التسويق الإلكتروني ماهو؟

ماهو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟

ظهر التسويق الإلكتروني من فترة كبيرة ونظراً لزيادة عدد المستخدمين للإنترنت بوجه عام ومنصات التواصل الإجتماعي بشكل خاص اعتمدت الشركات على التسويق الإلكتروني بدرجة كبيرة لدعم وتقوية جهودها التسويقية ويرجع نجاح إستراتيجية التسويق الالكترونى لسهولة  الوصول إلى الجمهور المستهدف والتفاعل معه، معا من خلال مقالنا هذا سنتعرف على ماهو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه. 

ماهو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه
التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه

تعريفات عدة للتسويق الإلكتروني ومزايا كثيرة فهيا نتعرف على التسويق الالكتروني بمفهوم سهل ويسر.

ماهو التسويق الالكتروني E-Marketing ؟

التسويق الالكتروني هو تسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، ويتم ذلك عن طريق التخطيط والتنفيذ الجيد لترويج كلا من المنتجات والخدمات عن طريق شبكة الإنترنت  وسهل التسويق الإلكتروني على الشركات الوصول السريع إلى العملاء  وتقليل التكلفة الإعلانية، ويستخدم التسويق الالكترونى عدة وسائل كرسائل البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة و الحملات الإعلانية الإلكترونية، ويطلق على التسويق الإلكتروني عدة مسميات  “التسويق عبر الإنترنت” أو ” التسويق الرقمى”. 

ولابد أن نعلم جيداً أن التسويق الإلكتروني ليس وليد اليوم أو أمس ولكن بداية التسعينات كانت الانطلاقة الاولى للمجال التسويق الإلكتروني وكان ظهوره على يد الشركات الكبرى كشركة غوغل Google وياهو yahoo ومن هنا كانت بداية عصراً من الازدهار والتطور في مجال التسويق. ويختلف التسويق الالكتروني عن التسويق التقليدي بان التسويق التقليدي هو التسويق العادي الذي نعرفة جميعا ونراه حولنا ويتمثل في طباعه الافتات والبانرات والبرشورات التي توزع بشكل مباشر للتعرف علي الخدمة او المنتج والاعلان علي القنوات الاذاعية والتليفاز ومكالمات التليفون المباشرة لترويج لمنتج او خدمة وهو لايرتبط بشكل مباشر بالاتصال بالانترنت.

أقرأ ايضا : ما هي عناصر المزيج التسويقي

ماهو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟

ماهو التسويق الإلكتروني وما هي فوائده وأقسامه, بعد أن تعرفنا على مفهوم التسويق الإلكتروني في الفقرة السابقة الان نتعرف على فوائدالتسويق الالكتروني الكثيرة، فنجد أنه يتوفر بالتسويق الإلكتروني العديد من المزايا والفوائد لكلا من المسوق والعميل ومن أهم تلك العوامل التي ميزت التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي أنه الأوسع نطاقا والأقل تكلفة وتتلخص فوائد التسويق الإلكتروني في التالي: 

  • إمكانية الوصول للعالمية: يتيح التسويق الإلكتروني للمسوقين وصول اعلاناتهم إلى الإطار العالمي وليس المحلي فقط مثلما أتاح سابقاً للكثير من العلامات التجارية مثل (أمازون- مايكروسوفت – غوغل- تيك توك- فيسبوك) الوصول إلى السوق العالمي.
  • وصول أوسع وأسرع: الوصول السريع لأكبر عدد من الجمهور فيساعدك التسويق الإلكتروني على الوصول لأكبر عدد من العملاء المستهدفين من خطة التسويق والمرجح قيامهم بعملية شراء الخدمات أو المنتجات وأيضاً يمكنك التسويق الإلكتروني متابعة نسبة نجاح الخطة التسويقية المتبعة أم تحتاج لتعديلات. 
  • توفير التكلفة: يعد التسويق الإلكتروني أقل تكلفة من التسويق التقليدي، نجد أن الحملات الإعلانية في التلفاز أو الصحف أو حملات الإعلانية الورقيه الموزعة تكلف الملايين على عكس التسويق الإلكتروني فيمكن البدء بحملة إعلانية أولية قليلة التكلفة.

