كيفية التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

من منا اليوم ليس لديه حساب على منصة التواصل الإجتماعي الفيس بوك ؟فئات المجتمع اجمع فى عصرنا الحالي لديه حساب أو أكثر لذلك معرفة التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك أصبح أمر ضروري فى أى مشروع تجاري سواء اونلاين أو اوف لاين في هذا المقال سنتحدث عن كل تفاصيله وكيفية أستخدام الفيس بوك فى تطوير مشروعك التجاري.

مفهوم التسويق عبر الفيس بوك

مفهوم التسويق عبر الفيس بوك

يُعد التسويق عبر الفيس بوك مصطلحاً شاملاً للطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تسويق أعمالك عبر فيس بوك وهو أحد استراتيجيات التسويق الإلكتروني وخصوصًا “التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويشمل:

  • إعلانات الفيس بوك.
  • صفحات الأعمال التجارية.
  • سوق فيس بوك.
  • مجموعات الفيس بوك.

هناك اِستراتيجيات تسويقية مختلفة تتوافق مع حجم كل ميزانية مرصودة للتسويق عبر الفيس بوك، سواءً كنت تبحث عن حل مجاني أو ستخصص مبلغاً منتظماً للإعلانات المدفوعة.

لماذا يجب أن تسوق عبر فيسبوك؟

تخيل أنه عدد مستخدمي الفيس بوك فى السعودية حسب أخر الإحصائيات حوالي ١١مليون مستخدم ،ومتوسط الوقت الذي يقضيه أي مستخدم على فيسبوك 60 دقيقة يومياً، وهو أعلى معدل بين مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة. لهذا فيسبوك يُعد أقوى وسائل التواصل الإجتماعي.

الفيسبوك هو أقوى قاعدة بيانات في العالم حالياً، لأنه يعلم كل شئ تقريباً عن مستخدميه في كافة الأوقات باستخدام الخوارزميات المتقدمة.

لهذه  يستخدمه المسوقين حالياً لربح ملايين الدولارات من الفيسبوك، وهناك شركات ومؤسسات عملاقة في كل أنحاء العالم تعتمد على الفيسبوك بشكل كامل، وهناك أيضاً شركات متخصصة تقدم خدمات التسويق الالكتروني عبر الفيسبوك،في البيانات والتحليلات التي يعطيها الفيس بوك قوية للغاية ويمكن الاعتماد عليها في الوصول للعملاء.

ما أنواع التسويق عبر الفيس بوك؟

لم يعد الفيس بوك  مجرد مكان يلتقي فيه الأصدقاء، بل أصبح أيضًا مكانًا لتسويق الشركات من خلاله، التفاعل مع العملاء، والترويج لأعمالهم،والتسويق عبر الفيس بوك أكثر من نوع نذكر منها:

١-التسويق المجاني على الفيس بوك

التسويق المجاني هو الطريقة الطبيعية (غير المدفوعة) لإرسال مشاركات صفحتك إلى جمهورك.

في الواقع، أصبح الوصول العضوي (المجاني) إلى منشورات الفيس بوك  أكثر صعوبة، لكنها لا تزال فرصة رائعة، وكلما كنت أكثر إبداعًا، وكلما زادت الاستراتيجيات لديك، زادت المساحة الحرة التي يمكنك الاستفادة منها على فيس بوك ،بعض النقاط التي يمكنها مساعدتك علي وصول إعلانك للمعجبين :

  • احتفظ بـ معجبي صفحتك وامنحهم كل المحتوى الجديد والفريد لجعلهم يعودون إلى صفحتك ويتفاعلون معها.
  • راقب منافسيك، وتغلب عليهم، واجعل صفحتك أفضل في التصميم والمحتوى.
  • تمتع بالوصول إلى محتوى غني وعالي الجودة ومسابقات مثيرة واستطلاعات رأي مثيرة وعروض جذابة.
  • تأكد من أن ما تنشره هو ما يريده جمهورك ويلبي رغباتهم وتوقعاتهم.
  • لجعل معجبيك يشعرون بأنهم جزء من مجتمعك، يمكنك إنشاء مجموعة خاصة على Facebook لجمهورك.
  • قم بالرد على الفور ولطف على الاستفسارات والشكاوى، وقم بمعالجة أي مخاوف بشأن منتجاتك أو خدماتك.

