تصميم هوية تجارية

كل ما تريد معرفته عن تصميم هوية تجارية

إن تصميم هوية تجارية يعد أمر هام للغاية، حيث انه لا شك في أن كل شخص يمتلك هوية  شخصية خاصة به تجعله مميز  بين الأشخاص الأخرين، ويحرص على جعلها أكثر تميز وتفرد على قدر المستطاع، وبالمثل إن الأعمال التجارية والشركات يجب أن يكون لديهم هوية تجارية تميزهم عن باقي الشركات الأخرى المنافسة وتحجز لهم المكان الأكبر في الأسواق

فلذلك إن تصميم الهوية التجارية المميزة للعلامة التجارية الخاصة بالشركات أو الأعمال التجارية هي التي سوف تساعد على تشكيل الواجهة الخاصة بهم، إضافة إلى أن الهوية التجارية تساعد على تحديد صورة الشركة أو العمل التجاري في عقول كل العملاء المستهدفين، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على أهمية تصميم الهوية  التجارية وكيفية اختيار هوية تجارية مناسبة لمجال عملك.

أهمية تصميم هوية تجارية
أهمية تصميم هوية تجارية

أهمية تصميم هوية تجارية لنجاح اعمالك

تصميم هوية تجارية لها أهمية كبيرة جدًا لنجاح أي مشروع أو منتج، فلذلك سوف نتعرف الآن على أهم النقاط لامتلاك هوية تجارية مميزة:

الوعي

يحتاج تصميم الهوية التجارية إلى الوعي، حيث أه الهوية التجارية الخاصة بك تضمن لك أن تكون في المقدمة بشكل دائم، وذلك ما يساهم في  زيادة الوعي بالعلامة التجارية، حيث أنه كلما زادت الأماكن التي يتم عرض هويتك التجارية فيها، كلما زاد الاتصال بعملائك وجعل الهوية الخاصة بك في عقولهم دائمًا.

الولاء

إن هوية علامتك التجارية الفعالة يمكن أن تساعد على بناء ولاء العملاء وثقتهم، وذلك لأنها تعطي فرصة للعملاء بالاتصال بين المنتج والشركة.

الاختلاف

إن هوية العلامة التجارية تساعد على تمييز العمل الخاص بك عن المنافسين، كما أن وضع علامتك التجارية بشكل ملائم يساعدك على تطوير وتصميم هوية احترافية.

الاتساق

تطوير هوية علامتك التجارية يسمح لك بإنشاء رسالة متناسقة من خلال كل المنصات، ويجب أن تشتمل كل قطعة على نفس الأشكال الأساسية من عناصر تصميم الهوية التجارية ليكون ذلك سبب في إلى إنشاء هوية قادرة على خطف أنظار العملاء.

الشخصية

هوية العلامة التجارية الخاصة بك تعد تمثيل مرئي لشخصية وقيم شركتك، حيث أن انشاء هوية تجارية يعتبر نغمة علامتك التجارية، ويمكن استعماله لإثارة مشاعر محددة عند جمهورك، فلذلك يلزم تصميم الهوية التجارية الخاصة بك بحرص لوصول الرسالة العامة إلى شركتك والترويج لكل أهداف نشاطك التجاري.

تعريف الهوية التجارية 

هي عبارة عن الرسالة التي تقوم بتوجيهها العلامة التجارية للجماهير والقيم التي تحملها، وما ترغب في أن يشعر به الأشخاص عندما يتفاعلون مع عملك الخاص أو شركتك، كما تعد أنها شخصية شركتك في أعين كل العملاء، حيث أنها تهدف إلى جذب العملاء وإنشاء صورة إيجابية للعلامة التجارية وزيادة الولاء عند العملاء.