 متاح طوال الوقت: من أهم المزايا للتسويق الإلكتروني أنه ليس له قيود زمنية محددة فيمكن التسويق على مدار  24 ساعة وكل أيام الأسبوع وذلك يتيح للعملاء تصفح المنتجات والخدمات والحصول عليها في أى وقت و بالتالي له دو

  • كبير في زيادة عمليات البيع وزيادة الأرباح، وتوجد علاقة طردية بين زيادة العرض وزيادة المبيعات، فكلما زادات نسبة التعرض زادت نسبة المبيعات.
  • الابتكار والخروج عن المألوف: يتوفر بالتسويق الإلكتروني عامل هام لنجاح الخطة التسويقية لمنتج أو خدمة ما  وهو عامل الابتكار والتجديد في تصميم إعلان مميز بطريقة جذابة تجذب العملاء.
  • تتبع سلوك العملاء: يتيح التسويق الإلكتروني فرصة كبيرة للتعرف على سلوك العملاء من خلال الإجابات على التساؤلات المطروحة من العملاء وعمليات البيع والشراء وأيضاً عن طريق تحليل الفئة المستهدفة من الحملة التسويقية للحصول على أفضل النتائج.
  •  رد الفعل السريع: سر نجاح التسويق الإلكتروني سرعة الاستجابة والرد على استفسارات الجمهور أينما كانوا فتلك السرعة في تلبية احتياجاتهم سبب رئيسي في نجاح وتطور النمو التكنولوجي بسرعة هائلة.
  • تعدد طرقه وأدواته: متوفر في التسويق الإلكتروني عدة طرق جعلته مناسباً لجميع الأعمال والأعمار، فكلما زادت طرق الخطة التسويقية تحققت المزيد من النتائج المرجوة الحصول عليها في أقل وقت. 
  • تحليل الأداء: يتح التسويق الإلكتروني تحليل معدلات التفاعل مع الحملات التسويقية بدقة عالية وذلك من خلال أدوات التحليل مثل Google Analytics، والتى توفر لك متابعة عدد الزيارات والنقرات و معدلات التفاعل البيع والشراء.

تعرف علي : أحدث احصائيات عن التسويق الالكتروني 2023

ماهو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه

ما هي اقسام التسويق الالكتروني؟

في إطار حديثنا عن ماهو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه وبعد أن تحدثنا سابقاً أنه من أهم مميزات التسويق الإلكتروني تعدد أدواته وطرقه ما جعله مناسباً لجميع الأعمال والأعمار وتعدد طرق التسويق لها الفضل الأكبر في نجاح التسويق الإلكتروني ففي حال استخدام نوع أو أكثر في خطة تسويقية واحدة يزيد ذلك من فرصة عرض المنتجات والخدمات على العملاء وبالتالي تزداد عمليات الشراء وتحقيق الهدف المرجو من الحملة التسويقية معا نتعرف على أنواع التسويق الإلكتروني تفصيلاً:

1- تسويق من خلال محركات البحث

علينا أولاً التعرف على مصطلح تحسين محركات البحث وهو عبارة عن فن وعلم يتم من خلاله إقناع محركات البحث بعمل توصية للمحتوى الخاص بالموقع وإظهاره في النتائج الأولى للباحثين ويتم ذلك عن طريق أتباع قاعدتين أما SEO أو SEM

SEOSEM
السيو SEO هو استراتيجية ذات أداء متوسطة وطويلة الأمد غير فورية للنتائج، ويتم ذلك عن طريق إنشاء محتوى جيد يتوافق مع قواعد السيو وبعد ذلك تحصل على نتائج ممتازة وزيارات كثيرة للموقعSEM هو عبارة عن التسويق عبر محركات البحث عن طريق إعلان مدفوع وبذلك يضمن لك مكانه فورية أعلى نتائج البحث.
الفرق بين SEO & SEM

للموقع الالكتروني العديد من المهام ولكن المهمة الاساسية وضع منتجات وخدمات الشركات على الإنترنت بشكل يجذب الزوار ويناسب قواعد محركات البحث وتحويل زوار الموقع إلى عملاء مستمرين في الزيارات والنقرات في الموقع دون زيارات مثل المتجر دون بضائع لذا يجب على المسوق الإلكتروني تنظيم وزيادة حركة الزيارات على الموقع للحصول على نتائج مرضية. تعرف بالتفصيل علي : ما هو التسويق عبر محركات البحث SEO؟

2- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي SMM

هو أحد أنواع التسويق الإلكتروني ويحقق استفادته التسويقية للعلامات التجارية والخدمات من خلال قوة شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة ( Facebook, Snapchat, TikTok, Instagram,…). ويتم ذلك عن طريق استراتيجية ذات أهداف واضحة وقابلة للقياس ولابد أن تشمل الاستراتيجية التسويقية على:ملفات تعريف خاصة بالمنتج أو الخدمة المقدمة ويجب الحفاظ عليها وتطويرها باستمرار.العمل على تصميم صور وفيديوهات ونشرها لجذب انتباه الجمهور إلى العلامات التجارية المروج عنها.الرد السريع على تعليقات واستفسارات العملاء عامل هام جداً.متابعة التفاعل من المتابعين ومدى انتشار المنشورات الترويجية.وبالإضافة إلى ما سبق يمكنك إنشاء إعلان مدفوع مقابل ظهور منتجك أو خدمتك أمام عدد كبير من الجمهور(الفئة المستهدفة المختارة حسب خطة التسويق).

اليك : أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني  

فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي من أهم وأكبر القنوات التسويقية الفعالة سواء بطريقة مجانية أو مدفوعة، فيما يلى نبذة عن فوائد التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الإجتماعي:

  • إضافة البصمة الشخصية: ينعكس ذلك على عملك حيث يخلق نوع من الود والثقة بينك وبين العملاء نظراً لتفاعلهم معك وتعرفهم عليك من خلال ملفك الشخصي.
  • زيادة الزيارات للموقع: نتيجة للربط بين ملفك الشخصي ورابط الموقع سواء كان في منشورات أو إعلانات أو روابط صريحة يزيد ذلك من حركة المرور على موقع الويب الخاص بك وأيضاً عامل هام لتحسين وتقوية مؤشرات البحث وبالتالى يزداد الزوار ومن ثم يتحولون إلى عملاء بناء.
  • علاقات وجمع معلومات: من خلال التعليقات والنقاشات المباشرة وغير المباشرة عبر المنصات يمكنك قاعدة قوية من المعلومات والبيانات عن الأفراد واستهدافهم في خطة التسويق.
  • الإنتشار والتعرف السريع بالعلامة التجارية: توفر لك منصات التواصل طبيعة مرئية جيدة مع عدد كبير من الجمهور يمكنك الاستفادة منها بتعريف الجمهور على العلامات التجارية والخدمات المراد التسويق عنها.

افضل شركة تسويق الكتروني في السعودية 2024

3- التسويق بالمحتوى

في خلال رحلتنا عن معرفة ماهو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه لابد ان نذكر التسويق بالمحتوي ودوره الفعال في التسويق الالكتروني .

يعد التسويق بالمحتوى من أبرز استراتيجيات التسويق الالكتروني ولابد أن يكون المحتوى قيم وشيق وملائم وواضح لكى يعمل على جذب انتباه الجمهور وفي نهايته يعطى دفعة للعملاء لاتخاذ اجراء نحو المنتج أو الخدمة المعروضة. وليس شرطاً أن يكون المحتوى فقط تروجيا للحصول على أفضل نتائج للتسويق ولكن لابد أن يكون مفيداً للعملاء لأن ذلك يكسبهم الثقة بك. ويمثل التسويق بالمحتوى ركيزة مهمة لجميع أنواع التسويق الإلكتروني ويعود ذلك بالنفع فمثلا في:

  • تحسين محركات البحث: نتيجة لنشر محتوى عالى الجودة خالى من النسخ والأخطاء ومفيد فتكافئ محركات البحث الشركات عن ذلك بإظهارها في النتائج الأولى لعمليات البحث من العملاء.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: قبل مرحلة التسويق تأتى أهم مرحلة وهي إعداد محتوى جيد يجذب انتباه الجمهور المستهدف.
  • التسويق الداخلي: المحتوى أساس زيادة حركة المرور والعملاء للموقع.

فوائد التسويق بالمحتوى

  • موفر من حيث التكلفة.
  • يزيد من للمبيعات.
  • يتيح لك التعامل مع عملاء جدد دائمين ولديهم ولاء أكبر وصادقين.

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو شكل من أشكال التسويق الإلكتروني، فيستخدم البريد الإلكتروني للتسويق والترويج عن المنتجات خدمات الأعمال، بالإضافة إلي جذب العملاء وتذكيرهم بالعروض والخدمات والخصومات من فترة لأخرى، وأيضا يمكنك تنفيذ حملة تثقيف العملاء بالعلامات التجارية الجديدة لضمان البدء في عملية الشراء من تجاههم.