٢-التسويق المدفوع على الفيس بوك

مع إنشاء نصف مليون حساب جديد على فيس بوك كل يوم، كان على مطوري فيس بوك ابتكار أشكال إعلانات جديدة لتلبية المتطلبات الحديثة لبناء قنوات إعلانية قوية وتحسين الإعلانات التي تم التحقق منها. يتيح لك فيس بوك الاختيار من بين أربعة أنواع رئيسية من الإعلانات:

  1. إعلانات الصور 

تعتبر الإعلانات المصوّرة الثابتة رائعة لجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، ويجب أن تكون بتنسيق JPG أو PNG، ويجب ألا يتجاوز العنوان 40 حرفًا، نظرًا لأن الرسالة الرئيسية للإعلان هي 125 حرفًا فقط، وهي عبارة عن دعوة واضحة وموجزة لـ- الإجراء.

٢-إعلانات الفيديو

باستخدام إعلانات الفيديو، يمكنك عرض منتجاتك أو الترويج شهادات العملاء أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية.يبلغ معدل مشاركة الفيديو 6.09٪ على فيس بوك ولكن إذا كانت جودة الفيديو رديئة والرسالة غامضة، فستفقد الجمهور المستهدف.

٣-الإعلانات الدوّارة

تسمح إعلانات Carousel للأشخاص بالتمرير عبر مجموعة من الصور لعرض نفس المنتج من زوايا متعددة، وعلى الرغم من أن هذا أمر رائع بالنسبة للتجارة الإلكترونية، إلا أن الإعلانات الدائرية ليست مثالية لعرض منتجات متعددة أو قوائم مختلفة.

٤-إعلانات التشكيلة

تعد إعلانات المجموعة (مجموعات الصور و / أو مقاطع الفيديو) رائعة لعرض المنتجات في متجر التجارة الإلكترونية، ولكن مثل الإعلانات المصورة، فأنت مقيد بعنوان قصير و 125 حرفًا من المعلومات الأساسية، لذا فهي ليست رائعة لنقل الكثير من المعلومات.

كيفية التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك 2024

كيفية التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك 2024

اليك اهم خطوات التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

إنشاء صفحة نشاط تجاري على فيس بوك

البداية هي إنشاء صفحة نشاط تجاري على موقع التواصل الإلكتروني على فيس بوك.

  1. الدردشة مع العملاء باستخدام Messenger للأعمال.

 بداية التسويق عبر الفيسبوك هي التواصل مع العملاء الحالين والعملاء المحتملين وذلك عن طريق ماسنجر لإبلاغهم  العروض ،والمنتجات.

  1. ترويج منشور للتفاعل مع جماهير جديدة.

 استخدام المنشورات المنتظمة على الصفحه التجارية للتفاعل مع العملاء وكسب ولائهم.

  1. استخدام رؤى الصفحات للتعرُّف على عملائك.

أبرز استراتيجيات التسويق الالكتروني

1. استراتيجية التسويق عبر محركات البحث.

2. استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

3. استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

4. استراتيجية الإعلانات المدفوعة.

5. استراتيجية التسويق عبر المؤثرين.

6. استراتيجية التسويق بالمحتوى.

تعرف بالتفصيل علي ما هي أبرز استراتيجيات التسويق الالكتروني 2024؟

كيفية عمل خطة تسويقية على الفيس بوك

إليك أهم النقاط التى يجب معرفتها عند عمل خطة تسويقيه على فيسبوك:

  1. إنشاء صفحة على فيس بوك

يجب الاهتمام بجميع التفاصيل المبدئية وتطوير صفحات الفيس بوك الخاصة بالنشاط ونوعيته مع الاهتمام بالنقاط الآتية:

  • وضع صورة للصفحة أو اللوجو أو الشعار.
  • تحديد صورة للغلاف.
  • كتابة اسم الصفحة بحروف صحيحة.
  • اختيار نوع النشاط بشكل صحيح.

كل ما تريد معرفته عن تطوير صفحات الفيس بوك

٢-وضع صور احترافية

يجب الاهتمام بالصور التي توضع في صفحة فيسبوك فهي بمثابة واجهة تعريفية للنشاط التجاري الخاص بك لذلك يجب وضع في الاعتبار بعض النقاط الهامة عن الصور:

  • صورة الصفحة: يجب أن يكون الشعار أو العلامة التجارية موضحين من خلالها.
  • أن تتمتع صورة الغلاف بألوان واضحة لعين الرائي.

٣-وضع خطة استراتيجية واضحة ومحددة

 التسويق يجب أن يكون قائمًا على خطوات ممنهجة، وتتمثل في ركنين أساسيين وهما: الخطة التسويقية،و الاستراتيجية التسويقية.

