال أن تختار الشركة المناسبة لهذه المهمة لتحصل على النتيجة المرضية ولمزيد من المعلومات يمكنك التواصل مع فريقنا او زيارة موقعنا.

Comments are closed.