في الأغلب يتم استخدام مصطلح الهوية التجارية للشركة لإمكانية التعبير عن الشعارات التجارية للشركة، ولكنهما في الحقيقة ليسا يتماثلون، حيث أن فكرة الهوية التجارية تطورت لكي تشتمل على أكثر من مجرد شعار أو اسم أو رمز، كما أنها ميزة أو مجموعة من المميزات التي تساعد على تميز مؤسسة أو مشروع عن غيره، وتجعل العملاء متعلقين بتلك المؤسسة أو المشروع بالتحديد دونًا عن غيره.

إضافة إلى أنها تعد جانب من جوانب العلامة التجارية التي تحدد شخصية العلامة التجارية أو المنتج وتميزها عن العلامات والمنتجات التجارية الأخرى في السوق.

الفرق بين الهوية التجارية والعلامة التجارية
الفرق بين الهوية التجارية والعلامة التجارية

ما الفرق بين الهوية التجارية والعلامة التجارية

عندما تقوم بعمل تصميم هوية تجارية، يجب أن تعرف الفرق بين الهوية التجارية والعلامة التجارية، حيث أن الهوية التجارية هي أكثر من مجرد شعار للشركة، فإنها تشتمل على أي شيء مرئي يتم استعماله للترويج للعلامة التجارية وتتكون من مجموعة أدوات منها الألوان والاسم، غيرها، كما أنها تلعب دور رئيسي بالنسبة للعميل لأنها الرابط بينه وبين السلعة، وهوية الشركة الفعالة تساعد عملك على البقاء في السوق وقت طويل.

أما العلامة التجارية فإنها الشعور المميز الذي يثيره المنتج في عقول العملاء، ويتم تصميم العلامة التجارية بطريقة مميزة حتى تكون الطريقة التي يطلع بها العملاء على الشركة، بالإضافة إلى أنها تعتبر البوابة الأولى إلى التميز في سوق الأعمال.

العلامة التجارية مهمة لأنها تترك انطباع لا ينسى عند المستهلكين، إنها طريقك تميزك عن المنافسين فلذلك يجب عليك بناء علامة تجارية تشكل حقيقة هويتك التجارية.

كيف تختار تصميم هوية تجارية تناسب مجال عملك 

من خلال السطور التالية سوف نتعرف أفضل الطرق التي تجعلك تختار تصميم هوية تجارية مناسبة لمجال العمل الخاص بك:

الاطّلاع على المستقبل

اسمح لنفسك بالتخيل والحلم كيف سوف تكون علامتك التجارية، ما هي أبرز المنتجات أو الخدمات التي تقدمها يمكنك أن تسأل نفسك كيف ترغب أن يرى عملائك العلامة التجارية الخاصة بك، يمكنك تخيل كيف يمكن لعملائك أن يصفوا العلامة التجارية الخاصة بك.

تعرف على منافسيك

خذ وقتك للتحدث مع الأفراد في مجال عملك وقياس كيف يفعل الآخرين هذا، إضافة إلى الأخذ بالنصائح الصالحة والغير صالحة واستخدمها كمؤشرات للعلامة التجارية الخاصة بك.

قم بدراسة المنافسين لمعرفة نقاط ضعفهم، وأجعلها من أحد أبرز نقاط قواك.

اختار نبرة صوت تناسب منتجاتك

نبرة الصوت باتت جوهر هوية العلامة التجارية واختيار نبرة الصوت تعد عنصر رئيسي في طريقة فهم الجمهور للعلامة التجارية.

اترك بصمتك الخاصة

لا تحاول أن تكون الأحسن وانت تقلد فبذلك سوف تفشل، لأن الأفراد الموجودين بالفعل في الصناعة، يفعلون هذا ويفعلونه بشكل جيد فلذلك أنشئ هويتك الخاصة وآمن بقيمة شركتك في كل وقت واسمح برؤية هذا بشكل واضح في هويتك المرئية.