الخطة التسويقية

هي عبارة عن الخطوات التي سيقوم من خلالها الترتيب وبناء كل الاستراتيجيات التي تم وضعها بناءً على الميزانية وتحتوي على:

  • وضع الأهداف بصورة واضحة.
  • تحديد أدوات قياس النجاح.
  • معرفة طريقة نشر المحتوى.
  • مواعيد النشر.
  • ذكر مواعيد بدء الإعلانات.
  • تحديد مواعيد تحقيق الأهداف.
  • ذكر طبيعة المحتوى التسويقي.
  • تحديد معايير تقييم النشاط على الصفحة.
  • توزع الميزانية التسويقية على عدد الأفكار التي تلزم الإعلان.

الاستراتيجية التسويقية

هي عبارة عن طريقة  عمل الجزء الذي يخص التسويق من خلال الفيس بوك، فهي تحتوي على عناصر هامة كل عنصر يحدد الشكل وطريقة العرض وآلية العمل،وتحتوي علي:

  • تحديد الأهداف التي يرغب الشخص في تحقيقها.
  • وضع خطط للإعلانات التي يجب القيام بها.
  • تحديد الميزانية التي ستستخدم في التسويق.
  • دراسة الجمهور المستهدف لتحديده بطريقة واضحة.
  • معرفة كيف ستتحقق الأهداف.
  • كيفية تفاعل المنافسين مع الصفحة.
  • تحديد نوع المحتوى التسويقي.

وضع خطة المحتوى التسويقي

هل سبق لك وأن سمعت بمقولة content is the king بالفعل المحتوى هو الملك فالمحتوى هو أهم ركائز التسويق لأنه هو الشيء القائم عليه عملية التسويق، فهو جزء لا يتجزأ من الخطة التسويقية أو الاستراتيجية التسويقية، ومن ثم فيجب الاهتمام به بشكل كبير، وهناك أنواع مختلفة وأشكال من المحتوى تتمثل فيما يلي:

  • المحتوى المرئي (صور ومقاطع فيديو).
  • المحتوى المسموع (الملفات والمقاطع الصوتية).
  • المحتوى الكتابي (الوصف، التعليقات).
  • الرسوم البيانية والإحصاءات.
  • آراء وتقييمات العملاء.
  • المقالات.

وضع خطة إعلانات على الفيس بوك

يجب وضع خطة محكمة ومبتكرة حتى يتم جذب أكبر شريحة من الجمهور، وعليه فعند وضع الخطة الإعلانية يجب الاهتمام ببعض العناصر وهي كالتالي:

  • تحديد الأهداف المرجو تحقيقها بشكل واضح ودقيق.
  • الرغبة في زيادة الزيارات.
  • زيادة الوعي والتفاعل.
  • بيع الكتالوج.
  • تحميل التطبيق.
  • وصول المنشورات إلى أكبر عدد من الجمهور.

بعد دراسة الجمهور بشكل قوي يتم تحديد الشريحة المراد إيصال الإعلان لها، تبعًا للخصائص العامة لهم مثل ما يلي:

  • المنطقة الجغرافية.
  • الفئة العمرية.
  • الأنشطة والاهتمامات.
  • اللغة وطريقة التحدث.
  • الهوايات وطبيعة التعامل.

عزيزي القارئ ان كنت تريد التسويق الناجح لشركتك او لنشاطك فتكون فيوتشر فيجن وجهتك الاولي كونها شركة رائدة في التسويق الالكتروني في جدة والرياض فهي تقدم لك الاستراتيجية الناجحة لنشاطك او شركتك وكذلك تقدم لك استشارة مجانية لتساعدك في نمو اعمالك وتحقيق اهدافك

أطلب استشارتك المجانية

افضل طرق التسويق على الفيس بوك

افضل طرق التسويق على الفيس بوك

مازلنا نتحدث في مقالنا الشامل عن كيفية التسويق عبر الفيس بوك والان نتعرف علي افضل طرف التسويق :

التسويق عبر الفيديو

المحتوى المرئي والمسموع على الفيس بوك من المحتويات الجذابه للعملاء والتي من خلالها يمكن إيصال فكرة الإعلان ووصول المنتجات إلى العملاء المحتملين.

٢-البث المباشر 

يمكنك من خلال عمل بث مباشر عرض المنتجات المختلفة،معرفة العملاء بالعروض والخصومات،الإجابة المباشرة على أسئلة العملاء واستفساراتهم.

٣-المسابقات

المسابقات بين المتابعين من الاشياء التي تروج صفحتك التجارية وتزيد من متابعينك،وايضا الهدايا المجانيه من حين لاخر فهي بمثابة إعلانات لصفحتك التجارية.

٤-عمل اعلانات مموله

وهي طريقة لا غنى عنها على فيسبوك الاعلانات المدفوعه او الممولة والتي يمكن فيها الاستعانة بشركة فيوتشر فيجن في عمل الاعلانات الممولة على فيس بوك.