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • يجبر المستخدم على اتخاذ إجراء نتيجة لوجود الرسائل على البريد الإلكتروني تجبر المستخدم على اتخاذ إجراء سلباً عن طريق مسح المسج أو إيجاباً عن طريق شراء المنتج أو الخدمة أو زيارة موقع الويب.
  • يعد قناة الاتصال الرئيسية لأكثر من 99%من مستخدمي شبكة الانترنت.
  • يصل متوسط قيمة الشراء عبر البريد الإلكتروني ثلاث أضعاف عن التى تتم عن طريق التسويق عبر التواصل الإجتماعي.

5- التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو عبارة عن عملية يتم من خلالها التسويق والترويج عن منتج او خدمة خاصة لشخص أو شركة والحصول على عمولة مقابل عمليات الشراء ويتم تتبع عمليات البيع والشراء من خلال موقع لآخر من خلال روابط معينة. ونتيجة لأنها طريقة مربحة ومفيدة للطرفين البائع والمسوق أصبحت تمثل قاعدة كبيرة في مجال التسويق الإلكتروني.

آلية عمل التسويق بالعمولة

يتم التسويق بالعمولة عن طريق توزيع مهام ومسؤوليات على مجموعة من الأفراد ونتيجة لمشاركة نسبة من الأرباح يزيد ذلك من فاعلية أداء المسوقين ويتم ذلك عن طريق إشراك ثلاث اطراف ليبدأ عملية تسويق ناجحة وهما:

  • البائع أو مالك الخدمة.
  • المعلن سواء كانت شركة أو شخص مسوق.
  • المستهلك.

6- الإعلان عبر الإنترنت

وهو عبارة عن إجراء لجذب انتباه الجمهور إلى منتج أو خدمة أو عرض معين عبر القنوات الرقمية الترويجية المدفوعة وهو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني ويشمل كل أنواع الإعلانات التي تظهر على الإنترنت والقنوات الرقمية بأنواعها.

مزايا الإعلان عبر الإنترنت

  • يغطى نطاق واسع محلياً وعالمياً.
  • جذب عدد كبير من الزيارات إلى الموقع ومن ثم زيادة المبيعات.
  • سهولة اختيار الفئة المستهدفة فيمكنك مثل الإعلان عن تذاكر طيران على موقع رحلات سياحية.
  • تتوفر أسعار مناسبة لبدء إعلانات بتكلفة قليلة.
  • يمكنك تتبع رد فعل الجمهور على إعلانك عبر الانترنت وذلك عن طريق منصات تحليل الويب مثل Google Analytics.

7- تسويق الصفحة المقصودة

هى عبارة عن صفحة ويب الهدف من تصاميمها  نقل العملاء من مرحلة الاهتمام بالمنتج أو الخدمة إلى مشترى بالفعل وأفضل طريقة لجذب الاهتمام والزيارة للصفحة المقصودة هو البريد الالكتروني. ويطلق على الصفحة المقصودة (صفحة الهبوط) وسميت هبوط لانها الصفحة التى يهبط بها الزائر من خلال الضغط على رابط موجه في حملة إعلانية سواء على البريد الالكتروني او منصات التواصل أو إعلانات جوجل ومن ثم يصل الزائر إلى صفحة الهبوط ويري عروض مشابه لـ اهتماماته ويستغرق بعضاً من الوقت وأخيرا يأخد قرار الشراء.

مزايا الصفحة المقصودة أو صفحة الهبوط

  • ذات هدف واحد ونتيجة لذلك توفر لعملاء كم كافي من المعلومات حول المنتج المعروض وتساعده على اتخاذ إجراء.
  • التصميم السلس الواضح يوفر تركيز المستخدم وسهولة في التنقل لقلة الروابط والعوامل المشتتة.
  • تزيد من عدد الزيارات والنقرات في الموقع بشكل واضح.
  • السرعة في التسجيل والتوجيه للزوار تجعله يشعر بالانتصار والتفوق وتحمسه لاتخاذ قرار الشراء.

8- تسويق الهواتف الذكية

تسويق تطبيقات الجوال هو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني أو الرقمي الذى يعتمد على الترويج وإيصال معلومات عن المنتج أو الخدمة للجمهور بمراسلتهم عبر الجوال.