لا تجعل تركيزك على الشعار فقط

الهوية التجارية
اختيار هوية تجارية مناسبة

في الوقت الحالي يتوقع المستهلكين المزيد عن العلامة التجارية، حيث أنهم يرغبون في فهم الشركة والتعرف عليها، وإن أرادوا هذا فسوف يستمرون في الدفاع عنها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

كن متناسق وجريء

يجب استعمال العلامة التجارية لتضمن تناسق مظهر الشركة، ووضع الشعار بشكل سليم وإيصال قيمة الشركة الرئيسية وتعزيزها، كما يجب أن تجعلها تتمتع بهوية يسهل التعرف عليها دائمًا.

ذلك لا يعني أنه لا يلزم التحلي بالجرأة مع علامتك التجارية أو تنحرف مستقبلًا، فكن مبدع وجريء لعمل هوية خاصة بك مميزة.

اليك: بالأرقام تسعيرة تصميم هوية تجارية وباقاتها 2024

كيف تختار تصميم ألوان هوية علامتك التجارية

 من خلال السطور التالية سوف نتعرف على خطوات تساعدك في اختيار الألوان الملائمة مع علامتك التجارية:

الاتجاهات اللونية

يلزم أن تكون الألوان التي تستعملها العلامة التجارية متآلفة مع الاتجاهات اللونية الحالية.

مثال على ذلك: في حال كانت الاتجاهات اللونية في الوقت الحالي هي الألوان الحيوية والزاهية، فإن استعمال الألوان الغامقة والكئيبة يمكن ألا يلفت انتباه الجمهور المستهدف.

المعنى الثقافي للألوان

يجب أن العلامة التجارية تفهم المعنى الثقافي للألوان في المجتمع الذي سوف تستهدفه.

مثال على ذلك: يعد اللون الأحمر في الثقافة الغربية يتعلق بالحب والرومانسية، وذلك في وقت أن في الثقافة الصينية اللون الأحمر يرمز إلى الازدهار والثروة.

الإختلاف والتناغم

يجب أن تختار للعلامة التجارية الخاصة بك ألوان تتناسب مع بعضها البعض وتجعل التصميم متوازن ومميز.

مثال على ذلك: في حالة أن كانت العلامة التجارية الخاصة بك تستخدم اللون الأسود والأبيض، فإنه يلزم استعمال لون متناسب معهما، منها اللون الرمادي الفاتح.

الشخصية والهوية العلامة التجارية

يلزم أن تكون الألوان التي تعمل على استخدامها العلامة التجارية مناسبة مع شخصية العلامة التجارية وهويتها الفريدة من نوعها.

مثال على ذلك: في حالة أن العلامة التجارية كانت تستخدم اللون الأخضر، فإن هذا الأمر يشير إلى البيئة الصحية والطبيعة والحيوية.

الجمهور المستهدف

 ألوان هوية علامتك التجارية
ألوان هوية علامتك التجارية

يجب أن تكون الألوان التي تستخدمها العلامة التجارية الخاصة بك متناسبة مع جمهورها المستهدف.

مثال على ذلك: في حالة أن كانت العلامة التجارية الخاصة بك تستهدف الشباب، فيجب عليك استعمال الألوان الزاهية والحيوية التي تساعد على جذب انتباههم.

الرسالة المراد إيصالها

يلزم أن تكون الألوان التي تستخدمها العلامة التجارية متناسقة مع الرسالة التي ترغب في توصيلها.

مثال على ذلك: في حالة أن كانت العلامة التجارية الخاصة بك ترغب في إيصال رسالة الابتكار والحداثة، فيجب عليك استعمال الألوان الحيوية و المبتكرة والحديثة.

التأثير النفسي للألوان

يجب أن تدرك العلامة التجارية التأثير النفسي لكل الألوان على الجمهور المستهدف.

حيث أن اللون الأحمر يشير إلى زيادة معدل ضربات القلب وأيضًا زيادة الحماس والحيوية، في وقت أن اللون الأزرق يشير إلى الاستقرار والهدوء والاسترخاء.