٥-انشاء جروب خاص بالصفحة التجارية

وهو جروب للمناقشة بين العملاء و إدارة الصفحه التجارية يغفل عنها الكثير من اصحاب الصفحات التجارية وعن اهميتها الكبيرة في تطوير مشروعك التجاري.

٦-البلوجر او المؤثرون

على منصة الفيسبوك يوجد الكثير من المؤثرين والتي من خلال ارائهم يمكن جذب الكثير من العملاء فمن خلال إعطاء هدايا او مقابل أموال يمكن لهؤلاء البلوجر اعطاء ارائهم عن منتجاتك او مشاركة منشور عن صفحتك التجارية وبالتالي يزيد عدد المتابعين لصفحتك.

أفضل أفكار للتسويق الناجح على  الفيس بوك

  1. شاركوا عددًا من الصور الخاصة  بأمور يهتم لها معجبي صفحاتكم. أيضًا تغيير صورة الغلاف في كثيرٍ من الأحيان هي وسيلة رائعة لتعزيز التفاعل وإشعار الجمهور بالتحديث المستمرّ.
  2. . إنشاء مقطع فيديو بعيدًا تمامًا عن علامتكم التجارية إلا بالكاد تذكرونها في نهاية المقطع. ويُفَضَّل أن يرويَ المقطع قصة تتعلَّق بالقِيَمِ الإنسانية والأخلاق الطيِّبَة.
  3.  إنشاء هاشتاق جديد لا يتميز به سواكم، يمكنكم اعتباره كالهويَّة على الإنترنت، ثم أدرجوه في المنشور إما بين ثناياه قبل نهايته أو في نهاية المنشور، على أن يحتوي هذا المنشور على صورة تشرح طريقة ما أو تروي إحدى القصص.
  4. يمكنكم ربط الجمهور بكم من خلال مشاركة بعض البيانات الشخصية. على سبيل المثال، بإمكانكم الحديث عن طاقم العمل، أو أحد أفراده.
  5. عمل تحدِّي صغير للجمهور، وذلك ما يبقي جمهوركم في حالة اهتمام لما يدور حولكم. ربما يكون هذا التحدي في هيئة نص أو صورة أو مقطع فيديو.
  6. . يعمل الترويج المُشتَرَك على تعزيز تفاعل الجمهور. ولمن لم يتضح له المعنى، باستطاعتهم الربط بين صفحة الفيس بوك لديكم مع حساب إنستقرام. وعند ربط الجمهور على قنواتٍ مُتَعَدِّدَة؛ يُحسِّنُ التفاعل وزيادة المتابعين الحقيقيين. المهم في هذه النقطة توفير كمية كبيرة من المنتج الخاص بكم ومشاركة أفضلها في كل ليلة.
  7. أحد أفضل الأمور التي تزيد التفاعل على صفحات الفيس بوك هو إعطاء الجمهور النصائح لمساعدتهم في استخدام منتجاتكم ،وخدماتكم، وذلك من خلال شرح ونصائح في المنشور المكتوب، مع صور بسيطة وجذابة تتعلّق بالأمر.

معاييراختيار أفضل شركات سوشيال ميديا في السعودية

أفضل 10 نصائح ضرورية عند التسويق على الفيسبوك 

1.حوّل نمط إعلاناتك على فيسبوك لتشبه منشورات موجز الأخبار

حيث تعتبر أفضل الإعلانات لعام 2023 هي التي تتبع الاختصار في لغتها، والبساطة في تصاميمها، حيث تبدو الإعلانات كأنها مشاركات طبيعية ,أي دون أن يشعر الجمهور بثقلها.

2.استخدم لغة بسيطة سهلة قريبة إلى الجمهور

استخدم اللغة التي يتحدث بها عملائك  المستهدفين عملائك الحاليين لتسهيل التواصل.

3.اعتماد تصميم فيديو أقصر من السابق

تذكّر هنا أنّ سرّ الفيديو الناجح هو تقديم محتوى عالي القيمة والجودة بالتأكيد, كما أنه من المهم جداً أن تكون الفيديوهات قصيرة أيضاً ,إذ إنك في الحقيقة ستندهش من مقدار المحتوى الذي يمكنك وضعه في فيديو تتراوح مدته بين 20 إلى 30 ثانية , حيث من المؤكد أنّ الفيديو القصير سيثبت فعّاليته في حملاتك الإعلانية لهذا العام حتماً.