مزايا تسويق الهواتف الذكية

  • الخصوصية: الجوال جهاز شخصي لا يفارق الجميع ويحملونه أينما ذهبوا على عكس الحاسوب والتلفاز يمكن الابتعاد عنهم لفترة، لذلك يتيح التسويق بالهواتف الوصول الفورى والسريع للجمهور.
  • كثر وسرعة أدواته التسويقية: يوفر في الجوال  عدة طرق للتسويق التى تتيح للمسوق اختيار الأنسب له مثل التطبيقات ورسائل sms و mms.
  • التكلفة المنخفضة: توفر جزء كبير من الجانب المادي.
  • الشراء عبر الجوال: في الفترة الأخيرة ازدادت نسبة الشراء عبر الجوال إلى الثلث.
  • انتشار استخدام الجوالات: من منا لا يملك جوال فالكبار والصغار لديهم جوال ويقضون اكبر الوقت عليه فيسهل ذلك العملية التسويقية.

9- تسويق الفيديو

التسويق بالفيديو عبارة عن استخدام محتوى الفيديو للترويج واخبار الجمهور بالمعلومات مفيدة عن المنتجات والخدمات. ونتيجة لجذب الانتباه يستخدمه أكثر من نصف الشركات في عملية الترويج والإعلان عن الماركات التجارية.

مزايا تسويق الفيديو

  • جذب انتباه الجمهور: كلما كان المحتوى شيق يعمل جذب الانتباه واتخاذ قرارات الشراء.
  • غير مكلف: تصميم فيديو ترويجي أصبح الأمر غير مكلف  لتطور الأدوات التكنولوجية.
  • يعمل على نطاق واسع:  من أهم المزايا أنه يمكن أن يستخدم على جميع القنوات للتسويق الالكتروني.
  • عرض واضح وشرح وافي عن المنتجات أو الماركات والخدمات: يوفر للعملاء شرح كافي ومعلومات تساعد العميل على اتخاذ القرار المناسب.

تعرف علي خدمات التسويق الإلكتروني والسوشيال ميديا أهم 7 خدمات

مزايا صفحة الهبوط والصعود

ماهو التسويق الالكتروني

التسويق الشامل الفيروسي

هو نوع من أنواع التسويق  الشفهي وسمى بالفيروسي بسبب سرعة انتشاره بين العملاء. ويتم ذلك عن طريق ارسال رسالة تسويقية سريعة ومحددة وفي آخرها مطلوب من  اتخاذ رد فعل. وعلى الرغم من التطور الكبير للتسويق الالكتروني لكن لا غنى عن التسويق الشفهي لأنه يخلق نوعاً من الود والمصداقية بين الجمهور عن المنتجات والماركات التجارية.

أهم طرق نجاح التسويق الإلكتروني

بعد أن تعرفنا ماهو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه علينا التحدث معا عن أفضل الطرق التى تساعد على نجاح التسويق الإلكتروني وهي: 

  • تقديم محتوى جيد: الأفضل دائما أن تعتنى بالجودة بالجودة لكي تقنع العملاء بالشراء.
  • اختيار الوسيلة التسويقية المناسبة: عامل هامة لنجاح استراتيجية التسويق اختيار الطريقة المثلى المناسب للمنتج والفئة المستهدفة.
  • تحديد الميزانية للحملة الإعلانية: على حسب الميزانية الموضوعة للتسويق تختار افضل نوع مناسب للامكانيات المالية. 
  • إجراء الأبحاث: البحث المكثف عن المنتج وخطوات التسويق قبل البدء هام جداً لنجاح الخطة التسويقية.
  • تحديد الهدف بشكل واضح: لابد من تحديد الهدف الاساسي من التسويق الإلكتروني سواء منتج أو خدمة للوصول لأفضل النتائج.
  • فهم واختيار الفئة المستهدفة بطريقة صحيحة: عليك دراسة تساؤلات العملاء واختيار الفئة المستهدفة المهتمة  بالحملة التسويقية لكى تحصل على النتيجة المرجوة.

ما ذكرنا في مقالنا  عن ماهو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ما هو إلا قليل من بحر معلومات واسع عن التسويق الإلكتروني ويمكنك التعرف على المزيد من خلال موقعنا فيوتشر فيجن وللحصول على أفضل الخدمات التسويقية في المملكة تواصل معنا اليوم وأبدأ الترويج علامتك التجارية.

اليك : الدليل الكامل لأفضل شركة تسويق الكتروني بالرياض

8 Responses