الاستخدام المتعدد

يجب أن العلامة التجارية تعمل على أختيار ألوان يمكن استعمالها في مختلف الوسائط وفي المنصات، منها الموقع الإلكتروني والإعلانات، إضافة إلى المنشورات على كل وسائل التواصل الاجتماعي.

أفضل شركة تصميم هوية تجارية في السعودية

تعتبر شركة فيوتشر فيجن أفضل شركة تصميم هوية تجارية في المملكة العربية السعودية، حيث أنها تسعى جاهدة لتوفير خدمات شاملة وكاملة في مجال البرمجيات والتسويق الإلكتروني، كما أن تلك الشركة تحرص على تقديم أحسن كل الخدمات والحلول الحديثة التقنية التي تساعد الشركات على زيادة النجاح وتحقيق مستويات جيدة جداً من التطور والنمو.

شركة فيوتشر فيجن تستخدم أجدد التقنيات والأدوات لإمكانية تحليل الأعمال وتحديد كل الاتجاهات الصاعدة، إضافة إلى تصميم حملات التسويق الإلكتروني المميزة والفعالة.

كما أننا نتعاون مع كل العملاء بشكل كبير ودقيق  لنتمكن من تقديم الحلول المخصصة لتلبية كل متطلباتهم المحددة وتحقيق أحسن النتائج لهم.

بابتكار شركتنا الرائعة وكفاءتها واستدامتها تطمح دائمًا بأن تفوق توقعات كل العملاء بتقديم أحسن حلول خدمات الأعمال وتنفيذها في وقت قصير.

فيوتشر افضل شركة تصميم هوية تجارية

مميزات شركة فيوتشر فيجين

تمتلك شركة فيوتشر افضل شركة تصميم هوية تجارية العديد من المزايا التي جعلتها أفضل شركة على الإطلاق، وسوف نتعرف على تلك المميزات من خلال النقاط التالية:

  • نحن نمتلك فريق عمل  متكامل ومبتكر يقدم خدمات مميزة للغاية في مجالات البرمجة والتسويق الرقمي.
  • وهذا باستعمال أجدد التقنيات والأدوات باستراتيجيات مواكبة إلى تطلعات المملكة السعودية في مسيرتها برؤية عام 2030. 
  • يهدف فريق عمل شركتنا إلى مساعدة المؤسسات والشركات على تحقيق رؤيتها الإستراتيجية وأهدافها، والصعود بمستوى الأعمال في السوق الرقمي، وتحقيق الازدهار والنجاح  في عصر التحول الرقمي والابتكار.
  • فريق عمل شركة فيوتشر فيجن سوف يساعدك على انشاء هوية تجارية مميزة, للغاية تساعدك على نجاح عملك وإقبال العديد من العملاء على المشروع الخاص بك.

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تصميم هوية تجارية

إن تصميم هوية تجارية فريدة من نوعها يعد عامل قوي جدًا في جذب الانتباه، وأيضاَ بناء قاعدة جماهيرية عريضة، وخصوصًا في وقت تواجد سوق مزدحم بظهور عدة عناصر مرئية لإعلانات الشركات، والذي يتمكن من بناء هوية تجارية قوية، وحده سوف يمتلك لجام السيطرة.

ولكن هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض الأشخاص تجعل الهوية التجارية تفقد شخصيتها، وتكون سبب في نتائج عكسية غير مرضية ومحسوبة، وسوف نتعرف على تلك الأخطاء من خلال السطور التالية:

التركيز على أكثر من رسالة تسويقية

إن عدم التخطيط يكون سبب في نتائج غير مرضية وكارثية، كما لا يمكن السيطرة عليها أو التعامل معها في وقت لاحق.

وإن عرض أكثر من رسالة عند تصميم هوية تجارية يكون سبب في إخفاق شديد، فلذلك السبب يجب عليك أن تركز  على رسالة تسويقية تساعدك على خدمة أعمالك، وتساعدك على الوصول إلى الأهداف المطلوبة.