4. استخدم الصور الحقيقية للمنتجات

ضع نفسك مكان عملائك لذلك عند نشر الصور الخاصة بالمنتجات لابد ان تكون حقيقيه حتى يطمئن لها العملاء وليست صورا في متحف.

٥-اختبر طول نسخ إعلانات فيسبوك المختلفة

سابقاً كان يُعتقد أنّ هناك عدداً سحرياً من الأحرف والكلمات التي ينبغي الالتزام بها لتحقيق النتائج التي تتمناها.

لكنّ الاتجاه اليوم يتركز على التوصية باختبار النسخ القصيرة من الإعلانات، حيث تتكون من جملة أو جملتين طبعاً، أي أنك الآن تحتاج إلى الإعلان القصير والسريع حتماً.

٦. الجودة تتفوق على الكمية

اجعله من أهم الشعارات لصفحتك التجارية حيث إنّ المهم الآن هو إنشاء محتوى له تأثير ملموس في الجمهور المستهدف، إذ لن يتم عرض الإعلان إلا للأشخاص المهتمين بعلامتك التجارية فعلاً.

٧.حاول ألا تبدو كإعلان صريح

يجب أن يكون إعلانك يخاطب حاجة أو مشكلة القارئ وتقدم حلا له عن طريق الضغط على إعلانك، لأن معظم العملاء أو الأشخاص الطبيعيين لا يحبون أن يشاهدوا الإعلانات، كذلك لا يحبون أن تخبرهم بشكل مباشر أن يقوموا بالشراء، فهم يرفضون ذلك.

٨.فهم وإتقان استخدام فيس بوك بكسل

يعد Facebook pixel للتتبع أحد أكثر الأدوات المفيدة لتشغيل إعلانات ناجحة على  فيس بوك، فهو جزء من التعليمات البرمجية التي يمكن تضمينها في موقع الويب الخاص بك، بحيث يتيح لك تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي والتحويلات وإعادة الاستهداف والتسويق للعملاء المحتملين، يمكن أيضًا استخدام البيانات التي تجمعها لضبط جمهورك المستهدف وتحسين إعلاناتك.

٩.اعتمد على إعادة الاستهداف

يمكنك إعادة استهداف الأشخاص الذين شاهدو 50% من إعلان الفيديو الخاص بك بفيديو مختلف، وربما تقدم لهم عرضاً أو خصماً حتى تحولهم إلى عملاء.

أو يمكنك أن تعيد استهداف كل من كان على وشك الشراء من موقعك.

كما يمكنك اعادة استهداف الترافيك الخاص بموقعك والذي قام بزيارة صفحة معينة.

١٠. خصص ميزانية تناسب فيس بوك

 إذا كنت تريد إعلانات فيس بوك ناجحة، فعليك وضع ميزانية معقولة لتحقيق أهدافك.ليراها اكبر عدد من العملاء المحتملون.

افضل شركة تسويق إلكتروني عبر الفيس بوك

ونتحدث الآن عن أفضل وكالات التسويق في السعودية والتي من خلالها يمكن عمل اعلانات فيس بوك الإنتباه إلى كل النقاط التي تحدثنا عنها لتحصل على زيادة في أعداد العملاء و تتأكد من وصول الإعلان لكل العملاء المحتملين لذلك ننصحك عزيزي العميل بشركة فيوتشر فيجن فهي تقدم حلول التسويق الالكتروني عبر الفيسبوك وايضا وضع الميزانيه المناسبه للاعلانات على فيس بوك.

الأسئلة الشائعة

١-كيف ابدأ فى التسويق الإلكتروني؟

  • وضع الاستراتيجيات التسويقية المختلفة.
  • إدارة ونشر المحتوى المنتظم على صفحات السوشيال ميديا للشركة.
  • إنشاء الحملات الإعلانية المجانية والغير مجانية.
  • تحليل النتائج واتخاذ القرارات التسويقية المدروسة وفقا للسوق والعملاء المحتملين.
  • تحسين ترتيب محركات البحث للمنتج.
  • الرد على العملاء في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وايضا إرسال الرسائل للعملاء المحتملين عبر البريد الإلكتروني.

٢-كيفية إنشاء منشور يتم ترويجه؟

  • انتقِل إلى صفحتك على فيسبوك.
  • ابحَث عن المنشور الذي تريد ترويجه.
  • اضغَط على ترويج المنشور.
  • أدخِل تفاصيل إعلانك.ء
  • عند الانتهاء، اضغط على ترويج المنشور الآن

والان فأنت بين يديك كل شيء تريد معرفته عن كيفية التسويق الالكتروني عبر الفيسبوك والمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع شركه فيوتشر فيجن.

أطلب الخدمة الان

Comments are closed.