تقليد المنافسين

إن عالم التسويق الرقمي ملئ بالابتكار والإبداع، كما أن رغبة التواجد المختلف يتطلب منك التفكير خارج الصندوق، إضافة إلى امتلاك أسلوب خاص بك سوف يساعدك على تحقيق كل ما هو مخطط له، وبما أن تصميم هوية تجارية يعد عنصر يميزك عن المنافسين الآخرين، فيفضل تجنب تقليد المنافسين.

الابتعاد عن الترابط والتناسق

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تصميم هوية تجارية
أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تصميم هوية تجارية

إن تواجد رسالة متناسقة مترابطة على القنوات التسويقية الخاصة بك سوف يثير مشاعر محددة عند  الجمهور، إضافة إلى أنه يحافظ على شخصية العلامة التجارية الخاصة بك.

لكن تجاهل ذلك الأمر وعرض رسائل تسويقية بشكل عشوائي يكون سبب في ضرر العمل الخاص بك، والعديد من مالكي الأعمال التجارية يكون من الصعب عليهم الحفاظ على تناسق الرسائل التسويقية لديهم، لذلك انتبه ولا تكن واحدًا منهم.

كيف تُساعدك الهوية التجارية في توسيع نطاق أعمالك

إن استراتيجية توسيع العلامة التجارية تعتمد على الشعبية والسمعة والولاء إلى منتج معروف في السابق لإمكانية إطلاق منتج جديد. 

لتتمكن من تحقيق نجاح تلك الاستراتيجية، يجب أن يوجد ارتباط منطقي بين المنتج الأصلي المحصن على سمعته، والمنتج الجديد، خاصةً في الخصائص أو المميزات المشتركة التي يتمكن المستهلك من تحديدها والتعرف عليها بشكل سريع وواضح.  

نجاح استراتيجية توسيع العلامة التجارية يعطي فرصة للشركة بتنويع العروض الخاصة بها، إضافة إلى زيادة حصتها السوقية واكتساب مزايا تنافسية إضافية على المنافسين الذين لا يقدمون خدمات أو منتجات مشابهة، وفي تلك الاستراتيجية العلامة التجارية تعمل كأداة تسويقية فعالة وغير مكلفة للمنتج المطروح. 

لكن على الجانب الآخر في حالة أن كانت علاقة المنتج الجديد بالمنتج القديم ضعيفة بدون تواجد أي ارتباطات واضحة، أو كان الارتباط بشكل سلبي، فيمكن لهذا أن ينتج آثار عكسية تسمى بتضليل أو تخفيف العلامة التجارية، ويمكن أن تكون سبب في أضرار كثيرة على المنتج الأصلي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التحدث عن تصميم هوية تجارية، إضافة إلى أنن تعرفنا على شركة فيوتشر فيجين الرائعة ومميزاتها.

إذا كنت ترغب في تصميم هوية تجارية مميزة للغاية باستخدام أحدث التقنيات والأدوات في حلول الصميم , الت تساعدك على نجاح مشروعك أو منتجك، فكل ما عليك فعله هو التواصل مع شركة فيوتشر فيجين لتحصل على أفضل تصميم على الإطلاق على يد فريق عمل ماهر و محترف ومدرب على أعلى مستوى، حيث أنها تسعى دائمًا لتلبية كل احتياجات للعملاء.

تابع المزيد: تصميم تجربة المستخدم

أسئلة شائعة

تصميم هوية تجارية
تصميم هوية تجارية
  • ما هي اهم مكونات تصميم الهوية؟

من خلال النقاط التالية سوف نتعرف على أبرز مكونات تصميم الهوية:

يحب عليك أن تحدد هدف نشاطك عندما تحتاج أن تعرف العميل المستهدف الخاص بك، فأسأل نفسك هل يمكن وصفه لجمهورك المستهدف بشكل واضح.

  • العلامة التجارية.
  • الشعار المناسب.
  • الخطوط واللون.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *